المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نار من أرض الحجاز,,,,,


wahid1
22-05-2009, 11:57 PM
بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته







(هذا المقال قد تم نشره قبل سنوات، لكن الأحداث جرت مؤكدة بعضاً مما ورد فيه.. ولما يحويه من معلومات قيمة جيولوجياً؛ فقد أعدنا نشره هنا، بعد أن لفتنا إليه د.زغلول النجار حفظه الله رغبة في تجلية بعض الحقائق حول زلازل العيص) [المحرر]
"لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى" (صحيح مسلم: باب الفتن).



في هذا الحديث الشريف إشارة علمية دقيقة إلى حقيقة من حقائق أرض الحجاز لم تدرك إلا في منتصف القرن العشرين حين بدئ في رسم الخريطة الجيولوجية لأرض شبه الجزيرة العربية، وكان من نتائج ذلك انتشار الطفوح البركانية على طول الساحل الغربي لجزيرة العرب من عدن جنوبًا إلى المرتفعات السورية شمالاً، عبر كل من الحجاز والأردن، وفلسطين، مغطية مساحة من تلك الطفوح تقدر بحوالي مائة وثمانين ألفًا (180.000 كم2) من الكيلومترات المربعة، ومكونة واحدًا من أهم أقاليم النشاط البركاني الحديث في العالم.

ويقع نصف هذه المساحة تقريبًا في أرض الحجاز (حوالي تسعين ألفًا من الكيلو مترات المربعة) موزعة في ثلاثة عشر حقلاً بركانيًا تعرف باسم الحرات، وأغلب هذه الحرات تمتد بطول الساحل الشرقي للبحر الأحمر ممتدة في داخل أرض الحجاز بعمق يتراوح بين 150 كيلو مترًا، 200 كيلو مترًا.



ويعتقد بأن هذه الطفوح البركانية قد تدفقت عبر عدد من الصدوع الموازية لاتجاه البحر الأحمر، ومن فوهات مئات من البراكين المنتشرة في غرب الحجاز، كما يعتقد بأن تلك الصدوع والبراكين لا تزال نشطة منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر، سببت العديد من الهزات الأرضية، كما تم مشاهدة تصاعد أعمدة من الغازات والأبخرة الحارة من عدد من تلك الفوهات البركانية.

والحرات الثلاث عشر المنتشرة في أرض الحجاز هي من الجنوب إلى الشمال: حرة السراة، البرك، البقوم، النواصف، هادان، الكشب، رهط، حلة أبو نار، خيبر، إشارة، العويرض، الشامة والحماد، بالإضافة إلى عدد آخر من الحرات الصغيرة في مساحاتها.

وتقع المدينة المنورة (على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى التسليم) بين حرة رهط في الجنوب, وحرة خيبر في الشمال, وتمتد حرة رهط بين المدينة المنورة شمالاً, ووادي فاطمة بالقرب من مكة المكرمة جنوبًا عبر مسافة تقدر بحوالي 310 كيلو مترًا في الطول, وستين كيلو مترًا في متوسط العرض لتغطي مساحة تقدر بحوالي 19830 كيلو مترًا مربعًا, بسمك متوسط حوالي المائة متر وإن كان يصل إلى أربعمائة مترًا في بعض الأماكن.

ويوجد في حرة رهط وحدها أكثر من سبعمائة فوهة بركانية, ويعتبر الجزء الشمالي من حرة رهط والذي يقع إلى الجنوب من المدينة المنورة مباشرة من أكثر أجزاء تلك الحرة نشاطًا؛ لأنه قد شهد أكثر من ثلاثة عشر ثورة بركانية وتدفقًا للحمم خلال الخمسة آلاف سنة الماضية (بمتوسط ثورة بركانية واحدة كل أربعمائة سنة تقريبًا) منها ثورة سنة 21 هجرية (644 ميلادية) ثورة 654 هـ (1256 ميلادية) واللتين سبقتا بعدد من الهزات الأرضية العنيفة وأصوات الانفجارات الشديدة.

وقد كونت الثورة البركانية الأخيرة (654 هـ / 1256 م) ستة مخاريط بركانية جديدة, ودفعت بطفوحها لمسافة زادت على ثلاثة وعشرين كيلو مترًا من الشمال إلى الجنوب, وامتدت حتى الطرف الجنوبي لموقع مطار المدينة المنورة الحالي, ثم تحولت إلى الشمال لطفا بأهل المدينة, وكرامة لساكنها صلى الله عليه وسلم بعد أن أصاب الناس كثير من الذعر والهلع.

