المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعليق ورأي على أطروحات الأخ المكرم ( جند الله ) !!!


جند الله
09-05-2005, 09:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله ويركاته


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخى بالله جند الله
والله حيرتنى ...... تقول انك درست العلم الشرعى ....
اخى الحبيب ان ما تقولة هنا وبمشاركات اخرى هو تغير جذرى لبعض المناهج الاصيلة فى هذا العلم
وبدون ادلة مهما تعمقنا بقى الامر هو تحت الظن والاحتمالات !!!
هناك فرق بين ان تناقش ارائك لتتبين الحقيقة
وان تطلب منا القبول بتلك النظريات
لذا ادعوك للتجرد ان اردت معرفة الحقيقة ......وكمسلم اخى ستتجرد من كل شىء الا ما تعلمتة من اصول شرعية اليس كذلك .....قامت علىادلة ونصوص ...وعلماء هذة الامة منذ رساله الحبيب المصطفى صلى الله علية وسلم !!!
والله اخى لقد جهزت لك بعض الردود ولكن بعض ان راجعتها وكانت على بعض الجزئيات التى طرحتها
وجدت اننى مقصر لاننى شعرت اننى اختصر كثيرا .....
اخى الحبيب ان النقاش فى هذة الامور التى ذكرتها تحتاج الى كتب وليس مداخلة
وهنا تاخذنى الحيرة بمناقشة بعض الامور النظرية والظنية وترك الامور الاهم من نصح ومساعدة الاخوة فى المنتدى
لذلك اكرر الدعوة التى بادر بها الشيخ ابو البراء
ارجو ا ن توجة العلم الذى تملكة لمساعدة الاخوة فى هذا المنتدى بالطرق الشرعية المثبتة والمجربة
وترك ما هو تحت النظريات والتجارب الى الايام التى لا بد ان تريك الحقيقة ان كنت باحث عنها
كما اقترح على الشيخ ابو البراء كما ذكر اخى معالج متمرس
ان تنقل المواضيع التى طرحها الاخ جند الله الى رابط جديد وعنوان جديد
قد يستطيع طرح افكارة وقد نستمر فى نقاشة
ولكن على ان يكون العنوان غير مربك لكل من يدخل المنتدى
مثال ((( نضريات وافكار تبحث عن ادلة )))) مثلا
او افكار تحت البحث ..... او ما يراة الشيخ مناسبا
وان لا يقوم الاخ جند الله ان ينشر تلك المناقشات تحت بعض المداخلات التى لا تمت لها بصلة
والتى قد تفهم من يطلع عليها من اى زائر اننا قد نتبنى تلك الافكار ....
من ناحية اخرى حتى لا نظطر الا الغاء او شطب اى من يريد النقاش او طرح افكارة ولكن بالمكان المناسب حتى لا نقوم بنفس الخطا الذى يتكرر فى منتديات اخرى
حيث ان قوانين الكتابة بالمنتدى واضحة ويجب على الحبيب جند الله ان يعترف انة تجاوزها
ونترك الامر للشيخ جزا الله الجميع خيرا


////////////////////////////////////////////////////

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب (الباحث) حفظه الله


اسمح لي أن أعبر لك عن عظيم أحترامي وامتناني لك، وأن أبارك فكرتك الطيبة عن تخصيص باب لعرض (النظريات) المخالفة للوضع القائم من تقنية العلاج المتبعة حاليا، ولقد وفقت كثيرا جدا في اختيار العنوان المقترح المتعلق بوجهات النظر الأخرى، وهذا إن دل فإنما يدل على اتساع أفقك وعمق بصيرتك، وهو منهج وسط بين التمسك بالقديم والحذر من الجديد، وهذا يدل على مدى نضج فكرك، وتخليك عن التعصب في غير موضعه.

وأعتقد أنني توقفت تماما عن الخروج عن عنوان الندوات، وحتى عن المشاركة برأي، ما عدا في المشاركة الأخيرة السابقة التي طرحت تساؤل واستفسار مضاف إلى سؤال الأخ، وأعتقد أن تساؤلي هذا لم يخرج عن نطاق العنوان إطلاقا، فإن كان مجرد دخولي هنا يؤرقك، فقل لي حتى لا أتدخل بعد هذا على الإطلاق في أي مقال أو قضية مطروحة، وأن أعرض رأيي تحت عنوان مستقل كما تفضلت وذكرت.


وأقول لك أن وجهة نظري المغايرة وليست المخالفة لكم استغرقت مني وقتا طويلا من البحث الشرعي والعلمي والتجريب والاختبار، حتى حققت نجاحات في علاج النوعيات المعقدة من الحالات المرضية، والتي فشل فيها كبار المعالجين في العالم الإسلامي عن التعامل معها بهذا الإسلوب المتبع حاليا على مدار سنين، هذا من جهة الفارق الزمني، ومن إجمالية شفاء الحالة ككل، فأنا طوال تجربتي السابقة كمعالج لم أتعامل مع الحالات السهلة أبدا، فلم يشأ الله أن يرسل لي إلا أشد الحالات غرابة وشدة وصعوبة، مما جعلني في موقف المواجهة، إما ان أتعلم، وإما أن أتوقف عن العلاج، وكان هذا هو السبب في وجهات نظري المطروحة.

فقد تعرضت كثيرا إلى أن أعالج المرضى بينما كان السحرة الذين صنعوا السحر معي في نفس الغرفة، وفي كل جلسة يتابعون ما افعل، وكان المرضى في عرضة للقتل لألقى الجزاء على جريمة لم أقترفها، فالحمد لله الذي سلم، أخي الفاضل مواجهة الساحر وجها لوجه أمر جد عسير، أنت لا تعلم عنه شيء، يستطيع الساحر بإذن الله تعالى أن يصنع لك سحرا يطير بك في الهواء، هل تجرؤ أن تقول أن هذا السحر لن يؤثر فيك؟!! أتحداك أنت وكل المعالجين على وجه الأرض أن تقول: (لا)، أعتقد أن السحر قد أثر في رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الصحابة، وفي أيوب عليه السلام، فأين أنت من هؤلاء؟

يكفي أنه في أكبر مناظرة في تاريخ البشرية كلها، كانت بين أشهر معالج في التاريخ وهو موسى عليه السلام ضد حشود سحرة دولة بأكملها وهم سحرة فرعون، قد سحر موسى عليه السلام في هذه المناظرة فخيل له أن العصي والحبال تسعى، قال تعالى: (فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى)، فكيف تكون معالج وأنت لا تعلم كيف يتعامل معك هذا الساحر؟ لا تعلم سر تمكنه وأدواته في هذه المواجهة؟ ولا تنسى أن موسى تعامل ضد السحر بمعجزة ليتضح الفرق بين السحر والمعجزة، فقال (ماجئتم به السحر إن الله سيبطله) فبطل السحر.

أما أنت أيها المعالج المسكين فلست بنبي، ولا تملك معجزة، فلا يأخذك الغرور في نفسك، ولكنك تملك العلم الشرعي وتطبيقات هذا العلم المتصلة بعلوم أخرى وبواقع ملموس، وفي ضوء هذا ينزل الشفاء من الله، (فما أنزل الله من داء إلا وأنزل معه دواء، عرفه من عرفه وجهله من جهله)، فهل علمت الدواء أم جهلت به؟ إذا فالدواء بحاجة إلى علم ليحصل الشفاء من الله تبارك وتعالى.

وكما سبق وبينت أن شيخنا الفاضل (أبو البراء) يعرض مشكورا (في جهد غير مسبوق) هذا العلم وويقدمه من بعدين التأصيل والتقعيد، ولكن إلى الآن لم يتم عرضه البعد الثالث له وهو التطبيق، الكلام هنا كله نظري قال الله، قال رسول الله، قال العلماء، وهذه هي القواعد ذات الأصول الشرعية التي لا خلاف حولها، وهي متواجدة في الكتب والمخطوطات والكل يعرفها، فما هي الإضافة الجديدة لتفعيل النص؟

فأنت تريد أن تفرض علي مناقشة المواضيع المطروحة من زاوية أنا غير مختلف معك فيها، وهي زاوية التأصيل الشرعي، فما فائدة النقاش في المسلمات الشرعية، إن لم نقدم لها شرح واستنباطات جديدة وفق الضوابط الشرعية، بحيث يمكن إسقاطها في الواقع؟ هل المسألة مجرد اجترار لنصوص محفوظة في الأذهان ومدونة في الكتب؟!! الكل يعرفها ويحفظها عن ظهر قلب، ويرددها ليل نهار، بينما لا يعرف المعالج كيف يستفيد منها في تطوير منهجه، فنحن إلى اليوم لا نقدم إضافة تبرز النص الشرعي وتجسده كواقع ملموس، لأنك عزلت نفسك بلزوم النص النظري، عن التواصل مع العلوم الأخرى التطبيقية، فسقط منك التطبيق العملي للنص.

وإلا فأين هو البعد الثالث لهذا العلم وهو (التطبيق)؟ أين تطيبق هذه القواعد الأصيلة؟؟؟ أحسبك تعجز تمام العجز عن الرد على هذا السؤال، فأنتم بهذا الشكل تقدمون هذا العلم الرفيع ناقصا مبتورا، وهذا جور لا يرضي الله تعالى، فأي علم لابد له من اكتمال جميع جوانبه، من جانب نظري وجانب عملي، وما أقدمه أنا هو هذ البعد الذي أغفلته الدراسات والأبحاث النظرية في هذا العلم، فأنا لا أقدم نص جديد من عندي (حاشاني الله من هذا)، ولا أعدل على نص شرعي ثابت، بل أنا آخذ من النصوص الثابتة ما له صلة بالواقع، وبوجود هذه الرابطة يكون التطبيق العملي،.

واعتقد هذا واجب علينا لكي يصير هذا العلم ذو أبعاد ثلاثية يستفيد منه ويفهمه الجميع، وإلا سيبقى هناك فجوة بيننا وبين العالم كله، ولن تسد ما مضينا في هذا الطريق، وإلا سنتهم إما بالجهل أو بالدجل، لأننا بهذا فقدنا عنصر التواصل مع العلوم الأخرى، وهذا حجر على النص الشرعي، وتقييد له من التطبيق.


أحسب والله أعلم أن أحدا لن يقرأ كلامي، وإن فرض وقرأ فلن يفهم، وإن فهم فسيحمل على غير محمله، وإن حمل على محمله فسيظهر الصراع بين القديم والجديد وهي سنة من سنن الله تبارك وتعالى في خلقه، ولهذا يبدو ما أقدمه عسير الهضم في النفوس التي أبت أن تتطلع إلى الجديد.




وأنا في انتظار رأي شيخنا الفاضل (أبو البراء) وتعليقاته المثمرة والبناءة حفظه الله ورعاه




.

أبو البراء
09-05-2005, 09:38 PM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( جند الله ) ، لأن كنت قدمت في الجانب النظري ، فننتظر منكَ - يا رعاك الله - أن تقدم لنا في الجانب العملي ، ولذلك راجع الرابط التالي كي تعلم أنني لم أنقص من قدرك أو علمكَ :

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?p=6532#post6532

ونحن ننتظر جميعاً أن تقدم لنا خبراتكم تلك وهذا ما سوف ينفع المنتدى وأعضاءه وزواره وكافة الحالات االمرضية ، ومما أسعدني في حقيقة الأمر ما ذكرته في موضع سابق عن الضغط على القدم في مواضع معينة وهذا ما ننشده منكم - حفظكم الله - ، فإن كان ذلك فسوف تجتمع الخبرات العملية والنظرية وسوف يكون في منتدانا فتح عظيم للباحثين والمعالجين والحالات المرضية 0

ولا أريدكَ أخي الحبيب أن تعتبر ذلك نقداً ، بل نصيحة وتوجيهاً ، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظك ويرعاك ويسدد إلى الخير خطاك ، ونحن في شوق لمزيد من التجارب العملية التي سوف تقدم لنا الكثير في هذا العلم ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

جند الله
10-05-2005, 03:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخينا الحبيب (أبو البراء) خفظك الله ورعاك

بارك الله فيك وأحسن إليك بما يليق بعظمته وجلال قدرته هو ولي ذلك والقادر عليه

جزاك الله خيرا شيخنا على تواضعك، وهذاهو المنتظر من اهل العلم والنظر، وهو ما توسمته في هذا المنتدى الطيب المبارك الذي يشرف بقيادتم له.

كما تعلم فضيلتكم أن الجانب العملي ينبع من الجانب النظري، أي أن الجانب العملي يعتمد على أصول في النص الشرعي، وهذا بنسبة كبيرة وعالية جدا، وإذ أن التجربة أخرجت نتائج ثابتة لدي كان حتما ولابد أن لها نصيب في ميزان الشرع، فحاولت البحث بين النصوص الوصول إلى ما قد يكون فيه إشارة أو دليل لوجود ما ثبت لدي بالتجربة، بدون لي عنق الآيات والأدلة، في ضوء ظاهر النص واللغة وغير ذلك الكثير، وهذا يتطلب دراسة متعمقة وموضوعية للآيات، وبدون هذه الدراسة لن يفهم طالب العلم كيف وصلت لبعض الطرق في العلاج، وبالتالي ستظل هذه الطرق غامضة خفية على المعالج بدون دليل، رغم أن هناك إشارات قرآنية ونصوص تشهد على ذلك، إذا أنا لم آتي بخبرتي هذه من مصادر عبثية أو مشبوهة، وإلا اتهمت بالجهل والدجل.

الإخوة هناك يريدون نصوص صريحة واضحة جلية بدون أن يتدبروا ويفهموا النصوص، وهذا مخالف لما أمر به الله تعالى، قال تعالى: (أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا) ، قول الله تعالى هنا بتدبر القرآن موجه لمن بالضبط؟ موجه للكفار، وقال تعالى (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)، وهذا نص آخر موجه أيضا للكفار لربط الواقع بالقرآن الكريم، فهذا الكافر الذي أمره الله تعالى بتدبر القرآن وربطه بالواقع لم يكن لديه كتب تفاسير أو مراجع علمية، حتى الكفار في زماننا الذين ثبت لديهم الإعجاز العلمي للقرآن الكريم لم يعلموا أن اكتشافاتهم هذه لها أصل في القرآن، ونحن أنفسنا لم نكن نعلم أن هذه الآيات لها صلة بالواقع، كقوله تعالى (والأرض ذات الصدع) اكتشف العلماء الغربيين الكفرة وجود تصدع في الأرض، فهل نرد قولهم هذا لأن العلماء والمفسرون لم يذكروا هذا في كتبهم وشروحاتهم وتفسيراتهم؟

هذا هوتماما نفس ما أقوم به التجربة أثبتت لي وجود شيء ما، وهنا أبحث عن شاهد أو قرينة له في كتاب الله تعالى، فإن وجدت مضيت وإن لم أجد أعرضت، وهذا ليس تحريف بل هو ربط بين الواقع وكتاب الله تعالى، والدليل شيء والقرينة شيء آخر، وهذا أمر معروف، فأنا باحث شرعي لي مؤلفاتي وكتب المدونة، ودارس لأصول الدين وتلقيت علما من علماء أفاضل، أي أنني لست نبتا متطفلا.

فالإخوة يريدون مني عرض تجربتي بغير تأصيل، إذا فما فائدة جهدي وقيمته بغير دليل؟؟؟؟ أتريدون أن تلعقون العسل وتتركون لي قرص النحل ؟؟؟ ثم تأتون بعد ذلك وتأصلون تجربتي وتنسبون العلم وكشف الدليل لأنفسكم، وأظهر أنا في صورة الرجل الجاهل الذي خدمته الظروف في اكتشاف التجربة، كلا والف كلا !!!! لن أقبل أن أكون إمعة، فأنا دفعت ثمن كل حرف أكتبه، وثمن كل تجربة ابينها للناس، ولا قيمة للتجربة ما لم يقم لها دليل أو قرينة، إذا فكل ما لدي من خبرة ليس له قيمة إلا في وجود الدليل، لذلك لن يحصل على هذا العلم إلا من سيدفع ثمنه كاملا، وإلا أكون أهدرت تعب السنين، الإنسان ينجز لكي يرتفع من الأرض، لا أن يخسف به وبجهده تحت الأرض.


الإخوة يذكرون أن لهم ردود على كلامي وتعليقاتي، وأنا أتحداهم أن يخرجوا دليل واحد يحتجوا به علي، لو كان عندهم شيء لأخرجوه، ما الذي حجبهم عن الرد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أبو البراء
10-05-2005, 05:53 AM
أخي الحبيب ( جند الله ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

مما لا شك فيه أخي الحبيب أن الجانب العملي ينبع من الجانب النظري ولكن هذا في المسائل التطبيقية العملية ولا يختص بأي حال في النواحي الشرعية إلا في حاتلة واحدة هو ثبوت نص شرعي يدل على ذلك ، أما اقتحام عالم الجن والشياطين لكل شخص للبحث فهذا ما لا نعرفه عن السلف الصالح ، وأرجو منكم - يا رعاكم الله - العودة إلى ما ذكرته لكم ، وأعيده بالنص المقتبس التالي :

الأخ الحبيب ( جند الله ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

تقول - يا رعاك الله - : ( أخي في الله أنت معالج وتعلم تمام العلم أن مصدري التشريع لم ينزلا لكشف خصائص الجن وقدراتهم بشكل عام وكامل، ولكن وردت نصوص تثبت لهم وجود هذه الخصائص، وعلى هذا ترك لنا الشارع استقصاء واكتشاف ما لم يرد ذكره في مصدري التشريع وفق ضوابط شرعية أصلها أهل العلم ) 0

قلت وبالله التوفيق : نعم أخي الحبيب فالتشريع لم ينزل لكشف خصائص الجن وقدراتهم ، وهذا لحكمة يعلمها الله سبحانه وتعالى ، فما أراد الحق تباك وتعالى أنه نعلمه عن هذا العالم قدمه لنا بنصوص نقلية صريحة صحيحة ، وما لم يرد أخفاه عنا لحكمة بعلمها سبحاتنه وتعالى ، هذا من جهة ، أما من الجهة الأخرى فتمعن في قولكَ : ( وعلى هذا ترك لنا الشارع استقصاء واكتشاف ما لم يرد ذكره في مصدري التشريع وفق ضوابط شرعية أصلها أهل العلم ) 0

وسؤالي لمن ترك المشرع ذلك ، هل ترك ذلك الأمر لكل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع من غير ذلك ، اليس لنا مرجعية بعد الكتاب والسنة وهم علماء الأمة العاملون العابدون ، ولو ترك الأمر هكذا لرأيت العجب العجاب مما سوف يهرطق به المهرطقون ولاختلط الحابل بالنابل 0

وعد إلى علماء الأمة هل تجدهم قد تجرأوا على الخوض في هذا العلم دون مستند شرعي ، وهم ورثة الأنبياء فالأمر لا يبنى على قولي وقولك فمن أنا حتى أقتحم عالماً غيبياً وأبدأ أتحدث فيه دون المستند والبينة والدليل 0

لا زلت أفرق أخي الحبيب بين الخوض في هذا العالم الغيبي الذي لا يجوز الخوض فيه إلا بالدليل النقلي الصريح الصحيح ، وبين تأثيرات عالم الجن والشياطين على عالم الإنس وهذا قائم على ما ذكرتم - يحفظكم الله - وهو الدراسات والأيحاث التي تقدم الكثير لمعالجين والمرضى ، والله تعالى أعلم 0

مع تمنياتي لكَ أخي الحبيب بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

جند الله
10-05-2005, 12:14 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب ( أبو البراء) حفظه الله ورعاه

أوافقك أنه ليس من حق أي شخص أن بقحم نفسه في العلوم الجنية وما يتعلق بها، حتى أنا من علماءنا المجتهدين من يحيل الفتيى في هذه المسائل إلى أهل التخصص، فيقول سألنا الشيخ الفولاني فقال، وسألنا المعالج الفلانس فقل كذا وكذا، ولم يتصدروا للفتيى في هذا الشأن.

وأنا لم اقحم نفسي في المسائل التشريعية، لأنها ثابتة ومعلومة للجميع.

لكن أين فهم النصوص؟ أين التدبر؟ هل النصوص تحتوي على تشريعات فقط، أم شعائر وشرائع؟ أي علوم نظرية وتطبيقية، الدليل الواحد يحمل الجانب التشريعي والجانب الشعائري ايضا، النظريرة والتطبيق معا.

والمشكلة هنا أنه لا أحد يحاول أن يشغل أدوات الاجتهاد في فهم النص، لأن أدوات الاجتهاد معطلة هذا بسبب إهمالها، تماما كالماء الراكد، لأنكم تفترضون العصمة في العلماء وهذا باطل، العصمة للأنبياء فقط، وتفترضون أن العلماء بحثوا جميع الشعائر والتشريعات، وهذا أيضا باطل، هم بحثوا في مشكلات عصرهم فقط .

ولا تنسى فضيلتكم أنني قد طرحت تساؤلا عن المخطوطات الإسلامية، وعن كتب المسانيد والسنة هل طيعت بالكامل أم لا؟ ولم تجبني إلى الآن، وأنا في انتظار الرد على هذا التساؤل، وهذا هو ما يهمني الحديث عنه أكثر من غيره، لأنني ذكرت لدي معلومات بهذا الصدد، ولن أطرحها إلا بعد أن ينكشف أمر اختفاءها.........الأمر خطير ........خطير......... خطير......

هل تقدر ما معنى أن تظهر أحاديث جديدة لم يعرف عنها العلماء شيء بعد، راجع ما ذكرته عن قضية الكتب بتمعن شديد، وبدراسة متأنية، واسأل أهل الذكر في علم الحديث والمسانيد والمخطوطات ورد علي بارك الله فيك، انا منتظر ردك بفارغ الصبر.

أنا لست أطعن في السنة ولا أشكك فيها كما قال أحد الإخوة هداه الله، ولكن بين يدي حقائق، لن أتكتم عليها، ولن أثيرها قبل أن تعترف الأمة باختفاء هذه المخطوطات، درئا للفتن، وعندها فقط سوف يكون لي كلام آخر تماما.

( الباحث )
10-05-2005, 02:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الفاضل جند الله
اولا اياك ان تعتقد اننا نضغط عليك او نخطئك ابدا ولكن نحن نظغط على انفسنا حتى لا نقع بالخطا او الزلل ويعلم الله باننا واعتقد ان الشيخ ابو البراء وكل من بالمنتدى سيكون سعيدا بل فخورا بوجود شخص مثلك بيننا ولكن اخى كما يقولون اذل الحرص اعناق الرجال !!
وكيف لا نكون حريصين والامر غيبى نظرى والعدو هو ابليس وجنوده امامنا يرانا ويرا هذا النقاش
فلا تخف ان نتبنى ما قد تكتشف ولكن فلتخف مما قد يبث اللعين فى العسل !!!!
وها انت تقولها بلسانك ان كبار العلماء هنا وهناك لا يقحمون انفسهم فى هذة المسائل بل حتى يزجروننا احيانا من الجدال فيها ..... فهل هذا اخى يقدح بهم او بعلمهم فهو قد اجتهد فى ما لم يجتهد بة
واختار السلامة وتجد الشخص منا يحتاج الى خمسون سنة اخرى ليحصل ما حصل هذا العالم !!
اخى الا قرات كتب وتفاسير واجتهادات الشيعة !!!! اظنك تفهم قصدى تماما وتعلم علم اليقين ان الذى كتب تلك الامور ليس انسان جاهل بل هم يركزون على الجانب العقلى والعاطفى الذى غايتة ان تقف محتارا امام تفاسيرهم ويدخل الشك الى قلبك حتى ان كبار العلماء نهونا عن جدالهم لانة يؤدى الى الفتنة --- اذن اخى المسئلة خوف من الله وتثبت من الحق وحرص على هذا الدين
ارجو ان تصل هذة الفكرة صافية واضحة اليك والله من وراء القصد
كما اطلب منك التفصيل فى الامور ولا تعمم المسائل حتى تكون غاياتك وافكارك واضحة ولا يستغلها الشيطان فيشوهها لنا او حتى لك
وجزاك الله خيرا

أبو البراء
10-05-2005, 02:33 PM
الأخ الحبيب ( جند الله ) حفظه الله ورعاها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

في حقيقة الأمر من خلال ما ذكرته تحت النص المقتبس التالي :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب ( أبو البراء) حفظه الله ورعاه

أوافقك أنه ليس من حق أي شخص أن بقحم نفسه في العلوم الجنية وما يتعلق بها، حتى أنا من علماءنا المجتهدين من يحيل الفتيى في هذه المسائل إلى أهل التخصص، فيقول سألنا الشيخ الفولاني فقال، وسألنا المعالج الفلانس فقل كذا وكذا، ولم يتصدروا للفتيى في هذا الشأن.

وأنا لم اقحم نفسي في المسائل التشريعية، لأنها ثابتة ومعلومة للجميع.

لكن أين فهم النصوص؟ أين التدبر؟ هل النصوص تحتوي على تشريعات فقط، أم شعائر وشرائع؟ أي علوم نظرية وتطبيقية، الدليل الواحد يحمل الجانب التشريعي والجانب الشعائري ايضا، النظريرة والتطبيق معا.

والمشكلة هنا أنه لا أحد يحاول أن يشغل أدوات الاجتهاد في فهم النص، لأن أدوات الاجتهاد معطلة هذا بسبب إهمالها، تماما كالماء الراكد، لأنكم تفترضون العصمة في العلماء وهذا باطل، العصمة للأنبياء فقط، وتفترضون أن العلماء بحثوا جميع الشعائر والتشريعات، وهذا أيضا باطل، هم بحثوا في مشكلات عصرهم فقط .

ولا تنسى فضيلتكم أنني قد طرحت تساؤلا عن المخطوطات الإسلامية، وعن كتب المسانيد والسنة هل طيعت بالكامل أم لا؟ ولم تجبني إلى الآن، وأنا في انتظار الرد على هذا التساؤل، وهذا هو ما يهمني الحديث عنه أكثر من غيره، لأنني ذكرت لدي معلومات بهذا الصدد، ولن أطرحها إلا بعد أن ينكشف أمر اختفاءها.........الأمر خطير ........خطير......... خطير......

هل تقدر ما معنى أن تظهر أحاديث جديدة لم يعرف عنها العلماء شيء بعد، راجع ما ذكرته عن قضية الكتب بتمعن شديد، وبدراسة متأنية، واسأل أهل الذكر في علم الحديث والمسانيد والمخطوطات ورد علي بارك الله فيك، انا منتظر ردك بفارغ الصبر.

أنا لست أطعن في السنة ولا أشكك فيها كما قال أحد الإخوة هداه الله، ولكن بين يدي حقائق، لن أتكتم عليها، ولن أثيرها قبل أن تعترف الأمة باختفاء هذه المخطوطات، درئا للفتن، وعندها فقط سوف يكون لي كلام آخر تماما.

فأحب أن أبين لكَ بعض الأمور التي خفيت عليكَ أو أنكَ قولتني فيها لم لم أقله :

أولاً : كلامكَ هذا خطير للغاية ، وأنصحكَ أخي الحبيب بعرضه على علم من أعلام الأمة وانظر بما سوف تكون نتيجة ذلك 0

ثانياً : أما قولك : ( لكن أين فهم النصوص؟ أين التدبر؟ هل النصوص تحتوي على تشريعات فقط، أم شعائر وشرائع؟ أي علوم نظرية وتطبيقية، الدليل الواحد يحمل الجانب التشريعي والجانب الشعائري ايضا، النظريرة والتطبيق معا ) 0

وسؤالي هنا هل تعتبر نفسك من أهل القياس والاستنباط والاجتهاد ، باب الاجتهاد لم يغلق وأنا ضد هذا القول لأن العلوم متجددة ومتشعبة ومتطورة وتحتاج إلى علماء على قدر الاجتهاد والقياس والاستنباط ، أما فتح هذا الباب أمام العامة والخاصة ، فانظر ماذا سوف تكون النتيجة 0

ثالثاً : أما قولكَ : ( والمشكلة هنا أنه لا أحد يحاول أن يشغل أدوات الاجتهاد في فهم النص، لأن أدوات الاجتهاد معطلة هذا بسبب إهمالها، تماما كالماء الراكد ) 0

من هذا الأحد الذي تريد ، لا زلت أدندن حول مسألة في غاية الأهمية وهيَّ أن للجتهاد رجالاته وأهله 0

رابعاً : أما قولكَ : ( لأنكم تفترضون العصمة في العلماء وهذا باطل، العصمة للأنبياء فقط، وتفترضون أن العلماء بحثوا جميع الشعائر والتشريعات، وهذا أيضا باطل، هم بحثوا في مشكلات عصرهم فقط ) 0

من قال ذلك ، الإمام مالك - رحمه الله تعالى - يقول : ( كلٌ يؤخذ منه ويرد عليه إلا صاحب هذه السارية ) ، فالعصمة لا تكون في هذه الأمة إلا للمعصوم عليه أفضل الصلاة والتلسيم ، وكذلك فإن الإمة لا تجتمع على باطل وفي اجتماعها عصمة كما ذكر ذلك أهل العلم 0
هذا من جهة أما من الجهة الثانية فمن قال بأنهم قد بحثوا في كافة التشريعات ؟؟؟

خامساً : أما قولكَ : ( ولا تنسى فضيلتكم أنني قد طرحت تساؤلا عن المخطوطات الإسلامية، وعن كتب المسانيد والسنة هل طيعت بالكامل أم لا؟ ولم تجبني إلى الآن، وأنا في انتظار الرد على هذا التساؤل، وهذا هو ما يهمني الحديث عنه أكثر من غيره، لأنني ذكرت لدي معلومات بهذا الصدد، ولن أطرحها إلا بعد أن ينكشف أمر اختفاءها.........الأمر خطير ........خطير......... خطير...... 0
هل تقدر ما معنى أن تظهر أحاديث جديدة لم يعرف عنها العلماء شيء بعد، راجع ما ذكرته عن قضية الكتب بتمعن شديد، وبدراسة متأنية، واسأل أهل الذكر في علم الحديث والمسانيد والمخطوطات ورد علي بارك الله فيك، انا منتظر ردك بفارغ الصبر ) 0

فاعلم يا رعاك الله بأن علماء الحديث يقولون : ( بأن علم الحديث قد احترق ) ، بمعنى أنه قد تبين صحيحه من سقيمه ، وذلك فضل ومنهة من الله سبحانه وتعالى وحده 0

سادساً : أما قولكَ : ( أنا لست أطعن في السنة ولا أشكك فيها كما قال أحد الإخوة هداه الله، ولكن بين يدي حقائق، لن أتكتم عليها، ولن أثيرها قبل أن تعترف الأمة باختفاء هذه المخطوطات، درئا للفتن، وعندها فقط سوف يكون لي كلام آخر تماما ) 0

الذي راه من خلال ما تقدمه أن ذلك هو عين الفتنة ، ولذلك أنصحكَ أخي الحبيب بعرض كل ما توصلت إليه من نتائج وأبحاث على العلماء العاملين العابيد ، ونحن ننتظر معك النتيجة ، فإن وافقوك وافقناكَ ، وإن كان غير ذلك ، فالأولى العودة إلى جادة الحق والصواب 0

ومن هنا أخي الحبيب فقد بينا لكَ الحق وطرقه وأنت وشأنكَ ، وكما بينت لكَ في موضع سابق وأكرر ذلك الآن فنحن بحاجة لكل ما ينفع ويفيد أعضاء المنتدى وزواره وهذا نقدم لكَ فيه الشكر ، أما ما دون ذلك فإن لم يدعم بالدليل فيمكنكَ أخي الحبيب الاحتفاظ به لنفسك ، والاستفادة منه على قدر فهمكم وعلمكم الكريم 0

مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

جند الله
10-05-2005, 03:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي في الله (العزامي) أعزك الله ولا ازل لك عنقا

وصلني ما تقصده من معنى ومفهوم، وجزاك الله خيرا على حرصك على مصلحة الدين.

وأجزم لك أني لا أقدح في العلماء، ولا أقدح في علمهم، لأن اجتهادهم بين أمرين الإصابة والخطأ، وفي كل لهم أجر أو أجرين، وكلامي بعيد كل البعد عن منازعة اجتهاد العلماء والثوابت الشرعية، من فضلك لا تشعب المسائل، وأغلق الكلام في هذا الموضوع لأنني لا أتكلم عنه أو فيه، بل أتكلم في مسائل أخرى تماما بعيدة عن هذا الموضوع.

ما هي اسباب عدم تكلم العلماء في هذه المسائل فهذا قضية أخرى، هذه مسألة أخرى لها تشعبها، ربما شغلتهم أمور أخرى عن الكلام فيها، ربنا عجزوا عن إيجاد الدليل، ربما لبس عليهم الشيطان فأعماهم عن الديل، ربما وجدوا أراء مختلفة فعجزوا عن الفصل فيها، ربما لعدم تفرغهم لهذا العلم انصرفوا عن البحث في هذه المسائل، ربما لم يهتموا أصلا بهذه المسائل لأنها لم تكن مطروحة أمامهم كما هي اليوم، وهذا ليس عذر لنا لغلق باب الاجتهاد في هذه المسائل.

فأن اسكت عن التدبر و طرح المسألة للاستدلال عليها لأنهم لم يتكلموا فيها، فأنا أعبد الله وحده ولا أعبد العلماء، وسيحاسبني الله يوم القيامة ويسألني لما علمت أن هذه المسألة موجودة فلماذا لم تجتهد وتستدل عليها؟؟ ولما أنت استنبطت الدليل وعلمته لماذا لم تبينه للناس؟؟ ماذا أجيب الله يوم القيامة، هل سينفعني العلماء حينئذ؟؟؟؟؟

أصابت امرأة وأخطأ عمر، عندما أخطأ عمر رضي الله عنه الاجتهاد، (وهو عالم عملاق من عمالقة الأمة غير معصوم) هل كان سكوت المرأة عن ذكر الدليل الذي فات على عمر رضي الله عنه سينفعها يوم القيامة؟؟؟؟؟؟.


فأنا أناقش ما ثبت بالتجربة، وأبحث له عن دليل شرعي لم يتكلم فيه العلماء من قبل، أريد أن أجد مسوغ شرعي للتجربة ودليل على وجودها وصحتها، هل حقا ورد لها دليل أم لا، أم أن الأمر فات على الأمة؟

الحقيقة أن هناك مسائل كثيرة جدا أصلها شيخنا (أبو البراء) ولم يتكلم فيها أحد من العلماء من قبله، فهل هذا مسوغ شرعي للحجر عليه؟

وإلا فكيف يا أخي تجيز تجربة وتعترف بوجود أمر غيبي بدون دليل؟؟؟؟؟؟ هل نجاح التجربة يكفي دليلا على صحتها؟؟؟؟

كيف تعترف بوجود الكشف البصري وحضور الجن على الجسد وبأن الجن ينطق على لسان الإنسي وليس لديك دليل شرعي؟؟؟؟

ستقول لي نفس الكلام المكرر: العلماء قالوا كذا.... وكذا ....... صدقني أنا حافظ جيدا كل كلامهم ودرسته جيدا.

لكن يا أخي كلام العلماء ليس مصدرا من مصادر التشريع، إلا أن يكون لكلامهم سند من نص صريح، أليس هذا هو منهجنا الشرعي؟؟؟؟؟؟

فليس القضية المطروحة هنا أن الكلام في هذه المسائل محظور لأنه غيبي، لأن هناك غيبيات لا قدرة للعقل على ادراكها، وإن تكلمت فيها فهذا ضرب من الجنون والخبل.

ولكنني أتكلم بصدد أمور خرجت عن نطاق الغيبيات، بل صارت من الأمور المشاهدة، والتي اعترف بها كل البشر مؤمنهم وكافرهم عالمهم وجاهلهم، مثل مسألة نطق الجن وحضوره على الجسد وغير ذلك مما شرحته ببعض الأدلة ولم أذكرها بعد بالكامل، فلايزال لدي أدلة أكثر مما ذكرت، وتوقفت عن سردها بسببكم أنتم، أنتم المسؤولون أمام الله عن هذا.

المشكلة بالنسبة لكم أنني شرحت التجربة مقترنة بالدليل القرآني، ولأنه لم يقل بهذا الدليل أحد قبلي اعتبرتم أن هذا أمر محدث وبدعة وضلالة، ولو أنك تمعنت في أدلتي لوجدتها وافقت الصواب، وليس بينها وبين الواقع أي تضاد أو تناقض، وليس فيها تحريف او تشويه لأنها لا تتعارض مع ظاهر النص.

وإلا فأنتم ملزمون برد النص المستدل به بنص آخر يرده، وإن لم يوجد لديكم نص اعتراضي، فالدليل لا يزال قائم بالاحتجاج.

باب الاجتهاد والتدبر مفتوح لم يغلق بعد!!!!!!!!! وإلا فمن أغلقه؟؟؟؟؟؟ وأين الدليل على غلق باب الاجتهاد والتدبر؟؟؟؟



وانا في انتظار الرد منكم جميعا

وأريد منكم كلام محدد مرتب ومنظم،

وليس مجرد نصوص إنشائية لمجرد ملئ فراغ الصفحة، وفي النهاية لا أخرج بشيء من كلامكم، فأنا أتكلم في مسألة، وأنتم تتكلمون في مسائل بعيدة تمام البعد عن كلامي، ولا يهمني الكلام فيها لأنها مسلمات شرعية، أحفظها جيدا وأستطيع ان أدون فيها كتبا ومؤلفات.

وإلى الآن لم تردوا على أدلتي التي تزعمون أنها كفر وردة وتحريف وطعن في السنة، وهذا حسب نص كلامكم...........


أنا في انتظاركم والله المستعان

.

( الباحث )
10-05-2005, 04:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الحبيب جند الله
ارجو ان لا تتضايق او تاخذ الامر على انة الغاء لفكر الطرف الاخر واذا وجدت عدم موضوعية فى كلاماحد الاخوة فكن انت الموضوعى وفصل فى الاستدلالات التى اوصلتك الى النتائج حتى تقرب المسافات .
لى بعض الاسئلة اخى الحبيب ويعلم الله انها ليس بوازع النقد ولو وضعت بها بعض الاستفزازولكن بدافع الفهم وحتى تستقر الفكرة فى داخلى بدون شك اما الاستفزاز حتى ادفعك الى ان تفيض بما لديك من علم جزاك الله خيرا فكلماتك تدل على صاحب علم وقد اكون اقل من طالب علم بالنسبة لك فارجو تقبل اسئلتى وتوضيح تلك النقاط قدر الامكان .
](((((المقصود أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية بخصوص علاج أمراض الجن، أما تلاوة القرآن الكريم على المرضى فلم تثبت إلا في حديثين فقط، الأول هو الذي ذكر فيه الرقية كاملة، والثاني الذي قرأفيه المعوذات عندما سحره اليهود، مما يشهد على أن العلاج لم يكن بالدعاء المأثور فقط، بل بالدعاء بكلام الله تعالى أيضا، بل في حديث ضماد الأزدي أنه كان يعالج هذه الأدواء بالدعاء قبل الإسلام، حتى ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرض عليه أن يعالجه من هذه الأدواء إلى آخر الحديث، فكان العلاج بالدعاء معروفا قبل الإسلام، فلما نزل كلام الله تعالى أخذ الدعاء من كلام الله عز وجل بركة أعلى وأفضل وأكثر فاعلية وتأثيرا، فيظل الدعاء أصل في العلاج قبل نزول القرآن الكريم، وهذا دليل أيضا أن ضمادا كان متخصصا في الجاهلة كمعالج شرعي بالدعاء كما ثبت بنص الحديث، فلما تبين له أن ما مع الني صلى الله عليه وسلم أفضل مما معه أسلم)))))[/COLOR]
اقول اخى الكلام هنا غير مترابط اطلاقا بل حتى غير موضوعى
اولا كون ثبوت الرقية بحديث او حديثين فقط على ما تقول لا ينفى الثبوت كما لان القران الكريم اخى غير الدعاء الذى تشير الية لانه معجزة وحجتة اقوى بل هو حجة هذا الدين ولا يحتاج لاحاديث متعددة حتى تسلم بة كمرجع نهائى بالعلاج واساسى كما لا يمنع ان يكون الدعاء مساندا ومرافقا لانه يحقق اصل العبودية للانسان المسلم المؤمن !!!!
ثم اقول ما هو الدعاء الذى يعالجون بة قبل الاسلام !!! وما الدعاء الذى اخذ من كلام الله عز وجل
وكيف يكون الدعاء اصل العلاج!!! خصوصا قبل نزول الاسلام وكانو يعبدون الاصنام
كيف يكون ضمادا معالج ((((( شرعى ))))) فى الجاهلية
لا اعرف لعل فهمى لم يبلغ ما تريد ايصالة ولكن لمذا لا تكون واضحا وتفصل بين الرقية الشرعية بالقران الكريم
وما تطلق علية الدعاء وكانك تريد ان تثبت نظرية جديدة فى الرقية !!! بعيدا عن ما نعلمة من رقية قرانية ؟؟؟؟


(((((( أخبرنا المعصوم صلى الله عليه وسلم أن هذه الأمة ستصاب بأمراض الجن بكثرة، وأن هذا من خصوصيات هذه الأمة، فقال صلى الله عليه وسلم : (فناء أمتي بالطعن والطاعون) قالوا هذا الطعن عرفناه (كناية عن القتل) فما الطاعون؟ قال: (وخذ أعداءكم من الجن، وفي كل شهادة)، هذا نص عام متعلق بالأمة، وليس بأفراد منها، هذا النص يؤكد وينبئ بانتشار أمراض الجن في هذه الأمة، وأن الجن ستتسلط عليهم بالقتل بهذه الأدواء، والقتل من أشد ما تتسلط به الجن على الإنس، إذا فلا عجب ان يصاب كم غفير من الناس بهذا الداء، والضرورة تقتضي وجود معالجين بكثرة تكافئ هذا الكم الغفير من المرضى والمصابين.)))))
ان الله سبحانة وتعالى هو الذى خلق الاسباب والمسببات التى لا يعلمها الا هو ولا زال الانسان يبحث ويتعلم ولكن ( ما اوتيتم من العلم الا قليلا ) فما افهمة من الحديث انة مثل السنة الكونية التى تجرى بمشيئة الله
ولو اصبح عدد المعالجين ضعف عدد المرضى فلن نصل الا ما قد يتبادر الى ذهنك ولهذا والله اعلم كانت شهادة بالطعن والطاعون بل كان الاولى هنا اخى ان ترجع الى النضرية القديمة !!!وهى
العودة الى الدين الحق والتزام شرع الله وهدية وسنة نبينا محمد وسيتكفل اللة بفضلة بحفضنا
اما افتراض عمل جيش من المعالجين المتخصصين ..... فبماذا سيفيدون لو الامة كانت على ضلال اخى !!!



((((((لذلك لما نشأت الدعوة الوهابية (دعوة التوحيد)، وقامت مملكة آل سعود انحسرت مظاهر الصوفية من المجتمع، كالأضرحة والمقامات وما شابه ذلك، ليظهر على السطح وجود هذا الداء الكامن بهذه الكثافة، لأن هذا الداء كان موجودا بالفعل وبكم أكبر مما هو اليوم، لكنه مستتر تحت عباءة التصوف، ويتم علاجه بالسحر على أنه كرامات، كما بينت في ماكن))))))

استغرب هنا زج الدعوة الوهابية او ال سعود فى هذة المسئلة التى انت تتكلم بها بالعموم !!!!
فرغم انها حقيقة اخى دعوة توحيد ولكن اعتقد انك تعلم ان الحركات الصوفية التى بالمغرب العربى مثلا
ولن اقول فى مصر حتى لا اعتقد ان نظرتى طائفية اقول بان اعدادهم اكبر من عدد كل من بالمملكة السعودية او حتى الخليج العربى !!!!
كان الاولى بعرض فكرة التوحيد والتمسك بالاصول التى هى صلب شريعتنا حتى لا نشك بالنوايا من جهة
ومن جهة اخرى ان فكرة التوحيد هى لاهل السنة والجماعة ولا تقتصر على جماعة معينه


((((((يقوم الساحر بصنع (سحر حبس) للسحر الأول، فتتوقف أعراض السحر الأول، وتنقطع شكوى المريض، وبهذا الشكل صار المريض مصابا بسحرين، وليس بسحر واحد، فإذا جاء معالج شرعي لعلاجه سيحول السحر الثاني دون إبطال السحر الأول، وصار عليه علاج سحرين لا سحر واحد، والسبب في هذا أن خادم السحر الثاني حتما ولا بد أن يكون أقوى من خادم السحر الأول، فيقوم بأسر الخادم الأول بسريته وجنوده ليعملون تحت إمرته في تنفيذ السحر الثاني، فيتوقف شعور المريض بالأعراض الظاهرة، ولكن كما أنه هناك أعراض ظاهرة، فهناك أيضا أعراض خفية، لا يعلمها إلا خبير متمرس، حيث يقوم المعالج المختص بعمل بعض الاختبارات الخاصة، ليتأكد من خلالها من وجود جن في الجسد من عدمه))))))

هذا اخى كلام جميل مع انة نظرى بحت ولكن ساقبل بة عقليا على انة يحصل بسبب قذارة السحرة ومكرهم !
ولاكن الذى لايقبلة عقلى هو ان الراقى الشرعى حين يقرا بنية الشفاء بالقران الكريم والمساعدات الحسية يكون قد قام بالسبب الشرعى المطلوب وتبقى قضية الشفاء بامر الله وحدة وغالبا ما يكرم الله الرقاة بشفاء المريض وطرد العارض ....
اما لو كان الراقى من النموذج الذى تريد الاشارة الية من التخصص المبنى على امور غيبية فاعتقد انة لن يفلح ابدا وان العملية ستكون جدلية اكثر منها علاجية ويمكن ان يكون المصاب بة عشرة اسحار !!!!
ولكن اخى كلام الله واحد لو قرا على جبل !!!! فلماذا اذهب بالراقى الى المناطق الغيبية التى لا يجب الولوج فيها وخصوصا فى امر هو الاصل فية الغيب الا تعتقد ان الشيطان سيكون فى ذلك المكان اقدر على تشكيكة والنيل منة !!! ولو اعتمدنا ذلك كمنهج !!! هل سيكون لقوة ايماننا ويقيننا بسيف الرقية بالقران الكريم ام لضعفة !! ولمذا هنا ايضا اخى نلغى دور المريض نفسة وتثبيت قوة الايمان لدية ....فكم مريض اخى من الله علية بالشفاء باصرارة هو وقوة عقيدتة ورقية نفسة وتضرعة الى الله .

