المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && مفاهيم خاطئة تتعلق بموضوع [ الحجامة ] && ) !!!


أبوسراقة
19-10-2005, 10:32 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم المبعوث رحمة للعالمين ( و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) أما بعد :

مفاهيم خاطئة عن الحجامة ...... .

نعم هناك مفاهيم كثيرة خاطئة عن الحجامة الصحيحة سواء من حيث الطريقة أو الموضع أو قبل و بعد عملية الحجامة ... .

بإذن الله و عون منه و حده سبحانه و تعالى سوف أتكلم عن بعض هذه المفاهيم الخاطئة عن الحجامة الصحيحة و أسأل الله العلي القدير أن ييسر الأمر كله إنه القادر على ذلك سبحانه و تعالى .

من المفاهيم الشائعة عند كثير من الناس أن بعد عمل الحجامة :

1. يمتنع من يريد أن يحتجم عن الجماع قبل الحجامة مدة 12 ساعة وبعد الحجامة لمدة 24 ساعة .

2. يمتنع عن شرب السوائل شديدة البرودة لمدة 24 ساعة .

3. يغطي المحتجم موضع الحجامة ولا يعرضه للهواء البارد .

4. يجب ان لا يأكل المحتجم طعاما مالحا أو فيه بهارات كأكل اللحم أو شرب اللبن أو الحليب ، بل ينتظر لمدة ثلاث ساعات أو نحوها .

5. يجب أن يرتاح المريض و لا يجهد نفسه و لا يغضب بعد الحجامة لمدة يوم أو يومين وعدم أخذ الراحة الكافية سبب في عودة الألم مرة ثانية .

و هناك أمور أخرى قد يعرفها البعض و لكن علينا أولا أن نضع في أعتبارنا أن من دلنا و بين فضل الحجامة و أنه أحتجم و أمر بالحجامة نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم حين أحتجم لم يذكر لنا أي أمر نفعله أو نتجنبه بعد الحجامة يسبب لنا المتاعب و الضرر ، أليس هو صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم المؤيد بالوحي ؟ أليس هو المبعوث رحمة للعالمين ؟ و هو الذي يدلنا على الخير كله من خلال القرآن و السنة ..... .
لو كان هناك ضرر أو متاعب ما بعد الحجامة لأرشدنا و دلنا عليه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ، فقد أحتجم النبي صلى الله عدة مرات و لم يثبت عنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه أمر بعد الحجامة أن يتجنب الذي عمل الحجامة الأمور المذكورة عند البعض من التحذيرات و غيرها ، فالنراجع الأحاديث الصحيحة في الحجامة لم يثبت عنه هذه الأمرو التي يتكلم أو يذكرها العامة .
فخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ، و الله أعلم فكل هذه التنبيهات مجرد أجتهادات شخصية .
فالله الحمد و لا أزكي على الله أحد فكل الذين تم عمل الحجامة لهم سواء الرجال منهم أو النساء أو الأطفال ننصحهم بأن تكون أمورهم طبيعية كما كانت قبل الحجامة لا يحتمون من أي شيئ ، فبعضهم بعد الحجامة على طول ذهب إلى بركة السباحة و سبح فيها و منهم بعد الحجامة كانت هناك وليمة عشاء فأكل منها و أنا معه و لم يصيبه شيئ مكروه بل بالعكس الأمور طبيعية معه و مع غيره ممن عمل الحجامة ...... .
فأقول و لا أزكي على الله أحد أن من عمل الحجامة لا يحتمي من أي شيئ مذكور من التنبيهات أو النصائح المذكورة عند بعض الناس فالخير كله في فعل الني صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه أحتجم و أمر بالحجامة ، و لو كان هناك ضرر لدلنا عليه النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم فهل من المعقول أن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و هو المبعوث رحمة للعالمين أن يحتجم و لا ينبهنا لذلك الضرر .... ؟؟؟

إن أصبت فمن الله و حده و إن أخطأت فمن نفسي المقصرة و من الشيطان الرجيم .

