المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صلاة الفجر


رشيدة محمد
23-04-2009, 10:25 AM
السلام عليكم. ارجو التفضل والاجابة عن سؤالي:
هل صلاة الفجر فرض أم سنة
وهل يجب أن نصلي الفجر بعد الاذان الاول أو ننتظر الى أن نسمع الآذان الثاني أي عندما يقول المؤذن الصلاة خير من النوم
احيانا أنا اصلي الفجر قبل أن يؤذن المؤذن الآذان الثاني فهل هذا جائز
جزاكم الله خيرا

@ كريمة @
23-04-2009, 05:10 PM
رقـم الفتوى : 17984
عنوان الفتوى :صلاة الفجر وسنتها
تاريخ الفتوى :11 ربيع الثاني 1423 / 22-06-2002السؤال هل صلا ة الفجر فرض أم سنة؟ وهل صلا ة الصبح فرض أم سنة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فصلاة الصبح فريضة بإجماع الأمة الذي تواتر نقله بما أغنى عن الاستدلال بآحاد الأدلة، ومن أنكر فرضيتها فقد كفر، لأنها من المعلوم من الدين بالضرورة، وهناك نافلة مع هذه الصلاة وهي ركعتان قبلها ثبتتا في أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين وغيرهما.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى (http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=13045)

القصواء
23-04-2009, 05:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إضافة الى ما ذكرته أختي كريمة ..

اطلعي أخيتي على هذه الفتوى إجابة لتساؤل عن الأذان الأول للفجر ..







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالأذان الأول قبل صلاة الفجر سنة ، ليستيقظ من يريد أن يقوم الليل ، وهو أذان لا يوجب الصلاة ، ولا يحرم طعاما على صائم ، فقد أخرج الشيخان من حديث عائشة وابن عمر رضي الله عنهم أنه صلى الله عليه وسلم قال : إن بلالاً يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم ، وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له : أصبحت أصبحت .

وكره بعض أهل العلم الأذان قبل الفجر في رمضان لئلا يلتبس الأمر على الصائمين . قال ابن قدامة في المغني : ويكره الأذان قبل الفجر في شهر رمضان نص عليه أحمد ، في رواية الجماعة ، لئلا يغتر الناس فيتركوا سحورهم . وقال طائفة بكراهة الاذان قبل الفجر ،إلا لمن له مؤذنان يخصص أحدهما للأذان قبل الفجر والأخر للأذان بعده . ففي المغني : وقال طائفة من أهل الحديث : إذا كان له مؤذنان ، يؤذن أحدهما قبل طلوع الفجر ، والآخر بعده ، فلا بأس لأن الأذان قبل الفجر يفوت المقصود من الإعلام بالوقت ، فلم يجز : كبقية الصلوات ، إلا أن يكون له مؤذنان يحصل إعلام الوقت بأحدهما .

وانطلاقا من هذه النصوص فإذا كان تطبيق أذانين للفجر سيحدث بلبلة وخاصة في رمضان -كما قال مؤذنك- أو أنه سيؤدي إلى إثارة فتنة أو تدخل سلطات الأمن ونحو ذلك.. فالذي نراه صوابا هو ترك هذا الأذان اعتمادا على ما ذكرناه من النصوص وسدا لباب الفتن .

والله أعلم .



المفتـــي: مركز الفتوى


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=68669&Option=FatwaId

@ كريمة @
23-04-2009, 06:10 PM
جزاك الله كل خير اختي


الحبيبة القصواء


صلاة الفجر اعظم فريضه ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال ((" ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ))

وقال صلى الله عليه وسلم: (( من صلى البردين دخل الجنة))
ومعنى البردين الفجر والعصر أي من حافظ على صلاتي الفجر والعصر وأداهما في وقتهما دخل الجنةولقد خصهما رسول الله مما يدل على فضلهما وعظم أجرهما


صلاة الفجر الفريضه المنـــســـيه في هذا الزمان فريضه اصبح المفكر والذي يسأل عنها يعتقدها سنة من السنن لاحول ولاقوة الا بك ربي .

