المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كنت من المتفوقات ولكن بولوجي الجامعة صرت لا أستطع أن أفتح كتاباً حتى في الإمتحانات؟؟؟


KARIEL
14-05-2008, 10:00 AM
حكايتي بدأت عندما صرت أدرس في الجامعة..
كنت من المتفوقات ولكن بولوجي الجامعة صرت لا أستطع أن أفتح كتاباً واحداً حتى في الإمتحانات كنت أنا وصحباتي نجتمع للدراسة وأنا كنت أحب دلك لكن عندما أذهب لا أقدر. أساعدهم لكن لا أدرس بدعوى أنا ما فية وبقولهم بعدين بدرس الآن مالي مزاج وهكذا حتى يأتي يوم الإمتحان وأنا مارجعت إلا القليل والشيء الغريب إني لما أدخل للإمتحان بحب أخرج بسرعة كما لو في ضيق وحتى الي راجعته نسيته او مافية أكره مرات كثيرة في إمتحان مافية أحل شيء بس لأن مزاجي هكذا!!!
مر الوقت وأنا هكذا وصرت أشكي لأمي حالتي إني ما بقدر أفتح كتاب حتى لو 10دقائق لكنها كانت توبخني وأنا بقولها إني مابقدر شيء يمنعني من الدراسة حتى صار الكل يضن إن دراستي صعبة وأني ماقدرت عليها وأنا كما لو أن بتفرج في شيء فيلم كل الطلبة إلي ماشطرين ينجحوا وأنا من الأواخر والمشكلة إن أنا بشرحلهم وبساعدهم وكانوا يقولولي إني أكيد من الأوائل وأنا بضحك وأقول والله لو بدرس بكون من الأوائل لكن مابقدر وكل مرة أقول راح أروح للبيت ادرس لكن نفس الحكاية حتى مرة 3سنوات على هذه الحالة...
في آخر سنة كنت بجاهد نفسي عشان أدرس لكن نفس الحكاية...
في هذه السنوات كنت كثيرا مابروح البيت بصداع شديد بالعينين حتى إني بروح مابكلم أحد وعلى طول بسريري مع الدواء...هذا الصداع كان بيجيني قبل لكن كثر في هذه المرحلة حتى صرت بشوف رؤية غير واضحة فيها خيوط سوداء صارت رؤيتي غير صافية !!!
رحت للطبيب قالي بالحرف الواحد إني إلي يشوف عينيك ووجهك يقول إنك عندك هموم ..وإن عمرك في أواخر العشرينات وأنا كان عندي 19 او 20 سنة وقالي عندك مرض يصيب الشيوخ وإنو نادر في عمري بصراحة إتفاجأة قالي عينيك جاهم "جلوكم " وإن راح أخد دواء طول حياتي!!!!!
علما إن تبارك الله عيوني جميلة جداا لكن طول حياتي كنت أعاني بصداع فيهم ...
المهم نصحني أعمل تحاليل و...
التحاليل قالت إني سليمة مافية شيء ففرحت ونسيت فكرة المرض لكني صرت أرى خيط سوداء في رؤيتي التي لم تعد صافية مر الوقت وأنا كما العادة وقرب وقت التخرج وفي إمتحان صرت أرى سحابة بيضاء في نظري وفي ورقة الإمتحان كل الأحرف تتشتت وماقدرت أركز ولا أعمل شيء وخرجت وأنا بسأل هل في ضباب والكل يقول لأ وأنا بقول في إيه؟ رحت للبيت وحكيت لأمي وقالت لازم ضغطك منخفظ وخادتني للدكتور إلي كان متابعني وقالي لازم عندك سترس وقالي روحي إرتاحي وعودي المساء وأنا مابشوف شيء كل أبيض ....رحت للبيت أخدت مهدئ ونمت صحيت نفس شيء رجعت عنده قاس لي ضغط عيوني فإنفزع ومارضى يقولي كم وإداني دواء وقالي لازم تأخديه .
وقبل حدوت هذا كانت في مدة كبيييرة وأنا أحس بسخونة كبيرة في وجهي وعيني فقط دون مكان آخر
رحت وماإشتريته وما تقت في الطبيب وأخدت كتاب للدعاء وصرت ادعوا الله وبنام كنت بحط إيدي على عينية وبدعي وسبحان الله كان الألم بيروح .
بقيت 3أيام هيك وبعدين قررت أزور طبيب مسالك تنفسية لأني كنت بشك في حساسية رحت عنده قالي مافيك شيء وإداني عنوان زوجته طبيبة عيون لما دخلت عندها وقاست ضغط عيوني صرخت وقالت لي إن كنت مجنونة وعلى طول عملولي إسعفات وقالت فقط ربي حفظك لأن عيونك كان لازم يكونوا إنفجروا ....
وصرت أعاني من جديد ...وأخدت أتعالج وأعمل فحوصات والكل يخرج سليم وأنا ماأقدر أسيب الدواء كل ما أتوقف أحس بوجع فعيوني والطبيب تعب مني وصار يديني دواء سنة حتى وهو عارف إني مش مريضة...
المهم بعدين صرت أخد قطرات للعينين دائما والجديد إني صرت أصلي وبفكر في الحجاب وصرت أقرأ أدعية كثيييير لأني كنت بحس بالراحة معاها ...
بعدين رجع عندي مرض جديد الي هو ماصرت أحس برأسي ألمس رأسي ماأحس فيه وجهي كمان هذا شيء كما لو يزحف من مكان لثاني هبط لصدري وليدي يجي وروح...رحت تاني عملت فحصات مالقيت شيء غير الشقيقة وصرت أخد دواء ليها ...وفي مرة جتني حالة ذعر شديدة شعرت إن قلبي راح يسكت وبسمع خفقانه في رأسي ماصرت أتنفس عادي ونشف حلقي وفمي من الماء وشعرت إني بموت وصرت أرتعش وأصرخ وفتحت الباب وأردت أهرب فأخدوني للمستشفى أعطوني مهدئات ورجعت للبيت...من هنا خلاص قلت لازم ألتزم دينيا وصرت أقرأ قرآن وأصلي وصرت بكلم أبي وأمي عشان يصلوا وفعلا صاروا يصلوا الحمدلله وصار بيتنا يذكر فيه إسم الله .عدين لا أدري كيف صار تجيني أفكاروبسمع نفسي بتسب ديني....ولم أقدر أستحمل وقلت خلاص أشركت بربي ورسوله وإنه ماراح يسامحني وأكيد بروح لجهنم وصرت أتعذب عذاااب والله شديد وماأقدر أفاتح أحد بالموضوع ورجعت ببكي دون سبب وصرت مدمنة نوم، بنام طول الوقت بصحى متأخرة بروح بترنح للمدرسة في صباح وبجي في الظهر باكول وبنام أصحى وأروح أترنح للمدرسة ولما برجع بنام تاني ملابسي ملخبطة وكلي ملخبطة ودائما نايما وصرت كئيبة ماأهتم لأحد وبحب أكون وحدي ماأحب أحد يزعجني.وكل سبت بروح مستعجلات بسبب مشاكل في التنفس صرت الهواء يدخل ويخرج بألم وكل ما أروح بس بشوف الطبيب كل شيء يروح ...
بعدين قلت راح اتحجب وأصلي ون شاء الله ربي راح يسامحني على الوساوس إلي تجيني والحمدلله بعد مدة راحت وبيتنا صار ملتزم وصرت أعرف أكثر عن ديني
سبحان الله كلوا راح مع الإلتزام
كل ما أخرج أدخل مخنوقة واريد أبكي ...
طردت من الجامعة بنقص 0,04 نقطة !!!!!!!! أستاذة ما رضت ترحمني وصممت إن ولا أحد يديني ولو نقطة والله ماأدري ليه فأنا الكل يحترمني لأني من عائلة محترمة جداً وطردت من الجامعة!!!!! لأقل من نقطة والكل مستعجب وأنا بقول الله لا يرحمها مثل مارحمتني 3سنوات راحوا من عمري المهم بكيت وماصدقت إني طردت وبعدين نجحت في مباراة التمريض ورسبت في الشفوي لأني رفضت أدي رشوة ...
بعدين عدت ادرس من أول وجديد ونفس الشيء ماأقدر أدرس والله أحس بكسل رهيب وخمول وأبدل جهد كبير عشان أدرس بس ساعة أعمل إيه أرجوكم ساعدوني

