المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منذ أن هداه الله أصبح يعاني من خروج مادة بيضاء من الذكر ، فهل هذا بسبب العين ؟؟؟


االضعيف
09-10-2005, 08:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد سُـعدتُ وأنا أطالع هذا المنتدى وحرص القائمين عليه وتمسكهم بالسنـّة والدليل وأدعو الله أن يزيدهم علما ً ويبارك في جهودهم ويرزقهم الإخلاص ويجنبهم الفتن

لدي سؤال أوجهه إلى الشيخ أبي البراء سلمه الله أو زملائه الكرام

أحد الإخوة العزيزين على نفسي ( ملتزم أحسبه كذا والله حسيبه ولا أزكي على الله أحدا ً ) ومنذ أن وضع قدمه في الطريق السوي ّ صار يعاني من مادة بيضاء تخرج من ذكره ( أقرب ما تكون إلى الودي ) وهي عبارة عن نقطة صغيرة كرأس الدبوس ، وكذلك يعاني من استمرار المذي معه بعد الغـُسل من الجنابة لدرجة قد يضيق وقت صلاة الجماعة مما يضطره إلى الإغتسال قبل الصلاة بوقت طويل وهذا أوجد لديه مشقة ً وعنتا ً
ذهب إلى أكثر من طبيب استشاري في المسالك البولية وأجرى تحليلا ً ولم يتضح فيه أي شيء ولله الحمد لا إلتهاب ولا غيره بفضل الله
سؤالي إن تفضلتم : هل تعتقدون أن هذا مرتبط بعين أو ما شابهه وما هو العلاج وما هي الآيات التي يقرؤها وهل يدهن عضوه التناسلي بزيت قرئ فيه القرآن الكريم لأنه يرى أن دهان هذا الموضع بما فيه قرآن أنه امتهان لكلام اللهوفقكم الله

أبو البراء
10-10-2005, 06:04 AM
الأخ المكرم ( ضعيف ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أولاً نشكر لكم ما تفضلتم به من مدح ونسأل الله الثبات في الدنيا وعند الممات 0

أما بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :

السؤال الأول : أحد الإخوة العزيزين على نفسي ( ملتزم أحسبه كذا والله حسيبه ولا أزكي على الله أحدا ً ) ومنذ أن وضع قدمه في الطريق السوي ّ صار يعاني من مادة بيضاء تخرج من ذكره ( أقرب ما تكون إلى الودي ) وهي عبارة عن نقطة صغيرة كرأس الدبوس ، وكذلك يعاني من استمرار المذي معه بعد الغـُسل من الجنابة لدرجة قد يضيق وقت صلاة الجماعة مما يضطره إلى الإغتسال قبل الصلاة بوقت طويل وهذا أوجد لديه مشقة ً وعنتا ً ، ذهب إلى أكثر من طبيب استشاري في المسالك البولية وأجرى تحليلا ً ولم يتضح فيه أي شيء ولله الحمد لا إلتهاب ولا غيره بفضل الله ؟؟؟

الجواب : أولاً من الناحية الفقهية فزميلك مطالب فقط بالوضوء عند كل صلاة ولا يرهق نفسه ويحملها فوق طاقتها ، وهذا يعتبر في حكم من يعاني من ( سلسل البول ) وقد أشار العلماء إلى أنه يتوضأ لكل صلاة علاجاً لمثل هذه الحالة 0

سئل العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله السؤال التالي : بارك الله فيكم كيف يصلي المصاب بسلس البول وكيف يطمئن على صحة وضوئه ؟؟؟

فأجاب : ( سلس البول هو استمرار خروجه بدون إرادة من الإنسان وهو من الأمراض التي قد تعالج ويشفي الله المريض منها ولهذا ننصح من حصل له ذلك أن يعرض نفسه على الطبيب أولاً وقبل كل شيء فلعل الله سبحانه وتعالى أن يجعل في ذلك شفاء ورحمة أما بالنسبة لوضوئه فوضوئه صحيح حتى ولو خرج منه شيء أثناء الوضوء أو بعده ذلك لأنه لا طاقة له في منع هذا الخارج وقد قال الله تبارك وتعالى (رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ) وقال تعالى (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا) وقال تعالى (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) لكن أهل العلم رحمهم الله قالوا إنه يجب عليه أن يتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها فإذا توضأ بعد دخول الوقت صلى ما شاء من فروض ونوافل إلى أن يخرج الوقت ويجب عليه في هذه الحال أن يتحفظ بان يضع شيئاً على ذكره ليقلل انتشار البول إلى ملابسه وبدنه نسأل الله لإخواننا السلامة والعافية ) 0

( http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5107.shtml

وقد سئل الشيخ ( عبدالكريم الخضير ) - حفظه الله - السؤال التالي : رجل اعتمر بعد زواجه وكثر معه المذي فتوضأ ليطوف فخرج معه المذي ثم توضأ مرة أخرى وخرج معه المذي فطاف وأكمل عمرته معتبر ذلك ضرورة . وقد عاد إلى بلده وجامع زوجته فما الحكم جزاكم الله كل خير ؟؟؟

فأجاب : ( الحمد لله ، المذي نجس عند أهل العلم وناقض للوضوء ، لكن إذا استمر ولم يتوقف فحكمه حينئذ حكم سلس البول والإستحاضة لدى النساء ، فعلى المسلم إذا أراد الطواف في هذه الحالة أن يشدّ على فرجه شيئا يمنع الخارج من تجاوز موضعه ، ويطوف ويصلي على حسب حاله . وطوافه السابق صحيح وحكمه حكم من صلى وعليه نجاسة ناسيا لها فصلاته صحيحة وحكم الناسي هو حكم الجاهل ) 0

وقد سئل فضيلة الشيخ ( عبد الرحمن عبد الخالق ) رئيس لجنة البحث العلمي بجمعية إحياء التراث الإسلامي السؤال التالي :

اريد ان اسئل عن الذي به سلس البول وانتفاخات وغازات في بطنه، ماذا يفعل.. هل يغسل مكان النجاسة أم يرش عليه الماء فقط أم ماذا، البول يخرج مني قطرة أو اثنتين، وهل يتوضأ بعد الأذان، لأني سمعت بذلك، وكيف بالنسبة لصلاة المغرب والجمعة، لأنه قد يتأخر عليهما ؟؟؟

فأجاب - حفظه الله : ( يتوضأ عند كل صلاة من سلس البول، ولا يضره ما ينزل بعد الوضوء واثناء الصلاة ) 0

السؤال الثاني : هل تعتقدون أن هذا مرتبط بعين أو ما شابهه ؟؟؟

الجواب : لا بد أن تعلم أخي الحبيب أن العين والأمراض الروحية بشكل عام قد تحدث مثل تلك التأثيرات ولكن المطلوب في العادة الدراسة العلمية الشرعية المتأنية من قبل المعالج للوقوف على الداء ووصف الدواء النافع بإذن الله عز وجل ، فقد يتعلق الأمر من أساسه بمرض عضوي ، والقول الفاصل في كل ذلك هو الدراسة العلمية التي تحدد بإذن الله عز وجل الأمور وتضعها في نصابها الطبيعي 0

السؤال الثالث : وما هو العلاج وما هي الآيات التي يقرؤها ؟؟؟

الجواب : أحيلك أخي الحبيب للرابط التالي ففيه تفصيلات كل ذلك :

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=756

السؤال الرابع : وهل يدهن عضوه التناسلي بزيت قرئ فيه القرآن الكريم لأنه يرى أن دهان هذا الموضع بما فيه قرآن أنه امتهان لكلام الله ؟؟؟

الجواب : حكم الماء والزيت الذي يلامس جسد المريض لا يعتبر مثل حكم القرآن نفسه ولمزيد من التفصيل أحيلكم إلى النص المقتبس التالي :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

يتساء ل البعض عن حكم الاغتسال بالماء المقروء عليه وإهراقه في أماكن الخلاء حيث يؤتى بماء في إناء ونحوه ثم يقرأ عليه بالرقية المشروعة وينفث أو يتفل فيه ، أو أن يقرأ بالرقية الشرعية ثم ينفث أو يتفل بالماء ، ويمسح منه أو يغتسل به ، ودليل مشروعية ذلك :

* عن علي - رضي الله عنه - قال : ( لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقرب وهو يصلي فلما فرغ قال :" لعن الله العقرب لا تدع مصليا ولا غيره " ثم دعا بماء وملح وجعل يمسح عليها ويقرأ بـ ** قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ ** و ** قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ** و ** قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ** ) ( السلسلة الصحيحة 548 ) 0
* عن محمد بن يوسف بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دخل على ثابت بن قيس – قال أحمد : وهو مريض – فقال : ( اكشف الباس رب الناس عن ثابت بن قيس بن شماس ، ثم أخذ ترابا من بطحان - أحد أودية المدينة الثلاثة ، العقيق ، وبطحان - فجعله في قدح ثم نفث عليه بماء وصبه عليه ) ( السلسلة الصحيحة 1526 ) 0

