المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && الاسترقاء خلاف الأولى && ) !!!


د.محمد هشام طاهري
03-11-2008, 03:50 AM
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
فإن كثيراً من عوام المسلمين؛ بل وبعض المستقيمين يتهاونون في طلب الرقية، مع أن طلبه خلاف الأولى؛ فأحببت أن أبين ذلك من خلال هذه الكلمات المختصرة فأقول:
إن الرقية وإن كانت جائزة إلا أن طلبها خلاف الأولى، وخلاف الكمال، ويدل لهذا قول النبي-صلى الله عليه وسلم-((سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب))، قالوا: من هم يا رسول الله! قال صلى الله عليه وسلم (هم الذين لا يسترقون، ولا يتطيرون، ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون))؛ والسين والتاء في (يسترقون) يدل على الطلب.
وليس النفي واقعا على الرقية نفسها لأن منها ما هو جائز-بشروط مذكورة-، ولكن النفي وقع على طلب الرقية، وأنه ليس من صفات الكمّل من الرجال، والمتوكلين حقا على الرب المتعال.
وأما رواية الإمام مسلم (هم الذين لا يرقون) فهذه رواية شاذة كما بينها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.
وأما إذا كانت الرقية مشتملة على شركيات، أو طلاسم لا نعرف معانيها، أو اعتقاد أنها تنفع وتضر بذاتها، فهذا محرم، وقد يكون الطلاسم شركا ولا يدري الراقي.
وكذلك لا يجوز الرقية بالقرآن وغيره من الطلاسم مجموعا، فهذا خلط للحق بالباطل، فيمنع منه، و(تلك الرقى المنهي عنها التي يستعملها المعزم وغيره ممن يدعي تسخير الجن له، فيأتي بأمور مشتبهة مركبة من حق وباطل، يَجمع إلى ذكر الله وأسمائه ما يشوبه من ذكر الشياطين والاستعانة بهم، والتعوذ بمردتهم).
وعلى هذا يحمل ما جاء من النهي عن الرقى على وجه العموم، وأنه مخصوص منه الرقية الشرعية التي توفرت فيها الشروط المرعية.
ومن الأحاديث الدالة على النهي عن الرقية-أي إذا كانت غير شرعية-قوله-صلى الله عليه وسلم-:((إن الرقى والتمائم والتولة شرك)).
وقال عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا:يا رسول الله كيف ترى في ذلك! فقال:((اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك)).
وهذا الحديث فيه التصريح بأن الأصل في الرقى الجواز، وأنه من قبيل الطب، فما كان منه نافعا، وليس فيه محذور شرعي فهو جائز-والله تعالى أعلم-، ولهذا لما ذكر الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام بعض الأحاديث التي تدل على النهي بالاستشفاء بالقرآن، قال: وقد جاءت أحاديث بالاستشفاء بالقرآن، والتماس بركته هي أعلى من هذه الأحاديث).
فتبين لنا من هذه النصوص أن طلب الرقية جائز لكنه خلاف الأولى، وأما أن يرقي الإنسان نفسه؛ فهذه صورة من صور التعبد بالقرآن الكريم، وبه يقرب الإنسان من ربه، ويزداد عبودية لخالقه جل وعلا.
ولا ينبغي للمسلم أن يعلق قلبه بالرقاة، ولا بالقراء، وإنما يعلق قلبه في طلب الشفاء بالله تبارك وتعالى.
والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

منذر ادريس
03-11-2008, 04:47 AM
بارك الله فيكم د . محمد هشام طاهري

أبو البراء
03-11-2008, 05:14 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب الدكتور ( محمد ) ، قد يكون ذلك من خلال وجهة نظركم الكريم ، ولذلك أرجو - يا رعاكم الله - قراءة ما يحتوية الرابط التالي قراءة متمعنة :

( && هل الرقية الشرعية تقدح في تمام التوكل على الله سبحانه وتعالى && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=329)

نعم خلاف الأولى من أقسام الجواز ولكن لكل حالة وضعها وخصوصيتها ، ولو تم تعميم ذلك لعزف الكثير من المرضى عن طلب الرقية الشرعية والعلاج والاستشفاء بها وعندها تكون المفسدة الشرعية أعم بكثير من المصلحة الشرعية المترتبة عن ذلك 0

أما قولكم - يا رعاكم الله - :

( وأما أن يرقي الإنسان نفسه؛ فهذه صورة من صور التعبد بالقرآن الكريم، وبه يقرب الإنسان من ربه، ويزداد عبودية لخالقه جل وعلا .