(((((يقول فيها القائل: (-- أدعو جميع إخواني الذين برقون الناس أن يقتصروا على القراءة ويتركوا التشخيص وأن هذا ( جن ) هذه ( عين ) هذا (سحر ) فليس من شروط نفع القراءة بإذن الله تعالى هذه التشخيصات المبنية على الظن ولاننسى أنها أمور غيبية ولسنا نعلم الغيب، والصحابة رضوان الله تعلى وهم أعلم منا بكتاب الله تعالى وأتقى منا لم يكن من هديهم تشخيص ذلك والجرأة على الحكم بأنه شيطان أو جن بل كانوا يسألون النبي صلى الله عليه وسلم الذي يتنزل عليه الوحي عن ذلك).
إن التشخيص ثابت شرعا، وترك التشخيص مخالف للسنة، فبسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم استفتى ربه فيما أصبه من سحر فافتاه، أي طلب من ربه تشخيص حاله، فقال: (يا عائشة: أعلمت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه؟! ) هذا هو الشاهد الأول.
ثم قال: (أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي، والآخر عند رجلي، فقال الذي عند رأسي للآخر: ما بال الرجل؟ قال مطبوب، قال: ومن طبه؟ قال: لبيد بن أعصم، رجل من بني زريق حليف ليهود كان منافقا، قالوفيم؟ قال في مشط ومشاقة، قال: وأين؟ قال في جف طلعة ذكر تحت راعوفة بئر ذروان)
ولأن رؤيا الأنبياء وحي ويؤخذ منها أحكام شرعية، فهذا الحوار الذي دار بين الملكين هو استقصاء وتشخيص للحالة، ومنه يثبت مشروعية تشخيص السحر، وأنه سنة معمول بها صحيحة الإسناد، فترك التشخيص مخالف للسنة الشريفة، ولأن السحر أعم والمس والعين أخص، فحكم مشروعية تشخيص السحر يشمل أيضا المس والعين.))))))

اخى الكريم
لا اعرف كيف قمت بذلك التحليل وجعلت التشخيص سنة او واجب ...................مع اننى لا اعارضة
ولكن ليس بالطريقة التى تطرحها !!!
اسئلك اخى هنا بالادلة التى اوردتها انت الى من ترك التشخيص هنا !!!! الى الراقى ام الا الله !!!!
لم لا اقرا اخى الرقية الشرعية واترك التشخيص والشفاء الى الله كما اشارت ادلتك !!
وهل تستطيع ان تخطىء من يعمل ذلك !!!
ولم تطلب منى ان ادرس فنون السحر حتى اكون علما بالرقية !!!! ولا تطلب منى ان اكون علما بالقران وكلمات الرقية فتاتى تلك التشخيصات خاضعة ذليلة بامر الله .
ثم اخى لا باس بان تقول مشروعية تشخيص السحر ...... كاجتهاد من الراقى وتراكم خبرة
اما كمنهج يتعلمة ....... !!!! وكيف سيتعلمة !!! ولماذا تلغى الاخر صاحب الفطرة !!!
اخى كلام خطير يؤدى الى نتائج اخطر !! ونتعلق بامور واهية !!!

((((خاصة وأن الذي خنقه رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عدو الله إبليس عليه اللعنة، وهو من المنظرين، فلن يتمكن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قتله، لذلك يسقط الاستشهاد بهذا الدليل على عدم جواز قتل الجن، لأن هذا الدليل وقع في حق جن من المنظرين، فحتى لو حاول قتله أو حرقه فلن يموت، وقد خنق رسول الله صلى الله عليه وسلم إبليس ولم يمت.)))))

الذى اعلمة ان الذى تعرض للرسول صلى الله علية وسلم ليس ابليس ولكنة مارد من الشياطين
فلعلك اخى تقول لى اين وجدت انة ابليس فقد يكون قد فاتنى او لم يمر على ....



(((((و لأن الجن المسلمين مكلفين بما كلف به الإنس من جهاد ضد الشياطين، فهذا يعني إمكان تعذيب الجني للجني قائم بعد موت سليمان عليه السلام، فدعوة سليمان هنا بتسخير الجن له عامة وليست خاصة، فهي تشمل الجن والإنس، وبما أن تعذيب الجني للجني قائم، إذا فالقول بخصوصية تعذيب سليمان عليه السلام للجن تتعارض مع هذه الحقيقة، مما يعني إمكان حلول العذاب بهم من أي طرف آخر، ولكن بشكل آخر غير مباشر، وهذا ما سأوضحه بعد حين)))).
((((خاصة وأن الذي كان يعذب الجن هو الله عز وجل وليس سليمان عليه السلام، قال تعالى: (ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير) والكلام هنا عائد على الله تبارك وتعالى، أي من يزغ منهم عن أمر الله وليس أمر سليمان يذيقه الله عذاب السعير، وليس الذي يذيقهم هو سليمان، أي أن سليمان يدعو الله فيستجيب الله منه، وعلى هذا فتعذيب الجن خصوصية من خصائص الله وليس من خصوصيات البشر، فإن دعى المعالج ربه بتعذيبهم بأي نوع من العذاب أوقع الله هذا العذاب بالجني، إما عن طريق ملك أو جان مؤمن صالح أو عن طريق أي من جنده (وما يعلم جنود ربك إلا هو).))))

ما نحن مكلفين بة شرعا اخى ان نتخذ الشيطان عدوا وليس جهادة بالصورة التى افهمها من كلامك هنا
وخصوصا حين تقول --- مما يعنى امكان حلول العذاب بهم من اى طرف اخر --- !!!
فالشيطان اخى لة هدف واحد .... ادخالك النار .....وانت لك هدف واحد دخول الجنة .... وهذا جهادك بالحفاض على الدستور الذى يدخلك الى الجنة ما استطعت !!!
وتاتى مرة اخرى فتقول ان عذابهم من خصوصيات الله تعالى وحدة
والاهم من ذلك تقول (( ان دعا المعالج ربة بتعذيبهم باى نوع من العذاب اوقع الله هذا العذاب بالجنى !!!
كلام جميل ....مع اننى لا استطيع ان اميز لغاية الان هل انت تفصل بين الدعاء وقرائة القران
ام اردت ان نريحهم من القرائة التى هى فعلا تعذبهم ان كانو معتدين !!!
كما اسئلك اخى هنا اليس ما اورتة هنا يعد تناقضا مع ما قلتة واوردتة بقضية التخصص بالاعلى او التشخيص بما انك ترجع الامر كلة لله تعالى !!!


(((وهذا سر من أهم وأخطر أسرار العلاج أبوح به للمعالجين ذوي الخبرة العميقة.))))
(((((فإذا أردت التمكن من أحد الشياطين فعليك الدعاء لله بإحضار قرينه على جسده أولا، ثم تدعو الله بحسبس القرين على جسد مقرونه ثانيا، هذا حتى لا يفر منك، ثم ادعو الله بحرق الشيطان فسيقع العذاب على قرين الشيطان، ومن خلال قرينه سيحترقان معا، ستسأل عن الدليل، وتقول لي غيبيات لا نخوض فيها، أقول لك جرب طالما أن ما ذكرته ليس فيه حرمانية.)))))
وهنا نصل الى السر الخطير ....القرين ....القرائن .....قرين الشيطان ....قرين الجن

ما الذى تقصدة اخى هل تعنى ان الجن او الشيطان لة قرين كما لدى الانسان ؟؟؟؟
ام هو قرين بمعنى المعاون او المساعد
وكيف تحضر قرين الجنى ....وما ادراك انة قرينة ......
اخى بالله هذا ليس سر خطير .... بل هو سر عجيب غريب .....بالنسبة لى للاسف يدل على
مسافة الاستدراج التى تمت من الشيطان لك حتى تحقق ما لا يتحقق وتؤصل المستحيل !!!
عموما هو رايك عسى الله ان يهدينا واياك ...
ثم اخى ما الذى اجربة !!! اى افترض ان للجنى او الشيطان قرين !!!!
كيف يا اخى ادعو الله بامر غيبى اصلا ولا اعلم حقيقتة وكاننى اشارك الله بالعلم او اننى اكون غبيا
لا يتقبل عقلى هذا الامر ....!!!



اخى الحبيب قد تعتقد ان بعض اسئلتى هى جهل منى -----فلا باس --هذا الذى اعلمه
ولكننى انبهك ان الذين هم دونى من العلم او بمستواى كثير فاما ان تتواضع لله وتعلمنا ونفهم منك
واما ان كانت تلك الافكار لاناس ليس كمثلنا ....... فاخبرنا
ولكن المريض هو المريض والمصاب هو المصاب
وان شجعتنى باجابتك وفصلت بها وبسطت الامور قد اتجرا لمناقشة جوانب اخى من المعطيات التى اوردتها
اللهم ارنى الحق حقا وارزقنى اتباعة وارنى الباطل باطلا وارزقنى اجتنابة
وجزاك الله خيرا

جند الله
10-05-2005, 05:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب الباحث جزاك الله خيرا على هذه الوجبة الدسمة من الأسئلة، وحقيقة أنا سعيد جدا بجهدك هذا، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يزيدك من علمه، وأن نراك في يوم من الأيام علامة لهذه الأمة.

وسأشرح لك الرد مفصلا في وقت لاحق بإذن الله فاصبر علي حتى أهضم هذه الوجبة شديدة الدسامة هاهاهههههههه

رزقك الله الصبر على طلب العلم

الراقي السلفي
10-05-2005, 06:32 PM
أخي الفاضل ( جند الله )

حديث ( الحق لو كنت وحدك) أين هو ومن رواه

قولكَ أن البراء أصل مسائل لم يسبق لها ، ممكن مثال؟

جند الله
10-05-2005, 06:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرد على الأخ (الباحث)

الجزء الأول:

تقول حفظك الله:
(اقول اخى الكلام هنا غير مترابط اطلاقا بل حتى غير موضوعى
اولا كون ثبوت الرقية بحديث او حديثين فقط على ما تقول لا ينفى الثبوت كما لان القران الكريم اخى غير الدعاء الذى تشير الية لانه معجزة وحجتة اقوى بل هو حجة هذا الدين ولا يحتاج لاحاديث متعددة حتى تسلم بة كمرجع نهائى بالعلاج واساسى كما لا يمنع ان يكون الدعاء مساندا ومرافقا لانه يحقق اصل العبودية للانسان المسلم المؤمن !!!!
ثم اقول ما هو الدعاء الذى يعالجون بة قبل الاسلام !!! وما الدعاء الذى اخذ من كلام الله عز وجل
وكيف يكون الدعاء اصل العلاج!!! خصوصا قبل نزول الاسلام وكانو يعبدون الاصنام
كيف يكون ضمادا معالج ((((( شرعى ))))) فى الجاهلية
لا اعرف لعل فهمى لم يبلغ ما تريد ايصالة ولكن لمذا لا تكون واضحا وتفصل بين الرقية الشرعية بالقران الكريم
وما تطلق علية الدعاء وكانك تريد ان تثبت نظرية جديدة فى الرقية !!! بعيدا عن ما نعلمة من رقية قرانية ؟؟؟؟)


عندما أذكر كم الجزء العملي في العلاج مقارنة بكم الرقية بالقرآن فهذا مقارنة حول الكمية، وليس مقارنة حول الأهمية، لأن هذا فيه إشارة هامة جدا لاهمية استخدام الوسائل المادية في العلاج.

وأريد أن أصحح لك معلومة بأن القرآن معجز في ذاته لأنه منطوق كلام الله عز وجل، وليس معجزة، وإلا قلنا بقول من قالوا بخلق القرآن الكريم.

والدعاء أخي الحبيب درجات ومنازل، فاجتهادنا في الدعاء لن يكون كدعاء ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدعاء بما ورد من كلام الله تعالى المعجز في ذاته لن يكون كدعاءنا نحن، لذلك فقبل نزول الوحي كان العلاج في الأمم قبلنا يتم بالدعاء إلى الله تعالى، كما في قصة الغلام والدابة التي قطعت طريق الناس فدعا الله فاستجاب له، وكان يعالج الناس بالدعاء إلى الله تعالى، وهي قصة طويلة يطول بنا كتابتها، لكنها مشهورة ومعروفة، لكن سأسوق جزء من شواهدها لأن جهاز الحاسوب عندي عطلان وقديم ولا استيطيع نسخ أي نصوص لأنني أعمل على وورد باد، وهذا بحاجة لجهد شاق ووقتي لا يكفي فاستسمحك أن تصبر علي.

ففي الحديث:
(وكان الغلام يبرئ الأكمه والأبرص ويداوي الناس من سائر الأدواء، فسمع جليس للملك كان قد عمي فأتاه بهدايا كثيرة فقال: ما هاهنا لك أجمع إن أنت شفيتني، فقال: إني لا اشفي أحدا، إنما الشافي هو الله، فإن أنت آمنت بالله دعوت الله فشفاك، فآمن بالله فشفاه الله)

أما في قصة ضماد الأزدي قدم مكة وكان من أزد شنؤة وكان يرقي من هذه الريح فسمع سفهاء من أهل مكة يقولون: إن محمدا مجنون فقال: لو أني رأيت هذا الرجل لعل الله يشفيه على يدي، قال فلقيه فقال: يا محمد إني رقي من هذه الريح وإن الله يشفي على يدي من شاء فهل لك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد عبده ورسوله أما بعد) قال: أعد علي كلماتك هؤلاء فأعادهن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات قال فقال: لقد سمعت قول الكهنة، وقول السحرة، وقول الشعراء فما سمعت مثل كلماتك هؤلاء ولقد بلغن ناعوس البحر، قال فهات يدك
أبايعك على الإسلام.

فكلام ضماد وهو لا يزال لم يدخل الإسلام بعد ينسب فيه الفضل لله تعالى (لعل الله يشفيه على يدي)، ووسيلته الرقية بالدعاء لله تعالى، مما يشهد أنه في الجاهلية كان هناك دعاء شرعي، ورقية شرعية خالية من الشرك، رغم ما كانت فيه العرب من شرك ووثنية.

إذا كانت الرقية تتم بالدعاء وهو أصل الرقية، إلى نزل القرآن الكريم فكان أعلى الدعاء ما كان من كلام الله تعالى، هذا لأن القرآن معجز في ذاته.

وعلى هذا فليس هناك نظرية جديدة كما توهمت انت، إنما هي دعوة للتمسك بالرقية من كلام الله المعجز والدعاء المسنون، على أن لا نغفل استخدام الأسباب المادية والتي استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة توحي بغزارتها ومشروعيتها إذا ما قورنت كميا بما ورد من أحاديث ذكر فيها الرقية بالقرآن الكريم، لأن الدعاء عندي أصل وقد أغفله اليوم كثير من المعالجين، وخاصة الدعاء المسنون عن النبي صلى الله عليه وسلم.

لذلك ففي كتابي الذي صنفته أوردت فيه قرابة 80 دعاء مسنون ذو صلة بالعلاج، وتستغرق مني في كل جلسة قرابة نصف الساعة من الدعاء، حتى أن أحد المعالجين تعجب من هذا الكم واستكثره، لكنني استفتح جلساتي بالدعاء المسنون مدة لا تزيد عن نصف ساعة تقريبا، فما ظنك بحال الشيطان وهو يسمع دعاءا صدر عن أشرف خلق الله صلى الله عليه وسلم؟ وبعدها أباشر عملي ضد الشيطان، وهنا أشرع في توظيف الدعاء بالقرآن الكريم ضد الشيطان الرجيم، وهنا أكون قد جمعت في الدعاء بين مصدريه الكتاب والسنة.

أغلب البرامج العلاجية تقريبا تتضمن آيات قرآنية غزيرة جدا، في حين تجدها شحيحة من ورود الدعاء المأثور عن نبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم، وهذا أيضا إغفال منهم لفضل العلاج بالدعاء المسنون، انا هنا أركز على اهمية الدعاء بجوار مشروعية الأسباب المادية.

لذلك أطلب من المريض أن يقوم قبل الفجر بساعة فيصلي لله تعالى ركعتين بنية الاستغفار، ثم يصلي ركعتين بنية قضاء الحاجة والشفاء، ثم يجلس يردد أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يؤذن لصلاة الفجر، وهي نفس الأدعية التي أرددها في افتتاح أي جلسة.

وبهذا أكون ربيت المريض على قيام الليل، والدعاء، واستفدت من ساعة إجابة أن يغفر الله له ذنبا قد يحول دون إجابة الدعاء، بصلاة ركعتين بنية الاستغفار، وأن يشفيه الله بصلاة ركعتين بنية قضاء الحاجة، فيزداد ارتباطه بذلك بالله تبارك وتعالى ويتخلص من تبعية المعالج، وبهذا أكون عالجته من عدة أمراض نفسية ألمت به إلى جوار علاجه من الأمراض الجنية.

من فضلك إذا كان لك تعليق فاذكره قبل أن أنطلق للنقطة الثانية

يتبع

جند الله
10-05-2005, 07:40 PM
أخي الفاضل ( جند الله )

حديث ( الحق لو كنت وحدك) أين هو ومن رواه

قولكَ أن البراء أصل مسائل لم يسبق لها ، ممكن مثال؟

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي الحبيب على هذا التنبيهه للخطأ العفوي، وسأغير نص ما كتبته.

وأما بخصوص ما أصله أبو البراء فهو أصل لأشياء لم يسبقه أحد إلى تأصيلها، أي جمع الأدلة الشرعية الصحيحة من الكتاب والسنة في مسائل لم يسبقه إليه احد إلى ربطها بالكتاب والسنة الصحيحة، فهو لم يأتي بشيء من خارج الكتاب والسنة. هذا هو قصدي فلم اشر أبدا إلى أنه جاء بقول مخالف حاشاه الله وحفظه، اعتقد فهمت قصدي الآن

أبو البراء
10-05-2005, 07:56 PM
الإخوة الكرام حفظهم الله ورعاهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

لا أريد أن يصل الأمر بنا إلى جدل بيزنطي عقيم لا يسمن ولا يغني من جوع فأوقاتنا جميعاً غالية نريد أن نسخرها في خدمة الأعضاء والزوار ، ومن هنا أعيد ذكر بعض النقاط الهامة للأخ الحبيب ( جند الله ) وهيّ على النحو التالي :

( وحيث أننا نؤصل في منتدانا الغالي هذا فلا بد أن نجعل التوافق التام الذي ننطلق فيه للتأصيل والتقعيد وفق أساليب البحث العلمي والتي لا بد أن تنطلق من الأمور الهامة التالي :

أولاً : لا بد أن نعتمد في كل ما يتعلق بهذا العلم وما يختص بالنواحي الغيبيبة على الكتاب والسنة ، وأقوال علماء الأمة الموثقة بتحديد المرجع والقائل 0

ثانياً : لا يجوز في النقل الاستدلال والاستنباط والاجتهاد بما يوافق الهوى ، بمعنى أنه لا يجوز لي ولا لغيري أن يستدل باستنباطات واستدلالات شخصية ، بل لا بد أن يستدل بالآيات والأحاديث وما وافقها من أقوال علماء الأمة في التفسير وشروحات الأحاديث المعتمدة عند أهل السنة والجماعة ، ويأتي أهمية الالتزام بهذا المنهج لعدة أمور أهمها :

1)- لأن فتح هذا الباب يجعل كل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع يدخل لنا في استنباطات واجتهادات قد تؤدي بمجملها إلى خروج بالكلية عن مناهج البحث العلمي ليتعلق الأمر بالهوى والعياذ بالله 0

2)- لأن الاجتهاد والاستنباط والقياس كل ذلك له قواعد وشروط وأحكام وهذا بطبيعة الحال لا ينطبق علينا بأي حال من الأحوال ، وأنا ممن أؤمن بمسألة الاجتهاد ولكن أؤمن كذلك بأن الاجتهاد يجب أن يكون لأهله ، وهم العلماء العاملون العابدون ، وبخاصة أن المجتهد لا بد أن يعلم علماً تاماً بالتفسير وشرح الحديث ، وأن يكون كذلك ضالعاً باللغة العربية والصرف والنحو وما شابه ذلك ، وأن يعلم أيضاً بالناسخ والمنسوخ 0

ثالثاً : ولا زلنا في الحديث عن المسائل الشرعية المتعلقة بعلم الرقية الشرعية ، بخلاف التجارب الخاصة بالناحية العملية والتي تتفاوت من معالج لآخر ، وهذه يمكن الاستفادة منها إلى أقصى درجة ، ويمكن من خلالها أن نخدم هذا العلم خدمة جليلة 0

ومن هنا أخي الحبيب فلا بد أن نجعل هناك قاعدة ننطلق فيها في البحث والعرض والنقاش ، فإن اتفقنا على ذلكم فنعما بها ، وإلا فما أراه ومن أجل المصلحة الشرعية الذي يقتضيه لقاؤنا في هذا المنتدى الطيب المبارك أن يحتفظ كل برأيه على أن نقدم جل ما نستطيع في المسائل المتفق عليها وهيَّ كثيرة ولله الحمد والمنة 0

وحيث أن هناك قناعات معينة ، ومن أجل المصلحة الشرعية الخاصة بالمنتدى ومشرفيه وأعضائه وزواره ، فسوف يتم إغلاق الموضوع ، وأتوجه للأخ الحبيب ( جند الله ) بالشكر والتقدير وأن يقدم لنا ما ينفعنا جميعاً بخصوص تجاربه العملية المتعلقة بهذا العلم ، مع تمنياتي لكم جميعاً بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
23-05-2005, 11:11 AM
أخي الحبيب ( جند الله ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أني أري والله أعلم أن لديك مشكلة تتلخص في شعورك بان الناس من حولك لا يقدرون علمك وما وصلت اليه من اكتشافات علميه في مجال العلوم الجنية كما تسميها انت 0

وانا أتفق معك اني من تتبع كتاباتك وجدت ان الله قد وفقك الي الكثير والكثير في هذا المجال ولا أشك للحظة أن الذي توصلت اليه أنت هو أكثر بكثير مما تنشره عبر المنتديات وانك تخفي في جعبتك الكثير والكثير وتتحذر من نشره خوفا من هجوم المهاجمين وتشكك المتشككين ونقد الناقدين ممن تراهم انت ولا شك أصحاب العقول الضيقة والبصر العليل ممن لم يرتقوا الي منزلة العلم التي وصلت اليها انت 0

اخي في الله والله أشهد أنك من أكثر الناس دراية بهذا العلم وهذا ظني بك وهذا حقك ونتاج جهد سنين ولاأزكيك علي الله فالله يزكي من يشاء وهو أعلم بك مني ومن غيري 0

واشهد أنك صاحب نظريات جديدة في هذا العلم وبالطبع ستجد الكثير ممن سيواجهونك وينتقدوك لذا أرجوك أن تكون واسع الصدر وترد الحجة بالحجة حتي تقنع المطالع بوجهة نظرك او يقنعك هو بوجهة نظره والهدف أولا وأخيرا " لابد أن يكون وجه الله ولا شئ غيره " 0

وأنصحكَ أخي الحبيب أن تاقبل النقد ، فذلك لا ينقص من قدرك ، وكأنما أشعر - يا رعاك الله - بأنك تعتبر من ينقدك هو اقل منك علم ودراية وهذا لا ينتمي الي خلق العلماء بشئ 0

فتارة نجد ردودك تتسم بالغلظة والشدة وهو لا يتناسب مع خلق الرسول صلي الله عليه وسلم الذي هو أعلم الخلق كلهم فلم يعنف يوما " ولم يوبخ وكان حليما " ذو خلق عظيم ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غيظ القلب لانفضوا من حولك ) ، فاعلم - يا رعاك الله - أن الحلم هو العلم ولا خير في علم لا يرتقي بأخلاق الانسان 0

وتارة اجد وكأنما قد تسرب الغرور إلى قلبك فتتباهي بما من الله عليك من علم ونسيت ان فوق كل ذي علم عليم وكأنك تبرع في علم لا ينفي أني أيضا " أبرع في علم لم تصل انت عليه وعلي هذا كل الناس 0

أخي في الله ان كنت تقرأ ردي هذا فأريدك أن تعلم بأنك أن كنت علي حق وأن ما وصلت اليه هو ذاك فان الله سينصرك إن كان قصدك ومبتغاك هو وجه الله سبحانه وتعالى وسيصل صوتك الي كل أرجاء المعمورة ، وان كان غير ذلك فاعلم بأن الله سيرده ، فالحق أبلج والباطل لجلج 0 عليك أخي الحبيب ان تستمع إلى نصح الناصحين 0

أخي في الله أوصيك بتقوي الله في السر والعلن واعلم ان التواضع هو تاج العلماء ، والحلم هو خلق الأنبياء 0

ولا ننتظر منك الا الخير ونحن كطلبة علم ننتظر منك كل ماهو جديد ونافع باذن الله

اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخيك وحبيبكم في الله ( إسماعيل مرسي ) 0

أبو البراء
23-05-2005, 11:41 AM
( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما اختلفوا فيه من الحق ، فاهدنا لما اختلف فيه بإذنك أنك تهدي من تشاء إلى صراط مستفيم ) 0

مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب يا ( إسماعيل مرسي ) و ( جند الله ) / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

جند الله
23-05-2005, 02:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ردا على النقد الموجه إلى شخصي فسأختصر الرد في عدة نقاط

أولا: ما من الله علي به من علم ليس حكر علي، بل هو حق الأمة، وأمانة التبليغ معلقة في عنقي إلى أن اموت، ونجاحي الوحيد هو أن يتم توصيل هذا العلم وأن ينتفع به المسلمون، هذه هي جائزتي في الدنيا التي تسرني وتشرح صدري.

ثانيا: إن ما دفعته من ثمن لتحصيل هذا العلم لا يعلمه إلا الله عز وجل، ولن يكافئني عليه إلا الله عز وجل، لأن ما دفعته كان ثمنا فادحا لا يستطيع إلا الله وحده مجازاتي عليه، لذلك فأنا لا أنتظر من اي أحد أي تقدير أو مدح، لأنني محتسب أجري عند الله تعالى.

ثالثا: لست ممن تؤثر فيهم كلمات الثناء والإطراء، بل هي عندي كلمات جوفاء خرقاء لا وزن لها ولاقيمة، تدخل من اذن وتخرج من الأذن الأخرى، ولا تزيد قائلها أمامي إلا صغارا.

رابعا: إذا كان ما من الله به علي حق فلماذا أخاف الناس ونقدهم؟ من الممكن أن أكون فهمت مسألة على نحو خاطئ، فيأتي أحدهم فيصوبني أو يخطئني، هذا هو الذي يفرحني واستجيب له طالما كان قول فيه حجة واضحة، وقد تراجعت عن أقوال كثيرة قلتها هنا وفي المنتدى الآخر، وأثنيت على قائلها خيرا، فأين الزعم بأنني أخاف النقد؟

خامسا: سبق وقلت أن العلم كحبات الدر في عقول العلماء نجمعها من هنا وهناك وننظمها في نظام واحد، أي أن جماع العلم ليس عندي، ولكني جامع له ولست بأعلم الناس، ففرق كبير بين عالم وجامع.

سادسا: لقد ناظرني الكثيرين على المنتديات ووفقني الله وقرعت الحجة بالحجة والدليل بالدليل، فما كان حقا اجتمعنا عليه، وما كان باطلا تراجعت عنه، فأنا لا أئتي بكلام إلا بدليل شرعي أو استنباطي أو عقلي، أو خبرة خاصة متعلقة بعالم الجن، فهمني من فهم ومن استعصى عليه الفهم، أسكت وألزم الصمت، ولا أماري ولا أجادل، فيظن من امامي أنني هربت من المواجهة، ولكنني علمت قدر علمه فلم أشأ أن أقول له ما يسيئه أو يشهر بجهله على الملأ، فمن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة.

سابعا: أما عن الغلظة في القول فلكل مقام مقال، ومن لم يرتدع بالحسنى، ويلزم أدب الحوار بطيب الكلام وبتعقل، لزمه أسلوب آخر حتى يتعلم ويلتزم آداب طلب العلم، فقد كان عمر ابن الخطاب يقسو أحيانا، أسأل الله أن أكون على شاكلته.

أما توجيه العبارات والألفاظ الموحية التي تحفز الأنفس ضدي، وتغري السفهاء بي، وتحرضهم علي، والتشهير بي من منتدى إلى الآخر، وحث الناس على النيل مني بحجة أنني ساحر، ومخاوي جن، وكافر، وأن علمي جئت به من كتب السحر.

ثم تأتي هنا الآن لتقول أنني عالم وأن طلبة العلم ينتفعون بكلامي، كيف ينتفعون بعلمي بينما تقول أنت هناك أنني (مخاوي جن) يعني ساحر؟

أحسب هذا لا يرضي الله تعالى، وأن فعلك هذا فاعله له مسمى مخصوص في أحكام الشريعة (........) لا أحب أن أذكره هنا، ويستحق قائله الردع والتنكيل به، وبعد هذا فهل تسمي هذه غلظة؟ وهل غلظتي ليست في موضعها؟.

ثامنا: الغرور والتباهي!!!!!!!!!! بأي شيء أتباهى؟ وأين هو الوقت لكي أتباهى؟ وأين الدليل على أنني أتباهى؟ أنا أكتب نصوص علمية أين التباهي إذا هنا؟ وهل تقابلت معك من قبل حتى تعرف عني صفة الغرور؟ لو كان هناك ما ذكرت لسبقك من هم أولى منك بهذا النقد وهذا لم يحدث من احدهم.

تاسعا: وإذا كنت تعلم أن الحق سيبلغه الله إلى الناس، فما فائدة كلامك هذا كله؟؟؟؟؟؟

لم أشأ أن أكتب هذه الرسالة، ولم أشأ أن أرد عليك، لولا احتراما وتوقيرا لشيخنا الجليل (أبو البراء).

فمثلك لا يرد عليه، ولن أرد عليك بعد هذا، فقد أخذت من وقتي أكثر مما تستحق، فلا وقت أضيعه في مثل هذا الكلام.

أبو البراء
23-05-2005, 02:29 PM
أوردها سعد وسعد مشتمل 00000 ما هكذا يا سعد تورد الإبل

أخي الحبيب ( جند الله ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

ما كان ينبغي لكَ أخي الحبيب أن تقول بمثل ما قلت ، لكل الحق أن يبدي رأيه ، وتأكد بأني قد فتحت بابًا لكل الإخوة الأعضاء والزوار كي يكتبوا ويعبروا عن آراءهم ، ولم يكن ذلك مسموح من قبل ، وكان همي الوحيد هو مقارعة الحجة بالحجه ، والدليل بالدليل ، ومن هنا فلكل عضو أو زائر أن يبدي رأيه ، ولكن ليعلم الجميع بأن هناك خطوط حمر لن ولن أسمح بتخطيها ومنها المسائل العقدية ، وكذلك أن يصبح منتدانا الغالي للتسفيه وانتقاص قدر الآخرين ، أرجو من كافة الإخوة والأخوات التزام ذلك ، ولا داعي أن نخوض في جدل عقيم لا يسمن ولا يغني من جوع 0

لا بد أن يجعل الجميع همه الشاغل هو مصلحة الحالات المرضية التي طرقت بابنا كي تجد الأمن والأمان الذي نكلله دائماً بقال الله وقال رسوله ، أما أن يدخل الزوار كي يجدوا ما ينفع ، فلا أعتقد أن ذلك يرضي أحداً في منتدانا الغالي ، أرجو التأني والصبر في طلب العلم وإيصاله للآخرين حتى يستقيم الأمر وينضبط الحكم ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
23-05-2005, 02:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى ودين الحق
ولا عدوان الا على الظالمين
اولا اشكر اخى الحبيب اسماعيل مرسى على ما قدم فى نقد او توجية او نصيحة لكل انسان
وهذا هو واجبة بما انه قد عين مشرفا فى هذا المنتدى
وخاصة اذا تجاوز احد الاعضاء الطريق والمنهج الذى يسير علية هذا المنتدى
ولا شك ان التجاوزات التى وقعت من الاخ جند الله لا شك انها كثيرة منها ما بقى ومنها ما الغى
واما ان تفترض يا اخى الكريم ان ما تقوله هو الحق !!!
وانت نفسك تعترف انة لا يوجد دليل شرعى على ما تقول !! هذا ما لا افهم
كما لا اعلم كيف استنتجت ان الذين بالمنتدى لا يعلمون الذى تكتب
ووالله ما منعنى عن الرد عليك بالتفصيل الذى هو بعينة ضياع للوقت الا امور انت لا تعلمها
واهمها ان يبلغ الامر مداه.
وان اصدق ما قلت اخى جند الله ان الحق سيوصله الله الى عبادة سواء عن طريقنا
او عن طريق اناس اتقى منا وليس اقول اعلم منا فى هذا المقام
فالذى بلغ الرساله اخى الحبيب كان اميا صلى الله عليه وسلم
اخيرا وليس اخرا ....
اتحدى ان يعرف ما فصلته اخى الكريم فى اكثر من مقال عن تلك المعلومات الغيبية
اتحدى ان يعلمها الجن نفسه وليس الانس
بل ان كانت على صواب وهذا فرضية ضعيفة فقد يعلمها سحرة واطباء الشياطين
كل هذا اخى الكريم وتقول فى مكان ان تاثير القران معنويا !!!!!
اذن ما ذا تقول فى الدعاء ...... الذى تدعيه انت !!
اما نحن اخى فلدينا كل الوقت للرد والتفصيل عليك وعلى غيرك من اصحاب النظريات
مع انك تاخذ من اوقاتنا حقيقة اكثر مما تستحق
كما اننى اعتذر اشد العذر من اخينا ابو البراء
ان كنت قد ادعيت ما لم الاحض كغيرى ولكن هذا هو راىء
ولك يا شيخنا كل الاحترام

أبو البراء
23-05-2005, 03:22 PM
أخي الحبيب ( العزامي ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمةن الله وبركاته ،،،

فقط أحب أن أعقب على كلمة كي لا يساء فهم الموضوع ، حيث قلن - يا رعاك الله - : ( كل هذا اخى الكريم وتقول فى مكان ان تاثير القران معنويا !!!!! ) 0

المقصود أخي الحبيب أن قراءة القرآن يؤثر بكيفية لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى ، والمقصود أن ليس للقرآن جرم يؤثر بواسطته ، هذا هو المعنى المقصود 000 فتنبه أخي الحبيب ) 0

مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
23-05-2005, 04:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى يا شيخ ان تفرد موضوع يتعرض ويوضح هذا النقطة بالتحديد
كي نقف على الحق ان شاء الله
كما اتمنى التوضيح الجلى
القران حسى معنوى !!! مع ان الكلمتين بهما تباعذ قليلا فالحسى ممكن ان يكون ماديا
اما المعنوى فهو معنوى بعيد عن الحس ولعل المصطلحات !!
كما اتمنى التوضيح
القران حسى ومعنوى على الراقى والمرقى المصاب
ام على الراقى فقط اما المصاب المتلقى هل المة معنويا
بل هل الم وعذاب الجن المعتدى معنويا ام ماديا ؟؟؟؟
وهل كون اننا لا نراه او نعرف كيفيتة وتاثيرة يجعله معنويا
هل تصدع الجبال معنويا !!
يا حبذا لو نصحتنا ووضحت هذة المسئلة بعنوان منفصل
وجزاك الله خيرا

أبو البراء
23-05-2005, 07:06 PM
أبشر أخي الحبيب ( العزامي ) لكَ ذلك ، وسوف أوافيك بالبحث المفصل حال توفر الوقت لذلك ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
23-05-2005, 10:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما اختلفوا فيه من الحق ، فاهدنا لما اختلف فيه بإذنك أنك تهدي من تشاء إلى صراط مستفيم ) 0

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الراقي المصري
24-05-2005, 07:33 AM
اخي الحبيب اسماعيل .. اخي الحبيب جند الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قراءت هذا الموضوع وهالني ما قراءته من مشاحنات بينكما .. وعندما فكرت فى الرد وجدت ان افضل ما اقوله لكما هو مشاركة شيخنا الفاضل ابو البراء حفظه الله .. بتصرف يسير :

ما كان ينبغي لكَ أخي الحبيب أن تقول بمثل ما قلت ، لكل الحق أن يبدي رأيه ، ولا بد أن يجعل الجميع همه الشاغل هو مصلحة الحالات المرضية التي طرقت بابنا كي تجد الأمن والأمان الذي نكلله دائماً بقال الله وقال رسوله ، أما أن يدخل الزوار كي يجدوا ما ينفع ، فلا أعتقد أن ذلك يرضي أحداً في منتدانا الغالي ، أرجو التأني والصبر في طلب العلم وإيصاله للآخرين حتى يستقيم الأمر وينضبط الحكم ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية "

ابن حزم
24-05-2005, 09:40 AM
والله الذي لا اله الا هو أستطيع أن أرد عليك بما تستحق ويكفيني منك أن نعتني بالنفاق ولكني أحتراما لشيخي العزيز أبو البراء سأكتفي بأن أدعو لك بالهداية من الله وعفوه
ولله الأمر من قبل ومن بعد
ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
حسبي الله ونعم الوكيل

أبو البراء
25-05-2005, 11:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما اختلفوا فيه من الحق ، فاهدنا لما اختلف فيه بإذنك أنك تهدي من تشاء إلى صراط مستفيم ) 0

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أبو فهد
05-06-2005, 09:16 PM
في موضوع بعنوان : حالة الأخت ( نور) من أمريكا - شافاها وعافاها الله .

ـ بهذا الرابط :

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=1734

إن من يقرأ الموضوع بتأني يتضح له أن الشيخ أبو البراء قد أجاب على جميع الإستفسارات الواردة في الإستبيان عن حالة لأخت نور . وإجابة مؤصلة شرعيا .

وأعجبت من مشاركة المدعو جند الله الأولى في الصفحة الأولى وخاصة قوله : [ فبرجاء الاختصار قدر الإمكان، وعدم استخدام كلمات قد يتعسر ترجمتها، حتى نبلغ معها الغاية المنشودة. ]

وعند قراءة الموضوع نجد للأخ جند الله أكثر من (53) مشاركة في (15) فأين الإختصار ؟!

وحصيلة تلك المشاركات ماذا ؟

رسالة من الأخت نور في الصفحة رقم (11) جاء فيها

[لقد جاءني بريد امس عربي ... هل انت اسمك بهاء.. اذا كنت نعم انت ( انا لم اقهم ماذا كتبت لي فيها يوجد فيها رسالة ارقام ورموز غريبة لم افهم ماهذا و صفحة رسالة كلها هكذا ....)
انا كمبيوتر فيه عربي و جاهز من كل شيء يعني لا يوجد مشاكل هنا .. ]

لا تعليق !!! ولا مانع من كثرة المشاركات ورجاء الأجر من الله ...

ثم نتابع قراءة الموضوع فنجد جند الله يقول في الصفحة رقم (1) :

[ المشكلة أنني متعاطف مع الأخت (نور) لأن حالتها من النوع الذي يثير اهتماماتي، لكن للأسف لا بد من علاجها في جلسات والنصائح على النت قد تحفز الشياطين ضدها لأن حالتها واضح بجلاء متابعتها بالسحر، كلما توقف عرض ظهر عرض جديد.]

ثم نجده يناقض أقواله بقوله في الصفحة رقم (11):

[ وأنت مصابة بالعين ضد النجاح والتفوق، أي أن الشيطان متسلط على جسدك بسبب النجاح والتفوق.]

ثم نجده يزيد تناقض أقواله بقوله في الصفحة رقم (7):

[ لا أستطيع تحديد ما عندك بالضبط هل هو سحر أو مس أو عين، لكن على أي حال حالتك لن تخرج عن هذه الأنواع الثلاثة]

ولم يتوقف عند هذا الحد بل يزيد تناقض أقواله قوة بقوله في الصفحة رقم (8):

[ لذلك أحسب أنك أصبتي نفسك بالعين، فأنت العائن وانت المعيون.

أنصحك أن تغتسلي غسل العائن, وأن تصبي الماء على ظهرك]
ولم يتوقف عند هذا الحد بل يزيد تناقض أقواله قوة ألى قوة بقوله في الصفحة رقم (9):

[البرودة التي شعرتي بها في جسمك بعد الغسل دليل على صحة تشخيصي بأنك أصبتي نفسك بالعين،]
ثم يستمر في الشرح حسب ما يمليه عليه ... عقله .
لا تسأل عن دليل فالدليل جاهز متى ما أراد وفي غير محله أما إن بحثت حقيقتا عن دليل فلن تجده . وحتى الكمأة التي أرفق حديثين عنها فللعلماء أقوال في الإستخدام .
- قال بن الجوزي في المراد بكونها شفاء للعين قولان أحدهما أنه ماؤها حقيقة إلا أن أصحاب هذا القول اتفقوا على أنه لا يستعمل صرفا في العين لكن اختلفوا كيف يصنع به على رأيين أحدهما أنه يخلط في الأدوية التي يكتحل بها حكاه أبو عبيد قال ويصدق هذا الذي حكاه أبو عبيد أن بعض الأطباء قالوا أكل الكمأة يجلو البصر ثانيهما أن تؤخذ فتشق وتوضع على الجمر حتى يغلي ماؤها ثم يؤخذ الميل فيجعل في ذلك الشق وهو فاتر فيكتحل بمائها لأن النار تلطفه وتذهب فضلاته الرديئة ويبقى النافع منه ولا يجعل الميل في مائها. فتح الباري الجزء 10، صفحة 164

ونتقل للصفحة رقم (2) فنجد له أقوال عجيبة مثل قوله :

[خامسا: يحرك طرف السماعة من (المبيض الأيسر) ثم ينزل إلى (الرحم)، ثم يرتفع بالسماعة إلى (المبيض الأيمن)، ثم ينزل إلى (الرحم)، ثم يصعد إلى (المبيض الأيسر) مرة أخرى، ويستمر على هذه الحركة ببطء شديد، وبدون توقف.

(ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن) البقرة: 222

(وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين) هود 44

(قال اخرج منها مذءوما مدحورا) الأعراف 18

تكرار سورة الإخلاص والمعوذتين وآية الكرسي.

سوف تشعرين باهتزازات في البطن والرحم وآلام عند أسفل الظهر، وهذه إشارة إلى أن هذه الطريقة نجحت بفضل الله تعالى]

وهنا أسال ما الدليل على هذه الرقية ، وماهي الفتوى التي أستند عليها للقيام بمثل تلك الحركات على الرحم والمبيض ...الخ ؟!

أي أب وأي عقل وأي دين يقوم بمثل تلك الحركات الأب مع إبنته ؟

تقول الأخت نور في الصفحة رقم (4) : [اريد ان اعرف شيئا هنا انت قلت لي ان اضع سماعة فيها قران على رأسي لكي يدهب عني هذا الشيئ من خلف... وقلت لي ان اضع كذالك سماعة قران على بطني كذالك...

انا اعرف كما علمني ابي سابقا اذا كان انسان عنده وجع او مرض يضع يده على مكان الوجع وهو يقرا قران.. هكذا انا اعرف و تعلمت.. و ان تأثير اليد بنور القران الذي في فمي اكثر من سماعة ... ارجوك فهمنى هذه الفكرة. ( سامحني لأني لا استطيع ان اوضح و اعبر اكثر ماذا اريد)
]

ثم نتابع القراءة وفي الصفحة رقم (3) :

[سبب هذه الحكة ن الجن يصنع له فتحات استثنائية للدخول الوخروج من الجسد بعيدا عن المداخل والمخارج الرئيسية، فيغرس أشواكا أو إبرا سحرية في جلد المريض من الخارج والداخل ليسد بها المخارج والمداخل، لذل يشعر المريض بوخز، وبحكة في جلده، أمر الله تعالى أيوب عليه السلام بالاغتسال بالماء البارد وشربه ليبرأ من مس الشيطان، قال تعالى: ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ [ص: 42]، فأيوب عليه السلام أصيب بمرض جلدي كما قال بعض المفسرون أنه داء الجذام، ]

إلى قوله : [ 16_ يراعى التخلص من ماء الاغتسال بأن يروى به زرع، أو يترك في الشمس حتى يتبخر ويجف تمامًا، ولا يسكب في الحمامات أو في الطرقات، صيانة لحرمة بركة القرآن المقروء عليها، وحتى لا ينتقل الأذى للأبرياء من العابرين في الطرقات.]

