المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && موضوع مـهم : قرأت بعض المواضع المتعلقة بالعين وتقع ضمن نطاق الغيب && ) !!!


سـيف الـحق الـبتار
21-08-2008, 03:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اكرم خلق الله وعلى صحابته الكرام وبعد:

انا قرأت بعض المواضع التي تتعلق بالعين وكيف تدخل العين الى الأنسان وبعض المواضيع

التي تحدث فيها نقاش حول الغيبات والعين المهم هناك امرا يجب الأنتباه منه الا وهو البعد

كل البعد عن النقاشات التي في العقائد والدين لأنا يااخوان لسنا علماء مهما تعلمنا

لأنا بعض هذه النقاشات قد توقع الأنسان في الكفر والشرك وهو لايعلم اعاذكم الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

تقبلوا تحيات اخوكم في الله sud]su]

بنت الجزيرة
21-08-2008, 04:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

الأخ الفاضل / sud

اعلموا يا رعاكم الله ان هذا المنتدى قائم على الكتاب والسنه وعلى فهم سلف الأمة ،،،

وكلام المشائخ والعلماء هنا من الكتاب والسنه وماخرجوا عن ذلك ابداً ،،،

ثابتين وراسخين على الأدلة الشرعية ومتماشين معها ،،،،

وفقكم الله واثابكم ،،،

بوركتم ،،،

ننتظر رد شيخنا الفاضل / ابي البراء ،،،

فاديا
21-08-2008, 07:12 PM
اخي الفاضل بارك الله فيك وجزاك خيرا

يرجى اخي تزويدنا بالروابط الموجودة بالمنتدى المشار اليها بحديثك ليتم النظر في الامر

ودمت بخير

أبو البراء
21-08-2008, 11:11 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( سعود ) ، هو ما قالته الأخت الفاضلة والمشرفة القديرة ( بنت الجزيرة ) فمنتدانا الغالي والحبيب يعتمد في الأساس على التأصيل الشرعي ، ولكن هذا لا يعني أن نحكر الكتابة على الأعضاء ، ولكن بالعموم من وافق الكتاب والسنة شكرناه ، ومن خالف ذلك سددناه 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

سـيف الـحق الـبتار
23-08-2008, 05:24 PM
هذا رابط موضوع يحكي أن الحاسد تصل اليه خمس عقوبات (تمام)طيب الحين ماورد حديث في ذالك ولم يتكلم احد
من السلف في ذالك هذا امر والأمر الثاني ذكر من العقويات 1-يغلق في وجه الحاسد باب التوفيق هل ورد حديث في
ذالك 2-ذكر أن سخط الله يحل على الحاسد كلنا يعلم ان الحسد مذمه توجب له مقت الخلق له ولاكن لم يرد حديث
ايضا في ذالك وأن كان الحسد ذنب لاكن أين الحديث . وأقتصرت على هذا الموضوع فـقـط لأني لم أحب أن أملأ
صفحة المنتدى ولكي أكون واقعي كلام بدليل... هذا ولم ارا احدا يسدده ولاكن هذا لايعني ان احكر
الكتابة على المشرفين.....يخص بقرآءة الأجابة (فاديا)والسلام عليكم
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=11037

أبو البراء
23-08-2008, 08:42 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( سعود ) ، هذا الكلام نقله الأخ الحبيب والمشرف القدير ( شاكر ) نقلاً عن الشيخ :

( محمد صالح المنجد )

من خلال رسائل الـ ( sms ) - ( جوال زاد ) ، والشيخ معروف بنشاطه الدعوي وهو ثقة عدل ثبت - نحسبه كذلك والله حسبه - ، وله موقع يمكنك زيارته تحت من خلال الرابط التالي :

http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara

وقد نقل الشيخ ذلك عن العلامة السمرقندي حيث قال :

( ليس شيء من الشر أضر من الحسد لأنه يصل إلى الحاسد خمس عقوبات قبل أن يصل إلى المحسود مكروه :
1- غم لا ينقطع 0
2- مصيبة لا يؤجر عليها 0
3- مذمة لا يحمد بها 0
4- يسخط عليه الرب 0
5- تغلق عليه أبواب التوفيق ) ( تنبيه الغافلين - ص 111 ) 0

ونقلته في كتابي الموسوم ( المنهل المعين في اثبات حقيقة الحسد والعين - ص 55 )

فماذا تقول - غفر الله لك - ؟؟؟

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فاديا
23-08-2008, 09:00 PM
جزاك الله خيرا أخي الفاضل

وقد اطّلعت على الرابط الذي أشرت اليه مشكورا
وهو من أقوال أبو الليث السمرقندي رحمه الله ، فهو لم ينقل هنا حديثا عن الرسول ، ولا فتوى
وانما هي وصايا من العلماء الحكماء ،

فلو ناقشنا ما قاله :