صلاة ذكر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم انها التي تبين المنافق من غيره حيث قال:

‏ليس صلاة ‏‏ أثـقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما (يعني من ثواب) لأتوهما ولو حبوا (أي زحفا على الأقدام) " رواه الإمام البخاري

تخيل تاركها اليوم اهو يعد منافق من المنافقين

سبحان الله

رشيدة محمد
25-04-2009, 07:55 AM
السلام عليكم. هل يجوز أن اصلي صلاة الصبح بعد صلاة الفجر مباشرة أم يجب الانتظار حتى يطلع النهار جزاكم الله خيرا

@ كريمة @
25-04-2009, 09:06 AM
رقـم الفتوى : 15228
عنوان الفتوى : قضاء سنة الفجر بعد الفرض أو في الضحى

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا ذهبت إلى المسجد لأداء صلاة الصبح ووجدت الصلاة قد أقيمت فهل أصلي ركعتي الفجر
(السنة) بعد الصلاة أم لا؟
وجزاكم الله خيراً.
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد نص الفقهاء على أن من جاء ووجد الصلاة أقيمت، فإنه لا يشتغل عنها بشيء، ولو كان سنة الفجر، فإنه يجب على من جاء وقد أقيمت صلاة الصبح أن يدخل مع الإمام في الفريضة، واختلفوا فيه: هل يقضي سنة الفجر بعد صلاة الصبح مباشرة؟ أم ينتظر بها حتى يحين وقت صلاة الضحى (أي حتى ترتفع الشمس قدر رمح)؟ والراجح هو أنه يجوز له أن يقضيها بعد الفجر مباشرة، لما ثبت عن قيس بن عمر رضي الله عنه قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي ركعتي الفجر بعد صلاة الفجر، فقال: "ما هاتان الركعتان يا قيس؟. قلت: يا رسول الله، لم أكن صليت ركعتي الفجر فهما هاتان" . قال في خلاصة البدر المنير: رواه الشافعي وأبو داود والترمذي وابن ماجه والبيهقي ، وأعله الترمذي وعبد الحق بالانقطاع، ورواه الحاكم وابن حبان بطريق ليس فيها انقطاع، وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين فاستفده.
قال ابن قدامة في المغني: وسكوت النبي صلى الله عليه وسلم يدل على الجواز، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قضى سنة الظهر بعد العصر، وهذه في معناها.
وذهب الأحناف: إلى عدم الجواز لعموم النهي عن الصلاة في هذا الوقت، ولما روى الترمذي من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يصل ركعتي الفجر، فليصلهما بعدما تطلع الشمس" ، ولأن ابن عمر رضي الله عنهما كان يقضيهما من الضحى.
قال ابن قدامة : "وهذا يحتمل النهي، وإذا كان الأمر هكذا كان تأخيرها إلى وقت الضحى أحسن، لنخرج من الخلاف، ولا نخالف عموم الحديث، وإن فعلها فهو جائز، لأن هذا الخبر لا يقصر عن الدلالة على الجواز. انتهى
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=15228)

@ كريمة @
25-04-2009, 09:10 AM
الحمد لله
أولاً : من أفضل العبادات التي يقوم بها المسلم ويتقرب بها إلى الله : الصلاة ، حيث قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الصلاة خير موضوع ، فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر ) رواه الطبراني وحسنه الألباني في صحيح الجامع (3870) .
إلا أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد نهانا عن صلاة النفل في بعض الأوقات .
وتجدين تفصيل ذلك في جواب السؤال رقم (20013 (http://www.islamqa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&QR=20013))
ومن هذه الأوقات : من بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس وترتفع ، وهو ما يقارب خمس عشرة دقيقة بعد طلوع الشمس .
ففي صحيح مسلم (832) أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لعمرو بن عبسة رضي الله عنه : ( صل صلاة الصبح ، ثم أَقْصِرْ عَنْ الصَّلَاةِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَتَّى تَرْتَفِعَ ) ، والصلاة التي نهي عنها في هذه الأوقات هي صلاة النافلة التي لا سبب لها ، ويسميها العلماء : " النفل المطلق " ، كتلك التي ورد السؤال عنها . رجل قام بعد صلاة الصبح يصلي تطوعاً لله ، فهذه الصلاة منهي عنها .
أما الصلاة التي لها سبب كتحية المسجد أو سنة الوضوء ، أو ركعتي الطواف ، ونحو ذلك فأنها تفعل متى وجد سببها ، ولو كان ذلك في وقت من أوقات النهي . وانظر جواب السؤال (306 (http://www.islamqa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&QR=306))
ثانياً :
وأما قول صديقتك : إن الصلاة في هذا الوقت خروج من الملة ، فهذا قول باطل ، وهو من القول على الله بلا علم ، ولا يجوز لأحد أن يقول في دين الله ما لا يعلم ، قال الله سبحانه : ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33. فالواجب عليها أن تتوب إلى الله تعالى .
فصلاة النفل في هذا الوقت منهي عنها ، وفاعلها معرض للإثم ، لفعله ما نهى عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لكن ذلك ليس كفرا كما زعمت صديقتك .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

رشيدة محمد
25-04-2009, 10:04 AM
السلام عليكم. ما هو وقت صلاة الصبح. هل هو بعد الفجر مباشرة ام حتى تطلع الشمس

رشيدة محمد
25-04-2009, 12:59 PM
السلام عليكم.أرجو الرد على سؤالي المتعلق بوقت صلاة الصبح.جزاكم الله خيرا

الحـياة الطيبة
27-04-2009, 04:43 PM
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة, لقد درج عندنا نحن في المغرب, بأن نسمي بالفجر ركعتي السنة التي تسبق الصبح, وأن نسمي صلاة الصبح باسمها وهو صلاة الصبح رغم أنه لا فرق بينهما وقد ورد في السنة إطلاق "صلاة الصبح" و "صلاة الفجر" على هذه الفريضة الشريفة ، ومن ذلك : ما رواه مسلم (656) عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ قَالَ : دَخَلَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ الْمَسْجِدَ بَعْدَ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ فَقَعَدَ وَحْدَهُ فَقَعَدْتُ إِلَيْهِ فَقَالَ : يَا ابْنَ أَخِي ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ ، وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ )

أرجو أن تري هذا

http://www.islam-qa.com/ar/ref/65746

بالنسبة لوقت صلاة الصبح

ووقت صلاة الفجر ( الصبح) من طلوع الفجر الصادق إلى طلوع الشمس .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وَوَقْتُ صَلاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعْ الشَّمْسُ ) . رواه مسلم (612) .

فإذا صلاها في هذا الوقت فقد صلاها في وقتها ، وعلى هذا ، فما جاء في السؤال من أن الصلاة قرب الشروق لا تكون في وقتها ليس صحيحاً ، بل وقت صلاة الصبح ممتد إلى شروق الشمس .

ثانياً :

قد يكون السائل أراد الإشارة إلى بعض الناس الذين يؤخرون صلاة الفجر حتى يتيقنوا أو يغلب على ظنهم دخول وقتها ، وذلك نظراً لما قيل من خطأ التقاويم الموجودة الآن في تحديد وقت صلاة الفجر .

غير أن هذا الخطأ لا يصل إلى هذا الحد ، بل قدره بعض العلماء بـ (20) إلى (30) دقيقة

وأرجو مراجعة الرابط أدناه

http://www.islam-qa.com/ar/ref/26763

وهذا

http://www.islam-qa.com/ar/ref/65941

موقع الإسلام سؤال جواب

رشيدة محمد
28-04-2009, 07:58 AM
جزاكم الله خيرا وأنار طريقكم مثلما لأنرتم طريقي والله يعطيكم العافية

هند صلاح
08-07-2009, 04:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حضرة الاخ المحترم نحن عندنا فى العراق عندما نسمع الاذان وهو واحد فقط وبعدة جوامع اسمعها فى نفس الوقت اقوم واصلى ركعتين السنة وبعدها ركعتى الفجر وخلاص فهل هذا صحيح افيدونى يرحمكم الله

***
08-07-2009, 09:48 AM
نحن اختي الفاضلة عندنا اذانان فلا نصلي سنة الفجر حتى يؤذن الاذان الثاني حينما يقول المؤذن الصلاة خير من النوم هذا اولا
ثانيا..نصلي صلاة الفرض ...الصبح.. بعد سنة الفجر حوالي 25 دقيقة هذا المعتاد عندنا في الجزائر
هذه طريقة الاذان عندنا..
يؤذن المؤذنون الاذان الاول ليستيقض الناس ثم بعد حوالي 30 او35 دقيقة يؤذن الثاني لصلاة سنة الفجر وبعد الاذان الثاني الذي نصلي فيه سنة الفجرننتظر حوالي 25 دقيقة ونصلي صلاة الفريضة..الصبح.. هذا قي المساجد التي يعتادها اهل السنة ومرات 30 دقيقة حرصا على الصلاة في الوقت اما المساجد التي لا يهتم الائمة فيها بالسنة يصلون دائما 20 دقيقة بعد اذان الفجر الثاني
ولما صار المؤذنون يخلطون على الناس الوقت خاصة قي شهر رمضان قامت الوزارة بوضع قانون وهو ان بين الاذان الاول والثاني 10 دقائق فقط....هذا التوقيت اي 10 دقائق خاص برمضان فقط وبعدر مضان يرجع التوقيت كما هو معتاد

