المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قول: دمتم برعاية الرحمن او بحفظ الرحمن


القصواء
10-01-2009, 09:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبوكاته

قرات قبل فترة في موضوع (( انه يحرم قول دمتم برعاية الرحمن او بحفظ الرحمن او بتوفيقِ من الرحمن )) وانا دائما في مواضيع او ردودي لاتخلو من هذي الجملة (( دمتم بحفظ الرحمن او دمتم برعاية الرحمن ))

فهل تبين لنا حكمها ..؟؟وجزاك الله خيراا


الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

هذا الدعاء ليس فيه محذور ، وإنما كَرِه العلماء مثل قول : " أطال الله بقاءك " ، أو " أبقاك الله " .

سُئل شيخنا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :ما حكم قول : (أطال الله بقاءك ) ( طال عمرك ) ؟

فأجاب رحمه الله : لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيراً وقد يكون شراً ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال أطال بقاءك على طاعته ونحوه فلا بأس بذلك . اهـ .

وفي مُعجم المناهي للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله :
قال السفاريني : قال الخلال في الآداب : كراهية قوله في السلام : أبقاك الله . أخبرنا عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل قال : رأيت أبي إذا دُعي له بالبقاء يكرهه . يقول : هذا شيء قد فرغ منه .
وذكر شيخ الإسلام - قدَّس الله روحه - : أنه يُكْره ذلك ، وأنه نص عليه أحمد وغيره من الأئمة .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد






http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10536

الحـياة الطيبة
02-02-2009, 09:57 PM
جزاك الله خيرا أختي القصواء على هذا التوضيح المفيد.
لي استفسار, انت قلت قرات قبل فترة في موضوع (( انه يحرم قول دمتم برعاية الرحمن او بحفظ الرحمن او بتوفيقِ من الرحمن )) وانا دائما في مواضيع او ردودي لاتخلو من هذي الجملة (( دمتم بحفظ الرحمن او دمتم برعاية الرحمن ))


يعني هل نيتك هو أنك تدعين لذلك الشخص بأن يرعاه الله ويشمله برحمته ويكلآه برعايته أليس كذلك؟

أما الفتوى فهي تتعلق ب

" أطال الله بقاءك " ، أو " أبقاك الله " .



وهذا منهي عنه شرعا, وكما بين علماؤنا جزاهم الله عنا خيرا, وأظن بأن هناك فرقا بين سؤالك والفتوى, أم أنني أخطأت.

القصواء
03-02-2009, 02:54 PM
جزاك الله خيرا أختي الحبيبة أم جعفر على مداخلتك ..

أود أن أوضح لك أنني لست صاحبة السؤال ولا أعرف نيته ولكن نقلت السؤال والإجابة

لأنني أرى كثير من الأخوة ينهون مشاركاتهم بعبارة دمتم بخير ..


كذلك أختي وضح الشيخ السحيم ..أن عبارة : (( دمتم بحفظ الرحمن او دمتم برعاية الرحمن ))

لها نفس حكم (أطال الله بقاءك ) ( طال عمرك ) لأن تحمل نفس المعنى تقريبا

وقد رد الشيخ أنه كره العلماء استخدام هذا القول ..واستشهد بفتوى للشيخ ابن عثيمين :

سُئل شيخنا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :ما حكم قول : (أطال الله بقاءك ) ( طال عمرك ) ؟

فأجاب رحمه الله : لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيراً وقد يكون شراً ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال أطال بقاءك على طاعته ونحوه فلا بأس بذلك . اهـ .

لذلك أختي أعتقد أن الشيخ عبدالرحمن بن سحيم فهم سؤال السائل جيدا وأجاب بوضوح بتلك الفتوى .

أسامي عابرة
03-02-2009, 07:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخيتي الحبيبة القصواء شكر الله لك هذا النقل الطيب نفع الله به ونفعك وزادك من فضله ومنه وكرمه ..

أنا أيضا كنت أستخدم هذه الكلمة وعدلت عنها عندما قرأت فتوى تخص هذا الأمر ..

وإليكم فتوى بهذا ..

حكم كتابة عبارة دمتم

كثيرا ما يرد في كتاباتنا كلمة (( دمتم بود )) و(( دمتم في رعاية المولى )) إلى آخره فهل يا ترى هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟
يجيب على هذا التساؤل :
فضيلة الشيخ بكر أبو زيد حيث يقول : (( قال الله تعالى : ** كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ** . فالدوام لا يكون إلا لله سبحانه .. وهذه اللفظة (( دمتم)) الجارية في تذييل المكاتبات الودية ينبغي التوقي من إطلاقها ، وإن كان المراد بها الدوام المطلق لا يكون إلا لله سبحانه )) .
انظر معجم المناهي اللفظية (ص 641) .
وفي مجلة البحوث العلمية والإفتاء برقم 5609 جاء ما نصه : (( يكره ذلك؛ لأن الدوام لله سبحانه وتعالى والمخلوق لا يدوم )) ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بســــم الله الـــــرحمن الرحـــيــم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



السؤال : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض


بكلــــمـــــة ( ودمــتـــم ) ؟



الجـــواب: يكره ذلك ؛ لأن الدوام لله سبحانه


والمخلـوق لا يدوم . وبالله التوفيق . وصلى


الله على نبينا محمـد ، وآله و صحبه وسلم .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 157
السؤال الثالث من الفتوى رقم (5609) :


س3 : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة (ودمتم) ؟



ج3 : يُكره ذلك ؛ لأن الدوام لله سبحانه ، والمخلوق لا يدوم وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلّم ..


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة
عبدالرزاق عفيفي

عضو
عبدالله بن قعود

القصواء
03-02-2009, 08:23 PM
وفيك بارك الله أختي الحبيبة أم سلمى ..

مشاركتك إثراء للموضوع ..

إسلامية
03-02-2009, 08:48 PM
بارك الله فيكن أخواتي الكريمات ، وحفظكن الله من كل شر ... اللهم آمين


جزاكن الله خيرا

القصواء
03-02-2009, 09:35 PM
بارك الله فيكن أخواتي الكريمات ، وحفظكن الله من كل شر ... اللهم آمين


جزاكن الله خيرا

وفيك بارك الله أختنا الكريمة اسلامية

لقاء
04-02-2009, 11:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي الفاضلة القصواء

سلمت يداك على نقل هذه الفتوى المباركة

لا حرمنا الله من جديدك المميز دائماً

والشكر موصول لأختي الحبيبة أم سلمى2

على إضافتها القيمة

جزاكن الله كل الخير وزادكن فضلاً وعلما

والملتقى الجنة إن شاء الله

القصواء
04-02-2009, 02:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي الفاضلة القصواء

سلمت يداك على نقل هذه الفتوى المباركة

لا حرمنا الله من جديدك المميز دائماً

والشكر موصول لأختي الحبيبة أم سلمى2

على إضافتها القيمة

جزاكن الله كل الخير وزادكن فضلاً وعلما

والملتقى الجنة إن شاء الله


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا حبيبتي لقاء .. أشرق الوضوع بتعليقك ..

بارك الله بجهودك المميزة

أسامي عابرة
04-02-2009, 03:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم أخواتي الحبيبات ..

القصواء.. إسلامية ..لقاء ..

أسأل الله لكم التوفيق والسداد ..

ورزقكم الله أعلى الجنان ..