المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && اللجنة الدائمة - " حكم كتابة العزائم والحروز والرقى "- الأولى ترك المحو && ) !!!


ابن الإسلام
20-11-2008, 05:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عيكم ورحمة لله وبركاته



قرأت هذه الفتوى، وأحببت أن أنقلها إليكم..



ص 23 / حكم كتابة العزائم والحروز والرقى

س : يوجد أناس تكتب العزائم على المرضى والمجانين والمصابين بالأمراض النفسية يكتبون حروزاً معروفة من القرآن والسنة ولا نزكيهم نحن ، فقد نصحناهم وأبوا يقولون : كتاب الله وسنة رسوله ليسا ممنوعين ، ومنهم من يعلّقه على المريض بنفسه وهو غير طاهر كالحائض والنفساء والمجنون والمعتوه والصغير الذي لا يعقل ولا يتطهر ، فهل يجوز ذلك ؟
ج : أذِن النبي صلى الله عليه وسلم في الرقية بالقرآن والأذكار والأدعية ما لم تكن شركاً أو كلاماً لا يُفهم معناه ، لما روى مسلم في صحيحه عن عوف بن مالك قال : كنا نرقي في الجاهلية ، فقلنا : يا رسول الله كيف نرقي ذلك ؟ فقال : " اعرضوا عليَّ رقاكم ، لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً " .
وقد أجمع العلماء على جواز الرقى إذا كانت على الوجه المذكور آنفاً ، مع اعتقاد أنها سبب لا تأثير له إلا بتقدير الله تعالى . أما تعليق شيء بالعنق أو ربطه بأي عضو من أعضاء الشخص ، فإن كان من غير القرآن فهو محرم ، بل شرك لما رواه الإمام أحمد في مسنده عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صفر ، فقال : " ما هذا ؟ " قال من الواهنة . فقال : " انزعها فإنها لاتزيدك إلا وهناً ، فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً " . وفي رواية لأحمد أيضاً : " مِن تعلّق تميمة فقد أشرك " . وما رواه أحمد وأبو داود عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " إن الرقى والتمائم والتولة شرك " . وإن كان ما علقه من آيات القرآن ، فالصحيح أنه ممنوع أيضاً لثلاثة أمور هي :
1- عموم أحاديث النهي عن تعليق التمائم ولا مُخصص لها .
2- سد الذريعة فإنه يفضي إلى تعليق ما ليس كذلك .
3- أن ما عُلَّق من ذلك يكون عرضة للامتهان ، بحمله معه في حال قضاء الحاجة والاستنجاءوالجماع ونحو ذلك.
وأما كتابة سورة أو آيات من القرآن في لوح أو طبق أوقرطاس ، وغسله بماء أو زعفران أو غيرهما ، وشرب تلك الغسالة ، رجاء بركة أو استفادة علمأو كسب مال أو صحة وعافية ونحو ذلك ، فلم نعلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعلهلنفسه أو غيره . ولا أنه أذن فيه لأحد من أصحابه أو رخص فيه لأمته ، مع وجود الدواعي التي تدعو إلى ذلك ، وعلى هذا فالأولى تركه وأن يُستغنى عنه بما ثبت في الشريعة من الرقية بالقرآن وأسماء الله الحسنى ، وما صح من الأذكار والأدعية النبويةونحوها مما يعرف معناه ولا شائبة للشرك فيه ، وليتقرب إلى الله بما شرع رجاءللمثوبة وأن يفرج الله كربته ويكشف غمته ويرزقه العلم النافع . ففي ذلك الكفاية ومناستغنى بما شرع الله أغناه الله عما سواه . والله الموفق .

اللجنة -مجلة البحوث12

كتاب فتاوى إسلامية لمجموعة من العلماء الأفاضل،(1\23).

أبومعاذ
20-11-2008, 05:47 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

أخي الفاضل ابن الاسلام حياكم الله وبيكم في منتديات الرقية الشرعية


حكم استخدام المداد المباح ( كالزعفران ونحوه ) في العلاج والاستشفاء (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=715)


شيخنا الفاضل أبوالبراء اسامه بن ياسين المعاني (حفظه الله)

أخوكم شاكر الرويلي

أبو البراء
20-11-2008, 10:49 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( ابن الاسلام ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( ابن الاسلام )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( ابن الاسلام ) وجزاكم الله كل خير على نقل فتوى اللجنة الدائمة وبالعموم فخلاف الأولى من أقسام الجواز ، وقد تعرضت للمسألة تفصيلياً كما بين ذلك الأخ الحبيب والمشرف القدير ( شاكر ) ونقلت أقوال العلماء في المسألة ، وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن الإسلام
22-11-2008, 09:59 AM
شاكر الرويلي:

جزاك الله خيراً على نقل تفصيل وتوضيح الشيخ للمسألة وبارك الله فيك..

الشيخ أبو البراء:

جزاك الله خيراً على هذا التفصيل التوضيح، وبارك الله فيك وزادك الله علماً


أخوكم ابن الإسلام

أبو البراء
23-11-2008, 05:00 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ( ابن الاسلام ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

***
04-01-2009, 07:09 PM
بارك الله فيكم شيخنا