المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && احتراق الجن بين اليقين والظن && ) !!!


عدنان المغربي
04-07-2009, 10:02 PM
مما يتناقله الرقاة ومرضى الإصابة الروحية فيما بينهم احتراق الجن المتلبس بالبدن إذا ماقُرأت عليه الآيات التي يُطلق عليها آيات الحرق ، وحيث أن الجميع يجهل الكيفية التي يحصل بها الحرق لكونها من الغيبيات التي لايعلم حقيقتها إلا الله تعالى ، إلا أن السواد الأعظم من المعالجين يقرون بوقوع الحرق على الجن ، وهذا الاعتقاد السائد لابد أن له أصولا جعلته يقع في أنفس الرقاة والمرضى كأنه اليقين ، وبعد فِكرٍ وروية كتبت هذا الكلام الذي بين أيديكم


أسباب الإعتقاد بحرق الجن :

1- عند قراءة الراقي على المريض يصرخ ويستغيث ، ويناشد الراقي أن يرحمه وألاَّ يحرقه ، ونحو هذا من إستغاثة الجن التي يُفهم منها ضمنا أن الآيات التي تُقرأ تؤثر على جسده حرقا .

2 - إخبار الجن المتلبس بالجسد أنه كان معه في الجسد أكثر من واحد وأن الحرق قد نال بعضهم أو أفناهم جميعا ولم يبقى إلا هو في هذا الجسد .

3 - أن يرى المريض في أثناء القراءة عليه الجن على هيئته وهو يحترق .

4 - شعور المريض بحراره شديده أثناء القراءة عليه .

5 - سكون المريض فجأة بعد مرحلة من المقاومة والصراخ والبكاء ، فينشأ عن هذا إعتقاد بأن الجن قد احترق .

6 - الإستناد على أصل اللفظة القرآنية ، فيعتقد البعض أن الآية التي تحتوي على كلمة ( حريق ) أو ( جهنم ) أو ( نار ) أو مايرادف هذه الكلمة ، أن هذه الألفاظ تقع بتأثيرها على الحقيقة على جسد الجن فتحدث فيه الحرق ، ويقال مثل هذا على الآيات التي تشمل معنى ( الصعق ) أو ( القتل ) .

ورأي في هذه المسألة أن القول باحتراق الجن المتلبس بالبدن أثناء القراءة عليه ظني وليس يقيني ، فخبر الجن بوقوع الحرق على جسده يحتمل الصدق والكذب ، وإخبار المريض عن نفسه بما يراه من احتراق الجن يحتمل الوهم والحقيقة ، وشعور المريض بحرارة البدن يحتمل الحرق وقد يكون تأثرا للعارض بما يُقرأ عليه وهذا التأثر لايصل إلى درجة الحرق .

أما سكون المريض بعد ثورته فله عدة أوجه :

الأول : أن الجن يفتعل هذا السكون لإيهام القارىء بانتهاء التلبس ، لكنَّ هذا السكون المفتعل لايلبث كثيرا .

الثاني : وصول العارض إلى درجة شديده من الضعف اللذي لايقدر بعده على شيء ، وقد يستطيع الراقي تمييز الحالة حسب خبرته في هذا الجانب .

الثالث : خروج الجن من الجسد ، هربا من أثر القراءة عليه .

الرابع : هلاك الجن ، وهذا الهلاك ليس بالضرورة أن يكون حرقا ، فقد يكون هلك إما بموته أو قتله أو حرقه ، أو بالكيفية التي يعلمها الله سبحانه وتعالى .

بقي أن نشير إلى أمر هام وهو :
أن الآيات التي أنزلها الله سبحانه وتعالى والتي ورد فيها ذكر النار بتعدد أسمائها ، و الآيات التي تصف مشاهد يوم القيامة ، وسائر الآيات القرآنية التي تبعث على الخوف من مقام الجبار عز وجل ، كلُّ هذه الآيات لم ينزلها الله سبحانه وتعالى لحرق إنس أو جن ، وإنما أنزلت للوقوف عند حدود الله والخوف من مقامه سبحانه وتعالى والإستعداد ليوم يجعل الولدان شيبا ، وإذا سمع الإنس أو الجن تلك الآيات حصل عنده من الخوف والرهبة على قدر مقام الله عز وجل في قلبه ، وهذه الآيات وقعها يتفاوت على الجن فمنهم يتعظ ومنهم من يصر ويستكبر ومنهم من يطرد أو يهلك والله تعالى أعلم وأحكم .

وقد لاحظت تشدد بعض الرقاة والمرضى بالنهي عن قراءة الآيات التي تحمل معنى الترهيب ( الحرق أو القتل أو العذاب أو الصعق ) ، وكأن قارئها قد قال زوراً أو غَشى فجوراً ، وأقول أن هذه الآيات هي من كلام الله سبحانه وتعالى نزل بها الروح الأمين على قلب نبينا صلى الله عليه وسلم الذي أُرسل إلى الجن والإنس كافة ، فإن شاء الله سبحانه وتعالى أن يجعل في تلك الآيات كفاية لأذى الجان بهلاكه أو خروجه فالله سبحانه وتعالى يحكم لامعقب لحكمه وهو سريع الحساب ، وعلى الراقي التدرج مع العارض بترغيبه أولا ثم ترهيبه ثانيا بعد إقامة الحجة عليه ، وهذا الفعل له عواقبه المحموده التي يقر بها كل من وفقه إلى سبحانه وتعالى إلى هذا المنهج المعتدل .


إستدلالات في غير موضعها :

يستدل البعض من الرقاة أو المهتمين بعلم الرقية الشرعية ببعض الآيات التي ورد فيها حرق الجن ، لكنهم يضعونها في غير ماأنزلت له ، ويدَّعي بعضهم أن هذه الآيات تثبت أن حرق الجن المتلبس بالبدن يقين وليس بظن ، ومن هذه الآيات :

أولا : من سورة الصافات :
[ إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ (10) ] .

وهذه الآيات وردت في في الشيطات الذي إذا أراد أن يسترق السمع، أتاه شهاب ثاقب فأحرقه ، ولاتحمل أي دلالة على حرق الجن المتلبس بالبدن .

ثانيا : من سورة الجن
[ وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا ( 8 ) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا ( 9 ) وَأَنَّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا ( 10 ) ] .

وهذه الآيات وردت أيضا في الجن الذين يسترقون السمع فمن يسترق السمع يجد له شهابا مرصدا له، لا يتخطاه ولا يتعداه، بل يمحقه ويهلكه ، وليس في الآيات دلاله على حرق الجن المتلبس بالبدن .

ثالثا : من سورة الرحمن
[سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ (31) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (32) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ (33) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (36) ]

والآيات آنفة الذكر جاءت لتصف مشهدا من مشاهد يوم القيامة ، وهذا نص ماذكر الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله في تفسيره تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ( صفحة 830 ) :


[ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ (33) ] .
أي: إذا جمعهم الله في موقف القيامة، أخبرهم بعجزهم وضعفهم، وكمال سلطانه، ونفوذ مشيئته وقدرته، فقال معجزا لهم: [ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ] أي: تجدون منفذا مسلكا تخرجون به عن ملك الله وسلطانه، ( فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ) أي: لا تخرجون عنه إلا بقوة وتسلط منكم، وكمال قدرة، وأنى لهم ذلك، وهم لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا، ولا موتا ولا حياة ولا نشورا؟! ففي ذلك الموقف لا يتكلم أحد إلا بإذنه، ولا تسمع إلا همسا، وفي ذلك الموقف يستوي الملوك والمماليك، والرؤساء والمرءوسون، والأغنياء والفقراء.



[ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (36) ].

ثم ذكر ما أعد لهم في ذلك الموقف العظيم فقال: [ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شواظ من نار [ونحاس فلا تنتصران * فبأي آلاء ربكما تكذبان] أي: يرسل عليكما لهب صاف من النار.

( ونحاس) وهو اللهب، الذي قد خالطه الدخان، والمعنى أن هذين الأمرين الفظيعين يرسلان عليكما يا معشر الجن والإنس، ويحيطان بكما فلا تنتصران، لا بناصر من أنفسكم، ولا بأحد ينصركم من دون الله .... انتهى كلام ابن سعدي رحمه الله .

