المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال:في الحديث " تشوفت للنكاح " هل يؤخذ منه مشروعية تزين المخطوبة لنظر الخاطب؟


أسامي عابرة
28-05-2009, 10:41 AM
سؤال:في الحديث " تشوفت للنكاح " هل يؤخذ منه مشروعية تزين المخطوبة لنظر الخاطب؟


سؤال:في الحديث " تشوفت للنكاح " هل يؤخذ منه مشروعية تزين المخطوبة لنظر الخاطب؟ اجاب عليه الشيخ العباد

سؤال: قول الراوي في الحديث " تشوفت للنكاح " هل يؤخذ منه مشروعية تزين المخطوبة لنظر الخاطب ؟

أجاب عليه الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله

السؤال تجده في المدة [ ( 01:00:49 ) ]

التحميل المباشر للشريط [ اضغط هـنا ] (http://www.alathar.net/esound/index.php?page=geit&co=5567)



الاستماع المباشر (http://www.alathar.net/esound/index....e=liit&co=5567)



وأضيف أيضا فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله[ حيث يوضح مسألة كحل العين ]

السؤال : جزاكم الله خيرا ما هو اللباس الذي تظهر به المرأة المسلمة أمام خطيبها والتي عقد عليها وهل يجوز أن تلبس لباس زينة أمامه؟
الجواب :أما التي عقد عليها فلها أن تلبس لباس الزينة أمام زوجها وأن تتطيب أما بالنسبة للمخطوبة قبل العقد فإن المخطوبة قبل العقد أجنبية من الرجل كالمرأة التي لم يخطبها لكن من أجل المصلحة العظيمة أذن الشرع للخاطب أن يرى من المرأة ما يدعوه إلى نكاحها والرغبة العظيمة من أجل المصلحة العظيمة التي تترتب على ذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن ذلك أحرى أن يؤدم بينهما أي أن يؤلف بينهما وتحصل المحبة والاجتماع فينظر إلى الوجه وإلى الشعر وإلى الكفين وإلى القدمين ولكن لا تخرج إليه خالية به بل لابد أن يكون عندها محرم أو أمها مثلاً ولا تخرج إليه متجملة بل تخرج بثيابها العادية ولا تخرج إليه متطيبة لأنها أجنبية منه ولا تخرج إليه متمكيجة متزينة بكحل أو غيره لأنها حتى الآن لم تكن زوجته فهي أجنبية منه ثم إنها لو تبهت له بمكياج أو محمر أو كحل لرآها لأول وهله وكأنها من أجمل النساء ثم عند الدخول تتغير نظرته إليها فيكون عنده رد فعل والخلاصة أن الإنسان إذا عقد على امرأة فهي زوجته تخرج إليه متجملة ويخرج بها ويستمتع بها إلا في الجماع فيه التفصيل الذي ذكرناه آنفاً وأما إذا كانت مجردة خطبة فإنه لا ينظر إلا إلى ما يظهر غالباً وما يدعوه إلى التقدم إلى نكاحها وهو الوجه والرأس والكفان والقدمان ولا تخرج إليه متبرجة ولا متطيبة ولا يخلو بها.

المصدر (http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5321.shtml)