ثم يستمر في الشرح :

[ 18_ يراعى أن يتم الاغتسال في أحد الغرف، وأن لا يكون في الحمام مطلقًا.]

[19_ يراعى تحصين الغرفة التي سيتم فيها الاغتسال، قبل الشروع في الغسل.

20_ يا حبذا لو تم الاغتسال مصحوبًا بالاستماع لسورة البقرة، أو الآذان مكرر، فهذا يضفي جوًا من الحصانة، ويهيئ الفرصة لجنود الله من الملائكة والجن المسلمين من عمار البيت للقيام بدورهم تحت ستار من ذكر الله تعالى.

21_ يراعى الائتزار بمئزر لستر العورة، حياءًا من الله والملائكة، وكذلك حتى لا تستحي الملائكة والجن المسلمين من عمار البيت، من القيام بدورهم في مداهمة الشياطين الموكلة بهذه الأشواك، والتخلص منهم.]

ثم يخالف أقوال المفسرين والطريقة الشرعية للرقية بأن يقول :
[ والشاهد أن الشيطان تسلط على جسد أيوب عليه السلام بالمس والضر، وهو نبي وليس شخص عادي مثلنا.]

علما أن نبي الله نسب المرض للشيطان ولم ينسبه إلى الله تأدباً
وهذا جند الله بعد كل هذا يقول نبي الله أصابه المس وكلام متناقض .

ثم بعد أن قال ماقال عن نبي الله أيوب إقرأ ما يقول عن نبي الله موسى .

ثم يستمر في مواضيعه الإنشائية في الصفحة (3):


[ فمواجهته مسؤولية المعالج،وليست مسؤوليتك، لأنه لدى المعالج من الخبرة والعلم الذي يعرف به كيف يتعامل مع السحرة، كما واجه موسى عليه السلام سحرة فرعون، ومن الخطأ أن تواجهيه بنفسك فهذا قد يعرضك للأذى أكثر إن كان فعلا هو من سحر لك.]

[ تحصين البيت:

قراءة آية الكرسي بالإشارة بالأصبع إلى الجانب الأيمن من البيت.

قراءة آية الكرسي بالإشارة بالأصبع إلى الجانب الأيس من البيت.

قراءة آية الكرسي بالإشارة بالأصبع إلى الجانب الخلفي من البيت.

قراءة آية الكرسي بالإشارة بالأصبع إلى سقف البيت.

قراءة آية الكرسي بالإشارة بالأصبع إلى أرضية البيت.

سورة الزلزلة 3 مرات.

الآذان مرة واحة فقط

قراءة آية الكرسي بالإشارة بالأصبع إلى الجانب الأمامي من البيت.]

إتق الله يارجل إمرأة لا تجيد اللغة العربية عرفت أن هذا ليس صحيح .

تقول الأخت مسلمون (نور ) في الصفحة (3)

[ابي قال لي عند دخول حمام يجب ان اقول بسم الله اعود من الخبث والخبائث فقط....و اقول كذالك اعوذ بالله من الشيطان الرجيم. دائما اقوله انا...
ولكن انا لم بهذه التحصينات الذي قلته انا وكيف اشارة اصبع لم افهم حقيقة كيف تكون فهمني اكثر...
و كيف اعمل اصبع اليمين واليسار لم استوعب هذا...
وكيف اشير على اصابعي كما قلت حديقة البيت انا لست فاهمة هذه الفكرة. ]

ثم يستمر في مواضيعه الإنشائية وفي نفس الصفحة (3):

[ الغيب أنواع منه غيب لا يعلمه إلا الله تبارك وتعالى، ومنه غيب يعلمه البعض ويجهله البعض الآخر، والمعالج بطبيعة الأمر يمر بتجارب وخبرات كثيرة مرتبطة بعالم غيبي هو عالم الجن، وعلى هذا هو يكتسب بمرور الوقت معلومات وتجارب كثيرة، قد لا يعلمها أحد من الناس العاديين، فعلى سبيل المثال كل المعالجين يعرفون أن هناك فتحات رئيسية في الجسم، وهذا عرفوه بالخبرة وبالاحتكاك مع الجن، أما الفتحات الاستثنائية فقد عرفتها بتجربتي الشخيصية، وهي إضافة أضفتها بخبرتي ولم يتكلم فيها احد المعالجين من قبل، والله أعلم، فيذكر الجن أمورا عن عالمهم الغيبي، وبمرور الزمن ثبت بالتجربة العلمية صحة بعض هذه المعلومات، وصارت متفق عليها بين المختصين من المعالجين.

فالطبيب مثلا يتعامل مع الميكروبات والفيروسات وكلها عوالم غيبيبة، لكن للطبيب من العلم ما يستطيع به الكشف عنها وتتبع أثارها في الجسم، فالأطباء يعرفون هذا بينما الناس غير المتخصصين يظل هذا الأمر بالنسبة لهم غيبا يجهلونه.]

الميكروبات والفيروسات وكلها عوالم غيبيبة سبحان !
هل توحي بأنك تقصد مثل الجن والملائكة أم ماذا؟

وفي الصفحة الرابعة يقول جند الله :
[ أما وسوسة الشيطان والمس والسحر فهذه ابتلائات من الله يمتحن بها قوة إيمان عباده، ليجازيهم على ذلك بالجنة وأرفع الدرجات فيها، لذلك ابتلى الله أيوب عليه السلام بالمس، ونبينا صلى الله عليه وسلم بالسحر، وهم أنبياء من اولى العزم من الرسل، وليسوا بشرا عاديين مثلنا.]

أخي جند الله نبي الله أيوب ليس من أولو العزم من الرسل ألم يكفيك الإستدلال في غير موضعه .
قال عز وجل [ وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ] فعم النبيين ثم قال [ ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم ] فخص هؤلاء تعظيما لهم وهم أولو العزم من الرسل .

التمهيد الجزء 14 ، صفحة 122

وللمزيد أنظر التفسيرالعظيم آية رقم (7) من سورة الأحزاب .

ونستمر مع جند الله في الصفحة رقم (5) ليخبرنا أن بقوله :

[ ويمكن أن تستخدمي قطرات من عصير الفطر mushroom في عينيك، بدلا من القطرة المطهرة، فهي أفضل وتأثيرها أقوى، والتداوي بها في العين سنة صحيحة مؤكدة.]

ما واظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتركه إلاّ نادرا ومنه : صلاة ركعتين قبل فريضة الفجر ، فهذه تسمى سنة مؤكدة . ( الوجيز في أصول الفقه صفحة 39).
فهل واظب الرسول صلى الله عليه وسلم على التداوي بها في العين كما زعمت !

ثم نتقل لنتابع مع المدعو جند الله في الصفحة رقم (7)

ليخبرنا مرتا ثانية بغير علم عن السنة المؤكدة . ويدعي خبرته .

ثم نتقل لنتابع مع المدعو جند الله في الصفحة رقم (10)

ليخبر الأخت نور أن الفطر سنة مؤكدة بقوله :

[ بالنسبة للفطر هذا سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهناك أنواع سامة، لكن النوع الذي يباع في السوبر ماركت ويوضع على البيتزا مثلا فهو غير سام، ولك مطلق الحرية أن تستخدميه أولا تستخدميه، لا يوجد أي مشاكل.]

ثم نتقل لنتابع في الصفحة رقم (11)

نجد رسالة للأخت نور تقول فيها .
[لقد جاءني بريد امس عربي ... هل انت اسمك بهاء.. اذا كنت نعم انت ( انا لم اقهم ماذا كتبت لي فيها يوجد فيها رسالة ارقام ورموز غريبة لم افهم ماهذا و صفحة رسالة كلها هكذا ....)
انا كمبيوتر فيه عربي و جاهز من كل شيء يعني لا يوجد مشاكل هنا ..]

وحقيقتا أتضح لديّ أن الأخت الفاضلة نور لديها علم شرعي أفضل من المدعو جند الله .

أما المدعو جند الله فهو ليس لديه أي مصادر يستند إليها وعليه فجميع أقواله بالنسبة لي عديمة الفائدة وبها مخالفات شرعية فهو يهرف بما لا يعرف .

ولا يرد على الإستفسارات الموجهة له وقد عبرت عنه بما ينطبق عليه تماما الأخت نور في رسائلها التي عرضها .وشغل حيزا من الموقع بمواضيعه التي إن نقل لنا من قصص ألف ليلة وليلة لربما بدلا من التجاوزات على الأنبياء والرسل والقرآن والحديث بغير علم ولا يوثق في أقواله ...

جمال_المصرى
05-06-2005, 11:27 PM
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

Oran
15-06-2005, 08:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المهم .

بالنسبة لطريقة العلاج المبتكرة التي اخترعها جند الله في علاج النزيف عند الأخت نور ثبتت انها طريقة فاشلة ولم تنجح معها.
و الملاحظ ان جند الله في أغلب مواضيعه التي يطرحها للمرضى يقول في كلامه عن كيفية شفاء الأخت نور و النجاح الذي حققه معها في علاج النزيف؟؟؟ وكل مريضة تقع في يده يقدم لها هذا العلاج المبتكر ولم نسمع حتى الأن انه جاء بالنتائج الإيجابية!
لقد تأكدت من الأخت نور انه لم يتم شفائها من النزيف و هي الأن تتعالج عند راقي عندهم .

من اين جاء جند الله بهذه المعلومات ؟ ومن الذي يبني له هذه الأفكار؟؟
ارجوا يتم متابعة مواضيع جند الله بدقة و تمعن لأن مواضيعه متناقضة ومتداخلة مع بعضها البعض.

أبو فهد
15-06-2005, 12:36 PM
و الملاحظ ان جند الله في أغلب مواضيعه التي يطرحها للمرضى يقول في كلامه عن كيفية شفاء الأخت نور و النجاح الذي حققه معها في علاج النزيف؟؟؟ .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :

وإياكم جزاكم الله خيرا ...

[ و الملاحظ ان جند الله في أغلب مواضيعه التي يطرحها للمرضى يقول في كلامه عن كيفية شفاء الأخت نور و النجاح الذي حققه معها في علاج النزيف؟؟؟]

الرجل قد طعن في الكتاب والسنة والأنبياء والعلماء ... لا غرابة في ذلك ...

فقد جعل للرسول صلى الله عليه وسلم خليفة من الجن ...
ويزعم أنه تلقى العلم من جني تابعي ...
فلا غرابة منه ما يقول وإن استدل بآيات قرآنية وأحاديث نبوية ...فهي في غير محلها فالرجل داعية متخصص في تشويه العقيدة ...

( الباحث )
15-06-2005, 02:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك
اللهم يا حى يا قيوم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه

بدايه اقول وقد وضحت ذلك فى اكثر من مكان اننى لست براقى اى اننى لم احترف الرقيه عمليا مع اننى اتابع علوم الرقيه واهل الرقيه الشرعيه منذ اكثر من خمسه عشر سنه وذلك بسبب ابتلاء قد وقع على احد افراد اسرتى منذ ذلك الوقت والحمد لله وقد يكون لشىء اخر ارادة الله تبارك وتعالى فالحمد لله من قبل ومن بعد ...
قد يقول قائل كيف ستنتقد او تناقش الرقاه والخبراء المتمرسين فى هذا العلم وانت لم تجرب الرقيه المباشره
واقول لكل الاخوة اولا كون اننى لم اعمل بالرقيه كمباشره عمليه فذلك لا يعنى ينفى بان الله قد وفقنى الى التمكن من هذا العلم من الناحيه الشرعيه والحمد لله ولا يعنى اننى اقصر عن مساعدة كل من يمر بطريقى ويكون قد ابتلى بشىء من ذلك بل فى التوجيه المباشر احيانا للاخوة الرقاه .
ثانيا – كون اننى قد تتبعت هذا العلم نظريا هذا يعنى اننى لم ادفع او اضطر الى ان اوجه بحثى بهذا العلم بسبب اثبات نضريات او مواجهات ولكن كنت احاول ولا زلت بدراسه الامر بتانى تام دون الفصل بين علم الرقيه الشرعيه وباقى علوم ديننا الحنيف ما استطعت والحمد لله على توفيقه
ثالثا – وهو الاهم
ان بحث المسئله لمتخصص من خارج الدائرة بعد ان تتبعها من الداخل وبصوره شموليه تعطيك امكانيه اكبر على وصل الحقائق بصورة اوضح واشمل والحمد لله فديننا الحنيف لا يتجزا مطلقا بل الايمان به كله هو الايمان الحق والا اصبحنا كمن يترك بعضه ويؤمن ببعض
ومن ناحيه اخرى اعتقد ان وجهة النظر من شخص مثلى من خارج هذة الدائرة لا بد ان يضعه اى راق متخصص او باحث عن الحقائق باعتباره مسلم يعبد الله بشرعه كاملا دون تجزئه وان لا يجرة الشيطان الى مناطق بعيدة كما يفعل الذئب بالغنم التائهة
وان يد الله مع الجماعه .
اما بعد
اتمنى لكل من وجد النقد منى الان لاى معلومة قد ادلى بها فى هذا المنتدى الطيب ان يتسع صدرة الى النقاش والحوار البناء الذى يؤدى الى الحق كما اتسعت صدورنا على من قام بطرح تلك الافكار طيله الاسابيع الفائته
واننى اوضح الان باننى لا يهمنى شخص من وضع تلك الافكار او طرحها وكل ما يهمنى هى تلك الفكرة المطروحه واعتقد ان لكل الحق فى نقدها وتحليلها وايضاحها كما كان الحق فى طرحها من صاحبها
ولا اقول الى – رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل عقده من لسانى يفقهو قولى –
كما اننى لا ادعى العلم الكامل وباننى صاحب الحق المطلق ولكن تلك وجه نظرى الا ان اطلع على ما يغيرها او ينفيها فهذا الدين اعظم من ان اختزله فى ارائى كما لا يجوز لغيرى ولهذا اخترت ان يكون اسمى الباحث ...
نعم الباحث عن الحق وعن الصراط المستقيم الذى يوصلنى الى رضا الله وجنته ان شاء الله .

المسئله الاولى
(((أتفق مع فضيلتكم في أن الأصل في المسألة هو عدم الخوض في خصائص عالم الجن، لأسباب كثيرة أهمها الفارق الكبير بين قدراتنا وقدراتهم على فهم خصائصهم، لكن أعتقد أن فضيلتكم تتفق معي في أن لكل قاعدة استثناء.((((
((((((ومن الخطأ أن نظن أن السحرة هم الذين اقتحموا عالم الجن والشياطين، والأدق هو أن نقول أن الشياطين أطلعتهم على هذه الأسرار ليتعلموا فنون السحر قال تعالى: (ولكن الشيطين كفروا يعلمون السحر)، فبدون أن يتعرف الساحر على قدرات الجن فلن يحسن صنع أمر التكليف، ولن يحسن السيطرة على إنسان بدون أن يعلم إمكانيات من سيقوم بهذه السيطرة، فمن مقتضيات تعلم السحر أن يعلم الساحر خصائص الجن الموكلين بهذا العمل، وفي الوقت نفسه لا يجب أن نغفل نقطة هامة جدا أيضا، وهي أن الجني لابد وأن يعلم بخصائص جسم الإنسان حتى يتعرف على قدراته وكيف يتحكم فيها، إذا فالجن على دراية بعلم التشريح ووظائف الأعضاء أكثر منا نحن بني البشر)))))

جاء هذا فى رد جند الله على الشيخ ابو البرا تحت عنوان كشف اسرار عالم الجن والسحره !
اقول بعد بسم الله
الوقفه الاولى

بصفتك عالم يا اخى جند الله بهذة العلوم وان هدفك هو حرب الشيطان وجنوده بطرق شرعيه لا تخالف هذا الشرع كنت اتمنى ان يكون العنوان غيرذلك مطلقا كان يكون مثلا ( محاربه الشياطين والسحرة واسرارهم ) مثلا حيث انه حين يضع عالما مثلك اخى هذا العنوان ويقراه من يقراه يعطى انطباع مباشرا الى ان دراسه هذه الاسرار والتى هى بطبيعه الحال التعرض لعلوم السحر التى هى حرام اصلا قد تكون جائزة وان الراقى الذى لا يتعرض لتلك العلوم قد لا يفلح فىامور الرقيه ! وهذا غير صحيح مطلقا ايضا بل حتى ان العنوان لا يوضح اراء بعض العلماء الذين قالو ان تعلم اصل السحر كعلم ...لا حض اخى كعلم وليس كرقيه على انه جائز
وحقيقه ان تلك جرئه واستعجال منك ارجو اخذه بعين الاعتبار قد رايته لك بكذا مقال ان كنت حقا عالما شرعيا
ناهيك انها بمجملها هى امور غيبيه تعتمذ على السبب والمسبب والتقائهما وتلك الامور بيد الله وحده والله وحده علام الغيوب وان وفقك الله بعلم بعض الامور فلا تتجرا بكلمه الكشف التى توحى بما توحى .

الوقفه الثانيه

تقول اخى انك تتفق مع الشيخ بعدم الخوض فى خصائص الجن لاسباب كثيره واهمها ( الفارق الكبير بين قدراتنا وقدراتهم ) وتقول ان لكل قاعدة استثناء !
اخى بالله – الكل يعلم القدرات التى وهبها الله للجن فى خلقهم ولكن !!
واقول الا تعتقد اخى انه من غير العلميه والموضوعيه من الناحيه الشرعيه ان تقارن بين قدرات الجن والانس
بل ومن قال ان تلك القدرات هى فى معناها وفى مجملها هى تعطى افضليه او قوة او كمال الى عالم الجن ؟؟
اولا لانه وبكل بساطه اخى الكريم انت تتحدث عن عالمين منفصلين لهم نواميس منفصله فقدراتهم تخص عالمهم فقط ولا تخص عالمنا مطلقا ولا يتقاطعان وكل ما يحصل اخى من تلك الاعتدائات والاختراقات لعالمنا سؤاء بايذاء بنى الانس او بعض قدراتهم بالمواد هى اثبات عداوة وتكبر فقط وليس اثبات قدره والا لم تكن كلمه بسم الله اخى تعمل بهم العجائب وتخترق ابليس اللعين نفسه الا اذا اردت ان اكون ساحرا مثلا واعبد الشيطان وعندها اتحول الى شيطان انسى ولذلك احل الله قتله مباشره
اذن توجيه البحث يجب ان يكون كيف احاربهم بما اعطانى الله من سلاح فى كتابه الكريم وسنه نبيه اما ان انطلق بالمعرفه فى معرفه علومهم وخصائصهم وسحرهم ثم اعود لاعرف والاحض مدى تاثير الايه والدعاء فيهم !!!اعتقد ان ذلك هو الطريق الخاطىء ! الاما ساصل بالنهايه اخى !!ان اخذ دور نبى الله سليمان عليه السلام بالسيطره عليهم !! وهو ما لم يفعله نبى الله صلى الله عليه وسلم احتراما لدعوة اخيه !
فالله اخى عادل وليس بظالم ! ولم يعطهم تلك القدرات مطلقا كى يستعملوها على بنى الانس مطلقا الا ما سمح الله به لابليس وجنوده من وسوسه واغواء للانسان ! مع ان الله اثبت بالقران على لسان سيدنا يعقوب ان الشيطان عدو لبنى الانسان ...فلو كانت تلك معركه كما يتصورها البعض كمعركه قدرات !! لمحى بنى الانس منذ القدم!! ولكنها قدرات متكافئه وهب الله لبنى الانس ما يجعل ابليس نفسه يحثو التراب على راسه !!
وبالقران الكريم ضرب الله لنا امثالا كثيره تبين عظمه خلق الانسان وتكريمه واستخلافه وقوته بل حتى بالابل والبعوضه وتجاهل تلك القدرات لبنى الجن والشياطين على الاقل مقابل بنى الانس عباده !
من ناحيه اخرى فالقدرات تلك العظيمه اخى لا تستثنى احدا وترفعه على شرع الله فشرع الله جاء للانس والجن
بقدراتهم وضعفهم ولذلك كله اخى الكريم انا مثلا اعتقد ان قدرات الانسان اعلى بكثير من قدرات الجن !! اذا سار على هدى الله وصراطه المستقيم ورضى عنه ارحم الراحمين !
ولا اجد اوضح صورة بمن جاء بعرش بلقيس اخى وهو الذى عنده علم الكتاب وليس ذلك العفريت من الجن واعتقد ان بذلك خير اشارة .
ا

الوقفه الثالثه

تقول اخى ان الله اختص نبيه سليمان باسرارهم !!!
اقول – لم يصل لعلمى البسيط ان الله اعطى لنبيه سليمان اسرار عالم الجن! فمن اين اتيت بهذا ! والذى نعلمه اخى ان الله اعطى لسيدنا سليمان عليه السلام امتلاك القدرة على جعلهم تحت طاعته – كيف ؟ لا نعلم – الله اعلم
والله اعلى من ان يعلم سليمان خصائصهم حتى يكون ملكا عليهم سخرهم له بكن فيكون كما سخر له الريح التى تحمله وعلمه منطق الطير وحتىا لنمله فهل تعلم سيدنا سليمان خصائص الريح والنمل ولغتهم !! حتى ان سيدنا سليمان نفسه يصرح ان هذا ابتلاء من الله كى يرى الله هل يشكر ام يكفر اخى هل هو ابتلاء بالعلم ام بالقدرة والتسخير على بعض ما خلق !! هذا من ناحيه اما من ناحيه اخرى وكما قلت علينا ان نهتدى بهديهم وهل الاهتداء بهديهم هو ان اتطلع الى ما وهب الله الى نبيه خاصه كنبى !
اخى بالله لا يجوز ان الوى واطوع المفاهيم والعبارات لكى ابرر امرا قد اجزته لنفسى مثلا ..... اهكذا العلم الشرعى الربانى اوان احور المفاهيم المسلم بها لصالح فكره اعتقد انا فقط بصلاحها ...اى منطق هذا !!!

( الباحث )
15-06-2005, 02:26 PM
الوقفه الرابعه

اخى الكريم
ما الذى انزل على الملكين بابل هاروت وماروت ؟؟ ومن الذى انزله عليهم ؟؟؟ ولم انزل ؟؟
انه علوم السحر اليس كذلك ! ومن الذى انزله طبعا الحق لا اله الا هو اما ما هو السحر ولم انزل ( انه فتنه)
يؤدى الى الكفر هل يوجد وضوح اكثر من ذلك !
حسنا الان الايه الاخرى التى اوردتها
ولكن الشياطين كفرو !!!! يعلمون الناس السحر !!!
سبحن الله هل هذا يعنى ان الشياطين كفرو لانهم يعلمون الناس السحر ؟؟؟ طبعا لا !
انهم كفرو منذ القدم كسيدهم اللعين ابليس ولكنه كفر على كفر وليس هذا هو المهم الان المهم هو ذلك
الا توحى الايه اخى ان المتلقى والمتعلم للسحر لا يتلقى هذا العلم الا من كافر !!!
الا تعتقد اخى ان تلقى الكفر من كافر والاعتقاد به او تصديقه او العمل به هو كفر !!


وقفات بالخامسه
((( لا يجب أن نغفل نقطة هامة جدا أيضا، وهي أن الجني لابد وأن يعلم بخصائص جسم الإنسان حتى يتعرف على قدراته وكيف يتحكم فيها، إذا فالجن على دراية بعلم التشريح ووظائف الأعضاء أكثر منا نحن بني البشر)))))

استغرب هنا اخى ان لا تفرق بين اليه عمل السحر ونفوذها بطبائع البشر باذن الله بالتقاء الاسباب واليه عمل الاقتران الشيطانى بالسيطره على الانسان !!
وهما موضوعان منفصلان تماما واعتقد انك تعلم ذلك ان كنت خبيرا !!
واما الاقتران الشيطانى الذى تشير اليه هنا اخى قد بين القران الكريم والسنه النبويه واهل العلم اجمعين الاسباب التى تؤدى الى هذا الاقتران من درجات الغفله او المعصيه او او ...والتى بمجملها تحت عنوان البعد عن الله وهديه وهى المداخل التى يدخل منها الشيطان بل ويسيطر على الانسان بها اما ان يعلم علم التشريح كما تقول !!
فيه مبالغه كبيره وخيال اكبر .... واذا صادف دخول اكبر عالم تشريح لديهم ذكر الله من العبد سيحترق ولن ينفعه تشريحه ولو دهن الانسان نفسه بالزيت المقروء عليه جلده الخارجى سيلسعه هذا الزيت ويطرده ويضعفه ولو كان مختبئا فى الكلى  وكما هو معلوم ان طبيعه خلقهم من ذرات وجزيئات خفيفه بصوره او باخرا تؤهلهم الى اختراق الاجسام الصلبه او العضويه كجسم الانسان دون الحاجه الى علم التشريح !
واما انتقالهم وجريانهم فى مجارى الدم لدى الانسان كما صرح القران الكريم وخلال تلك الاوعيه الدمويه منذ الاف السنين جعاهم يعلمون ويحفضون تلك الطرق جيدا ولا علاقه بعلم التشريح الذى تشير اليه
والذى تعتقد بعد ذلك ان الراقى لا بد ان يطلع عليه ليحدد مكان وجود الجنى !!
ها انت مره اخرى تحور المفاهيم وتوجهها الا الغايات التى فى نفسك !!! والدليل الاتى
((((الخلاصة:
إذا نحن هنا بصدد نقطتين هامتين في البحث بصدد مسألة سيطرة السحر بواسطة الجن على الإنسان، الأولى هي خصائص الجن وقدراتهم، والثانية علم التشريح ووظائف الأعضاء.((((
حسنا .....ونتقدم معك جدلا حتى نرا الى اين تريد ايصالنا !!!
وهنا تخرج علينا بقاعده جديده من اختراعك !! الا وهى
((((وإذا كان علاج الأمراض الجنية ينقسم إلى شعبتين الرقية والدعاء، وتعاطي الأسباب المادية، إذا فعلاج الأمراض الجنية يدخل تحت قاعدة علاج الأمراض العضوية (إذا أصاب الدواء الداء حصل الشفاء)))))
هل فعلا يادكتور !!! علاج الامراض الجنيه كما وصفته يدخل تحت قاعده علاج الامراض العضويه !!!
الان فقط عرفت لمذا تقدم علينا الاطباء الامريكيون فى الرقيه الشرعيه !!! نظريه عجيبه
عموما يا استاذى اضنك تعلم بالرقيه الشرعيه كيف تعالج الاسباب وكيف تعالج الاثار الجانبيه التى قد تكون انت تقصدها ولكن خانك التعبير ....

واذا جعلنا علقولنا تستمر معج بتلك الفرضيات والنضريات الغريبه والتى تؤصلها يا سيدى مختبريا وليس شرعيا تخرج علينا بالنضريه الاكثر خطورة !!!!!!!!!!!!!!
الا وهى (((إذا لابد من التخصيص في الدعاء، ولا بد من التخصيص في تعاطي الأسباب الحسية، كيف هذا الكلام؟ فيجب على المعالج أن يعلم أين موضع الجني من الجسم وهذا له صلة بعلم التشريح، وأن يعرف أيضا وظيفة هذا العضو وكيف يتحكم فيه، وهذا له صلة بعلم وظائف الأعضاء، إذا لا بد أن يكون المعالج ملما بهذه العلوم حتى يظف الدعاء المضاد للعمل الذي يقوم به الجني.))))
تخصيص الدعاء !!! كنت اتمنى هنا يا سيدى ان تضرب لنا الامثال على تخصيص الدعاء!!!



(((((هذا من جهة هذه العلوم الطبية، أما من جهة الدعاء فسأضرب مثلا ولله المثل الأعلى، ولكن من باب تقريب المسألة للأذهان لا أكثر، هب أن شخصا ذهب إلى مطعم مثلا وجلس إلى مائدة الطعام وطلب من السفرجي أن يحضر له الطعام، فقال له: أنا جائع أريد أن آكل. حتما سيبادره الخادم بالسؤال: وماذا تريد أن تأكل؟ فيجيبه: أريد أن آكل طعام. فيسأله: وأي طعام تريد أن تأكل؟ فيجيبه: أريد طعاما. فيسأله: يا سيدي الطعام هنا أنواعه كثيرة جدا فأي طعام تريد أن تأكل بالتحديد؟ فيجيبه: أريد طعاما!!!!!!!! وهكذا كلما سأله قال: أريد طعاما.. طعاما، إذا فتحديد الطلب من المطلوب منه أمر لا يخالف العقل الحصيف والسلوك القويم))))))
سيدى العزيز !!! هل فعلا لا بد من تحديد الطلب وتفصيله من خالق السماوات والارض الذى يعلم السر واخفى !!!!.

)))))نعود الآن إلى المريض والمعالج، فلو أن المعالج ظل يدعو الله تبارك وتعالى: (اللهم اشفي .. اللهم اشفي .. اللهم اشفي) بدون أن يحدد ماهو الداء طبعا سيجيبه الله تعالى لقوله تعالى (ادعوني استجب لكم)، لكن ألا توافقني أنه في ترك التخصيص في الدعاء هنا عدوان؟ فإن قلت أنه ليس عدوانا، إذا فهناك فارق بين الرقية المخصوصة والدعاء المجرد))))))
اعطنى يا سيدى رقيه مخصوصه واحده ليس فى ثناياها الدعاء الشامل وترك الامر لله !!!
.


)))))فهناك حالات تدعو الله بالشفاء منذ 20 سنة وأكثر ولم يتم شفاءها، وهي حالات غير قليلة وفضيلتكم تعلم هذا تمام العلم، فإنه إذا وافق الدعاء الداء في هذه الحالة وتم الشفاء فهو استثناء لا يصح تعميمه، ربما لضعف الحالة، ربما لقدر إلهي، أسباب الاستثناء قد تكون كثيرة، لكن لا يصح التعميم في هذه المسألة))))))
هل هذايا اخى منطق صحيح اى ان العبد لو دعى ربه عشرون سنه بالشفاء ولم يكن يعلم نوع او تفصيل حالته ليفصل دعائه لن يستجيب الله له !!!! واذا شفى تعتبره انت استثناء !!! لا اقول الا لا حول ولا قوة الابالله العلى العظيم
ارجو اخى لو فسرت لى كيف وافقت حاله رقيه الصحابى بالفاتحه لذلك اللديغ واين التخصيص فى رقيته وهل كان يعلم الراقى اى العقارب هى التى لدغته والى نوع من السم هو الذى بثته !!!ام ان هذا استثناء !!!
ولو كان استثناء الا يوجب علينا هذا الاستثناء الذى ايده النبى صلى الله عليه وسلم ان نتبعه ......سبحن الله !!!



)))))إذا هناك فارق بين الدعاء المجرد بوجه عام، وبين الرقية الخاصة بداء مخصوص بوجه خاص، وسوء فهمنا للنصوص الشرعية وقف حجر عثرة في طريق المضي قدما في سبيل تحقيق الشفاء))))))
سبحن الله هل فاتت عن علمائنا والتابعين تلك المسئله وفهمتها انت اخى .....الله اعلم

)))))))وبناءا على ما سبق شرحه وبيانه، فإذا قلنا بترك التعرف على أسرار عالم الجن وخصائصهم للمختص وليس على وجه العموم، وقصرنا الرقية على الدعاء فقط، إذا نكون قد تحولنا عن الرقية الخاصة إلى الدعاء العام، وبناءا عليه تتعطل مقتضيات الرقية الشرعية، ولن يكون لها مكان بيننا))))))))،

))))))وأعتقد أن باب (دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة) يجيز لنا التعرف على هذه الأسرار والخصائص، حتى يصيب الدعاء الداء فيحصل الشفاء.)))))))))

اخى الكريم هدانا الله واياك
ان كل ما قدمته اخى فى مقدماتك وشرحته هدفك منه واضحا جدا فى اخر عبارتين اعلاه وهو ما حورت ووجهت كل الكلام للوصول الى مبتغاك وهو – وجوب التعرف على اسرار عالم الجن وخصائصهم !!!!!
وهنا السؤال الكبير الذى يطرح نفسه لا محاله ....كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهو ما ستتحفنا به فى مقالات اخرى اعد القراء بذلك واستطيع ان اجيبكم من الان -- التعامل مع الجن ...........المسلم .........!!!
واضنك واضح فى هذا المسعى اخى ولا يشك احدا ممن يتتبع ما تكتب اخى بهذا التعامل ....
اخى بالله لا اقول الا – لو كنت على الحق ولو كنت مقتنعا بما تذهب اليه من تلك النظريات الجديده !!! لم يكن هناك داعى اخى الى كل تلك المقدمات والمسوغات لايصال فكرتك اطرحها بقوة ومنذ البدايه
اما ان تغلفها بكل تلك الاغلفه لتبدو كانها الحقبقه التى لا بد منها !!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل !!!

وقفه سادسه
اعود قليلا فى قضيه تخصيص الدعاء لاعتقادى باهميته .......
يقول اخينا بعد ان اكتشف نظريه تخصيص الدعاء الاتى

(((((((وقد مكنني هذا العلم من علاج بعض حالات السمنة كان السبب فيها تسلط الجن على الخلايا والغدد الدهنية في الجسم، فلما ركزت دعائي على الغدد والخلايا نقص الوزن في الجلسة الواحدة ما يعادل 5 كيلوجرام تقريبا، وبحد أقصى نقص الوزن بوجه عام حوالي 12 كيلو على مدار ثلاثة جلسات أو أكثر في خلال أسبوعين تقريبا، وصارت المريضة قادرة على أداء الصلاة ركوعا وسجودا بعد أن كانت تصلي على كرسي، وبعد أن فشل نظام التخسيس في انقاص وزنها على مدار شهرين 2 كيلوجرام فقط ((((

لن اعلق هنا كثيرا .....مع اننى استغرب كيف مرت هذه الكلمات على الاخوه القراء!!!!
لى فقط سؤال اخى الكريم !!! اين ذهبت الخمسه كيلو !!!؟؟؟؟ التى نزلتها الاخت فى الجلسه الواحده !!!
انا ساخبرك ...قد رفع اصحابك الميزان اخى حتى يقنعوك بهذه النظريه !!
انهم خمسه كيلو اخى وليس نص كيلو!!!!!

اخى العزيز لا اريد ان اطول كثيرا هنا حتىانتقل الى موضوع اخر من مواضيعك الجدليه والتى قد تحير بفلسفتها بعض الاخوة كما اوضح للجميع ان تاخرى بالرد والله لم يكن الى لسببين
الاول ان تكتب اخى كل ما تعتقده لنتعرف عليك اكثر مع اننى متاكد ان كثير من مشاركاتك قد الغى
وثانيا والله ما اخرنى الى ضروف العمل
والا فالمسئله لا تحتاج الى تدقيق طويل عندى والحمد لله
واتمنى فى ردك على انتقاداتى ان تتنبه الى احد امرين
ان لم تستطع ان تؤصل اى قول من قولك شرعيا فلا تاتى باصل وتقيس عليه من وحه نضرك انت فقط كالعاده
والحل الثانى اقبله منك اقنعنى عقليا ..... واعتقد ان لتلك الاسباب خلق الله لنا عقول لكى نميز
مع انك ذكرت فى اكثر من مكان انك تعلم اشياء لن تستوعبها عقولنا !!!!! وتلك شهاده لنا وليس علينا
فعقولنا اخى قد استوعبت ما استوعبته عقول الصحابه والتابعين واهل العلم الشرعى وليس غيرهم ....

( الباحث )
15-06-2005, 02:28 PM
اخيرا وهذا للاخوة جميعا حيث اننى اعتقد باهميه وخطوره قضيه تخصيص الدعاء من وجهت نظر اخينا العزيز مع اننى يا سيدى لا ارفضها مبدئيا ولكن اعود واكرر واوضح ارفضها منهجيا
واضنك تفهم قصدى جيدا .....
وعموما اخوتى الاحبه
كما اخينا الكريم جند الله هذا ما اراه انا شخصيا قد اكون مخطئا ولا اقول الا الله اعلم
فان اصبت فهو توفيق من الله وان لم اصب فهو من الشيطان نعوذ بالله منه
ولذلك تقبلو منى بعض النقل فى موضوع الدعاء عموما وما يتعلق بموضوعنا خصوصا ......
والله اعلم


عن عائشة رضي الله عنها قالت (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك )) رواه أبو داود [ح 1482] .

وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله (( سيكون قوم يعتدون في الدعاء )) .رواه أبو داود [ح 1480] .
وسمع سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ابنه يقول في دعائه (( اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وبهجتها وكذا وكذا ، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها وكذا وكذا فنهاه )) ثم ذكر الحديث السابق .

(( اربعوا على أنفسكم ، إنكم لا تدعون أصم ولا غائباً إنكم تدعون سميعاً بصيراً وهو معكم والذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته )) رواه البخاري ومسلم . انظر جامع الأصول [4/160 ]

قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء : من أعظم شروط الدعاء الثقة بالله والتصديق له ولرسوله ، والإيمان بأن الله هو الحق ولا يقول إلا الحق ، والإخلاص لله سبحانه والمتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم مع الإيمان بأن الرسول عليه الصلاة والسلام بلغ الحق وهو الصادق فيما يقول .
وأضاف سماحته : وأن يأتي بذلك عن إيمان وثقة بالله ورغبة فيما عنده ، وأنه سبحانه مدبر الأمور ومصرف الأشياء ، وأنه القادر على كل شيء سبحانه وتعالى : لا عن شك ولا عن سوء ظن بل عن حسن ظن بالله وثقة به ، وأنه متى تخلف المطلوب فلعلة من العلل ، فالعبد عليه أن يأتي بالأسباب ، والله مسبب الأسباب ، وهو الحكيم العليم ) . وقال سماحته : وقد يحصل الدواء ولكن لا يزول الداء لأسباب أخرى جهلها العبد ولله فيها حكم سبحانه وتعالى ، وهذا يشمل الدواء الحسي والمعنوي ؛ الحسي الذي يقوم به الأطباء من أدوية وعمليات ونحو ذلك ، والمعنوي الذي يحصل بالدعاء والقراءة ونحو ذلك من الأسباب الشرعية ، ومع هذا كله قد يتخلف المطلوب لأسباب كثيرة ، منها : الغفلة عن الله سبحانه ، ومنها : المعاصي ولا سيما أكل الحرام ) .
واستشهد سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية بما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ما من عبد يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث إما أن تعجل له دعوته في الدنيا وإما أن تدخر له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك قالوا يا رسول الله إذا نكثر قال الله أكثر
واختتم سماحته إجابته بقوله : وبذلك يعلم المؤمن أن إجابته قد تؤجل إلى الآخرة لأسباب اقتضتها حكمة الله سبحانه ، وقد يصرف عنه بأسباب الدعاء شر كثير بدلا من أن يعطى طلبه ، والله سبحانه وتعالى هو الحكيم العليم في أفعاله وأقواله وشرعه وقدره كما قال عز وجل : إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
. وينبغي أن يعلم أنه سبحانه قد يؤخر الإجابة لمدة طويلة ، كما أخر إجابة يعقوب في رد ابنه يوسف إليه ، وهو نبي كريم عليه الصلاة والسلام ، وكما أخر شفاء نبيه أيوب عليه الصلاة والسلام .
وقد يعطي الله السائل خيرا مما سأل ، وقد يصرف عنه من الشر أفضل مما سأل ، كما جاء في الحديث السابق الذي ذكرنا آنفا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ما من عبد يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث إما أن تعجل له دعوته في الدنيا وإما أن تدخر له في الآخرة وإما أن يصرف عنه في الشر مثل ذلك قالوا يا رسول الله إذا نكثر؟ قال " الله أكثر "
فبين في هذا الحديث عليه الصلاة والسلام أن الله سبحانه قد يؤخر الإجابة إلى الآخرة ، وقد يعجلها في الدنيا لحكمة بالغة ، لأن ذلك أصلح لعبده ، وأنفع له ، وقد يصرف عنه شرا عظيما ، خيرا له من إجابة دعوته . فعليك بحسن الظن بالله ، وأن تستمر في الدعاء وتلح في ذلك ، فإن في الدعاء خيرا كثيرا لك ، وعليك أن تتهم نفسك وأن تنظر في حالك وأن تستقيم على طاعة ربك ، وأن تعلم أن ربك حكيم عليم ، قد يؤجل الإجابة لحكمة ، وقد يعجلها لحكمة ، وقد يعطيك بدلا من دعوتك خيرا منها ، لما ذكرنا آنفا ولما في الحديث الصحيح الذي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم : يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول دعوت ودعوت فلم أره يستجاب لي فيستحي عند ذلك ويدع الدعاء

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : يقول الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني خرجه مسلم في صحيحه . . والله ولي التوفيق

صلى الله عليه وسلم- قال: "لا يُرَدُّ الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذَانِ والإِقَامَةِ" أخرجه أبو داود (521).


الوصية النبوية ….
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((أيها الناس إن الله طيب لا يقبل الا طيبا وان الله امر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال :
( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا اني بما تعملون عليم )) المؤمنون : 51 ) .
وقال : ( يا أيها الذين أمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم )) البقرة : 172) .
ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث اغبر يمد يديه الى السماء يارب يارب ومطعمه حرام ! ومشربه حرام ! وملبسه حرام ! وغذي بالحرام ! فأنى يستجاب لذلك ؟ ! )) رواه مسلم والترمذي ) .

وقال الإمام ابن رجب ( رحمة الله ) : فأكل الحلال وشربه ولبسه والتغذي به سبب موجب لإجابة الدعاء …
أخي المسلم : ولك في سلفك الصالح ـ رضي الله عنهم ـ قدوة صالحة …
فهذا سعد بن أبي وقاص ( رضي الله عنه ) اشتهر بإجابة الدعاء … فكان إذا دعا ارتفع دعاؤه واخترق الحجب فلا يرجع إلا بتحقيق المطلوب ! .
فكان رضي الله عنه مثالا حيا لمن أراد ان يعرف طريق إجابة الدعاء … وها هو رضي الله عنه يسأله بعضهم تستجاب دعوتك من بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فقال : ما رفعت الى فمي لقمة إلا وأنا عالم من اين مجيئها ؟ ! ومن أين خرجت .
أخي ذاك هو سر استجابة دعاء سعد بن أبى وقاص ـ رضي الله عنه ـ اللقمة الطيبة الحلال


وقد حثَّ عليه الرسول الكريم في أحاديث كثيرة منها قوله: «إن الله تعالى حييٌّ كريم يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردَّهما صفراً خائبتين» (رواه أحمد وأبو داود عن سلمان رضي الله عنه ). وقوله صلى الله عليه وسلم : «الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدِّين، ونور السموات والأرض» (رواه أبو يعلى والحاكم عن الإمام علي رضي الله عنه ).
أمَّا الَّذين لا تُرَدُّ دعوتهم فمنهم ثلاثة، كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم : «ثلاثة لا تردُّ دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتَّى يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، وتُفتَّح لها أبواب السماء ويقول الربُّ تبارك وتعالى: وعزَّتي لأنصرنَّك ولو بعد حين» (رواه أحمد والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه

قال النبي صلى الله عليه وسلم : «دعاء المسلم مستجاب لأخيه بظهر الغيب، عند رأسه ملك موكَّل به كلَّما دعا لأخيه بخير قال الملك آمين ولك مثل ذلك» (رواه أحمد ومسلم وابن ماجه عن أبي الدرداء رضي الله عنه ) ،

وكذلك دعوة المريض والمبتلى مستجابة ، قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم :«إذا دخلت على مريضِ فَمُرْهُ يدعو لك فإن دعاءه كدعاء الملائكة» (أخرجه ابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنه )، وذلك لأن المريض المبتلى يرقُّ قلبه، فيلتجئ إلى الله بصدق وانكسار .




الاعـتـداء في الـدعـاء*
خالد بن عثمان السبت


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونـسـتـغـفـره، ونعـوذ بالله مــن شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسـلــم وعـلــى آله وصـحـبه أجمعين، أما بعد:
فــلا ريــب أن الـلـجـوء إلى الله تعالى فطرة فطر الله العباد عليها، وهو أمر معلوم من الدين بالضرورة، كـمــا أن الدعاء عبادة عظيمة تُعد من أجلّ الطاعات وأفضل القربات، بل عده النبي هو العبادة كـمــا روى ذلـك أبـو داود وغيره من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه مرفوعاً: »الدعاء هو العبادة، قال ربكم ادعوني أستجب لكم«(1).
وقد تظافرت النصوص من الكتاب والسنة في طلبه والثنـاء على أربابه وهذا أمر معلوم لكل أحد. إلا أن هذه العبادة الشريفة التي تقـــرب الـعـبـد إلى ربه تبارك وتعالى قد يشوبها ما يجعلها موجبة لمقت الله عز وجل وغضبه. قال الله تـعالى ((ادعوا ربكم تضرعاً وخُفْيَةً إنه لا يحب المعتدين))(2) فهذه الآية تضمنت الأمر بالـدعــــاء بالوصفين المذكورين أولاً، كما تضمن ما يدل على النهي وذلك في قوله (إنه لا يحب المعتدين) فهذا يدل على النهي عن الاعتداء في الدعاء.
وحقيقة الاعتداء: مجاوزة حدٍ ما. وقيل: تجاوز الحد في كل شيء(3).
وقد تقاربت أقوال العلماء في بيان معناه هنا - أي الـمـتـعلق بالدعاء - وذلك عند تفسيرهم لقوله تعالى (إنه لا يحب المعتدين) (2).
فقال ابن جرير رحمه الله: »إن ربكم لا يحب من اعتدى فتجاوز حده الذي حده لبعاده في دعائه وفي غير ذلك من الأمور«(4).
وقال الطرطوشي: »يعني المجاوزين في الدعاء ما أُمروا به«(5).
وقال القرطبي: »والمعتدي هو المجاوز للحد ومرتكب الحظر«(6).
وقال ابن القيم بعد أن ذكر بعض أنواع الاعتداء في الدعاء: »فكل سؤال يناقض حكمة الله، أو يتضمن مناقضة شرعه وأمره، أو يتضمن خلاف ما أخبر به فهو اعتداء لا يحبه الله ولا يحب سائله«(7).
ولما كان هذا الأمر - أعني الاعتداء في الدعاء - يكثر وقـوعــــه، رأيت أن الحاجة ماسة للحديث عن هذه الآفة ليحذرها المسلم.
والاعتداء في الدعاء تارة يكون في الأداء والطريقة، وتارة يكون في الألفاظ والمعاني، ويتفرع عن ذلك أمور كثيرة، وسوف أذكر في هذا المقام عشرين نوعاًً مـــــن أنواع الاعتداء التي يدخل تحت كل نوع منها صور كثيرة:
النوع الأول: أن يشتمل الدعاء على شيء من الشرك: وهذا من أسوأ الاعتداء وأشنعه كما لا يخفى لأن الدعاء عبادة لا يجوز صرفه لغير الله عز وجل.
النوع الثاني: أن يطلب نفي مادل السمع على ثبوته: كأن يدعو لكافرٍ أن لايُـعـذب أو يُخلد في النار، أو يسأل ربه أن لا يبتليه أبداً، أو لا يبعثه، أو أن لا يُدخــــل أحـداً من المسلمين النار، أو أن لا تقوم الساعة...، ونحو ذلك.
النوع الثالث: أن يطلب ثبوت ما دل السمع على نفيه. كأن يدعو على مؤمن أن يخلده الله في النار، أو يدعو لكافر أن يدخله الله الجنة، أو يدعوا لنفسه أو لغيره - غير النبي -صلى الله عليه وسلم- - أن يكون أول من تنشق عنه الأرض، أو أول من يدخل الجنة.
أو يسأل ربه الخلود إلى يوم القيامة، أو يطلب الاطلاع على الغيب، أو يسأل العصمة من الخطأ والذنوب مطلقاً.
النوع الرابع: أن يطلب نفي ما دل العقل على ثبوته.
النوع الخامس: أن يطلب إثبات ما دل العقل على نفيه، كأن يسأل ربه أن يجعله في مكانين في وقت واحد، أو كأن يشهد الحج وفي نفس الوقت يكون مرابطاً في الثغور، أو يدعوا على عدوه أن يكون غير موجود ولا معدوم، أو غير حي ولا ميت »أعني الحـيــاة والموت الحقيقية«.
وهذا النوع والذي قبله ذكرتهما تكملة للقسمة في مقام التفصيل والتبيين الذي يغتفر فيه ما لا يغتفر في مقام الإجمال، ولا يخفى ما بين العقل والنقل من الموافقة.
النوع السادس: أن يسأل ما هو من قبيل المُحال عادة: كأن يطلب ربه أن يرفع عنه لوازم البشرية بأن يستغنى عن الطعام والشراب، أو النفس،. أو يطلب الولد ولم يتزوج أو يتسرى، أو يسأل الثمر من غير زرع، أو يدعو ربه أن يعطيه جبلاً من ذهب، أو يمطر عليه السماء ذهباً وفضة، أو يسأل الطيران دون فعل أسبابه العادية المعروفة، أو النصر على الأعداء (وأن يجعلهم الله غنيمة للمسلمين) ولم يُعد لذلك العدة، وكأن يسأل النجاح دون دراسة.
النوع السابع: أن يطلب نفي أمر دل السمع على نفيه، فهذا من قبيل تحصيل الحاصل.
كـــأن يـقـــول: اللـهـم لا تهلك هذه الأمة بعامة، ولا تسلط عليها عدواً من سوى أنفسها فيستبيح بيـضـتـهـا فهذان أمران دعا بهما النبي -صلى الله عليه وسلم- وأجيبت دعوته وأخبرنا بذلك، فإن دعــوت بذلك كان من قبيل ما ذكرت والله أعلم، ومن ذلك أن يدعو ربه أن لا يدخل الكفار الجنة إن ماتوا على كفرهم.
النوع الثامن: طلب ثبـوت أمرٍ دل السمع على ثبوته(8)، وهذا مثل الذي قبله، لكن يفرق في صور عدة بين الدعاء لمعين وبين الدعاء العام.
النوع التاسع: أن يعلق الدعاء على المشيئة(9)، قال البخاري رحمه الله في صحيحه: »باب ليعزم المسألة فإنه لا مكره له« وذكر تحته حديثين:
الأول: حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : »إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة ولا يقولن اللهم إن شئت فأعطني، فإنه لا مستكره له(10) والثاني: حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت -، ليعزم المسألة فإنه لا مستكره له (11).
النوع العاشر: الدعاء عـلـى مـــن لا يستحقه. (أي: يظلم في دعائه): أخرج الشيخان وغيرهما من حديث أبي هريرة رضـــي الله عنه مرفوعاً: »لا يزال يُستجاب للعبد مالم يدع بإثم أو قطيعة رحم«(12).
وقد جاء في دعاء النبي -صلى الله عـلـيــه وسلم- - كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما: »رب أعني ولا تُعِن علي - إلى أن قال - وانصرني على من بغي علي..«(13).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: »فقوله: وانصرني على من بغى علي« دعاء عادل لا دعاء معتد يقول: انصرني على عدوى مطلقاً.
ومن الاعتداء قول الأعرابي: »اللهم ارحمني ومحمداً، ولا ترحم معنا أحداً« فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم- : »لقد تحجرت واسعاً« يريد رحمة الله«(14).
النوع الحادي عشر: طلب تحصيل المحرم شرعاً: كأن يسأل ربه أن ييسر له خمراً يشربها، أو خنزيراً يأكله، أو امرأة يزني بها، أو مالاً يسرقه، أو وقتاً ومالاً ليسافر إلى بلاد الكفر أو الفسق بلا حاجة معتبرة.
النوع الثاني عشر: رفع الصوت فوق الحاجة (15).
فإذا كان الإنسان يدعو بمفردة فالأصل في ذلك الإسرار بالمناجاة كما قال تعالى: ((ادعوا ربكم تضرعاً وخفية ))»(2).
لكن إن كان معه من يُؤمن على دعائه، كالإمام في القنوت، أو الاستسقاء أو نحو ذلك، فإنه يرفع صوته على قدر الحاجة، ويُؤمن من خلفه على دعائه دون صياح ورفع زائد على القدر المُحتاج إليه؛ لأن ذلك قد يتنافى والأدب مع الله عز وجل.
وقد فسر بعض السلف قوله تعالى: (إنه لا يحب المعتدين) (2) بالذين يرفعون أصواتهم رفعاً زائداً على الحاجة (17).
قال ابن المُنيّر رحمه الله: »وحسبك في تعين الإسرار في الدعاء اقترانه بالتضرع في الآية، فالإخلال به كالإخلال بالضراعة إلى الله في الدعاء، وإن دعاء لا تضرع فيه ولا خشوع لقليل الجدوى، فكذلك دعاء لاخفية ولاوقار يصحبه.
فائدة: ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية وتلمـيــذه ابن القيم رحمهما الله فوائد كثيرة تتعلق بخفض الصوت والإسرار بالدعاء(18).
النوع الثالث عشر: أن يدعو ربه دعاءً غير متضرع، بل دعاء مُدل كالمستغني بما عنده المدلّ على ربـه بـه.
قال ابن القيم رحمه الله: »وهذا من أعظم الاعـتــــداء الـمنافي لدعاء الضارع الذليل الفقير المسكين من كل جهة في مجموع حالاته، فمن لم يسأل مسألة مسكين متضرع خائف فهو معتد«(19).
النوع الرابع عشر: أن يسمي الله بغير أسمائه، ويثني عليه بما لم يثن به على نفسه ولم يأذن فيه، وهذا ظاهر لا يخفى.
النوع الخامس عشر: أن يسأل ما لا يصلح له: مثل أن يسأل منازل الأنبياء، أو أن يكون مَلَكاً لا يحتاج إلى طعام ولا شراب، أو أن يُعطى خزائن الأرض، أو يُكشف له عن الغيب، أو غير ذلك مما هو من خصائص الربوبية أو النبوة.
النوع السادس عشر: تكثير الكلام الذي لا حاجة له، والتطويل في تشقيق العبارات، والتكلف في ذكر التفاصيل، كأن يدعو ربه أن يرحمه إذا وضع في اللحد تحت التراب والثرى، وبين الصديد والدود، وأن يرحمه إذا سالت العيون وبليت اللحوم، وأن يرحمه إذا تولى الأصحاب، وقسم ماله وترك دنياه، أو يدعو على عدوه أن يخرس الله لسانه، ويشل يـده، ويجمد الـدم في عـروقه وأن يسلب عقله فيكون مع المجانين.. إلخ.
أخرج أبو داود وغيره عن أبى نعامة عن ابن سعد »ابن ابي وقاص« أنه قال: سمعني أبي وأنا أقول: اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وبهجتها، وكذا وكذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها، وكذا وكذا، فقال: يابُني: إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: »سيكون قوم يعتدون في الدعاء« فإياك أن تـكـــون منهم، إن أُعطيت الجنة أُعطيتها وما فيها، وإن أعذتَ من النار أُعذت منها وما فيها من الشر«(20).
وأخرج أيضاً عن أبي نعامة أن عبد الله بن مغفل سمع ابنه يقول: »اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها، فقال: أي بُني، سل الله الجـنـــــة، وتعوذ به من النار، فإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: »إنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء«(21).
ولا شك أن هذا مـخــالــف لهدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في الدعاء، فقد كان عليه الصلاة والسلام يتخير من الدعاء أجمعه.
أخرج أبو داود من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: »كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يستحب الجوامع من الدعاء، ويدعُ ما سوى ذلك«(22).
وأخرج أيضاً عن قتادة رحمه الله أنه سأل أنساً رضي الله عنه: أي دعوة كان يدعو بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أكثر؟ قال: كان أكثر دعوة يدعو بها. »اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار«(23).
وجاء عند البخاري من حديث أنس: »كان أكثر دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- : »ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار«(24).
النوع السابع عشر: أن يتقصد السجع في الدعاء ويتكلفه.
قال البخاري رحمه الله في صحيحه: »باب ما يكره من السجع في الدعاء« ثم ذكر أثراً عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: »حدث الناس كل جمعة مــــــرة، فإن أبيت فمرتين، فإن أكثرت فثلاث مرات، ولا تمل الناس هذا القرآن، ولا ألفينك تأتي القوم وهم في حديث من حديثهم فتقـص عليهم فـتـقـطع عليهم حديثهم فتملهم، ولكن أنصت، فإذا أمروك فحدثهم وهم يشتهونه. فانظر السجع في الدعاء فاجتنبه فإني عهدت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه لا يفـعلون إلا ذلك الاجتناب«(25).
قال الحافظ: »ولا يرد على ذلك ما وقــع في الأحاديث الصحيحة؛ لأن ذلك كان يصدر من غير قصد إليه، ولأجـل هذا يجيء في غـــايـة الانسـجام كقوله -صلى الله عليه وسلم- في الجهاد: »اللهم منزل الكتاب، سريع الحـســـاب، هازم الأحزاب« وكقوله -صلى الله عليه وسلم- : »صدق وعده، وأعز جنده« الحديث، وكـقـوله: »أعوذ بك من عين لا تدمع، ونفس لا تشبع، وقلب لا يخشع« وكلها صحيحة، قال الـغـزالي: »المكروه من السجع هو المتكلف، لأنه لا يلائم الضراعة والذلة، وإلا ففي الأدعية المأثـــورة كلمات متوازية لكـنـهــا غـيــر متكلفة«(26).
ثـم ذكــر كلامـــــاً قال بعده: »وقد تتبعت دعوات الأنبياء والمرسلين، والمصطفين من عبادة المخـبـتـيـن، واسـتـخرجت ما وجدت في القرآن من ذلك فوجدت جميعها: (ربنا ربنا) أو »رب«، ثم أورد جملة من الأدعية الواردة في القرآن ليدلل على ذكره(27)
النوع الثامن عشر: قصد التشهق كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - بحيث لا يكون ذلك بسبب غلبة البكاء وإنما هو أمر يعتمده ويطلبه.
النوع التاسع عشر: أن يتخذ دعاءً من غير الوارد في الكتاب والسنة بحيث يصير ذلك شعاراً له يداوم عليه (28). كمن يخصص دعاء معيناً بقوله عند ختم القرآن أو غير ذلك.
النوع العشرون: التغني والـتـلـحـيـن والمطيط، قال المناوي: »قال الكمال ابن الهمام: ما تعارفه الناس في هذه الأزمان من التمطيط، والمبالغة في الصياح، واالاشتغل بتحريرات النغم إظهاراً للصناعة النغمية، لا إقامة للعبودية، فإنه لا يقتضي الإجابة، بل هو من مقتضيات الـــرد، وهذا معلوم إن كان قـصـده إعجاب الناس به، فكأنه قال أعجبوا من حسن صوتي وتحريري(29).
هذا ما تيسر انتقاؤه من كـتــب أهل العلم، والله أسأل أن يرزقنا جميعاً العلم النافع والعمل الصالح، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

CodeR
15-06-2005, 02:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
احسنت في موضوع الدعاء يا اخي الباحث .. بارك الله فيك ..

اخوكم في الله
15-06-2005, 02:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. تحية طيبة وبعد :

أولاً .. اخي الحبيب معالج متمرس اذا ممكن ان توضح ماذا تريد ان تقوله بالضبط ؟

والله اخي الحبيب كنت اقول في نفسي كيف اصبحت مشاركات جند الله في هذا العدد مع العلم ان لا يوجد فرق بيني وبينه الا قليل :)

بس اتمنى خلاصت الكلام ماذا ؟ وما رأي أبوالبراء بهذا ؟

والسلام عليكم ورحمة الله

اخوكم في الله

جند الله
15-06-2005, 03:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب (باحث)

بارك الله فيك وفي علمك وعملك، لا تثريب عليك، فكثير مما قلته صحيح، وفوق كل ذي علم عليم، وفقك الله إلى كل ما يحب ويرضاه.

Oran
15-06-2005, 05:34 PM
جواب مختصر و جميل ايها الأخ العظيم (جند الله) مما يدل على انك تدعي اللامبالات باسلوبك المبطن والذي لا يخفى على احد.

أبو فهد
15-06-2005, 05:52 PM
أخي الحبيب ( أخوكم في الله ) حفظه الله
ألذي أود أن أقوله أن أقواله غير صحيحة ...
رأي أبو البراء أن نرد بالدليل ...
إن كنت أنت أو غيرك مثله الله يتولى أمركم ونسأل الله لكم الهداية ...
وإن كتبت أنت أو غيرك مشاركة ... مخالفة للكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ... فندعوا الله لكم بالهداية .

أبو فهد
15-06-2005, 05:54 PM
ـــــــــــــــــــــ

الطعن في السنة :



وهذا مما يجعلني أفجر قضية هامة جدا، وخطيرة جدا، هل تم طباعة مخطوطات كتب السلف كاملة؟ أم أن هناك مخطوطات لم يتم طباعتها بعد؟ ولا نعلم عن مكانها شيء؟

مخطوطات المسانيد و كتب الحديث والسنة ... هل هي كاملة؟ هل طبعت بالكامل؟ هل اختفى أو ضاع منها شيء؟

يقال أن هناك مخطوطات لبعض كتب الحديث ومسانيد ضخمة لم يتم العثور عليها إلى الآن، وبالتالي لم يتم طباعتها، ولا دراستها، وأن مخطوطات كتب السنة هذه اختفت في ظروف غامضة، يعتقد أنها ربما احترقت، أو فقدت، أو اندثرت، ويرجح أن الغرب قاموا بسرقتها وتهريبها أو إخفائها إبان احتلالهم للبلاد الإسلامية، ولم يتم العثور عليها إلى الآن، اي أن هذه المخطوطات موجودة لم تختفي تماما.

خاصة وأن هناك قول بأن العراف الشهير (أنوستراديموس) قد ساق نبؤاته الشهيرة من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، ونسبها لنفسه، فهل حصل هذا العراف على شيء من هذه الكتب وأخرجه في هيئة نبوءات، والتي أثارت دهشة العالم في تحققها على النسق الذي طرحه في رباعياته؟ خاصة وأن نبؤاته ممتدة إلى حقب مستقبلية قادمة.

والمعروف أن العرافين قد يتنبؤن لمدة سنة أو عدة سنين، لكن لم يظهر احد تنبأ بأحداث مستقبلية إلى مئات السنين إلا الأنبياء والمرسلين عليهم السلام، مما يثير الشك في مصدر نبؤاته، ومن أهم نبؤاته التي تؤرق العالم الغربي كله تقول بأن المسلمين سيحتلون أوربا في سنة 2025، ومن الثابت أن العراف كذوب، لكن قد يصدق قوله.

فهل هناك كتب ومراجع ذكرت أسماء مخطوطات لبعض كتب السنة مما ليس بين أيدينا الآن؟ أي خلاف البخاري ومسلم والنسائي ومسند الإمام أحمد وغيرهم من كتب السنة، خاصة وأن بعض المختصين يرجح أن هذه الكتب تم تدوينها في الغالب ما بين القرنين الثالث والرابع الهجري، ولم يعلم عنها شيء إلى الآن.

وبما أن الله نزل الذكر وحفظه من الضياع، والسنة تدخل تحت مظلة الذكر، فهل هذا يعني أن هناك أمل في ظهور هذه الكتب في يوم من الأيام؟



http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=18&page=2&pp=10&highlight=%C7%E1%C8%E4%C7

ـــــــــــــــــــــ

الطعن في العلماء :

فابن تيمية كان يضرب المصروع بالعصى، والإمام أحمد أرسل نعله لتضرب به امرأة مصروعة، ولم يكن لهما دليل شرعي يجوز لهما هذا الفعل، وكان هذا اجتهادا خاطئا منهما، والشاهد أن المرأة التي أرسل لها الإمام أحمد نعلها ليصفع به الشيطان، قد عاود الشيطان الظهور بعد موت الإمام، إذا فنعل الإمام لم يكن علاجا ناجعا، ولو أن أحدا ضرب اليوم بالعصى أو بالنعل فأنت تعلم تمام العلم ماذا سيكون مصيره (السجن)، وإن ماتت المريضة فمصيره الشنق بإذن الله تعالى.



http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=18&page=2&pp=10&highlight=%C7%E1%C8%E4%C7

ـــــــــــــــــــــ

وللتوضيح ننقل التالي :

[ حكم استخدام الضرب في علاج الصرع الشيطاني ؟؟؟


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

إن السؤال الذي يتوقف عنده كثير من الناس هو مشروعية استخدام الضرب لصرعى الأرواح الخبيثة ( الاقتران الشيطاني ) 0

وللإجابة على هذا السؤال لا بد من مراجعة النصوص النقلية الصريحة من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم كي نحكم على الأمر برمته ، ونرى هل الشريعة السمحة تجيز مثل هذا الأمر أم لا 0

وقبل الإجابة على هذا التساؤل لا بد للمعالِج من استنفاذ كافة السبل والوسائل في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى وإقامة الحجة بالدليل والبرهان على تلك الأرواح ، ومن انتهى منها فلله الحمد والمنة ، ومن أبى فهو الظالم لنفسه ولغيره ، وبذلك يستحق استخدام كافة السبل والوسائل المؤدية لتعذيبه وحرقه وطرده من جسد المريض ، ويتراوح أسلوب التعامل بين اللين والشدة ، فتارة يذكرهم المعالج بالله سبحانه وتعالى ، والجنة والنار وعذاب الله وسخطه ، وتارة أخرى يشدد عليهم بالتهديد واللعن والوعيد ، وتارة بالانتهار والتوبيخ والزجر والتهديد والضرب ونحوه ، وفي هذه الحالة يكون المعالِج قد أعذر هؤلاء الظلمة أمام الله سبحانه وتعالى ، ولن يستطيعوا النفاذ إليه أو إلى أهل بيته بالإيذاء بسبب ظلمهم واعتدائهم بغير حق ، وتحت هذا العنوان أستعرض أقوال أهل العلم في ذلك :

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( لكن ينصر بالعدل كما أمر الله ورسوله 000 ، ويجوز في ذلك ما يجوز مثله في حق الإنسي ، مثل أن يحتاج إلى انتهار الجني وتهديده ولعنه وسبه ) ( مجموع الفتاوى – 19 / 50 ) 0

وقال أيضا : ( ولهذا قد يحتاج في إبراء المصروع ودفع الجن عنه إلى الضرب فيضرب ضربا كثيرا جدا ، والضرب إنما يقع على الجني ولا يحس به المصروع حتى يفيق المصروع ويخبر أنه لم يحس بشيء من ذلك ، ولا يؤثر في بدنه ويكون قد ضرب بعصا قوية على رجليه نحو ثلاثمائة أو أربعمائة ضربة وأكثر وأقل ، بحيث لو كان على الإنسي لقتله ، وإنما هو على الجني والجني يصيح ويصرخ ، ويحدث الحاضرين بأمور متعددة كما قد فعلنا نحن هذا وجربنا مرات كثيرة يطول وصفها بحضرة خلق كثيرين ) ( مجموع الفتاوى - 19 / 60 ) 0

وقال أيضاً : ( وإذا ضرب بدن الإنسي ؛ فإن الجني يتألم بالضرب ويصيح ويصرخ ويخرج منه ألم الضرب ، كما قد جرب الناس من ذلك ما لا يحصى ، ونحن قد فعلنا من ذلك ما يطول وصفه ) ( مجموع الفتاوى - 10 / 349 ) 0

وقال : ( فإنه يصرع الرجل ؛ فيتكلم بلسان لا يعرف معناه ، ويضرب على بدنه ضرباً عظيماً لو ضرب به جمل لأثَّر به أثراً عظيماً ، والمصروع مع هذا لا يحس بالضرب ، ولا بالكلام الذي يقوله ) ( مجموع الفتاوى - 24 / 277 ) 0

قال ابن مفلح – رحمه الله - : ( كان شيخنا – يعني شيخ الإسلام ابن تيمية – إذا أتي بالمصروع وعظ من صرعه وأمره ونهاه ، فإذا انتهى وفارق المصروع أخذ عليه العهد أن لا يعود ، وإن لم يأتمر ولم ينته ولم يفارق ؛ ضربه حتى يفارقه ) ( الفروع – 1 / 607 ) 0

قلت : وكلام شيخ الإسلام - رحمه الله- واضح الدلالة والمعنى ، ومفاده ومعناه أنه كان ينتهر ويتوعد وقد يضرب الجني حتى يمتثل لأمر الله سبحانه وتعالى ويخرج من بدن الإنسي ، رفعا للظلم والمعاناة عن المصروع ، وهذا الكلام لا يعني مطلقا التسبب بأي إيذاء بدني أو نفسي للمرضى ، ولا بد من مراعاة ذلك من قبل المتمرسين الحاذقين ومعرفة الكيفية والمكان والزمان لكل لذلك ، دون التوسع بحيث تصبح الرقية الشرعية وطرقها وأساليبها مثار قذف وتشهير ممن لا خلاق لهم 0

قال الشبلي : ( قال القاضي أبو الحسن بن القاضي أبي يعلى بن الفراء الحنبلي : سمعت أحمد بن عبيد الله قال : سمعت أبا الحسن علي بن علي بن أحمد بن علي العكبري قدم علينا من عكبرا في ذي القعدة سنة اثنتين وثلاثمائة قال : حدثني أبي عن جدي قال : كنت في مسجد أبي عبدالله أحمد ابن حنبل فأنفذ إليه المتوكل صاحبا له يعلمه أن له جارية بها صرع وسأله أن يدعو الله لها بالعافية ، فأخرج له أحمد نعلي خشب بشراك من خوص للوضوء فدفعه إلى صاحب له وقال له : امض إلى دار أمير المؤمنين وتجلس عند رأس هذه الجارية وتقول له - يعني للجني - قال لك أحمد : أيما أحب إليك تخرج من هذه الجارية أو تصفع بهذه النعل سبعين ، فمضى إليه وقال له مثل ما قال الإمام أحمد ، فقال له المارد على لسان الجارية : السمع والطاعة لو أمرنا أحمد أن لا نقيم بالعراق ما أقمنا به 00 وخرج من الجارية 0 وهدأت ورزقت أولادا ، فلما مات أحمد عاودها المارد فأنفذ المتوكل إلى صاحبه أبي بكر المروزي وعرفه الحال 0 فأخذ المروزي النعل ومضى إلى الجارية فكلمه العفريت على لسانها : لا أخرج من هذه الجارية ولا أطيعك ولا أقبل منك ، أحمد بن حنبل أطاع الله فأمرنا بطاعته ) ( أحكام الجان - نقلا عن طبقات أصحاب الإمام أحمد - ص 152 ) 0

وقال – رحمه الله - : ( قد يحتاج في إبراء المصروع ودفع الجن عنهم إلى الضرب ، فيضرب ضربا كثيرا وقد ورد له أصل في الشرع ، وهو ما رواه أحمد وأبو داوود ، وأبو القاسم الطبراني من حديث أم أبان بنت الوازع بن عامر العبدي ، عن أبيها : أن جدها الزارع انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن له مجنون ، أو ابن أخت له – فقال : يا رسول الله إن معي ابنا لي أو ابن أخت لي – مجنونا أتيتك به لتدعو الله تعالى له ؟ قال : ائتني به 0 قال : فانطلقت به إليه وهو في الركاب ، فأطلقت عنه ، وألقيت عنه ثياب السفر ، وألبسته ثوبين حسنين ، وأخذت بيده حتى انتهيت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( ادنه مني واجعل ظهره مما يليني 0 قال : فأخذ بمجامع ثوبه من اعلاه وأسفله ، فجعل يضرب ظهره حتى رأيت بياض ابطيه ، ويقول : أخرج يا عدو الله ، فأقبل ينظر نظر الصحيح ليس بنظر الأول 0 ثم اقعده رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه ، فدعا له بماء فمسح وجهه ودعا له ، فلم يكن في الوفد أحد بعد دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم يفضل عليه ) ( قال الهيثمي : رواه الطبراني وأم أبان لم يرو عنها مطر - مجمع الزوائد – 9 / 3 ، وقال الحافظ عن أم أبان : مقبولة - تقريب التهذيب - 2 / 619 ، والحديث ورد في الطبراني عن مطر بن عبد الرحمن الأعنق ) 0
وهذا الحديث فيه ضرب الجني وإن لم تدع الحاجة إلى الضرب فلا ضرب 0 فقد روى ابن عساكر في الثاني من كتاب : ( الأربعين الطوال ) حديث أسامة بن زيد – رضي الله عنه – قال : حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته التي حج فيها فلما هبطنا بطن الروحاء عارضت رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة تحمل صبيا لها فسلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يسير على راحلته ثم قالت : يا رسول الله هذا ابني فلان والذي بعثك بالحق ما أبقى من خفق واحد من لدن أني ولدته إلى ساعته هذه ، فحبس رسول الله صلى الله عليه وسلم الراحلة فوقف ثم أكسع إليها فبسط إليها يده وقال : هاته فوضعته على يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فضمه إليه فجعله بينه وبين واسطة الرحل ، ثم تفل في فيه وقال : اخرج يا عدو الله فإني رسول الله 0 ثم ناولها إياه ، فقال : خذيه فلن تري منه شيئا تكرهينه بعد هذا إن شاء الله 0 الحديث 0
فحاصل ذلك أنه متى حصل المقصود بالأهون لا يصار إلى ما فوقه ومتى احتيج إلى الضرب وما هو أشد منه صير إليه ) ( أحكام الجان – ص 152 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - عن جواز الضرب والخنق والتحدث مع الجن لمن يعالج المرضى بقراءة القرآن ؟

فأجاب : ( هذا قد وقع شيء منه من بعض العلماء السابقين مثل شيخ الإسلام ابن تيمية – يرحمه الله تعالى – فقد كان يخاطب الجني ويخنقه ويضربه حتى يخرج وأما المبالغة في هذه الأمور مما نسمعه عن بعض القراء فلا وجه لها ) ( الدعوة – العدد 1456- فتاوى العلاج بالقرآن والسنة - ص 69 ) 0

وقال - رحمه الله - عندما سئل عن حكم استعمال الخنق والضرب لمن يعتقد أن فيه جناً : ( هذا يفعله بعض الناس ، والذي ينبغي تركه ، لأنه قد يتعدى عليه ويضره على غير بصيرة ، ولقد ورد عن بعض الأئمة فعل ذلك مثل الضرب ، وهذا يحتاج إلى نظر فإن الضرب أو الخنق قد يترتب عليه هلاك المريض ، والمشروع والمعروف هو القراءة فقط بالآيات والدعوات الطيبة وهذا هو الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم ، ولا نعرف منهم أنهم كانوا يضربون 0
أما فعل بعض العلماء فليس بحجة لأن هذا فيه نظر ، فقد يأتي إنسان يدعي الرقية والطب ويؤذي الناس بالضرب والخنق وربما قتله وهو يريد نفعه ، فالواجب عدم فعل ذلك وعدم التعرض لهذا الخطر العظيم ، ولو كان خيراً لبينه النبي صلى الله عليه وسلم وبينه الصحابة - رضي الله عنهم - ثم هذا في الغالب تخرصات ، فقد تفضي إلى هلاك المريض ) ( مجلة البحوث - العدد 1543 – بتاريخ 13/1/1417 هـ ) 0

قال صاحبا الكتاب المنظوم فتح الحق المبين : ( يجب الحذر كل الحذر من مسألة الضرب فهي مسألة خطيرة يترتب عليها آثار خطيرة خصوصا إذا لجأ إليها من لا يعرف استخدام الضرب 0
فقد يضرب المصروع على أن به جن وما به جن فيقع الضرب على بدن الآدمي وينتج عن ذلك أمور خطيرة 0
وقد يضرب المريض في أماكن خطيرة ، إلى غير ذلك من المحاذير ، وقد بالغ بعض القراء في مسألة الضرب وبعضهم يستخدم الصعق الكهربائي وهذا خطأ 0
والحاصل أن مسألة الضرب تحتاج إلى مقياس ومعرفة بحيث يعرف متى يضرب وأين يضرب ومقدار الضرب وهل هو محتاج إليه ؟ إلى غير ذلك من القيود والضوابط ) ( فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين – ص 133 ) 0

قال الأستاذ وائل آل درويش : ( والحاصل أنه يؤمر – يعني الجني الصارع – بالمعروف وينهى عن المنكر فتبدأ معه بالترغيب والترهيب والنصح والإرشاد والعلم والتعريف ثم الزجر ثم قد يصل الأمر إلى الضرب والعقاب ثم الحرق بآيات الكتاب ، إلا أنه ينبغي أن يتفطن المعالِج فلا يستخدم الضرب إلا عن بصيرة وقلب حاضر ونظر ثاقب ، إذ من الجن من يفر ويهرب ، وقد يترك الجسم ويخرج عند نزول الضرب عليه ، فيقع الضرب على المريض فيشعر به ، وهذا واقع مشاهد ) ( منة الرحمن في العلاج بالقرآن – ص 44 ، 45 ) 0

يقول الدكتور محمد بن عبدالله الصغير استشاري الطب النفسي : ( والحاصل أن ضرب المريض لا ينبغي وذلك لعدة أمور :
1- لم يثبت بذلك شيء من الكتاب والسنة 0
2- إذا لم ينتفع المريض بالرقية الشرعية ، وهي أقوى شيء على الشياطين إذا صدرت من قلب مؤمن ونية صادقة ، فمن باب أولى أن لا ينتفع بالضرب مهما كان قوياً 0
3- لا أحد يستطيع أن يجزم جزماً قاطعاً أن الضرب لا يقع على جسد هذا المريض وإنما يقع على الجان ، وليس في ذلك إلا غلبة الظن التي كثيراً ما تخطئ ويقع ضحيتها أناس مرضى مساكين 0
4- إن حادثة واحدة وقعت لشيخ الإسلام - رحمه الله - ، لا ينبغي أن تجعل شرعاً وسنة يؤدي على ضوئها عدد غفير من المرضى المساكين 0
5- إذا لم يُجد مع المريض الرقية الشرعية وحدها ، واحتاج الراقي أن يضم إليها شيئاً من أنواع العلاجات فالأولى والأحكم أن يطلب أن يضم إليها شيئاً من العلاجات الطبية الحديثة التي جُربت ونفعت بإذن الله 0
6- ثبت بالتجربة والمشاهدة أن كثيراً من المرضى الذين ليس فيهم جن إذا ضربوا ضرباً مبرحاً خاصة إذا كانوا مربوطين ولا يستطيعون التخلص فإذا الواحد منهم سرعان ما يقول بلسان نفسه إنه جني ويعاهد على الخروج من أي مكان يريد القارئ ، وهدفه أن يتخلص من الضرب الشديد الذي صار أشد عليه من أن يقال له مجنون 0
7- هناك أمراض نفسية عصبية – أنواع من الهستيريا التحولية – يحصل فيها فقد تام أو شبه تام للإحساس بالألم والحرارة وسائر أنواع الإحساس ، بحيث قد لا يحس المريض حتى بأشد أنواع الضرب ) ( توعية المرضى بأمور التداوي والرقى – باختصار – ص 44 ) 0

قلت : هذا الكلام الموجز للدكتور الفاضل محمد الصغير استشاري الطب النفسي وكأنما يلغي الأمر من أساسه – أعني استخدام أسلوب الضرب - ، بمعنى أن الدكتور لا يرى مطلقاً استخدام هذا الأسلوب في العلاج والتداوي مع مرضى صرع الأرواح الخبيثة ، واعتقادي الجازم بأن الدكتور قد حكم بهذا الحكم في استخدام هذا الأسلوب بناء على المآسي التي نراها ونسمعها على الساحة اليوم من أخطاء لبعض المعالجين بلغت حداً يفوق الوصف والتصور ، بل قد أدى في بعض حالاته إلى الوفاة ، وقد يعذر الدكتور الفاضل من هذا الجانب ، ولكنني أقول بأن هذا العلم له قواعد ومرتكزات رئيسة ، وقد أشرت في ثنايا هذا البحث على الكيفية الصحيحة التي لا بد أن يسلكها المعالجين في التعاطي مع المرضى في كافة المراحل المختلفة ، وكون أن تقع أخطاء فاحشة من قبل بعض المعالجين الجهلة ، فهذا لا يعني مطلقاً أن نلغي وبشكل عام بعض الاستخدامات الحسية النافعة بعد أن تضبط ضبطاً محكماً من قبل المعالِج الحاذق المتمرس الذي يعلم أين وكيف ومتى يستخدم هذا الأسلوب دون إيقاع أي ضرر بالمريض ، مع مراعاة المسؤولية الطبية في كافة مراحل العلاج 0
وكافة النقاط التي أشار إليها الدكتور الفاضل يمكن الرد عليها وإعطاء وجهة نظر مغايرة لما ذكر :

1)- أما قوله - وفقه الله للخير فيما ذهب إليه - بأن ذلك لم يثبت في الكتاب والسنة ، فقد بينت بعض الأحاديث حصول ذلك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ثبت من حديث أم أبان بنت الوازع حيث ورد الآتي " فقال الرسول أدنه مني ، اجعل ظهره مما يليني " قال بمجامع ثوبه من أعلاه وأسفله ، فجعل يضرب ظهره حتى رأيت بياض إبطيه " وكما ثبت من حديث عثمان بن العاص حيث ورد الآتي " قال " ذاك الشيطان أدنه " فدنوت منه 0 فجلست على صدور قدمي 0 قال : فضرب صدري بيده " ( حديث صحيح – صحيح ابن ماجة 2858 ) ، وحتى لو لم يثبت ذلك في الكتاب أو السنة فإنه لا بد أن نفرق بين الأسباب الشرعية والأسباب الحسية ، فالتعاطي مع الحالة المرضية سواء طبياً أو نفسياً يعتبر من الأسباب الحسية المباحة والتي يتحقق من وراء استخدامها مصلحة شرعية بإذن الله تعالى ، وهكذا التعاطي مع الحالة المرضية المصابة بالأمراض الروحية واستخدام الوسائل الحسية المتاحة يعتبر من هذا القبيل ، ولا حاجة لأن يرد نص في الكتاب والسنة يؤكد مثل هذا الاستخدام ، ولكن لا بد من موافقة العلماء الأجلاء واعتماد هذه الاستخدامات في العلاج والاستشفاء ، خاصة إن أقر جمع من العلماء هذا الفعل ، وهذا ما حصل بالنسبة لاستخدام أسلوب الضرب حيث فعله شيخ الاسلام ابن تيمية وكذلك تلميذه ابن القيم وذكره الشبلي وابن مفلح والعلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز وفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، وفضيلة الشيخ أبو بكر الجزائري وغيرهم 0

2)- أما قول المؤلف بعدم فائدة الضرب إن لم تنفع الرقية الشرعية وهذا من باب أولى ، فالكلام فيه نظر حيث أن الجمع في الاستشفاء والعلاج بين الاستخدامات الشرعية والحسية أمر مطلوب وكل له تأثير ومفعول بإذن الله تعالى ، وهذا ما حصل مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من حديث أم أبان بنت الوازع ، وحديث عثمان بن العاص الآنفي الذكر ، مع أنه أصلاً لم يَرقي عليه الصلاة والسلام في كلي الحادثتين ومع ذلك استخدم هذا الأسلوب بضوابط وأصول لا تؤدي بأي حال من الأحوال إلى إيذاء المريض جسدياً أو نفسياً 0

3)- وأما قول المؤلف بأنه لا يستطيع المعالِج الجزم القاطع بأن الضرب لا يقع على جسد المريض وإنما يقع على الجان ، فقد أوضحت في ثنايا هذا البحث بأن الحديث خاص بالمعالجين الحاذقين المتمرسين ، ولا نعني الجهلة منهم مطلقاً ، هذا من جهة ومن جهة أخرى فقد أكدت أن استخدام هذا الأسلوب - أعني الضرب - لا بد أن يكون وفق قاعدة تحمل المسؤولية الطبية من قبل المعالِج بحيث لا يؤدي بأي حال من الأحوال لإيذاء المرضى والمصابين بصرع الأرواح الخبيثة 0

4)- وقول المؤلف بأن حادثة واحدة وقعت لشيخ الإسلام - رحمه الله - لا ينبغي أن تجعل شرعاً وسنة يؤذى على ضوئها عدد غفير من المرضى المساكين ، هذا الكلام فيه نظر وهو مجانب للصواب حيث أن الرسول عليه الصلاة والسلام فعل ذلك من قبل في حادثتين ذكرتا سابقاً ، وفي إحدى الروايتين ورد ما نصه فجعل يضرب ظهره حتى رأيت بياض إبطيه ، والحادثة تدل أن الضرب كان قوياً نوعاً ما بدليل رؤية بياض إبط رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
ولو لم يثبت هذا الفعل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فشيخ الإسلام عَلمٌ من أعلام الأمة ولن نكون حريصين بأي حال من الأحوال على هذا الدين وهذه العقيدة كما هو الحال معه - رحمه الله - وهو من أهل الاجتهاد والاستنباط والقياس والاستقراء ، لا سيما أننا نتحدث في أمور حسية ليست لها علاقة بالأسباب الشرعية كما بينت في نقطة سابقة 0

5)- وقول المؤلف أنه إذا لم يُجدِ مع المريض الرقية الشرعية وحدها واحتاج الراقي أن يضم إليها شيئاًَ من أنواع العلاجات فالأولى والأحكم أن يطلب أن يضم إليها شيئاً من العلاجات الطبية الحديثة ، هذا الكلام لا يقدح في أن يضم المعالِج المتمرس الحاذق صاحب الصنعة والحرفة هذا الأسلوب - أعني الضرب - في العلاج والاستشفاء مع الأخذ بعين الاعتبار تحقيق المسؤولية الطبية وعدم إيذاء المريض بدنياً أو نفسياً 0

6)- وأما قول المؤلف بأنه ثبت بالتجربة والمشاهدة أن كثيراً من المرضى الذين ليس فيهم جن إذا ضربوا ضرباً مبرحاً سرعان ما يقول المريض بلسان نفسه إنه جني ويعاهد على الخروج ، فالتجربة والمشاهدة التي يقصدها الدكتور الفاضل هي لحفنة من جهلة المعالجين الذين ليس لهم كبير جولة ، ولا قوي صولة ، بل لا يفرقون بين الأمراض العضوية والنفسية والأمراض الروحية ، وهؤلاء لا أعنيهم مطلقاً ، فالواجب أن يؤخذ هذا العلم بأساليبه وممارساته المنضبطة بالشرع والمحافِظَةُ على سلامة المرضى النفسية والبدنية من أصحاب هذه الصنعة الحاذقين المتمرسين فيها 0

7)- وقول المؤلف بأن هناك أمراض نفسية عصبية يحصل فيها فقد تام أو شبه تام للإحساس بالألم والحرارة وسائر أنواع الإحساس ، بحيث قد لا يحس المريض حتى بأشد أنواع الضرب ، ويضن المعالج أن المريض فيه مس من الجن ، ولا زلنا في الحديث عن أناس أبعد ما يكونوا عن الرقية الشرعية ودروبها ومسالكها ، فالجهل بالعلم لا يلغي العلم نفسه 0

قلت : كل ما ذكرته آنفاً لا يعني التقليل من شأن الدكتور الفاضل محمد بن عبدالله الصغير ، فقد عرفته من خلال كتاباته وسماع بعض الأشرطة النافعة والمفيدة جداً دون رؤيته أو الاجتماع به ، ووجدت فيه الطبيب النفسي المسلم المؤمن بكافة الأمراض الروحية على اختلاف أنواعها ومراتبها الساعى دوماً للمحافظة على سلامة المرضى العضوية والنفسية ، وإن كنت أشد على يده ونقف جميعاً في وجه كافة الممارسات المنحرفة والخاطئة والتي هي بعيدة كل البعد عن الرقية الشرعية وأهدافها النبيلة السامية ونحذر كافة المنتسبين إلى فئة المعالجين من اتباع الطرق غير الشرعية في الاستشفاء والعلاج ، ونوصيهم بتقوى الله سبحانه وتعالى في أنفسهم أولاً ثم في المرضى ممن يطرقون أبوابهم ثانياً ، ونتوجه بنصيحة مفادها الحرص على سلامة المرضى طبياً ونفسياً وهذه أمانة في عنق كل من يمارس الرقية الشرعية ، ونتوجه جميعاً لولاة الأمر - وفقهم الله للخير - في هذا البلد الطيب لتقنين موضوع المعالجين بالرقية ومتابعة هذا الأمر على كافة الأصعدة الشرعية والطبية والأمنية ، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظنا جميعاً لما يحب ويرضى ، وأن يوفق الدكتور الفاضل للعمل بكتابه وسنة نبيه إنه سميع مجيب الدعاء 0

يقول الأستاذ علي بن محمد ياسين : ( لا يخفى على أحد أن النفس من الضروريات التي جاءت الشريعة بحفظها ، وما كتب الجنايات والديات والحدود وما فيها من أبواب القصاص والجراح والشجاج والكسور والتعازير وغيره ، إلا دليل على حرمة هذا البدن في حياته وبعد مماته 0
فلا يجوز التعدي على هذا البدن مطلقاً إلا بما أتت به الشريعة وأمرت كما في الحدود والجزاءات والقصاص ، كالقود وحد السرقة وحد الحرابة والرجم وغير ذلك ، مما استثنته الشريعة ، وأما خلاف ذلك فيبقى هذا البدن على حرمته وحظره 0
وعلى ضوء هذا الأصل الذي تقدم أتطرق إلى تلك الطرق التي يستخدمها بعض المعالجين لإجبار الجن على الخروج من جسد المريض وهي : الضرب واستخدام الكهرباء والخنق ، ولا يخفى على المطالع ما في تلك الطرق من الأذى والضرر والخطورة التي تلحق بالمريض من جراء تلك الأساليب مما قد يودي بحياته في كثير من الأحيان ، وسوف يتبين أن هؤلاء المعالجين تبنوا ذلك من فهم خاص فهموه من أدلة واستشهادات سوف تمر معنا أو اجتهادات يعتمدون عليها في تلك الطرق والأساليب 000 ) ( مهلاً أيها الرقاة – ص 74 ) 0

ورد في صحيفة اليوم ، الجمعة 14 ذو الحجة 1413هـ العدد (7294) ما نصه : ( يئست أسرة مصرية من شفاء عائلها الذي كان يعاني من اكتئاب نفسي ، وبعد رحلة طويلة مع الأطباء ذهب الابن الأكبر بأبيه لخمسة من المشعوذين يزعمون أن لديهم القدرة على علاج الأمراض المستعصية 0
وقرر المشعوذون أن سبب مرض الرجل روح شريرة سكنت جسده وترفض الخروج بالرفق لذلك لا بد أن يتم العلاج بالضرب ، وفعلا انهال الخمسة عليه بالضرب بالعصي واللكمات حتى لفظ أنفاسه ومات ) 0

وقد ورد في صحيفة الحياة ، الجمعة 10 صفر 1419هـ العدد ( 12876 ) ص 3 – تحت عنوان ( وفاة امرأة ضربها " شيخ " لإخراج قرينها من الجن من جسدها ) ما نصه : ( ذكر أن شابة تبلغ السابعة والثلاثين من عمرها توفيت في وقت متقدم من ليل الأربعاء – الخميس بعد تعرضها للضرب المبرح على يد أحد مشايخ " العيادات القرآنية " ، ونقلت الشابة إلى قسم العناية المركزة في مستشفى الشفاء بعد أن حاول الشيخ الذي يدير عيادة للتداوي بالقرآن ضربها " لإخراج قرينها من الجن من جسدها " ) 0

وكافة النقولات آنفة الذكر تحتم أن يكون المعالِج على دراية كافية في استخدام أسلوب الضرب ونحوه ، وعليه أن يهتم في هذا الجانب بالأمور التالية :

أ- الوقت : لا بد للمعالِج من توخي الحرص الشديد في المحافظة على سلامة المريض ، والتأكد التام عند استخدام هذا الأسلوب من وقوع الضرب على بدن الجني الصارع دون وقوعه على جسد الإنسي ، وهذا يحتاج إلى المعالِج المتمرس الذي يمتلك الخبرة والدراية التي تؤهله لمعرفة الوقت والفرصة المواتية لذلك 0

ب- الكيفية : إن من المهام الأساسية التي لا بد أن يتبعها المعالِج في استخدام هذا الأسلوب تحديد المناطق التي يستطيع من خلالها التأثير على جسد الجني الصارع ، دون أن يترك أدنى أثر أو خطر أو أن يتسبب في أي إيذاء جسدي أو نفسي للحالة المرضية ، وتعتبر الأكتاف والأرداف والأطراف ، مناطق آمنة لاستخدام أسلوب الضرب إن أحسن المعالِج استغلالها على الوجه المطلوب 0

ومن خلال كافة النقولات آنفة الذكر يتضح جلياً جواز استخدام الضرب المنضبط الذي يحافظ على سلامة الناحية العضوية للمرضى ، ويرفع الظلم عنهم ، ويعودوا إلى سابق عهدهم ، ينعمون بالصحة والعافية بإذن الله الواحد الأحد الشافي المعافي ، والله تعالى أعلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصجبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني ]

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=23&highlight=%C7%D3%CA%CE%CF%C7%E3+%C7%E1%D6%D1%C8+%D A%E1%C7%CC+%C7%E1%D5%D1%DA+%C7%E1%D4%ED%D8%C7%E4%E D

الراقي السلفي
15-06-2005, 06:46 PM
جندالله هل صحيح أنك أسرت إبليس والدجال؟

جند الله
15-06-2005, 08:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي في الله (الباحث)

بارك الله فيك وجزيت خيرا، بحثك فعلا جدير بالاحترام والتقدير، ولا غبار ولا تعليق عليه إطلاقا، وقد وفقت في نقل وجهة نظرك مستندا للأصول الشرعية، وأرجو أن تستمر أخي الكريم في عرض وجهة نظرك، خاصة وأنك تعرضها باسلوب كله رفعة ورقي، فأنا ألمح في الأفق بشائر خير فيما ستفضي به من أطروحات ووجهات نظر صائبة، وليت الكثير ممن يلجؤون للغمز واللمز أن يتعلموا منك هذا المسلك الحسن في التعبير وطرح فكرهم، ولاأحسبهم سيصلوا يوما لما تتحلى به من حسن تطبيق ما لديك من علم، وعرضه بأسلوب يبعث على الثقة والاحترام والتقدير لك ولجهدك الطيب، وعلى هؤلاء أن لا يغتروا بما لديهم من علم لا يملكون حسن توظيفه بعيدا عن أهوائهم ونزعاتهم الشخصية، فبنيانهم هش، وكلامهم قش، ورأيهم غش.

ولك مني عظيم الشكر والتقدير والاحترام

وفي انتظار أن تتحفنا بالمزيد

علينا باليقين
15-06-2005, 08:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا كثيرا اخي في الله على توضيح شخصية هذا المدعو وقدً نكون نحن سبب حدوث بعض التجاوزات بسبب ترك الإنكار وإحساسنا بأن الإنكار يولد البغض والتنافر وهذا كله من باب التساهل المذموم .

والسلامة لا تتأتى إلا عند نبذ الخطأ من أصله والقول (لمن تجاوز الحد المسموح به ) : عذراً قف فقد تجاوزت .

اللهم إنا نعوذ بك من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



غداً توفى النفوس ما كسبت *** ويحصد الزارعون ما زرعوا


إن أحسنوا أحسنوا لأنفسهم *** وإن أساؤا فبئس ما صنعوا

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى، والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

جند الله
15-06-2005, 09:04 PM
جندالله هل صحيح أنك أسرت إبليس والدجال؟


من المخجل حقا أن رجلا يحمل فقها وعلما يستجريه القيل والقال من ساذج الكلام، ومن العار أن يظن عالم أن إبليس والدجال يأسرهم بشر عادي، ولم يرد أن هذا حدث حتى للأنبياء والمرسلين.

وأتوجه إليك بنصيحة كما نصحتني من قبل في رسالة على الخاص واحترمت نصيحتك، أن لا تتبع في الحوار مثل هذا الإسلوب قبل أن تحتكم إلى صوت العقل أولا، على الأقل معي انا شخصيا.

وعلى فكرة أنا الذي سربت هذا كلام عن قصد، وبتدبير مني، وأعلم تمام العلم من نقله إليك، فمن يظن أنه أزكى الناس فهو أغباهم.

أبو البراء
15-06-2005, 09:46 PM
ليعلم الجميع بأن : ( الحق أبلج والباطل لجلج ) ، وإن كنا قد سمحنا بكتابة بعض المواضيع فمن باب إقامة الحجة على أصحابها ، والرد على كل ما خالف الكتاب والسنة بالدليل النقلي الصريح الصحيح ، واعلموا بأن ( أبو البراء ) قد أسس هذا الصرح على العقيدة النقية الصافية ولن يسمح بتجاوز ذلك بأقوال لا تستند إلى الدليل ، وأعتقد أن الأخ الحبيب ( جند الله ) قد علم ذلك ، والتزم معنا بهذا في طريقنا نحو تعليم الأمة الرقية وفق الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

اخوكم في الله
15-06-2005, 09:49 PM
اخي الحبيب معالج

متمرس لم افهم قصدك ؟؟ .. هل تتهمني بأن اضع مواضيع بعيده عن السنه والقرآن ؟

الحمدلله اني السني من ظهر وبطن واخاف الله واكثر مشاراكتي هي أسئلة بخصوص أختي ... لا اجيب على اي موضوع بخصوص السحر والعين والمس بغير هذه الكلمة (( اللهم اشفي فأنت الشافي ))

قد يكون انت فهمت مشاركتي غلط هذا الله اعلم

لكن اذا انت تقصدني فالله يسامحك ..

والسلام عليكم ورحمة الله

اخوكم في الله

أبو البراء
15-06-2005, 10:05 PM
لا تفهم قصد الأخ خطأ فهو أحرص ما يكون على الأعضاء والزوار ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

CodeR
15-06-2005, 10:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
يا اخي جند الله .. ان كنت قلت انك اسرت الدجال او ابليس سواءا عن قصد لغرض في نفسك او عن غير قصد منك تسرب الكلام .. فأنت قد آثمت و تحملت كذبة حملت في الآفاق .. وانت تعلم ذنب هذا جيدا .. فاستغفر الله و تب اليه .. وانا اعلم انك لن تكابر لأنك تعلم ان الكبر من ابليس اللعين ..
واتقوا العجب فإنه افة الدين .. ياكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

جند الله
15-06-2005, 10:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
يا اخي جند الله .. ان كنت قلت انك اسرت الدجال او ابليس سواءا عن قصد لغرض في نفسك او عن غير قصد منك تسرب الكلام .. فأنت قد آثمت و تحملت كذبة حملت في الآفاق .. وانت تعلم ذنب هذا جيدا .. فاستغفر الله و تب اليه .. وانا اعلم انك لن تكابر لأنك تعلم ان الكبر من ابليس اللعين ..
واتقوا العجب فإنه افة الدين .. ياكل الحسنات كما تأكل النار الحطب



أخي الحبيب (كودير) أحسبك كيس فطن، وهذا من صفات المعالج الفذ وأنت أهل لهذا ولا أزكيك على الله ........

انظر ما يفعله البعض، ثم فكر في كلامي هذا قبل التعجل في الحكم على الأمور، فليس كل الحق يقال.

ومن حقي أن أفضح من يتلاعب في الظلام بما يكشفه، وقد اكتشفت ما أريد والحمد لله، هل من العدل أن تردني في عيبي وتغفل عن رد هؤلاء في عيوبهم، ومنهم من رماني بالكفر والردة، فلم تحرك ساكنا، وجئت الآن تردني في حيلة أكشف بها كيدهم؟

هل تعلم حكم الإسلام في من يرمي مسلم بالكفر والردة ما هو؟!!! أيهما أشد إثما يا أخ كودير: أن ألجأ لحيلة أكشف بها المتلاعبين، أم الرمي بالكفر والردة؟ وما حكم من وقف لم يحرك ساكنا ومسلم ينتقص منه بالباطل أمامك؟ أم تراك توافقهم على تكفيري وردتي؟

:) :D :)

الساحل
15-06-2005, 11:40 PM
اقتباس :
الكاتب الأصلي : الراقي السلفي
جندالله هل صحيح أنك أسرت إبليس والدجال؟

CodeR
15-06-2005, 11:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
يا اخي الحبيب انا لم اكن اتابع الموضوع .. و لا اعلم كل جوانبه لذا لا استطيع التدخل حتى اكون على بينة والا ظلمت احد الاطراف .. و انا فقط علقت على هذه النقطة البسيطة التى اعلم انك لا تخالفني فيها .. انا احبكم جميعا في الله .. واعلم ان المخطئ لا يقصد الإضلال .. والتمس لإخواني السبعين عذرا .. واعلم ان للمجتهد المصيب اجران وللمجتهد المخطئ اجر .. واذكروا ان (هلك المتنطعون) .. فلا تصعبوا الأمر على انفسكم (ان هذا الدين لمتين فأوغل فيه برفق)
وليس رد الذنب بالذنب يجعله حلالا يا اخي الكريم .. اليس كذلك ؟
انا اقل علما من احكم على احد بالكفر او الإيمان .. ولا اضع نفسي ابدا في هذه المناقشات لأن الحق ابلج والظلم لجلج و ستوفى كل نفس حقها في النهاية .. والمنافق او الذي يتكلم بغير علم سيفضح عاجلا ام اجلا
والإخوة هنا هدفهم الحفاظ على السنة والشريعة و هم لا يعلمون شخصك ولا يكرهون شخصك بالذات
ولكن يعلمون كتاباتك فقط وعليها يردون
لذا انا ارجوك كأخ ورجاء شخصي مني ان ترد عليهم بالشرع ولا تتركهم يظنون بك سوءا ان اردت اصفاء النفوس .. و الا يكون في قلبك ضغينة لأحد منهم فهم كلهم على خير مثلك .. احسبكم كذلك ولا ازكي على الله احدا ..
وسبحان الله وبحمده اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

جند الله
16-06-2005, 03:45 AM
يا أخ كودير هناك من الأمور والخسة والوضاعة ما لا تعلمه، وتأكدأني أعلم الشرع جيدا حله وحرامه، وثق أني لن أحل الحرام بحرام مثله، فأنت لا تعرف شيئا عن ما حدث، وكيف حدث، ولماذا حدث، ولكن المختصر الحرب خدعة، ومن بدأ سجال الحرب فليتحمل غمارها.

أي شرع أرد به على أمثال هؤلاء وهم فاقدين لأبسط موازين الشرع، وأدنى أصول الاجتهاد؟ كيف أنثر الدر فوق حبات الثرى؟!!! العلم له احترامه، ولا يقال إلا في حضرة أهله، ولأصحابه ممن يقيمون وزنه،أما من يتلاعبون ويغمزون ويلمزون فدع أذاهم وتوكل على الله.

انظر إلى الأخ (باحث) حفظه الله يتكلم بإسلوب علمي متزن، وبوجهة نظر تبعث على الاحترام، مثل هذا النموذج تستطيع التواصل معه بجدية، وتستمتع فعلا بمطالعة كلامه، وتشعر أنه يضيف إليك جديدا، وإن لم يضف إليك جديدا استمتعت برقي كلامه، ورفعة اسلوبه المهذب.

الراقي السلفي
16-06-2005, 04:20 AM
أخي جندالله

أقسم بعضهم أنك تقول أنك أسرت إبليس والدجال ؟ والجواب لا يحتاج منك إلا كلمة نعم أو لا فقط

وقد قال إبراهيم لربه ( ولكن ليطمئن قلبي ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم على رسلكما إنها صفية

وجزاك الله خير أخي كودر على طلبك من أخينا الفاضل جندالله الجواب

جند الله
16-06-2005, 04:42 AM
حقيقي أنا موش عارف انت عاوز إيه من السؤال، هل تريد أن تعرف صدق الذي بلغك من كذبه؟ هل تريد أن تعرف أنني قلت هذا أم لا؟ هل تريد أن تعرف هل هذا الكلام صدق أم كذب؟ كل واحدة من هؤلاء تختلف عن الأخرى، حدد بالضبط ما تريد.

إذا كنت تقصد أن تتأكد من صدقه أو كذبه........ فصدق.

وإن كنت تريد أن تعرف أنني قلت هذا......... فقد تبن مما سبق أنني الذي سربت عن طريقه هذا الكلام.

وإن كنت تريد أن تعرف صدق هذا الكلام من كذبه.......... فهذه كارثة!!! كيف تصدق وأنت رجل علم مثل هذا الكلام؟!!!!! :d :)

وإن أردت الاستيقان مما تريده فهل كان الهدف من سؤالك هو فضحي والتشهير للنيل مني على المنتدى، أم الاستفهام؟ وكيف يصح هذا الاستفهام في الوقت الذي تراسلني فيه على الخاص وكان من الممكن أن تطرحه فيما يننا؟

هناك فرق بين النصيجة والفضيحة، فهل الذي فعلته من طرح سؤالك على الملأ من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، أم أنه كان يقول: ما بال اقوام يفعلون كذا وكذا؟

( الباحث )
16-06-2005, 06:38 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزا الله الجميع خيرا على المرور
كما اتمنى ان يتسم الجميع بالموضوعيه وذلك لمصلحه الجميع اقصد لنا كطلاب علم او لمن يدخل هذا المنتدى من من ليس لديه خبره
اما اخينا جند الله الله
ارجو ان يكون رده هذا نابع من قلبه وان يقوم بمراجعه كثير مما كتب فى هذا المنتدى عسى الله ان يرشده الى الحق والى الصواب والاعتراف بالخطا فضيله
اما الاخوه الاحباء جميعا فاقول
لكل من يتابع كتابات اخينا الكريم جند الله يرى انه يقوم بطرح بعض الافكار الرائعه والمفيده
وفى نفس الوقت يعرض بعض القضايا الخلافيه والغير مريحه وتثير جدلا كبيرا
ونحن واجبنا ان نرده عن خطئه وان ننصحه وان نكسبه الى صفنا ليكون فعلا جندا لله ضد ابليس وجنوده والكل اخوتى قد يخطىء وخيرنا من يعود ويصوب هذا الخطا
قد لاحضت ايضا كم المعلومات الهائل الذى يتمتع به اخينا جند الله ولكن قد يكون استعجاله بالطرح وعدت مراجعته او تنقيحه يترك هفوات هنا وهناك وهذه نصيحه لاخى الحبيب بالمراجعه
اخيرا اعتقد ان واجبنا جميعا الرد والتفصيل عقليا وشرعيا على اطروحاته حيث انها مهمه لنا وقد تثار فى اى مكان وتثير بعض الشكوك دون المهاجمه المباشره للشخص نفسه الا اذا شعرنا ان ما يكتبه هو ليس عرض للفكر بقدر ما هو فكر موجه وله غايات غير نبيله واتمنى ان لا يكون كذلك
كما نحمد الله ان منهج هذا المنتدى واضح للقاصى والدانى وعلى راسهم منهج الشيخ ابو البراء جزاه الله خيرا وهو ما يجعلنا نناقش كل تلك الامور براحه وطمئنينه بما ان القاعده راسخه والحمد لله
كما دعو اخى جند الله ان يتسع صدره للاخوة جميعا
حيث اننى استشعر ان حرصهم الشديد وحربهم للشبه هو دافعهم ولا اضن لهم دوافع اخرى مطلقا
ولكن قد يحتد الاسلوب احيانا وهذا غير مستحب من الجميع
ولنا فى رسول الله اسوه حسنه
وجزا الله الجميع خيرا

الراقي السلفي
16-06-2005, 09:11 AM
أخي الكريم جندالله

أقول لك لماذا طرحته على الملاء لأنه قد انتشر عنك واشتهر ، فلا يكفي فيه التلميح ، بل هي شبهة إما أن تردها ، وإما إن تثبتها ولولا ذلك لراسلتك على الخاص لكنه أمر اشتهر عنك ، وما اشتهر علانية ينبغي إنكاره علانية

فإن كان الأمر الذي نقل عنك صدقا ؟ فأثبت بالدليل صحة هذا الإدعاء

وإن كانت فرية فالله الحمد والمنة

مع أنه في كلامك ظهر لي أمرا ، أنك فعلا تكلمت لهذا الناقل بهذا الكلام لغرض ما في نفسك ! قد يكون اختبارا له أو غيره

مع ذلك في واقع الأمر أن تنكر هذا ، وأنه لم يقع ولم يحصل

والإجابة أخي الفاضل هي يسيرة عليك وضحها وجلها وجزاك الله خيرا

CodeR
16-06-2005, 09:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
احسنت يا اخي الباحث هذا هو الكلام
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزا الله الجميع خيرا على المرور
كما اتمنى ان يتسم الجميع بالموضوعيه وذلك لمصلحه الجميع اقصد لنا كطلاب علم او لمن يدخل هذا المنتدى من من ليس لديه خبره
اما اخينا جند الله الله
ارجو ان يكون رده هذا نابع من قلبه وان يقوم بمراجعه كثير مما كتب فى هذا المنتدى عسى الله ان يرشده الى الحق والى الصواب والاعتراف بالخطا فضيله
اما الاخوه الاحباء جميعا فاقول
لكل من يتابع كتابات اخينا الكريم جند الله يرى انه يقوم بطرح بعض الافكار الرائعه والمفيده
وفى نفس الوقت يعرض بعض القضايا الخلافيه والغير مريحه وتثير جدلا كبيرا
ونحن واجبنا ان نرده عن خطئه وان ننصحه وان نكسبه الى صفنا ليكون فعلا جندا لله ضد ابليس وجنوده والكل اخوتى قد يخطىء وخيرنا من يعود ويصوب هذا الخطا
قد لاحضت ايضا كم المعلومات الهائل الذى يتمتع به اخينا جند الله ولكن قد يكون استعجاله بالطرح وعدت مراجعته او تنقيحه يترك هفوات هنا وهناك وهذه نصيحه لاخى الحبيب بالمراجعه
اخيرا اعتقد ان واجبنا جميعا الرد والتفصيل عقليا وشرعيا على اطروحاته حيث انها مهمه لنا وقد تثار فى اى مكان وتثير بعض الشكوك دون المهاجمه المباشره للشخص نفسه الا اذا شعرنا ان ما يكتبه هو ليس عرض للفكر بقدر ما هو فكر موجه وله غايات غير نبيله واتمنى ان لا يكون كذلك
كما نحمد الله ان منهج هذا المنتدى واضح للقاصى والدانى وعلى راسهم منهج الشيخ ابو البراء جزاه الله خيرا وهو ما يجعلنا نناقش كل تلك الامور براحه وطمئنينه بما ان القاعده راسخه والحمد لله
كما دعو اخى جند الله ان يتسع صدره للاخوة جميعا
حيث اننى استشعر ان حرصهم الشديد وحربهم للشبه هو دافعهم ولا اضن لهم دوافع اخرى مطلقا
ولكن قد يحتد الاسلوب احيانا وهذا غير مستحب من الجميع
ولنا فى رسول الله اسوه حسنه
وجزا الله الجميع خيرا
على رسلكم يا اخوان .. ان كان جند الله قد اخطأ وقال هذا اما لغرض في نفسه او غيره .. فيمكن سؤاله عنها برفق ولين .. وان رأيتم منه ما يخرجه عن السنة فقوموه برفق .. ان كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك
واخونا جند الله على خير ولا يقصد الا الإصلاح .. احسبه كذلك ولا ازكي على الله احدا ..
اما ان تتركوا مجالا للشيطان ان يدخل بين اكبر الرقاة في هذا المنتدى وبعضهم .. و بين المشرفين و بعضهم .. فهلا ما لن يسمح به .. هل ارقيكم ؟ (مزحة) .. يا اخوان .. على رسلكم .. واذكروا حديث رسول الله (لا تغضب)
اذكر نفسي واياكم بكفارة المجلس

جند الله
16-06-2005, 09:59 AM
أخي الكريم جندالله

أقول لك لماذا طرحته على الملاء لأنه قد انتشر عنك واشتهر ، فلا يكفي فيه التلميح ، بل هي شبهة إما أن تردها ، وإما إن تثبتها ولولا ذلك لراسلتك على الخاص لكنه أمر اشتهر عنك ، وما اشتهر علانية ينبغي إنكاره علانية

فإن كان الأمر الذي نقل عنك صدقا ؟ فأثبت بالدليل صحة هذا الإدعاء

وإن كانت فرية فالله الحمد والمنة

مع أنه في كلامك ظهر لي أمرا ، أنك فعلا تكلمت لهذا الناقل بهذا الكلام لغرض ما في نفسك ! قد يكون اختبارا له أو غيره

مع ذلك في واقع الأمر أن تنكر هذا ، وأنه لم يقع ولم يحصل

والإجابة أخي الفاضل هي يسيرة عليك وضحها وجلها وجزاك الله خيرا


أخطأت الاجتهاد يا شيخ:

يا أخي الفاضل كل منا يعيش في بلد مختلف، ويفصلنا عن بعضنا مسافات شاسعة، ولا يجمعنا إلا صفحات هذا المنتدى، والبريد الخاص، فكيف تقول: ( لأنه قد انتشر عنك واشتهر)، أين على صفحات الجرائد؟ أم على صفحات المنتدى؟ أم في cnn? إن كان على صفحات المنتدى أتحداك أن تأتي بنص ذكرت فيه ما قلت، وإن كان على الخاص، إذا فالأمر لا زال في الخفاء لا يحل لك الجهر به وإشاعته بين الناس.

فلا يحل لك شرعا أن تسألني عن أمر مثل هذا إلا سرا، هذا من شروط التناصح في دين الله عز وجل، حتى مع الزاني واجب عليك شرعا ستره ونصحه في السر، حتى ولو ثرثر بلسانه هنا وهناك، إلا أن تحضر أربع شهود فصار هذا جهرا، ولا يسكت عليه، حتى مع هذا فالستر أولى، ولا تنسى قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) (النور: 19).

طالما أنني لم أنشره على الملأ، فلا يحل لك انت تنشره وإشاعته بين الناس، ولا يجزئك في هذا نقل غير الموثوق في أمانته ورجحان عقله، فأبث إليه بكلام أخرق فيصدقه، وتصديقه لهذا الكلام أو مجرد نقله بهذه السهولة فيه دليل أني لمست في نفس الرجل شيء ما، ففعلك هذا لا يزيد عن كونك اضرمت نار الفتنة بالقاء الحطب فوق جذوة مشتعلة من النار، خاصة انه يوجد بيني وبينك قناة اتصال مفتوحة، وكان من الممكن أن تراجعني من خلالها، وسبق وراجعتني في أمور بيني وبينك، وقمت بالرد عليك، ونصحتني فاستجبت لنصحك، وكان هذا من يومين فقط، إذا فالعلاقة بيننا لم يكن فيها مسوغا يبرر فعلك هذا.

والإجابة يا اخي ليست يسيرة كما تفضلت، فكيف تطلب مني أن اوضح أمرا على الملأ ما قد أضطر فيه للتشهير بأخ مسلم، أو التشهير بنفسي، صحيح أخطأ في نقل هذا الكلام عفا الله عنه، لكنه يظل في النهاية أخ مسلم، له علي حق الإخوة في الله وهو الستر، يعني نصلح خطأ بخطأ آخر، أم نتراجع ونعترف بالخطأ؟ أنا اعترفت بأني اختبرته لشيء وقع في نفسي تجاهه، وقد يراه البعض خطأ، فاعترف أنت بخطأك في إشاعة هذا الأمر الذي يثير الناس ويقلبهم علي، وعفا الله عنا وعنك.


نسأل الله السلامة

د.عبدالله
16-06-2005, 10:09 AM
لا أقول إلا كما قال شيخنا الفاضل (( أبو البراء )) حفظه الله ورعاه .

((( واعلموا بأن ( أبو البراء ) قد أسس هذا الصرح على العقيدة النقية الصافية ولن يسمح بتجاوز ذلك بأقوال لا تستند إلى الدليل ، وأعتقد أن الأخ الحبيب ( جند الله ) قد علم ذلك ، والتزم معنا بهذا في طريقنا نحو تعليم الأمة الرقية وفق الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة ))) .

أخواني .. أعزائي .. أحبائي في الله .. صلوا على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) .

والله يا أخواني الكرام .. لقد أحببنا هذا المنتدى ، وصار شغلنا الشاغل ، ونحن ما جئنا إلى هنا إلا لكي نتعلم وندرس ونفيد ونستفيد ، نفيد أنفسنا ونفيد الناس ، ننظر في أحوالهم ، ونعالجهم ، ونقدم لهم النصح والإرشاد . وهذا هو مثال الراقي الشرعي الذي يقتدى به .

إن الراقي هو الشمعة المضيئة .. هو الشعاع الذي ينير أمام المريض طريق حياته المظلمة .. هو الأب .. هو الأخ .. هو الأستاذ .. هو المرشد .. هو المربي الفاضل .. هو الطبيب النفسي .. هو الموجه .. وهو المصلح الإجتماعي .

لا بد أن تتوفر في الراقي هذه العناصر والشروط ، وهي ضرورية لكي يتحقق النجاح والتقدم في العلاج .

فبالتالي فهو يقدم للبيئة والمجتمع الذي يعيش فيه ، صورة جميلة ورائعة ، عن الراقي الشرعي والرقية الشرعية .

ولا يتم هذا إلا إذا ما طبق أسس العلاج الصحيحة ، بالشكل الصحيح ، بدقة وانتظام وروية ، وفق الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة ويكون بذلك قد وصل إلى الهدف المنشود .

وخير ما يفعله الراقي الشرعي لبلوغ هذه الأهداف السامية النافعة ، هو الدعم النفسي ، وزرع الثقة والأمل في نفس المريض ، وإرشاده إلى أحسن الدروب ، وأقوم السبل ، للخروج مما هو فيه ، فتنتعش فيه الحياة إلى أقصى حد ، ويتجدد فيها الأمل والطموح ، حتى يعود كما كان ، فردا فعالا ، ينفع نفسه وأمته ومجتمعه .

هذه هي رسالتنا ، وهي أمانة ، حملنا اياها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .

وهكذا تعلمنا من شيخنا والمربي الفاضل أبو البراء حفظه الله ورعاه .

ومن أكبر الخطأ ، هو أن نغالي في تقدير حالة المريض ، ونأتي له بأشياء وأمور لم نسمع أو نقرأ عنها لا في الكتاب ولا في السنة ، وأن نفرط في تحجيم شأن مرضه ، ونحيطه بأجواء وظروف من شأنها أن تزيد في أوجاعه وأمراضه ، ويضعف أمله في الشفاء .

وكم يكون الأمر أجمل وأبهى : إذا ما طبقنا هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، بما جاء في الكتاب والسنة ، ونحن نعالج مرضانا بالرقية الشرعية ، ونقدم لهم النصح والإرشاد ، ونجدد فيهم الإيمان ، بالدليل والبرهان ، وقراءة القرآن ، ونبعث في نفوسهم الأمل والرجاء ، ونجعلهم يحلقون في أجواء توحي إليهم بالصحة والشفاء القريب ، والثقة والإطمئنان . جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم . ولا حرمكم الله الأجر والثواب . مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية (( اللهم آمين )) .

أخــــــــوكــم فـي الله .. عبــدالله بــن كــــــرم .

الراقي السلفي
16-06-2005, 10:14 AM
والله يا أخي جندالله أكثر من واحد الرقاة كلمني عن هذا ، ولا أريد أن أخوض في التفاصيل

فهو أمر مشهور عنك بين الرقاة الذين يأتون المنتدى ، وقد اتصل بي بعضهم - والله العظيم - ليس من مصر ! ، هذا أولا

ثانيا: هناك فرق بين الزاني وقصتك !!! ، فالزاني يراه منكر ويتستر ، بخلاف هذه القصة فأنت معالج وراق فتراه مشروعا ، فإن كان وقع الأسر لك قد يقع الأسر لغيرك ، ثم إن كنتَ قصدت امتحان الأخ فهذا تضليل منك له ، لإنك لم تكشف له حقيقة الأمر .


وعموما إنكارك لهذا الأمر أحب إلي من غضبك علي ، والحمدالله أنك هذا الأمر

جند الله
16-06-2005, 11:00 AM
تضليل لمن وأنت تزعم أنك لا تعرف من هو الذي سربت من خلاله الموضوع؟ كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع.

وأي معالجين هؤلاء الذين تزعم؟ اين هم هؤلاء؟ أنا لست على صلة بمعالجين على المنتدى أو غيره، فمن أين جئت بهذا الزعم أنه منتشر بين المعالجين؟

حتى في مصر لا تربطني صلة بأي أحد من المعالجين أو المرضى، سبحان الله .... في يوم وليلة صرت معالجا دوليا ومعروف لدى المعالجين في جميع انحاء العالم؟؟؟!!!!!!!!!! تبارك الله ...بخ .... بخ .... بخ :) :)

وإذا حدث ما تزعم من انتشار للأمر كما تبرر موقفك، فلماذا لم تطرحه بيني وبينك طالما لم أنشره على صفحات المنتدى؟ فهل أنت أكثر علما من اصدقاؤك المعالجين وشجاعة حتى تتجاسر بهذه الطريقة وتطرح أمر قد يثير فتنة بين الناس؟ سبحان الله.

وإذا كان الأمر هو طرح علمي كما تقول (فإن كان وقع الأسر لك قد يقع الأسر لغيرك ) فهذا موضوع خطير تعترف بإمكانه أو على الأقل يجول بخاطرك، وهذا قد يفتن بعض الناس البسطاء، كان يجب أن تطرحه أيضا بيني وبينك، أو تفرد له صفحة ندوة مستقلة، وبكل تاكيد كنت سأتجاوب معك من جهة إمكانه من عدمه، فلا تنسى أن النبي صلى الله عليه وسلم أسر الشيطان وكان من الممكن أن يربطه إلى سارية حتى يراه الناس وتلعب به صبان المدينة، كلمني بالعلم أرد عليك بالعلم حتى نصل إلى ثوابت شرعية، وبعدها ننتقل إلى الكلام حول المتغيرات، أما أن تناقشني في متغيرات بهذا الشكل الاستقصائي، فلا أقول لك إلا سبحان الله !!!!!!!!!!!!.

أما إذا كانت المسألة شخصية بيني وبين فرد معين، فذكرت لك أنه أخ فاضل, انا أحترمه رغم ما فيه من عيب، أعتبره عيب في تكوين شخصيته، ولا يؤثر في كونه من أولياء الله واعداء الشيطان، ويحرم علي معاداته.

يا اخي ما في غضب ولا حاجة، الأمر أبسط بكثير من هذا، فما حجم فعلك بجوار فعل الآخرين؟ فهناك من رماني بالسحر والكفر والردة وتحريف الكتاب والسنة والطعن في الأنبياء و..وو.....وو ...... وما هوآت أكثر من هذا بكثير، وقد يصل إلى حد اغتيالي عدة مرات، لكن أنا كلي يقين بأن الله سينصرني يوما ما، وأن كل هؤلاء سوف يأتون إلي معتذرين عما بدر منهم، ولكنن أرى وأتطلع إلى ما يحدث من كيد الشيطان لي، ولكل أجل كتاب.

ورسالة ابلغها لكل من يتطاول علي في المنتدى لن ارد على أي كلمة تقال ضدي، فلا تأمل يامن تركت متابعة المرضى ورعايتهم، إلى ملاحقتي من هنا إلى هناك للتشهير بي وفضحي، ولاهم لك إلا تحذير رواد المنتدى مني، مهما حاولت فلن أردك عليك بكلمة واحدة، افعل كل ما شئت أنت وأقرانك، حتى لو دخلت بألف اسم مستعار آخر لتوهم الناس أن لك مؤيدين، فأنا أمامي رسالة يجب أن أتمها لصالح المرضى وحسبة لوجه الله تبارك وتعالى، ولهذا نذرت نفسي.

قال تعالى: (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ) (الرعد: 17 )

والحمد لله برغم ما فعلتمومه من أفعال لا ترضي الله عز وجل، من تحريف لكلامي، ولي عنق كلامي ليوافق هوى ما في أنفسكم، وحمل كلامي على غير محمله، إلا أن هذا لم يغير شيء، ولن يغر شيء بإن الله تعالى.

مشارك1
16-06-2005, 11:06 AM
أخواني في الله الوجب على المسلم ان يأتي من القول مايكون الصواب فيه بين فان كان الامر فيه شك فليدعه ولعلي بهذه المناسبه اقول لأخينا جند الله ماهكذا تورد الابل ياسعد
فللمسلم ان يتحتط لنفسه ولايكذب لان الرسول صلى اللع عليه وسلم لما سال عن المسلم هل يفعل كذا وكذا قال نعم فلما قيل له هل يكذب قل .. لا ..
ولعل أخينا جند الله عنده شيء من التوسع في امور الرقيه التي أظنها لاتفيد كثيرا بل لعلها تهدر وقت الراقي وتشغله عن الرقيه
وهناك بعض الملاحظات التي يجب ان ينتبه لها كل راقي الا وهي ان الاستفاده من معلومات الجن عن طريق الجن لاتفيد كثيرا بل ان من القي السمع لهم فتحوا له باب الاوهام والخيالات ولعلي اذكركم ان الجن والشياطين من اخبث المخلوقات مكر واليك هذا المثال تجد القاري يقراء على الممسوس ايات معينه ثم يبدء الجان يصيح ويترجى للراقي ان يبتعد عن هذه الايات ولعله لايريدك ان تذهب الى ايات توذيه في سبب الدخول ولذك لابد ان يكون القاري فطن
واذا كان الاثار عن الرسول صلى اللله عليه وسلم قد جاء بشيء فلا تتجاوزه بل هو اعظم وان بدء لك الامر خلاف ذلك لانه من حيلهم
فمثلا لو قلنا ان المسلم اذا دخل بيته وسم الله لم يكن لشيطان مبيت فلا ياتي احد ويقول لايكفي والممسوس علىخلاف واذا جاء الاثر ان البيت الذي تقرء فيه البقره يفر الشيطان منه فلا يأتي احد ويقول لابد ان ترش الجدران والنوافذ قف حيث أراد من هو اعلم بهم اراد لك الوقوف واما ان نقول يجب ان نقراء الايات على هذا الجانب او ذاك الجانب وعلى السقف وهكذا فان الاثر جاء انه لايقربك شيطان اذا اخذت مضجعك وهم جنس الجان اصل يفرون من المكان الذي يذكر الله فيه في الغالب ولعل السر في هذا ان الملائكة اذاحضرت مجالس تفر الشياطين ولذلك لما نزلت الملائكه يوم بدر قال اني ارى مالاترون ثم انقلب على عقبيه وانني انصح كل مسلم ومسلمه بقراءة القارن والادعيه والدعاء وترك مايكتب في المنتديات من تفصيل لاأثرة علم عليها ولعله من مداخيل الشيطان
او ليس القارن فيه شفاء او ليس هذا نص من الله فلنتبع النصوص ونجرد انفسنا من الظن انني سوف اجد طريقة تفك السحر اسرع مما جاء في النصوص فلو عمت البحر واطلعت عنان السماء ان هو الا الصراط المستقيم مخرجا وجادة السلف مبدء ومنطلق ولا نكون كالذي استهوت الشياطين في الارض حيران
واقول كل من قال ان هناك ادويه تبطل السحر بدون قران ولارقيه فهذا من اصعب المحال ولكن الذي يحصل ان هذه الادويه تساعد على ابطال السحر مع الرقيه بل اغلبها عندما يؤثر القران في السحر والجان حتى يبدء بالتحلل لعله تساعد فقط في دفعه الى الخارج
ولذك فليحذر المسلم وليكن فطن ولا يظن انه سيجد طريقة غير هذه الطريقه التي طرقها السلف في هذا الدرب
فليتق الله كل كاتب ولا يشغل المرضى بامور لافائدة فيها
واني اشكر اخي ابو البراء على هذا المنتدى الذي يجد المسلم مفر اليه من السحره والدجالين ولذلك يجب ان يزيد من الحصانه وان يشترط مع التنفيذ ان لايكتب ما لايفيد المريض فان المر يض يحتاج الىكلمة طيبه وموعظة حسنه وتذكر بالرضي بالقضاء والقدر وارشدا في غير عسير يكفي ان تقول للمسحور عليك بسورة البقرة والمعوذات مع ايات السحر وهكذا
اما ان ياتي ويقول اريد ان احرق واو احبس فوالله انه فتح لافائدة فيها بل اقراء عليه ايات السحر ان كان مسحور والعين ان كان معيونا وشرك بينهما ان كان مشترك
صحيح ان هناك ايات تفيد في امور السحر والعين مع ايات السحر والعين وان كان جنس القران كلها شفاء وان تفاوتت بعض الايات والسور كاية الكرسي والفاتحه واخر البقره وان كان بعض السور أنفع في بعض الامور كالمعوذات في السحر والعين ولذك كان ابن مسعود مشهور قوله في انها رقيه
اعتذر عن الاطاله واسال الله لنا ولكم التوفيق

الراقي السلفي
16-06-2005, 11:33 AM
أخي جندالله ، لي معك كلام إن شاء الله عبر الخاص ، فأملهني

والحمدالله أنك لم تأسر الدجال ولا إبليس ، وأنك منكر لوقوع هذا الأمر وهذا المهم

ولك أن ترد الآن على اعترضات الأخ الباحث وفقه الله ، أو توافقه جزاك الله خيرا


والحقيقة لم أقرأ هل هناك من كفرك أو اتهمك بالردة أو أنك ساحر ، والله أعلم

جند الله
16-06-2005, 11:47 AM
هاهاهههههههه معقول وصلك خبر ابليس والدجال ولم يصلك خبر رميي بالكفر والدرة على المنتدى جهارا نهار..... ربنا يهدي.

أما بالنسبة للأخ (الباحث) بارك الله فيه، فلا تعليق لدي على كلامه لأنه كلام صحيح لا مراء حوله، ولست من أنصار المراء، خاصة وأنا أراه على حق في وجهة نظره، الاختلاف فقط هو في وجهات النظر، فمن الممكن أن يكون للقضية الواحدة عدة وجهات نظر مختلفة وصحيحة في نفس الوقت، المشكلة تكمن في قدرة كل واحد في توضيح وجهة نظره، وإثبات صحتها، كما في قصة الصحابة الذين اختلفوا في صلاة العصر هل يصلوها في وقتها أم بعد وصولهم، فصوب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وجهة نظر كل منهما.

وهذا لا يعني إطلاقا تراجعي عن أي فكرة ذكرتها على المنتدى، لأن هذا أخذ مني زمنا من التفكير والبحث والتجريب والدراسة، ولم تخرج هذه النتائج هملا أو عبثا، اللهم إلا ما اعترفت به واقررته وتراجعت عنه، فكلنا نخطئ ونصيب، ولا عاصم إلا لمن عصمه الله تعالى.

والتوضيح من الممكن حدوثه حسب مناسبته، وفي مكانه المناسبن لأنني وضعت كل ما ذكره الأخ الفاضل من رأي نصب عيني، وعلمت أن هناك قصورا في التوضيح والشرح من جهتي، وليس العيب في وجهة النظر ذاتها، فلو أني جمعت الردود في مكان واحد لما حققت الهدف المرجو مني ومن الأخ الكريم حفظه الله ورعاه، بل يجب أن يكون التوضيح في محله ومكانه المناسب، وانا في انتظار المزيد منه، والتوضيح هذا بحاجة لوقت وجهد وعناء، ليس من اليسير خروجه في يوم وليلة، هو نفسه صار له شهر يعد هذا الرد.

ربنا يبارك لك يا أخ (الباحث) في وقتك وعافيتك

أبو البراء
16-06-2005, 01:10 PM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) أوجزت فأفدت وأبدعت ، جزاك الله كل خير ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
16-06-2005, 01:23 PM
( سبحانك اللهم وبحمدك 0000 أشهد أن لا إله إلا أنت 0000 أستغفرك وأتوب إليك )

الساحل
17-06-2005, 10:24 PM
أحسنت اخي مشارك1

أبو همام الراقى
21-06-2005, 01:43 PM
الحمد لله ولصلاة والسلام على رسول الله ...


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..


لم أطلع على المنتدى منذ فترة وأفاجأ عند دخولى إليه ببعض الأشياء التى كنت قد راسلت بها أخانا أباالبراء طيب الله نفسه ورزقه الصحة والعافية .


والذى يهمنى من هذه الأشياء هو المدعو " جند الله " .

إخوانى الكرام اعلموا أنكم ـ يقينا ً ـ مسائلون أمام رب العزة عما يدور فى هذا المنتدى وعلى رأسكم مدير الموقع .

والعجيب أننى رأيت هذا " الدعى جند الله " يصول ويجول فى المنتدى وعمدته مايلى :

1 ) التلقى عن الجآن وعن خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ كما يدعى ـ وأن أكبر الجآن المسلم فى الكون مكانة هو من يعطيه المعلومات ، ولايخفاكم خطر مثل هذا الهراء والحمق والخبل .

2 ) عمدته الثانية كتب السحر والشعوذة والأوفاق ، فمنها يستقى علمه ودرايته وهى ركيزة أساسية له يتفطن لها من كان له لب أو ألقى السمع وهو شهيد .

3 ) من خبثه ودهائه قدرته على استمالة قلوب الناس بلين كلامه ومسكنته كلما هاجمه أحد الإخوان .

4 ) وصلت به درجة الانحطاط العلمى والخلقى إلى أن يغلف المواضيع التى جاء بها من أعوانه من الجن وكتب السحر بغلاف شرعى من تفسيرات وتقعيدات حتى تكون أوقع على أنفسنا من وقع الحسام المهند .

5 ) تعالمه وترفعه عن إخوانه فى غير موضع من كتاباته والذى يجعلنى دون تردد أشك فى عقله قبل منهجه .

6 ) تصدره الإجابة عن أسئلة المرضى دون تخويل ـ وإن كان الملام مدير الموقع ـ ومحاولته تأويل الرؤى بما لايتناسب مع الموقف وكأن كل رؤية لمصاب هى الجن .

7 ) سأترك لكم أيها الأفاضل الحكم على هذا الأحمق من خلال هذه المحادثة بينى وبينه :


stant message conversation.

