المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا تقل لي لا أحبك فقلبي لا يحتمل


زهراء و الأمل
16-11-2008, 08:47 PM
الحب من المشاعر و العواطف التي قسمها الله بين البشرفلم يختص بها إمرأة دون رجل
و لم يحرم منها صغيرا و لا كبيرا
و هو من الإنفعالات التي تميز بها الإنسان دون غيره من الكائنات
و الإنسان بعقله و قلبه و عواطفه و و جدانه كل متكامل
ولو أن لكل منهم مكانه الخاص و زمانه و أوقاته و مناسباته ودرجاته
و متى طغى جانب عن جانب إختل التوازن
جعل الله عواطف الحب مطلب بشري يسعى الناس جميعا لكسبها
و يبذل الكثير منهم جهده لإعطائها و إهدائها لمن يستحقونها من البشر
لأنها تغدي النفس و تدفع فيها طاقات جبارة عجيبة
ولذلك فقد أمرنا أن لا نحب من نحب إلا في الله و لله و كذلك بالنسبة للبغض أيضا
و لذلك فقد أخبرناالنبي عليه الصلاة السلام على أن نخبر من نحب بأننا نحبه لما لذلك من ردات طيبة على النفس
و ما يهمنا الآن هو الحب و صنف من الناس
فمن هم ياترى؟
إنهم رياحين الدنيا و بهجة الحياة
إنهم الأطفال أكبادنا تمشي على الأرض

كثيرا ما يبادرأحدنا هذا السؤال لماذا يقول الأطفال لأبائهم أو لأمهاتهم لإخوانهم أولأخواتهم...أنا لا أحبك

لاأحبك يا ما ما لا أحبك يا با با لا أحبك يا أختي و يا أخي يا خالتي و ياخالي ...
للجارة و للصديق و للقريب و البعيد تقال أيضا ...
لماذا تصدر من الأطفال و هم بهجة النفس و زينة الحياة تلك المخلوقات الصغيرة ذات الوجوه البريئة هذه الجملة و تتكرر؟
تصدر من الطفل صاحب القلب الطيب المتسامح الذي يسيء إليه من يسيء و ببسمة أو كلمة يجبر جرحة فينسى الألم و يعود ليبتسم في وجهك من جديد
التسامح يعطيه للجميع و الحب يقاسمه الكبير و الصغير
فلماذا يقول صاحب الكلمات المعدودات و المعلومات المحدودات
إني لا أحبك ؟؟؟

كلمات يرددها الأطفال كثيرا فلماذا يا ترى ؟؟؟
إنها طبيعة الأطفال و نفسيتهم تقودهم للتعبير بطريقتهم الخاصة عن رفض الأشياء
فعندما ترفض لهم طلبا أو تعاتبهم أو تعنفهم عن فعل فعلوه أو تصرف
يبادرك أحدهم بقوله إني لاأحبك
و كأن الأمر إنتهى بينك و بينه و قطعت العلاقة التي بينكما و ذابت المشاعر و إحترقت

فهل فعلا تخرج تلك الكلمات صادقة مقصودة حقا من قلب صغير الحجم كبير الإتساع ؟
هل فعلا ذلك الطفل يشعربذلك الشعورعندما تخرج تلك العبارات صارخة مدوية لتبلغ المسامع ؟
لا تخف أخي و أختي
فما تلك الكلمات إلا وسيلة تعبير خاطئة وإستغلال غير حقيقي لذلك الشعور
الذي هو أعظم شيء يحتاج إليه الطفل
يرميك به لإنه يحتاج إلى الحب منك و من كل الناس
و لذلك فهو يقول لك لا أحبك ليرى مدى تأثيرتلك الكلمة عليك
و ليحقق طلباته و رغباته يهددك بأنه أصبح لا يحبك
و ليرى مدى حبك له و حتما سترد عليه لماذا ؟؟؟لماذا لا تحبني؟؟؟
هذا ما ينتظره منك لتجيبه عن سؤله و يعرض لك طلبه ويعبر عن إستيائه ...
و ليعرف هل حبه لك يمثل حيزا واسعا في العلاقة بينكما ؟
وهل فقدانه شيء مهم أم أنه لا وجود له عند ك من الأساس؟
و سيلةالحب هي الوسيلة المثلى عنده فالتعابير مختنقة و الكلمات محدودة و الإختصاربأنه لا يحبك يفتح مجال النقاش بينكما و التحاور و الكشف عن مخبئات الصدور من العواطف و المشاعر

و لكن السؤال الخطير ما مدى تأثير وقع نفس الكلمة على طفلك ؟؟؟
كيف يقابل طفلك قولك له إذا غضبت منه لا أحبك؟؟؟
كيف ستكون ردات فعله بعد سماع كلمة لا أحبك و لو كنت مازحا ؟؟؟
ما ذاتجر تلك الكلمة عليه و عليك و ما مدى تأثيرها في مستقبله ؟؟؟
بل هل لها آثار على تكوين شخصيته و ردات فعله و تصرفاته معك و مع غيرك ؟؟؟
لنا عودة لمناقشة ذلك

أسامي عابرة
16-11-2008, 09:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخيتي الفاضلة


سلمت أناملك ...موضوع رائع مفيد جزاك الله خيراً



تمنياتي لك بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في رعاية الله وحفظه

زهراء و الأمل
17-11-2008, 01:56 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
يا هلا و غلا بأم سلمى 2
تشرف الموضوع بمرورك الكريم
سلمتي من كل سوء أخيتي
و بؤتي من الجنة بالفردوس الأعلى

زهراء و الأمل
25-11-2008, 10:00 AM
أول ما يجدر بنا الإشارة إليه هي
نظرة الطفل للكبار وخاصة للوالدين
لا شك أن المدرسة الأولى للأطفال هي الأسرة و المربي الأول هما الأم و الأب و لذلك فإن نظرة الطفل لهذان العنصران ما هي إلا نظرة إكبار وتعظيم و إجلال و إن كنا لا نقصد بالكلمات بمفهومها التعبدي العميق (فالعظمة و الإجلال لله و حده)
نظرة إلى من يعتقد و يتصور أن لا يخطئا أبدا
لأنهما مصدرا الثقة و مصدرا الحب و مصدرا التعليم و العطاء...
هذه هي نظرةالأطفال لمن يتلقوا عنهم المعرفة و التربية و الأخلاق و المعاملات...
فيرى الطفل والده أو و الدته كمثال حي عن الصدق في المشاعر و القدوة للإتباع ...
فإذا قال أحدهم لطفله لا أجبك
فقد أهلكه من حيث لا يدري
فالطفل الذي يصدق كل كلمة تخرج من فم والديه
يصدق فعلا أن كلمة لا أحبك تخرج صادقة من تلك الشفاه
فتنغرس كشوكة أو كسهم في ذلك القلب
لتحي تساؤلات سرية بين الطفل ونفسه لا يمكنه أن يعبر لك عنها
بل سيحبسها دفينة في صدره
ليتصرف إنطلاقا منها فيبني عليها جسورا من ردات أفعال قوية و قد تكون عنيفة و غير مسؤولة
بعد أن بدأت الثقة في مشاعرك نحوه تهتز
و تتزعزع تبدأ الشكوك تنغرس بشدة في نفسيته
فإذا قلت له بعدها مباشرة (لا أنا أحبك )
أحس بأنها كلمة مجردة لا قيمة لها على أرض الواقع
خاصة إذا قلتها بدون شرح بدون ملاطفة بل دون أن تجلس معه لتصارحه عن حقيقة مشاعرك و تبين له زلتك وتبدد عنه الشكوك و الظنون و تداوي جروح كلماتك
إن لم تفعل فسيحس بأنك تتلاعب بمشاعره
و عندها ستعجز عن مداواة وقع تلك الكلمة القاسية عليه في المستقبل
و لن يصدقك
بل إنه يبدأ يشك في أنك تكذب عليه
و هذه مصيبة أخرى و داهية كبرى أن يكذبك طفلك في مشاعرك نحوه

أما عن ردات الفعل الناتجة
من عناد و تجرء تمرد و مضايقات تصدر من الأطفال
فهذا تعبير عن إستياء حالتهم النفسية من وقع كلمة لا أحبك على نفسياتهم الضعيفة
كالزجاج الرقيق إذا تكسر فمن ذا يجبر كسره
و لذلك فإن عصيان الأطفال و مشاغباتهم وتمرداتهم و إزعاجاتهم المتعمدة ليست مرض كما يعتقد الكثير من الناس
و إنما هي عرض لأمراض قد تتفشى فيهم إن لم نجد لها الوقاية
و نهيء لها المناعة الكافية لمنع حدوثها

لا أريد من كلامي هذا
أن يحس البعض باليأس والتشاؤم و قد يكون ممن قالها للأطفال مرات و مرات ..
و لكنني أريد الإشارة إلى خطرها
و مازال الوقت أمامك لتصلح ما أفسدتها تلك الكلمة
و هي أن تجلس مع طفلك
و تضمه ضمة حب و تغدق عليه بنسمات حنانك لتخبره إن أخطأت في حقه بتلك الكلمة و توضح له و تفسر له و تعلمه أنك تحبه
و تجنب بعدها قدر المستطاع أن تلفظ بهذه الكلمة ( لا أحبك )
لأن خطأ الطفل
لا يقابل بعدم حبه و بتجريح مشاعره التي هي أغلى ما يملك
و لو عاملك طفلك
الذي قد تخطيء في حقه أكثر من خطئه في حقك بالمثل لكنت أنت الخاسر

الحـياة الطيبة
25-11-2008, 01:24 PM
الأطفال وما أدراك ما الأطفال, إذا أعطيتهم ما يريدون تصبحين حبيبة القلب, أما إن رفضت مطلبهم نبذوك وأصبحت العدوة الأولى لهم..حتى تثبتي لهم العكس وذلك بإعطائهم ما يريدون ^__^

عبق الريحان
29-11-2008, 08:37 PM
جزاك الله خيرااختي


ورفع الله قدرك

زهراء و الأمل
02-12-2008, 03:05 PM
الأطفال وما أدراك ما الأطفال, إذا أعطيتهم ما يريدون تصبحين حبيبة القلب, أما إن رفضت مطلبهم نبذوك وأصبحت العدوة الأولى لهم..حتى تثبتي لهم العكس وذلك بإعطائهم ما يريدون ^__^

الأطفال نعمة من نعم الله عز و جل يحتاجون لقلب يحبهم بصدق و يتفاعل برقة مع رقة مشاعرهم
و عقل يستوعب حقائق طلباتهم و يفسر التفسيرالصحيح لما يصدر منهم من مواقف و تصرفات و جل الانفعالات
و صدرا حانيا يضمهم كلما احتاجوا لضمة الحب و عطاء الحنان
حتى في عطائنا لهم و منحنا و منعنا يجب أن تكون العبر و الدروس التي تفيدهم و تفيدنا
أم جعفر أشكر لك مرورك الكريم
و تعليقك الطيب
رزقك الله الفردوس الأعلى

لقاء
12-04-2009, 04:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختي الغالية زهرة الأمل

بُوركت أناملك على هذا الموضوع الرااائع:marsa35:

لا حرمنا الله من قلمك المبدع ...

الذي جعلنا نبحر في عالم البراءة الجميل ..

وما يحمله لنا من ذكريات بصماتها في القلوب ...

ولن تنساها العقول ...يا ليتها تعود

حفظك ربي من كل سوء

فاديا
12-04-2009, 08:26 PM
نعم الاطفال يفهمون اشياء كثيرة
واشياء لا نتوقعهامهما اختلفت درجة التعبير
لا تعاملوهم على انهم قطط اليفة
بل كأناس راشدين
دون نسيان الحب ، وهو المحرك الاساسي لنمو شخصيتهم السليمة
أحبوا اطفالكم ، اشعروهم ، و قولوا لهم ذلك !


بارك الله فيك على هذه الدرر الثمينة يا زهرة المنتدى

***
13-04-2009, 01:26 AM
اسال الله ان تجمع بينكن الاخوة الايمانية في الدنيا والاخرة وان يجمعكن الله سبحانه وتعالى في الفردوس الاعلى

زهراء و الأمل
13-04-2009, 05:19 PM
جزاك الله خيرااختي


ورفع الله قدرك

حياك الله أخيتي الكريمة عبق الريحان
و معذرة فلم أنتبه لردودكم
أسأل الله أن يرفعك مقاما محمودا
و يرزقك سعادة الدارين

زهراء و الأمل
13-04-2009, 05:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختي الغالية زهرة الأمل

بُوركت أناملك على هذا الموضوع الرااائع:marsa35:

لا حرمنا الله من قلمك المبدع ...

الذي جعلنا نبحر في عالم البراءة الجميل ..

وما يحمله لنا من ذكريات بصماتها في القلوب ...

ولن تنساها العقول ...يا ليتها تعود

حفظك ربي من كل سوء

و عليكم السلام و رحمة اله و بركاته
هلا و غلا بالكريمة لقاء الخير و البركة
عالم الطفولة عالم البراءة
أيام بل عمر جميل ليته يعود لما فيه من طهر نقاوة و صفاء
و لكنه لن يعود فعلينا أن نستغل هذا العمر الذي منح لنا فيه عقل أكبر يستوعب و يفهم أكثر
و قلب يبتعد عن السذاجة و السطحية في تملكه للمشاعر و الإنفعالات ..
فالآن نستطيع أن نفرق بين من يجب أن نحب .. و من يجب أن نكره ..
من يجب علينا أن نواليه و من يجب علينا أن نعاديه ..
قلب يجب أن نوضف مشاعره في مكانها و أن نعطيها بحقها لأهلها

زهراء و الأمل
16-04-2009, 07:59 PM
نعم الاطفال يفهمون اشياء كثيرة
واشياء لا نتوقعهامهما اختلفت درجة التعبير
لا تعاملوهم على انهم قطط اليفة
بل كأناس راشدين
دون نسيان الحب ، وهو المحرك الاساسي لنمو شخصيتهم السليمة
أحبوا اطفالكم ، اشعروهم ، و قولوا لهم ذلك !


بارك الله فيك على هذه الدرر الثمينة يا زهرة المنتدى

حياك الله أخيتي الكريمة

نعم كما تفضلت
هناك تربية ننساها أو نتناساها لأننا قد لا نجيدها و هي:
التربية بالحب

ألبسك الله لباس التقوى و عمر قلبك بالإيمان
و جعل الله أيامك مليئة بالأفراح و المسرات

زهراء و الأمل
17-04-2009, 10:46 PM
اسال الله ان تجمع بينكن الاخوة الايمانية في الدنيا والاخرة وان يجمعكن الله سبحانه وتعالى في الفردوس الاعلى

آمين
جزاك الله خيرا أخي الكريم
أنزلك الله منازل الشهداء و الصديقين
و أسكنك بجوار النبيين في أعلى علين

القصواء
18-04-2009, 05:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع قيم أخيتي ..بارك الله فيك وثقل به موازينك

قلب الطفل شفاف تستطيعين أن ترين مابه من خلال كلماته التي يطلقها
صفحة بريئة بيضاء ..يعبر سريعاً عما يجول بخاطره ..

أحيانا الحب الزائد مدمر ..وخاصة لصاحب العاهة ..عندما تغدق عليه الحب
والاهتمام يشعر بالفرق بينه وبين باقي أقرانه ..

إليك هذا الموقف الواقعي ..

عندي في الفصل طالبتين أختين توأم ..إحداهما ( قزمة ) اسمها ( مي ) ولكنها بشوشة كثيرة الكلام
كثيرة الحركة لا تجلس على الكرسي أبدا ومستواها متوسط

والأخرى طولها وشكلها طبيعي يختلف عن أختها تماما ..ومستواها ممتاز أذكى وأهدأ من أختها
ولكنها تغار من اهتمام المعلمات الزائد بأختها مي ..

هذا ما لاحظته عليها ..حينما أتت إحدى المعلمات ونادت على مي .. قلت لها : ماذا تريدين منها
ابتسمت وقالت مفاجأة ..
ولما عادت مي كان معها هدية من المعلمات في القسم ..رجعت فرحة بها وكانت تلبس هذه الهدية

نظرت الى الأخت السليمة ..كانت تبتسم ..ولكن تغير وجهها ..اقتربت منها وهمست : مابك ؟؟
هل أنت متضايقة ..ردت بكل صراحة ..ليش يعطونها هدية ؟؟ أنا راح أقول لأمي تشتري لي مثلها .

وفي إحدى المرات عندما حان وقت الحصة كنت قادمة الى الفصل وإذا بالطالبات كعادتهن يتسابقن
الى المعلمة ..لحمل أغراضها ومنهن مي التي أحسست أنها لا تركض مثلهن ولكن تتدحرج بسرعة

حتى خفت انها تقع فمسكتها من يدها الصغيرة وأكملت الى الفصل ويدها بيدي ..فكانت فرحة جدا

فقالت بعفوية : أبلة ..ليش الأبلات يحبوني ؟؟

عبارة هزتني كثيرا .. أحسست أنها تشعر أنها تعامل معاملة مميزة عن غيرها ..

سبحان الله ..شعورها بالمحبة ربما يجعلها تحس بعاهتها .. ربما عندما تكبر يضايقها هذا الحب

عبرت عن دهشتها .. هي تعرف في أعماقها أن المعلمات يحببنها ويهتممن بها ..ربما هي الآن

سعيدة بهذا الحب ..ولكن لا نعرف ماذا سيكون شعورها عندما تكبر ..

كما أن هذا الحب له تأثير سلبي على أختها السليمة الأكثر ذكاء وتميز من أختها ..ولكن نصيبها من الحب والاهتمام أقل

طبعا .. أخذت مراعاة هذه النقاط ..حتى لا ينعكس هذا الحب سلبيا على الأختين ..

زهراء و الأمل
20-04-2009, 02:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع قيم أخيتي ..بارك الله فيك وثقل به موازينك

قلب الطفل شفاف تستطيعين أن ترين مابه من خلال كلماته التي يطلقها
صفحة بريئة بيضاء ..يعبر سريعاً عما يجول بخاطره ..

أحيانا الحب الزائد مدمر ..وخاصة لصاحب العاهة ..عندما تغدق عليه الحب
والاهتمام يشعر بالفرق بينه وبين باقي أقرانه ..

إليك هذا الموقف الواقعي ..

عندي في الفصل طالبتين أختين توأم ..إحداهما ( قزمة ) اسمها ( مي ) ولكنها بشوشة كثيرة الكلام
كثيرة الحركة لا تجلس على الكرسي أبدا ومستواها متوسط

والأخرى طولها وشكلها طبيعي يختلف عن أختها تماما ..ومستواها ممتاز أذكى وأهدأ من أختها
ولكنها تغار من اهتمام المعلمات الزائد بأختها مي ..

هذا ما لاحظته عليها ..حينما أتت إحدى المعلمات ونادت على مي .. قلت لها : ماذا تريدين منها
ابتسمت وقالت مفاجأة ..
ولما عادت مي كان معها هدية من المعلمات في القسم ..رجعت فرحة بها وكانت تلبس هذه الهدية

نظرت الى الأخت السليمة ..كانت تبتسم ..ولكن تغير وجهها ..اقتربت منها وهمست : مابك ؟؟
هل أنت متضايقة ..ردت بكل صراحة ..ليش يعطونها هدية ؟؟ أنا راح أقول لأمي تشتري لي مثلها .

وفي إحدى المرات عندما حان وقت الحصة كنت قادمة الى الفصل وإذا بالطالبات كعادتهن يتسابقن
الى المعلمة ..لحمل أغراضها ومنهن مي التي أحسست أنها لا تركض مثلهن ولكن تتدحرج بسرعة

حتى خفت انها تقع فمسكتها من يدها الصغيرة وأكملت الى الفصل ويدها بيدي ..فكانت فرحة جدا

فقالت بعفوية : أبلة ..ليش الأبلات يحبوني ؟؟

عبارة هزتني كثيرا .. أحسست أنها تشعر أنها تعامل معاملة مميزة عن غيرها ..

سبحان الله ..شعورها بالمحبة ربما يجعلها تحس بعاهتها .. ربما عندما تكبر يضايقها هذا الحب

عبرت عن دهشتها .. هي تعرف في أعماقها أن المعلمات يحببنها ويهتممن بها ..ربما هي الآن

سعيدة بهذا الحب ..ولكن لا نعرف ماذا سيكون شعورها عندما تكبر ..

كما أن هذا الحب له تأثير سلبي على أختها السليمة الأكثر ذكاء وتميز من أختها ..ولكن نصيبها من الحب والاهتمام أقل

طبعا .. أخذت مراعاة هذه النقاط ..حتى لا ينعكس هذا الحب سلبيا على الأختين ..

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حياك الله يا قصواء و جعل دروبك كلها خير و صلاح و بركة و فلاح
إضافة مشرقة هامة جدا نفعنا الله بها و رفعك و ثقل ميزان حسناتك بما تجودين به علينا من درر

الحب مشاعر في دواخل قلوبنا تترجمها الأعمال و الأقوال و الحركات و حتى السكنات
ليس عيبا أن نحب كل من وجب علينا حبه و قد لا نملك أو نستطيع تغيير هذه المشاعر
و لكن علينا أن نراعي الأفعال و الأقوال و كل ردات الأفعال الصادرة و المندفعة بدافع تلك المشاعرة
فتصرف المعلمات كان خاطئا فالتمييز في المعاملة لا يصح و لا يقبل و لو كان بدافع الحب
دع المشاعر جانبا و كن عدلا حسن الشجايا لا تظلم و لا تنحاز و لا تميز و إن كان هناك من تحبه أكثر
و كذلك الحب قد يقود البعض لكثرة الدلال و التدليل و هذا أسلوب تربوي خاطئ
و كذلك التعبير عن الحب يختلف كثيرا عن التعبير عن الشفقة
و الأول يبني و ينمي و يربي و يشعر بالأمان و الإطمئنان ...
و الثاني يدمر و يحدث ردات أفعال عكسية و غير سوية و لا متزنة و لا متوقعة ...