المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تحتسبين الاجر


داعيه إلى الله
02-04-2009, 05:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبه نستعين
ارجوا من الجميع ان يقرأو هذه الصفحه كامله ولايتركوها قبل انهائها فقبل فتره هزني كتاب اسمه كيف تحتسبين الاجر واعجبني كثير وانا نفسي استفدت منه فأختصرة هذا الكتاب وألقيته محاظره بنفس اسمه كيف تحتسبين الاجر

هل تعلمي اخيتي انكي تحتسبي الاجر في كل شي اول شي بأنواع الصبر وهي الصبر على الاذي والصبر على المرض والصبر على طاعة الله بإحباس النفس عن الهوى وعن الفتن نحن بفتن الله يكفينا شرها قال رسول الله عليه ألف الصلاه والسلام القابض على دينه كالقابض على الجمر واحتساب الاجر حتى على رد الاسائه بالاحسان وثانيا هل احتسبتي اجر دخولكي لدورة المياه اكيد سوف تقولي ماهو الذي احتسبه لدخولي لدورة المياه انا الان اقول لكي ماهي الان انتي كم مره تدخلي لدورة المياه باليوم نقول يعني تدخلي باليوم 5 مرات طيب بالخمس مرات هذولي ألا تلبسي الحذاء

تبدأي برجلك اليمين ثم اليسار اقتدائا بالرسول عليه ألف الصلاه والسلام هذه اول حسنه ثانيا هل عند دخولكي دورة المياه تقولي دعاء الدخول بسم الله اعوذ بك من الخبث والخبائث وهذه حسنه ثانيه وهل تدخلي دورة المياه برجلكي اليسار هذه حسنه ثالثه واذي خرجتي ألا تقولي غفرانك هذه حسنه رابعه واذا خرجتي تخرجي برجلك اليمين هذه خامسه خمس حسنات و الحسنه تعلمي بعشرة اضعافها احسبي خمس حسنات في دخولكي مره واحده لدورة المياه طيب احسبي معي خمس مرات تدخلي فيها في كله مره خمس حسنات يصبح خمسه وعشرون حسنه طيب بالاسبوع كم يصبح 175 طيب بالشهر كم بالشهرين كم يصبح بالسنه كم يصبح هل احتسبتي الاجر لماذا فوتي عليك

اجور ضاعت منك نحن نفعلها من غير شئ ومن غير مشقه روتينا اليومي يجبرنا على فعله لماذا لم تحتسبيه

عمرنا يجري وكل دقيقه تفوت من اعمارنا محسوبه نحن مسافرين على مكان الحق وهذه دنيا فانيه هل حزمتي الامتعه وعبأتي الاشنطه من الاعمال التي تكون ونيسك بالقبر الان انتي اذا اردتي السفر هل تحملي الشنط من الملابس عدد الايام التي سوف تقضينها تعلمين كم يوم سوف تبقين وترجعي لمكانك لكن هذا القبر المظلم اذا رحلتي له لن ترجعي كل انسان اذا اهله اخذوه لدفنه لحقوه 3 اهله وماله واعماله يرجعو 2 ماله واهله ولكن اعماله تبقى ياأخوتي تمعني بقول الرحمن ( ألم يأن للذين آمنو أن تخشع قلوبهم لذكر الله ) هذه الايه سبب في هداية لص في زمننا هذا والله اعلم يقولون فيه رجل دخل لسرقت بيت في نصف الليل وتسلل ودخل البيت بكل هدوء وعند دخوله سمع صوت رجل يقرأ قرآن

فنصدم لوجود رجل بالصاله يقرأ قرآن فنتظر قليلا وهو مختبئ ينتظره يذهب لنوم ليخلو له المكان وهو ينتضر سمع أيه دخلت قلبه لتهزه وتصحيه

من غفله ( ألم يأن للذين آمنو أن تخشع قلوبهم لذكر الله ) وهذه كانت سبب لهدايته
واحتساب اجر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لابد منكي يأخيتي انكي اذا رأيتي منكر فالتغيريه بيدك او لسانك اوبقلبك ذالك اضعف الايمان والبعض يقول انا مالي شغل بغيري لا اذا رأيتي منكر غيريه تقول يسمعوني كلام جارح انتي مو احسن من

