مشاهدة النسخة كاملة : ( && كيف تتعامل مع الطعام المقدم لكَ إن كان به سحراً أو شككت أن به سحراً && )!!!
زهراء و الأمل
24-12-2008, 08:32 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحببت أن أطرح تساؤلات وجدتها كثيرا في الواقع المعاش
و ذهب أصحابها مذاهب مختلفة
بعضهم قد لا يكون مصاب بمرض روحي
و بعضهم من المرضى و أهليهم
و بعضهم من الرقاة الذين أبدوا رأيهم
السؤال كالتالي: عندما يقدم لك طعام من شخص تشك فيه ..
قد يكون ممن تعلم عنه علم اليقين أنه يذهب للسحرة حتى و إن لم يبدي ذلك
و قد يكون إنسان لا تأمنه حتى و إن لم تتأكد من ذهابه للمشعوذين
يقدم لك ذلك الطعام جاهزا أو نيئا لتأكله ربما في مناسبة و ربما في غير مناسبة
فماذا ستفعل به ؟؟؟
أعطيكم بعض الأراء بل و التصرفات التي وجدت الكثير من الناس يفعلونها تجاه الطعام المشكوك في أمره
البعض يذهب : لأكله و الإستفادة منه بحجة أن إلقاءه يعد من التبذير و قد يكتفي بالتسمية
البعض الآخر: يأكله بدون تردد و يقول أنه لن يضرني فأنا أتوكل على الله و أسمي و قبل أن آكله سأقرأ آية الكرسي
البعض الآخر : يقدمه لغيره أو يهديه أو يتصدق به بحجة أنه و إن كان به سحرا فإنه لا يصيب إلا من عمل له بسمه و لا يؤثر في غيره من الناس
و منهم من يرى: أن يضيف إليه ماء مقروء عليه أو يضعه في ذلك الماء ليبطل مفعوله ثم يأكله
نود معرفة رأيكم الكريم تفضلا و تكرما في تلك الآراء
و ما هي أسلم و أأمن طريقة للتعامل مع الأطعمة التي يشك في أن بها سحرا ؟
أبو البراء
25-12-2008, 05:20 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( زهرة الأمل ) ، لو تعرضنا للاحتمالات المذكورة حسب ما تفضلتم به :
الأول : لأكله والإستفادة منه بحجة أن إلقاءه يعد من التبذير و قد يكتفي بالتسمية :
إن كان حال هؤلاء الناس هو المذكور فقد يعرض نفسه لعنصر مخاطرة حتى لو سمى فقد يقع تقدير الله الكوني لا الشرعي ويحصل المقصود من السحر ، فقد يكون الأكل مسحوراً وعند ذلك سوف يحدث ما لا يحمد عقباه ويتعرض لسحر شديد قد لا يصبر على أذاه 0
الثاني : يأكله بدون تردد و يقول أنه لن يضرني فأنا أتوكل على الله و أسمي و قبل أن آكله سأقرأ آية الكرسي :
يقال في هذه الحالة ما قيل في سابقتها فقد يقع تقدير الله الكوني لا الشرعي ويحصل مقصود السحر لو قرأ آية الكرسي أو سورة البقرة 0
الثالث : يقدمه لغيره أو يهديه أو يتصدق به بحجة أنه و إن كان به سحرا فإنه لا يصيب إلا من عمل له بسمه و لا يؤثر في غيره من الناس :
وهذا هو الصواب في المسألة والأولى أن يقرأ الرقية الشرعية وينفث فيه وبذلك تكتب له الصدقة ولا تذهب نعمة الله هدراً ، وبالعموم هو ما ذكر من أن السحر لا يضر غيره ممن لم يعزم على اسمه واسم أمه 0
الرابع : أن يضيف إليه ماء مقروء عليه أو يضعه في ذلك الماء ليبطل مفعوله ثم يأكله :
قد يحصل وقد لا يحصل ويقع تقدير الله الكوني لا الشرعي وعندها قد لا يصبر على إيذاء السحر ويقع فيما هو شر منه 0
هذا ما تيسر لي بخصوص هذه المسألة وهي قناعات قد تختلف من معالج آخر ، والله تعاللى أعلم وأحكم 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
إسلامية
25-12-2008, 06:11 PM
جزاكم الله خيرا على هذا الطرح المفيد
أبو البراء
25-12-2008, 06:34 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
وإياكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( اسلامية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
زهراء و الأمل
25-12-2008, 07:47 PM
حياكم الله و جزاكم خيرا أخي (أبو البراء ) على تفضلكم بالرد
ماشاء الله جواب كاف و شاف بارك الله فيك و نفعنا بعلمك
هذه الحالات كتبتها من واقع تعامل الناس مع الطعام إن شكوا فيه أو تأكدوا من أن به السحر
إسمح لي أخي كرما منكم و فضلا أن أطرح بعض التساؤلات
ردا على رأيكم كتعقب على ما تفضلتم به جزاكم الله خيرا
بالنسبة لإعطائه أو إهدائه أو التصدق به و هذا الرأي الذي استحسنتم الذهاب إليه و ترجيحه
في الحقيقة كنت أميل لذلك الرأي أنا أيضا
و لكنني غيرت توجهي لأسباب منها
أولا :
نية المتصدق الذي لم يتصدق بذلك الطعام إلا عندما شك فيه أو تبين له أن به سحرا
هل تكتب نيته صافية كاملة خالصة و مجزية تكفل له أن يكتب عمله كصدقة ؟
ثانيا :
ثم هل يجرأ أن يخبر من تصدق لهم بذلك الطعام أنه شك فيه أو أنه مسحور ؟
و إن أخفى عليهم ذلك فهل يعد خداعا لهم ؟
ثالثا :
و أيضا هل يقبل الناس بهدية أو عطية أو صدقة لطعام شك في أمره أو تأكد من أن به السحر ؟
النقطة الرابعة :ماذا لو إستخدمت النجاسات في ذلك السحر و و ضعت في الطعام
و هذا يحدث كثيرا فهل ينفع أو لا يضر تناولها صحيا حتى و إن لم يتأثر الجسم بالسحر ؟
فلا سبيل للتأكد من خلو السحر من إستخدام النجاسات فسحر الخدام مثلا كما هو معروف للمحبة و الجلب يستخدم بالنجاسات (مثال فقط )
عبق الريحان
25-12-2008, 09:06 PM
جزاكم الله خيرا شيخنا ابو البراء
واختنا زهرة
زهراء و الأمل
26-12-2008, 12:39 AM
جزاكم الله خيرا على هذا الطرح المفيد
بورك فيك أخيتي و في مرورك الكريم
و جعل مقامك في عليين
مع الأنبياء و الشهداء
و الصديقين
أسامي عابرة
26-12-2008, 10:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم..
طرح مفيد جداً وإجابة سديدة .. ما شاء الله تبارك الله ..
إضافة إلى التساؤلات الثانية في ضوء الرد الكريم ..
لا أستطيع مطلقاً أن أقدم لأحد ما لا أستسيغه لنفسي في كثير من الأشياء فإنه يصيبني بالضيق والشعور بالذنب ...
تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل
في حفظ الله ورعايته
زهراء و الأمل
26-12-2008, 10:01 PM
جزاكم الله خيرا شيخنا ابو البراء
واختنا زهرة
حياك الله أختي الكريمة
نفعك الله و نفع بك
و جعلك من أهل الجنان
بوراشد
26-12-2008, 10:09 PM
بصراحة سؤال جيد ومهم...
أقترح أن يعطى لغير البشر من البهائم ,,,,,
أسامي عابرة
26-12-2008, 10:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم..
أقترح أن يعطى لغير البشر من البهائم ,,,,,
منذ سبع سنوات حصل لي موقف مشابه ..(أعطيته للبهائم) ..
تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل
في حفظ الله ورعايته
زهراء و الأمل
27-12-2008, 04:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم..
طرح مفيد جداً وإجابة سديدة .. ما شاء الله تبارك الله ..
إضافة إلى التساؤلات الثانية في ضوء الرد الكريم ..
لا أستطيع مطلقاً أن أقدم لأحد ما لا أستسيغه لنفسي في كثير من الأشياء فإنه يصيبني بالضيق والشعور بالذنب ...
تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل
في حفظ الله ورعايته
حياك الله يا كريمة و بياك و جعل جناته مثوانا و مثواك
الطرح قد يكون كشجرة بدون أوراق إن لم يمر عليه أمثالكم
فيخطوا بأقلامهم على الصفحات من الدرر ما يفيض بالخير و النفع
و أنا كذلك ما لا يطيب لي لا يمكن أن أقدمه لغيري
لأنني أأمن أنني أقدمه لله عز و جل و الله طيب لا يقبل غير الطيب
حفظك الله و صانك و رعاك أينما كنت
زهراء و الأمل
27-12-2008, 04:44 PM
بصراحة سؤال جيد ومهم...
أقترح أن يعطى لغير البشر من البهائم ,,,,,
جزاك الله خيرا أخي الكريم إقتراح طيب يثير تساؤلات
ألا تتأذى الحيوانات مما يتأذى منه البشر ؟
و هل يستطيع أن ينتقل السحر من الحيوان إلى الإنسان؟
أي إذا أكل الحيوان سحرا ثم أكل الإنسان ذلك الحيوان ؟
السلام عليكم ورحمة الله قال صلى الله عليه وسلم دع ما يريبك الى ما لا يريبك او كما قال بارك الله فيكم فظيلة الشيخ على اجابتكم
الحـياة الطيبة
27-12-2008, 04:57 PM
بصراحة سؤال جيد ومهم...
أقترح أن يعطى لغير البشر من البهائم ,,,,,
وإذا تأذت البهائم, أليس هذا حراما؟؟ فلترمى في الزبالة ولا نؤذي بها ذوات الأرواح.
اقترح ان يدفن في مكان بعيد هذا احوط والله اعلم ما رايكم اخت ام جعفر
أبو البراء
29-12-2008, 07:57 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
أختي الفاضلة ( زهرة ) حفظها الله ورعاها
بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :
السؤال الأول : نية المتصدق الذي لم يتصدق بذلك الطعام إلا عندما شك فيه أو تبين له أن به سحرا هل تكتب نيته صافية كاملة خالصة و مجزية تكفل له أن يكتب عمله كصدقة ؟؟؟
الجواب : الأصل أن يكون الانسان المسلم متصدقاً وفي كل أحواله ، ونحن نتحدث عن مسألة عارضة أما مسألة الأجر فأمرها إلى الله وهو سبحانه وتعالى الكريم ، وكون أن الانسان فكرؤ بمثل هذا التفكير فلا يحرم الأجر إن شاء الله تعالى ، والله تعالى أعلم 0
السؤال الثاني : ثم هل يجرأ أن يخبر من تصدق لهم بذلك الطعام أنه شك فيه أو أنه مسحور ، وإن أخفى عليهم ذلك فهل يعد خداعا لهم ؟؟؟
الجواب : لا يلزمه ذلك ، فالأصل أنه سوف يتصدق على فقير وقطعاً لو أخيره بذلك فالمفسدة الشرعية أعم من المصلحة الشرعية المترتية عن مثل هذا التصرف ، وبخاصة أن الأمر ظني من ناحية ومن الناحية الأخرى فنحن نعلم بأن السحر لا يؤثر عليهم مطلقاً وبإذن الله عز وجل 0
السؤال الثالث : هل يقبل الناس بهدية أو عطية أو صدقة لطعام شك في أمره أو تأكد من أن به السحر ؟؟؟
الجواب : يقال في اجابة هذا السؤال ما قيل في اجابة السؤال السابق ، مع التفريق في مسألة في غاية الأهمية وهي : هل المسألة يقينية أو ظنية ، فإن كانت يقينية الأولى في مثل هذه الحالة تقديم هذا الطعام للبهائم ، وأما إن كان ظنياً فهو ما قلته سابقاً والله تعالى أعلم 0
السؤال الرابع : ماذا لو إستخدمت النجاسات في ذلك السحر و و ضعت في الطعام ؟؟؟
الجواب : إن كان الأمر يقيناً فلا يقدم حتى للحيوان ، أما مسألة الظن فهو ما ذكر آنفاً 0
السؤال الخامس : ماذا لو إستخدمت النجاسات في ذلك السحر و و ضعت في الطعام ؟؟؟
الجواب : إن كان الأمر يقيناً فلا يقدم حتى للحيوان ، أما مسألة الظن فهو ما ذكر آنفاً 0
يقال في اجابة هذا السؤال ما قيل في اجابة السؤال السابق ، مع التفريق في مسألة في غاية الأهمية وهي : هل المسألة يقينية أو ظنية ، فإن كانت يقينية الأولى في مثل هذه الحالة تقديم هذا الطعام للبهائم ، وأما إن كان ظنياً فهو ما قلته سابقاً والله تعالى أعلم 0
والأولى وبعد التفكر والتأمل والتدبر ما ذكره الأخ الحبيب وزالمرف القدير ( بو راشد ) بخصوص تقديمها للبهائم 0
هذا ما تيسر لي أخيتي الفاضلة ( زهرة ) ، بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
زهراء و الأمل
29-12-2008, 09:08 PM
أخي (أبي سهيل رضا )
أختي ( أم جعفر)
أختي (أم سلمى2)
بارك الله فيكم جميعا على تشريف الصفحة
و جزاكم الله خيرا على المشاركة
فبآرائكم الطيبة تستنير العقول و تفتح المدارك
و نحن هنا نريد أن نتعاون كل برأيه لنستفيد
أود أن أوضح مسألة هامة ربما قصرت في توضيحها من البداية
و هو مقصدي من الشك في أن الطعام به سحرا
فالظن و الشك عامة بدون دلائل و قرائن و براهين قد يكون فيه إثم و أكذب الحديث الظن
و ما قصدته في المسألة هو العلم بحال صاحبها و الظن فقط في الخصوص (في ذلك الطعام )
و الظن الذي قصدته يكون في رأيي أقرب لليقين و هذا إستنادا لحال أصحابه
و يشمل ذلك فئة الناس الذين يذهبون للسحرة لعمل السحر لغيرهم من الناس
حتى و إن لم يبدو لنا أنهم يقصدوننا و ربما أبدو علاقة معنا فيها من الطيبة و المحبة ...(و حدث أن أعطونا طعاما )
أو فئة من الناس يذهبون للسحرة لفك السحر مثلا أولجلب الخير كما يقال لجلب الرزق أو للزواج أو لسحر المحبة ...
و هؤلاء في نظري لا يختلفون عن سابقيهم
و الفئة الثالثة هي التي لا تأمن دينهم فئة متوغلة في إنتهاك حرمات الله بالمعاصي جهارا ... و عندها حقد أو حسد أو غيرة ....فهؤلاء لا يؤتمنوا و لا يأمن لهم
هؤلاء الذين قصدتهم في الشك في ما قد يقدمونه من طعام
زهراء و الأمل
29-12-2008, 09:17 PM
أخي الكريم (أبو البراء ) رفع الله قدرك و أنار دربك
و زادك علما و فهما و حلما و أدبا و حسن خلق
إجابات طيبة بارك الله فيك
أود الإستفسار عما جاء في ردكم الكريم من إختلاف لا أعتقد أنه مقصود
و أود زيادة توضيح بارك الله فيكم و هذا قبل أن أرد على ما تفضلتم بالنسبة لنقطة أو نقطتين
أنقل لك ردك رعاك الله و حفظك و صانك
((السؤال الرابع : ماذا لو إستخدمت النجاسات في ذلك السحر و و ضعت في الطعام ؟؟؟
الجواب : إن كان الأمر يقيناً فلا يقدم حتى للحيوان ، أما مسألة الظن فهو ما ذكر آنفاً 0
السؤال الخامس : ماذا لو إستخدمت النجاسات في ذلك السحر و و ضعت في الطعام ؟؟؟
الجواب : إن كان الأمر يقيناً فلا يقدم حتى للحيوان ، أما مسألة الظن فهو ما ذكر آنفاً 0
يقال في اجابة هذا السؤال ما قيل في اجابة السؤال السابق ، مع التفريق في مسألة في غاية الأهمية وهي : هل المسألة يقينية أو ظنية ، فإن كانت يقينية الأولى في مثل هذه الحالة تقديم هذا الطعام للبهائم ، وأما إن كان ظنياً فهو ما قلته سابقاً والله تعالى أعلم
والأولى وبعد التفكر والتأمل والتدبر ما ذكره الأخ الحبيب وزالمرف القدير ( بو راشد ) بخصوص تقديمها للبهائم ))0
هناك إختلاف فقد بينت في المرة الأولى إن كانت المسألة يقينية أنه لا يعطى للبهائم
ثم خالفت ما ذهبت إليه في الأخير و أيدت قول المشرف الكريم أبو راشد بأن يعطى للبهائم
أبو البراء
30-12-2008, 02:31 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( زهرة ) ، ليس مخالفة لما ذكرته آنفاً ، ولكن إن قدم اليقين على الظن لاعتبارات كثيرة عند ذلك قدم الطعام للحيوان ، والله تعالى أعلم وأحكم 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
فاعل99
31-12-2008, 10:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تساؤلت مهمه من صاحبت الموضوع وبما ان الجميع قد طرح رأيه وفق خبرته فهذا رأيي.
اذا شك ان في الطعام سحر او ( سم ) وانا اميل إلى هذه التسميه.. ففي هذه يدفن او لا يأكل ويكون التحجج بالشبع هنا كافياً.
الصحابي الجليل سيف الله المسلول خالد بن الوليد..رضي الله عنه وأرضاه وجزاه عنا وعن المسلمين كل خير.. حينا آتوه بالسم.. قال بسم الله الرحمن الرحيم.. وشربه.
وهنا اعيد بأن رأيي مغاير لرأيكم.. ففي نظري هوا ( سم ) وليس سحر.
وقد قال صلى الله عليه وسلم( من قال اعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق لم يضره شيء) او مافي معناه
وقد أخبرنا أيضاً صلى الله عليه وسلم ( ان من أفطر على 7 تمرات من بلح المدينة لم يضره سم ولا سحر.. ) او مافي معناه.
وإن كان قارئاً ومتحصناً بالمعوذات.. وذكر اسم الله عليه ومع هذا مؤدي لحق الله عليه.. فإن الله ينصره.
...
ولكن الأولى عدم أكل الطعام من باب فعل الأسباب والتحجج بأي حجه.
وهذا من الإجراءات الوقائيه.
لقد اجاب الشيخ ابا البراء على هذا الموضوع فافاد واجاد جزاه الله خيرا
زهراء و الأمل
01-01-2009, 12:57 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( زهرة ) ، ليس مخالفة لما ذكرته آنفاً ، ولكن إن قدم اليقين على الظن لاعتبارات كثيرة عند ذلك قدم الطعام للحيوان ، والله تعالى أعلم وأحكم 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
جزاكم الله خيرا أخي (أبو البراء) على تكرمكم بالإجابات
حفظكم الله و رعاكم
زهراء و الأمل
01-01-2009, 01:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تساؤلت مهمه من صاحبت الموضوع وبما ان الجميع قد طرح رأيه وفق خبرته فهذا رأيي.
اذا شك ان في الطعام سحر او ( سم ) وانا اميل إلى هذه التسميه.. ففي هذه يدفن او لا يأكل ويكون التحجج بالشبع هنا كافياً.
الصحابي الجليل سيف الله المسلول خالد بن الوليد..رضي الله عنه وأرضاه وجزاه عنا وعن المسلمين كل خير.. حينا آتوه بالسم.. قال بسم الله الرحمن الرحيم.. وشربه.
وهنا اعيد بأن رأيي مغاير لرأيكم.. ففي نظري هوا ( سم ) وليس سحر.
وقد قال صلى الله عليه وسلم( من قال اعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق لم يضره شيء) او مافي معناه
وقد أخبرنا أيضاً صلى الله عليه وسلم ( ان من أفطر على 7 تمرات من بلح المدينة لم يضره سم ولا سحر.. ) او مافي معناه.
وإن كان قارئاً ومتحصناً بالمعوذات.. وذكر اسم الله عليه ومع هذا مؤدي لحق الله عليه.. فإن الله ينصره.
...
ولكن الأولى عدم أكل الطعام من باب فعل الأسباب والتحجج بأي حجه.
وهذا من الإجراءات الوقائيه.
أخي الكريم بارك الله فيك على المشاركة
و أتفق معك على أن السحر يعد كالسم و بأنه من المعروف أن الكثير من السحرة يستخدمون النجاسات لعمل السحر و لا سبيل للتأكد من أن ذلك الطعام بالذات عمل بالنجاسات و لا سبيل للتأكد من ذلك إلا بسؤال الساحر نفسه فإني أرى إلقاءه و عدم إعطاءه أو التصدق به ...
هذا رأي و كل يؤخذ و يرد عليه
و لكن أخي و معذرة بما أنك تميل لدفنه و عدم أكله أو التصدق به ...فإن إستدلالك قد يكون في غير محله
زهراء و الأمل
01-01-2009, 01:08 AM
لقد اجاب الشيخ ابا البراء على هذا الموضوع فافاد واجاد جزاه الله خيرا
صدقت أخي بارك الله فيك وفي الشيخ الكريم (أبو البراء ) و زاده الله علما و نفعنا بعلمه
و مع هذا فلا يمنع من أن يعطي من يرغب رأيه و يدلي بدلوه بارك الله فيك
فاعل99
01-01-2009, 01:13 AM
جزاك الله خير..
لا يوجد طريقة لمعرفة ذلك..وبما انه مدنس او مسموم او كان القصد به الأذيه، فإنه قد يصيب من يأكله ومن يشاركه طعامه
والأولى عدم إعطائه لأحد.
فاعل99
01-01-2009, 01:17 AM
صدقت أخي بارك الله فيك وفي الشيخ الكريم (أبو البراء ) و زاده الله علما و نفعنا بعلمه
و مع هذا فلا يمنع من أن يعطي من يرغب رأيه و يدلي بدلوه بارك الله فيك
جزاك الله خير ولا حرج في ذلك اذا استوضح السبب ورد على مشاركتي بالإستفسار والتصحيح.
بارك فيكم ونفع بكم وجزاكم خيراً.
أبو البراء
01-01-2009, 07:30 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله في الجميع ، والمسألة اجتاهادية ويمكن أن يدلو كلٌ بدلوه ، فقط تصحيحاً لما ذكره الأخ الحبيب ( فاعل ) فليس السحر سماً بحتاً بمعنى أنه يؤثر على الجدميع ، هو فقط يؤثر على من عَقد الساحر عزمه عليه 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
الحـياة الطيبة
01-01-2009, 03:06 PM
شيخي الفاضل أبو البراء لقد عدلت كلمتين وهما سمنا حولتها لسما و قليس حولتها لليس, هذا فقط للتوضيح والإعتذار عن التدخل حتى يتضح للقارئ بأنكم تقصدون السم وليس السمن.
وقد أخرج ابن أبي شيبة وغيره أن خالد بن الوليد لما نزل الحيرة قيل له احذر السم لا تسقيكه الاعاجم، فقال: ائتوني به فأتوه به، فأخذه بيده ثم قال.
بسم الله، واقتحمه، فلم يضره.
فكأن المصنف رمز إلى أن السلامة من ذلك وقعت كرامة لخالد بن الوليد، فلا يتأسى به في ذلك لئلا يفضي إلى قتل المرء نفسه.نريد من الشيخ حفظه الله توجيه الحديث بارك الله فيكم
زهراء و الأمل
01-01-2009, 04:17 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله في الجميع ، والمسألة اجتاهادية ويمكن أن يدلو كلٌ بدلوه ، فقط تصحيحاً لما ذكره الأخ الحبيب ( فاعل ) فليس السحر سماً بحتاً بمعنى أنه يؤثر على الجدميع ، هو فقط يؤثر على من عَقد الساحر عزمه عليه 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
بارك الله فيكم نعم هو ما ذكرتم أخي الفاضل (أبو البراء)
يعد السحر كالسم لما و لمن فعل له
و السموم قد تكون قاتلة في وقتها
و قد تكون مؤثرة على الجسم و العقل و الصحة ...بالتدريج
أما إن خلط السحر و عمل بالنجاسات فيصيب الجسم بالأذى حتى لمن لم يعمل له
هذا و الله تعالى أعلم و أحلم
بارك الله في الجميع على التفضل بالمشاركة و القراءة و المتابعة
رفع قدركم و أنزلكم منازل الأتقياء الأبرار
اخت زهرة الامل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وقع عندنا انه وضع سحر لابطال زواج احدى الشابات فلم يشاء الله ذلك وعند انتهاء العرس وجدوا اشياء غريبة في البيت وبعد سؤال وجواب اخذت اختها الاناء الموجود لغسله بما فيه لفك النزاع فصرعت ونطق عيها جني ......الخ الشاهد انه يمكن ان يصيب السحرحتى من لم يوضع له شخضيا ربما لغرض من الجني كعشق او نية استعمال انسان اخر للشعوذة فالقصة الانفة التي ذكرتها الجني غير رايه واراد ان يتملك اخت العروس لاستعمالها في الشعوذة والله اعلى واعلم
زهراء و الأمل
01-01-2009, 04:40 PM
لا أخفي أنني كنت أود طرح أسئلة أخرى على ضوء إجابات الشيخ الفاضل (أبو البراء ) و لكنني تراجعت لأسباب ...
و ليعلم الجميع أننا هنا نكتب و نتساءل للفائدة و الله حسيبنا
و لسنا ممن يحب الجدال و العياذ بالله ...
المهم ربما هذا السؤال لن أتخلى عنه
و هو هل يتأثر الحيوان بسحر عمل للإنسان ؟
ربما سيجيب الكثير على ضوء ما كتب في هذا الموضوع بأنه إذا لم يتأثر الإنسان بالسحر إلا الذي عمل له بسمه فكيف يتأثر الحيوان
و أحيلكم لدليل ذكر و أورده الشيخ (أبو البراء ) حفظه الله في نوع من أنواع السحر و هو سحر المحبة أو الجلب
قصة واقعية : يقول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين –حفظه الله- : ( كانت هذه امرأة عادية ، ولكنها ترى من زوجها شيئاً من الإعراض وعدم المودة التي تريدها منه ، فهو يعطيها حقها ويعاملها كسائر النساء ، لكنها تريد منه أكثر من ذلك من المحبة والبقاء عندها والملازمة لها ، فدخلت عليها عجوز تعمل السحر ، فأخبرتها بخبر زوجها ، فأعطتها العجوز دواء في صرة ، وأمرتها أن تجعله في طعامه ، ولكن المرأة تورعت فجعلت الدواء في رغيف وأطعمته داجناً عندهم ، فبعد أن أكله ذلك الداجن علق بها ، فصار يتبعها ولا يفارقها ولا يستقر حتى يلصق رأسه ببطنها أو يجعله في حجرها وصار يلاحقها أينما ذهبت ، فعجب زوجها من أمرها وأمره ، ثم إنها أخبرت زوجها بأنها صرفت هذا الدواء عنه ، ولو أعطته الدواء لفعل كما فعل الداجن ، فلما أخبرته بادر بطلاقها ، وقال : أخشى في المرة الثانية أن تجعليه في طعامي ) ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة ) 0
الشيخ الدكتور أكد فضيلة صالح بن فوزان الفوزان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء أن السحر لا يصيب السيارات والبيوت؛ لأنها جمادات، وإنما يصيب الإنسان، فيجعله يكره هذه الأشياء.. وقال ردًّا على سؤال حول إمكانية تعرض المنزل والسيارة للسحر كما يتعرض الإنسان للسحر، المنزل والسيارة جمادٌ لا يدخله السحر، إنما السحر يدخل فى الإنسان البشر، وقد يُصاب بجسمه أو بعقله فى السحر. والسحر يؤثر ويقتل ويُمرض ويحدث البغضاء بين الناس. أمّا المنازل والسيارات فى نفسها لا يدخل فيها السحر لكن قد يدخل السحر الإنسان، فيبغض المنزل، كما يبغض الزوجة، ويبغض السيارة. البغض فى الشخص، وليس فى نفس الجماد، يُصاب الشخص بالسحر فى نفسيته، ويبغض الأشياء، والله تعالى يقول: (فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلاَّ بإذن الله).
الى الاخت زهرة الامل ان ما فهمته ان الشيخ ينفي اصابة السحر للجمادات فقط والله اعلم وكذلك اختاه نحن نحسن الضن بك فهذا علم قد طرحته لنستفيد جزاك الله خيرا ونحن ما فهمنا انك تجادلين ما عاذ الله الله يحفظك ويبصرك بالاجابة
فاعل99
01-01-2009, 06:33 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله في الجميع ، والمسألة اجتاهادية ويمكن أن يدلو كلٌ بدلوه ، فقط تصحيحاً لما ذكره الأخ الحبيب ( فاعل ) فليس السحر سماً بحتاً بمعنى أنه يؤثر على الجدميع ، هو فقط يؤثر على من عَقد الساحر عزمه عليه 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
جزاك الله خير يا شيخ ابو البراء على سعة صدرك وردك الكريم وبارك الله فيكم ولكم وعليكم.. هلا وضحت لنا
الدليل في القول ان السحر الموضوع في الأكل، الذي بطبيعة الحال يكون عيني، يكون محدداً للشخص المقصود
وذلك لأنه يعزم بإسمه، وكيف يحدد الساحر السحر الموضوع بالطعام بإسم هذا الشخص وما طريقة عزم الساحر
للأسحار.
هل هناك علاقة بين السحر الابيض او السحر الأسود في المأكول او المشروب من حيث طريقة التحضير.. وكيف يصيب الجسم المصاب وماأكثر الإصابات الناتجة عنه عضوياً.
هل هنالك فرق بين النوعين.؟
نأسف على الإزعاج ونعلم ان وقتكم ضيق.. ونرجوا منكم الإفادة لوجود قناعة عندي في ذلك !!
جزاك الله خير وبارك فيكم
الحـياة الطيبة
01-01-2009, 06:48 PM
جزاك الله خير يا شيخ ابو البراء على سعة صدرك وردك الكريم وبارك الله فيكم ولكم وعليكم.. هلا وضحت لنا
الدليل في القول ان السحر الموضوع في الأكل، الذي بطبيعة الحال يكون عيني، يكون محدداً للشخص المقصود
وذلك لأنه يعزم بإسمه، وكيف يحدد الساحر السحر الموضوع بالطعام بإسم هذا الشخص وما طريقة عزم الساحر
للأسحار.
هل هناك علاقة بين السحر الابيض او السحر الأسود في المأكول او المشروب من حيث طريقة التحضير.. وكيف يصيب الجسم المصاب وماأكثر الإصابات الناتجة عنه عضوياً.
هل هنالك فرق بين النوعين.؟
نأسف على الإزعاج ونعلم ان وقتكم ضيق.. ونرجوا منكم الإفادة لوجود قناعة عندي في ذلك !!
جزاك الله خير وبارك فيكم
الإجابة على تساؤلاتكم يا أخ فاعل 99 ستدخلنا في عالم السحرة والمشعوذين ونحن في غنى عنها, ولقد أجابكم الشيخ بما يفيدكم فلا داعي لأسئلة لا تسمن ولا تغني من جوع.هل أخبرك أحد بأن الشيخ سبق وأن أحضر خلطة قذرة من السحر الأبيض أو الأسود؟؟
فاعل99
01-01-2009, 08:13 PM
الإجابة على تساؤلاتكم يا أخ فاعل 99 ستدخلنا في عالم السحرة والمشعوذين ونحن في غنى عنها, ولقد أجابكم الشيخ بما يفيدكم فلا داعي لأسئلة لا تسمن ولا تغني من جوع.هل أخبرك أحد بأن الشيخ سبق وأن أحضر خلطة قذرة من السحر الأبيض أو الأسود؟؟
سامحك الله ياام جعفر فنحن في منتدى السحر والشعوذة والكهانة وطرق العلاج وانا ابحث في ذلك. فإذا عرف السبب بطل العجب او اذا عرف الداء عرف الدواء. والعلاج والشفاء من الله ولا ارى حرج حتى في مناقشة ذلك مع الشيخ ابو البراء وقد نكون على صواب او نكون على خطأ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد لا حضنا وقرانا في ما يكتب في الحرزمن طرف السحرة مثلا التفريق بين فلان وفلانة او ان يحب فلان فلانة او يكتب في الورقة طلاسم كفرية ثم يكتب في الجهة الاخرى اسم المعني ام المعنية او يخبر الجني انه جاء لاجل فلان الذي بعثه الساحرلاجله لعل الشيخ حفظه الله يقصد ذلك وهذا حقيقة يوضع السحرلفلان خاضة ويظره باذن الله او قد لا يظره لعدم مشيئة الله لذلك لقوله تعالى وما هم بضارين به من احدالا باذن الله... وقد يشاء الله عكس ما اراد الساحر فيصيب الله به غير الذي اراده الساحرلحكمته جل وعلى وقد راينا ذلك وفي الغالب يؤثر السحر لمن وضع له والله اعلم
اذا كتب الساحر في الحرز اسم المعني الذي يريد سحره فكذلك يستطيع ان يضع السحرفي الطعام خصيصا لمن يريد سحره والنفث فيه وهذه الاعمال يعرفونها لانهم يستعينون بالشياطين والله اعلم
الحـياة الطيبة
01-01-2009, 10:19 PM
الشيخ الدكتور أكد فضيلة صالح بن فوزان الفوزان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء أن السحر لا يصيب السيارات والبيوت؛ لأنها جمادات، وإنما يصيب الإنسان، فيجعله يكره هذه الأشياء.. وقال ردًّا على سؤال حول إمكانية تعرض المنزل والسيارة للسحر كما يتعرض الإنسان للسحر، المنزل والسيارة جمادٌ لا يدخله السحر، إنما السحر يدخل فى الإنسان البشر، وقد يُصاب بجسمه أو بعقله فى السحر. والسحر يؤثر ويقتل ويُمرض ويحدث البغضاء بين الناس. أمّا المنازل والسيارات فى نفسها لا يدخل فيها السحر لكن قد يدخل السحر الإنسان، فيبغض المنزل، كما يبغض الزوجة، ويبغض السيارة. البغض فى الشخص، وليس فى نفس الجماد، يُصاب الشخص بالسحر فى نفسيته، ويبغض الأشياء، والله تعالى يقول: (فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلاَّ بإذن الله).
الى الاخت زهرة الامل ان ما فهمته ان الشيخ ينفي اصابة السحر للجمادات فقط والله اعلم وكذلك اختاه نحن نحسن الضن بك فهذا علم قد طرحته لنستفيد جزاك الله خيرا ونحن ما فهمنا انك تجادلين ما عاذ الله الله يحفظك ويبصرك بالاجابة
هل لك أن تطلعنا أيها الأخ الكريم على رابط الفتوى, كي تكون الأمور موثقة وليس كلاما فقط. بارك الله فيكم ووفقكم.
موقع الفقه الإسلامي - الفقه اليوم - الشيخ الفوزان : السحر لا يصيب ... - [ Traduire cette page ]أكد فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء أن السحر لا يصيب السيارات والبيوت؛ لأنها جمادات، وإنما يصيب ...
www.islamfeqh.com/News/NewsItem.aspx?NewsItemID=609 - 110k - لقد نقلت الفتوى من هذا المكان يا اخت ام جعفر بارك الله فيكم
هل اخطات النقل من هذا الموقع ام ما رايك اخت ام جعفر حفظك الله ورعاك
الحـياة الطيبة
01-01-2009, 10:44 PM
بارك الله فيكم على حسن تجاوبكم, وفيكم بارك المولى.
اريد الاجابة جزاك الله خيرا
الحـياة الطيبة
01-01-2009, 11:12 PM
أية إجابة؟
معذرة اخت ام جعفر لم ارى انك كتبت ... بارك الله فيكم على حسن تجاوبكم, وفيكم بارك المولى.كاجابة فتسرعت وكتبت اريد الاجابة
أبو البراء
02-01-2009, 12:37 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبي سهيل ) ، أما ذاك فخالد ، وأما نحن فلا ، لو ملكنا اليقين الذي ملكه حالد - رضي الله عنه - لكان ذلك ولكن هيهات هيهات ، ونحن مطالبين باتخاذ الأسباب الشرعية والحسية من باب التوكل على الله عز وجل ، وخير شاهد على ذلك حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال :
( قال النبي للأعرابي الذي ترك الناقة سائبة متوكل على الله : فقال له : اعقلها و توكل )
( حديث حسن - مشكلة الفقر - ص 22 )
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل حفظك الله وحرسك وقواك امين
زهراء و الأمل
02-01-2009, 09:08 PM
بارك الله في الجميع
اخت زهرة الامل مرحبا بك بين اخوانك نسال الله ان يوفقك لما يحب ويرضى
زهراء و الأمل
02-01-2009, 10:02 PM
آمين
جزاك الله خيرا أخي الكريم
هبه الله صلاح
02-01-2009, 11:40 PM
بارك الله فيك شيخنا ابو البراء
ولكن عندى سؤال كيف يستطيع الانسان ان يكتشف ان بيه سحرا اساسا
رجو ان يجيبك الشيخ حفظه الله بارك الله فيك اخي
أبو البراء
03-01-2009, 06:00 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
قطرة ماء
03-09-2009, 03:20 PM
جزاكم الله خير
zamin
24-09-2009, 05:13 PM
اللهم ياقوي ....
يا منتقم .....
ياقاهر....
عليك بكل ساحر وساحرة.....
اللهم احصهم عددا...
واقتلهم بددا ...
ولا تغادر منهم احدا...
واشف صدور قوم مؤمنين...
اللهم يا من لا يخفى عليه شيء من أمورهم..
افضح خططهم ...
واحلل عقدهم ...
وجمد الدماء في عروقهم ....
فإنهم لا يعجزونك ...
يا من بيده ملكوت كل شيء..
اللهم اشف كل مسحور ومسحورة
واقر أعينهم بشفاء من عندك لا يغادر سقما.
زهراء و الأمل
24-09-2009, 09:39 PM
آمين
بارك الله فيكم و حفظكم و جميع المسلمين من كل شر
طرفة ابن العبد
09-12-2009, 08:42 AM
بلاكم الي شربوه ولا قديم وصعب فكوه اللهم احصي السحره عددا ولا تبقي منهم احدا لا مالا ولا ولدا اللهم عليك بهم فانهم لايعجزونك
أبو البراء
09-12-2009, 08:43 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2024