المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوقايه من سكري الحمل


لقاء
23-11-2008, 11:27 AM
سكري الحمل يرتبط بزيادة الوزن في فترة ما قبل الحمل


(رويترز) - نيويورك- أشارت نتائج دراسة الى ان النساء اللائي يخططن للحمل ربما يقللن من احتمالات اصابتهن بمرض سكري الحمل من خلال عدم زيادة وزنهن.

وقالت الدكتورة مونيك ام. هيدرسون وزملاء لها ان النساء اللائي زاد وزنهن بما يتراوح بين 5 الى 22 رطلا سنويا خلال السنوات الخمس السابقة على الحمل زادت احتمالات اصابتهن بسكري الحمل بواقع 5ر2 مرة.

ويتسم سكري الحمل بعدم تحمل الجلوكوز الذي يجري ملاحظته لاول مرة خلال الحمل وربما يتطلب حقن انسولين يوميا وهو مرتبط بحدوث مضاعفات للاجنة. وتحل المشكلة عادة بعد الولادة.

وقيمت هيدرسون من جماعة كايسر بيرمانينت للرعاية الصحية في اوكلاند بكاليفورنيا وزملاء التغير في الوزن خلال فترة السنوات الخمس السابقة على الحمل باستخدام سجلات طبية لمجموعة نساء كبيرة متعددة العرقيات مدرجات في خطة صحية مدفوعة مقدما في شمالي كاليفورنيا.

وقال الباحثون في الدورية الاميركية لعلوم الولادة وامراض النساء انه بين من هذه المجموعة حدد الباحثون 251 امرأة مصابات بسكري الحمل و 204 غير مصابات كمجموعة تحكم في الدراسة.
ووضعت كل هؤلاء النساء اطفالهن احياء في الفترة بين 1996 و1998.

وقارن فريق هيدرسون كيف ان تغير الوزن - في مقابل الحفاظ على وزن مستقر (زائد او ناقص كيلوغرام واحد سنويا)- غير من مخاطر الاصابة بسكري الحمل بعد الأخذ في الاعتبار العوامل التي يعرف بأنها ترتبط بالاصابة بسكري الحمل مثل العمر والعرقية وعدد الولادات السابقة للمرأة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

وقالت هيدرسون لنشرة رويترز هيلث ":
الصلة بين زيادة الوزن وسكري الحمل هي اقوى بين النساء اللائي لم يكن وزنهن اساسا زائدا أو بدينات".

والنساء اللائي زاد وزنهن من 3ر2 الى 10 كيلوغرامات في العام :
زادت لديهن مخاطر الاصابة بسكري الحمل بواقع 5ر2 مرة مقارنة مع النساء اللائي لديهن حالات الحمل مستقرة.

وارتبطت الزيادة في الوزن التي تتراوح بين 1ر1 و2ر2 كيلوجرام بزيادة بسيطة في مخاطر الاصابة بالمرض بينما فقدان من 1ر1 الى 2ر12 كيلوجرام لكل عام لم يغير من المخاطر بشكل ملحوظ.

وتنوه هيدرسون وزملاؤها الى ان هذه النتائج تظهر ان زيادة الوزن خلال السنوات الخمس السابقة على الحمل تزيد من مخاطر سكري الحمل.
منقول