الرسول صل الله عليه وسلم فكان يتأذى وهو يبلغ رسالته وهو دينك ايضا ألا تريدي ان يرفع ربكي قدرك اذكر لكم قصه حصلت في اجدى الشوارع بالدمام كانت احدى الاخوات الصالحات في هذا المكان ورأت فتاه متبرجه فأخذتها على جنب وقالت لها ياأختي ألاتعلمي انكي تأثمي على كل نضره من رجل ألاتخافي ان ينزل عليك ملك الموت وانتي بهذه الحاله وتعلمين ان اي وحده تغلدك حتى بالعبائه الكتف المزركشه انتي تحملين اثمها واثم كل من غلدها وتصبح مثل السلسله على كل الي غلدوها وغلدو من غلدوها ويأتي يوم القيامه امم انتي تقولي من هذولي يقولون ألي غلدوكي يعني ياأخيتي الانسان يالله يحمل ذنوبه فقالت لها الفتاه المتبرجه طيب انتي نصحتيني ارفعي غطائك لكي اعرف من هي الذي نصحتني فرفعت الصالحه الغطاء على النيه فحين رفعت غطائها بصقت عليها (تفلت عليها) هل تعلمون ماذا فعلت هذه الصالحه رفعت يدها لسماء وقالت الحمدالله الذي تأذيت بسببك وذهبت فبعد سنه كانت في الكعبه تتوضئ

فأتت لها وحده وهي مسرعه وقبلتها وقالت هل عرفتيني قالت المرأه الصالحه لا قالت انا إلي بالمكان... منذ ان رفعتي يدك حياتي تغيرت من إلى أرأيت يااخواتي هذه المرأه الصالحه كيف احتسبت الاجر لله ورفع ربي قدرها والله اعلم من الذي سوف يصبر على وحده تتفل عليه كان اقل شي صكيتوها طراق وهل احتسبتو اجر الصبر على الغطاء الذي نلبسه لكي نستر نفسنا كما امر الله هل احتسبتي اجر الشيء الذي تتمنين وتركتيه لوجه الله ومن ترك شي لوجه الله بدله بأحسن منه وهل احتسبتي اجر جهادك في سبيل الله في بيتك ومع زوجك ومع اهلك ومع الاقارب هل احتسبتي اجر الابتسامه اللذي تبتسمين للخادمه اهل احتسبتي اجر زينتك لزوجك هل احتسبتي الاصلاح اثنين هل احتسبتي اجر تربيتك لأولادك والصبر عليهم هل احتسبتي اجر الهم والغم والضيقه والمشاكل هل تمعنتي بقول الله لقد خلقنا الانسن في كبد يعني طول عمره بمشقه وهم هذه الدنيا اسمها دنيا زائله نحن جنود الله بالارض تسابقي على الخير السابقون السابقون هم المقربون المؤمنون يتنافسون بفعل الخير ليكسب رضا الرحمن وفي ذالك فاليتنافس المتنافسون هل احتسبتي اجر المضايقات من الاهل من الزوج من الاقارب من الابناء والصبر عليهم هل احتسبتي اجر اذا احد اساء إليك ان تنسي وتصفحي

الموضوع طويل جدا لكن لااريد ان اطيل عليكم لكي لا تملو من الموضوع

ربنا اتنا بالدنيا حسنه وبالاخره حسنه وقنا عذاب النار

اذا اصبت فضلا من الله واذا اخطأت مني ومن الشيطان

وشكرا

القصواء
02-04-2009, 10:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الفاضلة جزاك الله خيراً وبارك بك

وجعل ما قدمت في ميزان حسناتك ..

فعلاً علينا أن نحتسب الأجر في كل عمل وقول ..

عسى الله أن لا يحرمنا الأجر ..ويجعل عملنا خالصا لوجهه

وفقك الله لحسن القول والعمل

لقاء
03-04-2009, 05:15 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختي الفاضلة

موضوع طيب ..جعله الله في ميزان حسناتك

فما أجمل أن يكون كل عمل نقوم به نبتغي به وجه الله تعالى ...وأن تكون

غايتنا رضى الله في كل وقت



هلهل احتسبتي اجر دخولكي لدورة المياه اكيد سوف تقولي ماهو الذي احتسبه لدخولي لدورة المياه انا الان اقول لكي ماهي الان انتي كم مره تدخلي لدورة المياه باليوم نقول يعني تدخلي باليوم 5 مرات طيب بالخمس مرات هذولي ألا تلبسي الحذاء

تبدأي برجلك اليمين ثم اليسار اقتدائا بالرسول عليه ألف الصلاه والسلام هذه اول حسنه ثانيا هل عند دخولكي دورة المياه تقولي دعاء الدخول بسم الله اعوذ بك من الخبث والخبائث وهذه حسنه ثانيه وهل تدخلي دورة المياه برجلكي اليسار هذه حسنه ثالثه واذي خرجتي ألا تقولي غفرانك هذه حسنه رابعه واذا خرجتي تخرجي برجلك اليمين هذه خامسه خمس حسنات و الحسنه تعلمي بعشرة اضعافها احسبي خمس حسنات في دخولكي مره واحده لدورة المياه طيب احسبي معي خمس مرات تدخلي فيها في كله مره خمس حسنات يصبح خمسه وعشرون حسنه طيب بالاسبوع كم يصبح 175 طيب بالشهر كم بالشهرين كم يصبح بالسنه كم يصبح هل احتسبتي الاجر لماذا فوتي عليك


عند قراءة النص السابق وكيفية احتساب عدد الحسنات هنا يحضرني

فتوى لفضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم بعنوان(ما حكم الانشغال بتعداد الحسنات والسيئات ؟)

وهذا نص الفتوى:

[SIZE=5]بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة لله وبركات

فضيلة الشيخ / عبد الرحمن السحيم ... حفظه الله ،

ما حكم الانشغال بتعداد الحسنات والسيئات ؟ كمن يقول .. إذا قرأت كذا فستحصل على ( --- ) من الحسنات ، ثم يبدأ بالجمع وهكذا .. ؟

وجزاكم الله خيراً ..

http://al-ershaad.com/vb4/alershad/12.gif


الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراً

هذا مسكين مخذول

كيف ؟

لأنه انشغل بِِعَدّ الحسنات عما هو أهمّ من العَدّ ، وهو " القَبول " وهذا الأمر هو الذي أهمّ السلف ، فقد كان يَهمّهم القبول أكثر من العدد ، لأن الله يُضاعِف لمن يشاء .

ولذا لما جاء سائل إلى ابن عمر فقال لابنه : أعطه دينارا ، فلما انصرف قال له ابنه : تقبل الله منك يا أبتاه ، فقال : لو علمت أن الله يقبل مني سجدة واحدة وصدقة درهم لم يكن غائب أحب إليّ من الموت . أتدري ممن يتقبل ؟ (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .

وقال فضالة بن عبيد : لأن أعلم أن الله تقبل مِنِّي مثقال حبة أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها ، لأنه تعالى يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ)

وكان مُطَرِّف يقول : اللهم تَقَبّل مِنِّي صلاة يوم . اللهم تَقَبّل مِنِّي صوم يوم . اللهم اكتب لي حسنة ، ثم يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) . رواه ابن أبي شيبة .

فالعبرة بِقبول العمل لا بِكثرته، قال سبحانه وتعالى : (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً) ولم يَقُل : أيّكم أكثر عملا !


سُئل الفضيل بن عياض عن قوله تعالى : ( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا ) قال : هو أخلص العمل وأصوبه ، قالوا : يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟ قال : إن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل ، وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا وصوابا ، فالخالص أن يكون لله ، والصواب أن يكون على السنة .

وقد يَفوت هذا الإنسان ما يُشترط في قبول العمل من إخلاص ومُتابَعة لاشتغاله بِِعَدّ الحسنات .والله أعلم

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

عضو مركز الدعوة والإرشاد




رابط الفتوى:
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2354
أسأل الله لنا ولك الإخلاص في القول والعمل وأن تكون
جميع أعمالنا خالصة لوجه تعالى

وفقك الله لما يحبه ويرضاه

داعيه إلى الله
03-04-2009, 04:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على مروركم صفحتي وبارك الله بكم


حبيبتي جزيتي خيرا على هذه المعلومه فعلا انا ايضا سمعت عنها بس ليس بالتفصيل فعلا يا أختي هذا كلام صحيح للذي يعد كل عمل يعمله ولكن المغصد من كلامي احتسبو الاجر احتسبي كل عمل حتى دخولكم لدورة المياه وغاليتي لاتنسي الحديث انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرء مانوى
انا بكلامي وموضوعي لا أقول احسبو كل عمل انا اضرب لهم مثل المثال كم اجور ماأحتسبتوها ولا تقولي لاتعلمي ربي قبلها ام لا لاتنسي قول الرحمن وهو
( انا كما ظن عبدي بي فاليظن عبدي مايشاء )
جزاكم الله خير

القصواء
03-04-2009, 08:05 PM
جزاكم الله خيرا أخواتي الفاضلات خير الجزاء

داعيه إلى الله
31-10-2009, 02:59 AM
وإياكِ يالقصواء