ويوجد في حرة خيبر أكثر من أربعمائة فوهة بركانية تضم عددًا من أحدث تلك الفوهات عمدًا وأكثرها نشاطًا, فقد تم تسجيل أكثر من ثلاثمائة هزة أرضية خفيفة, حول إحدى تلك الفوهات البركانية في سنة من السنوات الماضية, مما يوحي بتحرك الصهارة الصخرية تحت ذلك المخروط ويهدد بإمكانية انفجاره بثورة بركانية عارمة.





وتشير الدراسات العلمية التي أجريت على منطقة الحجاز إلى أن الثورات البركانية التي كونت حرة رهط قد بدأت منذ عشرة ملايين من السنين على الأقل, تميزت بتتابع عدد من الثورات البركانية التي تخللتها فترات من الهدوء النسبي, ونحن نحيا اليوم في ظل إحدى هذه الفترات الهادئة نسبيًا.

ومعنى هذا الكلام أن المنطقة مقبلة حتمًا على فترة من الثورات البركانية تندفع فيها الحمم من تلك الفوهات والصدوع كما اندفعت من قبل بملايين الأطنان فتملأ المنطقة نارًا ونورًا تصديقًا لنبوءة المصطفى صلى الله عليه وسلم التي قال فيها :"لا تقوم حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى".

وبصرى مدينة في جنوب بلاد الشام (سوريا) كذلك فإن حرة خيبر تعتبر أكبر هضبة بركانية في أرض الحجاز؛ حيث تغطي قرابة العشرين ألف كيلو مترًا مربعًا, بسمك يترواح بين الخمسمائة والألف متر, يمثل عدة طفوح بركانية متتالية, يتركز أحدثها في وسط الحرة ؛ حيث تنتشر غالبية الفوهات البركانية الحديثة في حزام يمتد بطول ثمانين كيلو مترًا موازيًا لاتجاه البحر الأحمر, وبعرض 15 كيلو مترًا في المتوسط.

وقد تم تسجيل زلزالين كبيرين وقعا في حرة خيبر, أحدهما في سنة 460 هـ, والآخر في سنة 654 هـ, وقد سبقت الزلزال الأخير أصوات انفجارات عالية, تلتها ثورة بركانية كبيرة, وصاحبتها هزات أرضية استمرت بمعدل عشر هزا ت يوميًا لمدة خمسة إلى ستة أيام قدرت شدة أكبرها بخمسة درجات ونصف الدرجة على مقياس ريختر.

وقد كونت هذه الثورة البركانية الأخيرة عددًا من المخاريط البركانية, ورفعت بملايين الأطنان من الحمم في اتجاه الجنوب, ولا تزال تلك المخاريط تتعرض لأعداد كبيرة من الرجفات الاهتزازية الخفيفة التي توحي بأن الصهارات الصخرية تحت المخروط البركاني لا تزال نشطة,





مما يؤكد حتمية وقوع ثورات بركانية عارمة تخرج من أرض الحجاز في المستقبل الذي لا يعلمه إلا الله, وذلك تصديقًا لنبوءة النبي الخاتم, والرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم وشهادة له بالنبوة وبالرسالة , وبأنه (عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم) كان موصولاً بالوحي, ومعلمًا من قبل خالق السماوات والأرض.
ــــــــــــ

ـ نقلا عن الموقع الرسمي للدكتور زغلول النجار، والمقال سبق نشره في جريدة الأهرام المصرية في 11/12/2001م.
مسار المقال في الموقع:
http://www.elnaggarzr.com/index.php?l=ar&id=889&cat=91

wahid1
26-05-2009, 11:56 AM
جبل "أبو نار" ينثر حممه ويشق الأرض نصفين في "العيص"


كشفت مصادر صحفية يعودة عن وجود تصدعات وتشققات في بلدة العيص البركانية يتراوح طولها ما بين كيلومترين إلى سبعة كيلومترات مؤكدة تصاعد رائحة كريهة بإحدى الجبال تشبه رائحة الكبريت.


وقال أحد شهود العيان بإحدى القرى بالمنطقة بحسب صحيفة الرياض عندما سئل عن الأوضاع هناك في الأيام الماضية: "نار حمراء.. الأرض تهتز من الزلزال, والسماء ترعد بالأصوات من البركان.. إلا أن الأوضاع قد هدأت قليلاً منذ يومين".


ونقل مراسل الجريدة في منطقة هدمة أن الصخور البركانية السوداء في حرة الشاقة وحرة شرى تزرع الرعب في المنطقة.


