المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التصدر في الاعراس


رشيدة محمد
27-06-2009, 09:26 AM
السلام عليكم أرجو التكرم والاجابة على سؤالي التالي:
عندنا في الجزائر في الاعراس تقوم العروس بارتداءانواعمن الملابس التقليدية وتعرضها امام النساء ثم تقوم بتغييرها وارتداء نوع آخر مع العلم ان الملابس التي تقوم بارتدائها هي ملابس محتشمة وامام النساء فقط ويسمى هذا بالتصديرة عندنا فما هو حكم الشرع فيه فانا مقبلة على الزواج وهذه العادة منتشرة عندنا وتقوم بها جميع العرائس فما رأيكم
جزاكم الله خيرا

***
27-06-2009, 03:58 PM
لقد افتى الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله عندنا بالجزائر بعدم جواز ذلك وهو حفظه الله له رسالة خاصة بالاعراس الجزائرية وهي تباع عندنا تصفحيها غير مأمورة

***
27-06-2009, 04:21 PM
في كثرة تغيير العروس ملابسها

عند التصديرة





السؤال:

قلتم -شيخنا- بمحظورية التصديرة للعروس، فهل المحظور في كثرة تغيير الفساتين؟ أم في كشف عورتها لمن تعينها على التغيير؟ وهل إذا غيّرت ملابسها لوحدها يبقى المحظور قائما؟

الجواب:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:

فالملابس التي تتصدَّر بها العروس مجلسَها فيها من الإسرافِ والتبذيرِ في اللباس ما لا يخفى إذ مُعظم هذه الألبسة تترك استعمالها فضلاً عن كونها مدعاة للافتخار والمباهاة، ومن المفاسد أيضا أنَّ المغلاق العمودي أو السلسلة توجد في أعلى ووراء تلك الفساتين والملابس الأمر الذي يتعذر عليها تغيير ملابسها لوحدها فتُرى عورتها الواجبة الستر.

فالحاصل أنَّ هذه الملابس -فضلا- عن تضمنها الإسراف والتبذير والمباهاة والتفاخر، فإنَّ هذا يكفي في المنع، ويزيد على ذلك ظهور عورتها في تأكيد المنع.



والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.



الجزائر في: 10 جمادى الثانية 1427ﻫ

الموافـق ﻟـ: 5 يـوليـو 2006م
وهذه فتوى الاستاذ الدكتور محمد علي فركوس حفظه الله من موقعه وقلت انفا ان للشيخ حفظه الله رسالة في الاعراس الجزائرية تباع
اما قولك ملابس محتشمة فهذا القول مبالغ فيه فاعراسنا والله شهيد على ما اقول تشبه اعراس الكفار ولا يوجد عرس فيه الحشمة ويخالفهم يعني الكفار الا اهل السنة فقط في الاعراس هذا هو الحق وهذا هو الواقع المر عندنا
وضع الخاتم للعروس تشبها بطريقة الكفار
خروج العروس باللباس الابيض voile كما يسمى
الغناء الماجن والرقص الماجن
اعلان النكاح حيث تدور قافلة السيارات الاولى تحمل العروس والسيارات الاخرى تحمل النساء يصفقن ويعلين اصوات الغناء الفاجر من اشرطة المذياع الموجود في السيارة
الزغاريد المرتفعة تشبه الهنود الحمر كما قال الشيخ الفوزان حفظه الله
التصديرة التي تعرص فيها النساء حوالي ستة او الله اعلم بالعدد امام النساء والصدر مكشوف والثدي والساق...الخ
والتبذير .........الخ نسأل الله السلامة
التصوير بالكمراحيث يدخل رجل غريب على النساء يصور
متى نتقي الله ......متى نتقي الله
متى نعود الى رشدنا لا حول ولا قوة الا بالله

إسلامية
27-06-2009, 07:01 PM
أخي الفاضل أبي سهيل ... شاكرة لك جهودك ... جزاكم الله خيراً

فضلاً أرجو أن تضع رابط الفتوى ...

ولي عودة بإذن الله تعالى

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

***
27-06-2009, 07:01 PM
اقصد بالكفار الكفار الاصليين لان العروس تلبس عندنا الفستان الابيض كما يفعله النصارىفي الكنائس

إسلامية
27-06-2009, 07:04 PM
اقصد بالكفار الكفار الاصليين لان العروس تلبس عندنا الفستان الابيض كما يفعله النضارى في الكنائس


أخي ... أرجو أن لا نخلط المواضيع مع بعض ...

بداية ننتظر الرابط السابق ثم نبحث في أمر الفستان الأبيض للعروس ، لأني سمعت من عدة مشايخ أنه لا حرج في إرتداء العروس الفستان الأبيض ...

ولنا عودة بإذن الله تعالى

***
27-06-2009, 07:11 PM
http://www.ferkous.com/rep/Bk53.php
http://www.ferkous.com/rep/Bk15.php
http://www.ferkous.com/rep/Da18.php
http://www.ferkous.com/rep/Bk92.php
هذه روابط اختي الفاضلة بارك الله فيك وعليك

***
27-06-2009, 07:24 PM
انا بينت طريقة الاعراس عندنا وضربت مثلا بالفستان الابيض ....المهم ان اعراسنا فيها حتى الشرك وان اردت التوضيح وضحت لك ذلك
مثلا الحناء توضع في اصبع الرجل والمراة لدوام المحبة قال الشيخ فركوس هذه تولة.. والتولة شرك
يوضع في الحناء البيض ليولد عند الزوجين اولاد وهذا شرك في الربوبية من جهة الرزق
عادة قبيحة منكرة عندنا ان الرجل واعذريني على هدا اختي الفاضلة يخرج ليلة الدخلة لباس المراة فيه الدم للدلالة على ان المراة عذراء وتقوم النسوة بالزغرطة لاسماع الجيران
في الصباح ياتي اهل العروس للحزام يضعون لها حزام للدلالة على انها عذراء.....الخ
http://www.ferkous.com/rep/Bk53.php
http://www.ferkous.com/rep/Bk15.php
http://www.ferkous.com/rep/Da18.php
http://www.ferkous.com/rep/Bk92.php
هذه روابط اختي الفاضلة بارك الله فيك وعليك

إسلامية
27-06-2009, 09:36 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ...

أخي الفاضل ... أحسنتم أحسن الله إليكم ...

نعم أخي هناك الكثير من المخالفات الشرعية التي تحدث في الأعراس ولكل بلد عاداته وتقاليده ، التي أحياناً تكون في إطار الشرع فيمكنه العمل بها ، وأخرى مخالفة وهذه بالتأكيد يجب تركها ...

بالنسبة للتصديرة فقد يكون عندنا شيء ولكنه بالتأكيد مختلف عما يفعل عندكم ... في السابق وقد اندثرت هذه الحكاية بحكم تطور الناس وسرعة عجلة الزمن كما يقولون ... عندنا ما يسمى ( الدزة ) أو جهاز العروس يأخذه لأهل الزوجة إلى بيت الزوج قبل العرس بأيام أو أسبوع على الأكثر ويتم عرضه على المدعوين ، فقط عرض والعروس أصلا لا تكون موجودة فهي لا تظهر أبداً أمام الناس إلا في يوم عرسها ...

وأذكر إن آخر مرة سمعت فيها مثل هذا الأمر كان سنة 1995م ... وهذا وإن قلنا ليس فيه مخالفات في العقيدة ، إلا أن فيه مفاخرة وعلو لمن هم أقل شئناً وتجبر بالتأكيد من تتزوج بعدها على التجهيز بقيمة أعلى منها ... وهنا سيحدث إسراف وتبذير بطريقة لا تتماشى مع ديننا الإسلامي ... وبالتأكيد قد تكون اندثرت هذه الأمور ولكن للأسف حل مكانها أمور كثيرة جدا جدا لا تقل إسرافاً منها ...

نسأل الله تعالى أن يبارك زواج أختنا الفاضل رشيدة محمد وأن يرزقها الذرية الصالحة ، وأن يبارك في أعراس المسلمين والمسلمات التي يتحرون فيها ما يوافق شرع الله ... اللهم آمين


وأخيراً أخي الفاضل أبي سهيل فعلاً استفدنا منكم الكثير ... لا حرمكم الله الأجر ورزقكم سعادة الدارين ... آمين

وفقكم الله جميعاً لما يحبه ويرضاه

***
27-06-2009, 09:41 PM
واياك أختي الفاضلة اسلامية بارك الله فيك وعليك ونصر بك دينه امين

رشيدة محمد
28-06-2009, 09:25 AM
جزاكم الله خيرا ووفقكم للخير وثبتكم على هذا الطريق. آمين
:marsa101:

الحـياة الطيبة
29-06-2009, 11:10 AM
بارك الله في الجميع وأخص بذلك اخونا أبا سهيل, إذا وجدت إضافة في الموضع فلن أتأخر إن شاء الله لأن الوضع في الجزائر مثل الذي عندنا..

***
29-06-2009, 10:03 PM
بارك الله فيك أختي الفاضلة الحياة الطيبة أرجو منك التوضيح اكثر لاخواتك المخدوعات في بلا دنا الاسلامية باسم العادات والتقاليد

أم مريم.
29-06-2009, 11:15 PM
http://www.saudinokia.com/vb/images/uploads/30283_135224744044a0ac94.gif

جزاك الله خيرا ابى سهيل على هذه المعلومات
رزقك الله الفردوس الاعلى


مبارك أختنا رشيده
أسأل الله ان يرزقك الذريه الصالحه

***
30-06-2009, 12:31 AM
واياك أختي الفاضلة بارك الله فيك وعليك

الحـياة الطيبة
30-06-2009, 05:27 PM
لقد سألت أحتا جزائرية أحسبها على خير ولا أزكيها على الله تعالى وقالت لي

اذكري لها أن النساء أصناف فهناك المتساهلة وهناك المتشددة في أمر كشف عورتها .
هو -أي الشيخ فركوس- ذكر أن أغلب الفساتين المغلاق من الوراء ولكن حاليا هناك فساتين كثيرة ليست كذلك .. فيمكنها أن تختار الفساتين التي لا تتكشف معها عورتها .
وكذا يمكنها أن تعين نفسها في ارتداء ملابسها ولا تعتمد اعتمادا كليا على الأهل (صح هي عروسة لكنها تقدر على ذلك)
أما فيما يخص التبذير فطبعًا هناك تبذير إن اختارت العروس ملابس لن ترتديها بعد انتهاء العرس بل تجعلها معلقة في الخزانة فقط .
فيمكنها اختيار الملابس التي تحتاجها فقط ولا تكثر في ذلك ، ويمكنها طبعًا الإستغناء عن التصديرة إن وافق أهلها على ذلك .

بالنسبة لتكشف العورة ما أقترحه عليك أن تلبسي ما يغطي عورتك من الصدر إلى الركبة وهنا تساعدها المزينة في تغيير ملابسك أو إحدى أخواتك أو أمك,,,,واحترسي أن تستتري. واحذري تالمنكرات التي تكون غي الأعراس, فالله تعالى لن يبارك عرسا يغضبه والله من وراء القصد.

بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير.

لقاء
30-06-2009, 05:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعاً

مبارك لكِ اختي رشيدة

أسأل الله ان يرزقك الزرية الصالحة ...

أخي الفاضل أبي سهيل

جزاك الله عنا خير الجزاء على إضافتك القيمة


والشكر موصول لأختي الحياة الطيبة


على المداخلة ...القيمة

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

***
30-06-2009, 10:15 PM
بارك الله فيكما أختايا الفاضلتان الحياةالطيبة ولقاء جزاكما الله خير الجزاء

رشيدة محمد
01-07-2009, 09:09 AM
جزاكم الله خيرا واشكركم جزيل الشكر على المساعدة كما ارجو الدعاء لي ولزوجي على الثبات على الطريق المستقيم و بارك الله فيكم

***
01-07-2009, 08:09 PM
صفات المرأة الصالحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي هدانا للإسلام وجعلنا مسلمين ، والحمد لله الذي جعل من عقيدتنا حب الأنبياء و المرسلين جميعا والحمد لله الذي جعل حب الصحابة سمة نمتاز بها



عندما سأل زياد بن أبيه جلسائه :

من أنعمُ النّاس عيشهً ؟ قالوا : أمير المؤمنين ! قال : لا , ولكن رجل مسلم له زوجٌه مسلمةٌ لهما كفافٌ من العيش , قد رضيت به ورضيّ بها ! لا يعرفنا ولا نعرفه !

فمن هي هذه المرأة التي يغبطها على عيشها أبلغ العرب وأكثرهم دهاءً ! إنها التي ارتدت العفة , وتسربلت الفضيلة ، يتلألأ من وجهها نور الطهارة ، ويشع من قلبها بهاء الطاعة ، وعلى جسدها سيماء الرفعة و المهابة !

وأخلصت في منح قلبها ! ووجدانها ! وفكرها ! لزوجها ورفيق دربها ! ومن صفاتها :

(1) تقدم الرأي الصائب والمشورة :

سفانة بنت حاتم الطائي

تقدم من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أخيها , مُرغبّة , رحمةٌ بأخيها , فيسألها : ما ترين في هذا الرجل ؟ قالت : أرى أن نلحق !
[الإصابة 8 /108]



(2) تضحِّي بالأهل والوطن لنصرة هذا الدين :

وهذه أم كلثوم بنت عقبة

تهاجر من مكة إلى المدينة فارّةٌ بدينها وهى فتاةٌ عاتق ( لم تتزوج ) تاركةٌ خلفها أبوها وهو شيطان من شياطين الأنس , ثم يلحق بها أخواها فتقول لرسول صلى الله عليه وسلم : أتردني إلى الكفار يفتنوني عن ديني ولا صبر لي وحال النساء ما قد علمت . ( رواه البخاري 3945/4) .