أبو سراقة

أبو البراء
20-10-2005, 06:40 AM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو سراقة ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسراقة
23-10-2005, 10:35 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكم الله خيرا و و فقكم لما يحبه و يرضاه و غفر الله لنا و لكم أخينا أبو البراء

أبو البراء
24-10-2005, 07:34 AM
وإياكم أخي الحبيب ( أبو سراقة ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسراقة
24-10-2005, 07:51 AM
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أما بعد :

فمن المفاهيم الخاطئة أنه لا تصح الحجامة أو تعمل لمن هو فوق 60 سنة أو 60 سنة ، و إستدلالهم سواء ممن يأخذ هذا المفهوم من عامة الناس أو ممن يقوم بعمل الحجامة على قول إبن سينا .

و هنا أنا أقول و لا أزكي على الله أحد و لدي الدليل القاطع أنها يمكن عمل الحجامة و لا يوجد مانع لمن هو فوق 60 سنة أو أكثر بالذات للذين يحتاجون إليها ، و أكرر لدي الدليل القاطع و نجده في سيرة الحبيب محمد بن عبدالله إمام المتقين و سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و من خلال الأحاديث الصحيحة أنه أحتجم و أمر في الحجامة .
و قد أحتجم و هو محرم في الحج و معلوم أنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم حج مرة واحدة فقط و هي حجة الوداع و توفي عن عمر 63 سنة ، و ما بين حجة الوداع و وفاته حوالي من ثلاثة أو أربعة أشهر و الله أعلى و أعلم .

أبو البراء
24-10-2005, 10:20 AM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو سراقة ) ، ولكن أنقل لكم ما ذكره الإمام الشوكاني - رحمه الله - حيث يقول :

( أخرج الطبري بسند صحيح عن ابن سيرين قال : إذا بلغ الرجل أربعين سنة لم يحتجم ، قال الطبري : وذلك لأنه يصير من حينئذ في انتقاص من عمره وانحلال من قوة جسده فلا ينبغي أن يزيده وهنا بإخراج الدم ) ( نيل الأوطار - 8 / 210 ) 0

وقد يقول قائل بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أعطي قوة عشرة من الرجال ، كما جاء في الصحيح ، وقد يكون الأمر خاصاً به عليه الصلاة والسلام ، وهذا بخلاف الإنسان العادي ، وتبقى وجهة نظر قبلة للنقاش وإبداء الرأي ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسراقة
29-10-2005, 10:17 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم إمام المتقين و سيد الخلق أجمين المبعوث رحمة للعالمين أما بعد :