هل ممكن عين أو حسد أو شيء تاني لأن كل الأأطباء ما لقولي حل كل ما حكيلهم مايفهموا كما إني رحت لطبيب نفسي لقيت إنه ماينفع ولابيشفي شيء...فأنا مستسلمة للأمر الواقع وعيشة

أزف الرحيل
15-05-2008, 05:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخونا الكريم/ ;كريل
مرحبا" بك بيننا حللت أهلا وطبت سهلا"
في بيتك منتدى الرقية الشرعية وبين اخوانك ...
مشاركتك محل اهتمامنا ..
وبعد اطلاعنا على ما ذكرتم ..
نبدأ قولنا لابأس عليك طهور إن شاء الله...
ولتعلم يارحمك الله ان هذه الدنيا لم يسلم منها أحد فكل منا يشغله هم أو كرب أو محن أو .... وان تعددت فكلها بلاء والحمدلله ان الله قد خلقنا ونحن في كبد هذا العيش فمن صبر وأحسن كان بإذن الله خير له والمؤمن يبتلى على قدر إيمانه ولايملك كشف الضر إلا الله ...
لا بد الصبر والإحتساب المصاب على الله فالله قال : وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا
قال تعالى :يا ايها الذين امنوا استعينوا بالصبر والصلاه ان الله مع الصابرين (http://javascript<b></b>:showAya(2,153))

قلت يا رسول الله أي الناس أشد بلاء ؟ قال : الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل حتى يبتلى الرجل على قدر دينه فإن كان صلب الدين اشتد بلاؤه و إن كان في دينه رقة ابتلي على حسب ذلك أو قدر ذلك فما يبرح البلاء بالعبد حتى يمشي على الأرض و ما عليه خطيئة . لفظ حديث ابن فورك و في رواية أبي عبد الله يبتلي العبد على حسب ذلك فما يزال البلاء بالعبد حتى يدعه يمشي على الأرض ما عليه خطيئة .).
أخبرنا الحسين بن تميم القنطري ، ثنا جعفر بن محمد بن شاكر ، ثنا عفان ، ثنا حماد بن سلمة ، و حماد بن زيد ، و أبان العطار : ( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أشد الناس بلاء ؟ قال : النبيون ، ثم الأمثل فالأمثل ، يبتلى الرجل على حسب دينه ، إن كان صلب الدين اشتد بلاؤه ، و إن كان في دينه رقة ابتلي على حسب دينه ، فما يبرح البلاء على العبد حتى يدعه يمشي على الأرض ليس عليه خطيئة .).


أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، ثنا أبو مسلم ، ثنا عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي ، ثنا زكريا بن منظور شيخ من الأنصار قال : أخبرني عطاف بن خالد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا يغني حذر من قدر و الدعاء ينفع مما نزل و مما لم ينزل و إن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة .).

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا إسماعيل بن إبراهيم ثنا الجريري عن أبي الورد عن اللجلاج حدثني معاذ : (أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أتى على رجل و هو يصلي و هو يقول في داعائه : اللهم إني أسألك الصبر . قال : سألت البلاء ، فسل الله العافية . قال : و أتى على رجل و هو يقول : اللهم إني أسألك تمام نعمتك ، فقال ابن آدم : هل تدري ما تمام النعمة ؟ قال : يا رسول الله ، دعوة دعوت بها أرجو بها الخير . قال : فإن تمام النعمة فوز من النار ، و دخول الجنة . و أتى على رجل و هو يقول : يا ذا الجلال و الإكرام . فقال : قد استجيب لك فسل .).