(3) سباقةٌ إلى صنائع المعروف :

وتضرب هذه الصحابية أروع الأمثلة التطبيقية ,

عندما ضاف الرسول - صلى الله عليه وسلم - رجلاً فقال لنسائه فقلن : ما معنا إلا الماء ! فقال رسول الله - صلى ا لله عليه وسلم - " من يضم أو يضيف هذا !
فقال رجل من الأنصار : أنا , فانطلق به إلى امرأته فقال : أكرمي ضيف رسول الله
فقالت : ما عندنا إلا قوت صبياني !

فقال : هيئي طعامك , وأصلحي سراجك , ونوّمي صبيانك إذا أرادوا عشاءً ! فهيأت طعامها , وأصلحت سراجها , ونوّمت صبيانها , ثم قامت كأنها تصلح سراجها فأطفأته , فجعلا يُريانه أنهما يأكلان , فباتا طاويين ..

فلما أصبح غدا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " ضحك الله - أو عجب من صنيعكما ". فأنزل الله : ** وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ **. ... (رواه البخاري 3798)




(4) عفتها جاوزت الأفهام :

ميسون بنت بحدل ,

عندما دخل عليها زوجها معاوية بن أبى سفيان ومعه خادم خصي ؟ فجزعت , وقالت : من هذا ؟ فقال : إنه خصي ! فقالت : والله ما كانت المثله لتحل له ما حرم الله عليه ! وأبت أن يدخل عليها.

[البداية والنهاية لابن كثير 8/148]

(5) تعظم شعائر الله :

في سنة خمس وستين حجت جميلة بنت صاحب الموصل ,

فكان معها أربع مئة جمل , وعدة محامل لا يدرى في أيها هي ّّّّ ! فأعتقت خمس مئة نفس ، وخلعت خمسين ألف ثوب .
( سير أعلام النبلاء للذهبي 5/134)

(6) لا تخشى في الحق لومه لائم :

عن عيسى بن علام عثمان ,

قال: كنت عند فاطمة بنت على رضي الله عنه فجاء رجل يثنى علي أبيها عندها فأخذت رمادا فسفّت في وجهه .

[طبقات ابن سعد 8/466]


(7) عابدة :

عن الهيثم بن جماز قال كانت لي امرأة لا تنام الليل وكنت لا أصبر معها على السهر فكانت ترش الماء وتنبهني برجلها وتقول أما تستحي من الله ؟ إلى كم هذا الغطيط قال : فوالله إن كنت لأستحي مما تصنع .

( تعظيم قدر الصلاة/835 2)



(8) زاهدة أمام المغريات :

حكى الواقدى عن ليلة عيد وليس عنده شيء فذهب إلى صديق له تاجر فاستلف منه ألف دينار مختومة بكيس , فلما استقر في بيته جاءه صديق هاشمي من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم , فشكا له الحاجة فدخل على زوجته وقصّ عليها الخبر فقالت : على ماذا عزمت ؟ قال : على أن أقاسمه الكيس !

قالت : ما صنعت شيئا ؟ يأتيك رجل من آل رسول الله تعطيه نصف الكيس ! قال : فأعطيته كل الكيس ! وكان التاجر صديقا للهاشمي فسأله القرض فأعطاه نفس الكيس فعرفه فلما بلغ الخبر الأمير أعطى كل واحد منهما ألفان دينار والمرأة أربعة آلاف دينار وقال لأنها أكرمكم ( سير أعلام النبلاء للذهبي 467/9).



(9) تحتمل الأذى في سبيل دينها :

أسلمت امرأة قيس بن الخطيم ,

وكان يقال لها حواء وكان يصدها عن الإسلام ، ويعبث بها وهي ساجدة , فيقلبها على رأسها , وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمكة قبل الهجرة يخبر عن أمر الأنصار فأخبر بإسلامها وبما تلقى من قيس فلما كان الموسم أتاه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن امرأتك قد أسلمت وإنك تؤذيها فأحب أنك لا تتعرض لها !

( الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر 11064/8 ) .