وخلاصة ماأريد قوله في مسألة حرق الجن :
إن آيات الله سبحانه وتعالى إذا قُرأت على الجن المتلبس بالبدن أثرت فيه وفيما جعله من أذى في البدن ، وهذا الأثر قد يؤدي إلى طرد الجن من البدن أو إضعافه ضعفا شديدا لايقدر بعده على شيء ، وقد يأذن الله تعالى بهلاكه ، ولانعلم كبشر كيفية هلاك هذا العارض قتلاً أو موتاً أو حرقاً ، فهذا من الغيب الذي لايعلمه إلا الله تعالى .


كتبه : عدنان بن علي المغربي
يوم السبت 11 رجب 1430هـ الموافق 04-07-2009 م

أبومعاذ
05-07-2009, 02:38 AM
بارك الله فيكم أخي الفاضل الفاضل عدنان المغربي


اما مسائل حرق الجن في البدن اعتقد ان هذا الامر من الغيب ونقدر ان بجزم فيه لان الجن كثيرين الكذا ونخذ كلامهم على سبيل الاختبار لا اتصديق



* مع إيضاح بعض الأمور الهامة المتعلقة بالرقية بهذه الآيات ، وهي على النحو التالي :-

1-عدم الاعتقاد بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

2-إن التأثير الواقع من قراءة تلك الآيات بسبب احتوائها على التوحيد والإخلاص لله سبحانه وتعالى ، والترغيب برحمته وجنته ، والترهيب من سخطه وعقوبته 0


3-لا بد للمعالِج من محاولة التنويع في اختيار الآيات التي يقرأ بها من قراءة لأخرى ، مع التركيز على آيات الرقية الثابتة ، لعدم زرع اعتقاد لدى العامة بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

أخوكم المحب شاكر الرويلي

عطر
06-07-2009, 12:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم الشيخ الفاضل عدنان المغربي

وجزاكم الله كل خير على التوضيح المفيد

وفقكم الله لما يحب ويرضى

عدنان المغربي
06-07-2009, 07:34 AM
بارك الله فيكم أخي الفاضل الفاضل عدنان المغربي


اما مسائل حرق الجن في البدن اعتقد ان هذا الامر من الغيب ونقدر ان بجزم فيه لان الجن كثيرين الكذا ونخذ كلامهم على سبيل الاختبار لا اتصديق



* مع إيضاح بعض الأمور الهامة المتعلقة بالرقية بهذه الآيات ، وهي على النحو التالي :-

1-عدم الاعتقاد بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

2-إن التأثير الواقع من قراءة تلك الآيات بسبب احتوائها على التوحيد والإخلاص لله سبحانه وتعالى ، والترغيب برحمته وجنته ، والترهيب من سخطه وعقوبته 0


3-لا بد للمعالِج من محاولة التنويع في اختيار الآيات التي يقرأ بها من قراءة لأخرى ، مع التركيز على آيات الرقية الثابتة ، لعدم زرع اعتقاد لدى العامة بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

أخوكم المحب شاكر الرويلي

أخي الكريم : شاكر الرويلي
السلام عليكم ورحمة الله بوركاته
أشكر لكم تشريفكم لقراءة هذه الكلمات
نعم أخي : أنا أستحسن أيضا أخذ كلامهم على وجه الإختبار لاالتصديق

عدنان المغربي
06-07-2009, 07:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم الشيخ الفاضل عدنان المغربي

وجزاكم الله كل خير على التوضيح المفيد

وفقكم الله لما يحب ويرضى

عطر
السلام عليكم ورحمة الله بوركاته
أشكر لكم تشريفكم لقراءة هذه الكلمات
وماأفضتم به من تعليق طيب مبارك
لاحرمكم الله الأجر
وبنى الله لكم في الجنة قصر

أبوسند
07-07-2009, 03:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير ياشيخ وبارك الله فيك
وفي جهدك وعلمك وعملك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يرزقك الفردوس
الأعلى


ننتظر منك كل جديد
والله ينفعنا بعلم

أبا الحسن
07-07-2009, 01:37 PM
كلام منطقي جزاك الله خيرا أخ عدنان

أبو البراء
07-07-2009, 02:31 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عدنان ) ، لا فض فوك ولا عاش من يشنوك ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
07-07-2009, 04:17 PM
هذا النوع من الاراء هى التى احبها :)