Bahaa Eddin says:
السلام عليكم ورحمة الله
أبو همام ناصر القطعانى says:
السلام عليكم
أبو همام ناصر القطعانى says:
أهلا
أبو همام ناصر القطعانى says:
بهاء
أبو همام ناصر القطعانى says:
كيفك ؟
Bahaa Eddin says:
كيف حالك يا أخي الفاضل
Bahaa Eddin says:
نعم
Bahaa Eddin says:
كان صعب جدا أدخل هنا لكن الآم أعتقد ممكن
أبو همام ناصر القطعانى says:
الحمد لله
Bahaa Eddin says:
لماذا لا تظهر على المنتدى؟
أبو همام ناصر القطعانى says:
طييب
أبو همام ناصر القطعانى says:
مشاغل
أبو همام ناصر القطعانى says:
كيف حالك
أبو همام ناصر القطعانى says:
؟
أبو همام ناصر القطعانى says:
وحال المرضى ؟
Bahaa Eddin says:
كان الله في عونك
أبو همام ناصر القطعانى says:
كيف حال خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجن ؟
أبو همام ناصر القطعانى says:
وبقية الإخوة ؟
Bahaa Eddin says:
والله منذ زمن لم يتواصلوا معي
Bahaa Eddin says:
لكن أحسب أنهم في عزة ونصر
أبو همام ناصر القطعانى says:
الحمد لله
أبو همام ناصر القطعانى says:
وفقهم الله وإياك
Bahaa Eddin says:
عدوا مرحلة الخطر الآن وهم في آمان بعد حروب دامت سنوات
أبو همام ناصر القطعانى says:
الله أكبر
أبو همام ناصر القطعانى says:
وهل من أحد منهم رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
Bahaa Eddin says:
ونحن الآن نجاهد من اجل خروج كتب السنة
أبو همام ناصر القطعانى says:
وسعد بصحبته
أبو همام ناصر القطعانى says:
؟
Bahaa Eddin says:
عن من تسأل؟
أبو همام ناصر القطعانى says:
عن الجن المسلم ؟
أبو همام ناصر القطعانى says:
هل منهم صحابيون ؟
Bahaa Eddin says:
منهم صحابة وتابعين، كل الجن المسلمين اليوم يد واحدة بعد أن فك الله أسرهم
Bahaa Eddin says:
لقد جاهدت عدة سنوات لفك أسرهم تحت اشراف تباعي من الجن
أبو همام ناصر القطعانى says:
الله أكبر
أبو همام ناصر القطعانى says:
زادك الله توفيقاً
أبو همام ناصر القطعانى says:
الله اكبر
أبو همام ناصر القطعانى says:
وماذا عن كتب السنة التى عند السحرة
أبو همام ناصر القطعانى says:
؟
أبو همام ناصر القطعانى says:
هل ستسترجعونها؟
Bahaa Eddin says:
كلهم اليوم أعزة وفي قوة ومنعة ببركة دعاء المسليمن وعمل المعالجين ليل نهار
Bahaa Eddin says:
نعم
Bahaa Eddin says:
هناك ستة مجلدات أعمل على إخراجها
أبو همام ناصر القطعانى says:
الله أكبر
Bahaa Eddin says:
هناك كتب في المكتبات العامة ولا أحد ينتبهإليها بسبب السحر
أبو همام ناصر القطعانى says:
أعانك الله ووفقك
أبو همام ناصر القطعانى says:
هل السحر منتشر فى كل مكان
أبو همام ناصر القطعانى says:
إلى هذه الدرجة .
Bahaa Eddin says:
مخطوطات كبيرة جدا أمام الباحثين ولا أحد يراها
أبو همام ناصر القطعانى says:
الله أكبر
Bahaa Eddin says:
نعم مخطط قديم والبركة اليوم في المعالجين لإبطال هذه الأسحار
أبو همام ناصر القطعانى says:
ومسألة قرين المادة هذه أين وجدتها أخى؟
Bahaa Eddin says:
ليس لها دليل صريح ولكن استنباطي
Bahaa Eddin says:
وقد اكتشفها ال******ون
أبو همام ناصر القطعانى says:
وفقك الله
Bahaa Eddin says:
وسموه (الجسد الأثيري)
أبو همام ناصر القطعانى says:
وهل لك نشرها
أبو همام ناصر القطعانى says:
وهى بلادليل يعول إليه .
أبو همام ناصر القطعانى says:
أو عليه ؟
Bahaa Eddin says:
ما هي التي أنشرها
Bahaa Eddin says:
لا أستطيع حجب علم عن نفع الناس، والدليل هو دليل مادي عقلي
Bahaa Eddin says:
ولا دليل شرعي
أبو همام ناصر القطعانى says:
مسألة قرين المادة
أبو همام ناصر القطعانى says:
نعم
أبو همام ناصر القطعانى says:
ولم الإخوان لم يتصلوا بك إلى الآن ؟
أبو همام ناصر القطعانى says:
هل هناك مانع ؟
Bahaa Eddin says:
هل أخفي العلم عن الناس وقد اعترف به النصارى
Bahaa Eddin says:
والله حسب ظروفهم وحسب نظام الحرب
Bahaa Eddin says:
ليس لب ان أطلب منهم اللقاء
Bahaa Eddin says:
الأمورتبع استراتيجية الحرب
أبو همام ناصر القطعانى says:
الله أكبر
Bahaa Eddin says:
كلما كان هناك ضرورة رتبوا لقاء بمعرفتهم
Bahaa Eddin says:
كان آخر لقاء لي بقرين رسول الله في رابع أيام عيد الأضحى
أبو همام ناصر القطعانى says:
الله أكبر
أبو همام ناصر القطعانى says:
قرين رسول الله صلى الله عليه وسلم
Bahaa Eddin says:
جاء ليهنئني بالعيد
أبو همام ناصر القطعانى says:
؟
أبو همام ناصر القطعانى says:
ماشاء الله
Bahaa Eddin says:
وهو وجميع الجيوش من المسلمين
Bahaa Eddin says:
نعم
أبو همام ناصر القطعانى says:
وكيف هى وسيلة الاتصال ؟
Bahaa Eddin says:
أسأل الله أن يكون كل هذا حقا لا باطل فيه
Bahaa Eddin says:
أنا أجتهد في أمور فرضت علي والحمد لله
Bahaa Eddin says:
من خلال أي مريض
Bahaa Eddin says:
يراهم ويسمعهم
Bahaa Eddin says:
وينقل لي أي معلومات عن العلاج
أبو همام ناصر القطعانى says:
ياسلام
أبو همام ناصر القطعانى says:
هكذا الشغل ولابلاش
Bahaa Eddin says:
فأنا لا أراهم ولا اسمعهم لأنه لا دليل أمامي يشرع هذا
Bahaa Eddin says:
كل شيء منضبط شرعي
أبو همام ناصر القطعانى says:
نعم
أبو همام ناصر القطعانى says:
صدقت
Bahaa Eddin says:
لن تجد أي ثغرة فيها مخالفة شرعية
أبو همام ناصر القطعانى says:
وفقك الله على كل حال
Bahaa Eddin says:
لو أنني لاحظت وجود مخالفة واحدة لما استمريت أتلقى أي معلومة منهم
Bahaa Eddin says:
وعلى فكرة
أبو همام ناصر القطعانى says:
كنة حذراً فقد يكونوا شياطين
Bahaa Eddin says:
هم لا يلقنوني معلومات
Bahaa Eddin says:
ولكن يتركوني أبحث، وعندما أصل لمعومات جديدة صجيجة يقولون نعم هذا صحيح
Bahaa Eddin says:
كل شيء أضعه في حسابي
Bahaa Eddin says:
لكن إلى الآن لا أرى منهم إلا الصدق
أبو همام ناصر القطعانى says:
وفقك الله
Bahaa Eddin says:
كل يوم يأتي يثبت لي صدقهم
أبو همام ناصر القطعانى says:
وكتب لاسحر هل ينصحنونك بقراءتها
أبو همام ناصر القطعانى says:
؟
Bahaa Eddin says:
يبغضونها، وأنا لا أقرأها، وليس في بيتي شيء منها
Bahaa Eddin says:
بل نعمل على إحراق الكتب الجنية في جلسات العلاج
Bahaa Eddin says:
حرقنا أهم الكتب في عالم الجن
أبو همام ناصر القطعانى says:
لن تستطيعوا إتلافها فهى كثيرة
Bahaa Eddin says:
لا نحن نعمل علىأمهات كتب السحر وليس الكتب الصغير فتبه نحن لا نلعب
أبو همام ناصر القطعانى says:
ها فهمت
Bahaa Eddin says:
كل جسد مريض فيه كتب سحر فتنبه لهذا
أبو همام ناصر القطعانى says:
ولكن هذا لايعرضك لأذى الشياطين
أبو همام ناصر القطعانى says:
؟
Bahaa Eddin says:
يعمل الشياطين في الجسد بواسطة هذه الكتب داخل جسم المريض
Bahaa Eddin says:
نعم
Bahaa Eddin says:
كثير جدا
Bahaa Eddin says:
ولكني أصبر
Bahaa Eddin says:
ليس أمامي مفر إلا الجهاد في سبيل الله
أبو همام ناصر القطعانى says:
ومن يحميك نهم
أبو همام ناصر القطعانى says:
؟
أبو همام ناصر القطعانى says:
بعد الله
أبو همام ناصر القطعانى says:
؟
Bahaa Eddin says:
العلم
Bahaa Eddin says:
حصانة كبيرة يهابها الشيطان
أبو همام ناصر القطعانى says:
الله أكبر
Bahaa Eddin says:
والتخطيط السليم في ترتيب الحروب والمعارك
أبو همام ناصر القطعانى says:
وهل هى معك هذه الحصانة؟
أبو همام ناصر القطعانى says:
وكيف السبيل إليها ؟
Bahaa Eddin says:
في رأسي
Bahaa Eddin says:
الخبرة
أبو همام ناصر القطعانى says:
هل لى أن التقى بإخواننا من الجآن
أبو همام ناصر القطعانى says:
؟
أبو همام ناصر القطعانى says:
أخبرهم أننى أريد لقياهم
Bahaa Eddin says:


تستطيع قراءة كل ما كتبه على المنتدى وستعلم هذا
Bahaa Eddin says:
هم معك الآن بدون أن تطلب هذا ولو وجدوا فرصة بغير فتن لتم لقاؤك معهم
Bahaa Eddin says:
يقينا هم معك كل معالج معه جيوش من الجن المسلمين
Bahaa Eddin says:
وإلا فكيف تعالج بدونهم؟
أبو همام ناصر القطعانى says:
كيف اتصل بهم
أبو همام ناصر القطعانى says:
هل من وسيلة ؟
Bahaa Eddin says:
حسب مزاجهم هم
Bahaa Eddin says:
إذا هم أرادوا هذا
أبو همام ناصر القطعانى says:
الله المستعان
Bahaa Eddin says:
لكن من الممكن لو أن هناك مريض تعالجه يمكن أن يراهم ويقول لك يوجد كذا وكذا
أبو همام ناصر القطعانى says:
نعم
Bahaa Eddin says:
لكن احذر ممكن الشياطين تلعب لو لم يكن ليدك خبرة وعلم


أبو همام ناصر القطعانى says:
نعم يكفى إلى هنا أسأل الله أن يهديك أو يقصم ظهرك ياجند الله
أبو همام ناصر القطعانى says:
السلام عليكم


من هنا يتبين لكم جلياً منهج هذاالرجل وماهو عليه من ضلال وتخبط .


وسيطرد إن شاء الله من هذا المنتدى ـ ولاكرامة لأمثاله ـ وسيتم التحذير منهم فى جميع الشبكات حتى لايغتر بهم المسلمون .


والله الهادى إلى سبيل الرشاد .

أبو همام الراقى
21-06-2005, 01:50 PM
والشكر موصول للأخوة حميعاً :


منهم " معالج متمرس " " ومرسى " " والراقى السلفى " الذين كانوا يجدون فى أنفسهم شيئاً من هذا الأحمق الدعى لابارك الله فيه ولافى سعيه .


واعلموا أيها الدجالون أينما كنتم وحيثما حللتم أننا ـ بإذن الله ـ أصحاب عقيدة صحيحة وتوحيد لاتشوبه شائبة بقدر مااستطعنا ولن تلبسوا علينا بمثل هذه الإرجافات التى سنردها إلى نحوركم ونقمعها بسيف السنة المسلط على رأس كل مبتدع ضال .


وأن هذا الصرح العلمى الغالى ـ هذا المنتدى ـ سيكون شامخاً شموخ الجبال وزاده " قال الله قال رسول الله قال الصحابة " شاء من شاء وأبى من أبى .


والله المستعان أولاً وآخراً .

CodeR
21-06-2005, 02:53 PM
لا اله الا الله .. هل قال جند الله هذا الكلام ّ!!!!!!!!!

اخوكم في الله
21-06-2005, 04:07 PM
سبحان الله

(( Bahaa Eddin says:
كان آخر لقاء لي بقرين رسول الله في رابع أيام عيد الأضحى ))

أسال رب العالمين ان يصلح بالك يا مجنون

المحب في الله
21-06-2005, 06:53 PM
وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (81)


الله الكبر

الله يكتب أجرك ويرفع قدرك أخي الفاظل أبو همام الراقي


ولله لاقد كفيتا شر هاؤلاء الشياطين

والله لقد أكتشفناه من زمان ولاكن حلاوت اللسان وجودة تلبيس الحق بالباطل سبب إ طالته في هذا المنتدي المبارك ولا كن لامكان لهذه الخفافيش في بيوت الصالحين من أهل السنه أهل الأثر


وأقول لاحياك الله ياشيخ الدجالين (جند الشياطين ) ودفع الله شرك عن المسلمين أمين

والأن أعلن سبب إستغالتي هو هذا الدعي جند الشيطان لأني والله لاأستطيع أن أمكث في موقع فيه هاؤلاء البطله


ومن هنا أخاطبك شيخنا لاحجة لك بعد هذان العدلين ولا نزكي على الله أحد وكفى الله المؤمنين شر القتال


أخوكم المحب فالله

المقنع
21-06-2005, 07:38 PM
السلام عليكم والله لا ادري ما اقول؟!! اهذا الكلام يصدر من جند الله !!!!!!!!!!
الله المستعان بس......لكن اثابك الله يا ابا همام وجزاك خيرا علي التحري
ولكني لاحظت علي جند الله الغرور والسخريه وشعوره بانه افضل من الاخريين ويغلب علي كلامه الجانب
الفلسفي اكثر من الجانب الشرعي ولكن الحمد لله الذي كفانا شره
وبصراحه انا منذ البدايه لم ارتاح له ولكن الذي غرر بنا هو حلاوة كلامه وتزيينه
ولكن اليس من حقه ان نسمع رده علي
هذا الكلام فمن حقه الرد ..؟!
ومهما يكون الكلام الذي قيل فيه صحيح فمن حقه الرد ارجو ان تسمحو فرصه له بالرد
لاننا لا نحكم علي احد مهما كان مجني عليه ولو فقات عيناه (علي حد كلام علي ابن ابي طالب رضي الله عنه)
حتي نري راي الطرف الاخر .والسلام

( الباحث )
21-06-2005, 08:30 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
والله اخوتى الكرام مشاغل العمل والحياه هى ما تعطلنا احيانا من الاطلاع المستمر على كل مواضيع المنتدى ولعل وجود اخينا الكريم ابو البراء على راس هذا المنتدى هو ما يطمئننا والحمد لله
اما الاخ جند الله
لا اقول الا للاسف انه خير مثال لكلام الله (( فزادوهم رهقا ))
اما انتضار الرد منه !!
رد على مذا اخى الكريم !!
ان الرجوع الى كتاباته تعطيك الصورة الواضحه عن فكر هذا الرجل وكنت اقول لعل الله يريه الحق ويعدل عن تلك الاراء التى تعطى اكثر الوضوح على كيف تتلاعب الشياطين واصحاب الطرق الظاله من الجن ببعض الناس ولعل السبب الرئيسى هو ان يستعمل الانسان العقل المجرد فى مواضع يتطلب بها الانسان الايمان المطلق !
واعود واقول واطمن ابو همام جزاه الله خيرا انه لم يستمل قلب احد فى هذا المنتدى وان شاء الله الاخوة جميعا على قدر المسئوليه ولكن كان اقتراحا ان نعطيه الفرصه ونستدرجه للبوح فى تلك الاراء حتى تتضح الامور جليا حتى للجاهل وليس للعالم
ولذلك اقترحنا وجود مكان لطرح الاراء بدون مسئوليه من المنتدى واهله
وقد كان ما كان والحمد لله
ولعله يكون درسا لكل اهل الرقيه للاطلاع على تلك الانحرافات وكيف تصل الامور وتؤدى الى انحراف بالعقيده ولا حول ولا قوه الا بالله

ناصح أمين
21-06-2005, 09:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بارك فيك أخي الكريم أبو همام الراقي وجزاك الله خير الجزاء وأجزل لك ربي الأجر والمثوبة والعطاء .



قرأت ما دار بينك وبين جند من حوار ويبدو أن جند كان يرد على أسئلتك بخبث ودهاء وكأنه يريد منك تكتب مثل هذا لأنه يعلم أنه بهذا الحوار يكشف نفسه ولن تسكت عليه فكان يجاوب على الأسئلة ثم

يأتي ليقول فعلت ذلك متعمدا لأكشف العداء الموجه نحوي في المنتدى ويتباكى ليظهر صدق نفسه .

وهذا لا يعني أنه لا يتعامل مع الجن فكل إناء بما فيه ينضح وما أضمر امرؤ شيئا في قلبه إلا ظهر على صفحة وجهه أو في فلتات لسانه .

وقد ظهر من فلتات لسان هذا الرجل ما يدينه ويبين منهجه المنحرف .
إخوتي الركام
لا حاجة لنا أن نطيل في هذا المقام الآن ونرفع أمره للشيخ ابو البراء حفظه الله ليتصرف معه فلا حاجة لنا بمثل هؤلاء في المنتدى .



وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح .



و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
22-06-2005, 01:34 AM
الإخوة أعضاء وزوار منتدى الرقية الشرعية حفظهم الله ورعاهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أعتقد أنه قد بلغ السيل الزبى ، ولذلك فسوف يتم تجميد عضوية الأخ ( جند الله ) حتى يرى الإخوة المشرفون غير ذلك ، وأود أن أبين للجميع بأننا أصحاب عقيدة نقية صافية لا يشوبها شك ولا يعتريها باطل بإذن الله عز وجل ، أسأل الله أن يهدي ضال المسلمين ، وأن يوفقهم للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو همام الراقى
22-06-2005, 12:31 PM
هذا المتلون يسحب سحباً من ملابسه إلى خارج هذا المنتدى بلاهوادة .

فوالذى فى السماء عرشه كاد أن يحدث فتناً لها أول وليس لها آخر .

ولايكفى أباالبراء أن تجمد حسابه !

بل تحذف كل مشاركاته الغثة ـ وهى جلها ـ لما فيها من ضلالات والسمينة لكى لايغتر به من لايعلم حاله .

ولاتنسَ أن لهذا الشقى زبائن على الماسنجر حصدهم من المنتديات عليه من الله مايستحق .


وأذكر إخوانى المشرفين وقبل ذلك نفسى أن إعطاء فرصة للزوار للإجابة على أسئلة المرضى أمر مرفوض وأننى أعتبر هذا من المنكر الذى يجب إزالته وأن التكالب على إجابة الأسئلة من قبل المشرفين فيه مافيه من التناقض والتشتت فى الآراء والاتجاهات .

أبو فهد
22-06-2005, 12:41 PM
الدجال " جند الله " بين المطرقة والسنــــــــــــدال !!

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?p=10102#post10102

ـــــــــــــــــــــــــــ

تعليق ورأي على أطروحات الأخ المكرم ( جند الله ) !!!

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=1975&page=1&pp=10&highlight=%CA%ED%E3%ED%C9

ـــــــــــــــــــــــــــ

أقوال بغيرعلم من المدعو ( جند الله ) وأقوال من مصادر مجهولة !!!

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=1887&page=1&pp=10

ـــــــــــــــــــــــــــ

جند الشيطان لا مكان لهم في هذا المنتدى !!!

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=2007

ام عبد الله
22-06-2005, 03:31 PM
لاحول ولاقوة الآ بالله العلي العظيم....الله المستعان...أفوض امري الى الله أن الله بصير بالعباد.

أمة الجبار
22-06-2005, 04:52 PM
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعل الحق ملتبسا علينا فنضل..

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدى من تشاء إلى صراط مستقيم.

المحب في الله
22-06-2005, 06:55 PM
هذا المتلون يسحب سحباً من ملابسه إلى خارج هذا المنتدى بلاهوادة .

فوالذى فى السماء عرشه كاد أن يحدث فتناً لها أول وليس لها آخر .

ولايكفى أباالبراء أن تجمد حسابه !

بل تحذف كل مشاركاته الغثة ـ وهى جلها ـ لما فيها من ضلالات والسمينة لكى لايغتر به من لايعلم حاله .

ولاتنسَ أن لهذا الشقى زبائن على الماسنجر حصدهم من المنتديات عليه من الله مايستحق .


وأذكر إخوانى المشرفين وقبل ذلك نفسى أن إعطاء فرصة للزوار للإجابة على أسئلة المرضى أمر مرفوض وأننى أعتبر هذا من المنكر الذى يجب إزالته وأن التكالب على إجابة الأسئلة من قبل المشرفين فيه مافيه من التناقض والتشتت فى الآراء والاتجاهات .

وانا العبد الفقير المحب في الله أذهب إلا ما أشار به أخي أبو همام الراقي حفظه الله

المقنع
22-06-2005, 08:21 PM
بصراحه انا القي بعض العتب علي الشيخ الفاضل ابو البراء لانه تساهل في ردع هذا الشيطان
وتركه يعالج بعض المرضي

( الباحث )
23-06-2005, 07:48 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوتى الاحبه
هدانى الله واياكم جميعا ووفقنا الى ما يحب ويرضى
لازلت ارى ان الرد العلمى والعقلى على كل من له راى مخالف
هو الافضل والامثل
وادعو الاخوة جميعا الى ان ينتقو الكلمات جيدا ولا داعى الى القذف والتكفير
اعتقد ان اقصاء جند الله عن المنتذى هو ضعف
قلنا ان الرجل لديه افكار وتحليلات خاطئه
وان لم نناصحه ونوجهه نحن فمن سيوجهه !!!
هب ان رافضى او كافر دخل المنتدى وطرح فكره النقاش
هل نقصيه مباشره !!!!
اما لو كان هذفه هو اضلالنا لكان الافضل له ان لا يدخل هذا المنتدى بالذات
ولا اعتقد انه بهذه السذاجه


عموما هذا راى الخاص والله اعلم

أبو همام الراقى
23-06-2005, 11:32 AM
يا أيها الرجل المريد نجاته *** إسمع مقالة ناصح معوان
كن في أمورك كلها متمسكا *** بالوحي لا بزخارف الهذيان
وانصر كتاب الله والسنن التي *** جاءت عن المبعوث بالفرقان
واضرب بسيف الوحي كل معطل *** ضرب المجاهد فوق كل بنان
واحمل بعزم الصدق حملة مخلص *** متجرد لله غير جبان
واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى *** فإذا أصبت ففي رضا الرحمن


واجعل كتاب الله والسنن التي *** ثبتت سلاحك ثم صح بجنان
من ذا يبارز فليقدم نفسه *** أو من يسابق يبد في الميدان
واصدع بما قال الرسول ولا تخف *** من قلة الأنصار والأعوان
فالله ناصر دينه وكتابه *** والله كاف عبده بأمان
ولا تخش من كيد العدو ومكرهم *** فقتالهم بالكذب والبهتان
فجنود أتباع الرسول ملائك *** وجنودهم فعساكر الشيطان
شتان بين العسكرين فمن يكن *** متحيرا فلينظر الفئتان


وأثبت وقاتل تحت رايات الهدى *** واصبر فنصر الله ربك دان
واذكر مقاتلهم لفرسان الهدى *** للد رد مقاتل الفرسان
وادرأ بلفظ النص في محر العدا *** وارجمهم بثواقب الشهبان
لا تخش كثرتهم فهم همج الورى *** وذبابه أتخاف من ذبان
واشغلهم عند الجدال ببعضهم *** بعضا فذاك الحزم للفرسان
وإذا هم حملوا عليك فلا تكن *** فزعا لحملتهم ولا بجبان
واثبت ولا تحمل بلا جند فما *** هذا بمحمود لدى الشجعان


فاذا رأيت عصابة الاسلام قد *** وافت عساكرها مع السلطان
فهناك فاخترق الصفوف ولا تكن *** بالعاجز الواني ولا الفزعان
وتعر من ثوبين من يلبسهما *** يلقى الردى بمذمة وهوان
ثوب من الجهل المركب فوقه *** ثوب التعصب بئست الثوبان
وتحل بالانصاف أفخر حلة *** زينت بها الأعطاف والكتفان
واجعل شعارك خشية الرحمن مع *** نصح الرسول فحبذا الأمران
وتمسكن بحبله وبوحيه *** وتوكلن حقيقة التكلان


فالحق وصف الرب وهو صراطه الـ *** هادي اليه لصاحب الايمان
وهو الصراط عليه رب العرش أيـ *** ضا وذا قد جاء في القرآن
والحق منصور وممتحن فلا *** تعجب فهذي سنة الرحمن
وبذاك يظهر حزبه من حزبه *** ولأجل ذاك الناس طائفتان
ولأجل ذاك الحرب بين الرسل والـ *** كفار مذ قام الورى سجلان
لكنما العقبى لأهل الحق أن *** فأتت هنا كان لدى الديان



فاجعل لقلبك هجرتين ولا تنم *** فهما على كل امرئ فرضان
فالهجرة الأولى الى الرحمن بالـ *** اخلاص في سر وفي اعلان
فالقصد وجه الله بالأقوال وال *** اعمال والطاعات والشكران
فبذاك ينجو العبد من أشراكه *** ويصير حقا عابد الرحمن
والهجرة الأخرى الى المبعوث بالـ *** حق المبين وواضح البرهان
فيدور مع قول الرسول وفعله *** نفيا وإثباتا بلا روغان


ويحتكم الوحي المبين على الذي *** قال الشيوخ فعنده حكمان
لا يحكمان بباطل أبدا وكل *** العدل قد جاءت به الحكمان
وهما كتاب الله أعدل حاكم *** فيه الشفا وهداية الحيان
والحاكم الثاني كلام رسوله *** ما ثم غيرهما لذي ايمان
فاذا دعوك لغير حكمهما فلا *** سمعا لداعي الكفر والعصيان
قل لا كرامة لا ولا نعمى ولا *** طوعا لمن يدعو الى طغيان
وإذا دعيت الى الرسول فقل لهم *** سمعا وطوعا لست ذا عصيان


وإذا تكاثرت الخصوم وصيحوا *** فأثبت فصيحتهم كمثل دخان
يرقى الى الأوج الرفيع وبعده *** يهوي الى قعر الحضيض الداني
هذا وإن قتال حزب الله بالـ *** أعمال لا بكتائب الشجعان
والله ما فتحوا البلاد بكثرة *** أنى وأعداءهم بلا حسبان
وكذاك ما فتحوا القلوب بهذه الـ *** آراء بل بالعلم والايمان

جمال_المصرى
23-06-2005, 08:21 PM
بارك الله فيك يا سيدي الفاضل ومن عليك بالفردوس الاعلي

( الباحث )
25-06-2005, 08:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
كنت قد كتبت ما سبق ليس مجامله ولكن اختبارا لهذا الذى اسمه جند الله
عسى ان تصل له الرساله
اما اليوم وبعد ان قرات ما قاله من التعامل مع الجن
فاقول بهذه الحاله الواجب اقصائه لانه يحاول ان يضل وينشر الفساد قدر الامكان
والضاهر انه لم يغير اسلوبه فى الاظلال
ولكن الحمد لله ان اخترت هذا المنتدى حتى ترى ما تستحق

أبو همام الراقى
25-06-2005, 05:50 PM
يرفع لإزالة الغبش !!!

أبو البراء
25-06-2005, 08:56 PM
بارك الله في الجميع ، وأسأل الله أن يوفقنا جميعاً للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وأن نتخذ القرار المناسب في ذلك ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
25-06-2005, 09:31 PM
بارك الله فيكم أجمعين ، لننسى ذلك الموضوع ، ونقدم ما لذ وطاب لمنتدانا الغالي ، فالأعضاء والزوار بحاجة لما يقربهم إلى باريهم سبحانه وتعالى ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابو الشيخ
26-06-2005, 07:11 AM
الاخوة المشرفين والمسؤلين والاعضاء
لاحظت ان هناك هجوما من بعض الاعضاء على العضو جند الله ارجو توضيح سبب هذا الهجوم لاننى مازلت من الاعضاء الجدد واريد ان اعرف سبب التشكيك فيه وكنت قد تواصلت معه فترة قصيرة على الخاص ثم لا حظت انه لم يشارك ولم يرد على ارجو توضيح الرؤية ولكم الشكر

أبو البراء
26-06-2005, 09:01 AM
الأخ الحبيب ( أبو الشيخ ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أولاً نسأل الله العلي القدير أن يهدي أخونا ( جند الله ) لما بحبه ويرضاه ، وأعتقد أن الأخ قد جانب الصواب في عدة أمور تتعلق بمصادر التشريع ، ويمكنك مراجعة ذلك في ساحة ( القضايا والآراء ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
26-06-2005, 09:34 AM
الأخوة الأحبة في الله أعضاء المنتدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لي عليكم أيها الأخوة في الله عتاب شديد شديد أشعر معه بالألم والغصة ولاأدري كيف وصل بنا الحال الي ماوصلنا اليه .
هاأنتم تسنون سيوفكم وتشحذون سكاكينكم لتقطعون رقبة أخ لكم في الله ينطق قائلا" لا اله الا الله محمد رسول الله

ولم تبينوا مالجرم الذي يستحق عليه العقاب

أتقولون ادعائه بالتعاون مع الجن ؟؟؟؟

هذا ليس بالجديد فالرجل ماأنكر ذلك بل ودافع عنه ومنكم من أيده في ذلك اما بالقول وأما بالسكوت

أم تقولون أقواله من التخاطب مع قرين رسول الله أو خليفته من الجن كما يدعي؟؟

وذاك أيضا ليس بالجديد فالرجل قالها أكثر من مرة دون نكير

لا أستطيع أن أقف علي سبب ثورتكم عليه الي هذا الحد ؟؟؟ مالجديد ؟؟؟ مالذي تغير ؟؟؟

لا أعرف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تجمد عضويته والبعض يطالب بحذف موضوعاته التي تزيد عن الخمسمائة موضوع ولماذا كل هذا ؟؟؟لاأعرف؟؟؟؟؟؟؟

كان من الممكن أن أسكت ولا أتكلم ولكني رجل لا يخشي في الله لومة لائم ولاأخاف الا هو سبحانه وتعالي وأري أن الأخوة الذين تمادوا وقذفوا موحد بالله بالكفر والدجل والشعبذة يستحقون العقاب الا اذا أتوا بدليل يخرج الرجل من الملة
فجأة حولتم الرجل من جند الله الي جند الشيطان فأين البينة علي هذا القول الشائن من تحويلكم عبد من عباد الله الي عبد من عباد الشيطان

ان الرجل يطرح عليكم أفكاره وعلمه الذي تعلمه وهو وحده مسئولا أمام الله تعالي عما يقول ولم يأتي الرجل بقول يخرجه من الملة حتي نرميه بالكفر

ألم يفكر أحدكم أيها الأخوة في الله مالذي صنعتموه فيه الآن بما قلتم فيه
ألم يفكر أحدكم وهو يسن سكينته ليغرسها في قلبه أهذا القلب قلب مؤمن موحد بالله أم لا ؟ لا أحد يعلم مافي القلوب سوي الله تعالي
ألم يفكر أحدكم وهو يشحذ لسانه ليطعنه في عقله أنكم قد تقضون علي أحد علماء الأمة الذين ننتفع بهم أو قد ننتفع بهم

يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا " سديدا

فلتقل خيرا" أو لتصمت

هذا هو ديننا ومع أختلافي كل الاختلاف مع جند الله ولكن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية وهذا هو رأيه وهذا هو فكره وهو وحده المسئول عنه كما قلت آنفا" ولم أجد للرجل قولا" يخرجه من الملة فهو مسلم موحد بالله
ولايجوز لأحد كائن من يكون أن ينعته بالكفر طالما لم يصرح به وليس فينا من شق صدره ليعلم نواياه الله وحده يعلم
لهذا أطلب منكم أيها الأخوة في الله أن تراجعوا أنفسكم وتستغفروا الله وأن لا تنساقوا وراء عواطفكم أو وراء تصفية حسابات شخصية بين بعضهم وحكموا كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام فيما اختلفتم فيه
(وما أختلفتم من شئ فردوه الي الله ورسوله )

وأخيرا" أطلب من شيخنا الفاضل أبو البراء وأرجوه أن لا يحذف مشاركات جند الله ففيها من العلم والخبرة والجهد الكثير وكفي بالرجل ماناله من قذف وسب واتهامات لاسند عليها
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم في الله

اسماعيل مرسي

ابن حزم
26-06-2005, 09:59 AM
الأخوة الأحبة في الله أعضاء المنتدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لي عليكم أيها الأخوة في الله عتاب شديد شديد أشعر معه بالألم والغصة ولاأدري كيف وصل بنا الحال الي ماوصلنا اليه .
هاأنتم تسنون سيوفكم وتشحذون سكاكينكم لتقطعون رقبة أخ لكم في الله ينطق قائلا" لا اله الا الله محمد رسول الله

ولم تبينوا مالجرم الذي يستحق عليه العقاب

أتقولون ادعائه بالتعاون مع الجن ؟؟؟؟

هذا ليس بالجديد فالرجل ماأنكر ذلك بل ودافع عنه ومنكم من أيده في ذلك اما بالقول وأما بالسكوت

أم تقولون أقواله من التخاطب مع قرين رسول الله أو خليفته من الجن كما يدعي؟؟

وذاك أيضا ليس بالجديد فالرجل قالها أكثر من مرة دون نكير

لا أستطيع أن أقف علي سبب ثورتكم عليه الي هذا الحد ؟؟؟ مالجديد ؟؟؟ مالذي تغير ؟؟؟

لا أعرف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تجمد عضويته والبعض يطالب بحذف موضوعاته التي تزيد عن الخمسمائة موضوع ولماذا كل هذا ؟؟؟لاأعرف؟؟؟؟؟؟؟

كان من الممكن أن أسكت ولا أتكلم ولكني رجل لا يخشي في الله لومة لائم ولاأخاف الا هو سبحانه وتعالي وأري أن الأخوة الذين تمادوا وقذفوا موحد بالله بالكفر والدجل والشعبذة يستحقون العقاب الا اذا أتوا بدليل يخرج الرجل من الملة
فجأة حولتم الرجل من جند الله الي جند الشيطان فأين البينة علي هذا القول الشائن من تحويلكم عبد من عباد الله الي عبد من عباد الشيطان

ان الرجل يطرح عليكم أفكاره وعلمه الذي تعلمه وهو وحده مسئولا أمام الله تعالي عما يقول ولم يأتي الرجل بقول يخرجه من الملة حتي نرميه بالكفر

ألم يفكر أحدكم أيها الأخوة في الله مالذي صنعتموه فيه الآن بما قلتم فيه
ألم يفكر أحدكم وهو يسن سكينته ليغرسها في قلبه أهذا القلب قلب مؤمن موحد بالله أم لا ؟ لا أحد يعلم مافي القلوب سوي الله تعالي
ألم يفكر أحدكم وهو يشحذ لسانه ليطعنه في عقله أنكم قد تقضون علي أحد علماء الأمة الذين ننتفع بهم أو قد ننتفع بهم

يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا " سديدا

فلتقل خيرا" أو لتصمت

هذا هو ديننا ومع أختلافي كل الاختلاف مع جند الله ولكن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية وهذا هو رأيه وهذا هو فكره وهو وحده المسئول عنه كما قلت آنفا" ولم أجد للرجل قولا" يخرجه من الملة فهو مسلم موحد بالله
ولايجوز لأحد كائن من يكون أن ينعته بالكفر طالما لم يصرح به وليس فينا من شق صدره ليعلم نواياه الله وحده يعلم
لهذا أطلب منكم أيها الأخوة في الله أن تراجعوا أنفسكم وتستغفروا الله وأن لا تنساقوا وراء عواطفكم أو وراء تصفية حسابات شخصية بين بعضهم وحكموا كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام فيما اختلفتم فيه
(وما أختلفتم من شئ فردوه الي الله ورسوله )

وأخيرا" أطلب من شيخنا الفاضل أبو البراء وأرجوه أن لا يحذف مشاركات جند الله ففيها من العلم والخبرة والجهد الكثير وكفي بالرجل ماناله من قذف وسب واتهامات لاسند عليها
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم في الله

اسماعيل مرسي

ابو الشيخ
26-06-2005, 02:18 PM
جزاك الله خيرا اخونا الكريم

( الباحث )
26-06-2005, 03:16 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخى الحبيب اسماعيل مرسى
السبب فى تلك الثوره انا ساخبرك بها من وجهه نضرى شخصيا والتى اعتقد وللاسف بانه يستحقها
وذلك لانه استخف ببعض الامور كثيرا رغم اننا نصحناه وانتقدناه فى كذا مكان
المشكله اخى ليس فى الافكار التى يقدمها سواء كانت صائبه ام خاطئه ا!!
المشكله اخى بالاسلوب الذى يدل على النيه المسبقه فى نشر الفكره الخاطئه والاصرار عليها بل حتى الدفاع عنها وهذا لا نقبله ولا يجوز اطلاقا
لا يضرنا اخى الحبيب ابدا من يقدم اجتهاد قد يصيب او يخطىء به
اما ان يقدم اجتهادا يريد ان يفرضه كمنهج .... وبنفس الوقت هذا المنهج الذى يطرحه مخالف الى العقائد والسنه وما يسير عليه اهل السنه والجماعه !!!!! هذا يثير اخى تخوفات وتشكيكات فى شخص جند الله نفسه
فلا اجد تفسيرا لذلك الامر الا
ان تكون اضلته الشياطين الا درجه ان يتبنى افكارها ويدافع عنها فيكون هو مصاب
ان يكون هو عاقد النيه منذ البدايه لنشر تلك الانحرافات !!! اذن لمذا ولصالح من ومن المستفيد
ان يكون صادقا وصائبا مثلا ....وهذا بكل بساطه ينسف منهج الرقيه التى بنى عليه منهج السلف والتابعين اجمعين فجميعهم مخطئين ومنهجه هو الصحيح !!!! وهذا ما لا يقبله طفل مسلم وليس عالم
تابع اخى الحبيب كتاباته سطر سطر وحرف حرف ولا تنظر الى الموضوع فى العموم
وهذا الذى يريده هو اعتقادا منه ان ما تم حشوه فى تلك المقالات سيغفل عنه الاخوة كثيرا
فوالله كل كلمه وسطر تحتاج الى رد وليس الموضوع نفسه
وهذا يدلل فعلا على مذى مكر هذا الاخ ودهائه
ام قد يكون دهاء من يوجهه!!
مثال
لو اردت فقط ان اقنعك بفكره اعتقد انا بصحتها وانت تعتقد انها خاطئه
يجب ان ابسط لك هذه الفكره واشرحها واقول لك مداخلها ومخارجها وكيف توصلت لها واعطيك تجارب عليها تمت بالفعل حتى اقنعك ...وبعد كل ذلك اقول لك اخى الله اعلم
انما هو اجتهاد منى اراه انا صائبا لا الزم فيه احدا كما لا يضر من لم ياخذ به هذا على الاقل ان لم يكن به اى مخافه شرعيه .... بتلك الحاله فقط حتى لو لم تقتنع بوجهه نضرى فسوف تحترمها وتحترم صاحبها مع عذم قناعتك بها !!! اليس كذلك
اما ان ابدا بطرح الفكره على انه فكرتك انت هى الخطا لذلك لن ترى فكرتى الصحيحه !
كما اطرحها عليك بتعالى وثقه زائده وهى امور غيبيه وكانه يوحى الى .....وان لا احلل اى نقد للفكره
والمصيبه الاكبر ان اتبع اساليب ملتويه واغير المفاهيم والكلمات واتلاعب بها امامك حتى تعتقد اننى املك العلم وانها هى الحقيقه ....ذلك اخى لا يقبله عقل مسلم
وديننا الحنيف ابسط من كل هذا وليس تلك اخلاقنا ولا عقيدتنا
فلا يحق لاحد اخى ان يتلاعب بمعانى الايات والاحاديث ليصل الى غايه .....هل هذا هو الاسلام
وكما قال احد الاخوة .....
من هى اخى اسوء الامم والتى لعنها الله ...اليس اليهود ....
ارجع الى قصه ذبح البقره
هل طلبو معرفه شكلها او لونها او او او ...... للتاكد ام هم يتلاعبون مع الله عز وجل
(( وما كادو يفعلون ))
هل سنتشبه بهم الان .........
هل حين يقول لك القران (( فزادوهم رهقا)) للذين يتعاملون مع الجن
وللعلم الايه هنا معممه لم تذكر جن مسلم او كافر اونوع معين منهم وكذلك الناس
فستاتى وتقول لى ولاكن اى فصيله واى لون واى مله هى التى قصدها الله تعالى بالايه !!!
واضح اخى هنا الخطوره
ارجو ان تكون الفكره واضحه
ومع كل هذا ارى ان الرد عليه بالتفصيل واجب على الجميع كل على قدر علمه
واما ايقافه فهى فكره صائبه لانه لم يتعض ولم يتوقف عن الدواسلوبه ...
اما مواضيعه ارجو ان تنقل الى الاراء ليعيننى الله ويعطينى الوقت للرد عليها حرفيا واثبت لك هذا الكلام ولا احبذ الغائها مع ان بعضها بها خطوره على من لايملك العلم
هذا راى الخاص والله اعلم
وادعو الجميع الى الحلم والحكمه
وجزا الله الجميع خيرا وثبتنا واياهم على الحق

الراقي المصري
26-06-2005, 06:18 PM
الاخوة الأفاضل اعضاء ومشرفين هذا المنتدى
اولا احب ان ابارك لأخي الحبيب اسماعيل على زفافه .. اللهم جنبه الشيطان وجنب الشيطان ما رزقته
بارك الله فيك ولك وعليك يا اخي الحبيب اسماعيل
أما بعد فمشاركتي في موضوع جند الله لها من الأهمية بمكان .. فانا الشخص الذى ادلى اليه جند الله بجميع ما ورد فى محادثته مع الشيخ الفاضل أبو همام .. والذى اتهمه جند الله بوجود قصور في شخصيته .. وهذا كلام لا يهمني او يعنيني فقد قراته منذ فتره ولم اهتم به ولم اغضب له .. فالغضب يجب ان يكون لله وليس لنفسي حتى لا اتحيذ ضد الرجل او اتهمه بما ليس فيه .. وبعد
فكما تفضل اخي اسماعيل فإن جند الله لم ينكر حديثه مع الجن المسلم ولكنه اعلنه منذ البداية .. ولا انفي ان في كلامه الكثير من الشطط .. ولكن هذا لا يمنع ان نقول وبكل صدق ان له مواضيع هادفة وصحيحة وسليمة تماما .. اما اعتقاده بان الجن الجن المسلم يحضر اليه وانه يتحدث مع قرين رسول الله المؤمن او مع امير المؤمنين من الجن .. وغيرها مما اخبرني به بنفسه والله شاهد على صدق ما اقول .. ومنها مثلا انه قام بسجن ابليس والمسيخ الدجال تحت الأرض حتى يتسنى له اخراج كتب السنه التى تم اخفائها بواسطة السحر .. ولقد اطلعني فى منزله على طلسم او خريطه لهذا السحر .. وغير هذا الكثير والكثير منها معركة حدثت بينه كقائد انسي لجيوش الجن المسلم وبين الجن اليهودي حول بيت المقدس لانقاذه من هجمات اليهود عليه .. ومنها ايضا انه حارب صدام حسين لأنه اكبر ساحر على وجه الأرض .. وان صدام قد سلم نفسه بنفسه للأمريكان وانه موجود الان فى أمريكا .. ومنها أيضاً ان جند الله قد قام بقتل قرين موسى السامرى .. وفي اخر مقابلة بيننا اخبرني بانه قد تم فك اسر كتب السنة التى تم اخفاؤها بواسطة السحر .. وأن هذه الكتب قد ظهرت فى تونس .
بالرغم من كل هذا فالرجل مسلم ولقد قابلته فى اول موعد بيننا فى مسجد بعد صلاة الظهر .. وهو ينفي الاستعانة بالجن ولا يقره ويقول بانه كفر .. كما يحارب السحر بشدة وبضراوة كبيرة .. واذا كان الرجل قد أخطا في اسلوب عرض موضوعاته او الاصرار عليها فذلك يرجع الى كونه علم وهو مسؤل عن نشره بين الناس كما اخبرني بنفسه .
لذلك يجب علينا جميعا ان نتروي والا نتهم الرجل بالكفر فهذا ليس فيه .. ولا نخرجه من المله فهو من أهلها .. اما ما كان في بعض اقواله او مواضيعه التى لم اتابعها كلها هنا للأسف من شطط .. فهذا لا ينفي صدق ما في بعضها الأخر .. فما كان منها صالحا فلنأخذه .. وما كان منها به خروج عن الدين او العقيده او مخالف للكتاب والسنه فلنتركه ورائنا ويتم حذفه من المنتدى .. اما ان نطالب في غمره حماس الصدمه بحذف كل شيء الجيد والغث فهذا ليس من العقل في شيء
وفقنا الله جميعا الى ما يحب ويرضى
أخوكم في الله الراقي المصري
أبو سيف

أبو البراء
26-06-2005, 09:30 PM
الأخ الحبيب ( إسماعيل مرسي ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أرجو أخي الحبيب أن تراجع كثير مما كتبه الأخ ( جند الله ) لتعلم السبب الحقيقي وراء إيقاف عضويته ، وكن منصفاً في الحكم ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
26-06-2005, 09:51 PM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الراقي المصري ) ، أجدت وأفدت ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الراقي المصري
26-06-2005, 10:09 PM
وفيك بارك شيخنا الجليل أبو البراء حفظك الله

الراقي المصري
26-06-2005, 10:16 PM
الاخوة الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
برجاء مراجعة ما كتبته فى موضوع الاخ جند الله على هذا الرابط
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?p=10499#post10499

( الباحث )
26-06-2005, 10:16 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الى اخى الحبيب ابو همام الراقى
اما انا فانا الذى اعتب عليك انت وارجو ان تتقبل عتابى فلقد رايت فى طروحاتكم العلم ثبتك الله ونفع بكم اولا اعتب عليك لانق لم تدخل المنتدى منذ فتره :) فالمنتدى محتاج لجند الحق
وثانيا اطلب منك فضلا اخى الكريم ان تقوم بقراءه ما كتبه جند الله فى عده مواضيع وان تقوم بالرد عليه وتفنيد ما يقول وهذا هو واجبنا جميعا اليس كذلك
يعجبنى وقوفك القوى الى الحق واهله
فجزاك الله خيرا

الراقي المصري
26-06-2005, 10:25 PM
الاخوة الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
برجاء مراجعة ما كتبته فى موضوع الاخ جند الله على هذا الرابط
http://www.ruqya.net/forum/showthre...10499#post10499

اخوكم في الله
26-06-2005, 10:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أخواني ... ما الذي يجري ؟؟

اليوم العنوان هو .. لماذا الهجوم على الأخ ( جند الله ) !!!