ولا ينبغي للمسلم أن يعلق قلبه بالرقاة، ولا بالقراء، وإنما يعلق قلبه في طلب الشفاء بالله تبارك وتعالى )


قلت وبالله التوفيق : فهذا ما ندين الله به ونزرع ذلك في أفئدة المرضى ونبين لهم بأن الأصل في الرقية أن يقرأ الانسان على نفسه وعلى أهله وعل محامه ، ولذلك تراني أردد دائماً :

الأولى بالعموم قراءة الإنسان على نفسه وأهله ومحارمه ، فهذا هو الأسلم والأتقى والأورع ، وهذا ما ذهب اليه العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله - ، واعلمي يا رعاكم الله بأن في رقية الإنسان لنفسه فوائد منها :

* كمال الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم :

فقد كان إذا اشتكى هو أو أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات 0

* أكمل للتوكل 0

* أقرب إلى إجابة الدعاء :

فلن يجتهد أحد في الدعاء ويتحمس للإجابة كما تجتهد أنت وتتحمس ، حيث أنك أنت صاحب الحاجة 0

* أدعى للسلامة من الانخداع ببعض الدجالين 0

* أحفظ للنساء :

- حين ترقي أهلك أو يرقين أنفسهن - وادعى لصيانتهن من التعرض للرجال الأجانب 0

وهذا الكلام لا يعني مطلقاً أن الحالة المرضية إذا رأت الضرورة لمراجعة المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس حتى يتعامل معها فلا تثريب بإذن الله عز وجل 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو عبد الرحمن اليوسف
03-11-2008, 06:58 AM
الحمد لله ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


أما بعـــــــــــــــد : فإن الشريعة جاءت بإباحة الرقية ، وقد تكون مستحبة في مواضع .

وجمعا بين أحاديث الرقية المجيزة ... والمنع منها كما في حديث السبعين ... يقال :

انَّ الأحاديث المرخصة : هي في الرقية وفضلها وجوازها ..
وأما حديث السبعين : فهو في الاسترقاء الذي هو بمعنى الطلب ..

واجمالا لما تقدم – جمعا بين الأدلة – نقول :

أنَّ الرقية لها مراتب :

المرتبة الأولى : أن يرقي الإنسان نفسه ، وهذا جائز وليس ينافي الكمال والتوكل .

المرتية لثانية : أن يطلب من يرقيه وهذا قد فاته الكمال ، والمعبر عنه بخلاف الأولى .

المرتية الثالثة : أن لا يمنع من يرقية ، وهذا لم يفته كمال الإيمان والتوكل ؛ لأنه لم يسترق ، ولم يطلب .

المرتبة الرابعة : أن يمنع من يرقيه ، وهذا خلاف السنة ؛ فإنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع عائشة رضي الله عنها أن ترقيه ، والصحابة رضي الله عنهم لم يمنعوا أحدًا أن يرقيهم ؛ ولأنَّ فعل ذلك لا يؤثر في التوكل والكمال .


والله الموفق لارب سواه .

أبو عبد الرحمن اليوسف
03-11-2008, 07:13 AM
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،


وهذا الكلام لا يعني مطلقاً أن الحالة المرضية إذا رأت الضرورة لمراجعة المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس حتى يتعامل معها فلا تثريب بإذن الله عز وجل 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0




وهذا هو عين الصواب : لدلائل الشرع الحاكمة بذلك .. وواقع الوجود المشاهد .. ولو عمم المنع بحجة نفي الكمال ، وخلاف الأولى = لحدث بذلك مفاسد تخفيفها لايكون بترجيح خلاف الأولى .. ووحديث المرأة السوداء دليل على المخالف وليس له ..

ولا بد من النظر في المصالح العامة للناس وجلبها وتكثيرها .. وكم هي فرحة الجان المتسلط في هذا الموضع بقولنا : خلاف الأولى ؟؟؟!! .


والله الموفق .

أبو البراء
03-11-2008, 08:20 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو عبدالرحمن ) وهذا ما أردنا تفصيله واجماله في المداخلة السابقة 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

د.محمد هشام طاهري
04-11-2008, 05:04 AM
أشكر الأخوة والمشايخ جميعاً على مرورهم وتعليقاتهم التي أثرت الموضوع، ولكن أقول أين في كلامي أن الرقية يمنع منها، مع قولي إن طلبه خلاف الأولى!؟
لا أدري كيف فهم الإخوة ذلك؟
وأما أن (لو عمم المنع بحجة نفي الكمال، وخلاف الأولى) لم أقل بمنع الاسترقاء؟ إنما قلت بالقول المشهور وهو: أن طلبه خلاف الأولى، وذلك لعلة ميل القلب إلى المطلوب منه الرقية.
وأقول نعم قد يمنع الاسترقاء ويحرم لعلل أخرى، وحديث المرأة السوداء دليل على جواز طلب الاسترقاء وحث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لها بالصبر دليل على أن طلب الاسترقاء والدعاء من الغير خلاف الأولى.

وأما النظر إلى المصالح العامة للناس وجلبها وتكثيرها فهذا أمر مطلوب ويكون بالطرق الشرعية، ونشر التوعية، بأن يرشدوا كما ذكر -أخي الشي أبو البراء- إلى أن يرقوا أنفسهم، وهذا أعظم باب مصلحة عامة تفتح للناس؛ لا كما يقال ويزعم: سورة الإخلاص هي سورة الإخلاص ولكنها بحاجة إلى فم الشيخ عثمان!!؟؟

(وكم هي فرحة الجان المتسلط في هذا الموضع بقولنا: خلاف الأولى ؟؟؟!!) لا أدري من هو هذا الجني الذي يفرح بنشر السنة وحث الناس على الرقية، وعدم الميل إلى الرقاة، والانكباب عند أبوابهم، والإكثار من سوقهم.

إن كل جني يفرح بقولنا: الرقية خلاف الأولى فهذا إما تحكم وإما أن القول خطأ فيفرح العدو بالخطأ، والعلماء متفقون على أن طلب الرقية خلاف الأولى، وإنما اختلفوا في بعض الصور، وعند شدة الحاجة، هل يكره، أو يستحب الطلب، أو يجب، هذا إنما يحدد في كل صورة على حدة.

وينبغي عند مدارسة المواضيع عدم النظر إلى العواطف، وما ذكره الشيخ أبو البراء من التفصيل هو الذي ينبغي الرجوع إليه.

وصدق الله {إن عبادي ليس لك عليهم سلطان** وبقدر تحقق العبودية لرب البرية تخلص من شرور شياطين الإنس والجن الحسية والمرئية.
والله ولي التوفيق.

بوراشد
05-11-2008, 03:10 AM
" وهذا الكلام لا يعني مطلقاً أن الحالة المرضية إذا رأت الضرورة لمراجعة المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس حتى يتعامل معها فلا تثريب بإذن الله عز وجل "

لكن السؤال هل هذه الحالة تخرج من السبعين أم لا ؟ مع اتفاقنا على ان فعلها جائز ....؟

منذر ادريس
05-11-2008, 03:58 AM
تخريجها على مذهب بعض العلماء كما يقول الشيخ ابن عثيمين عليه رحمة الله أن يبقون تحت مظلة هذا الحديث ولا يخرجون والله أعلم

بوراشد
05-11-2008, 05:28 AM
تخريجها على مذهب بعض العلماء كما يقول الشيخ ابن عثيمين عليه رحمة الله أن يبقون تحت مظلة هذا الحديث ولا يخرجون والله أعلم


لو تفضلت بإحضار النص مع الرابط الأصلي ... أخي المشفق سأكون لك شاكراً ...

منذر ادريس
05-11-2008, 05:51 AM
هذا النص كما ذكره الشيخ ابو البراء :
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ( أورد بعض العلماء إشكالا على هذا الحديث وقال : إذا اضطر الإنسان إلى القراءة أي أن يطلب من أحد أن يقرأ عليه مثل أن يصاب بعين أو بسحر أو أصيب بجن 000 هل إذا ذهب يطلب من يقرأ عليه يخرج من استحقاق دخول الجنة بغير حساب ولا عذاب ؟
فقال بعض العلماء : نعم هذا ظاهر الحديث وليعتمد على الله وليتبصر ويسأل الله العافية 0
وقال بعض العلماء : بل أن هذا فيمن استرقى قبل أن يصاب أي بأن قال اقرأ علي أن لا تصيبني العين أو أن لا يصيبني السحر أو الجن أو الحمى فيكون هذا من باب طلب الرقية لأمر متوقع لا واقع وكذلك الكي ) ( شرح رياض الصالحين - 2 / 512 ) 0

على هذا الرابط :
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?p=169891#post169891

أبو عبد الرحمن اليوسف
05-11-2008, 06:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

1- الكلام فيما تم تسطيره – آنفا – بناؤه على العلم والفهم ، وليس من باب الرقة والعاطفة .. والحجة والبيان هما الحاكم في باب الترجيح والبحث عن الصواب ..

2- خلاف الأولى نوع من المنع ، ولا يقتضي استغراق جميع المنع كما هو معروف في الأصول ، ودلالة الوضع العربي.


3- حديث المرأة السوداء حجة ظاهرة أنها طالبة للرقية ؛ بدليل أنه صلى الله عليه وسلم دعا لها ( أن لا يكشفها الخبيث ) والدعاء نوع من الرقية ؛ بل الرقية هي الدعاء ؟! . وبمفهوم حديث ( لا يغادر سقما ) يتضح المراد .

4- أما الجني السعيد بهذه الأقوال .. فهو ذاك الجني الكافر ، أو الظالم ؟! الذي ينظر إلى مصلحة بقاءه في جسم المبتلى ، ولوكان ذلك حاصل بإلقاء نوع من الاتباع عند المريض ؛ حتى يترك المساعدة ممن له دراية بأحوال الجن ومكرهم في غواية البشر .

وقد يحقق الجني شيئًا من الاتباع للمريض – مكرا وخداعاً – للوصل إلى التسلط الكامل لجسم الإنسان .

والناظر في تضاعيف الكتب الكاشفة للغواية الشيطانية يعلم صحة ما ذكرناه في هذا الموضع (1) .

5- رقية الإنسان لنفسه قد تكون ممكنة في بعض الأحوال ، ويصعب تحقيقها في أحوال كثيرة .. ومن له دراية وعناية بأحوال الناس في هذا الجانب .. سلم يقينا بصحة ذلك .. ولنا رسالة مرقومة في ذلك عنوانها ( هل يستطيع المريض رقية نفسه ) .


دمتم موفقين لمحبكم /
أبي عبد الرحمن ..



____
1- انظر : تلبيس إبليس .. و إغاثة اللهفان .. ومصائب الإنسان من مكائد الشيطان .. وغيرها ، ومن أفضل ما ألف في ذلك ( الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ) لابن تيمية ، فهو غاية في كشف وفضح طرق مكر الجن والشياطين .

بوراشد
05-11-2008, 07:36 AM
هذا النص كما ذكره الشيخ ابو البراء :
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ( أورد بعض العلماء إشكالا على هذا الحديث وقال : إذا اضطر الإنسان إلى القراءة أي أن يطلب من أحد أن يقرأ عليه مثل أن يصاب بعين أو بسحر أو أصيب بجن 000 هل إذا ذهب يطلب من يقرأ عليه يخرج من استحقاق دخول الجنة بغير حساب ولا عذاب ؟
فقال بعض العلماء : نعم هذا ظاهر الحديث وليعتمد على الله وليتبصر ويسأل الله العافية 0

وقال بعض العلماء : بل أن هذا فيمن استرقى قبل أن يصاب أي بأن قال اقرأ علي أن لا تصيبني العين أو أن لا يصيبني السحر أو الجن أو الحمى فيكون هذا من باب طلب الرقية لأمر متوقع لا واقع وكذلك الكي ) ( شرح رياض الصالحين - 2 / 512 ) 0

على هذا الرابط :
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?p=169891#post169891




نعم أحسنت ...

وقد وجدته في النسخة التي عندي في نفس الجزء والصفحة ...


شرح رياض الصالحين

الشيخ بن عثيمين

2/ 512

تحقيق وتعليق الأستاذ الدكتور
عبد الله الطيار

الطبعة الأولى 1415 هـ 1995 م


ولكن الشيخ لم يرجح ....رأياً على آخر ....

منذر ادريس
05-11-2008, 07:57 AM
بارك الله فيكم أخي بوراشد
كان المقصد من ايرادي اياه هنالك أن المسألة مختلف فيها

أبو البراء
09-11-2008, 06:08 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وبعد التدقيق والتمحيص يتبين أن الأصل فيه خلاف وعلى ذلك يسوغ القول :

( الاسترقاء خلاف الأولى )

وكذلك :

( الرقية خلاف الأولى )

وهو ما ذكره الأخ الحبيب والمشرف القدير ( أبو عبدالرحمن اليوسف ) ، فهناك بعض الحالات التي لا بد أن تلجأ إلى الله سبحانه وتعالى ومن ثم الرقية الشرعية عند من يوثق في علمه ودينه ، وإلا فإن المفسدة الشرعية المترتبة على بقاء الحالة سوف تكون أعظم بكثير من اللجوء إلى الله ثم الرقية الشرعية ، والله تعالى أعلم وأحكم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0