المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوصايا الاربع


همة ايقظت امه
22-02-2009, 12:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في احد الايام كنت افكر بأمور وهي سبب همومي لا اخفيكم فقد ذرفت عيناي منها

وفتحت التلفاز واذ به محاضرة للشيخ .........

وسرد الشيخ الفاضل نفع الله به قصص ازحت بعض همومي

وما زاد عجبي وصيته لتلك المرأة التي اصيبت بمرض نقله لها

زوجها الذي كان يسافر للخارج.....

اوصاها بأربع امور وهي
1___ ان تكون على طهارة من استقاظها الى نومها بالليل

2___ ان تكثر من مدح الله والثناء عليه

3___ ان تتصدق كل يوم بنية الشفاء

4___ ان تكثر من قول(لااله الا الله وحده لاشريك له الملك وله الحمد وله الشكر

وهو على كل شيئ قدير


وبعد خمسة ايام ارسلت اتصل ياشيخ جيت من المستشفى

واتصل بها الشيخ..وقالت ذهبنا للمستشفى واخذت الدكتورة المشرفة على حالتنا

التحاليل وبعد فترة جائت الدكتورة بالنتيجه..ونزلتها وقالت لنا بروح اجيب مصحف

واجي قلنا لها ليش تجيبن مصحف قالت عشان احلف لكم انكم سليمين ومافيه

اثر للمرض

قلت في نفسي التجئو لله وشفاهم.....

فلماذا احمل في نفسي هذه الهموم والقلق ....وهي هموم دنيا

الحمدلله على كل حال.....

دعوووووووووووواتكم لنا .........

فادي القرامسة
18-03-2009, 02:23 PM
لا اله الا الله
الحمد لله على نعمة الاسلام

عبق الريحان
18-03-2009, 05:44 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

القصواء
19-03-2009, 08:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي همة جزاك الله خيرا ..وجعل ما قدمتِ في ميزان حسناتك

وسبحان الله له القدرة من تغيير الأحوال وتفريج الكرب ..


وقالت لنا بروح اجيب مصحف
واجي قلنا لها ليش تجيبن مصحف قالت عشان احلف لكم انكم سليمين ومافيه
اثر للمرض

فقط لي ملاحظة أخيتي على العبارة المقتبسة ..هل يحتاج الحلف أن نذهب لإحضار مصحف

وما حكم الحلف بالمصحف ؟؟ هل هو جائز ؟؟ للفائدة أرجو الاطلاع على هذه الفتوى ..


حكم الحلف بالمصحف ، وكفارة الحنث فيه
حلفت في المصحف ، مع وضع يدي عليه ، ولم أستطع الوفاء بالقسم هل من كفارة؟


الحمد لله
أولاً :
لا تنعقد اليمين إلا إذا كانت باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته .
والحلف بالقرآن ، حلفٌ بكلام الله تعالى الذي هو صفة من صفاته ، وأما الحلف بالمصحف ، فإن أراد ما فيه من كلام الله ، فهي يمين مشروعة ، وإن أراد الورق والمداد ، فهذا حلف بغير الله تعالى ، وهو شرك ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ ) رواه الترمذي (1535) وأبو داود (3251) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
ولهذا كان الأولى ألا يحلف الإنسان بالمصحف ، لأن المصحف فيه كلام الله ، وفيه المداد والورق .
وأما وضع اليد على المصحف أو داخله ، فهذا أمر محدث ، ويفعله بعض الناس للتغليظ والتشديد ليتهيب الحالف من الكذب .
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " عن حكم الحلف على المصحف ؟ .
فأجاب رحمه الله تعالى : الحلف والقسم لا يجوز إلا بالله تعالى أو صفة من صفاته ، فإذا حلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى فإنه لا حاجة إلى أن يأتي بالمصحف ليحلف عليه ، فالحلف على المصحف لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة ، حتى بعد تدوين المصحف ؛ لم يكونوا يحلفون على المصحف ، بل يحلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى بدون أن يكون ذلك على المصحف " انتهى بتصرف من "فتاوى نور على الدرب".
وجاء في قرار "مجمع الفقه الإسلامي" : " 2- وضع الحالف يده عند القسم على المصحف أو التوراة أو الإنجيل أو غيرهما ليس بلازم لصحة القسم ، لكن يجوز إذا رآه الحاكم لتغليظ اليمين ليتهيب الحالف من الكذب .

http://www.islam-qa.com/ar/ref/98194/الحلف%20على%20المصحف

لقاء
19-03-2009, 08:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي الغالية همة ..

أشكرك على هذه القصة الهااادفة ..

أسأل الله الفرج لكل مبتلى متوكل على رب العباد

فما عنده سبحانه لا يؤتى إلا بالطاعة ...

أختي الغالية لقد تم نقل الموضوع الى هنا ( ساحة قصص من واقع الحياه )

جزى الله خيرا أختي الحبيبة القصواء على ما تفضلة به من توضيح قيم ...

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

ايمان نور
21-03-2009, 06:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله عنّا خيرا ونفعنا بكم وعلمنا من علمكم ويسر امورى وأموركم .

همة ايقظت امه
21-03-2009, 07:22 PM
موضوع الفتوى: حكم الحلف بغير الله ، والحلف بالقرآن
المفتي: محمد بن صالح العثيمين
رقم الفتوى: 281
الفتوى: نص السؤال:

ما حكم الحلف بغير الله ؟ والحلف بالقرآن الكريم؟

الجواب:

الحلف بغير الله أو بغير صفة من صفاته محرم وهو نوع من الشرك ولهذا قال النبي، صلي الله عليه وسلم: (( لا تحلفوا بآبائكم من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت)) وجاء عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك)) رواه الترمذي وحسنه وصححه الحاكم، وثبت عنه ، صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : (( من قال واللات والعزى فليقل لا إله إلا الله )) وهذا إشارة إلى أن الحلف بغير الله شرك يطهر بكلمة الإخلاص لا إله إلا الله .

وعلى هذا فيحرم على المسلم أ ن يحلف بغير الله – سبحانه وتعالى – لا بالكعبة، ولا بالنبي، صلى الله عليه وسلم، ولا بجبريل ، ولا بولي من أولياء الله، ولا بخليفة من خلفاء المسلمين، ولا بالشرف، ولا بالقومية، ولا بالوطنية كل حلف بغير الله فهو محرم وهو نوع من الشرك والكفر.

وأما الحلف بالقرآن الكريم فإنه لا بأس به، لأن القرآن الكريم كلام الله – سبحانه وتعالى – تكلم الله به حقيقة بلفظه مريدًا لمعناه وهو – سبحانه وتعالى – موصوف بالكلام ، فعليه يكون الحلف بالقرآن الكريم حلفًا بصفة من صفات الله – سبحانه وتعالى – وذلك جائز.


لقاء مجلة السمو
بفضيلة الشيخ العلامة عبدالله بن غنيمان حفظه الله
س3/ هل يجوز الحلف بالقرآن لأنه كلام الله تعالى؟
ج3/ نعم يجوز لأنه صفة من صفات الله،ولكن الحلف بالقرآن وقد تكون فيه خطورة كبيرة إن حنث،لأنه جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "من حلف بالقرآن وخالف وحنث عليه بكل حرف كفارة"،هذا شيء عظيم جداً،على أية حال،الحلف بالله أبو بصفة من صفاته،هو الذي دلت عليه الأدلة وهو الواجب،لأن الحلف بغير الله من الشرك فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت)) وقال ((إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبكم ، من حلف فليحلف بالله)) ومن حلف بصفة من صفات الله،فقد حلف جلا وعلا،والقرآن من صفاته،والحلف بالمصحف كالحلف بالقرآن،الذي يحلف بالمصحف يحلف بما فيه لا بالورق،فالحلف بالمصحف كالحلف بالقرآن


موضوع الفتوى

حكم الحلف بالقرآن عنوان الفتوى

سماحة الشيخ صالح الفوزان اسم المفتى

12636 رقم الفتوى

15/05/2003 تاريخ نشر الفتوى على الموقع


نص السؤال

هل يجوز الحلف بالقرآن الكريم؟ فقد حلفت بالقرآن على أن لا يكون أمر ما، ولكنه حصل على الرغم مني؛ فهل علي كفارة عن هذا اليمين؟




نص الفتوى

الحمد لله
يجوز الحلف بالقرآن الكريم لأنه كلام الله سبحانه وتعالى، وكلامه صفة من صفاته، واليمين المشروع هو الحلف بالله أو بصفة من صفاته.
فإذا حلفت بالقرآن الكريم على أمر مستقبل؛ انعقدت يمينك، وكانت صحيحة؛ فإذا خالفتها مختارًأ ذاكرًا؛ وجبت عليك الكفارة، وهي: عتق رقبة إذا تمكنت من ذلك، أو تطعم عشرة مساكين كل مسكين نصف صاع من طعام البلد وقوت البلد، أو تكسو عشرة مساكين، أنت مخير بين أحد هذه الخصال الثلاث: العتق، أو الإطعام، أو الكسوة؛ فإذا لم تجد ولم تقدر على واحدة منها؛ فإنك تصوم ثلاثة أيام؛ لقوله تعالى: {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ** [المائدة: 89].

وهذه فتوى اللجنة الدائمة
الحلف بالقرآن
فتوى رقم ‏(‏4950‏)‏‏:‏

س‏:‏ تقدم إلينا مواطن يزعم أن الحلف بالقرآن جائز وأنه يحلف بالمصحف ولا يبالي وقد نصحناه ولم يقبل، فما رأيكم في ذلك‏؟‏

ج‏:‏ يجوز الحلف بالله وصفاته، والقرآن كلام الله الذي هو صفة من صفاته فيجوز الحلف به، فإذا كان قصد الرجل المذكور الحلف بكلام الله فهذا جائز، وإذا كان بورق المصحف والمداد الذي كتب به فهذا لا يجوز؛ لأن الورق والمداد مخلوقات ولا يجوز الحلف بالمخلوق؛

سليمـان
23-03-2009, 12:52 AM
يعطيك العفيه