واعنى الوسطيه ...وهكذا هنا كانت الاراء من اخى عدنان ومن اخونا شاكر
بارك الله بالجميع ...فلا نثبت ولا نلغى ولا نغلق الباب ولا نفتحه على الاخر
الى ان تاينا بينه تدلل على القطع فى مسئله


بارك الله بالجميع

أم مريم.
07-07-2009, 11:40 PM
http://www.alhesbah.org/v/images/smilies/besmallah.gif
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050419195349f1dd803c.gif


جزاكم الله خيرا على التوضيح

لى سؤال ارجو الد عليه
هل المريض الذى يرقى نفسه يتدرج فى العلاج مثلما يفعل الرقاه
اى بالترغيب ثم الترهيب ام هذا خاص بالرقاه فقط
وفقكم الله

( الباحث )
08-07-2009, 06:18 AM
سؤال جميل اختى افنان ..ومحير ....

عدنان المغربي
08-07-2009, 07:02 AM
الشيخ أبو البراء
الباحث
أبا الحسن
أبو سند

السلام عليكم ورحمة الله بوركاته
أشكر لكم تشريفكم لقراءة هذه الكلمات
وماأفضتم به من تعليق طيب مبارك
لاحرمكم الله الأجر
وبنى الله لكم في الجنة قصر

عدنان المغربي
08-07-2009, 07:13 AM
http://www.alhesbah.org/v/images/smilies/besmallah.gif
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050419195349f1dd803c.gif


جزاكم الله خيرا على التوضيح

لى سؤال ارجو الد عليه
هل المريض الذى يرقى نفسه يتدرج فى العلاج مثلما يفعل الرقاه
اى بالترغيب ثم الترهيب ام هذا خاص بالرقاه فقط
وفقكم الله





أختنا أفنان
السلام عليكم ورحمة الله بوركاته
أشكر لكم تشريفكم لقراءة هذه الكلمات
وماأفضتم به من تعليق طيب مبارك

الذي أراه أن التدرج يكون في كلا الحالتين ، ومما يحسن ذكرة أن امرأة قد بدأت معي برنامجا علاجيا ، وكان من ضمن البرنامج قراءة سورة البقرة كاملة في جلسة واحده ، وأثناء القراءة نطق الجن المتلبس على لسانها لإعلان دخوله في الإسلام متأثرا بقراءة المرأة لسورة البقرة التي شرح الله بها صدره ، وقد حسن حال المرأة ولله الفضل والمنة ، وكانت سببا من أسباب الهداية .

أم مريم.
08-07-2009, 12:03 PM
أختنا أفنان
السلام عليكم ورحمة الله بوركاته
أشكر لكم تشريفكم لقراءة هذه الكلمات
وماأفضتم به من تعليق طيب مبارك

الذي أراه أن التدرج يكون في كلا الحالتين ، ومما يحسن ذكرة أن امرأة قد بدأت معي برنامجا علاجيا ، وكان من ضمن البرنامج قراءة سورة البقرة كاملة في جلسة واحده ، وأثناء القراءة نطق الجن المتلبس على لسانها لإعلان دخوله في الإسلام متأثرا بقراءة المرأة لسورة البقرة التي شرح الله بها صدره ، وقد حسن حال المرأة ولله الفضل والمنة ، وكانت سببا من أسباب الهداية .




عليكم السلام ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خيرا على التوضيح

أسامي عابرة
08-07-2009, 02:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

الشيخ الفاضل عدنان بن علي

شكر الله لكم هذا الموضوع الطيب المميز نفع الله به ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

أفدتمونا أفادكم الله

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في رعاية الله وحفظه

عدنان المغربي
11-07-2009, 07:54 AM
عليكم السلام ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خيرا على التوضيح

وجزاكم بمثله وغفر لكم .

عدنان المغربي
11-07-2009, 07:55 AM
أختي الفاضلة أم سلمى
السلام عليكم ورحمة الله بوركاته
أشكر لكم تشريفكم لقراءة هذه الكلمات
وماأفضتم به من تعليق طيب مبارك
لاحرمكم الله الأجر
وبنى الله لكم في الجنة قصر