ولتعلم إن الله قد يبتلينا بالهموم والمصائب يريد أن يرحمنا أن يكفر خطايانا وان يسمع دعائنا في الثلث الأخير من الليل ...
أحيانا" كثيرة تشغلنا الدنيا وتبعدنا عن شاطيء الطاعة والعبادة لله فننسى فيبتلينا الكريم فنعود مسرعين عن تسويفنا ونعود للملك ...للخالق الذي خلق البدن والروح الذي خيره إلينا نازل وشرنا إليه صاعد ...
يحب أن يسمع دعائنا ووالله لوكنا دوما في النعم لنسينا الغاية التي خلقنا من أجلها ألا وهي ..
//وماخلقت الإنس والجن إلا ليعبدون//
فلابد من أن نجدد دوما النية في سائر عمالنا ونتوب إلى الله فالتوبة ..مكرر ـ أخبرنا أبو عبد الله الحافظ نا علي بن عيسى الحيري نا إبراهيم بن أبي طالب نا ابن أبي عمر نا سفيان عن عمر بن سعيد عن لبيد عن عامر الأسدي قال : قال عبد الله بن مسعود : : ( التوبة النصوح تكفر كل سيئة وهو في القرآن ثم قرأ :
يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبةً نصوحاً عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم .
الآية .).
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ سمعت أبا النادي الحسين بن أحمد الصوفي سمعت إبراهيم بن شيبان يقول : : ( كان عندنا شاب عبد الله عشرين سنة فأتاه الشيطان فقال له : يا هذا أعجلت في التوبة والعبادة وتركت لذات الدنيا فلو رجعت فإن التوبة بين يديك قال : فرجع إلى ما كان عليه من لذات الدنيا قال : فكان يوماً في منزله قاعداً في خلوة فذكر أيامه مع الله عز وجل فحزن عليها فقال : ترى إن رجعت يقبلني قال : فنودي أن يا هذا عبدتنا فشكرناك وعصيتنا فامهلناك ولئن رجعت إلينا قبلناك .).
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنا الحسن بن محمد بن إسحاق نا أبو عثمان الخياط قال : سمعت السري يقول : : ( التوبة على أربعة دعائم استغفار باللسان وندم بالقلب وترك بالجوارح واضمار أن لا يعود فيه .).
حدثني علي بن عيسى الحيري ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا ابن أبي عمر ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمر بن سعيد ، عن أبيه ، عن عباية الأسدي قال : قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : : ( التوبة النصوح تكفر كل سيئة و هو في القرآن ثم قرأ يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ).


اتعلم يارحمك الله لو أنك مقرب من ملك من ملوك الدنيا وطلبت منه حاجتك أيردك ..
كيف ولله المثل الأعلى ولوانك تقربت منه فإنك ستصبح وليه ومن أهله وخاصته أهل القرآن ستكون اسعد الناس بمعرفة الله وسيكشف عنك الضر ومادعوته بيقين إلا استجاب لك ...




فلتتوجه أولا" بقلب منيب إلى الله علام الغيوب الذي بيده ملكوت السموات السبع والأرضين ...
وإن مثقال حبة من خردل لايملك تحريكها إلا الله ..وعلمها عند الله وكل شيء عنده بمقدار ...
اتعلم يارحمك الله ان قيام الليل هو شرف المؤمن وبه من الخير والنفع العظيم ...
هناك عندما تنام البرية قم بخوف ووجل وحب لله الملك العلام وقف بين يديه واسأله باخلاص سؤال من عظم بلائه ولا يملك خلاصه إلاالله ...
وناديه بالأسحار ياملك اتاك العبد الضعيف الذي اثقله البلاء وعمت به البلوى ولايملك كشف الضر إلا أنت فمن للمضطر إلا أنت ياودود ياودود ياذا العرش المجيد يافعال لما تريد ارحم حالي واكشف ضري ...
ووالله لن يخزيك الملك الذي في كل ليلة يقف ينادي عباده هل من داع فاستجيب دعاءه ...
هل من سأل فأعطي سؤله ...
هل من مستغفر فأغفر له ...
قل اللهم أنا الداعي وأنا السائل وأنا المستغفر فرفع عني كربي ياحي ياقيوم برحمنك استغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك ..
حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا أبو المغيرة حدثنا الأوزاعي حدثنا يحيى حدثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيقول هل من سائل يعطى هل من داع يستجاب له هل من مستغفر يغفر له حتى ينفجر الصبح).

رواه مسلم
أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى ، قال: حدثنا أبو خيثمة ، قال: حدثنا جرير ، عن منصور ، عن أبي إسحاق ، عن الأغر عن أبي سعيد وعن أبي هريرة ،قالا: : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن الله يمهل حتى إذا ذهب ثلث الليل، الأول، نزل ربنا، تبارك وتعالى، إلى السماء الدنيا فيقول جل وعلا: هل من مستغفر؟ هل من تائب؟ هل من سائل؟ هل من داع؟ حتى ينفجر الصبح)). قال أبو حاتم ، رضي الله عنه: في خبر مالك ، عن
الزهري الذي ذكرناه ان الله ينزل حتى يبقى ثلث الليل الآخر، وفي خبر أبي إسحاق عن الأغر ، أنه ينزل حتى يذهب ثلث الليل الأول، ويحتمل أن يكون نزوله في بعض الليالي حتى يبقى ثلث الليل الآخر، وفي بعضها حتى يذهب ثلث الليل الأول، حتى لا يكون بين الخبرين تهاتر ولا تضاد.).





أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى ، قال: حدثنا أبو خيثمة ، قال: حدثنا جرير ، عن منصور ، عن أبي إسحاق ، عن الأغر عن أبي سعيد وعن أبي هريرة ،قالا: : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن الله يمهل حتى إذا ذهب ثلث الليل، الأول، نزل ربنا، تبارك وتعالى، إلى السماء الدنيا فيقول جل وعلا: هل من مستغفر؟ هل من تائب؟ هل من سائل؟ هل من داع؟ حتى ينفجر الصبح)). قال أبو حاتم ، رضي الله عنه: في خبر مالك ، عن
الزهري الذي ذكرناه ان الله ينزل حتى يبقى ثلث الليل الآخر، وفي خبر أبي إسحاق عن الأغر ، أنه ينزل حتى يذهب ثلث الليل الأول، ويحتمل أن يكون نزوله في بعض الليالي حتى يبقى ثلث الليل الآخر، وفي بعضها حتى يذهب ثلث الليل الأول، حتى لا يكون بين الخبرين تهاتر ولا تضاد.).





ومع هذا لابد أن تعلم يارحمك الله أن الأستغفار سلاحا المؤمن وإن لم يكن مذنب فبه الفرج وبه تعجيل كشف الضر فالزمه ..