أم مريم.
08-07-2009, 11:06 AM
جزاك الله خيرا ابى سهيل

إسلامية
06-08-2009, 01:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حضرة الاخ المحترم نحن عندنا فى العراق عندما نسمع الاذان وهو واحد فقط وبعدة جوامع اسمعها فى نفس الوقت اقوم واصلى ركعتين السنة وبعدها ركعتى الفجر وخلاص فهل هذا صحيح افيدونى يرحمكم الله




نعم صحيح ... بارك الله فيكِ

ام خدوج
12-01-2010, 10:33 AM
ارجوا الاجابة علي سؤالي
عندما نسمع آذان الفجر الصلاة خير من النوم نصلي الفجر و هل نستطيع صلاة الصبح معه ام ننظر شروق الشمس
رجاء الافادة الانني يلتبس عليا الموضوع
و جزاكم الله خيرا

***
12-01-2010, 07:55 PM
الأختان الفاضلتان رشيدة وأم خدوج تقصدان هل تصليان الفجر السنة ثم بعدها تصليان الصبح الفريصة مباشرة
واذا فعلتا ذلك يصليان في غير الوقت وهذا الذي نسأل عنه دائما
يرفع للأخت اسلامية فالاجوبة اعلاه لم تك واضحة بارك الله فيكم

ام خدوج
13-01-2010, 03:53 PM
لا انت ما فهمت قصدي
انا قصدي بعد آذان الذي يقول الصلاة خير من النوم بحوالي 5دقائق هل نستطيع ان نصلي الصبح مباشرة او ننتظر طلوع الشمس

إسلامية
14-01-2010, 07:24 PM
ارجوا الاجابة علي سؤالي
عندما نسمع آذان الفجر الصلاة خير من النوم نصلي الفجر و هل نستطيع صلاة الصبح معه ام ننظر شروق الشمس
رجاء الافادة الانني يلتبس عليا الموضوع
و جزاكم الله خيرا



بإذن الله تعالى نوضح ...

إسلامية
14-01-2010, 07:48 PM
بارك الله في الجميع ...

اتضح من المشاركات السابقة أن الدول تختلف من ناحية أذان الفجر ، فهناك دول بأذان واحد وأخرى بأذانين ... وكذلك اختلفت التسمية بين الفجر والصبح ...

والصلاة منها الفرض وأخرى النفل ( السنة ) ، وعليه نوضح التالي ...

http://striker117.jeeran.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84%2016.gif


أولاً : الدول التي لها أذان واحد ، يقوم المسلمون بعد انتهاء الأذان بالتالي :

1- صلاة سنة الفجر ، وهي نافلة الصبح
2- صلاة فرض الفجر ، وهي فريضة الصبح
3- بعد طلوع الشمس بقدر رمح تصلى نافلة أخرى وهي ما تسمى بصلاة الضحى ، وهذهِ الصلاة وقتها متاح من طلوع الشمس بقدر رمح إلى ما قبل صلاة الظهر ...

( أصحاب هذهِ الدول يمتنعون عن الطعام والشراب بمجرد سماع الأذان إن أرادوا الصيام )


http://striker117.jeeran.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84%2016.gif


ثانياً : الدول التي لها أذانان ، يقوم المسلمون بعد انتهاء الأذان الثاني بالتالي :

1- صلاة سنة الفجر ، وهي نافلة الصبح
2- صلاة فرض الفجر ، وهي فريضة الصبح
3- بعد طلوع الشمس بقدر رمح تصلى نافلة أخرى وهي ما تسمى بصلاة الضحى ، وهذهِ الصلاة وقتها متاح من طلوع الشمس بقدر رمح إلى ما قبل صلاة الظهر ...

( ملاحظة للدول التي فيها أذانان ... بعد الأذان الأول يستطيع المسلم الأكل والشرب ، ولكنهُ يمتنع بمجرد سماع الأذان الثاني إذا أراد الصوم فرضاً أم نفلاً )



أتمنى أن يكون الأمر واضحاً الآن ... وفقكم الله ورعاكم

***
14-01-2010, 09:42 PM
جزاك الله خيرا على التوضيح اختي الفاضلة اسلامية رفع الله قدرك

إسلامية
14-01-2010, 09:53 PM
وإياكم بارك الله فيكم

ام خدوج
15-01-2010, 09:54 AM
بارك الله فيك اختنا و جزاك الله خيرا علي التوضيح

إسلامية
15-01-2010, 10:04 AM
بارك الله فيك اختنا و جزاك الله خيرا علي التوضيح


وفيكم بارك الله أختي الفاضلة

ام اسماعيل وابراهيم
22-05-2010, 06:34 PM
بارك الله فيكم