المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز لي التعلق والاطمئنان من خلال رؤيا رأيتها وعبرت لي على انها بشارة خير ؟؟؟


قيثارة
09-07-2005, 11:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل يجوز لنا ان نتعلق برؤيا فسرت على انها بشرى خير
ونظل معلقين الامل عليها كونها من باب ان الرؤيا جزء من النبوة
وان الله يطلع العبد على شي من علم الغيب ربما ليطمئنه
وان الرؤيا لها ملك موكل
يعني مو سالفة جن وشياطين او شرك؟

فهل يجوز لي التعلق والاطمئنان من رؤيا رايتها وعبرت انها بشارة خير لي؟

وجزاكم الله خيرا

المقنع
12-07-2005, 10:52 AM
اذا كانت الرؤيا فيها الرسول صلي الله عليه وسلم فالاعتقاد والطمأنينه بها جائز للحديث
وحدثني أبو الطاهر ، وحرملة ، قالا : أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن ، أن أبا هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ، أو لكأنما رآني في اليقظة ، لا يتمثل الشيطان بي " * صحيح مسلم
ولكن يجب التأكد من انه الرسول الذي كان في الرؤيا باوصافه وغيرها
فالشيطان يحاول باي طريق ان يفسد الرؤيا الصادقه والله اعلم

قيثارة
12-07-2005, 11:49 AM
شكرا لك اخي المقنع على الافادة

ابن حزم
12-07-2005, 12:15 PM
بارك الله في الجميع

المقنع
12-07-2005, 09:03 PM
بارك الله في الجميع

أبو البراء
21-07-2005, 12:58 AM
أختي الفاضلة ( قيثارة ) حفظها الله ورعاها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

لقد سألت عن مسألة في غاية الأهمية في العصر الذي نعيش فيه ، وحيث أنني قد عودت الإخوة والأخوات على إعضاء السؤال حقه الشرعي الكامل من التحليل والتفصيل ، ولعدم انتقاص الموضوع وأهميته ، فأرجو أخيتي أن تنتظري الرد الكافي الشافي عن هذه المسألة من حيث تعلق الناس بالرؤى إلى الحد الذي خرجوا فيه عن المشروع والمألوف ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

إسلامية
28-08-2010, 06:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام علي اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آل بيته الطاهرين وسلم وبعد

الأحلام والرؤيا هي أمور من طبيعة البشر وحصولها أخبار بحياة صاحبها وقد تكون هذه الرؤيا رؤيا خير على صاحبها وتكون العكس

وعلينا أن نتمسك بقول الله وقول رسوله صلى الله عليه وسلم في هذا المجال
لذلك علينا أن لا نفسر أي رؤيا نراها فالرسول صلى الله عليه وسلم قد صنف الرؤيا إلى ثلاث فقد نقل
عَنْ مُحَمّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم. قَالَ
"إِذَا اقْتَرَبَ الزّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ.وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثاً.
وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءاً مِنَ النّبُوّةِ.

وَالرّؤْيَا ثَلاَثَةٌ:

فَرُؤْيَا الصّالِحَةِ بُشْرَىَ مِنَ اللّهِ.
وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشّيْطَانِ.
وَرُؤْيَا مِمّا يُحَدّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ.

فَإِنْ رَأَىَ أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ، فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلّ، وَلاَ يُحَدّثْ بِهَا النّاسَ".
قَالَ: "وَأُحِبّ الْقَيْدَ وَأَكْرَهُ الْغُلّ. وَالْقَيْدُ ثَبَاتٌ فِي الدّينِ" فَلاَ أَدْرِي هُوَ فِي الْحَدِيثِ أَمْ قَالَهُ ابْنُ سِيرِينَ.
وحتى نقيس الأمر نجد أن ثلثين الرؤيا باطل وثلث قد يكون حق ولذلك ليس كل رؤيا لها تفسر وليس كل رؤيا تكون صالحة

وهناك شروط حتى تميز فيها الرؤيا الصالحة الذي تحتاج إلي تفسيرها
والرؤيا الذي يكون سببها الشيطان والنفس

الرؤيا الصالحة من أهم شروطها
1-انك تستبشر بها وينشرح صدرك لأحداثها
2-تتردد في ذهنك ويرسخ أحداثها وخاصة بعض نقاطها
3-أن تكون قليلة أحلامك بهذه الصورة ((يعني تكون الرؤيا غريبة أحداثها على غير ما تعودت عليه))
4-لها أحداث في واقعك تحس أن هذه الرؤيا تلامس هذه الأحداث
5-أن تكون في شخص ميت
6-ان تكون في أشخاص له بهم ارتباط مباشر وغير مباشر

هذه الشروط إذا تحقق منها شيء يجوز البحث عن تفسيرها
وأما تعتقد أنها غير مفهومه فلا يجوز ان تبحث خلف تفسيرها
وحتى الحلم الذي يكون هدفك في معرفته بسبب الفضول فلا يجوز ان تبحث خلف تفسيره