قال تعالى:
يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وامنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورا تمشون به ويغفر لكم والله غفور رحيم

قال تعالى : ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا

البقرة (آية:199): ثم افيضوا من حيث افاض الناس واستغفروا الله ان الله غفور رحيم
ال عمران (آية:135): والذين اذا فعلوا فاحشه او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون
النساء (آية:64): وما ارسلنا من رسول الا ليطاع باذن الله ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما
هود (آية:3): وان استغفروا ربكم ثم توبوا اليه يمتعكم متاعا حسنا الى اجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وان تولوا فاني اخاف عليكم عذاب يوم كبير
هود (آية:52): ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا اليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوه الى قوتكم ولا تتولوا مجرمين
هود (آية:90): واستغفروا ربكم ثم توبوا اليه ان ربي رحيم ودود
نوح (آية:10): فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا
المزمل (آية:20): ان ربك يعلم انك تقوم ادنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفه من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم ان لن تحصوه فتاب عليكم فاقرؤوا ما تيسر من القران علم ان سيكون منكم مرضى واخرون يضربون في الارض يبتغون من فضل الله واخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرؤوا ما تيسر منه واقيموا الصلاه واتوا الزكاه واقرضوا الله قرضا حسنا وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا واعظم اجرا واستغفروا الله ان الله غفور رحيم

ولابد من أن تحافظ على صلواتك الخمسة في اوقاتها فهي حماية لك داخلية وهي صلة بينك وبين الله وكلما حافظة عليها قوية الصلة التي بينك وبين الله ومهما طلبت من الله فلن يخذلك ...
لأن من كان مع الله كان الله معه ..
ثم تلتزم يارحمك الله بسورة البقرة كل يوم وسترى عجب العجاب ونفع عظيم من الله
أخبرنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد ، نا ابن فضيل عن أبي مالك الأشجعي عن ربعي بن حراش عن حذيفة بن اليمان ، قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فضلنا على الناس بثلاث . جعلت لنا الأرض كلها مسجد ، وجعل ترابها لنا طهوراً إذا لم نجد الماء ، ، وجعلت صفوفنا كصفوف الملائكة ، وأوتيت هؤلاء الآيات من آخر سورة البقرة من بيت كنز تحت العرش لم يعط منه أحد قبلي ولا أحد بعدي .).


حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن أبي مسعود الأنصاري قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه .).

خبرنا أبو عبد الله بكر بن محمد الصيرفي ثنا عبد الصمد بن الفضل البلخي ثنا مكي بن إبراهيم ثنا عبيد الله بن أبي حميد عن أبي المليح عن معقل بن يسار قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول .
و حديث نزول الملائكة عند قراءة أسيد بن حضير سورة البقرة قد ذكرناه في هذا الكتاب .).
أخبرنا علي عن أحمد بن عبيد ثنا أبو عمارة المستملي ثنا محمد بن الضو يعني ابن الصلصال بن الدلهمس ثنا أبي أن أباه حدثه : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
من قرأ سورة البقرة توج بتاج الجنة .).
أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن محمد بن القاسم الغضائري ببغداد ثنا أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز ثنا أبو عوف عبد الرحمن بن مرزوق البزوري أنا مكي بن إبراهيم ( ح ) .
و أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنا بكر بن محمد ثنا عبد الصم : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
اعملوا بالقرآن احلوا حلاله و حرموا حرامه و اقتدوا به و لا تكفروا بشيء منه و ما تشابه عليكم منه فردوه إلى الله و إلى أولي العلم من بعدي كما يخبرونكم و آمنوا بالتوراة و الإنجيل و الزبور و ما أوتي النبيون من ربهم و ليسعكم القرآن و ما فيه من البيان فإنه شافع مشفع و ما حل مصدق ألا و إن لكل آية نور القيامة و إني أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول و أعطيت طه و طواسين و الحواميم من ألواح موسى و أعطيت فاتحة الكتاب من تحت العرش .
لفظ حديث عبد الصمد بن الفضل .
و في رواية أبي عوف أعطيت فاتحة الكتاب و خواتيم البقرة من تحت العرش و المفصل نافلة .).



أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله البغدادي ثنا يحيى بن عثمان بن صالح السهمي حدثني أبي ثنا ابن وهب أخبرني يونس بن يزيد عن ابن شهاب حدثني حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن المسور بن مخرمة أنه سمع : ( تعلموا سورة البقرة و سورة النساء و سورة المائدة و سورة الحج و سورة النور فإن فيهن الفرائض .).


حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا يزيد بن عبد ربه حدثنا الوليد بن مسلم عن محمد بن مهاجر عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي عن جبير بن نفير قال سمعت النواس بن سمعان الكلابي يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد قال كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما).

رواه مسلم

حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي ثنا عمرو بن أبي سلمة عن عبد الله بن العلاء عن القاسم قال : (اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه).
حدثنا عبد الله بن جعفر الرقي ، عن عبيد الله بن عمرو ، عن زيد ، عن جابر ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عبد الله قال : : ( قرأ رجل عند عبد الله البقرة وآل عمران ، فقال : قرأت سورتين فيهما اسم الله الأعظم ، الذي إذا دعي به أجاب ، وإذا سئل به أعطى .).
حدثنا محمد بن إسماعيل سعيد : ثنا عبد السلام بن حرب ، عن الجريري ، عن أبي عطاف ، عن كعب قال : : ( من قرأ البقرة وآل عمران جاءتا يوم القيامة تقولان : ربنا لا سبيل عليه .).
أخبرنا الفضل بن الحباب الجمحي ، قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا علي بن المبارك ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن زيد بن سلام ، عن جده عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : : (( تعلموا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شافعاً لأصحابه ، وعليكم بالزاهراوين : البقرة ,وآل عمران ، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان ، أو فرقان من طير تحاجان عن أصحابهما ، وعليكم بسورة البقرة ، فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطلة).).

وقراءة الفاتحه كما شاء الله لك فهي الشافية الكافية بإذن الله
حدثنا أبو النعمان حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن أبي المتوكل عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : (انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء فقال بعضهم نعم والله إني لأرقي ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق يتفل عليه ويقرأ الحمد لله رب العالمين فكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي وما به قلبة قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال وما يدريك أنها رقية ثم قال قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال شعبة حدثنا أبو بشر سمعت أبا المتوكل بهذا).

حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن أبي المتوكل عن أبي سعيد أن رهطا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : (انطلقوا في سفرة سافروها حتى نزلوا بحي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين قد نزلوا بكم لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ فسعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء فهل عند أحد منكم شيء فقال بعضهم نعم والله إني لراق ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق فجعل يتفل ويقرأ الحمد لله رب العالمين حتى لكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي ما به قلبة قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال وما يدريك أنها رقية أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم بسهم).

حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى حدثني عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا شعبة حدثنا أبو بشر قال سمعت أبا المتوكل يحدث عن أبي سعيد أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : (مروا بحي من العرب فلم يقروهم ولم يضيفوهم فاشتكى سيدهم فأتونا فقالوا هل عندكم دواء قلنا نعم ولكن لم تقرونا ولم تضيفونا فلا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلا فجعلوا على ذلك قطيعا من الغنم قال فجعل رجل منا يقرأ عليه بفاتحة الكتاب فبرأ فلما أتينا النبي صلى الله عليه وسلم ذكرنا ذلك له قال وما يدريك أنها رقية ولم يذكر نهيا منه وقال كلوا واضربوا لي معكم بسهم قال أبو عيسى هذا حديث صحيح وهذا أصح من حديث الأعمش عن جعفر بن إياس وهكذا روى غير واحد هذا الحديث عن أبي بشر جعفر بن أبي وحشية عن أبي المتوكل عن أبي سعيد وجعفر بن إياس هو جعفر بن أبي وحشية).

ثنا علي بن عبد الله بن مبشر نا أحمد بن سنان نا القاسم بن عيسى الطائي نا هارون ابن مسلم أبو الحسين العجلي ، عن عبيد الله بن الأخنس عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس قال : : ( بينما ركب فيهم ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ عرض لهم رجل فقال : إن زعيم الحي لسليم يعني لديغاً ، فهل فيكم من راق ؟ فانطلق رجل منهم فرقاه على شاء ، ثم جاء بها إلى أصحابه ، فقالوا بم رقيته ؟ قال : رقيته بأم الكتاب ، فقالوا : أخذت على كتاب الله أجراً ، فلم يقربوا شيئاً مما أصاب ، فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله أخذ على كتاب الله أجراً ، فحدثه الرجل بما صنع ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما يدريك أنها رقية يعني أم الكتاب ثم قال : إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله عز وجل أخرج في الصحيح .).

وكن على يقين ياحفظك الله أن الله وحده يملك الشفاء وكلما اقتربت من الله اقترب الله منك ورفع قدرك واجاب دعائك وكشف ضرك وهمك ...

من كان مع الله كان الله معه ...
واكثر من الصدقه ولو الشيء القليل ...


أخبرنا محمد بن عبيد الله بن الفضل الكلاعي بحمص و الحسين بن عبد الله بن يزيد القطان بالرقة، قالا: حدثنا عقبة بن مكرم حدثنا عبد الله بن عيسى حدثنا يونس بن عبيد عن الحسن عن أنس بن مالك قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : : ((( الصدقة تطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سريج ثنا حماد ـ يعني ابن سلمة ـ عن عاصم بن بهدلة عن شهر بن حوشب عن معاذ : (أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : سأنبئك بأبواب من الخير ، الصوم جنة ، و الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، و قيام العبد من الليل ، ثم قرأ تتجافى جنوبهم عن المضاجع إلى آخر الآية .).
أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن زيد بن أسلم لا أعلمه إلا رفعه ، قال : : (لم يخلق الله خلقاً ما يغلبه ، خلق رحمته تغلب عضبه ، وخلق الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وخلق الأرض فأزخرت وتزخرفت ، فقالت : ما يغلبني ؟ فخلق الجبال فوتدها بها ، فقالت الجبال : غلبت الأرض فما يغلبني ؟ فخلق الحديد ، فقال الحديد : غلبت الجبال فما يغلبني ؟ فخلق الماء ، فقال الماء : غلبت النار فما يغلبني ؟ فخلق الريح ، قال : فرده في السحاب ، فقالت الريح ، غلبت الماء فما يغلبني ؟ فخلق الإنسان يبني البناء الذي لا تنفذه الريح ؟ فقال ابن آدم : غلبت الريح فما يغلبني ؟ فخلق الموت ، فقال الموت : غلبت ابن آدم فما يغلبني ؟ فقال الله : أنا أغلبك .).
وكن على يقين يارحمك الله ماأنزل الله من داء إلا وأنزل معه دواء ...
هذا ما وضعته بين يديك من فضل الله عليك لعل الله أن يرحمك ويرحمنا بها ...فتنتفع بها ...
و نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ...

...ولابأس عليكم طهور إن شاء الله

KARIEL
15-05-2008, 09:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك لنصائحك المفيدة إن شاء الله يوفقني ويساعدني لأرضيه


أختك kariel

أزف الرحيل
15-05-2008, 11:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
وفيكم بارك الله وعلى طريق الحق سدد الله خطانا وخطاكم ووفقكم لما يحبه ويرضاه ...
أختنا الكريمة والفاضلة / كريل..

ونبتهل إلى الله أن يعجل شفائك ويكشف ضرك ويفرج كربك ..
وان نستمع إلى أخبار منك مفرحة ومبهجة بها أمل بالله وحده الكريم المنان ..

علينا باليقين
15-05-2008, 12:47 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هو بدون شك والله اعلم اصابة روحية



ولدقة التشخيص فأرجو اتباع البرنامج العلاجي التالي :

أولاً قراءة الرقية من خلال الرابط التالي :


( && كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية && )
(http://www.ruqya.net/how.html)

كما أرجو بعد الرقية النفث في ماء وزيت زيتون وحليب بقر ( مبستر ) وعسل نحل طبيعي وحبة سوداء مطحونة أو زيت حبة سوداء ، تستخدم على النحو التالي :

* الماء يستخدم للطعام والشراب ونحوه 0

* يغتسل من الماء وتراً ولمدة سبعة أيام ( لا حرج أن يكون ذلك في أماكن الخلاء ) 0

* في الصباح وعلى الريق : ( كوب حليب بقر كبير [ مبستر ] + ملعقة كبيرة عسل نحل طبيعي + ملعقة صغيرة حبة سوداء مطحونة أو زيت حبة سوداء ) 0


ملاحظة هامة : بالنسبة للمرأة الحامل الأولى الابتعاد عن الحبة السوداء فهي لا تنفع معها 0


وبالنسبة للأطفال : تقلل الكميات على النحو التالي : كوب حليب بقر مبستر صغير + ماعقة صغيرة عسل + ربع ملعقة حبة سوداء مطحونة 0

* قبل النوم الادهان بزيت الزيتون المقروء عليه 0

* قبل النوم ملعقة أو ثلاث ملاعق عسل نحل طبيعي 0

وبعد أسبوع من تاريخه أرجو الإجابة على ( الأسئلة التشخيصية ) من خلال الرابط التالي :


( && [ الأسئلة التشخيصية ] في الرقية الشرعية والعلاج والاستشفاء && )
(http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3150)

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة 0

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( KARIEL) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
أختكم في الله

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )





( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

KARIEL
15-05-2008, 01:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا لكم سرتني ردودكم والله
أخر رد احتوى على الدعاء الذي لم يفارقني مدة مرض عيوني :