قلت : وقد تكلم أهل العلم في الحديث آنف الذكر ، وعلى أية حال فإن هناك شواهد أخرى تؤكد استخدام الماء بالكيفية السابقة والله تعالى أعلم 0

قال محمد بن مفلح : ( نقل عبدالله أنه رأى أباه يعوذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه ، ويصب على نفسه منه ) ( الآداب الشرعية – 2 / 441 ) 0

وفي رسالة عن حكم السحر والكهانة وما يتعلق بهما يقول سماحة الشيخ الوالد عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - بعد أن ساق طريقة العلاج المتبعة في علاج السحر وهي استخدام سبع ورقات من السدر الأخضر وقراءة بعض الآيات : ( وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب منه ثلاث مرات ويغتسل بالباقي وبذلك يزول الداء إن شاء الله وإن دعت الحاجة لاستعماله مرتين أو أكثر فلا بأس حتى يزول الداء ) ( أنظر مقالة للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - جريدة المسلمون - العدد - 9 - ص 16 - بتاريخ 6 / 4 / 1985 ، وكذلك تفسير ابن كثير - الجزء الأول - تفسير الآية رقم ( 103 ) من سورة البقرة - 1 / 141 ) 0

قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - في حكم القراءة على الماء والاستحمام فيه : ( وثبت عن السلف القراءة في ماء ونحوه ثم شربه ، أو الاغتسال به مما يخفف الألم أو يزيله ، لأن كلام الله تعالى شفاء كما في قوله تعالى : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) " سوؤة فصلت – الآية 44 " ) ( الفتاوى الذهبية – جزء من فتوى – ص 40 ) 0

* والسؤال الذي قد يطرح نفسه تحت هذا العنوان هو : هل يجوز الاغتسال في أماكن الخلاء بالماء المقروء عليه أم لا ؟؟؟

وللإجابة على هذا السؤال أقول : الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء هو خلاف الأولى ، وكما هم معلوم فإن خلاف الأولى من أقسام الجواز ، وأذيل كلامي هذا بأقوال أهل العلم الأجلاء والمتخصصين وما يترجح لي في هذه المسألة الفقهية 0
قال محمد بن مفلح : ( قال الخلال : إنما كره الغسل به ، لأن العادة أن ماء الغسل يجري في البلاليع والحشوش ، فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك ، ولا يكره شربه لما فيه من الاستشفاء ) ( الآداب الشرعية – 2 / 441 ) 0

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز السؤال التالي : هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله – : ( نعم ، الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيه بأس ) ( فتح الحث المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم الاستحمام بالماء المقروء عليه في أماكن الخلاء ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( نرى احترام هذا الماء الذي قد قرأ فيه أحد الناصحين ونفث فيه بآيات من كتاب الله تعالى ، كآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وآخر سورة الحشر والفاتحة والمعوذتين وسورتي الإخلاص ونحوها ، فهذا الماء اكتسب شرفا وأثرا حسنا ، فمن احترام كلام الله تعالى أن لا يهراق مع النجاسات والاقذار ، وأن يستعمل في داخل الكنف والمراحيض كما يدخل الكنيف بشيء فيه ذكر الله من أوراق وخاتم أو نحوها فعلى هذا إذا أراد أن يغتسل به فإن عليه أن يستعمله في مكان نظيف كغرفة أو خدر أو سطح أو نحوها ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) 0

قال الأستاذ عبدالعزيز القحطاني : ( لذلك فلا يجوز التعدي من باب " من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل " ولا أن نأمر الممسوس بالغسل في أماكن الحشوش والكنيف بماء رقية حرصاً على عدم مخالطة كلام الرب بالنجاسات ) ( طريق الهداية في درء مخاطر الجن والشياطين – ص 97 ) 0

قلت : وكما تبين آنفا فالمسألة خلافية بين أهل العلم ، فالبعض قد بين بأن حكم الماء المقروء عليه والمهرق في دورات المياه لا يعتبر من الناحية الشرعية كحكم الدخول بالمصحف إلى تلك الأماكن ، كما أشار لذلك المفهوم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - ، والبعض الآخر يرى بكراهة ذلك الفعل كما بين الخلال وفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ، وأميل في رأيي لقول سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - لما في ذلك من تيسير وعدم حصول مشقة على المسلمين والله تعالى أعلم 0

هذا ما تيسر لي إخوتي الأفاضل ، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظكم ويسدد إلى الخير خطاكم ، وتقبلوا تحيات :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0