مشاهدة النسخة كاملة : تساؤل حول قصيدة "بك أستجير"
القصواء
11-02-2009, 07:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بارك الله بكم شيخنا الفاضل وأحسن إليكم...
هذا النشيد كنا نحبه ونستمع إليه كثيرا... ولكن نبهني شخص إلى أن بعض ألفاظه قد تكون فيها مخالفة للعقيدة، بالتحديد في الأسماء والصفات... خصوصا على نهاية الأنشودة.
فما هو قولكم فيه؟ جزاكم الله خيرا,
"(بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك)
إنى ضعيف أستعين على قوى ذنبى ومعصيتى ببعض قواك
أذنبت يا ربى وأذتنى ذنوب ما لها من غافر إلاك
دنياي غرتنى وعفوك غرنى ما حيلتى فى هذه أو ذاك
لو أن قلبى شك لم يك مؤمنا بكريم عفوك ما غوى وعصاك
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
يا مدرك الأبصار و الأبصار لا. تدرى له ولكله إدراك
أتراك عين والعيون لها مدى ما جاوزته ولا مدى لمداك
إن لم تكن عينى تراك فإننى فى كل شىء أستبين علاك
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
يا منبت الأزهر عاطرة الشدى هذا الشدى الفواح نفح شداك
يا مرسل الأطيار تصدح في الربى صدحاتها تسبيحة لعلاك
يا مجرى الأنهار ما جريانها إلا إنفعاله قطرة لنداك
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
(بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك)
رباه ها أنا ذا خلصت من الهوى وإستقبل القلب الخلى هواك
و تركت أنسى بالحياة ولهوها ولقيت كل الأنس فى نجواك
ونسيت حبى وأعتزلت أحبتى ونسيت نفسى خوف أن أنساك
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
ذقت الهوى مرا ولم أذق الهوى يا ربى حلوا قبل أن أهواك
أنا كنت ياربى أسير غشاوة رانت على قلبى فضل ثناك
واليوم يا رب مسحت غشاوتى وبدأت بالقلب البصير أراك
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
يا غافر الذنب العظيم و قابلا للتوب قلب تائب ناجاك
أترده وترد صادق توبتى حاشاك ترفض تائبا حاشاك
يا رب جئتك نادما أبكى على ما قدمته يداى لا أتباك
أخشى من العرض الرهيب عليك يا ربى وأخشى منك إذا ألقاك
يا رب عدت إلى رحابك تائبا مستسلما مستمسكا بعراك
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك "
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
في النفس شيء مِن قوله :
هذا الشذا الفواح نفح شذاك
وقوله :
يا مجري الأنهار ما جريانها إلا انفعال قطرة لنداك
وقوله :
وأستقبل القلب الخلي هواك
فإن الله عزَّ وَجَلّ لا يُوصف إلاّ بِما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم .
ولا يُوصف الله عزَّ وَجَلّ بالهوى ولا بالشذا .
وكذلك قوله :
ذقت الهوى مراً ولم أذق الهوى يا ربي حلوا قبل أن أهواك
فإن محبة الله عزَّ وَجَلّ لا تُوصَف بالهوى .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=13915&highlight=%DE%D5%ED%CF%C9+%C8%DF+%C3%D3%CA%CC%ED%D 1
الليبي السلفي
26-02-2009, 05:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بارك الله بكم شيخنا الفاضل وأحسن إليكم...
هذا النشيد كنا نحبه ونستمع إليه كثيرا... ولكن نبهني شخص إلى أن بعض ألفاظه قد تكون فيها مخالفة للعقيدة، بالتحديد في الأسماء والصفات... خصوصا على نهاية الأنشودة.
فما هو قولكم فيه؟ جزاكم الله خيرا,
"(بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك)
إنى ضعيف أستعين على قوى ذنبى ومعصيتى ببعض قواك
أذنبت يا ربى وأذتنى ذنوب ما لها من غافر إلاك
دنياي غرتنى وعفوك غرنى ما حيلتى فى هذه أو ذاك
لو أن قلبى شك لم يك مؤمنا بكريم عفوك ما غوى وعصاك
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
يا مدرك الأبصار و الأبصار لا. تدرى له ولكله إدراك
أتراك عين والعيون لها مدى ما جاوزته ولا مدى لمداك
إن لم تكن عينى تراك فإننى فى كل شىء أستبين علاك
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
يا منبت الأزهر عاطرة الشدى هذا الشدى الفواح نفح شداك
يا مرسل الأطيار تصدح في الربى صدحاتها تسبيحة لعلاك
يا مجرى الأنهار ما جريانها إلا إنفعاله قطرة لنداك
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
(بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك)
رباه ها أنا ذا خلصت من الهوى وإستقبل القلب الخلى هواك
و تركت أنسى بالحياة ولهوها ولقيت كل الأنس فى نجواك
ونسيت حبى وأعتزلت أحبتى ونسيت نفسى خوف أن أنساك
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
ذقت الهوى مرا ولم أذق الهوى يا ربى حلوا قبل أن أهواك
أنا كنت ياربى أسير غشاوة رانت على قلبى فضل ثناك
واليوم يا رب مسحت غشاوتى وبدأت بالقلب البصير أراك
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
يا غافر الذنب العظيم و قابلا للتوب قلب تائب ناجاك
أترده وترد صادق توبتى حاشاك ترفض تائبا حاشاك
يا رب جئتك نادما أبكى على ما قدمته يداى لا أتباك
أخشى من العرض الرهيب عليك يا ربى وأخشى منك إذا ألقاك
يا رب عدت إلى رحابك تائبا مستسلما مستمسكا بعراك
بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك "
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
في النفس شيء مِن قوله :
هذا الشذا الفواح نفح شذاك
وقوله :
يا مجري الأنهار ما جريانها إلا انفعال قطرة لنداك
وقوله :
وأستقبل القلب الخلي هواك
فإن الله عزَّ وَجَلّ لا يُوصف إلاّ بِما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم .
ولا يُوصف الله عزَّ وَجَلّ بالهوى ولا بالشذا .
وكذلك قوله :
ذقت الهوى مراً ولم أذق الهوى يا ربي حلوا قبل أن أهواك
فإن محبة الله عزَّ وَجَلّ لا تُوصَف بالهوى .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=13915&highlight=%de%d5%ed%cf%c9+%c8%df+%c3%d3%ca%cc%ed%d 1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فإن الله عزَّ وَجَلّ لا يُوصف إلاّ بِما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم
احسن الله اليك اختنا القصوى في الدارين.....اللهم امين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله عنا خير الجزاء أختي الغالية القصواء
سلمت يداك على نقل هذه الفتوى المباركة
وجعل ما قدمت في ميزان حسناتك
لا حرمك الله الأجر والمثوبة
إسلامية
26-02-2009, 05:54 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله
حتى الأناشيد بتنا نخاف من ألفاظها
بارك الله فيك أختي القصواء ولا حرمنا الله من تنبيهاتك
وفقك الله لما يحبه ويرضاه
القصواء
26-02-2009, 08:42 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيكم بارك الله أخوتي الكرام ..
أسامي عابرة
26-02-2009, 09:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخيتي الحبيبة القصواء
شكر الله لك هذا النقل الطيب والمفيد نفع الله به ونفعك وزادك فضلاً وعلماً
رزقك الله أعلى عليين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخيتي القصواء على هذا النقل الطيب........
مع إنه لي تحفظ على كل الأناشيد"الإسلامية"......
بارك الله فيك اختنا القصواء وجزاك الله خيرا ونبارك لكما انت واختنا ام سلمى في ترقيتكما الى مجلس الادارة اسال الله ان يعينكما على هذه المسؤولية الطيبة ان شاء الله في مد يد العون لاخوانكم المرضى
القصواء
27-02-2009, 08:05 PM
أختاي الكريمتان
أم سلمى ,,,,,,,,,,,وعطر الجنة
بارك الله فيكما ..وجزاكم الله خيرا
القصواء
27-02-2009, 08:07 PM
بارك الله فيك اختنا القصواء وجزاك الله خيرا ونبارك لكما انت واختنا ام سلمى في ترقيتكما الى مجلس الادارة اسال الله ان يعينكما على هذه المسؤولية الطيبة ان شاء الله في مد يد العون لاخوانكم المرضى
أخي الكريم أبي سهيل رضا ..
وفيك بارك الله ...وأشكرك كل الشكر على دعائك وتهنئتك لنا ..
جزاك الله خير ,,,ووفقك الى ما يحب الله ويرضى
~ عدن ~
08-07-2009, 02:22 PM
باركـَ الله فيكـِ
وجزاكـِ الله خيرا
أبوسند
16-07-2009, 11:44 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير وبارك الله فيك
والله يجعل جهدك في ميزان حسناتك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يرزقك الفردوس
الاعلى
ابونورالاسبيعي
17-07-2009, 10:40 AM
جزاك الله خيرا اختي الفاضله القصواء على هذه الفائدة
منذر ادريس
11-10-2009, 03:20 PM
الا ترون أن الإضافة الى الله إضافة خلق كما نقول بيت الله نقول ندى الله أي أن الله هو الذي خلق الندى كما ان الله هو رب البيت العتيق وكما نقول ناقة الله وأمثال ذلك والله تعالى أعلم
فأي حرج في ذلك ؟؟
الطامعة في عفو الله
11-10-2009, 10:57 PM
بارك الله فيكي اختي القصواء
وجزاكم الله خير
خالد الهنداوي
13-10-2009, 05:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الفاضل المشفق لا حرج في قولنا بيت الله وناقة الله فهذا كما قال علمائنا من باب التشريف والملك لكن المشكلة أن باب الاسماء والصفات يحتاج الي ضبط لان من هذا الباب خرجت اقبح الفرق واشنعها كالجهمية والمعتزلة والاشاعرة فما ينسب الي الله في هذا الباب لابد له من دليل لأن اسماء الله وصفاته توقيفية فلو اشكلت علينا لفظة وجب أن نرجع لأهل العلم لأن كيفية الصفات من باب المتشابه والاخت جزاها الله خيرا سألت أهل العلم فقالوا
في النفس شيء مِن قوله :
هذا الشذا الفواح نفح شذاك
وقوله :
يا مجري الأنهار ما جريانها إلا انفعال قطرة لنداك
وقوله :
وأستقبل القلب الخلي هواك
فإن الله عزَّ وَجَلّ لا يُوصف إلاّ بِما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم .
ولا يُوصف الله عزَّ وَجَلّ بالهوى ولا بالشذا .
وكذلك قوله :
ذقت الهوى مراً ولم أذق الهوى يا ربي حلوا قبل أن أهواك
فإن محبة الله عزَّ وَجَلّ لا تُوصَف بالهوى .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم
منذر ادريس
13-10-2009, 06:25 PM
بارك الله فيكم أخي الفاضل خالد الهنداوي ولكن لي معك وقفة أخي العزيز :
قولك إن الأسماء والصفات من المتشابه فهذا قول من خالف أهل السنة والجماعة فعند أهل السنة والجماعة أن الأسماء والصفات من المحكم . لأن المتشابه كما تعلم هو ما استأثر الله بعلمه , والأسماء والصفات تدرك معانيها عند أهل السنة والجماعة , وإنما لا يدركون كيفيتها , ولذلك كانت اسماء الله وصفاته حقيقة وليست مجاز .
هذا ولو كانت الأسماء والصفات من المتشابه لأصبحنا من المفوضة الذين هم في حقيقتهم اشاعرة ومن قبل معتزلة .
ثم حبّذا لو ان الأخت الفاضلة تأتينا بالفتوى من موقع أكثر ثقة , فالذي أعلمه أن الشيخ عبدالرحمن السحيم يفتي على موقع شبكة مشكاة فلو تكرمت الأخت الفاضلة القصواء بالرجوع الى هذا المصدر أو أي مصدر موثوق لاهل السنة والجماعة
وبارك الله فيكم
رقم الفتوى 1511
عنوان الفتوى صفات الله عز وجل بين المتشابه والمحكم نص السؤال هل صفات الله عز وجل من قبيل المتشابه أو من قبيل المحكم ؟
نص الإجابة صفات الله سبحانه وتعالى من قبيل المحكم الذي يعلم معناه العلماء ويفسرونه، أما كيفيتها؛ فهي من قبيل المتشابه الذي لا يعلمه إلا الله. وهذا ، كما قال الإمام مالك رحمه الله وقال غيره من الأئمة: "الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة" . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فإني ما أعلم عن أحد من سلف الأمة ولا من الأئمة؛ لا أحمد بن حنبل ولا غيره؛ أنه جعل ذلك من المتشابه" . ومعنى ذلك أن علماء أهل السنة وأئمتها أجمعوا على أن نصوص الصفات ليست من المتشابه، وإنما ذلك قول المبتدعة والفرق المنحرفة عن منهج السلف.
http://www.ruqya.net/forum/editpost.php?do=editpost&p=228964
فتوى لسماحة الشيخ الفوزان حفظه الله وقواه امين
خالد الهنداوي
14-10-2009, 08:28 PM
السلام عليكم الاخ الفاضل المشفق والاخ الفاضل أبي سهيل رضا
شكر الله لكم علي هذا التنبيه انا قصدت كيفية الصفات لكن سرعة الرد ما انتبهت الا بكما فجزاكم الله خيرا
والحمد لله صلحت الخطأ أسأل الله ان يتوفانا واياكم علي مذهب سلف الامة الاخيار
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل والله اني علمت انه سهو منكم لكثرة مشاغلكم جزاكم الله عنا خيرا
السهو شيخنا في صفحة 16 عوض من باب المحكم قلتم من المتشابه وجزاكم الله خيرا
خالد الهنداوي
14-10-2009, 08:36 PM
بارك الله فيك أخي الفاضل ابي سهيل وجعلكم منارة لنا ولأخواننا في هذا المنتدي المبارك
خالد الهنداوي
14-10-2009, 08:42 PM
السلام عليكم
هل تصليح الخطأ ما ظهر
منذر ادريس
16-10-2009, 06:31 AM
بارك الله فيكم وفي أدبكم الشيخ الفاضل خالد الهنداوي واسأل الله أن يتوفانا على عقيدة السلف رضوان الله عليهم
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1249.shtml
الشيخ خالد بارك الله فيه وفي علمه نقل قول السلف في ان الكيفية.من المتشابه وهو قول علماء اهل السنة والجماعة وقد نقلت انفا فتوى الشيخ الفوزان حفظه الله ..وفي الرابط فتوى للشيخ بن عثيميين رحمه الله تعالى اسال الله ان يجازي الشيخ الهنداوي عنا خير الجزاء وان يبارك فيه وفي علمه
إلهام
18-10-2009, 04:12 PM
جزاك الله خيرا على هذا التنبية
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025