[mark=#FFFFFF]



( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )


والحمد لله متؤكدة أن ربي وحده عافاني
يوم قالي طبيب إن نظري ممكن يتأتر وإنه راح نشوف كله مومعروف وإننا لازم ننتظر لو الدواء راح ينفع ....قلت في نفسي كيف راح احفظ القرآن!!!!!!! وحزنت لهذا ....
مابقدر اصف لكم معاناتي كنت بصحى مفزوعة في نصف الليل اشوف لومازلت ابصر ولا لا إلى غاية يوم صحيت مفزوعة لقيت التلفزة و
الفيد يو مافيه ضوء لفيت جميع الجهات مافي ضوء في ظلام حالك أخدت تليفوني فسقط تحت السرير فرحت اشعل ضوء المصباح ماشعل !!! رحت لبرة غرفتي مافي ضوء !!! رجعت ورحت ابحت تحت سريري وبصعوبة وجدته وشعل ولقيت ان الكهرباء منقطعة!!!!
هنا عرفت ان ربي وحده قادر على المعجزات واني لازم اتقبل الي ربي يريده وإنه إبتلاء من ربي واعطتني أمي حديت قدسي ساعدني كتيييير وحسيت إنه موجه لي كنت كلما ضاقت بي الدنيا قرأته فتتحسن حالتي :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل: يا ابن آدم ! خلقتك لعبادتي فلا تلعب، وقسمت لك رزقك فلا تتعب؛ وفي أكثر منه فلا تطمع فإذا رضيت بما قسمت لك أرحت نفسك وكنت عندي محموداً، وإن لم ترض بما قسمت لك: فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها كما يركض الوحش في البرية، ولا تنال منها إلا ما قسمت لك، وكنت عندي مذموماً

مشكلتي أني أحب ربي كثييييرا لكني أجد صعوبة في الصلاة : مرة اكون مواضبة جدا ومرة اقطع صلاتي غصب عني احس بحزن يغمرني فأنقطع على العالم ...ماذا افعل? ولو صليت اشك في طهارتي وفي جواز صلاتي?
سامحوني على الإطالة

علينا باليقين
15-05-2008, 05:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل: يا ابن آدم ! خلقتك لعبادتي فلا تلعب، وقسمت لك رزقك فلا تتعب؛ وفي أكثر منه فلا تطمع فإذا رضيت بما قسمت لك أرحت نفسك وكنت عندي محموداً، وإن لم ترض بما قسمت لك: فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها كما يركض الوحش في البرية، ولا تنال منها إلا ما قسمت لك، وكنت عندي مذموماً

مشكلتي أني أحب ربي كثييييرا لكني أجد صعوبة في الصلاة : مرة اكون مواضبة جدا ومرة اقطع صلاتي غصب عني احس بحزن يغمرني فأنقطع على العالم ...ماذا افعل? ولو صليت اشك في طهارتي وفي جواز صلاتي?
سامحوني على الإطالة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
احذري أخية ،
هذا الحديث ليس له أصل في كتب السنة النبوية ويترتب على ذلك أنه تحرم نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم كحديث قدسي، بل هو من الإسرائيليات ومن المعلوم أن ما ورد من الإسرائيليات لا يجزم بصحته لما ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا الآية) رواه البخاري.

وقد قال عنه ابن تيمية في مجموع الفتاوى المجلد الثامن من بعد صفحة600:
((وفي حديث إسرائيلي‏:‏ يابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب، وتكَفَّلتُ برزقك فلا تتعب، فاطلبني تجدني، فإن وجدتني وجدت كل شىء، وإن فُتَّكَ فاتك كل شىء وأنا أحب إليك من كل شىء‏.))

وقد وردت في هذا الحديث الفتاوى التالية التي تبين أنه لا أصل له:
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=18340 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=18340)
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=43669 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=43669)

أختك في الله

علينا باليقين
15-05-2008, 06:33 PM
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،



أختاه ..
كفانا الله وإياك شر الوساوس والنزغات ..

بخصوص الوسواس الذي تعانين منه ،أنقل لك ما كتبه الشيخ الفاضل حول هذا الموضوع في كتابه ( هداية الأنام إلى فتاوى الرقى للأئمة الأعلام ) عن أسبابه وعلاجه وإليك بعض ما ذكر في الكتاب :

ابتلي بعض المسلمين اليوم بهذا الداء العظيم وهو الوسوسة ، ويعزى انتشار ذلك بسبب البعد عن منهج الكتاب والسنة ، ونتيجة لذلك حصل التخبط والضياع ، وغالبا ما يكون ذلك بسبب تسلط الجن والشياطين وتعرضهم للإنس لابعادهم عن خالقهم سبحانه وتعالى ، وتكون الوسوسة على عدة أوجه :

1)- وسوسة خارجية : إن المعاناة التي يعاني منها المريض والتي تتعلق بهذا الجانب تؤثر تأثيرا كبيرا على سلوكه وتعامله مع نفسه ومع الآخرين ، فتراه غير منضبط في سلوكه وتصرفاته ، ويشعر دائما بالنقص في شخصيته وقدراته ، ولا بد لمن يعاني من هذا الداء وعلى هذا النحو أن يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى وأن يهتدي بهدي رسوله صلى الله عليه وسلم لمعالجة ذلك الأمر الخطير ، وعادة ما يكون تأثير الوسوسة الخارجية على النحو التالي :

الوسوسة في العقيدة والدين :

* عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : ( جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال : وقد وجدتموه قالوا : نعم 0 قال : ذاك صريح الإيمان ) ( حديث صحيح – أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب الإيمان - برقم 209 ) 0

* روي في الصحيحين ( البخاري ومسلم ) عن أبي هريرة - رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا من خلق كذا ؟ حتى يقول : من خلق ربك ؟ فإذا بلغه ذلك فليستعذ بالله ولينته ) 0

* عن عائشة – رضي الله عنها – قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أحدكم يأتيه الشيطان فيقول : من خلقك ؟ فيقول : الله ، فيقول : فمن خلق الله ؟ فإذا وجد ذلك أحدكم فليقل : آمنت بالله ورسوله ، فإن ذلك يذهب عنه ) ( أخرجـه الإمـام أحمد في مسنده ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 1542 ) 0

* عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يزال الناس يتساءلون ، حتى يقال : هذا خلق الله الخلق ، فمن خلق الله ؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل : آمنت بالله ورسوله ) ( حديث صحيح – أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب الإيمان – برقم 134 ) 0