(10) صابرة عند المصائب :

إن صلة بن أشيم كان في الغزو ومعه ابنه فقال لابنه :
أي بني تقدم فقاتل حتى احتسبك ! فحمل فقاتل حتى قتل , ثم تقدم صلة فقتل فاجتمع النساء عند امرأته معاذة فقالت :

مرحبا إن كنتن جئتن لتهنئني ، وإن كنتن جئتن لغير ذلك فارجعن !
( سيرا علام النبلاء للذهبي 498/ 3) .



(11) حريصة على أبناءها :

أم سليم آمنت برسول ا
لله صلى الله عليه وسلم فجاء أبو أنس ابنها وكان غائباً فقال : أصبوتِ ؟ قالت : ما صبوت ! ولكنى آمنت بهذا الرجل !

قال : فجعلت ُتلقّن أنساً وتشير إليه : قل لا إله إلا الله .. قل أشهد أن محمدا رسول الله ، فيقول لها أبوه : لا تفسدي علىّ ابنيّ ! قالت : لا أُفسده ! ( الطبقات لكبرى لابن سعد425/ 8)

(12) تحترم زوجها :

قالت امرأة سعيد بن المسيّب :

ما كُنا نكلّم أزواجنا إلا كما تكلمون أمراءكم أصلحك الله .. عافاك الله ! ( حلية الأولياء 168/5) .

(13) تتفانى في خدمة زوجها :

عن أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنه

قالت : تزوّجني الزُبير وما له في الأرض من مال ولا مملوك , فكنت أعلف فرسه واستقي الماء , وأخِرز غربه , وأعجِن , ولم أكن أُحسن أخبز وكنت أنقل النوى من أرض الزبير على رأسي وهي منِّي على ثلثي فرسخ . ( رواه البخارى4926 )



(14) تتوحد مشاعرها مع زوجها :

بكى عبد الله بن رواحه وبكت امرأته فقال : ما يبكيك ؟
قالت : بكيت لبكائك ! قال : إني قد علمت أني وارد النار وما أدري أناجٍ منها أم لا ؟

( سير أعلام النبلاء للذهبي 1/ 236)


(15) وفيه لزوجها بعد مماته :

أم الدرداء رضي الله عنها قالت لزوجها أبو الدرداء :

إنك خطبتني إلى أبويَّ في الدنيا فأنكحوني , وإني أخطبك إلى نفسك في الآخرة ! فقال : فلا تنكحي بعدي ! فخطبها معاوية فأبت ! ( الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر74/8 ) .



(16) تحرص على تعلم العلم الشرعي :

فاطمة بنت الشيخ علاء الدين السمرقندى

رباها فأحسن تربيتها وتعليمها , وكانت فقيهه علامة وحفظت تحفة أبيها ( تحفة الفقهاء ) وقد تسامع بها الملوك فخطبوها , فامتنع والدها حتى جاء تلميذ الشيخ ( الكاساني ) وصنف كتاب ( بدائع الصنائع ) .

وهو في الحقيقة شرح لكتاب شيخه " التحفة " فعرضه على شيخه ففرح به فرحا شديدا ,
وزوّجه ابنته جعل مهرها منه ذلك الكتاب الذي ألفه , وكان زوجها يخطئ فترده إلى الصواب وكانت الفتوى تأتى فتخرج وعليها خطها وخط أبيها فلما تزوجت كانت الفتوى تخرج وعليها خطها وخط أبيها وخط زوجها.

( الفوائد البهية للكنوى 158)



(17) تتحرى الحلال و تجتنب الحرام :

ميمونة بنت الأقرع كتبت عن الأمام احمد بن حنبل ,

أرادت أن تبيع غزلاً لها فقالت للغزّال : إذا بعت هذا الغزل فقل : أني ربما كنت صائمة فأرخى يدي فيه ! ثم ذهبت ورجعت فقالت : ردّ علي الغزل أخاف أن لا تُبيّن للنّاس هذا !
( أعلام النساء رضا كحالة 138/5 )


(18) داعية إلى الله :

أم شريك وقع في قلبها الإسلام

فأسلمت وهى بمكة ثم جعلت تدخل على نساء قريش سراً , فتدعوهن , وترغبهن في الإسلام , حتى ظهر أمرها لأهل مكة فأخذوها
وقالوا : لولا قومك لفعلنا بك , ولفعلنا ! ولكننا نردك إليهم . ( صفة الصفوة لابن الجوزى 53/2 )


فوزية الخليوي
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
منقول اخوكم ابي سهيل
بارك الله فيكما وعليكما انت وزوجك ورزقكما ذرية صالحة ان شاء الله