أما أن تفسر كل حلم وخاصة الأحلام المحزنة فقد زجر الرسول صلى الله عليه وسلم أحد الصحابة في طلب حلم فيه تحزين من الشيطان فقد نقل عن عَنْ أَبِي الزّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم أَنّهُ قَالَ لأَعْرَابِيَ جَاءَهُ فَقَالَ: إِنّي حَلَمْتُ أَنّ رَأْسِي قُطِعَ. فَأَنَا أَتّبِعُهُ. فَزَجَرَهُ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم وَقَالَ: "لاَ تُخْبِرْ بِتَلَعّبِ الشّيْطَانِ بِكَ فِي الْمَنَامِ". ونقل َقوَلَ: سَمِعْتُ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم بَعْدُ، يَخْطُبُ فَقَالَ: "لاَ يُحَدّثَنّ أَحَدُكُمْ بِتَلَعّبِ الشّيْطَانِ بِهِ فِي مَنَامِهِ".


والبعد عن تفسير كل رؤيا هذا منهج الصحابة رضي الله عنهم
فلماذا لا يكون منهجنا فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يطلب منهم عرض رؤيا هم والرسول صلى الله عليه وسلم اعلم بصدقها منهم
حدّثنا مُحَمّدُ بْنُ بَشّارٍ. حَدّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ. حَدّثَنَا أَبِي عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيّ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ. قَالَ: كَانَ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم إِذَا صَلّىَ الصّبْحَ أَقْبَلَ عَلَيْهِمْ بِوَجْهِهِ. فَقَالَ: "هَلْ رَأَىَ أَحَدٌ مِنْكُمُ الْبَارِحَةَ رُؤْيَا؟".


فلوا كان هذا محمود لرأيت الصحابة رضي الله عنهم يتسابقون على طرح رؤيا هم على الرسول صلى الله عليه وسلم وقد نقل عن أحد الصحابة في الرؤيا الممرضة لقوله صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه البخاري عن عبد ربه بن سعيد قال : سمعت أبا سلمة يقول: " لقد كنت أرى الرؤيا فتمرضني حتى سمعت أبا قتادة يقول: وأنا كنت أرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (الرؤيا الحسنة من الله , فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب , وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان وليتفل ثلاا , ولا يحدث بها أحدا فإنها لن تضره) .

والتعلق بالتعبير قد يكون خطير على صاحبه فقد يتعلق هذا بالإيمان


فالقضاء والقدر من أركان الإيمان فتعلق المسلم بهذا الأمر يناقض رضاه بالقضاء والقدر
فحياة الإنسان مكتوبه ومقدره قبل ان يخلق وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث
عن أبي هريرة يخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال احتج آدم وموسى فقال موسى يا آدم أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنة فقال آدم أنت موسى اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده تلومني على أمر قدره علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة فحج آدم موسى .
( صحيح ) البخاري ومسلم

و في الأحلام أمور قد يكشف الله فيها جزء من القضاء والقدر فقد اخبر بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم
عن ابن عباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستارة في مرضه والصفوف خلف أبي بكر فقال أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له * ( صحيح ) _ الارواء 130/8 : وأخرجه مسلم .

والقضاء والقدر أمر مكتوب كما سبق قبل أربعين سنه من خلقنا
وقد اخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم لا يرد هذا القدر إلا الدعاء
لا يرد القضاء إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر . ( حسن ) _ الأحاديث الصحيحة 154 ،
اما اعتمادنا على الأحلام فهذا غير صحيح .

فالأحلام لها ثلاث طرق فقط

مبشره ومنذره وموجهه وكل هذه الثلاث تندرج تحت الأحلام المفرحة وأكثر الأحلام تكون كاذبة من الشيطان
فالمبشره تبشرك بما في حياتك من خير قد كشفه الله لك وهذا مكتوب بقضاء الله وقدره
والمنذره هذا تحذير لك قد يكشفه الله لك بقضاء الله وقدره والموجهة توجهك لما فيه خير لك وصلاح مما ينتظرك في مستقبلك أو مستقبل من رأيت الرؤيا فيه أو وصيت الميت
والكاذبة منها وساوس الشيطان وأحاديث النفس والأوهام والأحزان وقد تكون هيه أكثر الأحلام كما سبق وقد يستغل ذلك الشيطان ويجعل من حيات من يتعلق في مثل هذه الأحلام مرتع للظلال والهموم والأحزان وينجح في هذا ويخرجه من إيمانه بالقضاء والقدر

فالحذر الحذر من التعلق بالأحلام فقد يعيش الإنسان حياته قد لا يرى من الرؤى الصادقة إلا واحده أو اثنتانأو ثلاث أو أربع ولكننا نجد الكثير هداهم الله لما فيه خير لهم يطرح في الشهر الواحد أكثر من أربع أحلام وينتظر تفسيرهم بشغف ولهفه

هذا وصلى الله علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

أخوكم بوعبدالله

ركوووني
17-02-2011, 05:56 PM
جزاك الله خير

أسامي عابرة
17-02-2011, 06:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعاً

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه