المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوال اريد الجواب بسرعة يأهل الخير


همس 9
27-08-2008, 03:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إن شاء الله سوف أعتمر هاي السنة بإرادة الله تعالى في شهر رمضان ، وسؤالي هل يمكن أتناول حبوب منع الدورة الشهرية علما بأني متأخرة في الحمل سبع سنوات بعد إنجابي لثلاث أولاد وأخاف تأتيني الدورة في سفري علما بأني سوف أجلس طوال شهر رمضان ، بمادا تنصحوني ، وعندي ضعف في المبايض ،وجزاكم الله خيرا .

إسلامية
27-08-2008, 03:45 AM
حياك الله أختي الفاضلة / همس 9

والله يسهل عمرتك ويتقبل منك صالح الأعمال ... اللهم آمين

بالنسبة للجانب الطبي فنترك لأهل الإختصاص

أما بالنسبة للحكم الشرعي فعبر الرابط التالي :

حكم استخدام حبوب منع الحمل في رمضان لتأخير الدورة الشهرية ؟؟؟ (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=1517)


موضوع الفتوى حكم استعمال حبوب منع الحيض للتمكن من الصوم وصلاة التراويح


السؤال ما حكم تناول المرأة لحبوب منع الحمل في شهر رمضان، والتي يترتب عليها منع نزول الحيض، وقد فعلت ذلك لتصوم مع الناس وتشهد التراويح والقيام ؟


الاجابـــة : لا مانع من استعمال ما يمنع الحيض إذا لم يكن هناك ضرر منها وكان القصد أداء الصوم في وقته وقراءة القرآن وصلاة القيام ورجاء إدراك ليلة القدر وأداء العمرة ونحو ذلك من العبادات التي يمنعها الحيض، وأما إذا كان القصد هو مجرد الصوم حتى لا يبقى عليك قضاء يثقل أداؤه بعد رمضان فإذا كان هذا هو القصد وحده فإني أرى عدم الاستعمال، ؛ لأن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم فترضى بما حصل وتصبر على القضاء ولكل امرئ ما نوى.والله أعلم.

المفتي الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

فاديا
27-08-2008, 05:48 AM
اليك اخيتي ما وجدته عن هذا الموضوع الى ان يرد عليك المختصون بخصوص استعمالك لها واذا كان لها تأثير على ما تعانين منه من ضعف في المبايض .



فوائد ومساويء وموانع استخدام هذه الحبوب

الفوائد :

1-نسبة نجاحها عالية إذا أستخدمت بدقة.
2-ينظم كمية الدم ومواعيد الدورة الشهرية ويقلل من ألمها ونزيفها.
3-تقلل من خطر الإصابة من التهاب الحوض وامراض الثدي وسرطان المبيض والرحم
4-تقلل من حدوث التهاب المفاصل الروماتزمية.
5-عند التوقف عن تناول هذه الحبوب تعود الخصوبة الى ما كانت عليه في السابق واحيانا تطول هذه المدة لتسبب ظاهرة عقم ثانوي لتناول الحبوب ويرتبط ذلك بنوعية الحبوب ومدة استعمالها وبنوع رد فعل جسم المرأة لها.
6-تقلل مخاطر سرطان الأمعاء


أضرار ومشاكل استعمال حبوب منع الحمل والتي قد تظهر أو لا تظهر:

1-الغثيان والقيء.
2-الاسهال
3-الصداع.
4-حب الشباب.
وهذه الأعراض الخمسة تزول بعد 4 شهور من الإستعمال.
6-تصبغ على الوجه أو ظهور الكلف وهو عبارة عن بقع بنية اللون في الوجه،خصوصا على الوجنتين والانف والجبين.: نتيجة للاستعمال لفترة طويلة ويزداد عند التعرض لاشعة الشمس.
7-زيادة في الوزن:نتيجة امتصاص الاستروجين للماء واحتباسه في الجسم وازدياد الدهن والشحم ،وانتفاخ العضلات ،والافراط في الطعام .
8-تقلب في المزاج والتعب : وهذه الأعراض تظهر قبيل مجيء الدورة.
8-يؤثر على القلب والدورة الدموية بعد سن 35 سنة.
9-إرتفاع ضغط الدم ومشاكل في الدورة الدموية مثل الالتهاب الوريدي التخثري واليرقان:
وهذا يحدث عند الإستعمال لفترة طويلة.
10- في حالات نادرة تؤدي إلى سرطان عنق الرحم.
11-في حالات نادرة تؤدي إلى سرطان الثدي .
12- قد تؤدي الى نجيج اللبن(حليب) من حلمتي المرأة.
13-قد تؤدي الى افراز مخاطي او سيلان مهبلي ابيض لزج.
14- قد تسبب الماً بسيطا من جراء تضخم الثديين وتحجرهما المؤقت.
15- قد تؤدي الى الحمل خارج الرحم في بعض الاحيان.
16- قد تؤدي الى انخفاض في رغبتهن الجنسية وفي بعض السيدات تشعر بإرتفاع الرغبة الجنسية.
17- قد تسبب نوبات من الاكتئاب والتشاؤم و الكسل و العصبية وفقدان الشهية.
18-قد تسبب اضطرابات البصر والسمع.
19-قد تسبب نزيفا دمويا في غير موعد الدورة الشهرية.
20-اضطراب في فيزيولوجية الدم والعوامل المسؤولة عن تخثر الدم.
21-ضرر بسيط في اضطرابات الكبد واليرقان.
22-تغير في استقلاب عدة هرمونات وافرازات الغدد الصماء.
23-تنشيط نمو اورام خبيثة غير مكتشفة في الجسم.
24-ارتفاع في معدل الضغط بسبب التأثير على الكلى ،وافراز المواد المساعدة على ذلك،مع ما يتبع ذلك من صداع ورفات قلب.
25-زيادة تركيز بلازما الدم بالدهنيات الثلاثية.
26-زيادة في نسبة الكوليسترول في الدم بسبب زيادة نسبة الدهن البروتيني المنخفض الكثافة.

يمنع استعمال هذه الحبوب في الحالات التالية:

1-الحمل أو إرضاع طفل لم يتجاوز ستة شهور من العمر.
2- تكرر نوبات الصداع النصفي أو الشقيقة.
3-وجود آلام صدرية أو ضيق نفس وهذا دليل على مرض قلبي
4- تلون العينين أو الجلد أو الاثنين باللون الأصفر وهذا دليل على مرض كبدي.
5- عند وجود تخثرات دموية أو ألم وتورم في إحدى الساقين.
6-عند وجود نزف مهبلي في غير موعد الدورة أو بعد الجماع.
7-عند الإشتباه بوجود اضطرابات في استقلاب الشحميات, وارتفاع نسبة السكر في الدم.
8-عند الإشتباه بوجود امراض القلب،وانسداد الشرايين والتهابها ، وظهور الدوالي ، وفقر الدم ، و ارتفاع ضغط الدم، امراض الكلى.
9-عند الإشتباه بوجود اضطرابات مهمة في وظائف الكبد ، واليرقان.
10-عند الإشتباه بوجود سرطانات الرحم والمبيض وللثدي ، والورم الرحمي الليفي ,والورم العنقي.
11-اضطرابات عصبية ونفسية:الصداع ، والخمول النفسي ,والصرع.

أهم النصائح الهامة بخصوص هذه الحبوب :-

1-لا بد قبل تناول حبوب منع الحمل معرفة السيرة المرضية واجراء تقييم طبي واخذ مسحة من عنق الرحم وعمل دراسات مخبرية مثل مستوى السكر في الدم والدهون ,لهذا فمن الضروري مراجعة الطبيب قبل استعمال حبوب منع الحمل.
2-عدم استعمال الحبوب بصفة متواصلة لأكثر من سنتين وينصح الأطباء باللجوء إلى وسيلة أخرى لمنع الحمل لبضعة شهور كل سنتين كي يعود الجسم إلى دورة تتحكم فيها الطبيعة ويقل بذلك احتمال الإصابة بمضاعفات مرضية.
الأدوية التي تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل
1-ادوية الصرع
2-المضادات الحيوية:مركبات البنسلين والسلفا.
3-المهدئات.
4-ادوية الحموضة.
5-مضادات الهستامين.
6-ادوية الشقيقة.