عقوبات الحسد
(يصل الى الحاسد خمس عقوبات قبل أن يصل حسده الى المحسود

أولها غم لاينقطع وثانيها مصيبة لايؤجر عليها

هذه منطقية تماما فالحاسد يعيش في غم طالما صاحب النعمة يرفل فيها ، وفي هذا مصيبة له واي مصيبة ولكن هل هي كبقية الابتلاءات التي تصيب الانسان والتي يؤجر على الصبر عليها ؟

وثالثها مذمة لايحمدعليها

ومن يُعرف عنه أنه حاسد هل يلقى غير المذمة والذكر السيء ؟
وقد أمرنا الله تعالى بالاستعاذة من شر الحاسد ( ومن شر حاسد إذا حسد )

ورابعها سخط الرب

قال صلى الله عليه وسلم : ( واياكم والحسد فإنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ) .
وداء الحسد أول ذنب عصى الله به حيث رفض إبليس السجود لآدم , وقال ( خلقتني من نار وخلقته من طين ) وبسببه قتل قابيل أخاه هابيل .
إذ أن الحسود لا يرى قضاء الله عدلا ولا لنعمه من الناس أهلاً .



وخامسها يغلق عنه باب التوفيق

وكيف بمن لا يفكر الا في زوال النعمة عن صاحبها ان يوفق في اموره وهو لا يكترث الا لسقوط صاحبه ؟


قاتل الله الحسد ماأعدله بدأ بصاحبه فقتله

هذا من الأقوال المأثورة في وصف الحسد الذي هو فعلا مرض من امراض القلوب يشقي صاحبه أولا : يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -: الحسد من أمراض القلوب , وما خلا جسد من حسد , ولكن اللئيم يبديه والكريم يخفيه
قال معاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنه – لابنه : يابني إياك والحسد , فإنه يتبين فيك قبل أن يتبين في عدوك .

وقيل يكفيك من الحاسد أنه يغتم وقت سرورك

وهذا أيضا من الأقوال المأثورة وفعلا يغتمّ الحاسد ويتغير لون وجهه عند فرح محسوده

فاديا
23-08-2008, 09:01 PM
أعتذر شيخنا الفاضل لم انتبه لردك لأني كنت أكتب ردا
وجزاك الله خيرا وبارك فيك

سـيف الـحق الـبتار
23-08-2008, 09:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

-(تغلق عليه أبواب التوفيق)

طبعا كلنا يعرف ان الحاسد دايم مغموم مهموم مشغول بنفسه لذالك لايوفق لاكن انا لاأريدها
تحدي أو أعجاز لاكن لم يصدر حديث ابدا... لأن مثل هذا الكلام يحداج الى حديث واسنادهذا أمر
الأمر الثاني لم أقل شى من راسي ولاكن هي العبارة قدامك من دون حديث...!هل أنا غلطان..!

(يسخط عليه الرب)
مثل هذا الكلام لاينبغي أن نسكت عنه ونتجاهله ونعده كلام كأي كلام...
لأن هذا كلام على لسان الله...
لذا فلابد من دليل منطقي منقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم...
وأنا أرى أن كلامي مافيه عوج...


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

فاديا
23-08-2008, 09:57 PM
أخي الفاضل .....جيد انك حررت مشاركتك لأحرر مشاركتي

سـيف الـحق الـبتار
23-08-2008, 10:06 PM
طبعا انا اريد ان ننتبه من مثل هذه المواضيع...
واعتذر عن اي اسائه صدرت مني...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة....

فاديا
23-08-2008, 10:15 PM
جواهر من أقوال السلف :

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : سبحان الله ؛ في النفس كبر إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقحة هامان . ..

قال بعض السلف : خلق الله الملائكة عقولاً بلا شهوة ، وخلق البهائم شهوة بلا عقول، وخلق ابن آدم وركب فيه العقل والشهوة ، فمن غلب عقله شهوته التحق بالملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله التحق بالبهائم .

قال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نفسي ، مرة لي ومرة علي .

قال مالك بن دينار - رحمه الله - : رحم الله عبداً قال لنفسه : ألستِ صاحبة كذا ؟ ألستِ صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ، ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائداً .

قال أبو بكر الوراق : استعن على سيرك إلى الله بترك من شغلك عن الله عز وجل ، وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك .

قال مجاهد : من أعزّ نفسه أذل دينه ، ومن أذلّ نفسه أعزّ دينه .

قال سفيان الثوري : الزهد في الدنيا هو الزهد في الناس ، وأول ذلك زهدك في نفسك .

قال خالد بن معدان : لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى الناس في جنب الله أمثال الأباعر، ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أحقر حاقر.

قال الحسن : رحم الله عبداً وقف عند همه ، فإن كان لله مضى وإن كان لغيره تأخر .