من المفاهيم الخاطئة أيضا نجده مع من يقوم بعمل الحجامة بالذات مع التشريط و الجروح على الجسد ، فمنهم من يعمل التشريط بعمق بحيث يترك أثر واضح من بعد إلتآم الجرح حتى بعد سنوات تجد الجرح و أثر التشريط عيانا واضح على الجلد ، ظنا منه أن بتلك الجروح العميقة سوف يخرج الدم الفاسد من المحجوم و كلما كان خروج الدم بكمية كبيرة كان أفضل للعلاج و هذا خطأ أيضا ، فالمفروض و من مهارة الحجام أن تكون الجروح و التشريط سطحي فقط و بسيط على الجلد مقدار حبة السمسة أو الرز أي مقدار طول حبة السمسمة أو حبة الرز أما بالنسبة لعمق الجرح كما قلت سابقا و لا أزكي على الله أحد جروح سطحية على الجلد و ليس بعميق ، و هناك فرق بين السطحي و العميق .
و معلوم أن الحجامة تستخرج الدم السطحي من نواحي البدن ، فحين نعمل التشريط العميق سوف نسحب الدم من العمق و هذا الدم يختلف عن الدم السطحي حيث هذا الدم يكون نظيف سليم قوي جدا يحتاجة المريض الآخر حين يطلب التبرع له على عكس الدم المستخرج من الدم السطحي فيكون دم هرم ضعيف كالرجل الهرم أو في مرحلة الشيخوخة قد أستهلك و ذهبت قوته و حيويته و هنا نجد سر الأعجاز النبوي في قول النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ( الشفاء في ثلاث شربة عسل أو شرطة محجم أو لذعة نار .... ) و الشاهد من هذا و شرطة محجم في تجديد الدورة الدموية و ما يصاحبها من تحفيز الجهاز المناعي لطرد الشوارد و الأخلاط الرديئة من البدن بحيث سيدخل الدم القوي مكان الدم الهرم الذي يتواجد على سطح الدم تحت الجلد مباشرة مع الشعيرات الدموية .
فهذا المطلوب من الحجامة بحيث تسحب الدم الهرم بعكس من سيقوم بعمل التشريط العميق سوف يسحب الدم القوي مع الدم الضعيف و قد لا يستفيد المحجوم قد لا يستفيد و الله أعلم ، و معلوم أن لكريات الدم عمر محدد 120 يوم ثم تأتي كريات أخرى تكون مكانها قوية تعمل بقوة و جهد نشيط في الجسم و هذا من رحمة الله فالشاب في قوته غير الشيخ الهرم فالحجامة تعمل كما بينت سابقا على سحب تلك الشوائب و الأخلاط الرديئة بحيث تكون متواجده على سطح الدم تحت الجلد مباشرة بارك الله فيكم .
أضرب مثلا :
المرأة و هي السيدة في بيتها و المسئوله على طعام العائلة حين تطبخ المرق ماذا تسحب من إناء المرق ؟؟؟
نعم تسحب الدسم و الشوائب من سطح المرق بحيث تأخذ ملعة مسطحة و ليست بعميقة كي تسحب و تنظف المرق من الشوائب ، ملعقة بعد ملعقة بعد ملعقة إلى أن يتم تصفية كل الشوائب و الأخلاط من المرق بحيث تكون مؤهلة للأكل ( بالهنا و العافية ) أما إن إستخدمت الملعقة ذات العمق سوف تسحب من المرق الصافي الذي يتواجد تحت الأخلاط و الشوائب مباشرة و يختلط بعضه ببعض فلا نستفيد منه . و الله أعلى و أعلم .
نهاية القول و لا أزكي على الله أحد أن التشريط السليم و الأسلم و الأفضل للحاجم و المحجوم أن تكون الجروح و التشريط سطحية بسيطة خلاف ما أعتاده كثير من يقوم بعمل الحجامة و نظرة سريعة على بعض ممن يمارسها و معروفين عند كثير من الناس سواء في مكة المباركة أو مدينة الرسول صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أو الرياض في شارع الشميسي أو في الأحساء ، و أنا هنا أضرب المثل و ليس للتشهير فتلك الأمكنة معروفة مشهورة عند كثير من الناس فهي كالعلم حتى بعض الأخوة يذكرونها و يذكرون عن بعض من يمارسها و ما حدث معهم من أمور سلبية أو إجابية و كيفية التشريط و الأدوات المستخدمة و كيفية تنظيف الجرح و الله أعلم .
إن أصبت فمن الله وحده لا شريك له و إن أخطأت فمن نفسي المقصرة و الشيطان الرجيم

أبو البراء
31-10-2005, 06:41 AM
بارك الله فيكم مشرفنا الفاضل ( أبو سراقة ) ولا حرمكم الله الأجر والمثوبة ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسراقة
31-10-2005, 08:39 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله أخي و بارك الله لك و وفقكم لما يحبه و يرضاه

أبوسراقة
15-11-2005, 07:50 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم المبعوث رحمة للعالمين أما بعد :

من المفاهيم الخاطئة أيضا في أمر الحجامة ( المواضع ) أي موضع الحجامة الصحيحة الأخدعين و الكاهل :