وقال أحد شهود العيان: إن شقوقًا أرضية لم تظهر في تلك المنطقة إلا بعد الهزات الأرضية التي حدثت مساء الثلاثاء الماضي, مؤكدًا أنها تصدعات كبيرة, يصل بعضها إلى كيلومترين تقريبًا, مشيرًا إلى أن هناك شقوقًا ربما تصل إلى سبعة كيلومترات.


وقال الشاهد: إنه بعدما أبلغ المسئولين في المساحة الجيولوجية عن الوضع أرسلوا إليه مهندسًا, فرافقه حتى وصلوا إلى مكان الشقوق, فأبدى الشاهد تخوفه من أن الأرض صارت لينة تحت أقدامهم, إلا أن المهندس أصر على الدخول إلى تلك المنطقة, حتى انشقت الأرض فجأة وسقط المهندس داخل أحد الصدوع إلى كتفه.
وأضاف الشاهد: فأسرعنا إليه وأمسكنا به وأخرجناه من الشق الذي سقط فيه, فيما أكد المهندس أن المكان خطر جدًا وينبغي عدم الاقتراب منه.


جبل أبو نار:
أما عن جبل أبو نار, وهي المنطقة الأخطر في تلك الأحداث فقال شاهد عيان آخر من سكان المنطقة التي لم يبق فيها إلا هو بعد أن رفض الخروج منها: نسمع أصواتًا من الجبل منذ سنين مرة أو مرتين في السنة، ولكن الوضع في الأيام الماضية تغير بشدة؛ فالأرض تهتز, والجبال ترعد وتزبد, وتتصاعد علينا رائحة كريهة تشبه رائحة الكبريت.
أما عن أحداث يوم الثلاثاء الماضي فيقول حماد بن جويبر العنمي الجهني البالغ من العمر سبعين عامًا: يوم الثلاثاء الماضي صارت الأرض تهتز هزًا قويًا, ووقعت أحجار من الجبل ـ وأشار إلى جبل خلف منزله ـ وخرجت من الغرفة بسرعة وجلست في الخارج أدعو بالرحمة حتى هدأت الأمور. وقد هدأت منذ أربعة أيام.




غاز الرادون يهدّد بوقوع هزات عنيفة في العيص:
من جانب آخر أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن الأجهزة المنتشرة في منطقة العيص رصدت ارتفاعًا ملحوظًا وكبيرًا في غاز الرادون والذي يشير إلى احتمال وقوع هزات عنيفة على منطقة العيص خلال الأيام القليلة المقبلة.
وكشف الدكتور أحمد العطاس رئيس هيئة المساحة الجيولوجية بالإنابة, أن أجهزة الرصد سجلت ارتفاعًا مفاجئًا وملحوظًا لغاز الرادون والذي يشير إلى وقوع هزات متتالية وعنيفة ستضرب منطقة العيص حيث ما زال الهدوء يعم المنطقة لليوم الثالث على التوالي وحالة مستقرة للهزات الأرضية.



وأشار العطاس إلى أن غاز الرادون عديم الرائحة وغير مرئي صادر من الشقوق الأرضية للمنطقة حيث التأثير يكمن على المواطنين الذين بقرب التشققات ما يسبب أخطارًا على حياة الإنسان وذلك في حال استمرار بقائه.



وأضاف: هناك تنسيق مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في آلية الغاز الصادر من التشققات الأرضية حيث جمعنا والأرصاد عددا من العينات من كافة أنحاء منطقة العيص لمعرفة النتائج التي ستظهر من خلال التحاليل على الغاز.
وأبان رئيس هيئة المساحة الجيولوجية بالإنابة أن الفرق المنتشرة أكدت أن مياه الآبار والتربة والهواء عادت إلى وضعها الطبيعي وليس هناك أي ملاحظات على مياه الآبار، مشيرًا إلى وجود أجهزة قامت بقياس حرارة الماء في بعض الآبار.
يذكر أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة كشفت أمس عن وجود ترتيبات لخطة طوارئ يتم تطبيقها في حال ثورة أحد جبال البراكين الواقعة في منطقة العيص حيث يتم إبلاغ المنظمات الأرصادية العالمية لتغيير مسارات الطيران الدولية والمحلية ووضع مسارات أخرى بهدف سلامة الطائرات المحلقة فوق منطقة العيص وتحديدًا فوق الرماد البركاني

***
26-05-2009, 11:57 AM
بارك الله فيكم أخونا wahid1

wahid1
03-06-2009, 02:46 PM
بالصور انشقاق عرض حرة لونير بالعيص بعرض 3 كليو مترتقريبا