قال بكر بن عبد الله المزني : لما نظرت إلى أهل عرفات ظننت أهم قد غُفر لهم ، لولا أنني كنت فيهم .

قال يونس بن عبيد : إني لأجد مائة خصلة من خصال الخير ، ما أعلم أن في نفسي منها واحدة .

قال الحسن : ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام .

قال أبو يزيد : ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي ، حتى سقتها وهي تضحك .

قال الحسن : من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه .

قال سهل : من اشتغل بالفضول حُرِم الورع .

قال معروف : كلام العبد فيما لا يعنيه ، خذلان من الله عز وجل .

قال يحيى بن معاذ : القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم ، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه ، حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك ، ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه .

قال مالك بن دينار : إن الأبرار لتغلي قلوبهم بأعمال البر ، وإن الفجار تغلي قلوبهم بأعمال الفجور ، والله يرى همومكم ، فانظروا ما همومكم رحمكم الله .








ما رأيك أخي الفاضل في هذه الاقوال ...؟؟؟؟
لماذا مثلا لا تطلب عليها أحاديث نبوية شريفة ؟؟؟؟

فاديا
23-08-2008, 10:22 PM
su];158871']طبعا انا اريد ان ننتبه من مثل هذه المواضيع...
واعتذر عن اي اسائه صدرت مني...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة....


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كلامك 100% صحيح أخي الفاضل ، ونصيحة فذّة فجزاك الله خيرا .

من المفترض وما ينبغي عليه الامر ، ان ننتبه الى ماذا نقرأ وكيف نقرأ وكيف نفهم النصوص.

ولا داعي للاعتذار ، لم تكن هناك اساءة ، كان نقاشا عاديا واتمنى ان تكون استفدت كما استفدنا نحن من هذا النقاش

بارك الله بك

سـيف الـحق الـبتار
23-08-2008, 10:49 PM
قال خالد بن معدان : لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى الناس في جنب الله أمثال الأباعر، ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أحقر حاقر.

طيب أجيبك على ذالك ...
أولامن علامات قبول الحق الوقوف عند الحق وأنا سوف أكون وقافا بأذن الله أما.......الله أعلم.
ثانيا هناك فرق بين الصحابة وأول تابع لهم وبين السلف المتأخرين أليس هذه منطقي.
ثالثا أنا لم أقل شيئا معارضا للعقل بل احسنت عندما توقفت لأجد دليل لهذا وهذا شىء لايذمه الا من كان في دينه وهن.
رابعا يجب على الأنسان الوقوف عندكل صغيرة وكبيره في دينه...هل جاء حديث في هذه....هل الأسناد صحيح...
خامسا راجعوا مقالتي الأولى فبها يعرف ماذا اردت من البدايا...لم أرد الا التأكد من المواضيع الي مثل هذه والبعد عن نقاشات تخدش العقيدة
سادسا لوأمركي الرسول وامركي صحابي أو تابعي...فبالله أي واحد تطيعين أوتطيع وانا لاأريد أفرق بين الرسول
وصحابته الكرام....
سابعاالرسول قال:من كذب على متعمدا فل يتبوء مقعده من النار)هذا الرسول فكيف بالله...ّ!
ثامنا الحق لا غالب له فأنا شأني واضح لم أرد منكم ألا أظهار الحديث أو الأسناد...أوتبيان انه قول صحابي أوتابعي أو سلفي لكي يسد هذا الباب فلا يدخل احدا منه....
تاسعا أشكركم على أجباتكم الواضحه واقدم لكم اعتذاري والسلام عليكم

بنت الجزيرة
23-08-2008, 10:55 PM
جزاكم الله خير الأخ الفاضل / سعود ،،،

وبارك الله فيك اختي الفاضله / فاديا ،،،

وبارك في نقاشك واسلوبك وطريقة سردك واقناعك ،،،

بيض الله وجهك وانار دربك وسدد للخير خطاك ،،،

وفقك الله واثابك ،،،

سـيف الـحق الـبتار
23-08-2008, 11:19 PM
وأنــاأشـكـركـم لـوقـوفكم وأغــلاق الـموضــوع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


كل حي سيموت ليس في الــــــدنيا ثبــــــوت ... حركات سوف تفنى ثم يتلوها خفوت
وكلام ليس يحــــــــلو بعــــده الا السكــــوت ... أيها السادر قولي اين ذاك الجبروت
كنت مطبوعا على النطق فما هذا الصموت ... ليت شعري أهمودا ما ارى ام قنوت
عمـــرت منهــــم قبـــورا وخلت منهم بيوت ... أصبحت أوطانهم من بعدهم وهي خبوت
إنـــمـا الـــدنيــا خيـــالا باطــلاً سوف يفوت ... ليس للإنسان فيها غير تقوى الله قوت

أبو البراء
24-08-2008, 09:20 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع :

( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0