قال النووي : ( أما معاني الأحاديث وفقهها فقوله صلى الله عليه وسلم : ذلك صريح الإيمان ، ومحض الإيمان معناه استعظامكم الكلام به هو صريح الإيمان ، فإن استعظام هذا وشدة الخوف منه ومن النطق به فضلا عن اعتقاده إنما يكون لمن استكمل الإيمان استكمالا محققا وانتفت عنه الريبة والشكوك 0 وقيل معناه أن الشيطان إنما يوسوس لمن أيس من إغوائه فينكد عليه بالوسوسة لعجزه عن إغوائه ، وأما الكافر فإنه من حيث شاء ولا يقتصر في حقه على الوسوسة بل يتلاعب به كيف أراد 0 فعلى هذا معنى الحديث : سبب الوسوسة محض الإيمان ، أو الوسوسة علامة محض الإيمان 0 وهذا القول اختيار القاضي عياض 0
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( فمن وجد ذلك فليقل : آمنت بالله وفي الرواية الأخرى ( فليستعذ بالله ولينته ) فمعناه الإعراض عن هذا الخاطر الباطل والالتجاء إلى الله تعالى في إذهابه 0 قال الإمام المازري - رحمه الله - : ظاهر الحديث أنه صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يدفعوا الخواطر بالإعراض عنها ، والرد لها من غير استدلال ولا نظر في إبطالها 0 قال : والذي يقال في هذا المعنى أن الخواطر على قسمين : فأما التي ليست بمستقرة ولا أوجبتها شبهة طرأت فهي التي تدفع بالإعراض عنها ، وعلى هذا يحمل الحديث ، وعلى مثلها ينطلق اسم الوسوسة ، فكأنه لما كان أمرا طارئا بغير أصل دفع بغير نظر في دليل لا أصل له ينظر فيه 0 وأما الخواطر المستقرة التي أوجبتها الشبهة فأن لا تدفع إلا بالاستدلال والنظر في إبطالها والله أعلم 0
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( فليستعذ بالله ، ولينته ) فمعناه : إذا عرض له هذا الوسواس فليلجأ إلى الله تعالى في دفع شره عنه ، وليعرض عن الفكر في ذلك ، وليعلم أن هذا الخاطر من وسوسة الشيطان ، وهو إنما يسعى بالفساد والإغواء فليعرض عن الإصغاء إلى وسوسته وليبادر إلى قطعها بالاشتغال بغيرها والله أعلم ) ( صحيح مسلم بشرح النووي – 13 ، 14 ، 15 / 316 ، 317 ) 0

ولطرد وسوسة الشيطان في الأمور الإعتقادية ، فلا بد من اتباع الوسائل التالية اقتداء بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم :

1- أن يقدم اليقين على الشك : وهذا لا يكون إلا لمن صحت عقيدته وأخلص لله توجهه ، وتمسك بحبل الله المتين والعروة الوثقى ، وابتعد عن المعاصي وحافظ على كل ما يقرب إلى الله عز وجل 0
2)- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، ولينته عن التفكير في تلك الأمور 0
3)- أن يقول " آمنت بالله ورسله " 0

الوسوسة في الصلاة :-

* عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يأتي أحدكم في صلاته فيلبس عليه حتى لا يدري كم صلى ، فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم ، ثم يسلم ) ( متفق عليه ) 0

* عن عثمان ابن أبي العاصي - رضي الله عنه - قال : ( قلت يا رسول الله : إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذلك شيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاثا ) ففعلت ذلك فأذهبه الله عني ) ( حديث صحيح – أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام - برقم 2203 ) 0

قال النووي : ( أما خنزب فبخاء معجمة مكسورة ثم نون ساكنة ثم زاي مكسورة ومفتوحة ، ويقال أيضا : بفتح الخاء والزاي حكاه القاضي ، ويقال أيضا : بضم الخاء وفتح الزاي ، حكاه ابن الأثير في النهاية ، وهو غريب 0 وفي هذا الحديث استحباب التعوذ من الشيطان عن وسوسته مع التفل عن اليسار ثلاثا ، ومعنى يلبسها أي يخلطها ويشككني فيها وهو بفتح أوله وكسر ثالثه ، ومعنى حال بيني وبينها أي نكدني فيه ، ومعنى لذتها ، والفراغ للخشوع فيها ) ( صحيح مسلم بشرح النووي – 13 ، 14 ، 15 / 358 ، 359 ) 0

ولطرد وسوسة الشيطان في الصلاة فلا بد من اتباع الوسائل التالية اقتداء بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
1)- أن يقدم اليقين على الشك 0
2)- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم 0
3)- التفل عن اليسار ثلاثا 0
4)- فإن عاد للوسوسة ، فعد لفعل ذلك 0
5)- إن لبس عليه يسجد سجود السهو 0
وكثير من الناس ممن يعاني من داء الوسوسة قد ابتلي بهذا الداء نتيجة البعد عن منهج الكتاب والسنة ، واقتراف المعاصي وحب الشهوات والغرق في الدنيا وملذاتها 0

قال الأستاذ شحاته زايد في كتابه " المس الشيطاني للإمام ابن الجوزي والإمام ابن القيم " :

ومن كلام ابن القيم قوله : ( بعد أن ساق كلامه – رحمه الله – حول كيد الشيطان في أمر الوسوسة حتى ألقى أصحابها في الآصار والأغلال وأخرجهم عن اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن قال :
وأخذ يشككهم في الطهارة من الحدث الأصغر أو الأكبر ، فكلما تطهر الإنسان بعد الحدث وسوس له أنه لم يتطهر بما فيه الكفاية ، أو أن شيئا قد خرج منه بعد التطهر ( ريح مثلا ) ، فإذا توضأ شككه في الماء المتوضأ به فمن أين له بأنه طاهر ، فإذا لم يستجب له جعله يكثر من استعمال الماء ويطيل الوضوء ويعيده حتى تفوته الجماعة ، ولو اتبع هؤلاء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تمكن الشيطان وما داخلهم الشك في أفعالهم ) (المس الشيطاني – ص 36 ، 37 ) 0

2)- وسوسة داخلية عن طريق مس شيطاني :