غداً .. جندالله مظلوم .. وبعد غداً ..... الخ

الى متى انتم كل يوم تتشاجرون وتتحاورون في موضوع لا داعي له ؟

أفتكر انه الموضوع انتهى وتم تجميد عضويته من المنتدى وانتهى الأمر .. وأخيراً

أتمنى من كل أعضاء ومشرفين المنتدى ان ينتهوا من هذه المواضيع .

والسلام عليكم ورحمة الله

اخوكم في الله

( الباحث )
26-06-2005, 11:12 PM
السلام عليكم ورحمه الله
اخونا الحبيب
كن معنا ولا تكن علينا فانت اخينا بالله
من قال اننا نتشاجر يا سيدى
هل تعتقد انت يا سيدى ان المواضيع التى كتبها جند الله مواضيع تافهه ولا يجب التوقف عندها او معالجتها بل حتى هو كظاهره
عموما اخى الحبيب اذا ضاق صدرك من هذا الموضوع فلا تدخل الى هذا الرابط وتضيع وقتك وتزعج نفسك واتركه لامثالنا !!! ولا داعى لان تامرنا بعدم ازعاجك
هدانى الله واياك

ابن حزم
27-06-2005, 08:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي الرسول الكريم ، امام المتقين . . المبعوث رحمة للعالمين . . الصادق الأمين .. الذي هو علي خلق عظيم ثم أما بعد ،،

أولا " : أخي الحبيب في الله ( الباحث ) بارك الله فيك وجعلك بالحق باحثا" عن الحق وثبتك وأيدك وأعتقد أننا لسنا في اختلاف لافي الفكر ولا في الهدف ولكني أخي الحبيب لا أريد أن تأخذنا العاطفة والحماسة الي حد رمي موحد بالله بالكفر والخروج عن الملة لأن هذا له في الشرع أسبابه وشروطه التي لم تتوفر في حالة أخينا في الله (جند الله ) والتي لو توافرت لكنت أنا أول من يطالب بطرده وحذف ماكتب , ولكن الرجل لم يفعل وهذا ماأقوله ولا أزيد عليه أقول ان الرجل ما قال الا ما توصل اليه من علم وأفكار هو وحده مسئولا " عليها أمامنا وأمام الله ورسوله ولنا كل الحق في النظر في ما يقول ولنا الحق في الرد وله الحق في العرض ومقارعة الحجة بالحجة وامامنا هو كتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم ولا يستطيع أحد كائن ما يكون في فرض وجهة نظره علينا فما نراه بالحق حق أخذناه وما نراه بالحق باطل رفضناه .
أخي الحبيب في الله ان جند الله أو بهاء من أخواننا في الله الموحدين وما كان فيه علي حق اعترفنا به وما كان فيه من باطل عملنا جاهدين علي تحذيره منه حتي يتحقق فينا قوله صلي الله عليه وسلم لاتعينوا الشيطان علي أخيكم ولكم في أبو البراء قدوة هنا فهو يعلم أكثر منا ما شطط فيه جند الله ولكنه لم يرميه بكفر ولا الحاد أو ماشابه ولكنه كان يستعمل معه الرفق واللين عله يرجع الي الحق وكان علي الدوم يحتويه ويضمه حتي يفوز بجند لله بحق وعندما كان يتمادي كان ينهره و يرده ويرد عليه بالحجة والبرهان
والرجل أخي الباحث الكثير من أفكاره معروضة عليكم ولكم ولنا كل الحق في الرد علي كل ماجاء به دون الخوض في تكفير الرجل أو محاولة اخراجه من الملة
كما أن لي تعليق علي قول قلته أخيي في الله أنت قلت (((هل حين يقول لك القران (( فزادوهم رهقا)) للذين يتعاملون مع الجن
وللعلم الايه هنا معممه لم تذكر جن مسلم او كافر اونوع معين منهم وكذلك الناس))) والآية ليس المقصود بها المتعاملون مع الجن ولكن المقصود بها الذين يخافون من الجن ويطلبون منهم الامان والأمن ، وان كان فيه استعانة واستعاذة وليس تعامل والله تعالي أعلي وأعلم


ثانيا" : أخي الحبيب في الله (أخوكم في الله ) نحن لا نتشاجر ولن يكون هذا بيننا أبدا فنحن الأخوة الأحباء في الله والذي لايستطيع الشيطان أن يدخل بينهم أبدا باذن الله ولكننا نتعاتب ونفكر سويا وننظر في كل مايعرضه الأخوة والأخوات من أقوال حتي نتحري فيها الصدق من غيره وشعارنا ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ودستورنا كتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم فكيف ولماذا نختلف ؟؟؟ والأخ جند الله جاء بكثير من الأفكار والأراء الجديدة والبعض منها مريبة ونحن لا بد أن نفحصها ونبحث فيها ولا يمكننا أن نغض الطرف عنها أبدا.

ثالثا : أخي الحبيب والاستاذ النجيب ( الراقي المصري ) بارك الله فيك وبك وعليك وأصلح دنياك التي فيها معاشك وآخرتك التي اليها مآلك ثم أما بعد :
أولا" أود أن أعترف لك أنك أكثر أعضاء المنتدي اهتماما" بشخصي الضعيف , فها أنت الوحيد الذي يبارك لي علي زفافي ويدعو لي فجزاك الله عني كل خير أخي الحبيب في الله .
ثانيا " نحن أخي قوما لا نغضب لأنفسهم أبدا" كما علمنا قدوتنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ومع أن ( جند الله ) نعتني يوما ما بالنفاق والعياذ بالله ولكني أعوذ بالله من أرضي الظلم لأحد وان كان ظلمني دون علم فأقول ( رب اغفر له انه لا يعلم ) أسوة برسول الله صلي الله عليه وسلم
ثالثا :بارك الله وزادك من العلم والخلق أكثر وأكثر فلافض فوك أخي الحبيب لقد قلت ماأريد ولن أزيد علي ماقلت ففيه القول الفصل وبيان للحق ((((((بالرغم من كل هذا فالرجل مسلم ولقد قابلته فى اول موعد بيننا فى مسجد بعد صلاة الظهر .. وهو ينفي الاستعانة بالجن ولا يقره ويقول بانه كفر .. كما يحارب السحر بشدة وبضراوة كبيرة .. واذا كان الرجل قد أخطا في اسلوب عرض موضوعاته او الاصرار عليها فذلك يرجع الى كونه علم وهو مسؤل عن نشره بين الناس كما اخبرني بنفسه .
لذلك يجب علينا جميعا ان نتروي والا نتهم الرجل بالكفر فهذا ليس فيه .. ولا نخرجه من المله فهو من أهلها .. اما ما كان في بعض اقواله او مواضيعه التى لم اتابعها كلها هنا للأسف من شطط .. فهذا لا ينفي صدق ما في بعضها الأخر .. فما كان منها صالحا فلنأخذه .. وما كان منها به خروج عن الدين او العقيده او مخالف للكتاب والسنه فلنتركه ورائنا ويتم حذفه من المنتدى .. اما ان نطالب في غمره حماس الصدمه بحذف كل شيء الجيد والغث فهذا ليس من العقل في شيء
وفقنا الله جميعا الى ما يحب ويرضى
أخوكم في الله الراقي المصري
أبو سيف ))))))

بارك الله فيك يأبا سيف وجزاك من الخير كله ووقاك من الشر كله


بارك اللهم في الجميع

أخوكم في الله

اسماعيل مرسي

اخوكم في الله
27-06-2005, 11:01 AM
والله اخي الحبيب من باب الفضول اني ادخل .

وأنا معكم لا عليكم وأشكر شيخنا أبوالبراء على الأجراء السليم الذي اتخذه .

وانا اقصد من مشاركتي ... لا نريد ان نبالغ بالموضوع او نعطية أكبر من حجمة .

اما بخصوص المواضيع انا لم اقل انها تافهة وانا لي مشاركة كنت اضحك على مايقول ..

اخي الباحث افهم ما أقصد فجميعنا اخوه ولا نرضى بالغلط

والسلام عليكم ورحمة الله

الراقي المصري
27-06-2005, 11:11 AM
اخي الحبيب اسماعيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جعل الله لك نصيبا من دعائك لي .. بارك الله فيك
اخي الحبيب لم اقصدك انت حين قلت لم اغضب لنفسي .. فلو انك قراءت ما كتبه عني بهاء (جند لله) .. لعلمت اني اتحدث عن نفسي .. فقد وصفني جند الله بالفاظ خارجه عن ادب الحوار وورد منها جزء فى مشاركة للأخ الفاضل معالج متمرس .. وهذا ما قصدته .. اني لم اكتب مشاركتي بسبب غضبي لنفسي فقد قراءت هذا الكلام منذ فترة ولم اعلق عليه .. انما ما دفعني للكتابة هو الغضبه لله .. ولقد سبق وادليت بما لدي من معلومات الى شيخنا الفاضل ابو البراء فى رسالة خاصة .. وذلك لما راعني ما يرد على لسان جند الله من أقوال ومشاركات فى هذا المنتدى الطيب .. كما تحدثت فيه مع اخي الحبيب أبو عبد الرحمن .. وهو من نصحني بان اكتب الى الشيخ ابو البراء بما اعرف وان انشره على العام ايضا .. فارسلت به الى الشيخ .. ولكني لم اتمكن من كتابته على العام لرغبتي فى متابعته .. وكان الوقت لن يسعفني لأني كنت في سفر .. وقد قام شيخنا الفاضل ابو همام حفظه الله بالمهمة خير قيام .
ووالله الذى لا اله الا هو انه ما زال لدي الكثير مما اخبرني به جند الله .. ولكنه اصبح لا داعي له الان بعد ان انتهي كل شيء .. فيجب ان لا نتوقف عند ما حدث كثيرا .. بل يجب علينا جميعا ان نستمر الان فى مهمتنا الاساسية وهي خدمة المرضي .. اما ما كان من امر جند الله .. فلنتركه جانبا .. فليس علينا حساب الرجل عن أفكاره ففيها الكثير من الصحيح والكثير من الباطل .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابن حزم
27-06-2005, 12:55 PM
[quote=الراقي المصري]اخي الحبيب اسماعيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جعل الله لك نصيبا من دعائك لي .. بارك الله فيك
اخي الحبيب لم اقصدك انت حين قلت لم اغضب لنفسي .. فلو انك قراءت ما كتبه عني بهاء (جند لله) .. لعلمت اني اتحدث عن نفسي .. فقد وصفني جند الله بالفاظ خارجه عن ادب الحوار وورد منها جزء فى مشاركة للأخ الفاضل معالج متمرس .. وهذا ما قصدته .. اني لم اكتب مشاركتي بسبب غضبي لنفسي فقد قراءت هذا الكلام منذ فترة ولم اعلق عليه .. انما ما دفعني للكتابة هو الغضبه لله


اخي الحبيب الراقي المصري أنا لم أقصد مافهمته بل قصدت أننا نتشابه مع بعضنا البعض في تهجم جند الله علينا ولكننا لا نتحرك ولا نتكلم من باعث الغضب للنفس بل من باعث الغضبة لله ولرسوله صلي الله عليه وسلم

( الباحث )
27-06-2005, 02:10 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخى الحبيب اسماعيل مرسى الف مبروك على الزواج
مع انه كان لا يجب ان يكون على هذا الرابط :)
ووفقك الله الى ما يحبه ويرضاه
واعطاك خير الدنيا والاخره

ابن حزم
29-06-2005, 08:03 AM
اللهم بارك في أخي الحبيب في الله ( العزامي ) واجعله من التقيين النقيين

أبو البراء
29-06-2005, 09:32 AM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الراقي المصري ) ، وأكرر قولي : ( لننسى ذلك الموضوع ، ونقدم ما لذ وطاب لمنتدانا الغالي ، فالأعضاء والزوار بحاجة لما يقربهم إلى باريهم سبحانه وتعالى ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
29-06-2005, 09:35 AM
بارك الله فيكَم جميعاً مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الراقي المصري
29-06-2005, 11:31 AM
اخي الحبيب الراقي المصري أنا لم أقصد مافهمته بل قصدت أننا نتشابه مع بعضنا البعض في تهجم جند الله علينا ولكننا لا نتحرك ولا نتكلم من باعث الغضب للنفس بل من باعث الغضبة لله ولرسوله صلي الله عليه وسلم

أحسنت اخي الحبيب اسماعيل أحسن الله اليك وبارك فيك وعليك

أبو همام الراقى
29-06-2005, 03:43 PM
إخوانى فى الله ...


الرجاء طى صفحة هذا الموضوع .. ولو كان فى عمرنا بقية سننبرى جميعاً لإصلاح الخلل الذى وقع فيه " جند الله " من خلال مشاركاته المتعددة ، بالقسط والعدل :


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في المجموع(3/62) : ( فعلى كل مؤمن أن لا يتكلم في شيء من الدين إلا تبعا لما جاء به الرسول ، ولا يتقدم بين يديه ، بل ينظر ما قال ، فيكون قوله تبعا لقوله، وعلمه تبعا لأمره، فهكذا كان الصحابة ومن سلك سبيلهم من التابعين لهم بإحسان وأئمة المسلمين... ) اهـ .

وهذا مايجب أن نكون نحن عليه ومالم يوفق إليه الأخ " جند الله " هداه الله .



وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " والعلم شيئان : إمّا نقل مُصَدَّقٌ ، وإمّا بحث محقّق ، وما سوى ذلك فهذيان مزوق ". الرّد على البكري (1/628)


فامهلونا بارك الله فيكم وعودوا إلى نفع العباد بما آتاكم الله من علم وفهم .


واسألوا الله العافية والسلامة .

أبو البراء
29-06-2005, 07:59 PM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو همام الراقي ) لقد قلت القول الفصل والمتزن في ذلك ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو همام الراقى
30-06-2005, 02:13 PM
يرفع لإزالة الغبش !


وفق الله الجميع

ام المساكين
02-07-2005, 07:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ارجو ان يتم توضيح و تفسير سبب تفعيل عضوية جند الله كوننا اعضاء وزوار في المنتدى نريد ان نعرف سبب رجوعه الى المنتدى بدون سابق انذار.
لقد عرفنا الكثير عن جند الله ! و تم توقيفه من قبلكم لأسباب لا داعي ذكرها مرة تانية.
ولكن اليوم رجع بثوب جديد و هو ثوب الأنتقام والفضائح.؟؟

و لي سؤال وارجو ان تجيبوني عليه بعد ان عرفنا ما عرفنا ه عن جند الله كيف لنا ان تعامل معه مرة تانية و كيف لنا ان نثق في اقواله و مصادره. ولماذا تم تشيط عضويته ! ارجو ذكر الأسباب.

أبو البراء
02-07-2005, 07:51 AM
الأخت المكرمة ( أم المساكين ) حفظها الله ورعاها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

اعلمي أخيتي جيداً أنه تم إيقاف عضوية المذكور ، وأفاجأ اليوم بتفعيل عضويته علماً أخية بأنه لا يملك الأرقام السرية غيري أنا والأخ ( عمر السلفيون ) ، ثم قمت بتعليق العضوية مرة أخرى وأفاجأ بعدم قبول الأمر ، وفي حقيقة الأمر لا أعلم السبب لذلك ، ولعله يعلمنا بالسبب ؟؟؟

أرجو أن تعلمي جيداً أخية أنه لا مكان للأخ ( جند الله ) بيننا ، نسأل الله له الهداية والتوفيق ، وسوف أكتب موضوعاً خاصاً عن ذلك ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ام المساكين
02-07-2005, 05:02 PM
جزاك الله خيرا ياشيخ ابو البراء و برجاء خاص نريد ان يبقى المنتدى بامان و ثابت على منهج السلف الصالح و تبعد عنه شر شياطين الأنس والجن .
و برجاء ياشيخ لا نريد من امثال جند الله ان يطرحو لنا افكار غير سليمة تفسد عقول بناتنا واولادنا. و يشهد الله ان ابنتى الصغرى عمرها 13 سنة تفتح المنتدى لوحدها و تقرا مواضيعه واني يا شيخ اصبحت اخشى على بنتي من هذه المواضيع المخيفة التي تكتب من قبل الأعضاء. اتمنى ان تأخذ هذه الملاحظة بين الأعتبار.

اختكم ام المساكين

أبو البراء
04-07-2005, 06:58 AM
بارك الله في الجميع ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
04-07-2005, 07:23 AM
الأخت الفاضلة ( أم المساكين ) حفظها الله ورعاها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

لا عليكِ أخية ، غفر الله لنا ولكِ ، واعلمي أنني على الوعد والعهد سائر ، وسوف يبقى منتدانا شعلة يضيء للآخرين عتمة الظلمة ، وسوف يبقى ينهل من الكتاب والسنة ما حييت ، وفقك الله لما يحب ويرضى ، وحفظ لكِ قرة عينكِ ، ابنتك الصغيرة ، ووهبكِ الإخلاص في القول والعمل ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

اخوكم في الله
04-07-2005, 08:00 AM
بار الله فيكي اختي الكريمة على هذا السؤال الممتاز .

وجزاك الله خيراً شيخنا على هذا التنبة ... وهذا من المفروض من قبل يأتي السؤال والجواب .

والآن نعم كل ماذكر على جند الله أنه حقيقة والذي فعله ما يثبت النفس الخبيثة .

جزاكم الله خير

والسلام عليكم ورحمة الله

أبو البراء
04-07-2005, 09:12 AM
بارك الله فيك أخي الحبيب ( أخوكم في الله ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
05-07-2005, 07:32 AM
بارك الله فيك أخونا واستاذنا الحبيب أبو البراء وجعلنا الله خير مما تظننا وجعلنا في محل ثقتك دائما

بارك الله في الجميع

أخوكم في الله

اسماعيل مرسي

ابن حزم
05-07-2005, 07:38 AM
بارك الله فيك أخونا واستاذنا الحبيب أبو البراء وجعلنا الله خير مما تظننا وجعلنا في محل ثقتك دائما

بارك الله في الجميع

أخوكم في الله

اسماعيل مرسي

أبو البراء
05-07-2005, 10:05 AM
وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( اسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
06-07-2005, 09:25 AM
وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( اسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الرائق
06-07-2005, 01:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله خير من صلى وصام وتهجد بالليل والناس نيام وأحسن الحديث والكلام وبعد احبتى فى الله الغيرة على الدين والحمية له والعصبية له أمرا مطلوب كما أن تغيير المنكر امر مطلوب ولكن اذا كان تغيير المنكر يستوجب منكر انكر من المنكر الاول فهو امر مرفوض غير مقبول كليا وجزئيا ولا ارى مثلا للمسلم الداعى الى الخير الا كالوردة اينما وضعت شممت منها ريحاً طيبا
ولا اخفى عليكم وانا أقرأ كلام الاخوة الذين اعترضوا على جند الله احسست وكأننى وسط ((عفوا)) أطفال لا يدرون اصول العلم مثل اسلوب الاستدراج الذى دار فى الحديث بين جندالله وبين أبو همام ناصر القطعانى حفظه الله ومن المعروف أن الكلام قد يحمل على أكثر من محمل وقد يكون الاخ جند الله يقصد شيء وابوهمام يستنبط الاخر وكان من الواجب ان نرد على جند الله بما فيه من الادب كأهل علم مع بعضهم البعض بدلا من

"""""أبو همام ناصر القطعانى says:
نعم يكفى إلى هنا أسأل الله أن يهديك أو يقصم ظهرك ياجند الله
أبو همام ناصر القطعانى says:
السلام عليكم
من هنا يتبين لكم جلياً منهج هذاالرجل وماهو عليه من ضلال وتخبط .
واعلموا أيها الدجالون أينما كنتم وحيثما حللتم أننا ـ بإذن الله ـ
أصحاب عقيدة صحيحة وتوحيد لاتشوبه شائبة بقدر مااستطعنا ولن تلبسوا علينا بمثل هذه الإرجافات
التى سنردها إلى نحوركم ونقمعها بسيف السنة المسلط على رأس كل مبتدع ضال
والله يأخى من خلال قراءتى لجنداللله ومتابعتى له ما ارى انه يستحق هذا كله ان يكون مع المبتدعين والضآلين نعوذ بالله منه ولكن كلنا فى سفينة واحدة يأخذ الواحد منا بيد أخيه بدلاً من سبه ولعنه .

((( أن نفرا من أهل العراق دخلوا على بن عمر فرأوا على خادم لهم طوقا من ذهب فنظر بعضهم إلى بعض فقال ما أفطنكم للشر ))) قال الألباني : صـحـيـح
سند الحديث : 1306 حدثنا خلاد قال حدثنا عبد العزيز عن نافع
(((لا يكن حبك كلفا ولا بغضك تلفا فقلت كيف ذاك قال إذا أحببت كلفت كلف الصبي وإذا أبغضت أحببت لصاحبك التلف ))) قال الألباني : صـحـيـح
سند الحديث : 1322 حدثنا سعيد بن أبي مريم قال أخبرنا محمد بن جعفر قال حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب قال
(((سمعت عليا يقول لابن الكواء هل تدري ما قال الأول أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما وأبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما ))) قال الألباني : حسن لغيره موقوفا ، وقد صح مرفوعا سند الحديث : 1321 حدثنا عبد الله قال حدثنا مروان بن معاوية قال حدثنا محمد بن عبيد الكندي عن أبيه



اريد ان اقول نعم جندالله أخطأ وحاد عن جادة الطريق والواجب علينا ان ننبه ونفهم منه ونستخدم مع كل من يخطأ فقه الرسول الكريم مع الاعرابى الذى بال فى المسجد

(((أن أعرابيا دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس فصلى قال بن عبدة ركعتين ثم قال اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد تحجرت واسعا ثم لم يلبث أن بال في ناحية المسجد فأسرع الناس إليه فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم وقال إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين صبوا عليه سجلا من ماء أو قال ذنوبا من ماء )))) قال الشيخ الألباني : صحيح سند الحديث : حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح وبن عبدة في آخرين وهذا لفظ بن عبدة أخبرنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة



والحق يرد لأهله ما اجمل كلمات شيخنا ابو البراء جزاه الله كل الخير وهو يقول ( ولذلك فسوف يتم تجميد عضوية الأخ ( جند الله ) حتى يرى الإخوة المشرفون غير ذلك ، وأود أن أبين للجميع بأننا أصحاب عقيدة نقية صافية لا يشوبها شك ولا يعتريها باطل بإذن الله عز وجل ، أسأل الله أن يهدي ضال المسلمين ، وأن يوفقهم للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 
اخى جندالله بلا سب أو لعن


وأقول للأخ ابو همام
جزاك الله خيرا على حرثك هذا على رد من به شائبة ولكن رفقا رفقا
عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( علموا ويسروا علموا ويسروا ثلاث مرات وإذا غضبت فاسكت مرتين) قال الألباني : صـحـيـح
سند الحديث : 1320 حدثنا مسدد قال حدثنا عبد الواحد بن زياد قال حدثنا ليث قال حدثني طاوس

وهذه بعض مواضيع جند الله

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=1883
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=1647
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=1913
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=1758



أخوكم/ ماهر خضير

أبو البراء
06-07-2005, 01:36 PM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الرائق ) ، ما أحوجنا إلى التأدب والتأسي بالقدوة محمد صلى الله عليه وسلم ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
06-07-2005, 01:41 PM
أخي الفاضل / ماهر خضير

لافض فوك ولاعاش من يشنوك أنت تقول ما أنادي به ولن أزيد عما قلته قول

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
09-07-2005, 07:22 AM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( اسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
10-07-2005, 08:47 AM
بارك الله فيك استاذنا وحبيبنا في الله ( أبو البراء )



بارك الله في الجميع

أبو همام الراقى
18-07-2005, 08:57 PM
قال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن : " وقد عرفت من حال أهل وقتك من طلبة العلم، وأنهم ما بين مجاهر بإنكار الحق قد لبس عليه أمر دينه ، أو مداهن مع هؤلاء ومع هؤلاء ، غاية قصده السلوك مع الناس وإرضاؤهم ، أو ساكت معرض عن نصرة الحق ونصرة الباطل ، يرى الكفاف أسلم ، وأن هذا الرأي أحكم! هذا حال فقهاء زمانك ، فقل لي : من يقوم بنصر الحق وبيانه ، وكشف الشبهة عنه ونصرته، إذا رأيت السكوت والصفح ؟ ". اهـ .



وفتوى سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في الرد على المخالف :


سؤال : ما تقولون في قول القائل : إن الردود على أهل البدع والزيغ لم تكن ديدن السلف، وإن كتب الردود لا ينبغي أن تنشر إلا بين طلبة العلم، ولا تنشر بين غيرهم ؟

الجواب : الردود على أهل البدع من الجهاد في سبيل الله،ومن حماية الشريعة من أن يلصق بها ما ليس منها، فتأليف الكتب وطبعها ونشرها هنا حق ودعوة للحق وجهاد في سبيل الله، فمن زعم أن طبع الكتب ونشرها في الرد على المبتدعين أمر مبتدع فإنه على خطأ؛ لأن الله جل وعلا قال: ( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم ). والجهاد يكون باليد، ويكون باللسان، ويكون بالمال ،ومن الجهاد باللسان الذب عن هذه الشريعة وحمايتها من كل ما لفق بها من شبه وأباطيل،ومن ذلك التحذير من البدع والدعوة إلى الحق، ولذا صنف الإمام أحمد وغيره كتباً حذروا فيها من المبتدعين، فالإمام أحمد ألف رسالة " الرد على الزنادقة" وبين شبههم ولأجاب عن كل شبهه، والبخاري – رحمه الله - ألف كتابه" خلق أفعال العباد"، وغيرهم من أئمة الإسلام ألفوا في الرد على المبتدعة ودمغ باطلهم وإقامة الحجج عليهم ،وكذلك ألف شيخ الإسلام في الرد على الرافضة كتابه المعروف"منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية" وبين ما هم عليه من باطل وضلال . اهـــ .



فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة من شعائر هذا الدين الحنيف ، ولا تقوم الأمة بدون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ولهذا قال - تعالى - :** كنتم خير أمة أخرجت لناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ** ( 315 ) ، وقال - تعالى - :** والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينتهون عن المنكر ** ( 316 ) ، فجهل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من سمات المؤمنين ، وقال - تعالى - :** لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون ** ( 317 ) ، وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال :" سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول ) من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) " ( 318 ) ، وقد يصل الإنكار في بعض الحالات إلى هجر أهل الأهواء والبدع ، وذلك إذا كان الهجر أنفع وأصلح ، ولهذا قال الفضيل ( 319 ) :" صاحب البدعة لا تأمنه على دينك ، ولا تشاوره في أمرك ، ولا تجلس إليه ، فمن جلس إلى صاحب بدعة ورثه الله العمي " ( 320 ) .






أشكر للأخ ـ بل الإخوة ـ نصحهم لنا بماآتاهم الله من فهمٍ لأمور دينهم وأقول :



أيها " الرائق " كونك لاترى ماعليه " جند الله " من تخبط فهذا دليل على أن على بصرك غشاوة أسأل الله أن يزيلها عنك آجلاً غير آجل .

رجل يقول : " أن قرين رسول الله صلى الله عليه وسلم يزوره " !


وأنه " آسر إبليس والدجال " !

و" وأن أكبر رأس فى المسلمين من الجن ـ وهو نفسه خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ معه ويناصره " !

و " أن كتب السنة سيستخرجها هو من أيدى السحرة " !


والرجل يعتقد ثم يبحث عن دليل لاعتقاده عفا الله عنه .


ويفسر ويؤصل دون سلف ولاإمام .


سيترتب على ذلك أمور أفند بعضها نصحاً لكو للأمة :


1 ) لو أتت الشياطين بكتب للسنة وأحاديث موضوعة مكذوبة وقالوا له ـ أى جند الله ـ أنهم استخلصوها من أيدى السحرة لعمل بها " جند الله " وكل أحمق مغفل لايرى خطورة ماهو عليه من تخبط وضلال ومن هنا الفتنة بقرنيها .


2 ) لو أن " جند الله " ذكر حديث مثلاً ( إنما الأعمال بالنيات ... ) وقال له قرين رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الأعلم به من غيره " هذا حديث لم يقله رسول الله عليه الصلاة والسلام . بل هو موضوع " لم يعمل به " جند الله " ولامن هم يناصرونه ومنبهرون به إلى آخره من الأحاديث .

3 ) أترك لك باقى الطوام التى تترتب على مايدعيه هذا المفتون المخرف .


فشخص يقول بهذا القول ويترتب على كلامه مثل ذلك ماهو تصنيفه عندكم ياأهل الرفق واللين؟!!!



أما أسلوب الاستدراج الذى تتكلم به والذى على أساسه ( نحن كالأطفال ) فأنا لم استدرج هذا المدعو كما تدعى بل كل مانقلته عنه يصدع به ويقول به ويعتقده ولايخفيه عن أحد ، ثم أن المناظرات بين السلف والمخالفين لهم تنقل من مجالس علمية ليطلع عليها الناس كى يحيى من حييى عن بينة ويهلك من هلك عن بينة .


أما آثار الرفق واللين التى نقلتها ـ بجهل لمفهوهما ـ فهى ليست على إطلاقها وليس هذا موضع الاستدلال بها ، فالقدوة والأسوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يستعمل الرفق واللين مع كل من خالف ، وهذا واضح جلى لكل من شم رائحة العلم :


فقد قال لمعاذ ـ وماأدراك مامعاذ ـ " أفتان أنت يامعاذ " ؟!!

وقال لأبى ذر " إنك أمرؤ فيك جاهلية "

وقال لذاك الخطيب " بئس خطيب القوم أنت " .

ورمى بخاتم ذلك الرجل الذى كان من ذهب على الأرض .

وهتك ستر عائشة لأن به تصاوير .

وهجر عمار بن ياسر لأن تخلق بالزعفران .


وهل ضرب عمر بن الخطاب صبيغاً ابن عسل وأمر بهجره سنة كان جهلاً من عمر بأصول العلم والاستدراج ؟




فهل رسول الله عليه الصلاة والسلام لم يكن مؤدباً مع المخالف وليس عنده رفق ولالين !!؟


فكما أن الإنصاف أدب في الاختلاف المقبول فهو أدب في الاختلاف المذموم ، إذا الناس متفاوتون في الخطأ ، فمنهم من خطأه كبير ، ومنهم من دون ذلك ، ومنهم من يكون خطأه عن حسن نية ، ومنهم من يكون خطأه عن خبث طوية ، ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية :" وكلام أكثر الناس في هذا الباب ونحوه على درجات متفاوتة ، فيحمد كلام الرجل بالنسبة إلى من دونه ، وإن كان مذموما بالنسبة إلى من فوقه ، إذ الإيمان يتفاضل ، وكل له من الإيمان بقدر ما حصل له منه " ( 314 )



أما قولك " ومن المعروف أن الكلام قد يحمل على أكثر من محمل وقد يكون الاخ جند الله يقصد شيء وابوهمام يستنبط الاخر وكان من الواجب ان نرد على جند الله بما فيه من الادب كأهل علم مع بعضهم البعض بدلا من ... "


فأقول : يحمل إذا كان كلاماً مجملاً وله عند القائل تفصيل فى مكان آخر ، أما إذا كان نصاً فلايحمل ويؤاخذ به صاحبه كما هو حال هذا الكلام ، فهو واضح وضوح الشمس ولايحتاج تأويل .




وصدق ابن حجر حين قال " من تكلم فى غير فنه أتى بالعجائب " !!!!!



اللهم لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب .


أرجو من الأخ ( اسماعيل مرسى ) أن يزيل هذه " السمكة " التى تحت اسمه وليعلم أن الصور محرمة عفا الله عنا وعنه وأن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورين .

أبو البراء
18-07-2005, 10:32 PM
جزاك الله خيراً أخي الحبيب ( أبو همام الراقي ) ، أما بخصوص السمكة فهيَّ لا تعتبر مجسمة لذوات أرواح بل وهمية بمعنى أنها لا تمثل واقع السمكة الحقيقية ، وهذا ما عفا العلماء عنه ، ولا يعتبر ذلك من ذوات الأرواح التي نهي عن تصويرها أو تجسيمها أو تحنيطها ، والله تعالى أعلم ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراءؤ أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
19-07-2005, 05:35 AM
السلام عليكم ورحمه الله
اخى العزيز ابو همام
اما اطروحات جند الله فلا نختلف على انها تعيش فى الهواء وليس على الارض ليس لها جذور بالارض ولن تسقى من الاعلى وكل ما ليس له اصل لن يستمر ناهيك عن كثير من الشطحات والاجتهادات !!! والبدع !!!
اما قضيه اللين !! لا اخى انا اخالفك تماما
لا يجرمنكم اخى .....!!!! صدقنى اللين ومعالجه المواضيع بهدوء وتروى يؤثر اكثر الف مره من الهجوم القوى والكلمات الحاده والانتقادات العنيفه ......
لا زلنا نقول او اقول انا شخصيا الرجل اجتهد فى امور ,...قد يكون وفق فى بعضها ولكنه لم يوفق فى بعضها الاخر
بل انه يخاف عليه من استدراج الشيطان له ....لعله لا يميز بين الاجتهاد والابتداع !!
والابتداع يكون بنيه حسنه او بنيه خبيثه ومع ذلك البدعه والفكره الخاطئه تبقى خاطئه
عموما نحن ندعو الله ان يريه الحق والصواب ويعود عن كثير من الامور ان شاء الله

ابن حزم
19-07-2005, 06:39 AM
أخي الحبيب أبو البراء

أخي الحبيب أبو همام الراقي أخي الباحث أخي الرائق أخوتي جميعا في الله

أعتقد أن موضوع جند الله انتهي والا سنصبح ونمسي ولا ورائنا ولا أمامنا الا موضوع جند الله هذا ،

الأخ جند الله قال ماقال ونحن قمنا بالرد عليه بما أعطانا الله ، وأعتقد أننا وراءنا أشياء أهم من هذا الحديث العقيم الذي لا ينتهي .

الموضوع بمنتهي البساطة يتلخص في اجتهاد انسان ،أخطأ وأصاب ، ونحن كل ماعلينا نأخذ منه ماأصاب ونترك ما أخطأ فيه ، ومن منطلق الأخوة في الله نحذره ونبين له خطأه ، فان كان رشيدا" أخذ به وان كان غير ذلك فحسابه وأجره علي الله .



الأخوة في الله كفانا ممن هذا الحديث وانعموا بنعمة الله الكبري



النسيان



أقول قولي هذا وأستغر الله لي ولكم

أبو همام الراقى
19-07-2005, 09:43 PM
(( أما بخصوص السمكة فهيَّ لا تعتبر مجسمة لذوات أرواح بل وهمية بمعنى أنها لا تمثل واقع السمكة الحقيقية ، وهذا ما عفا العلماء عنه ، ولا يعتبر ذلك من ذوات الأرواح التي نهي عن تصويرها أو تجسيمها أو تحنيطها ))


مزيداً من التوضيح لتعم الفائدة !

أبو البراء
21-07-2005, 01:31 AM
الأخ الحبيب ( أبو همام الراقي ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

كما تعلم أخي الحبيب فأنا الآن في وضع صعب مع الوالدة الحبيبة ، وكما عهد عني التأصيل الشرعي بالدليل النقلي الصريح الصحيح من الكتاب والسنة ، وهذا ما لم أتمكن منه للأسباب المذكورة ، وهناك فنوى للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - ، بخصوص ( ميكي ماوس ) سمعتها عنه وسوف أوافيكم بلتفاصيلها التي سوف تثلج صدركم بإذن الله عز وجل 0

أما التصاوير بشكل عام فلكم الاستفادة من النص المقتبس التالي :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

إن هذه المسألة من المسائل التي شغلت الأمة ، وتبرز أهمية دراستها أن قسما منها يمس جانب التوحيد وقداسته من قريب أو بعيد ، وهو الذي برحت الشريعة تحيطه بسياج قوي كيلا يخدش صفاءه دخن من الشرك قل أو كثر ، فأعلنت الشريعة أحكامها تحمي حمى التوحيد ، وتصد كل الأبواب التي تسعى للنيل منه والتأثير عليه ، فكانت القاعدة الفقهية ( سد الذرائع ) لتصون ذلك ، تلك الذرائع التي تتردى بصاحبها إلى هاوية الشرك ، إضافة إلى جانب آخر وهو تعلقها بموضوع الرقية ، بسبب المدخل العظيم للشيطان للنيل من البيوت الإسلامية والعبث فيها وتحطيمها من الداخل 0

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ( ولهذا دخل الشيطان من هذين البابين على كثير من النساك ؛ فتوسّعوا في النظر إلى الصور المنهي عن النظر إليها ، وفي استماع الأقوال والأصوات التي نهوا عن استماعها ، ولم يكتف الشيطان بذلك حتى زين لهم أن جعلوا ما نهوا عنه عبادة وقربة وطاعة ؛ فلم يحرِّموا ما حرَّم الله ورسوله ، ولم يدينوا دين الحق 0
كما حكي عن أبي سعيد الخرّاز ؛ أنه قال : رأيت إبليس في النوم وهو يمّر عني ناحية ، فقلت له : تعال ، ما لك ؟ فقال : بقي لي فيكم لطيفة : السماع ، وصحبة الأحداث ) ( الاستقامة – 1 / 219 ) 0

إن البعد عن التمسك بالأحكام الشرعية في كثير من المسائل المتعلقة بالناحية الاجتماعية - أدى إلى ما تعيشه الأمة من فراغ وضياع ، وفقدت الأمة كينونتها وشخصيتها وحضارتها ، وانقادت وراء أفكار مستوردة مهلكة ، ووراء سراب يحسبه الظمآن ماء ، وأصبحت هذه الأمة تفكر بعقلية غيرها ، وتتصرف بسلوك من لا خلاق لهم 0

وكان الأجدى لهذه الأمة أن تتخلق بأخلاق القرآن ، وتسلك مسلكه وتنهل من منهجه ، ففي ذلك القوة والمنعة من الخطوب والأحداث ، لأنه المنهج الرباني الذي وضعه الله لكل زمان ومكان ، فأقر العدالة وضمن الحقوق ، وأوجد الحلول لكافة المشكلات التي تعاني منها الأمم ، وأوجد التوازن الكامل بين الفرد والمجتمع ، بل جعل ميزان المسلم الذي يقوم به حياته وماله التوفيق بين أمور الدنيا والآخرة ، وبفهم هذه الحقيقة لا بد أن يسلك مسلكا في الحياة يؤهله للارتقاء والفوز بالجنة 0

إن الأعاصير والعواصف التي اجتاحت هذه الأمة كثيرة متشعبة ، ولولا وعد الله لهذه الأمة بالتمكين والنصر لما بقيت تلك المبادئ والقيم الإسلامية حتى هذه اللحظة 0

ومن تلك الخطوب التي ابتليت بها المجتمعات الإسلامية، تلك التصاوير والصور الفوتوغرافية والرسومات والمجسمات لذوات الأرواح ، بحيث لا يكاد يخلو منها بيت مسلم إلا من رحم الله ، وهذه من أعظم المنكرات التي تمنع الملائكة من دخول تلك البيوت ، فتغشاها حينذاك الشياطين ، فتصول وتجول ، وتبدأ بالوسوسة وزرع الضغائن والأحقاد بين أفراد الأسرة الواحدة ، فتفسد على أهل البيوت بيوتهم وتحرف مسارهم وتبعدهم عن خالقهم ، ولا بد أن ندرك أننا من مهد الطريق وأفسح للدخول ومنع الملائكة من ذلك 0

إن الأدلة الثابتة تقر حرمة اقتناء وتعليق تلك التصاوير والصور الفوتوغرافية والرسومـات والمجسمات لذوات الأرواح 0 وتلك بعض الأحاديث الدالة على ذلك :

* عن عائشة - رضي الله عنها – قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أما علمت أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة وأن من صنع الصور يعذب يوم القيامة فيقال : أحيوا ما خلقتم ) ( متفق عليه ) 0

قال النووي : ( وأما قوله صلى الله عليه وسلم " ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم " فهو الذي يسميه الأصوليون أمر تعجيز كقوله تعالى : ( قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ ) ( سورة هود – جزء من الآية 13 ) ، وأما قوله في رواية ابن عباس : ( يجعل له ) فهو بفتح الياء من يجعل ، والفاعل هو الله تعالى ، أضمر للعلم به 0 قال القاضي في رواية ابن عباس : يحتمل أن معناها أن الصورة التي صورها هي تعذبه ، بعد أن يجعل فيها روح ، وتكون الباء في ( بكل ) بمعنى في قال : ويحتمل أن يجعل له بعدد كل صورة ومكانها شخصا يعذبه ، وتكون الباء بمعنى لام السبب 0 وهذه الأحاديث صريحة في تحريم تصوير الحيوان ، وأنه غليظ التحريم ، وأما الشجر ونحوه مما لا روح فيه فلا تحرم صنعته ، ولا التكسب به ) ( صحيح مسلم بشرح النووي – 13 ، 14 ، 15 / 275 ) 0

* عن أبي سعيد - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تماثيل أو صورة ) ( صحيح الجامع 1961 ) 0

قال المناوي : ( " إن الملائكة " أي ملائكة الرحمة والبركة أو الطائفين على العباد للزيارة واستماع الذكر ونحوهم - لا الكتبة فإنهم لا يفارقون المكلف طرفة عين وكذا ملائكة الموت - لا تدخل بيتا يعني مكانا بينا أو غيره فيه تماثيل جمع تمثال ، وهي الصورة المصورة كمـا في الصحاح وغيره فالعطف للتفسير في قوله " أو صورة " أي صورة حيوان تام الخلقة لحرمة التصوير ومشابهته بيت الأصنام ، وذلك لأن المصور يجعل نفسه شريكا لله في التصوير 0 وهذا يفيد تحريم اتخاذ ذلك وتشديد النكير في شأنه ، وقد ورد في النهي أحاديث كثيرة ) ( فيض القدير – 2 / 394 ) 0

* عن علي - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب ولا صورة ) ( صحيح الجامع 1963 ) 0

قال المناوي : ( " إن الملائكة لا تدخل بيتا " يعني محلا " فيه كلب " لنجاسته فأشبه المبرز ، وهم منزهون عن محل الأقذار ، إذ هم أشرف خلق الله وهم المكرمون المتمكنون في أعلى مراتب الطهارة ، وبينهما تضاد كما بين النور والظلمة ، ومن سوى نفسه بالكلاب فحقيق أن تنفر منه الملائكة ، وتعليلهم بذلك يعرفك أنه لا اتجاه لزعم البعض أنه خاص بكلب يحرم اقتناؤه ، بخلاف كلب صيد أو زرع ، والكلب في الأصل اسم لكل سبع عقور " ولا صورة " لأن الصورة فيها منازعة لله تعالى وهو الخالق المصور وحده فعدم دخولهم مكانا هما فيه لأجل عصيان أهله ) ( فيض القدير – باختصار – 2 / 394 ، 395 ) 0

قلت : تعقيبا على ما ذكره المناوي – رحمه الله – أشرف خلق الله هم الأنبياء ، والملائكة يلونهم في الشرف ولو كانت العبارة " من أشرف خلق الله " لكانت أولى 0

* عن جابر - رضي الله عنه - قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( نهى عن الصورة ) ( السلسلة الصحيحة 425 ) 0

قال المباركفوري : ( قال النووي في شرح مسلم : قال أصحابنا وغيرهم من العلماء : تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم وهو من الكبائر ، لأنه متوعد عليها بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث ، وسواء صنعه لما يمتهن أو لغيره فصنعته حرام بكل حال ، لأن فيه مضاهاة بخلق الله تعالى ، وسواء ما كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها ، وأما تصوير صورة الشجر ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس فيه صورة حيوان فليس بحرام 0 هذا حكم نفس التصوير 0 وأما اتخاذ المصور فيه صورة حيوان فإن كان معلقا على حائط أو ثوبا ملبوسا أو عمامة ونحو ذلك مما لا يعد ممتهنا فهو حرام ، وإن كان في بساط يداس ومخدة ووسادة ونحوها مما يمتهن فليس بحرام ، ولا فرق في هذا كله بين ما له ظل وما لا ظل له ، هذا تلخيص مذهبنا في المسألة ) ( تحفة الأحوذي – 5 / 349 ) 0

إن البعض قد احتج بحجة باطلة لتعليقه تلك التصاوير ، وزعم أن تعليقها لا يفضي للعبادة إنما للزينة والذكرى ، وهذه حجة باطلة ليس لها مستند أو دليل شرعي ، فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى نهيا عاما مطلقا ، وأيا كان الدافع لتعليقها ، كما ثبت في الأحاديث السابقة – فإن وجدت العبادة أو التعظيم أفضى تعليقها إلى الشرك ، فقوم نوح إنما علقوا الصور ونحتوا المجسمات ليتذكروا بها أصحابها ، وقد قال تعالى : ( وَمَا ءاتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ( سورة الحشر – الآية 7 ) 0

إن قضاء حق الأموات وتذكرهم لا يكون بتعليق صورهم والحزن والغم عند رؤيتها ، بل سلوك المسلك الشرعي الذي حدده وبينه الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه ، وأقره رسوله صلى الله عليه وسلم في السنة المطهرة ، وقد ثبت من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث ، صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) ( صحيح الجامع 793 ) 0

قال المناوي : ( " إذا مات الإنسان " وفي رواية : ابن آدم " انقطع عمله " أي فائدة عمله وتجديد ثوابه يعني لا تصل إليه فائدة شيء من عمله كصلاة وحج " إلا من ثلاث " أي ثلاثة أشياء فإن ثوابها لا ينقطع لكونها فعلا دائم الخير متصل النفع ، ولأنه لما كان السبب في اكتسابها كان له ثوابها " صدقة جارية " دائمة متصلة كالوقوف المرصدة فيدوم ثوابها مدة دوامها " أو علم ينتفع به " كتعليم وتصنيف 0 قال المنذري : ونسخ العلم النافع : له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ، وناسخ ما فيه إثم : عليه وزره ووزر من عمل به ما بقي خطه " أو ولد صالح " أي مسلم " يدعو له " لأنه هو السبب لوجوده وصلاحه وإرشاده إلى الهدى ، وفائدة تقييده بالولد مع أن دعاء غيره ينفعه - تحريض الولد على الدعاء للوالد وقيد بالصالح أي المسلم ، لأن الأجر لا يحصل من غيره 0 أما هذه الثلاثة فأعمال تجدد بعد موته لا تنقطع عنه لكونه سببا لها ، فإنه تعالى يثيب المكلف بكل فعل يتوقف وجوده توقفا ما على كسبه ، سواء فيه المباشرة والسبب ، وما يتجدد حالا فحالا من منافع الوقف ، ويصل إلى المستحقين من نتائج فعل الواقف ، واستفادة المتعلم من مآثر المتقدمين وتصانيفهم بتوسط إرشادهم ، وصالحات أعمال الولد تبعا لوجوده الذي هو مسبب عن فعل الوالد كان ذلك ثوابا لاحقا بهم غير منقطع عنهم ، وبدأ بالصدقة لأن المال زينة الدنيا والنفوس متعلقة بحبه فإيثار الخروج عنه لله آية صدق فاعله ونعني بالعلم لاشتراكه معها في عموم منافعه وعموم مناقبه ، وختم بدعاء الولد تنبيها على أن شرف الأعمال المتقدمة لا ينكر ، ولأنها أرجح من الأعمال القاصرة 0 قال النووي : وفيه دليل على صحة الوقف وعظيم ثوابه ، وبيان فضيلة العلم ، والحث على الإكثار منه والترغيب في توريثه بنحو تعليم وتصنيف ، وأنه ينبغي أن يختار من العلوم الأنفع فالأنفع ، وأن الدعاء يصل ثوابه إلى الميت وكذا الصدقة وهو إجماع ، وكذا قضاء الدين ) ( فيض القدير – 1 / 438 ) 0

فتذكر حال الأموات لا بد أن يكون وفق شرع الله ومنهجه ، وأفضل ذلك الدعاء لهم كما ثبت في الحديث آنف الذكر ، وكذلك برهم بالحج والإحسان إلى معارفهم وصحبتهم ، وبما شرع الله من أنواع البر التي تصل إليهم ، كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدة مواضع ، والمؤمن يقر بالسمع والطاعة لكافة الأحكام الشرعية دون استثناء ، كما أخبر الحق – جل وعلا – في محكم كتابه : ( ءامَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءامَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ) ( سورة البقرة – الآية 285 ) 0

وقد اقتضت النصوص الواردة في النهي العموم لكافة الصور سواء كانت رسما أو فوتوغرافية أو بأي شكل من الأشكال ، إلا ما كان للضرورة ، على أن تقدر بقدرها ، كوثائق السفر وما شابهها ، وهناك بعض أهل العلم ممن أجاز الصور الفوتوغرافية ، والراجح عدم الجواز بالأدلة العامة في التحريم ، وعلى المنع من ذلك كبار العلماء في هذه البلاد الطيبة ، ولا بد لسلامة العقيدة والتوجه الصحيح البعد عن المحرمات والمشتبهات لعموم الأحاديث الواردة في ذلك ، كما ثبت من حديث النعمان بن بشير – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كراع يرعى حول الحمى ، يوشك أن يواقعه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله تعالى في أرضه محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة ، إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) ( متفق عليه ) 0

قال المناوي : ( " الحلال " ضد الحرام لغة وشرعا " بين " أي ظاهر واضح لا يخفى حله وهو ما نص الله أو رسوله أو أجمع المسلمون على تحليله بعينه أو جنسه ، ومنه ما لم يرد فيه منع في أظهر الأقوال " والحرام بين " واضح لا تخفى حرمته وهو ما نص أو أجمع على تحريمه بعينه أو جنسه أو على أن فيه عقوبة أو وعيدا ، ثم التحريم إما لمفسدة أو مضرة خفية كالزنى ومذكى المجوس ، وإما لمفسدة أو مضرة واضحة كالسم والخمر وتفصيله لا يحتمله المقام 0 " وبينهما " أي الحلال والحرام الواضحين " أمور " أي شؤون وأحوال " مشتبهات " بغير ما لكونها غير واضحة الحل والحرمة لتجاذب الأدلة وتنازع المعاني والأسباب ، فبعضها يعضده دليل التحريم والبعض بالعكس ، ولا مرجح لأحدهما إلا خفاء ، ومن المشتبه معاملة من في ماله حرام ، فالورع تركه وإن حل " لا يعلمها كثير من الناس " أي من حيث الحل والحرمة لخفاء نص أو عدم صراحة أو تعارض نصين ، وإنما يؤخذ من عموم أو مفهوم أو قياس أو استصحاب أو لاحتمال الأمر فيه الوجوب والندب والنهي والكراهة والحرمة أو لغير ذلك ، إنما يعلمه قليل من الناس وهم الراسخون ، فإن تردد الراسخ في شيء لم يرد به نص ولا إجماع اجتهد بدليل شرعي فيصير مثله ، وقد يكون دليلا غير خال من الاحتمال فيكون الورع تركه كما قال " فمن اتقى " من التقوى وهي لغة :جعل النفس في وقاية مما يخاف 0 وشرعا : حفظ النفس عن الآثام وما يجر إليها " الشبهات " أي اجتنبها ووضع الظاهر موضع المضمر تفخيما لشأن اجتناب الشبهات ، والشبهة ما يخيل للناظر أنه حجة وليس كذلك ، وأريد هنا ما سبق في تعريف الشبهة " فقد استبرأ " بالهمزة وقد يخفف أي طلب البراءة " لدينه " من الذم الشرعي " وعرضه " بصونه عن الوقيعة فيه بترك الورع الذي أمر به ، فهو هنا الحسب 0 وقيل : النفس لأنها التي يتوجه إليها المدح والذم ، وعطف العرض على الدين ليفيد أن طلب براءته منظور إليه كالدين " ومن وقع في الشبهات " يعني فعلها وتعودها " وقع في الحرام " أي يوشك أن يقع فيه لأنه حام حول حريمه ، وقال : " وقع " دون يوشك أن يقع كما قال في المشبه به الآتي ، لأن من تعاطى المشبهات صادف الحرام وإن لم يتعمده إما لإثمه بسبب تقصيره في التحري أو لاعتياده التساهل وتجرئه على شبهة بعد أخرى ، إلى أن يقع في الحرام 0 أو تحقيقا لمداناة الوقوع كما يقال من اتبع هواه هلك ، وسره أن حمى الملوك محسوسة يحترز عنها كل بصير ، وحمى الله لا يدركه إلا ذوو البصائر ، ولما كان فيه نوع خفاء ضرب بالمحسوس بقوله : " كراع " أصله الحافظ بغيره ، ومنه قيل للوالي راعي والعامة رعية وللزوج راع ، ثم خص عرفا بحافظ الحيوان كما هنا " يرعى حول الحمى " أي الحمى وهو المحذور على غير مالكه " يوشك " يسرع " أن يواقعه " أي تأكل ماشيته منه فيعاقب ، شبه أخذ الشهوات بالراعي ، والمحارم بالحمى ، والشبهات بما حوله ، ثم أكد التحذير من حيث المعنى بقوله : " إلا " حرف افتتاح قصد به أمر السامع بالإصغاء لعظم موقع ما بعده " وإن لكل ملك " من ملوك العرب " حمى " يحميه عن الناس ويتوعد من قرب منه بأشد العقوبات " ألا وإن حمى الله " تعالى وهو ملك الملوك " في أرضه محارمه " أي المحارم التي حرمها ، وأريد بها هنا ما يشمل المنهيات وترك المأمور ، ومن دخل حمى الله بارتكاب شيء منها استحق العقاب ، ومن قاربه يوشك الوقوع فيه ، فالمحافظ لدينه لا يقرب مما يقرب إلى الخطيئة ، والقصد إقامة البرهان على تجنب الشبهات ، وأنه إذا كان حمى الملك يحترز منه خوف عقابه ، فحمى الحق أولى لكون عذابه أشق 0 ولما كان التورع يميل القلب إلى الصلاح وعدمه إلى الفجور أردف ذلك بقوله : " ألا وإن في الجسد " أي البدن " مضغة " قطعـة لحم بقدر ما يمضغ 0 لكنها وإن صغرت حجما عظمت قدرا ومن ثم كانت " إذا صلحت " انشرحت بالهداية " صلح الجسد كله " أي استعملت الجوارح في الطاعات لأنها متنوعة له وهي وإن صغرت صورة كبرت رتبة " وإذا فسدت " أي أظلمت بالضلالة " فسد الجسد كله " باستعمالها في المنكرات " ألا وهي القلب " سمي به لأنه محل الخواطر المختلفة الحاملة على الانقلاب ، أو لأنه خالص البدن وخالص كل شيء قلبه ، أو لأنه وضع في الجسد مقلوبا وذلك لأنه مبدأ الحركات البدنية والإرادات النفسانية ، فإن صدرت عنه إرادة صالحة تحرك البدن حركة صالحة أو إرادة فاسدة تحرك حركة فاسدة – فهو ملك والأعضاء رعيته ، وهي تصلح بصلاح الملك وتفسد بفساده ، وأوقع هذا عقب قوله " الحلال بين " إشعارا بأن أكل الحلال ينوره ويصلحه والشبه تقسيه وتظلمه ) ( فيض القدير – 3 / 423 ، 424 ) 0

وقد ثبت من حديث أنس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) ( صحيح الجامع 3377 ) 0

قال المناوي : ( " دع ما يريبك " أي يوقعك في الشك ، والأمر للندب بما أن توقي الشبهات مندوب لا واجب على الأصح " إلى ما لا يريبك " أي اترك ما تشك فيه من الشبهات وأعدل إلى ما لا تشك فيه من الحلال البين ، لما سبق أن من اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه ، قال القاضي : هذا الحديث من دلائل النبوة ومعجزات المصطفى صلى الله عليه وسلم فإنه أخبر عما في ضمير وابصة قبل أن يتكلم به والمعنى أن من أشكل عليـه شيء والتبس ولم يتبين أنه من أي القبيلين هو ، فليتأمل فيه - إن كان من أهل الاجتهاد - ويسأل المجتهدين إن كان من المقلدين ، فإن وجد ما تسكن إليه نفسه ، ويطمئن به قلبه ، وينشرح صدره فليأخذ به وإلا 00 فليدعه وليأخذ بما لا شبهة فيه ولا ريبة ، وهذا طريق الورع والاحتياط ) ( فيض القدير - 3 / 528 ) 0

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم التصوير الشمسي فأجابت : ( التصوير الشمسي للأحياء من إنسان أو حيوان والاحتفاظ بهذه الصور حرام ، بل هو من الكبائر ، لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة المتضمنة للوعيد الشديد والمنذرة بالعذاب الأليم للمصورين ومن اقتنى هذه الصور ، ولما في ذلك من التشبه بالله في خلقه للأحياء ، ولأنه قد يكون ذريعة إلى الشرك كصور العظماء والصالحين ، أو بابا من أبواب الفتنة كصور الجميلات والممثلين والممثلات والكاسيات العاريات ) ( فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء-1 / 455 ) 0

ومن الأمور التي انتشرت وتفشت في المجتمعات الإسلامية ولها علاقة وثيقة بهذا الموضوع ، إدخال الصحف والمجلات الإباحية الساقطة ، وأشرطة الفيديو التي تدعو إلى مفاسد الأخلاق ، وتعميق الرذيلة وتركيزها في النفوس ، فحركت الغرائز ، وأطلقت الشهوات ، وحررت هوى النفس لكل ما هو مخالف للفطرة والشرع ، فتعلم الأبناء كافة مظاهر الانحطاط ، وسوء الأخلاق ، فإلى الله المشتكى ، ولا حول ولا قوة إلا به 0

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يقينا شر أنفسنا وشر الشيطان وشركه ، وأن يقينا صغائر الأمور وكبائرها ، وأن يعفو عنا وأن يغفر لنا ويرحمنا ، وينصرنا على القوم الكافرين ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبيو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
21-07-2005, 08:59 AM
أخي الحبيب والشيخ النجيب أبو البراء بارك الله فيك وفي علمك

أبو البراء
22-07-2005, 11:31 PM
وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( اسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عفراء
23-07-2005, 05:17 AM
بارك الله في الجميع وفتح عليهم فتوح العارفين وفقههم في الدين

والله الموضوع بحق رائع ويحتاج التثبيت فقد كنت جدا من المعجبين بعلم الأخ الفاضل جند الله وبالتأكيد لا أملك العلم القوي بمعنى مسلم بسيط يعلم أمور دينه التي يعرفها المسلم فقط ولكن لا أذكر في أي المواضيع له استوقفني قوله لا أعلم بالضبط ولكن هوالدعاء بأخذ السحر في عالم الجن وفكه هناك وفجأة اصابتني نوبة من الضحك لم استطيع إيقافها أستغفر الله وكنت أفكر لماذا لو كان يعرف أن الدعاء سيستجاب لماذا لا يختصر الطريق ويدعو بشفاء المريض وبعدها قررت فقط التوقف خوفا من جهلي ولا أنكر له مواضيع جدا جميلة ومفيدة وجديدة في طريقة الإستنتاج وعرضه ومنها أعتقد إسم الموضوع علاقة الشيطان بالجهاز التنفسي وكذلك إفاقة المصروع والرؤى والأحلام وكيف يفرق بين حديث النفس ووسوسة الشيطان.

و آسفة للتدخل في الموضوع ولكن بصدق والله وأنا أقرأ الموضوع اتذكر إنصر أخاك ظلما أو مظلوم وأدعو الله أن يريه الحق حقا ويرزقه إتباعه والباطل باطلا ويرزقه إجتنابه
اللهم آمين .................آمين ...............آمين

ورجاء من المشرفين الكرام والأخوة الأفاضل الذين لهم علاقة بالموضوع مع الأخ جند الله أن يستمروا في نصحه وتوجيهه ربما هناك كثيرين يعتقدون بصحة ماهم فيه ويسيرون بقوة وإصرار ويعتقدون أنهم في طريق الجنة ووالله لو كسب هذا الأخ وفيها من المميزات والصفات التي يحتاجها العالم الإسلامي لكان ربح للمسلمين ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم (بما معناه) اللهم أكرم الإسلام بأحد العمرين رضى الله عنك يا أمير المسلمين عمر بن الخطاب وفارق وتعالى التشبيه و التمثيل .

عفراء
23-07-2005, 10:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم الفاضل جند الله طبعا حاولت إرسال رسالة خاصة لك أو بالبريد ولم أجد السماح بذلك ردا على رسالتك وإعتذارا على مابدر مني من إساءة في حقك فقررت الكتابة هنا لتشاهد ذلك هنا.
أولا: أكرر إعتذاري وآسفي عما بدر وعما قلت فوالله لم أقصد السخرية من كلامك فأرجو أن تسامحني وتتقبل إعتذاري.
ثانيا:أنا أعترفت بجهلي وقلة علمي وخاصة في هذا المجال فهو بعيد كل البعد عن دراستي وتخصصي العلمي وتلقيته عن قراءة فقط لا معلم فليس لي ابدا الحق في التدخل وهو علم شائك بين الحق والباطل فيه شعرة رقيقة ودقيقة جدا لا ينبغي إلا لذوي العلم الشرعي العميق وبصدق بحثت عن كل ما كتبت هنا وكذلك في المنتديات الآخرى
بإسم جند الله صقر الموحدين سيف الرحمن وأحتفظت به وداخلي يدعو لك بصدق أن يريك الله الحق حقا ويرزقك إتباعه والباطل باطلا ويرزقك إجتنابه ومازلت أدعو لك.
وعندما كنت أقرا ماتكتبه أتذكر قضية كروية الأرض وقتل العلماء وفي النهاية ثبت الحق وخلق القرآن وعافاك الله قضية الشيوعية وكارل ماركس وكيف بعد موته أنتشرت الشيوعية أكرر عافاك الله .
فعلمك وما تحاول إضافته خطير جدا اسئل الله أن يلهمك الصواب ويهديك الى مافيه خيرا لك وللمسلمين نواياك صادقة وإجتهادك قوي وحبك لنشر العلم كبير وأعطاك الله عقل مفكر و قوة بيان ودقة إستنتاج وفصاحة لسان وقدرة على الإقناع إن كانت حقا فوالله ربحت الأمة عالم عظيم .

والله ماذكرته بأدلة شرعية صحيحة يثير الإعجاب وخاصة علاقة الشيطان بالجهاز التنفسي فتح الله عليك فتوح العارفين أكرر شعرة رقيقة حادة جدا فاصلة .

وأقول هناك من حارب ومات ليثبت فكرة صدقها وجزم بصحتها وبعد مئات السنيين ربما إكتشف صحة ماقال وأفاد العالم والبشرية وربما كان من ضيع عمره وآخرته بلا ماقابل سوى ليبقى مثالا وتاريخ ونحن هنا نتكلم عن عقيدة وجنة ونار وعلم وبدعة فالموضوع جدا خطير أكثر من الدعاء وأكثر من الإستخارة لاتدع دعوة إن يريك الله الحق حقا ويرزقك إتباعه والباطل باطلا ويرزقك إجتنابه وأن يجعلك ممن يستمعون القول قيتبعون أحسنه وأن يفقهك في الدين وأن يرزقك الجنة وماقرب إليها من قول أوعمل ويجنبك النار وماقرب إليها من قول أو عمل وأستخر الله فيما تفكر وتكتب.
وأكرر آسفي وأشكر لك إهتمامك وردك .

ملاحظة هامة : أقسم بالله أني تعلمت درسا لا أعتقد أني كنت سأتعلمه من ردك ونصحك وتوجيهك في الرسالة الخاصة فأشكرك على هذا الدرس وأقول لك إن كان ما أنت عليه هو الحق فلا تكرر فعل من ظلمك فلا تظلم الآخرين واتخذ لأخيك 70 عذرا ثم عاتبه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عفراء
23-07-2005, 10:37 PM
نص الرسائل الخاصة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأخت الفاضلة (عفراء) حفظها الله ورعاها

جزيت خيرا على اهتمامك بما أسرده من علم، ولي معك وقفة فيما ذكرتيه ها هنا:
أنت تفضلتي تقولين: (استوقفني قوله لا أعلم بالضبط ولكن هو الدعاء بأخذ السحر في عالم الجن وفكه هناك وفجأة اصابتني نوبة من الضحك لم استطيع إيقافها أستغفر الله وكنت أفكر لماذا لو كان يعرف أن الدعاء سيستجاب لماذا لا يختصر الطريق ويدعو بشفاء المريض)

كان حري بك أن تسأليني ما هو السبب في هذا الدعاء بهذه الكيفية؟ لأنه بكل تأكيد لم يفوتني أنه من الممكن الدعاء بالشفاء، وكان هذا خير من سخريتك مني عبد يصيب ويخطأ.

وسأجيبك احتراما مني لاحترامك لعلمي:

هناك فارق بين التداوي والعلاج والاستشفاء،

التداوي: مصدره من الدواء، ويكون هذا من عمل المريض، فيتعاطى الدواء الناجع حتى يذهب ما به، وهذا مأمور به شرعا وله أصل عن رجل من الأنصار قال: عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا به جرح فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ادعوا له طبيب بني فلان) قال: فدعوه فجاء فقالوا: يا رسول الله ويغني الدواء شيئا؟ فقال: (سبحان الله وهل أنزل الله من داء في الأرض إلا جعل له شفاء) أخرجه: أحمد (22074).

عن أسامة بن شريك قال: قالت الأعراب: يا رسول الله ألا نتداوى قال: (نعم يا عباد الله تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء) أو قال: (دواء إلا داء واحدا) قالوا: يا رسول الله وما هو؟ قال: (الهرم) أخرجه: الترمذي (1961). قال أبو عيسى وفي الباب عن ابن مسعود وأبي هريرة وأبي خزامة عن أبيه وابن عباس وهذا حديث حسن صحيح *

أما العلاج: فهو التطبيب من تشخيص وعلاج وتعامل مع الداء بطرق وأسباب مادية وهذا من عمل الطبيب أو المعالج، حسب خبرته ومدى سعة علمه ومعرفته.

أخبرني عمرو بن عثمان ومحمد بن مصفى قالا حدثنا الوليد عن ابن جريج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تطبب ولم يعلم منه طب قبل ذلك فهو ضامن) أخرجه: النسائي (4748 ).
عن سعد قال: مرضت مرضا أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني فوضع يده بين ثديي حتى وجدت بردها على فؤادي فقال: (إنك رجل مفئود ائت الحارث بن كلدة أخا ثقيف فإنه رجل يتطبب فليأخذ سبع تمرات من عجوة المدينة فليجأهن بنواهن ثم ليلدك بهن) * أخرجه: أبي داود (3377).

الاستشفاء: فهو طلب الشفاء من الله تعالى، فلا شافي إلا الله عز وجل، وهذا غني عن الاستشهاد.

إذا فالتداوي مأمور به، والتطبيب والعلاج معلوم بالخبرة والمراس، أما الشفاء من المرض فمعناه خلاف معنى التداوي والتطبيب، إذا فأحدهم لا يغني عن الآخر، ولا يصح أن يكون بديلا عن الآخر، فكيف تريدين اختصار هذا كله في الشفاء فقط؟

يجب أن تطلبي الدواء مع الطب مع الشفاء، فالدواء موكول بالمريض، والعلاج بالطبيب والشفاء من الله وحده، كيف يصح في بالك اختصار كل هذا في طلب الشفاء فقط؟ أين الأخذ بالأسباب من التواكل؟ تنبهي تسلمي.

وهذا يعني أن الشيطان له عمل يقوم به وفقا لخصائص قدراته، فلو كنت أستعين بالجن فلتعاملت ضد الشيطان بعمل جن مثله، أليس كذلك؟ ولو كنت لا استعين بالجن فسوف أدعو الله أن يفعل لي ما يمكن أن يفعله الجن، إذا فالتطبيب هنا عمل مخصوص ضد عمل مخصوص وهو عمل الشيطان، فلو طلبت هذا من جني مسلم مثلا لأشركت بالله تعالى، لكنني هنا طلبت من الله فهل هذا فيه حرمة؟

وهل هذا يعني أنني أستعين بالجن؟

أنا بلغني من العلم ما لم يبلغك، وعرفت ما لم تعرفيه عن عالم الجن، ولا يعرفه هؤلاء المعالجين على المنتديات، فهل تسخرين من شيء تجهلين به؟الأحرى بك أن تسألين عملا بقوله تعالى: (واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) ولكنك لزمت الصمت فلم تطلبي العلم، وكتمتي سخريتك من أخ لك في الله فهل هذا يحل منك؟

على أي حال سامحك الله



تابعي الرسالة الثانية

عفراء
23-07-2005, 10:39 PM
نص الرسائل الخاصة:
الكاتب الأصلي : جند الله
ثم إنني لم أذكر على الإطلاق أنني أستعين بالجن، ولكن هناك فئة حاقدة وحاسدة تريد أن تحذف دروسي على المنتدى حتى يذهب علمي أدراج الرياح، هم الذين يزعمون أنني أستعين بالجن، وأنا في نفس الوقت أرى كفر من استعان بالجن، فمن أين جاؤوا بهذا الإفك؟ في حياتي كلها لم أستعن بالجن، حتى الجن أنفسهم يقولون أنت المعالج الوحيد الذي لم يصدق الجن حتى الآن، رأينا معالجين كثيرين وقعوا في تصديق الجن أنت الوحيد الذي لم تصدقنا حتى الآن، ونص هذا الكلام مسجل في أجهزة الأمن في مصر عن طريق تصنتهم على الهاتف.

أنا أتحدى أن تأتي لي بنص مشاركة واحد فقط يشهد أنني كتبت شيء مما يزعمون، أنت نفسك قلتي أنك لم تعترضي إلى على جزئية واحدة، ولزمتي الصمت لأنك تعترفين بأنك لا زلت طالبة علم فلم تعترضي، رغم أنني وضحت هذه المسألة على منتدى الشيخ بندر، لكن يبدو أنك لا تتابعين مقالاتي باهتمام.


وفي النهاية

أسأل الله لك وافر الصحة ودوام العافية وأن يصلح الله بالك

( الباحث )
24-07-2005, 05:46 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اختى الكريمه عفراء
اولا جزاك الله خيرا واحسن اليك واحى فيك اختاه هذه الاخلاق تبارك الله زادك الله من فضله
ثانيا
اختى الكريمه
انت صادقه تماما فى ما اشرت به الى ان الاخ جند الله لديه كم من العلم الدقيق والمتخصص
ولكن ...... اختى الكريمه صدقينى تلك الاراء المعارضه له لم تاتى الى بعد تدقيق وتمحيص الى كل كلمه يقولها
فكون الانسان يملك العلم لا يشفع له ان يحيد عن المنهج الصحيح او ان يخترع منهاجا جديدا
وان يقول والله ليس عليه دليل من القران والسنه ولكن انا مؤمن بصحته فلو سئتم صدقتم ولو شئتم فلا !!!!
ليس هذه هى طريقه المسلم ومنهجه ابدا ومطلقا
كما ادعوك ان تدخلى من جديد وتبحثى عن مشاركاته جميعا وتتطلعى عليها بتركيز شديد وقياس كلامه على فقه العلماء والامه والعقل والنقل ليس كعلم متخصص ولكن كامر شرعى خصوصا حين يتعلق بغيبيات وافتراءات ما انزل الله بها من سلطان .....ولكلمك لا زال مستمرا ينشر افكاره وكتبه فى المنتديات وكان غايته الوحيده هى النشر وليس العلم او وجه الله فى كل كلمه وتدقيق معطياته تحتاج الى كتب للرد عليها ....هداه الله
كما الفت انتباهك انه ومن الغريب انه يناقض نفسه ويناقض ما يكتبه احيانا فيخبرك بعدم تعامله مع الجن !!!! المسلم
ولعل له تعريف علمى اخر الى التعامل مع انه منهجه صريح وواضح جدا !!!
واخيرا قضيه الدعاء فى علم الجن او الانس !!!!
قد يبدو الامر منطقيا للوهله الاولى ولكن هنا هنا الخطا اختاه بالمنهج او بالتطبيق ....هنا يعود بنا الى عمليه تحديد الدعاء مره اخرى !!! فلياتى بدليل واحد من القران او السنه على سلامه تلك الفكره !!
لانك اذا تبنيتها واعتدت عليها سيكون لك طرق للدعاء شىء لعام الجن وشىء لعالم الملائكه وشىء لعالم الانس
ولعل النبات ,,,,ووووووو سيقول نعم ولكننى ادعو الله ,.....
الاستجابه بالدعاء اختى يكون من من !!! من الله مباشره ...ام من الملائكه ام من الجن المسلم ام من ذرات الهواء فى الجو
هل تستطيعين الفصل فى هذه المسئله !!!!
اليس من الظلم تحديد ولو ذهنيا رده الفعل بالاجابه من الخالق المطلق .....هل هذا الاعتقاد سليم
((( انا عند ضن عبدى بى .......))))
عموما صدقينى لم نفصل بالرد عليه لضعف ولكن فضلنا السكوت عن افتراءاته الغير واضحه
ولعل ذلك ما كان يريده
ومع هذا لا انكر ابدا وقد قلت بوضوح ان له بعض البحوث الرائعه
والله اعلم

عفراء
24-07-2005, 06:27 AM
جزاك الله خيرا أخي الفاضل الباحث على ردك وتنبيهك وفي كل الأحوال أنا أعترف بجهلي وأترك لكم هذا الموضوع ويهمني شخصيا التلقي عن علماء الأمة ممن شهد لهم بالصلاح والتقوى وممن يستندون في قولهم للقرآن والسنة كمسلم يتعلم أمور دينه و الحمد لله ما نحتاجه في ديننا أو حتى هنا في مجال الرقية الشرعية وعلاج السحر والعين والمس لايحتاج لمثل هذه المعلومات ولأن يقدح الشخص في دينه من أجل ما لايقدم كثيرا وخاصة غير المتخصص .

أبو البراء
26-07-2005, 10:08 AM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الباحث ) ، المهم أخي أن لا ندخل في سريرة الرجل ، وليعلم الجميع بأنني دائماً وأبداً أدعو الله لأخي ( جند الله ) ، بالتوفيق والسداد ، والصلاح والاستقامة على دينه ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسيتن المعاني 0

ابن حزم
26-07-2005, 01:34 PM
بارك الله فيك أستاذنا النجيب والأخ الحبيب أبو البراء




بارك الله في الجميع

أبو البراء
28-07-2005, 09:04 PM
وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( اسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
24-09-2005, 12:12 PM
يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - يرحمه الله –

[ وقد علم بالضرورة من دين الإسلام وبالأدلة القطعية وبإجماع أهل العلم أن من كذب الله أو رسوله أو كتابه فهو كافر حلال الدم والمال ويستتاب فإن تاب وإلا قتل وليس في هذا بحمد الله نزاع بين أهل العلم. ]

المصدر : جزء من رد لسما حة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - يرحمه الله -

http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=390


الشيخ الفاضل أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعلم جيدا أننا انتهينا من (جند الشيطان ) المدعو جند الله

إنما هذا رد لكل من نصب نفسه محاميا لجند الشيطان أن يقرأ ما كتبه هذا الكافر و الكذاب والفاجر ثم يرد عليّ ...

فقد أرفقت جميع أقواله التي بنيت عليها أقوالي .

وغير ذلك كثير وكثير جدا من المواضيع التي لم أطلع عليها وكانت القشة التي قصمت ظهر البعير ...
ما جعلك تقوم بإيقاف عضويته ... فجزاك الله عنا وعن المسلمين كل خير .

ـــــــــــــــــــــــــــ

قال الله تعالى :

قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى [ طه 66 ]

فلنقرأ ماذا يقول هذا الكذاب والمفتري على القرآن عليه من الله ما يستحق .

[ الكاتب الأصلي : جند الله

تماما كما تحولت العصي والحبال إلى حيات تسعى.

وقد يقال أن الحيات كانت من سحر التخييل، قال تعالى: (يخيل إليهم من سحرها أنها تسعى)، فالرد عليهم كالآتي: التخييل لا بد له من معطيات مادية ليكون تخييلا، منها الحبال، إذا فمن أي مصدر جاءت الحيات؟

إذا فالتخييل لابد وأن يكون مرتيط بحقيقة موجودة وواقع ملموس، وهذا ممكن أن يتم عن طريق عملية الاستئناس، أي انتقال الحيات من عالم الجن إلى عالم الإنس، كما ظهرت الحية للصحابي يوم حفر الخندق فقتلته.

ولو صح أن الحيات كانت مجرد خيال وليس لها حقيقة ووجود ملموس، لما قال تعالى عن عصى موسى (وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا) فماذا كانت تلتهم عصى موسى التي تحولت ثعبانا كبيرا يلقف ويلتهم ما صنعوا من سحر؟ إلا أن تكون قد التهمت حيات حقيقية وليست مجرد صور خيالية، وإلا فاين المعجزة في أن تأكل عصى موسى خيالات وأوهام؟!!!!! وبالتأكيد لأن السحر هو تداخل الجن في عالم الإنس فهذه الحيات كانت حيات جنية وليست إنسية.

وبناء على ما سبق بيانه مختصرا فالعجل كان عجلا جنيا، وقد تم حرق موسى عليه السلام العجل الجني وصار رمادا، إذا فالجني إذا أحرق في عالم الإنس استحال رمادا بإذن الله، هذا إن صح الاستنباط السابق.]

http://www.ruqya.net/forum/showthre...84&page=1&pp=10

ـــــــــــــــــــــــــــ

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=2007&page=2&pp=10

أبو فهد
24-09-2005, 07:09 PM
يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - يرحمه الله –

[ وقد علم بالضرورة من دين الإسلام وبالأدلة القطعية وبإجماع أهل العلم أن من كذب الله أو رسوله أو كتابه فهو كافر حلال الدم والمال ويستتاب فإن تاب وإلا قتل وليس في هذا بحمد الله نزاع بين أهل العلم. ]

المصدر : جزء من رد لسما حة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - يرحمه الله -

http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=390


الشيخ الفاضل أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعلم جيدا أننا انتهينا من (جند الشيطان ) المدعو جند الله

إنما هذا رد لكل من نصب نفسه محاميا لجند الشيطان أن يقرأ ما كتبه هذا الكافر و الكذاب والفاجر ثم يرد عليّ ...

فقد أرفقت جميع أقواله التي بنيت عليها أقوالي .

وغير ذلك كثير وكثير جدا من المواضيع التي لم أطلع عليها وكانت القشة التي قصمت ظهر البعير ...
ما جعلك تقوم بإيقاف عضويته ... فجزاك الله عنا وعن المسلمين كل خير .

ـــــــــــــــــــــــــــ

قال الله تعالى :

قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى [ طه 66 ]

فلنقرأ ماذا يقول هذا الكذاب والمفتري على القرآن عليه من الله ما يستحق .

[ الكاتب الأصلي : جند الله

تماما كما تحولت العصي والحبال إلى حيات تسعى.

وقد يقال أن الحيات كانت من سحر التخييل، قال تعالى: (يخيل إليهم من سحرها أنها تسعى)، فالرد عليهم كالآتي: التخييل لا بد له من معطيات مادية ليكون تخييلا، منها الحبال، إذا فمن أي مصدر جاءت الحيات؟

إذا فالتخييل لابد وأن يكون مرتيط بحقيقة موجودة وواقع ملموس، وهذا ممكن أن يتم عن طريق عملية الاستئناس، أي انتقال الحيات من عالم الجن إلى عالم الإنس، كما ظهرت الحية للصحابي يوم حفر الخندق فقتلته.

ولو صح أن الحيات كانت مجرد خيال وليس لها حقيقة ووجود ملموس، لما قال تعالى عن عصى موسى (وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا) فماذا كانت تلتهم عصى موسى التي تحولت ثعبانا كبيرا يلقف ويلتهم ما صنعوا من سحر؟ إلا أن تكون قد التهمت حيات حقيقية وليست مجرد صور خيالية، وإلا فاين المعجزة في أن تأكل عصى موسى خيالات وأوهام؟!!!!! وبالتأكيد لأن السحر هو تداخل الجن في عالم الإنس فهذه الحيات كانت حيات جنية وليست إنسية.

وبناء على ما سبق بيانه مختصرا فالعجل كان عجلا جنيا، وقد تم حرق موسى عليه السلام العجل الجني وصار رمادا، إذا فالجني إذا أحرق في عالم الإنس استحال رمادا بإذن الله، هذا إن صح الاستنباط السابق.]

http://www.ruqya.net/forum/showthre...84&page=1&pp=10

ـــــــــــــــــــــــــــ

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=2007&page=2&pp=10

أبو فهد
24-09-2005, 07:21 PM
يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - يرحمه الله –

[ وقد علم بالضرورة من دين الإسلام وبالأدلة القطعية وبإجماع أهل العلم أن من كذب الله أو رسوله أو كتابه فهو كافر حلال الدم والمال ويستتاب فإن تاب وإلا قتل وليس في هذا بحمد الله نزاع بين أهل العلم. ]

المصدر : جزء من رد لسما حة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - يرحمه الله -

http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=390


الشيخ الفاضل أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعلم جيدا أننا انتهينا من (جند الشيطان ) المدعو جند الله

إنما هذا رد لكل من نصب نفسه محاميا لجند الشيطان أن يقرأ ما كتبه هذا الكافر و الكذاب والفاجر ثم يرد عليّ ...

فقد أرفقت جميع أقواله التي بنيت عليها أقوالي .

وغير ذلك كثير وكثير جدا من المواضيع التي لم أطلع عليها وكانت القشة التي قصمت ظهر البعير ...
ما جعلك تقوم بإيقاف عضويته ... فجزاك الله عنا وعن المسلمين كل خير .

ـــــــــــــــــــــــــــ

قال الله تعالى :

قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى [ طه 66 ]

فلنقرأ ماذا يقول هذا الكذاب والمفتري على القرآن عليه من الله ما يستحق .

[ الكاتب الأصلي : جند الله

تماما كما تحولت العصي والحبال إلى حيات تسعى.

وقد يقال أن الحيات كانت من سحر التخييل، قال تعالى: (يخيل إليهم من سحرها أنها تسعى)، فالرد عليهم كالآتي: التخييل لا بد له من معطيات مادية ليكون تخييلا، منها الحبال، إذا فمن أي مصدر جاءت الحيات؟

إذا فالتخييل لابد وأن يكون مرتيط بحقيقة موجودة وواقع ملموس، وهذا ممكن أن يتم عن طريق عملية الاستئناس، أي انتقال الحيات من عالم الجن إلى عالم الإنس، كما ظهرت الحية للصحابي يوم حفر الخندق فقتلته.

ولو صح أن الحيات كانت مجرد خيال وليس لها حقيقة ووجود ملموس، لما قال تعالى عن عصى موسى (وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا) فماذا كانت تلتهم عصى موسى التي تحولت ثعبانا كبيرا يلقف ويلتهم ما صنعوا من سحر؟ إلا أن تكون قد التهمت حيات حقيقية وليست مجرد صور خيالية، وإلا فاين المعجزة في أن تأكل عصى موسى خيالات وأوهام؟!!!!! وبالتأكيد لأن السحر هو تداخل الجن في عالم الإنس فهذه الحيات كانت حيات جنية وليست إنسية.

وبناء على ما سبق بيانه مختصرا فالعجل كان عجلا جنيا، وقد تم حرق موسى عليه السلام العجل الجني وصار رمادا، إذا فالجني إذا أحرق في عالم الإنس استحال رمادا بإذن الله، هذا إن صح الاستنباط السابق.]

http://www.ruqya.net/forum/showthre...84&page=1&pp=10

ـــــــــــــــــــــــــــ

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=2007&page=2&pp=10

أبو البراء
25-09-2005, 05:11 AM
( سبحانك اللهم وبحمدك أشد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك )

أبو البراء
25-09-2005, 05:15 AM
( سبحانك اللهم وبحمدك أشد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك )

أبو البراء
25-09-2005, 05:26 AM
( سبحانك اللهم وبحمدك أشد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك )

( الباحث )
25-09-2005, 07:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخى معالج متمرس جزاك الله خيرا على متابعتك لهذه القضيه او اقول هذه الظاهره
ظاهره جند الله ......وجمال المصرى ..........وغيرهم
لانها ظاهره تستحق المتابعه ومتابعه هذه النماذج هى كالوقوف على ثغر من ثغور ديننا الحنيف والدفاع عنه وذلك ليس بسبب فقط ما يطرح من تظليل من هؤلاء الاشخاص !!1
بل الاهم من ذلك كله ...... ما هى غايتم .....وما هى اهدافهم القريبه والبعيده ...
وهل كل هذا الجهد والتعب الذى يتعبونه فى التحريف والتشكيك والتضليل هو فقط هوايه ؟؟؟؟
لا اطلاقا ....بل هو امر دبر بليل ..... ولكل امر مستقر!!!
وان غذا لناظره قريب ولقد حذرت سابقا من هذه المسئله وللاسف كثيرا من العامه الذين قراو تلك الكتابات المطوله لهؤلاء الاشخاص اعجبو بتلك الكتابات وهو شىء طبيعى لان هم يسيرون على منهجيه بث السم بالعسل !!!!
ولو ان احدا دقق قليلا على السياقات فى الطرح .....وطريقته .....واوقاتها ....وطريقه الدفاع عنه
وكيف تلوى المصطلحات والكلمات والمفاهيم بطريقه فلسفيه توهم القارىء بانها علميه !!
لوجد ان هؤلاء الاشخاص ولعل غيرهم كثير قد نظمو انفسهم للوصول الى تلك الاختراقات التى ما هى الا مقدمه للعمليه الاكبر .......... وهذا الذى اعتقدة ولسوف اذكركم اخوتى يوما !!!!!!!!
لا اعلم حقيقه ما هو .....ولكننى متاكد انه سيكون متماشيا مع السلام العالمى الجديد....!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
ولعل كما قال جند الله نفسه يوما ...... قد يكتشفون العلماء ((( الامريكان واليهود السنه !!!!!!!)))
بان صحيح البخارى ومسلم الذى بين ايدينا مزور ويجدون النسخ الاصليه لاحاديث كثيره لا نعرفها
وسيجدون من سيؤيدهم ......... الله اعلم
لقد كتبت الى المسمى جند الله فى رساله خاصه لمنتدى الجن والعفاريت بعد ان رايته يبث افكاره هناك ولا اجد احدا يرد عليه او يدقق فى مقالاته ..... بل على العكس كان البعض يعجبه الظاهر
ولقد جعلتها رساله خاصه حتى لا يعتقد اننى اتقصده او الاحقه بعد ان اقصى من هذا المنتدى بل ايضا بناءا على طلب احد الاخوه هناك وايضا انتقدت طرحه فى بعض القظايا ...
واذكر انه قال لى ان لا يذهب عقلى بعيدا لمسئله الفكر الموجه الذى يطرحه ........
ولعله اعتقد انه اقنعنى بما قال ......هدانا الله واياه ....
عموما اطلب من الشيخ ابو البراء ان يطلعنا على اى تحرك او مداخله يقوم بها هو او غيره فى هذا المنتدى حتى نرصد تحركهم وكلامهم لتتضح لنا غاياتهم
قبل ان تلغى ......

CodeR
25-09-2005, 10:54 PM
بل طرد من هناك ايضا شر طرده وعاد في اسم جديد يدافع عن نفسه وكأنه شخص اخر

أبو البراء
26-09-2005, 06:32 AM
( سبحانك اللهم وبحمدك أشد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك )

ابن حزم
29-09-2005, 08:53 AM
( سبحانك اللهم وبحمدك أشد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك )

ابن حزم
27-04-2006, 01:08 PM
أضع هذا الرابط اهداء لمن شك أني وجند الله شخصية واحدة

الراقي المغربي
27-04-2006, 01:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما اختلفوا فيه من الحق ، فاهدنا لما اختلف فيه بإذنك أنك تهدي من تشاء إلى صراط مستفيم ) 0

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
11-05-2006, 08:21 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
25-06-2006, 09:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما اختلفوا فيه من الحق ، فاهدنا لما اختلف فيه بإذنك أنك تهدي من تشاء إلى صراط مستفيم ) 0

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم أخي الحبيب وأستاذي الكريم والمشرف القدير ( ابن حزم الظاهري ) وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

ابن حزم
26-06-2006, 11:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخونا الحبيب ومشرفنا القدير$$ معالج متمرس$$ بارك الله فيكم وعليكم وزادكم من

فضله وكرمه ومنه علما" وخلقا" ورزقا"

أخوكم المحب في الله

ابن حزم الظاهري

أبو البراء
29-06-2006, 05:51 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
07-07-2006, 10:40 PM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجمبع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس ...

أبو البراء
08-07-2006, 05:39 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

CodeR
08-07-2006, 05:54 AM
اخي معالج متمرس لماذا ترفع مواضيع جند الله القديمة

أبو البراء
09-07-2006, 09:16 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( كودير ) ، وهو ما قلت ، ولا أرى مطلقاً بالبحث وفتح الأوراق القديمة التي طويت بالفعل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

CodeR
09-07-2006, 12:58 PM
بارك الله فيكم

أبو البراء
10-07-2006, 08:59 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( كودير ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0