د.عبدالله
27-08-2008, 10:36 AM
أشكر الجميع وجزاكم الله خير

الأخت الفاضلة ( همس 9 ) حفظها الله :

( نحن ضد كل ما يعارض طبيعة الجسم )

نقلت لك هذا التقرير وأرجو أن تستفيدي منه إن شاء الله :

يتم هذا الشهر تدريب أطباء على زراعة مانع للحمل في سواعد النساء يمكن له إيقاف الحيض لفترة تصل إلى ثلاث سنوات. وتقول ليزلي بوثا إن الأبحاث حول هذا الكابح للحيض غير كافية، وإنه يتعيّن على النساء التفكير مليا قبل تجربته. من المحرر: مايلى هو تعليق من أحد قراءنا ماتم طرحه من آراء هو معبر عن رأي المؤلف ولا يمثل بالتالي وجهة نظر وُمينز إي-نيوز

منع الحيض أخطر من أن يُجرب

بقلم ليزلي بوثا
معلقة في وُمينز إي نيوز


(وُمينز إي نيوز)-- قبل 40 سنة احتفيت بظهور حبوب منع الحمل.
فقد اعتبرت هذه الحبوب في تلك الفترة وسيلة للنساء يكسبن بها سيطرة حيوية على جهودهن لتنظيم أسرهن وللحصول على الوقت والطاقة لمتابعة اهتماماتهن الحياتية التي تتجاوز مخاض الولادة والإنجاب وكل متع العناية بالأطفال.
واليوم أضم صوتي إلى صوت عدد متزايد من الأكاديميين والباحثين والتربويين والناشطين الذين يساورهم القلق إزاء توسيع استخدامات موانع الحمل الاصطناعية بهدف التخلص من فترات الطمث الاعتيادية.
فتسويق هذه العقاقير للنساء غير العارفات بما يجري مستمر منذ أكثر من 15 عاما.
فقد ظهر نوربلانت في الأسواق عام 1990، وهو عبر عن ستة قضبان من مادة السيليكون يتم غرسها في جلد ذراع المرأة لفترة تصل إلى خمس سنوات. وقد تم سحب نوربلانت من الأسواق في الولايات المتحدة بهدوء في عام 2002 ، بسبب الشكاوى من عدم انتظام المحيض والصداع والغثيان والندوب الناجمة عن عمليات الغرس الفاشلة وإزالتها، وهي أمور أدت إلى مئات القضايا. وما زال نوربلانت مستخدما على نطاق واسع في بلدان أخرى.
ثم ظهر ديبو بروفيرا في عام 1998، وهي حقنة توقف المحيض لفترة ثلاثة أشهر. ثم ظهر سيزونال في 2003، ولايبريل في عام 2006. ويمنع كلاهما المحيض لفترة تصل إلى سنة.
وفي 18 يوليو الماضي، أجازت إدارة الأغذية والعقاقير نوعا آخر من موانع الحمل سيؤدي إلى القضاء على الدورة الشهرية لفترة ثلاث سنوات.
وإمبلانو هو مركب كيميائي في شكل قضيب واحد حجمه حجم عود كبريت ويمكن غرسه تحت جلد الجزء الداخلي الأعلى من ذراع المرأة حيث يقوم بإفراز هرمونات صناعية تقوم بوقف إنتاج الهرمونات الطبيعية لفترة تصل إلى ثلاث سنوات، يتوقف الأمر على وزن الجسم. وقد بدأت شركة "أورغانون إنترناشيونال" وهي الشركة المصنعة لإمبلانو تدريب الأطباء على استخدامه هذا الشهر.
الآثار الجانبية والأهمية

تفيد شركة أورغانون بأن هذا المنتج قد تم اختباره بنجاح على 250 مليون امرأة في 30 بلدا طوال الأعوام الثمانية الماضي ودون أية أعراض جانبية تُذكر.

لماذا القلق إذن؟ حسنا. هناك، أولا، مسألة سجل الأداء في ما يتعلق بمثل هذا الزعم.
وقد تتذكر بعض النساء، على سبيل المثال، أن الآثار الجانبية التي أبلغت عنها النساء في بورتوريكو في الستينات قد صُرف النظر عنها باعتبارها " أعراض جسمانية ذات منشأ نفسي" وذلك في خضم الاندفاع للحصول على أول حبة لمنع الحمل في الأسواق الأمريكية.
ثم حدثت 100 وفاة مبكرة أو سابقة لأوانها على صلة بحبوب منع الحمل، وعٌقدت عدة جلسات استماع في مجلس الشيوخ وظهر كتاب باربرا سيمان الرائد الموسوم بعنوان A Doctor's Case Against the Pill ( حجة طبيب ضد حبوب منع الحمل) والذي تناولت فيه الآثار الجانبية الخطيرة. لكن لم تقم شركات الأدوية بسحب حبوب منع الحمل الفموية العالية الجرعات من الأسواق إلا في عام 1988 وبإلحاح من إدارة الأغذية والعقاقير. وهناك أيضا السؤال: ما هي الآثار الجانبية "المهمة" بالضبط؟
يقول بيان التخلي عن المسؤولية الخاص بإمبلانو إن " أكثر الآثار الجانبية شيوعا هي التغيرات في نمط النزف التي تتراوح من غياب الدورة الشهري إلى التنقيط ( وهو نزف يتم التحكم فيه اصطناعيا، وليس نزفا طبيعيا) و- أو نزف غير منتظم أو مطوّل."
ويظهر أن الآثار الجانبية "المهمة" التي تعانيها النساء يتم صرف النظر عنها من قبل صناعة الأدوية باعتبارها "غير مهمة."
وهناك في الوقت الحالي أكثر من 100 مليون امرأة في العالم يستخدمن حبوب منع الحمل الفموية، لكن ليست هناك دراسات عن كيف سيؤثر التخلص من الدورة الشهرية لفترة طويلة من الزمن على جهازنا الإنجابي وعلى صحتنا أيضاً.
وقد جادل البعض بأن النساء سيستفدن طبيا من وجود عدد أقل من الدورات الشهرية. والسؤال هو: هل يمكن استحثاث مثل هذا الأمر بطريقة آمنة من خلال إيقاف المحيض اصطناعيا؟ هل تتذكرون حبيب الأطفال الصناعي؟ رجاءً تذكروا كم من الأمهات صدقن الرسالة التي كان يروجها مصنعو حليب الأطفال الصناعي والقائلة بأنه أفضل من لبن الأم الطبيعي. وقد تم نقض هذا الموقف في وقت سابق من هذه السنة ما أدى إلى غضب الكثير من النساء اللواتي شعرن بأنه تم خداعهن. كان ينبغي للبديهة أن تبلغنا بأن اللبن الطبيعي كان أفضل.
وهل أدرك أي منا ما حدث مؤخرا بالنسبة إلى العلاج باستبدال الهرمونات بعد طرحه في الأسواق بـ30 سنة؟ في يوليو 2002، أوقف المعهد القومي لصحة المرأة أول دراسة مستقلة عن العلاج ببدائل الهرمونات لأن المخاطر على صحة المرأة كانت تفوق المزايا بكثير.
ومع هذا كله، فإن إدارة الأغذية والعقاقير تجيز وبسعادة للأدوية التي تغيّر بصورة جذرية التكوين البيولوجي للنساء والتي لم تخضع سوى لفترات اختبار محدودة.
وهناك البعض ممن يجادلون بأن استخدام موانع الحمل الاصطناعية يخفف من الإصابة بسرطان الثدي. إلا أن الحقائق تشير في اتجاه مخالف تماما. فقبل عشر سنوات أُصبنا بالرعب لكون واحدة من كل 9 نساء ستصاب بسرطان الثدي. واليوم نقبل بنوع من العبوس تشخيص إصابة امرأة بسرطان الثدي في كل ثلاث دقائق.
تأسست مجموع أبحاث الدورة الشهرية عام 1977 على يد مجموعة من النساء العاملات في مجالات مختلفة والرائدات في فهم أهمية الدورة الشهرية لصحة النساء. ويمثل الأعضاء، وأنا من بينهم، مجموعة دولية من الباحثين ومزودي الرعاية الصحية وصنّاع القرار والطلاّب الذين يتشاطرون الاهتمام بحياة المرأة واحتياجاتها الصحية ذات الصلة بالدورة الشهرية.
وفي عام 2003، أصدرت المجموعة بيانا عبرت فيه عن موقفها، جاء فيه: " وفيما ندرك أن إيقاف الدورة الشهرية قد يكون خيارا مفيدا للنساء اللواتي يعانين من مشكلات حيض شديدة مثل مشكلة البطان الرحمي، فإننا لا نعتقد أن الاستخدام المستمر لمانع الحمل الفموي يجب أن يوصف لكل النساء المحيضات من منطلق الرفض لدورة شهرية عادية وصحية."
الحاجة لمزيد من البحوث