كل المسلمين يرغبون و يطمحون بعمل الحجامة تأسيا بالنبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ، سواء منهم العازم أو المتردد ، فالخير كله في هدي النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم .
نعم كما بينت سابقا الكل يريد عمل الحجامة تأسيا بالنبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ، فقد أحتجم في الأخدعين و الكاهل و عند أبي داود وابن ماجة عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ ثَلاثـا فِي الأَخْدَعَيْـنِ وَالْكَاهــِلِ ( الاخدع عرق جانب الرقبة والكاهل بين الكتفين ، والأَخْدَعانِ: عِرْقان خَفِيّانِ في موضع الحِجامة من العُنق.

وعند أحمدعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يَحْتَجِمُ بِقَرْنٍ وَيُشْرَطُ بِطَرْفِ سِكِّينٍ فَدَخَلَ رَجُلٌ مِنْ شَمْخَ فَقَالَ لَهُ لِمَ تُمَكِّنُ ظَهْرَكَ أَوْ عُنُقَكَ مِنْ هَذَا يَفْعَلُ بِهَا مَا أَرَى فَقَالَ هَذَا الْحَجْمُ وَهُوَ مِنْ خَيْرِ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ ُ.

وعند أحمد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي الأَخْدَعَيْنِ وَبَيْنَ الْكَتِفَيْن.

و من خلال تلك الأحاديث نجد أن الأخدعين على جانبي العنق و الكاهل بين الكتفين و الشاهد من هذا العرض البسيط أن موضع الأخدعين المتعارف عليه عند كثير من الناس سواء من يقوم بعمل الحجامة أنه يضع الكأس خلف الجمجمة و إذا نظرنا إلى الروابط التي تتكلم عن الحجامة و الصور المعروضه نجد الكأسين في خلف الجمجمة ظنا منهم أن هذا الموضع هو للأخدعين و هذا خطأ كبير جدا فالأخدعين هما على جانبي العنق إستنادا للأحاديث عن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنها في العنق و ليس خلف الجمجمة أو كما مرسوم على خريطة جسم الأنسان و خطوط الطاقة الصينية في الأرقام 2 و 3 ، فالأختلاف واضح و نحن عرب و القرآن نزل بلغة العرب و إن خفي علينا أي لفظ نذهب لأصل الكلمة في اللغة العربية ، فالرجل الذي دخل على النبي صلى الله عليه و آله و سلم إستغرب و إستفهم فهو لا يعرف من أمر الحجامة فرأى التشريط في العنق ، و هذا أكبر دليل على أن الأخدعين في العنق كما في التعريف السابق و ليس خلف الجمجمة المتعارف عليها منذ سنين و أزمان .

الكاهل : بين الكتفين و هذا هو الموضع الصحيح و في حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أحتجم ثلاثا في الأخدعين ( كأسان على جانبي العنق ) و تبقى واحدة فقط ( الكاهل ) بين الكتفين و الكاهل في اللغة العربية بين الكتفين أعلى مقدم الظهر ، أما عند غير الحجامة النبوية فتكون أكثر من كأس و بعيد جدا عن الموضع الصحيح فمنهم من يضع الكاهل في منتصف الظهر أو تحت الألواح من الظهر ظنا منه أنه الكاهل و هذا خطأ و مفهوم غير صحيح كما في الخطوط الصينية على أرقام 22 و 23 فالكاهل له كأس واحدة كما أحتجم عليه النبي صلى الله عليه و آله وصحبه و سلم و مع أن مساحة الظهر كبيرة فكانت كأس و احدة فقط .
فالحجامة النبوية تختلف عن الحجامة الصينية و الشعبية من حيث الطريقة و الموضع .
فمن أراد الحجامة الصحيحة فعليه في الحجامة النبوية كما في المواضع المذكورة من خلال الأحاديث في كتب الحديث .

