المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحة الحديث : ( من نام بعد صلاة العصر فقد برئت منه ذمة الله ) ؟؟؟


المقنع
24-06-2005, 09:50 PM
السلام عليكم ارجو الاجابه علي هذا السؤال: *من نام بعد صلاة العصر فقد برئت منه ذمة الله*
هل هذا الحديث ورد عن رسول الله ام لا؟
وهل هو مكروه النوم بعد صلاة العصر ارجو الافاده؟
والسلام

ناصح أمين
25-06-2005, 03:51 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


تفضل أخي الكريم


السؤال:


ما هي درجة حديث " من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه " ؟.


الجواب:

الحمد لله

هذا الحديث ضعيف جدّاً .

انظر : "الموضوعات" لابن الجوزي (3/69) ، و"اللآلئ المصنوعة" للسيوطي (2/279) و"ترتيب الموضوعات" للذهبي (839) .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

ناصح أمين
25-06-2005, 03:52 AM
السؤال:



هل يُكره النوم بعد العصر ؟.


الجواب:


الحمد لله

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم " من نام بعد العصر فاختُلس عقله فلا يلومنَّ إلا نفسه " .

والحديث : ضعَّفه الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " ( 39 ) .

قال الشيخ الألباني :

قال مروان [ بن محمد الأسدي ] : قلت للَّيث بن سعد - ورأيتُه نام بعد العصر في شهر رمضان - : يا أبا الحارث ! مالكَ تنام بعد العصر وقد حدَّثنا ابن لهيعة ... - فذكره - ؟ قال الليث : لا أدع ما ينفعني بحديث ابن لهيعة عن عقيل ! .

قلت : ولقد أعجبني جواب الليث هذا ، فإنه يدلُّ على فقهٍ وعلم ، ولا عجب ، فهو مِن أئمَّة المسلمين والفقهاء المعروفين ، وإني لأَعلمُ أنَّ كثيراً مِن المشايخ اليوم يمتنعون من النوم بعد العصر ، ولو كانوا بحاجة إليه ، فإذا قيل له : الحديث فيه : ضعيف ، أجابك على الفور : " يُعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال " !

فتأمَّل الفرق بين فقه السلف وعِلم الخلف ! .

" السلسلة الضعيفة " ( الحديث رقم 39 ).




الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com

ناصح أمين
25-06-2005, 03:53 AM
السؤال:



هل هناك حكم يتعلق بالنوم بعد الفجر؟





الجواب :الحمد لله
بالنسبة للنوم بعد صلاة الإنسان للفجر ، فلم يرد نص يمنع منه ، فهو باق على الأصل ( وهو الإباحة ) .
ولكن كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أنهم إذا صلوا الفجر جلسوا في مصلاهم حتى تطلع الشمس ، كما ثبت في " صحيح مسلم 1/463 رقم 670 " من حديث سماك بن حرب قال : ( قلت لجابر بن سمرة أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، كثيراً ، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح - أو الغداة - حتى تطلع الشمس ، فإذا طلعت الشمس قام ؛ وكانوا يتحدثون ، فيأخذون في أمر الجاهلية ، فيضحكون ويتبسم .
وأيضا فقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يبارك لأمته في بكورها ، كما في حديث صخر الغامدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم بارك لأمتي في بكورها ) قال : وكان إذا بعث سرية أو جيشاً بعثهم في أول النهار ، وكان صخراً رجلاً تاجراً ، وكان يبعث تجارته أول النهار ، فأثرى وأصاب مالاً . خرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه بإسناد فيه جهالة ، وجاء ما يشهد له من حديث علي وابن عمر وابن عباس وابن مسعود وغيرهم - رضي الله عنهم جميعاً -
ومن هنا كره بعض السلف النوم بعد الفجر ، فقد أخرج ابن أبي شيبة في مصنفه ( 5/222 رقم 25442 ) بإسناد صحيح عن عروة بن الزبير أنه قال : كان الزبير ينهى بنيه عن التصبح ( وهو النّوم في الصّباح ) ، قال عروة : إني لأسمع أن الرجل يتصبح فأزهد فيه .
والخلاصة أن الأولى بالإنسان أن يقضي هذا الوقت فيما يعود عليه بالنفع في الدنيا والآخرة ، وإن نام فيه ليتقوى على عمله فلا بأس ، لا سيما إذا كان لا يتيسر له النوم في غير هذا الوقت من النهار ، وخرج ابن أبي شيبة في مصنفه ( 5/223 رقم 25454 ) من حديث أبي يزيد المديني قال : غدا عمر على صهيب فوجده متصبّحاً ، فقعد حتى استيقظ ، فقال صهيب : أمير المؤمنين قاعد على مقعدته ، وصهيب نائم متصبّح !! فقال له عمر : ما كنت أحب أن تدع نومة ترفق بك .
وأما النوم بعد العصر فهو جائز ومباح أيضاً ، ولم يصحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عن النوم في هذا الوقت .
وأما ما ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " فهو حديث باطل لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انظر : " السلسة الضعيفة ، رقم : 39 " والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

المقنع
25-06-2005, 07:27 PM
جزاك الله خير يا اخي ناصح امين بكل حرف حسنه في الدنيا والاخره

أبو البراء
26-06-2005, 09:09 AM
جزاك الله خيراً أخي الحبيب ( ناصح أمين ) ، واعذرني على التقصير في الرد على الأسئلة الفقهية بسبب وضع الوالدة الحبيبة ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

اخوكم في الله
26-06-2005, 10:18 AM
جزاك الله خير اخي ناصح .. لاني كنت انتظر الأجابة

أبوالبراء .. ماتشوف شر والله يرد الوالدة بصحتها وعافيتها يارب العالمين . . آمـــــــــــــــــــــــين

والسلام عليكم ورحمة الله

اخوكم في الله

أبو البراء
30-06-2005, 12:29 AM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أخوكم في الله ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ناصح أمين
30-06-2005, 01:54 AM
أحبابنا الكرام

تولاكم الله بحفظه وأعانكم على ذكره شكره وحسن عبادته وسدد على طريق الخير والصلاح خطاكم ووفقكم لطاعته ومرضاته وجعلكم من الفائزين برحمته ويسر لكم أمركم وشرح صدركم وجعل الجنة العليا مستقركم ووالديكم وإخوتكم ومحبيكم وسررتم برؤية وجهه الكريم .


**

أخي الحبيب أبو البراء

لست مقصرا حفظك الله بل أخوك ناصح أمين هو المقصر
رزق الله الوالدة الصحة والعافية
وكتب لها الشفاء العاجل
اللهم آمين

بنت المدينه
03-02-2009, 04:00 PM
بارك الله في الجميع وجزاكم الله خيرا

إسلامية
03-02-2009, 05:22 PM
جزاكم الله خيرا ونفع بكم

:"مــــــي":
04-02-2009, 06:57 AM
جزاكـــــــم الله خيرا . .

,
,

قدامه
23-09-2009, 08:34 AM
بسم الله الرحمن ا لرحيم


السؤال :هل يجوز تلاوة القران سرا دون تحريك الشفتين

شكرا وجزاكم الله خيرا

قدامه
23-09-2009, 10:51 AM
بسم الله الرحمن ا لرحيم


السؤال :هل يجوز تلاوة القران سرا دون تحريك الشفتين

شكرا وجزاكم الله خيرا

قدامة

قدامه
23-09-2009, 10:54 AM
السؤال : هل يجوز القاء السلام على من يتلو القران
وشكر
قدامه

خالد الهنداوي
23-09-2009, 08:11 PM
سئل الشيخ بن عثيمين






قال السائل :
هل يجوز لي أن أقرأ القرآن بدون النطق بالحروف
ولكن بالمتابعة بالنظر والقلب من المصحف
طبعا فهل يحصل الأجر بذلك؟



الجواب




الشيخ:

لا ليس في ذلك أجر يعني لا يحصل الإنسان أجر القراءة
إلا إذا نطق بالقراءن ولا نطق إلا بتحريك الشفتين واللسان
وأما من جعل ينظر إلى الأسطر والحروف بعينه ويتابع بقلبه
فإن هذا ليس بقارئ ولا ينبغي للإنسان أن يُعَوِّد نفسه هذا
لأنه إذا اعتاد ذلك صارت قراءته كلها على هذا الوجه كما هو
مشاهد من بعض الناس تجده يقلب الصفحة ويومئ
هكذا برأسه يمينا وشمالا ليتابع الأسطر وإذا به قد قلب الصفحة الثانية في مدة يسيرة تعلم علم اليقين أنه لم يقرأ قراءة نطق والخلاصة أن مَنْ لم يقرأ قراءةً ينطق بها فإنه لا يُثاب ثواب القارئ
هذا واحد،
ثانيا ننصح إخواننا عن هذه الطريق أعني أن يقراؤا بأعينهم وقلوبهم فقط لأنهم إذا اعتادوا ذلك حرموا خيرا كثيرا.









==========





سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز سلمه الله،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:





فإن بعض الناس يأخذون المصحف ويطالعون فيه
دون تحريك شفتيهم، هل هذه الحالة ينطبق عليها
اسم قراءة القرآن، أم لا بد من التلفظ بها والإسماع
لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة القرآن؟ وهل المرء
يثاب على النظر في المصحف؟

أفتونا جزاكم الله خيراً.





الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..






لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل
وفهم المعنى، لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة
إلا إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
((اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه)) رواه مسلم. ومراده صلى الله عليه وسلم بأصحابه الذين يعملون به
كما في الأحاديث الأخرى، وقال صلى الله عليه وسلم:

((من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها)) خرجه الترمذي، والدارمي بإسناد صحيح، ولا يعتبر قارئاً إلا إذا تلفظ بذلك، كما نص على ذلك أهل العلم، والله ولي التوفيق.





المصدر :


مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن.

أسامي عابرة
24-09-2009, 09:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

جهد طيب مبارك جعله الله في موازين حسناتكم ونفع بكم ونفعكم

في حفظ الله ورعايته

خالد الهنداوي
24-09-2009, 01:52 PM
بارك الله في الاخت الفاضلة ام سلمي2 علي المرور

خالد الهنداوي
24-09-2009, 01:59 PM
هل يجوز، عندما يكون الإنسان يقرأ القرآن، ويمر شخص ويلقي السلام عليه، هل يجوز الامتناع عن القراءة، وقطع القراءة؛ ليرد السلام؟

الجواب :
يرد السلام على من سلم عليه، ثم يعود للقراءة جمعًا بين الفضيلتين. اهـ




وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم




[ فتاوى اللجنة الدائمة، السؤال التاسع من الفتوى رقم: 8501]

قدامه
25-09-2009, 06:23 PM
ما هي الاوقات التي لا يجوز فيها صلاة تحية المسجد وسنة الوضوء

شكرا قدامه