المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && رُقيةٌ شرعية - لِكل خائف بأذن الله - && ) !!!


ابو سيف الدين
05-03-2009, 02:44 PM
رُقيةٌ لِكُلّ خائفٍ بإذن الله


رقيةٌ لِكُلِّ خائفٍ بإذن الله




بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وأشهدُ أن لا إله إلاّ الله وحده صدق وعده .نصرَ عبده .أعزّ جُنده.هزم الأحزاب وحده وأشهد أنّ محمداً عبدُهُ ورسوله أرسله الله لِيُخرِج الناس من الظلمات إلى النور بإِذن ربه صلى الله عليه وعلى صحبه وآله وسلم .

فهذه رقيةٌ لكل خائف بإذن الله
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم الطريد اللعين المريد من همزه ونفخه ونفثه بسم الله الرحمن الرحيم


(( سورة الفاتحة))


ثُمَّ يقرأ على قليلٍ من الماء


(( قالا رَبّنا إنّنا نخافُ أنْ يَفرُطَ عَلينا أوْ أن يطغى ,قالَ لاتَخافا إنّني مَعَكُما أسمعُ وأرى ))

وبالتكرار

<<لاتخافا>> مع النفث

<<لاتخافا>>

<<لاتخافا>>

بسم الله الرحمن الرحيم

((وآمنهم من خوف)) مع النفث
ومع التكرار

<<وآمَنَهُم مِنْ خَوفْ>>

<<وآمَنَهُمْ مِنْ خَوفْ>>

<<وآمَنَهُمْ مِن خَوف>>

سورة الاخلاص تُقرأ بخشوعٍ وتَدَبُّرْ

المعوذتين


ثُمَ هذا الدعاء (( اللهم لك الحمد أنت قيوم السماوات والارض ومن فيهن ومن عليهن ولك الحمد انت خالق السموات والارض ومن فيهن ومن عليهن ولك الحمد انت نور السموات والارض ومن فيهن ومن عليهن أسألك وانا عبدك الضعيف بين يديك ان تُاَمِن رَوعتي يا أمآن الخآئفين يا أرحم الراحمين , يا ارحم الراحمين , يا ارحم الراحمين ))


ثم الصلاة والسلام على الرسول محمد المبعوث رحمة للعالمين
صلى الله عليه وسلم


ثمّ يشرب ويُرَشُ على الوجهِ مع قوله تعالى((سلامٌ قولاً مِن رَبٍّ رحيم))
أسأل الله ان ينفَعَكُم بِها ولا تنسوني من خالص دعائكم

القصواء
05-03-2009, 03:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مارأي الشيخ أبو البراء أو الأخوة الرقاة بهذا النوع من الرقية ؟؟

أبومعاذ
06-03-2009, 09:55 PM
الأخي الفاضل ابويسف

بارك الله فيك


1 )- الرقية الشرعية أسباب شرعية للعلاج والاستشفاء والشفاء من الله سبحانه وتعالى 0

2 )- لا يملك أحد من الخلق ضراً ولا نفعاً ، ولذلك يجب اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى دون سائر الخلق 0

3 )- لا يجوز التبرك مطلقاً لا بالماء ولا بالزيت ولا بماء زمزم ونحو ذلك من أمور أخرى ، إنما يكون نفع الاستخدام من جراء مباشرة أثر الرقى للماء أو الزيت أو العضو المريض ، كما هو الظاهر من فعله – صلى الله عليه وسلم – وفعل أصحابه – رضي الله عنهم – 0

4 )- أن الرقية الشرعية لا تقدح في التوكل على الله سبحانه وتعالى ، والتوفيق بين حديث أنس ( سبعون ألفاً من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب : هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) ( أخرجه البزار وصححه الألباني ) ، وأحاديث الرقية ( اعرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرقية ما لم يكن شرك ) أو ( استرقوا لها فإن بها النظرة ) وتحو ذلك من أحاديث أخرى 0

وبعد هذه المقدمة السريعة فسوف أقدم للقارئ الكريم النقاط الواجب اتباعها في رقية الإنسان لنفسه وأهله ومحارمه ، وهيَّ على النحو التالي :

أولاً : لا بد للمعالِج أولا من الاهتمام بالنقاط التالية :

أ )- الاعتقاد الكامل بالله سبحانه وتعالى والتعلق به 0

ب)- الحرص على اتباع الطرق الصحيحة للرقية الشرعية 0

ج )- الحرص على تجنب اقتراف المعاصي 0

د )- العودة للعلماء وطلبة العلم ، في المسائل المشكلة المتعلقة بالرقية الشرعية 0

هـ)- الحذر من استخدام الرقى التي لا يعرف لها أصل من الكتاب والسنة 0


ثالثا : الرقية بكتاب الله عز وجل : أن يبدأ برقية نفسه بآيات من كتاب الله عز وجل مع التركيز على آيات الرقية الثابتة في السنة المطهرة ، كالفاتحة وأوائل سورة البقرة وآية الكرسي ، وأواخر سورة البقرة ، وأول سورتين من آل عمران ، والإخلاص والكافرون والمعوذتين ،


* مع إيضاح بعض الأمور الهامة المتعلقة بالرقية بهذه الآيات ، وهي على النحو التالي :-

أ )- عدم الاعتقاد بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0


ج )- الأولى قراءة الآيات آنفة الذكر أو أي آيات من كتاب الله عز وجل مرتبة كما وردت في القرآن الكريم ، وكما هو موضح حسب التسلسل السابق ، وقد بين ذلك علماء الأمة وأئمتها ، فيبدأ المعالِج بقراءة سورة الفاتحة ثم آيات من سورة البقرة ، ثم آيات من سورة آل عمران وهكذا

د )- لا بد للمعالِج من محاولة التنويع في اختيار الآيات التي يقرأ بها من قراءة لأخرى ، مع التركيز على آيات الرقية الثابتة ، لعدم زرع اعتقاد لدى العامة بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

هـ)- والأولى الرقية بالمأثور عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كالرقية بفاتحة الكتاب وآية الكرسي وأواخر البقرة والإخلاص والمعوذتين ونحوها 0

رابعاً : بالرقية بالسنة النبوية المطهرة : عد الانتهاء من الرقية بكتاب الله عز وجل ، يلجأ للرقية بالأدعية النبوية المأثورة الثابتة في السنة المطهرة ، وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

وللمزيد من هنا الربط


كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية

http://www.ruqya.net/how.html



سوال عن موضوع تخصيص آيات أو أعداد محددة في الرقية والعلاج ؟؟؟

http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=197

شيخنا الفاضل أبوالبراء اسامه بن ياسين المعاني(حفظه الله)

أخوكم شاكر الرويلي

القصواء
07-03-2009, 12:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي أبو سيف نقلت الموضوع الى هنا حتى تتمكن من رؤية ومعرفة ما دار حول موضوعك ..

ويمكنك المشاركة أيضا ..لتعم الفائدة للجميع ..


بارك الله فيكم ..

وجزى الله أخانا شاكر الرويلي خير الجزاء

ابو سيف الدين
07-03-2009, 01:28 PM
السلام عليكم

إطّلعت على كتابة الأخ شاكر فلم أجد في رقيتي مايخالف الكتاب والسنّه
فلا ادري يارعاكم الله اين الأختلاف؟
ولم ارى في رقيتي غير كلام الله في كتابه الكريم وانا العبد لله راقي شرعي منذ عشرين عاما والحمد لله
فأرجو مناقشتي مباشر إن كان هنالك ثمة إبهام في موضوعي أو اي استفسار
وجزاكم الله كل خير وارجو عدم تجاهل صاحب الموضوع وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
(من كتم علماً يعلمه الجمه الله بلجام من نار يوم القيامه)

القصواء
07-03-2009, 01:50 PM
أخي الكريم ...بارك الله فيك ..

وجزاكم الله كل خير وارجو عدم تجاهل صاحب الموضوع وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
(من كتم علماً يعلمه الجمه الله بلجام من نار يوم القيامه)

لا نتجاهل هنا أي موضوع ..وثق تماما أننا هنا نتوخى الحرص والدقة
تحت اطلاع مباشر من شيخنا الفاضل أبو البراء وباقي الاخوة الرقاة ..

ونرحب دائما بالاستزادة من العلم في إطاره الشرعي من الكتاب والسنة ..

وننتظر رد شيخنا الفاضل أبو البراء ..

وإن أجازه الشيخ والأخوة الرقاة سينقل موضوعك الى الساحات العامة ..

أسامي عابرة
08-03-2009, 01:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختنا الفاضلة القصواء

شكر الله لك حرصك وجهودك المتميزة


لا أعتقد أن في ما ذكره الأخ الفاضل مخالفة مقارنة بما قرأت من رقى سابقة ..

مثال على ذلك يقال آيات تقرأ لتيسير الأمور أولتيسير الولادة ..

ويذكر فيها آيات ذكر فيها التيسير والإخراج ..

وآيات للتثبيت الحمل أو في مصيبة

وآيات للسحر ويذكر فيها آيات تتحدث عن السحر

وهكذا ...

أحسن الله إليكم ..


تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته

ابو سيف الدين
08-03-2009, 10:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختنا الفاضلة القصواء

شكر الله لك حرصك وجهودك المتميزة


لا أعتقد أن في ما ذكره الأخ الفاضل مخالفة مقارنة بما قرأت من رقى سابقة ..

مثال على ذلك يقال آيات تقرأ لتيسير الأمور أولتيسير الولادة ..

ويذكر فيها آيات ذكر فيها التيسير والإخراج ..

وآيات للتثبيت الحمل أو في مصيبة

وآيات للسحر ويذكر فيها آيات تتحدث عن السحر

وهكذا ...

أحسن الله إليكم ..


تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من كان منكم يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت)

وقد قلتي خيراً أختاه أم سلمى جزاكِ الله عني كل خير وسلّمكِ الله من كل مكروه

@ كريمة @
08-03-2009, 11:56 AM
بارك الله فيكم

أسامي عابرة
09-03-2009, 12:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

هذا مثال رقية أفتى فيها الشيخ العلامة العثيمين رحمه الله

الفتوي مِن الشيخ ابن عُثَيمين


السؤال ... هل هناك آيات واردة تُقرأ بغرض تسهيل الولادة بالنسبة للمرأة ؟؟؟
الجواب :
لا أعلمُ في ذلك شيئاً من السنة ؛ لكن إذا قرأ الإنسان على الحامل التي أخذها الطلق ما يدل على التيسير ، مثل " يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ " [ البقرة / 185] ، ويتحدث عن الحمل والوضع ، كقوله تعالى " وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِه " [ فصلت / 47 ] ، ومثل قوله تعالى " إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا ، وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا " [ الزلزلة / 1 ، 2 ] ، فإن هذا نافع ، ومُجَرَّب بإذن الله ، والقرآن كله شفاء ، إذا كان القارئُ والمَقْرُوءُ عليه مُؤْمِنًا بِأَثَرِهِ وتَأْثِيرِهِ ، فإنه لا بد أن يكون له أثر ؛ لأن الله سبحانه وتعالى يقول " وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً " [ الإسراء / 82 ] وهذه الآية عامة ، شفاء ورحمة ، يشمل شفاء القلوب من أمراض الشُّبُهات ، وأمراض الشَّهوات ، وشفاء الأجسام من الأمراض المُسْتَصْعِبَاتْ .