* عن عثمان بن العاص - رضي الله عنه- قال : ( لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف ، جعل يعرض لي شيء في صلاتي ، حتى ما أدري ما أصلي 0 فلما رأيت ذلك ، رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ابن أبي العاص ؟ ) قلت : نعم ! يا رسول الله ! قال : ( ما جاء بك ؟ ) قلت : يا رسول الله ! عرض لي شيء في صلواتي ،حتى ما أدري ما أصلي 0 قال : ( ذاك الشيطان 0 أدنه ) فدنوت منه 0 فجلست على صدور قدمي0قال : فضرب صدري بيده ، وتفل في فمي ، وقال : (اخرج عدو الله ! ) ففعل ذلك ثلاث مرات0 ثم قال : ( الحق بعملك ) ( أخرجه ابن ماجة في سننه - كتاب الطب ( 46 ) - برقم ( 3548 ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح ابن ماجة 2858 ) 0

وكلا النوعين السابقين من أنواع الوسوسة يحتاج للآتي :

1)- العقيدة الصحيحة التي ترد وسوسة الشيطان ، وتحفظ الإنسان وتقيه من كيده وتربصه 0
2)- الاعتصام بالله سبحانه وتعالى ، واللجوء إليه والتضرع له بالدعاء والذكر 0
3)- المحافظة على تلاوة القرآن وحفظ السنة النبوية المطهرة 0
4)- الرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة 0

وأنقل كلاما جميلا لابن القيم - رحمه الله - يقول فيه : ( ومن كيده الذي بلغ به من الجهال ما بلغ : الوسواس الذي كادهم به في أمر الطهارة والصلاة عند عقد النية ، حتى ألقاهم في الآصار والأغلال ، وأخرجهم عن اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخيل إلى أحدهم أن ما جاءت به السنة لا يكفي حتى يضم إليه غيره ، فجمع لهم بين هذا الظن الفاسد ، والتعب الحاضر ، وبطلان الأجر وتنقيصه ) ( اغاثة اللهفان من مصائد الشيطان - 1 / 197 ) 0

وقد تكلمت في كتابي ( الفواكة الدواني للطب النبوي والقرآني ) تحت عنوان ( طريقة علاج الوسوسة ) بإسهاب وإيضاح وتفصيل ، وينصح العودة لذلك وبالله التوفيق 0

قال الأستاذ زهير حموي : ( والوسواس على أنواع كثيرة منها :
1- الوسواس القهري أو اللاإرادي : وهو ما يتعلق بالسلوك اليومي ، والتردد في فعل أشياء تتكرر في حياة الإنسان ، كالتأكد أكثر من مرة من إغلاق باب البيت ، وهذا مجال بحثه في ( علم النفس ) 0
2- وسواس العقيدة وتلبيس الحق : وهذا الوسواس قد يتعرض له الإنسان في مرحلة من مراحل حياته ، أو نتيجة ظرف معين يمر به ، وهو من الشيطان 0
3- وسواس الطهارة : ومن أساليب الشيطان في الوسوسة التشكيك في الطهارة ، ومن مظاهر هذا الوسواس غسل الأعضاء في الوضوء أكثر مما نصت عليه السنة ، وإعادة الوضوء 0
4- وسواس الصلاة : ومن أساليب الشيطان في الوسوسة التشويش على الإنسان في الصلاة ، ومن مظاهر هذا الوسواس إعادة بعض الحروف وتكرارها في الصلاة ، وإعادة النية - مكانها القلب - وكثرة الشرود في الصلاة ، والسهو فيها ) ( الإنسان بين السحر والعين والجان – باختصار - 213 ، 216 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن رجل في العقد الرابع من العمر متزوج وله أولاد ، وكان يتمتع بصحة وعافية ، وقبل سنوات شعر بمرض وراجع كثير من المستشفيات المتخصصة ، وأجريت له فحوصات طبية أثبتت خلو الرجل من أية أمراض عضوية ، ومن ثم توجه الرجل للرقية الشرعية واستخدم الماء المقروء عليه والعزائم ولكن دون جدوى حسب قوله ، وأخيراً توجه للطب النفسي في المستشفيات المتخصصة ، وأشاروا عليه بأنه مصاب بالوسوسة ، فشعر الرجل بألم لما قاله الأطباء ، وأصبح يفكر كثيراً ، وأصبح كثير الجدل مع نفسه ، وقد تطورت الأعراض عنده واعتلّت صحته ، وفكر الرجل في تكذيب قول الأطباء ، وأصبح يعيش بين الوهم والحقيقة ، ويطلب الإرشاد والتوجيه من فضيلة الشيخ ؟

فأجاب – حفظه الله - : ( هذه الوساوس من الشيطان تعترض الكثير من الناس حتى يشك في نفسه وفي دينه وفي إيمانه ، فالشيطان يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ، ولا شك أن العلاج الوحيد هو دفع تلك الوسوسة وإبعادها عن النفس حتى تريح نفسك وتستحضر أنك مؤمن بالله ، ومن المؤمنين ولست من الأشقياء ، ولم تعمل ما يوقع في هذا الشك والتوقف وأن الله تعالى لا يعاقب على حديث النفس ، ولا على الخيالات والتوهمات ، وقد وقع مثل هذا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخبروا بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة ، وأمر من حظرت له هذه الوساوس أن يستعيذ بالله وينتهي عن ذكر هذه الأمور ويشغل نفسه بالعلوم النافعة المفيدة ، وقراءة القرآن بالتدبر ، وبكثرة ذكر الله وشكره ودعائه والاستغفار والتوبة والاستعاذة من الشيطان الرجيم ، وعليك بدفع هذه الوساوس كلما خطرت ببالك ، واعلم أنها من الشيطان يريد أن يشق عليك حتى تمل من هذه الحياة أو تشك في دينك وتكفر بربك ، فلا تطع الشيطان حتى ترجع إليك راحتك وطمأنينتك وحياتك الطيبة والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم ) ( مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 272 - 273 – تاريخ الفتوى 23 / 4 / 1415 هـ ) 0

وكل ما ذكر يتعلق بالوسوسة في العقيدة والدين وعلاجه ما ذكرته آنفاً ، أما بخصوص الوسوسة في المرض فهذا في غالب الظن يتعلق بمرض نفسي يطلق عليه الوسواس القهري ، وعلاجه يكون بالاعتماد والاتكال على الله والرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة ، وكذلك مراجعة الطبيب النفسي الموثوق في علمه ودينه 0

سائلاً المولى عز وجل أن يشفي أختنا ، وأن يوفقنا للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، إنه سميع مجيب الدعاء 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

أختك في الله

أبو البراء
16-05-2008, 09:57 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( كريل ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم ما يبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

هو ما قالته الأخت الفاضلة والمشرفة القديرة ( علينا باليقين ) 0

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( كاريل ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0