قامت منتديات ينبع المستقبل باستكشاف احد الأغوار الناتجة عن التشققات

في حرة لونير والقريبة من قرية السهلة والوقوف على موقع الانشقاق عن كثب

وتعتبر حرة لونيرمن أقدم الحرات في المنطقة حيث أن هذه الحرة امتداد للحرات الموجودة في العيص

وتقع في منصف امتداد الحرات حيث تمدت الحرات ابتداء من جنوب غرب العيص

وحتى شمال غرب العيص بمسافة تمتد أكثر من 100 كم بقرية الرويضات

وعلى امتداد مركز الهزات الأرضية بالهدمه وبالنسبة للتشققات الموجودة في احد الحرات

هي أهم المناظر في تلك المنطقة حيث تقع بين جبلين


http://www.alalwani.net/2/bba/1.jpg
احد الحرات ويوجد بمنتصفها تشقق كبير ويوجد بداخله غور كبير بدون قرار

وذلك بعد أن قمنا برمي الحجار ولم يسمع لها صوت نترك لكم عدسة ينبع المستقبل من قلب الحدث



http://www.alalwani.net/2/bba/01.jpg



http://www.alalwani.net/2/bba/02.jpg





http://www.alalwani.net/2/bba/014.jpg




ووصلنا إلى اللابة وأصبحنا نسير بمحاذاتها ، حتى قابلنا أحد سكان تلك النواحي فسألناه عن الوضع
فاجابنا بأن ماحصل للهدمة من جراء الزلزال الأخير لا يتعدا بعض التشققات في المباني الضعيفة
بالإضافة لسقوط بعض الحجارة من الجبال القريبة من جبل النار !
وأكد عدم صحة سقوط بعض المباني واعتبر الحديث عنها من المبالغة !
فسألناه عن صحة خروج نار من الجبل أو دخان فنفى ذلك !
فأخذنا منه وصف جبل النار ثم شكرناه وانطلقنا باتجاهه
ومررنا عبر اللابة وأخذنا هذه الصورة لأحد الجبال الضخمة هناك



http://www.mekshat.com/pix/upload03/images114/mk1_alais24.jpg







ثم مررنا بجبل أسود ولاحظنا تساقط بعض التراب من حافته مما يعني حدوث هزة خفيفة تلك اللحظة !
فتوقفنا لتصويره لكن التساقط توقف فجأة ولأننا نسابق الزمن للوصول لجبل النار قبل غروب الشمس اضطررنا لتركه ومواصلة المسير






http://www.mekshat.com/pix/upload03/images114/mk1_alais26.jpg




ووصلنا أخيرا إلى المنطقة القريبة من جبل النار ، حيث يتم نقل التربة من جبل أسود عملاق



http://www.mekshat.com/pix/upload03/images114/mk1_alais25.jpg



http://www.mekshat.com/pix/upload03/images114/mk1_alais30.jpg





ثم ذهبنا للجهة الخلفية من الجبل ، وفي هذا المكان بالذات بدأنا نشعر بالخوف يتسلل إلينا
ربما كانت درجة الحرارة في هذا المكان أشد من غيره !
أو أن هناك شعور بالاختناق أكثر ! لاندري بالضبط لماذا أحسسنا بذلك الإحساس !


http://www.mekshat.com/pix/upload03/images114/mk1_alais27.jpg





بدأنا البحث عن جبل النار حسب الوصف "جنوب الجبل الأسود" في الصورة السابقة
فوجدناه وصورناه على مسافة 1 كم تقريبا ، ولو لم يكن بيننا وبينه لابة لاقتربنا أكثر ! لمزيد من التفاصيل .
وبعد عودتنا للقراصة عرضنا صورة الجبل على أحد سائقي الشياول في المشروع السابق للتأكد
فاكد لنا أن الصورة هي صورة جبل النار !
وانهم يسمونه بـ حلا ..... أيضا
فهاهو الجبل بلا نار ولادخان !


http://www.mekshat.com/pix/upload03/images114/mk1_alais28.jpg


وباستخدام الإحداثيات مع برنامج قوقل إيرث تم تحديد موقع الجبل والمكان الذي التقطنا منه الصورة !


http://www.mekshat.com/pix/upload03/images114/mk1_alais29.jpg


منقول



http://www.albrari.com/vb/uploaded/5382_01241447666.jpg



http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2525/2908.nat.p9.n315.jpg


http://bp1.blogger.com/_Z2gEJHqGPe0/R-f9prvW7kI/AAAAAAAAAKE/jS3WwfAhPNQ/s320/abyad_crop_l.jpg


http://bp3.blogger.com/_Z2gEJHqGPe0/R-f4tLvW7fI/AAAAAAAAAJc/HIe69AMdtzM/s320/end.jpg