* [ فتاوى نور على الدرب رقم 257 الوجه الأول ] *

الفتوى الثانية :

يقول فضيلة الشيخ ... قرأتُ لكم في أحد مساجد عنيزة منشوراً مُعلَّقاً في المسجد ، ومضمونه أنَّهُ إذا تعسَّرت الولادة على المرأة فبالإمكانِ أنْ تقرأ بعض السُّور والآيات إلى غير ذلك ، وذُكر في المنشور أنَّهُ من باب التَّجربة له ؛ له ايجابيَّتُهُ ... فهل نجعل ما يحصل بالتَّجربة مِقْيَاساً للشَّرعِ والعِبادة أم لا ؟؟؟

الجواب :
أمَّا السؤال الآن كما سمعنا يقول إنَّ الحامل التِّي تعسَّرت ولادتها هي التي تقرأ وليس كذلك ؛ بل يُقْرَأ لها في ماء وتُسقى منهُ ، ويُمسح به ما حول مخرج الولد ، وهذا نافعٌ بإذن الله ، وأما التجربة فإن كان المجرَّب له أصل ، فإن التجربة تكون تصديقاً له ، وإن لم يكن له أصل، فإن كانت هذه التجربة في أمور محسوسة ، فلا شك أنها عُمدة ، وإن كانت في أمور شرعية فلا ، القرآن الكريم الاستشفاء به له أصل ، قال الله تعالى " وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ " [ الإسراء / 82 ] فله أصل ، فإذا جُرِّبَت آيات من القرآن لمرض من الأمراض ونفعت ؛ صار هذا النفع تصديقاً لما جاء في القرآن من أنه شفاء للناس ، أما غير الأمور التعبدية فهذه خاضعة للتجربة بلا شك ، فلو أنَّ إنساناً مثلاً له بصيرة فيما يخرج من الأرض من الأعشاب ونحوها خرج إلى البر ، وجمَّع ما يرى أن فيه مصلحة ، وجَرَّب ، فإنه يثبت بِهِ الحكم .
* [ سلسلة اللقاءات الشهرية / رقم 37 / الوجه الثاني ] *

العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله وجمعنا به في الفردوس الأعلى

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته

ابو سيف الدين
09-03-2009, 04:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة أنا مستغربٌ أشّد الاستغراب من عدم نشر رقيتي الشرعية للخائف!!!!!!
علماً أني العبد لله دكتوراه في الشريعه ومشرف ومعالج بالرقيه الشرعيه في كثير من المنتديات الشرعيه
ولي كتابات ومواضيع عديده لم يصدف أن واجهت مثل هذه التعقيدات وكذلك أحب أن أذكّركم عدم رد مدير المنتدى على موضوعي لحد الان يُثير عندي تساؤلات أولها عدم الأكتراث للمواضيع وعدم الأهتمام بمايُكتب وهذا الفعل يجعلني اترك المنتدى نهائياً وليس هنالك أحدٌ أفضل من احد واشكر أخواتي الفاضلات اللائي كتبن هنا في موضوعي جزاكن الله عني خير مايُجازي به عباده الصالحين
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

القصواء
09-03-2009, 08:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي الفاضلات ...بارك الله فيكم

أختي أم سلمى ..جزاك الله خير الجزاء ..


أخي الفاضل أبو سيف ..بارك الله فيك ..سياسة المنتدى تحتم علينا التحري عن كل
أمر .. وأرجو أن لا يضايقك هذا الأمر فهو ليس تعقيدا بل تدقيقا ..

وأنت رجل مختص بالشريعة وتعلم ما قد يحدث إذا ترك الأمر بلا اطلاع من الأخوة الرقاة على كل ما يدخل
إلى المنتدى ..

ونحن هنا من سياسة المنتدى أن لا نترك أمور الرقية إلا من يجيزه مجلس الإدارة ..


أذكّركم عدم رد مدير المنتدى على موضوعي لحد الان يُثير عندي تساؤلات أولها عدم الأكتراث للمواضيع وعدم الأهتمام بمايُكتب وهذا الفعل يجعلني اترك المنتدى نهائياً وليس هنالك أحدٌ أفضل من احد


يا أخي التمس لأخيك العذر ...وانت خير من يعرف هذا لأنها من صميم صفات المسلم ..

فالشيخ يتحمل العبء الكبير في هذا المنتدى ..وله من المشاغل العلمية والعملية ما الله يعلم به ..


الصبر أخي ..واعلم أننا جميعا مستفيدين من النقاش :

إذا أجيز فنحن تعلمنا وعرفنا طريقة من طرق الرقية ...ونسأل الله أن يكتب لك الأجر بها ..
وإن لم يجيزها الأخوة ..فنكون قد اطلعنا على المحظورات في علم الرقية الواسع ..

وكلنا يا أخي ... مهما بلغ علمنا ...فما زلنا نتعلم ..

فاديا
10-03-2009, 05:09 AM
جزاك الله خيرا اخي الفاضل وبارك فيك ، ليس هناك تعقيدات
لا ينشر موضوع في الرقية دون موافقة الشيخ الفاضل ابو البراء وهذا حق
اما التأخير فنعتذر عنه نظرا لما لانشغال الشيخ كما ذكرت اختنا القصواء بمسؤوليات كثيرة هذه الفترة
وان شاء الله يرد عليك في اقرب وقت ممكن

بوراشد
10-03-2009, 10:51 AM
الأخ ابو سيف ....وفقه الله

الشيخ ابو البراء له ظروفه وانشغالاته ...وإذا تيسر له الوقت سيعلق على موضوعك ...

وعلى كل حال ...حياك الله ...وطول بالك بارك الله فيك......ومسألة أن حضرتك دكتور شريعة وراقي ... فهذا شيء طيب ....ونتمنى لك التوفيق والسداد ...إلا أن أخواننا يحرصون على التدقيق فيما يعرضه الضيوف خاصة أننا لا نعرفهم شخصيا ولا نستطيع الجزم باي معلومات يقدمونها ....سوى مان ظاهرا وقطعيا لنا ....

وفي كل حال التخصيص بالنسبة لي مسألة فيها سعة وقد ذكر الأخوة شواهد ذات صلة فيما ورد أعلاه ...

وجزاكم الله خيراً ...

أبو البراء
10-03-2009, 04:34 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( أبو سيف ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أدخل في نقاش شرعي علمي موضوعي متأني ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نجدد احتفالنا بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( أبو سيف )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

أما قولكم - يا رعاكم الله - : ( حقيقة أنا مستغربٌ أشّد الاستغراب من عدم نشر رقيتي الشرعية للخائف ) 0

قلت وبالله التوفيق : سياسة المنتدى تحتم على المشرفين الأفاضل التدقيق في المسائل المتعلقة بالرقية الشرعية حفاظاً على ان نظهر هذا العلم بما يجب أن يكون عليه ، وفي حقيقة الأمر أنا لم أطلع على الموضوع إلا مساء هذا اليوم بعد إشارة لي من قبل الأخ الحبيب والمشرف القدير ( شاكر ) ، وأعتقد بأنكم - يا رعاكم لله - توافقونا الرأي في التحري والدقة 0

أما قولكم - يا رعاكم الله - : ( علماً أني العبد لله دكتوراه في الشريعه ومشرف ومعالج بالرقيه الشرعيه في كثير من المنتديات الشرعيه ) 0

قلت وبالله التوفيق : يسعدنا ذلك ، ونتمنى دائماً أن يتصدر طلبة العلم للرقية الشرعية حتى لا يفسحوا المجال للدعاة والمتلبسين ثوب الرقية الشرعية دون أن يكونو أهلاً لها ، أو أن يدخل الدجاجلة معترك هذا العلم فيَضلوا ويضُلوا ، ومن هنا كان حرياً بك أخي الحبيب الوقوف معنا في تحري الحق والدقة في النقل 0

أما قولكم - يا رعاكم الله - : ( ولي كتابات ومواضيع عديده لم يصدف أن واجهت مثل هذه التعقيدات ) 0

قلت وبالله التوفيق : المسألة ليست مسألة تعقيد بقدر ما هي مسألة تثبت وتحقق ، وأنت تعلم أخي الحبيب بأن هذا العلم أمانة في أعناقنا وسوف نسأل عنه أمام الله عز وجل ، فعلى رسلك واعلم يقيناً اننا نتبع الكتاب والسنة ونتحري أقوال علماء الأمة في كل ما يشكل علينا في مسائل الرقية الشرعية ودروبها ومسالكها 0

أما قولكم - يا رعاكم الله - : ( وكذلك أحب أن أذكّركم عدم رد مدير المنتدى على موضوعي لحد الان يُثير عندي تساؤلات أولها عدم الأكتراث للمواضيع وعدم الأهتمام بما يُكتب ) 0

قلت وبالله التوفيق : تأكد يقيناً بأنني أحرص الناس على قراءة ما يكتب وخاصة في أفسام الرقية الشرعية ، وبخاصة النقاشات العلمية المتعلقة ببعض المسائل ، بل يسعدني أن أكتب بخصوص ذلك بما فتح الله به عليَّ من علم متواضع ، ولكن هو ما قلته لكم آنفاً فلم أقف على هذا الموضوع إلا باشارة من أحد الاخوة الأفاضل - جزاه الله كل خير - 0

أما قولكم - يا رعاكم الله - : ( وهذا الفعل يجعلني اترك المنتدى نهائياً ) 0

قلت وبالله التوفيق : ليس لمثلك أن يقول ذلك وأنت طالب علم تسعى وتبحث عن الحق أينما كان ، وانت الأعلم بما تملكه من علم شرعي بأننا أحرص الناس على اقتفاء الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة حسب القدرة والاستطاعة دون أن نسلك أية مسالك بدعية ، ونتحرى التثبت العلمي ولا يضيرنا أن نعود للحق حيثما كان ومع من كان 0

أما قولكم - يا رعاكم الله - : ( وليس هنالك أحدٌ أفضل من أحد ) 0

قلت وبالله التوفيق : غفر الله لنا ولك ، وعليك ان تحسن الظن بنا ، فالأمر ليس مفاضلة بقدر ما هو طلب علم نسأل الله فيه الاخلاص في القول والعمل ، وأدعو لكم بالثبات في الحياة وعند الممات 0

بعد تعقيبي على كلامكم الكريم أود أن اطرح بعض النقاط الهامة بخصوص ما تفضلتم به آنفاً :

أولاً : السياسة المتبعة في المنتدى بأن التخصيص دون مخصص قد يفتح باب شر على الاسلام والمسلمين وهذا لا يعني مطلقاً بأننا نقف في وجه من يقول بخلاف ذلك ، فالأمر فيه سعة وهو ما يسوغ الخلاف فيه ، وبمكن مراجعة ذلك من خلال الرابط التالي :

( && حكم تخصيص سور وآيات بأعداد أو كيفيات محددة في الرقية والعلاج والاستشفاء && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=888)

ثانياً : هل مسألة التخصيص تفتح على مصراعيها أمام كل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع ، أم أنه لا بد أن تكون هناك ضوابط لذلك الأمر ، وما أراه أن يكون ضابط في المسألة فما ورد عن العلماء الثقات يستأنس به ولا تثريب من فعله مطلقاً ، أو ما استحدث من أمور الرقية فلا بد أن يعرض على علماء الأمة الاجلاء لأخذ فتوى صريحة بذلك 0

ومن هنا سبق وأن قلت في موضع آخر بخصوص مناقشة ( كتابة آيات من القرآن على جسد المريض ) :

* تبقى مسألة الجواز الحاصل من العلماء هو جواز مطلق أم مقيد بمعنى أن الأمر قد يتجاوز ما ذكر من قبل العلامة الحهبذ ابن القيم - رحمه الله - وكذلك ما نقل عن العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - ، وكذلك ما نقل عن العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - 0

قلت : بل هو مقيد لا يجوز تعدي ذلك إلا بفتوى عالم معتبر ويؤكد ما أقوله ما ذكرته عند الحديث على مسألة التخصيص حيث قلت :

( وقد تناقشت ذات يوم مع أحد طلبة العلم حول مسألة تخصيص بعض الآيات والسور والأدعية الواردة عن التابعين وسلف الأمة ، وهل هذا يعتبر استدراك على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد توصلنا بعد نقاش ودراسة مستفيضة إلى أن يستأنس بتلك الأقوال ولا تثريب إن شاء الله تعالى ، حيث أن هؤلاء الأعلام هم ورثة الأنبياء ويستأنس بكلامهم حول بعض السور والآيات وإن لم يثبت بها دليل نقلي ، ويكفي أن نعلم أن شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – من مجددي عصره ، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم الاعتقاد في هذه السور والآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

أما دون هؤلاء الأعلام فلا ، ومن هنا فإنه لا يجوز أن يأتي معالج اليوم ويقول آيات العطف ، أو آيات الصرف ونحو ذلك من مسميات أخرى ، فبحمد الله قد كفينا بما في كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم ) 0

ومن هنا أتوجه لكم أخي الحبيب بأن تقوم بعرض ذلك على عالم معتبر حتى يعطي رأيه ويفتي في ذلك ، فلا زلنا جميعاً طويلبي علم نسعى إلى الحق ونحن نؤيد فيه بقول العلماء الأجلاء 0

وأنقل لكم كلاماً مبدعاً ذكره الشيخ محمد بن صالح المنجد - حفظه الله - حيث يقول :

( الرقى إن كانت من القرآن ، أو السنَّة النبوية الصحيحة ، أو الأدعية الشرعية : فلا إشكال في جوازها ، وأما غيرها مما يخترع ألفاظه بعض الرقاة ، أو يفعلونه : فلا بدَّ من عرضه على أهل العلم ليحكموا عليها بالجواز من عدمه )

قلت وبالله التوفيق : أما والله أنها كلمات تكتب بمداد من ذهب ، ولو التزم الجميع بذلك لأصبحت الرقية الشرعية في خير عظيم بإذن الله عز وجل 0

ولذلك عندما نسمع بـ ( آيات السكينة ) فقد نستأنس لذلك لأنها قد نقلت لنا عن شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله - ، أو عندما نسمع عن ( آيات الشفاء ) فقد نقلت لنا عن ( الشقيري ) في كتابه السنن والمبتدعات 0

ثالثاً : تبفى مسألة تكرار كلمات من الآية على نحو ( لا تخافا ) فأرى أن في ذلك نظر ، ويحتاج الأمر للعودة إلى العلماء الأجلاء في حكم الرقية أو قراءة القرآن على مثل هذا النحو 0

رابعاًُ : تبقى مسألة مهمة أن نرسخها لدى الجميع ، فلا بد أن نبين للمرضى دائما النقاط الهامة التالية :

1)- عدم الاعتقاد بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

2)- إن التأثير الواقع من قراءة تلك الآيات بسبب احتوائها على التوحيد والإخلاص لله سبحانه وتعالى ، والترغيب برحمته وجنته ، والترهيب من سخطه وعقوبته 0

3)- الأولى قراءة الآيات آنفة الذكر أو أي آيات من كتاب الله عز وجل مرتبة كما وردت في القرآن الكريم ، وكما هو موضح حسب التسلسل السابق ، وقد بين ذلك علماء الأمة وأئمتها ، فيبدأ المعالِج بقراءة سورة الفاتحة ثم آيات من سورة البقرة ، ثم آيات من سورة آل عمران وهكذا 0

4)- لا بد للمعالِج من محاولة التنويع في اختيار الآيات التي يقرأ بها من قراءة لأخرى ، مع التركيز على آيات الرقية الثابتة ، لعدم زرع اعتقاد لدى العامة بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

5)- والأولى الرقية بالمأثور عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كالرقية بفاتحة الكتاب وآية الكرسي وأواخر البقرة والإخلاص والمعوذتين ونحوها 0

هذا ما تيسر لي بخصوص ذلك ، فما أصبت فمن الله وحده وما أخكطأت فمن نفسي ومن الشيطان والله ورسوله بريئان 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو سيف ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

سكاكا
10-03-2009, 06:06 PM
جزاك الله خيرا ابا البراء .... ونفع بك

عطر
10-03-2009, 07:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم ياشيخنا وفي علمكم على الشرح الطيب

وسعة صدرك؛لاحرمنا الله من مداد أقلامك التي تكتب من ذهب.

نفع الله بكم وزادكم الله من فضله.....

القصواء
10-03-2009, 08:30 PM
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل أبو البراء ونفع بعلمكم ..

بارك الله فيكم أخوتي الكرام ..جميعا ..

أسأل الله أن يعينكم جميعا على إقرار الحق النابع من الكتاب واالسنة ..

وأن يرينا الله الحق حقا ويرزقنا اتباعه وبرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ..

لقاء
10-03-2009, 09:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل أبو البراء على الرد الشافي الوافي ...

لا حرمنا الله من فيض مدادكم ....

رزقكم الله من الخير أقصاه ومن الثواب أعلاه

إسلامية
10-03-2009, 09:47 PM
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل أبو البراء ونفع بعلمكم ..

أبو البراء
11-03-2009, 10:02 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فاديا
11-03-2009, 07:48 PM
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل ابو البراء ونفع بعلمكم وبأخلاقكم

أسامي عابرة
12-03-2009, 02:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسنتم أحسن الله إليكم شيخنا الفاضل

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

بارك الله فيكم

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته

أبو البراء
12-03-2009, 04:45 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

علينا باليقين
12-03-2009, 07:47 AM
حفظ الله شيخنا الفاضل وبارك لنا فيه ونفعنا به

أبو البراء
12-03-2009, 09:21 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( علينا باليقين ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبومعاذ
12-03-2009, 02:30 PM
بارك الله فيك

شيخنا الفاضل أبوالبراء

واسال الله سبحانه وتعالى لك التوفيق لما يحب ويرضى

اللهم آمين

أخوكم شاكر الرويلي

ابو سيف الدين
12-03-2009, 04:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بادئ ذي بدء أود أن أعبّر عن دهشتي وإستغرابي من المشرفين الكرام!!!
فجميع الردود في موضوع رقيتي الشرعيه البحته والتي أذكر فيها ايات الله البيّنات
وليس شركاً والعياذ بالله أو مخالفةً لشرع الله وسنة نبيه الهادي صلى الله عليه وسلم
كانت الردود تُثني وتُعظّم وتُبجّل أخونا أبو البراءجزاه الله خير على ماكتبه ردا على رقيتي الشرعيه
وماأثار دهشتي وإستغرابي أن الأخوه والأخوات جميعهم لم يذكروا صاحب الموضوع بعد رد ابي البراء
وكأني أرتكبتُ خطأً جسيماً وعبرتُ حدود الله استغفر الله!!!!
ومن خلال ثنائهم وتعظيمهم للاخ الشيخ أبي البراءيظهر لي أن القول مايقوله أبو البراء وليس غيره
وكأنه لا يُخطأ البتّة ولم يُبدي أحدهم رأيه برقيتي الشرعيه فأين علمكم ياساده يامشرفون؟؟؟
ولماذا منتداكم منتدى الرأي المنفرد والقرار الأوحد الذي ليس بعده نقاش ولا قرار؟؟؟؟
فلقد أمر الله نبيه المصطفى الصادق الأمين بالمشوره وأخذ الرأي وقد فعل ذلك صلى الله عليه وسلم
في كثير من المواقف مع الأنصار وطلب رأيهم .
وقد أخذ برأي ومشورة الصحابي الحُباب بن المنذر في معركة بدر الكبرى
وهو الذي لاينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى
أما بالنسبة لرقيتي الشرعية فقد جرّبتها على مدى عشرين سنه وعلى كثير من الخائفين
وقد أتت ثمارها والفضل لله وحده لاشريك له وقد أستفاد منها كثير من المسلمين وغير المسلمين
فلا أدري يارعاكم الله ماذا ستقولون لله الواحد الأحد إن سألكم لماذا تمنعون أياته أن تُقرأ على عباده
مالم تكن شركاً ؟؟؟
علماً أن القرأن الكريم فيه شفاء وتفصيل لكل شيئ وفيه أياتٌ خاصه للحسد وهي مجربة مثل (فلولا إذ دخلت جنّتك قلت ماشاء الله لاقوّة إلا بالله إن ترن أنا أقلّ منك مالاً وولدا)وبداية سورة الملك وأيات خاصة لإبطال عمل السحر مثل(ماجئتم به السحر إن الله سيبطله)وأيات كثيره
وكذلك أيات خاصة للخائف مثل (وأمنهم من خوف)
وايات خاصة لعلاج ضيقة الصدر مثل(ألم نشرح لك صدرك)
وأيات خاصة لوقف النزيف مثل(فقلنا ياأرض ابلعي ماءكِ وياسماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي)
وايات خاصة لنزول المطر ووزيادة الأموال والذريه والرزق مثل (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويُمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا)
وأخيراً وليس أخراً أسأل الله العليم الحكيم أن يعلّمنا ماينفعنا وينفعنا بماعلّمنا ويزدنا علما
وأذكر قول الأمام الشافعي
كلّما أدبني الدّهرُ أراني نقص عقلي
وكلّما إزددتُ علما زادني علماً بجهلي
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
وبارك الله في الجميع
وأستودعكم الله الذي لاتضيع عنده الودائع

سعد السهلي
12-03-2009, 04:26 PM
(( قالا رَبّنا إنّنا نخافُ أنْ يَفرُطَ عَلينا أوْ أن يطغى ,قالَ لاتَخافا إنّني مَعَكُما أسمعُ وأرى ))

وبالتكرار

<<لاتخافا>> مع النفث

<<لاتخافا>>

<<لاتخافا>>

,,,,,,,,,,,,,,,

أخي الفاضل بالنسبه لتكرار ايه كامله فلا بأس إن شاء الله تعالى,أما بالنسبه لتكرار كلمه

من ايه فهذا لا أصل له.


,تفضل الفتوى :



رقم الفتوى (12700)

موضوع الفتوى الرقية الشرعية وشروطها


السؤال نرجو الإجابة على هذه الأسئلة ... أثابكم الله:


السؤال الأول: وضع مكان خاص معد للرقية الشرعية لارتياد الناس إليه ما الحكم في ذلك؟


السؤال الثاني: رقية المريض وتكرار الكلمات كقول الله في السحر: وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ يكرر قوله: بطل . بطل. بطل يكررها مرات عدة أو يكرر وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ يكرر حسد . حسد . حسد أو يكرر عين . عين ... وهكذا ؟


االسؤال الثالث: الرقية في أذن المريض هل هذا وارد وهل تنصحون به؟


السؤال الرابع: رقيت مريضا فأمسكت بأذنه ثم قرأت في أذنه قوله تعالى وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ أخذت أكرر عقد.عقد.عقد. وهكذا حتى تبين أن المريض مسحور ما الحكم؟



الاجابـــة ج:

متى كان الراقي من أهل العلم بالشرع وبالكتاب والسنة ومن أهل الصلاح والاستقامة في

دينه ومن أهل المعرفة بالأدعية والأوراد والآيات والأحاديث التي تستعمل في الرقية ومن

أهل الخبرة والتجربة فلا مانع من أن يتصدى للرقية الشرعية ويحدد موضعا يجلس فيه

ليرتاده المرضى لعلاجهم وعليه أن يكون عمله احتسابا وطلبا للأجر من الله تعالى حتى

ينفع الله به، ولا بأس أن يأخذ ما بذل له من غير طلب أو يطلب منهم شيئا لا يكلفهم لحديث

أبى سعيد في رقيتهم لرئيس ذلك الحي الذي لدغ وأخذهم على ذلك قطيعا من الغنم وقول

الرسول صلى الله عليه وسلم لهم: إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله ومع ذلك يكره

الاشتراط إذا لم يكن هناك سبب وكان المريض مسلما متضررا بذلك المرض ولا بد مع

الرقية من نصيحة وتوجيه للمريض وأمره بالخير والمعروف وتحذيره من المعاصى

والمحرمات حتى يكون ذلك سببا في شفائه وتأثره بالرقية. والله أعلم.



ج: الرقية تكون بقراءة الآيات التي فيها أسماء الله وصفاته كآية الكرسي وسورة الإخلاص

أو فيها الاستعاذة من الأشرار وأضرارهم كالمعوذتين وآيات السحر في سورة الأعراف قول

الله تعالى: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ الآيات وفي سورة يونس فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى الآيات ،

وفي سورة طه قوله تعالى: قُلْنَا لَا تَخَفْ الآيات ، أما تكرار الكلمات فلا أصل له وإنما

الذي يشرع تكرار الآيات أو السور فله أن يكرر قوله تعالى: وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ دون

الكلمة الأولى، وكذلك يكرر: وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ دون تكرار الكلمة الأخيرة فإن تكرار

كلمة واحدة لا معنى له بخلاف تكرار الجملة المفيدة فإن له معنى صحيحا فيقع موقعا له

أثره في شفاء المريض. والله أعلم.


ج: الرقية تكون على المريض وتفيد على جزء من بدنه كرأسه وصدره وبطنه وظهره ولا بأس أن تكون الرقية في أحد جانبي رأسه مقابل الأذان أو يكون النفخ في الأذن حتى يتأثر بما يسمعه من الآيات القرآنية مما يكون سببا في زوال الألم وتمام الشفاء بإذن الله.



ج: أرى أنه لا يشرع تكرار الكلمة الأخيرة بينما يجوز تكراره الآية وهي قوله: وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ إذا خيف أن المريض مصاب بسحر، وكذلك تكرار آيات السحر كقوله تعالى: فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وقوله تعالى: مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ الآية، وقوله تعالى: إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ الآية ولعله بتكرار هذه الآيات يحصل الشفاء بإذن الله. والله أعلم.



عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


والله ولي التوفيق

أخوكم سعد السهلي

القصواء
12-03-2009, 04:48 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أخي الكريم ..أبو سيف ..

الدين الإسلامي الذي هو تخصصك ..ونلت أعلى الشهادات به ..

يدعونا إلى توقير واحترام أصحاب الفضل ..أصحاب السبق

من كرسوا جهودهم سنين طوال وأرسوا قواعد المنتدى للذب والدفاع عن

حمى الرقية الشرعية وحصرها في إطارها الشرعي من الكتاب والسنة ..

سبق وقلت لك ..نحن وأنت هنا نتعلم ..ومازلت ومازلنا نتعلم وفي زحف بطئ العلوم الشرعية

مهما نلنا أعلى الشهادات ..

رد على موضوعك الشيخ أبو البراء برد علمي واضح أفادنا فيه وإن شاءالله أفادكم أيضا ..

فجزاه الله كل خير ونفع بعلمه ..

ونرحب كل الترحيب بجميع المشاركات والمواضيع في إطارها الشرعي من الكتاب والسنة

أسأل الله أن يبصرنا وإياك بطريق الحق والصواب أخي أبو سيف ..

أبومعاذ
12-03-2009, 06:28 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

أخي الفاضل أبو يوسف

وفقك الله لما يحب ويرضى

نحنون مع الحجه والدليل في منتدناء على قواعد في الدين


قال الشافعي في القناعة :

تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه

اعلم اخي اذا كان قول ابوالبراء وغيره
يخلف الكتاب والسنه

فسوف نظرب به في عرض الحائط

كما قوال الامام الشافعي (حمه الله)

أخي افهم ماقاله أبوالبراء


أولاً : السياسة المتبعة في المنتدى بأن التخصيص دون مخصص قد يفتح باب شر على الاسلام والمسلمين وهذا لا يعني مطلقاً بأننا نقف في وجه من يقول بخلاف ذلك ، فالأمر فيه سعة وهو ما يسوغ الخلاف فيه ، وبمكن مراجعة ذلك من خلال الرابط التالي :


( && حكم تخصيص سور وآيات بأعداد أو كيفيات محددة في الرقية والعلاج والاستشفاء && )


ومن هنا أتوجه لكم أخي الحبيب بأن تقوم بعرض ذلك على عالم معتبر حتى يعطي رأيه ويفتي في ذلك ، فلا زلنا جميعاً طويلبي علم نسعى إلى الحق ونحن نؤيد فيه بقول العلماء الأجلاء 0

وأنقل لكم كلاماً مبدعاً ذكره الشيخ محمد بن صالح المنجد - حفظه الله - حيث يقول :


( الرقى إن كانت من القرآن ، أو السنَّة النبوية الصحيحة ، أو الأدعية الشرعية : فلا إشكال في جوازها ، وأما غيرها مما يخترع ألفاظه بعض الرقاة ، أو يفعلونه : فلا بدَّ من عرضه على أهل العلم ليحكموا عليها بالجواز من عدمه )



قلت وبالله التوفيق : أما والله أنها كلمات تكتب بمداد من ذهب ، ولو التزم الجميع بذلك لأصبحت الرقية الشرعية في خير عظيم بإذن الله عز وجل 0


ولذلك عندما نسمع بـ ( آيات السكينة ) فقد نستأنس لذلك لأنها قد نقلت لنا عن شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله - ، أو عندما نسمع عن ( آيات الشفاء ) فقد نقلت لنا عن ( الشقيري ) في كتابه السنن والمبتدعات 0

ثالثاً : تبفى مسألة تكرار كلمات من الآية على نحو ( لا تخافا ) فأرى أن في ذلك نظر ، ويحتاج الأمر للعودة إلى العلماء الأجلاء في حكم الرقية أو قراءة القرآن على مثل هذا النحو 0

رابعاًُ : تبقى مسألة مهمة أن نرسخها لدى الجميع ، فلا بد أن نبين للمرضى دائما النقاط الهامة التالية :

1)- عدم الاعتقاد بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

2)- إن التأثير الواقع من قراءة تلك الآيات بسبب احتوائها على التوحيد والإخلاص لله سبحانه وتعالى ، والترغيب برحمته وجنته ، والترهيب من سخطه وعقوبته 0

3)- الأولى قراءة الآيات آنفة الذكر أو أي آيات من كتاب الله عز وجل مرتبة كما وردت في القرآن الكريم ، وكما هو موضح حسب التسلسل السابق ، وقد بين ذلك علماء الأمة وأئمتها ، فيبدأ المعالِج بقراءة سورة الفاتحة ثم آيات من سورة البقرة ، ثم آيات من سورة آل عمران وهكذا 0

4)- لا بد للمعالِج من محاولة التنويع في اختيار الآيات التي يقرأ بها من قراءة لأخرى ، مع التركيز على آيات الرقية الثابتة ، لعدم زرع اعتقاد لدى العامة بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

5)- والأولى الرقية بالمأثور عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كالرقية بفاتحة الكتاب وآية الكرسي وأواخر البقرة والإخلاص والمعوذتين ونحوها 0

هذا ما تيسر لي بخصوص ذلك ، فما أصبت فمن الله وحده وما أخكطأت فمن نفسي ومن الشيطان والله ورسوله بريئان 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو سيف ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0


الشيخ ابوالبراء (حفظه الله)

قال لك أعرض هذا العمل على العلماء الجلاء وكلنا نبحث عن الحق في هذهي المساله

أخوكم شاكر الرويلي

ابو سيف الدين
13-03-2009, 11:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل شاكر الرويلي
قطعاً ليس عندي أي إعتراض على تعليق ومداخلة الأخ الشيخ أبي البراء بل إعتراضي على عدم مداخلة المشرفين برأيهم
وإدلاء دلوهم كما فعل الشيخ الفاضل ابو البراءوكلامه منطقي وعلمي لاغبار عليه علماً أني رجل مقيم في ممكلة السويد في اوروبا وكما تعلم انه لايوجد هنا علماء لكي أعرض عليهم رقيتي كما أشار فضيلة الشيخ .
والمشرف يجب أن يكون صاحب علم شرعي ورأي في المواضيع التي تُكتب في المنتدى وليس مؤيداً فقط
جزاكم الله عني كل خير
وبارك الله فيكم وفي منتداكم المبارك

القصواء
13-03-2009, 11:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل شاكر الرويلي
قطعاً ليس عندي أي إعتراض على تعليق ومداخلة الأخ الشيخ أبي البراء بل إعتراضي على عدم مداخلة المشرفين برأيهم
وإدلاء دلوهم كما فعل الشيخ الفاضل ابو البراءوكلامه منطقي وعلمي لاغبار عليه علماً أني رجل مقيم في ممكلة السويد في اوروبا وكما تعلم انه لايوجد هنا علماء لكي أعرض عليهم رقيتي كما أشار فضيلة الشيخ .
والمشرف يجب أن يكون صاحب علم شرعي ورأي في المواضيع التي تُكتب في المنتدى وليس مؤيداً فقط
جزاكم الله عني كل خير
وبارك الله فيكم وفي منتداكم المبارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أخي الكريم منتدانا لا يحجر على الآراء المحصورة في إطار الرقية الشرعية

ومن سياسة منتدانا أن جانب الرقية الشرعية لا يدلي بدلوه بأمورها إلا أصحابها

أي المشرفين المتخصصين في الرقية الشرعية ..

ويأ أخي مشرف ساحة الرقية الشرعية شاكر الرويلي أعطاك رأيه من بداية المشاركات ...وكذلك الشيخ أبو البراء

وأحيطك علما أن جميع الأخوة الرقاة في منتدانا ينهلون من منهل واحد ومتفقون عل جميع جوانبها ..

فإذا أدلى الشخ أبو البراء ..أو أي راقً آخر معتمد في منتدانا فثق تماماً أن منهجهم واحد ومتفقين

على أسس الرقية وجميع ما يحيط بها ...

ثم يا أخي أما تكتفي في رأي الشيخ بارك الله فيه ..؟؟؟؟

بوراشد
14-03-2009, 08:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي أبو سيف ...

أظنك لم تعرف المنتدى ولا مشرفيه فجانبك الصواب ....

وتسرعت وليس لمثلك أن يتسرع ...

لذلك أدعوك مخلصاً ...بقراءة مواضيع المنتدى ...وما فيه من حوارات ...

لعلك تراه وترى مشرفيه بصورة أفضل ...

أما المشرفون وما يحتاجونه من علم أو خبرة ...فنشكرك على نصحك ونحترم رأيك الخاص بك ...

والإدارة مشكورة حريصة على اختيار مشرفيها ...وهم أهل لثقتها ...

أما أنك لا تستطيع عرض رقيتك على عالم ...لأنك في السويد ....فالأمر بسيط ....

نقترح عليها إرسالها بـ (الايميل) أو (الفاكس) ....لبعض أهل العلم الكبار ...ويجيبونك بإذن الله ...


وفقك الله وسدد خطاك ... أينما حللت وارتحلت....

فاديا
14-03-2009, 10:04 AM
الموضوع اخذ حقه من الردود والتفصيل واعطي الرد كاملا لصاحب الموضوع ، ولا داعي للخوض في امور تتعلق بالمنتدى والقائمين عليه
واعتقد حان الوقت لإغلاق هذا الموضوع

ودمتم بخير