ولو عبرنا عن الأمر بشكل أكثر بساطة، لقلنا إن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث قبل أن تتمكن النساء من اتخاذ قرارات مدروسة تتعلق بإيقاف المحيض.

د. سوزان راكو مؤلفة كتاب  No More Periods? The Blessings of the Curse ( ما من عادة شهرية؟ بركات اللعنة) الذي أُعيد إصداره بعد أن كانت طبعة سابقة صدرت عام 2003 من بين أول الأصوات التي قرعت جرس الإنذار.
وقد كتبت د. راكو تقول:" إن التلاعب بكيمياء هرمونات المرأة لغرض إيقاف المحيض يهدّد بأن يكون أكبر تجربة لا تخضع للسيطرة في تاريخ علم الطب."
وأنا أؤمن بأن العادة الشهرية هي أساس كينونة المرأة. فهي تمدنا بالقدرة على خلق الحياة وتغذيتها. إنها حلقة وصل مقدسة يمكن أن نتتبع آثارها إلى نساء في قديم الأزمان حصلن فيها على مكانة مقدسة بسبب قدراتهن على منح الحياة.
ولست أنا أول من يقول ذلك.
" كانت المرأة أكثر الألغاز قدسية بالنسبة للقبيلة من حيث إيقاعاتها القمرية المتعذر تفسيرها وبفضل قدرتها على منح حياة جديدة"، كما كتبت روزاليند مايلز تقول في كتابها الصادر عام 1988 بعنوان The Women's History of the World ( التاريخ النسائي للعالم).
إن كبح الدورة الشهرية هو كبح لطبيعتنا الأساسية فضلا عن تقديم ثمن لشركات الأدوية فيما نقوم بذلك.
وبدلا من النظر إلى كل جسد كنسق مستقل، تشير الأبحاث الحديثة حول إيجاد حياة صحية مثالية إلى التداخل الوظيفي بين كل مكونات النسق في أجسادنا. فهل من الممكن أن إيقاف جزء من النسق سيؤدي إلى إيقاف الأجزاء الأخرى وكبحها؟
لقد غُمرت النساء بسيل من الرسائل السلبية حول متاعب المحيض لدرجة أننا مستعدات لأخذ كوكتيل كيميائي للقضاء على الدورة الشهرية أساس أنوثتنا.
ولا تحتاج النساء لمعرفة المخاطر المرتبطة بتجربة إيقاف المحيض، بل يتعيّن عليهن أن يعرفن أننا نحن النساء مادة التجربة.
ليزلي بوثا مربية ومؤلفة وناشرة ومقدمة برنامج إذاعي، وأول حاصلة على جائزة إدوارد أر ديوي السنوية لهذا العام لأبحاثها الرائدة حول كيفية تأثير التغيرات الهرمونية على سلوك النساء.

همس 9
27-08-2008, 04:43 PM
:sunshine1:أنا فهمت من الدكتور أن تناول الحبوب في مثل حالتي مضر هل هدا صحيح