فالمواضع المشهورة عند عامة الناس و كذلك من يقوم بعمل الحجامة المشهورين سواء في مكة أو المدينة النبوية أو الرياض ، و حتى في المستشفيات يعملونها على الطريقة الصينية فهذا غير صحيحة و مفهوم خاطأ .

إن أصبت فمن الرحمن الرحيم العزيز الحكيم و إن أخطأت فمن نفسي المقصرة و من الشيطان الرجيم

منبر الحق
19-11-2005, 05:14 PM
من مهارة الحجام أن تكون الجروح و التشريط سطحي فقط و بسيط على الجلد مقدار حبة السمسة أو الرز أي مقدار طول حبة السمسمة أو حبة الرز أما بالنسبة لعمق الجرح كما قلت سابقا و لا أزكي على الله أحد جروح سطحية على الجلد و ليس بعميق ، و هناك فرق بين السطحي و العميق .

وإذا كان نوعيه تكوين الجلد من النوع الذي لايقبل آله التشريط لتشريط سطحيإلا بعد تشريط عميق وذلك لسبب قسوه

الجلد فما الحل لتلك الحاله؟؟

وفتح الله عليك ابواب الخير,,,,,,

أبوسراقة
20-11-2005, 09:16 AM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة

نعم إذا كان الجلد سميك يكون التشريط بقوة سماكة الجلد بحيث لا يكون التشريط عميق جدا فمجرد خروج الدم مع الشرطة البسيطة هذا يكفي و إن لم يخرج يزيد في الشرطة و يرى هل يخرج الدم أم لا ثم يعاود الكرة بارك الله فيكم .

أبو البراء
20-11-2005, 09:31 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو سراقة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسراقة
20-11-2005, 09:36 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير البريه نبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أما بعد :
من المفاهيم الخاطئة :

1- أنه يستحب دفن دم الحجامة :

و لم يثبت عن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم حديث صحيح في ذلك و إنما يوجد حديث ضعيف في السلسلة الضعيفة للعلامة الألباني رحمه الله رقم 2180 .

2- يظن أكثر الناس أن الدم الذي يخرج بواسطة الحجامة أنه دم فاسد :
و هذا إعتقاد و مفهوم خاطأ بل هو دم طبيعي ، علما لو كان فاسد بمعنى المفهوم الطبي لمات الأنسان، فالدم الفاسد هو دم الحيض و النفساء فقط .

3- يعتقد أكثر الناس أن دم الحيض و النفاس يغني عن الحجامة:
فمخرج دم الحجامة يختلف عن طبيعة دم الحيض و النفساء فالمخرج بينهما يختلفان لا يتفقان فهذا أذي قد حرمت الشرعية الجماع في ذاك الوقت لضرره على الذكر والأنثى و هذه من الأمور الغيبية التي نؤمن بها نحن المسلمون، أما دم الحجامة فيخرج من الدم السطحي الذي يتواجد تحت الجلد مباشرة في الشعيرات الدموية الدقيقة .

أبو البراء
20-11-2005, 09:45 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سراقة ) ، ونفعنا الله بعلمكم ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسراقة
21-11-2005, 07:44 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله و جزاك الله خيرا أخينا أبو البراء

منبر الحق
21-11-2005, 03:14 PM
بارك الله فيكم ( أبو سراقة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
>
>
>
>
>

أبو البراء
24-11-2005, 06:47 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أختنا ومشرفتنا القديرة ( منبر الحق ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسراقة
27-11-2005, 07:04 AM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

حياك الله و بارك الله فيكم

أبو البراء
08-07-2006, 07:03 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سراقة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
08-07-2006, 07:09 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سراقة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
08-07-2006, 07:17 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سراقة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسراقة
12-07-2006, 10:20 AM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد صلى الله عليه و آله وصحبه و سلم المبعوث رحمة للعالمين و صاحب الوحي الأمين من الله العزيز الرحيم و سيد الخلق أجمعين أما بعد :
سؤال هنا نسطره معا هل الحجامة تعمل مرة واحدة في السنة على الأقل أو العمر كما قيل !!!!!!

بعض الناس من يقول أن الحجامة مرة واحدة في السنة و ذلك إعتقادا منهم على حديث ضعيف : أن رجل دخل على النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم فرآه نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم فوجد فيه من أثر الصحة و العافية في وجهه فساله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم عن هذا الأمر فقال الرجل أنه يكتحل في اليوم قبل النوم و أنه يجامع أهله في الأسبوع مرة واحدة و يشرب الحلول أو العشرق في الشهر مرة و يحتجم في السنة مرة واحدة ، فأقره النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم على ذلك و مدح فعله .
فهذا الحديث ضعيف كما ذكر الأمام الألباني رحمه الله تعالى و إن تيسر لي سوف أضع رقم الحديث إن شاء الله .
و هنا نقف معكم بارك الله فيكم و قفة قصيرة مع هذه القصة فهي مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم فالنبي صلى الله عليه و آله و صحبه قد إحتجم كثيرا فقال أنس رضي الله عنه ( كان النبي صلى الله عليه و آله و صبحه و سلم يحتجم في الأخدعين و الكاهل يوم 17 و 19 و 21 من الشهر ) ، فالصحابي رضي الله عنه لم يفصل لنا في أي شهر و إنما جعله مفتوح طول السنة فهذه الحجامة نسمينها حجامة للوقاية ، فلم يقل لنا أنها في السنة كان يحتجم ، ثم هناك أيضا أمر آخر ألا وهو الحجامة حين الحاجة و الضرورة كما فعلها نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم في الحج و هو محرم في حجة الوداع فقد إحتجم مرتين في خلال أقل من 15 يوم مرة في وسط رأسه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و أخرى على ظهر القدم و هذا مذكور في الأحاديث الصحيحة .
فعندنا هنا حجامة للوقاية التي تجرى كل شهر و هذا أفضل و أسلم صحيا للشخص ، أو حين الحاجة و الضرورة كما في إرتفاع ضغط الدم أو إرتفاع السكر أو غيره من الأمراض المتعبة .

و لو رجعنا لنقطة الجماع في الأسبوع مرة واحدة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
و صاحب الزوجتين أو الثلاث أو الأربع ماذا سيفعل معنا في حال هذه النقطة فالأولى كم يوم سيمر عليها إلى أن يصل إليها !!!!!!!!!

أبو البراء
12-07-2006, 06:45 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سراقة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسراقة
15-07-2006, 04:09 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله
تشكر يا شيخنا و أخي الكريم على المداخلة بارك الله فيك

أبو البراء
15-07-2006, 08:14 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سراقة ) ، وزادكم من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسراقة
15-07-2006, 10:30 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله و الحمد له و الصلاة و السلام على نبينا المبعوث رحمة للعالمين صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أما بعد :

من المفاهيم الخاطة عن الحجامة و في أمر الحجامة أيضا خروج الرغاوي أثناء عملية الحجامة و هذا الأمر يخلط فيه كثير ممن يقوم بعمل الحجامة و يفتى و يكثر الكلام و الجدل في الأمر إما لجهل الحجام أو عنادا أو حسدا من غير علم أتاه و أقول و لا أزكي على الله أحد :
فمنهم من يقول أن هذه الرغاوي من أثر السحر و هي مادة السحر و يوهمون المريض أنه به سحر و إن كان مصابا بالسحر فيزعمون بخرجه من البدن عبر تلك الرغاوي و منهم من يقول أيضا هذا من أثر الروماتزيوم و آخر يقول أن هذه الرغاوي من أثر الرطوبة بالبدن و هنا كلام و كلام كثير ليس له سند علمي أو شرعي .

أولا لابد أن نعترف بأن هناك كثير ممن يعمل بالحجامة يجهل كثيرا من أمر الحجامة الصحيحة و طرق العلاج بارك الله فيكم و نجد منهم لا يريد أن يطور من مهارات العمل لديه و لا طلب العلم في ذلك الأمر .

سنجد أمامنا الآن عدة أنواع من يقوم بعمل الحجامة و الأدوات المستخدمة معه و سنجد كلامه عن تلك الرغاوي :

1- حجام يستعمل أدوات الحجامة القديمة من كؤس معدنية
2- حجام من يستعمل أدوات الحجامة من الزجاج و يكون شفاف
3- حجام يستخدم أدوات الحجامة من المحاقن الزجاجية و الواقي المطاطي
4- حجام يستخدم أدوات الحجامة الحديثة من البلاستك الشفافة
5- حجام من يستخدم قد يكون من القرون للحيوانات و أعتقد هذا قليل و لكن يعمل به

أقول الآن و لا أزكي على الله أحد عند إستخدام الحجام أدوات الحجامة أو كأس الحجامة في عملية الحجامة و في حجامة الموضع من البدن سواء للساق أو القدم أو أي موضع آخر ، و في أثناء سحب الدم بعد التشريط و إفراغ الكأس من الدم و هنا سؤال كم من الفترة الزمنية تركة الكأس على موضع الحجامة و لي عودة لها في رد آخر على تلك المفاهيم الخاطئة .
قبل سرد الحديث و الكلام هذا سؤال مهم للحاجم و المحجوم كم المدة الزمنية كان الكأس في موضع الحجامة أرجو الأجابة ثم نواصل معكم في هذا الموضوع !!!!!!!!
لأنه مرتبط بالعنوان السابق و سنعرف أين الخلل بارك الله فيكم .

أبو البراء
16-07-2006, 08:13 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سراقة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسراقة
17-07-2006, 09:55 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياك الله شيخنا الفاضل
جزاك الله خيرا

أبو البراء
17-07-2006, 11:13 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سراقة ) ، وزادكم من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الشيخ العارف
17-10-2006, 06:17 PM
أخي الفاضل ابو سراقة جزيت خيراً على ما تقدمه من علم نافع..
وكل عام وأنتم بخير

أبوسراقة
18-10-2006, 05:02 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياك الله شيخنا الفاضل
كل عام و أنت بخير و تقبل الله منا و منكم صالح العمل
و يشرفنا أن تتواجد معنا و أن يكون لك صوتا يخدم الإسلام و المسلمين و أنت أهل الثقة بارك الله فيكم .

الشيخ العارف
19-10-2006, 09:42 AM
جزاكم الله خير الجزاء..

أبو البراء
27-10-2006, 04:20 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بن بشر
25-03-2007, 04:55 AM
( تم حذف المشاركة من قبلي )

http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( بن بشر ) ، حيث أنه قد تم التطاول على أحد مشرفينا الأفاضل فقد تم حذف المشاركة بالكامل ، ونحن لا نغلق مطلقاً باب النقاش العلمي الموضوعي الجاد ، أما التهجم الجزافي فلا يجوز ولن نسمح به مطلقاً إن كان لديكم نقاش فالأمر مفتوح ولكن ضمن نطاق وحدوود الأدب الذي تعاهدنا به في منتدانا الغالي والحبيب ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بن بشر
26-03-2007, 05:20 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيكم واسمح لي

أبو البراء
26-03-2007, 05:48 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( بن بشر ) ، على الرحب والسعة فالمنتدى منكم وإليكم ونحن تواقين للتعلم منكم وزيادة خبرات أهل الاختصاص في هذا الصرح الحبيب ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بودى العلمى
06-04-2007, 08:09 PM
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

asalman
11-04-2007, 07:33 AM
أخي أبو سراقة بارك الله فيكم ولكن لي بعض الملاحظات وهي:
الحمام بعد الحجامة مباشرة : كما تعلمون يكون الجسم وخلايا الجسم في مكان الحجامة مفتوح، وهذا يدخل الماء في الجسم، وحيث إن الأجسام تختلف من جسم إلى آخر فيا حبذا لو تأخر الحمام شيئاً قليلا. بحيث لا يحدث أي مضاعافات سلبية حيث شاهدت بأم عيني أناس عملوا الحجامة وقد أخذ حمام بعد الحجامة مباشرة وكاد أن تودي بحياته

مع تتحيات أخوكم أبو محمد

عود ومسك وعنبر
10-07-2007, 07:17 PM
جزاك الله خير
لما كتبت عن الفقاقيع
انا قبل مده عملت حجامه وكانت في القدم وطلعت فقاقيع وكان الدم يغلي او يفور هل يدل على شيء
وايضا لما عملتها في ظهري طلع لي زي القطع من الدم وكانت كبيره قليل ولونه غامق والتي تحجمني تقول بانه معي عين كيف الواحد يعرف انه معها عين عن طريق الحجامه هل يبان للحاجم هذا الامر
ارجو باني ماكون اطلت في الكلام بس اريد اعرف كل شيء عن الحجامه

أبوسراقة
11-07-2007, 04:45 AM
جزاك الله خير
لما كتبت عن الفقاقيع
انا قبل مده عملت حجامه وكانت في القدم وطلعت فقاقيع وكان الدم يغلي او يفور هل يدل على شيء
وايضا لما عملتها في ظهري طلع لي زي القطع من الدم وكانت كبيره قليل ولونه غامق والتي تحجمني تقول بانه معي عين كيف الواحد يعرف انه معها عين عن طريق الحجامه هل يبان للحاجم هذا الامر
ارجو باني ماكون اطلت في الكلام بس اريد اعرف كل شيء عن الحجامه


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياك الله

أما بالنسبة للفقاقيع أبشري لا داعي للقلق لا يوجد هواء بدمك بارك الله فيك هل تذكرين أو سمعت عن شخص إعطي إبرة هواء فماذا حصل له ( نعم الموت ) فلو كان تلك الفقاقيع من الدم نفسه حال خروجه من الجرح فتلك مصيبة لمت من زمان حفظك الله ، ما عليك في المرة القادمة قولي للأخت أت تضع الفازلين على أطراف الكأس و سترين لا فقاقيق هوائية و لا فوران و لا زبد .

خروج الدم مثل القطع أو الكبد ... نعم دم متجلط أو متخثر و أيضا لا داعي للقلق فهذا الذي خرج ليس من بدنك فلو كان من بدنك لمتي أيضا حفظك الله كيف يكون دم متجلط و متخثر بهذه الكمية في دمك و لم يصيبك جلطة أو أو أو .
إطمأني فهذا دم مكث في الكأس أكثر من دقيقة أو دقيقتين و هذا طبيعي أن يتجلط و يتكبد بهذه المدة الزمنية .
أعتقد الأخت ترتكت الكأس على موضع الحجامة أكثر من دقيقتين أو ثلاثة و هذا كافي للذي رأيتيه بعينك ثم في المرة القادمة أخبري الأخت بترك الكأس على موضع الحجامة مجرد نصف دقيقة و سترسن الفرق سيخرج دم سائل في النزعة الأولى دم سائل و الثانية كذلك إلى أن يتجلط الدم في جرح التشريط .

أعراض العين و الحسد تختلف عما قالت لك الأخت و منها الشعور بالدوار البسيط مع الدوخة البسيطة و الشعور بالحرارة و خروج العرق بارك الله فيك أما شكل الدم و لونه ليس فيه دخل بارك اله فيك .
فالدم المتجلط و الذي أصبح مثل الكبد مع وجود النور و الضوؤ يرى الشخص كأن هناك حاجة غير طبيعية .

أبو فهد
30-09-2007, 06:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته