مشاهدة النسخة كاملة : هل القراءة على المريض بصوت منخفض مثل القراءة بصوت مرتفع واستخدام العصا في العلاج ؟؟؟
الصاحب ساحب
19-09-2008, 03:16 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ...
شيخنا الفاضل ابو البراء ارجو ان تكون بصحة وخير وعافية
لدي استفسار عن مسألة متعلقة بالرقية الشرعية وهي
هل القراءة على المريض بصوت منخفض مثل القراءة بصوت
مرتفع سواء بسواء في التأثير والفائدة ، أم أن القراءة بالصوت
المرتفع تكون أنفع ؟
وقد قرأت كلام لكم ونقل عن بعض الاساتذة بأن القراءة بصوت منخفض ربما تسبب
إرتياب للعامة وللمرضى بشرعية الرقية بصوت منخفض وأنه مدخل من مداخل الشيطان وربما وسوس لهم بأن هذا الكلام الغير مسموع يكون من غير القرآن والسنة .
ولكن المقصود بسؤالي هنا ، أني أقرأ على اهل بيتي وأقربائي .. مع يقيني بأنه لن يكون عندهم أدنى شك او ريب في الرقية وفي مشروعيتها .. فهل هناك فرق بين خفض الصوت ورفعه ؟
والمسألة الثانية : إذا كانت القراءة على إمرأة أجنبية من غير المحارم فهل يجوز لي أن أمسك عصا وألمس بها المريضة بدلاً من لمسها باليد ؟
وهل هذه الطريقة واردة في طرق العلاج بالرقية الشرعية
وهل لها فائدة ؟
وإن كانت هذه الطريقة واردة فهل يقرأ على هذه العصا وينفث عليها قبل العلاج ؟
أخوك / إبراهيم
عمر السلفيون
19-09-2008, 11:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لست شيخا ولا فريخا
وبهذا الوقت المستقطع لحين رد الشيخ أبو البراء أقول رأي الغير ملزم :
القراءة بصوت عال أفضل من القراءة سرا
أولا كما تفضلتم خشية أن يفهم تمتمة غير شرعية
وثانيا في حال التلبس يسمع الجن والمريض على حد سواء كلام الله
فأما الجن فإما أن يمتثل ويترك المريض وإما أن يقضي الله امرا لسماعه كلام الله
وأما الإنس فيزداد إيمانا وطمأنينة لقوله تعالى ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )
أما مسألة العصا فهو أمر مستغرب .....واجتهاد بغير محله والله اعلم
يمكنك مس المراة الاجنبية من فوق حائل وحين الضرورة القصوى فكما هو معلوم بأنه يحق للطبيب ما لا يحق لغيره عند الضرورة والراقي بمنزلة الطبيب إن شاء الله
هذا والله أعلم
أبو البراء
20-09-2008, 05:26 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو ابراهيم ) ، بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :
السؤال الأول : هل القراءة على المريض بصوت منخفض مثل القراءة بصوت مرتفع سواء بسواء في التأثير والفائدة ، أم أن القراءة بالصوت المرتفع تكون أنفع ؟؟؟
الجواب : كما أوضحت في نقل عني العبرة في الصوت المسموع هو فقط مسألة عدم زرع الريبة والشك لدى الحالات المرضية ، والمهم أن يقرأ المعالج بصوت مسموع متدبراً ومتأملاً كلام الله عز وجل فهذا الذي يؤثر في الجن والشياطين وليس زيادة الصوت أو ضعفه ، والله تعالى أعلم 0
السؤال الثاني : إذا كانت القراءة على إمرأة أجنبية من غير المحارم فهل يجوز لي أن أمسك عصا وألمس بها المريضة بدلاً من لمسها باليد ، وهل هذه الطريقة واردة في طرق العلاج بالرقية الشرعية وهل لها فائدة ؟؟؟
الجواب : ليس لمثل هذا الفعل وجه شرعي فما صلة العصا بالرقية ، المعالج يحتاج في بعض الأحيان للضرب على المنطقة التي يشك في أن الجني الصارع يسكنها ، أمات استخدام العصا على مثل هذه الكيفية فلا أصل له ولم أسمع بقول لأحد من العلماء يجيز ذلك ، والله تعالى أعلم 0
أما ما تفضل به الأخ الحبيب والمشرف القدير ( عمر السلفيون ) بخصوص مس المرأة الأجنبية للضرورة فهو مجانب للصواب ، وعلى ذلك علماء الأمة الأجلاء ففعل الطبيب يختلف عن فعل المعالج ، ولمزيد من التفصيل أرجو مراجعة الرابط التالي :
( && حكم مس المرأة الأجنبية ، أو كشف موضع الألم منها && )
(http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=36)
هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( أبو ابراهيم ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
عبق الريحان
20-09-2008, 12:30 PM
بارك الله فيكم وفي جهودكم
لاحرمتم الخير
الصاحب ساحب
20-09-2008, 09:36 PM
شيخنا ابو البراء
الله ينور بصرك وبصيرتك ويجزيك خير الجزاء أجدت وأفدت بارك الله فيك وفي علمك
عمر السلفيون
20-09-2008, 10:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله شيخ أسامة
راجعت الرابط القّيم الذي قمت بوضعه
فوجدته حوار سابق بيني وبينك
ولم أجد خلافا بيننا حول وضع اليد على المرأة بحائل
ونحن متفقان بعدم الجواز مطلقا بدون حائل
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، ثم أما بعد ،،،
أولاً أشكرك أخي ( عمر السلفيون ) على هذه المداخلة ، ويسرني أن أبين لك الأمور الهامة التالية :-
أولاً : لا أعتقد أنك قد استوعبت كلامي السابق بخصوص موضوع مس أو لمس المرأة الأجنبية عن المعالج ، وحقيقة الأمر فبعد قراءة ما ذكرته لم أجد أي تعارض يذكر بين الرأيين ، حيث لا أمانع مطلقاً أن يكون لمس المرأة بحائل سواء على الرأس ........ ونحو ذلك ، وهذا ما سوف أوؤكده في نقطة أخرى ،
سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم مس جسد المرأة يدها أو جبهتها أو رقبتها مباشرة من غير حائل بحجة الضغط والتضييق على ما فيها من الجان خاصة أن مثل هذا اللمس يحصل من الأطباء في المستشفيات وما هي الضوابط في ذلك ؟
قلت : وبمثل ما تفضلت به شيخنا نقول وهو عدم جواز مس المراءة الاجنبية بدون حائل
أما بحائل ولضرورة راجحة نقول بذلك
واللجنة ها هنا تمنع مباشرة لمس المرأة بدون حائل وهذا الصحيح ...
مما يفيد الجواز بحائل بنطاقه الضيق والله أعلم
والله من وراء القصد
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025