المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && الرد على من أنكر القراءة بنية الطرد والإيذاء && ) !!!


من الشارقة
02-05-2008, 04:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


قرأت كلاما لأحد الأخوة الراقاة الأفاضل زعم أن الرقية بنية الدعوة والشفاء فقط هو الصواب ، وأما من يعالج بالقرآن بنية الطرد والحرق فغير صواب ، بل والمنهجان متضادان فلا يجمع بينهما في العلاج ابدا...



فأقول :

رد منهج الطرد والإيذاء بإطلاق وجعله متضادا لمنهج طلب الهداية والشفاء فيه نظر ..

ولو أن الأخ الكريم قال : أن الأصل في الدعوة أن تكون بلين وحكمة ، وهذا ما ينبغي عليه أن يكون في الغالب ، ولكن إن فقد المعالج هذا الأمر ، واصر وكابر وعاند بعد أن ذكر وبين له ، فلا بأس من الشدة والإيذاء ، لأنه منهج شرعي أيضا يلجأ إليه عند الحاجة .

قال الله :

( فذكر إن نفعت الذكرى ) أما من رأيته لا تنفع معه الذكرى فلا بأس من اللجوء للشدة ، وآخر الدواء الكي .

وما قاله غير صواب قطعا

وذلك لأمور :

أولا:

أن من نوى الشفاء للمريض ، والهداية للجني ، فلاشك أن نيته في النهاية ستكون طرد هذا الجني في جسد هذا الإنسي

فهو ما لجأ إلى هذا الأسلوب إلا لطرد هذا العارض ! فكيف تحارب هذه النية ؟

ثانيا:

بل إن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن سورة البقرة أنها تطرد الشياطين ثلاثة أيام !

فهنا شرع القراءة من أجل الطرد من المنزل !

ونية القراءة للطرد من الجسد أولى !

ثالثا :

قوله صلى الله عليه وسلم : ‏(‏إن بالمدينة جنًا قد أسلموا، فإذا رأيتم منهم شيئًا فآذنوه ثلاثة أيام، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان‏)‏، وفي لفظ آخر لمسلم ـ أيضًا ـ‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن لهذه البيوت عَوَامر، فإذا رأيتم شيئًا منها فَحَرِّجوا ‏[‏وقوله‏:‏ ‏[‏حَرِّجوا‏]‏ أي‏:‏ ضيقوا عليه ثلاثًا‏]‏ ، فإن ذهب وإلا فاقتلوه فإنه كافر‏)‏ وقال لهم‏:‏ ‏(‏اذهبوا فادفنوا صاحبكم‏)‏‏.‏

فبعد أن تبين أن الذكرى لا تنفع معه ! وأنه معاند مكابر أمر بالقتل ! والقتل أشد من القراءة بنية الطرد والإيذاء ! و طرده من الجسد أولى من الطرد من البيت .



رابعا : بل والقياس الصحيح يرد هذاالمنهج ، فلو أن إنسانا احتل بيتك ، فإنك لاشك في بداية الأمر تذكره بالله بنيه طرده وإخراجه ، وإن أصر وكابر وعاند وكان عندك من القوة ما تضغط عليه فهل لو استخدمت ذلك كنت ملوما ؟ أم أنك وإن قالت و قتلت كنت شهيدا ؟؟

بل لو أنك باغته بالشدة والقوة لما كان عليك من ضير إن علمت أنه هذا سينفع معه .

كتبه :

أخوكم الراقي الصغير

كان الله في عونه .

البرق من الامارات
02-05-2008, 09:37 PM
بارك الله فيك اخي الحبيب ( الراقي الصغير ) واعانك الله .. ولاشك فيماقلته فكل راقي يقراء بنية طرده واخراجه من الجسد وماالرقية الشرعية سوى تحصين وطرد للشياطين ..

والله الموفق لكل خير

إسلامية
03-05-2008, 02:22 PM
جــــزاكـــــم الله خـــيــــرا

شرجاوي
01-07-2008, 08:15 AM
بارك الله فيك اخي الراقي

أبو البراء
01-07-2008, 12:39 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الراقي الصغير ) ، كلنا يعلم بأن الرقية أصلها النية ، ولكن لا بد من التفريق بين النية وأسلوب تعامل المعالج مع الحالة المرضية ، فأنا ضد اطلاق مصطلحات مثل ( الرقية بنية الطرد ) أو ( الرقية بنية الحرق ) ونحو ذلك ، وهذا ما لم يفعله المتقدمون فحري بنا أن نلتزم بنهجهم وطريقتهم ، أما أسلوب المعالج المتع من حيث استخدام أسلوب الطرد أو الترغيب أو الترهيب أو آيات العذاب فهذا جائز ولا شك ، 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

مهتم بالرقية
06-07-2008, 11:39 AM
بارك الله فيكم أخي الحبيب الراقي الصغير وجزاكم الله خيرا

من الشارقة
07-07-2008, 01:57 PM
بارك الله فيكم إخواني وجزيتم كل خير

وأخص بالشكر الشيخ الفاضل أبو البراء على فائدته القيمة وتعليقه المفيد ..


وأسأل الله أن يزيده من فضله ومنه وكرمه

وأنوه أن نية الطرد موجودة في الرقية سواء أوجدنا هذا المصطلح أو لم نوجده وهذا ما قصدت التنبيه عليه ..

ولم أذكر مصطلح نية الحرق في موضوعي لعدم معرفتي بإتيان الشريعة بهذا الأمر .

وهذا ربما لعلمي القاصر في المسألة .

والله المستعان .

أبو البراء
07-07-2008, 02:03 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

من الشارقة
08-07-2008, 02:17 AM
بارك الله فيك يا شيخي الحبيب على تواضعك وتوجدك ..

وعندي سؤال أرجو أن تفيدنا فيه وهو :

هل جاء دليل شرعي باحتراق الجني بالقرآن ؟؟

محبكم .

من الشارقة
08-07-2008, 02:25 AM
عفوا فاتتني نقطة مهمة حول الموضوع ..

وهو أنني لما أن تكلمت عن مشروعية الشدة على الجني أحيانا ...وكان ذلك بقصد بيان غلط ذلك الراقي حين زعم أن منهج الحرق أو الطرد ربما يؤول إلى انتقام الجن وتضرر الراقي وأحد من عائلته ..

فحينئذ تكلمت عن مشروعية الشدة أحيانا وأنها ليست بمذمومة على إطلاقها ..

وأشكر الشيخ على التنبيه المهم .

والأمر كما قال حفظه الله ( ولكن لا بد من التفريق بين النية وأسلوب تعامل المعالج مع الحالة المرضية )

@ كريمة @
08-07-2008, 02:34 AM
جــــزاكـــــم الله خـــيــــرا
بارك الله في الجميع

أبو البراء
08-07-2008, 10:58 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الراقي الصغير ) ، أما أن هناك دليل على ذلك فلا يوجد أي دليل صريح صحيح ، بل هو قول لبعض علماء الأمة ، وما ثبت تواتراً مع أثبات المعالجين في العالم الاسلامي 0

سئل العلامة فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين السؤال التالي :

ما هو الحكم الشرعي في استخدام عملية الفصد مع الجن والشياطين بعد أخذ العهد والميثاق عليهم بعدم العودة للمريض ونقضهم لذلك العهد ؟؟؟

فأجاب - حفظه الله - : ( يظهر أن الفصد هو إخراج الدم . فإذا كان الجن متمردًا بحيث تكرر خروجه وعودته ولم يتأثر في أحدها بالرقية جاز الاحتيال إلى قتله . وقد ذكر بعض القراء أنهم يتمكنون من القراءة عليه حتى يجتمع في موضع من بدن المصروع فيفصدونه بسكين ونحوها مما يسبب موته وبرء المصروع ، وآخر يقرأ في ماء بعض الأوراد ويحجر الجني عن الخروج ويسقي المصروع من ذلك الماء مما يسبب إحراق الجني وموته في موضعه ) ( فتوى رقم 12835 - المصدر :

موقع فضيلة الشيخ العلامة ( عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين )

http://www.ibn-jebreen.com/controlle...View&fid=12835

وفي حقيقة الأمر ليس هناك آية محددة في كتاب الله عز وجل تؤدي لمثل هذا التأثير ، بل كثير من الآيات التني تتحدث عن النار والعذاب تؤدي بكيفية لا يعلمها إلا الله عز وجل لمثل هذا التأثير ، والقرآن كله خير وبركة وسفاء للمسلم ، وإليك بعض الآيات والسور التي لها مثل هذا التأثير وعلم ذلك عند الله :

( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا )

( سورة النساء – الآية 56 )

( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنْ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا * إِلا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا )

( سورة النساء – الآية 168 ، 169 )

( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنْ الْجِنِّ وَالإنس لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ ءاذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ )

( سورة الأعراف – الآية 179 )

( وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ * ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ )

( سورة الأنفال – الآية 50 ، 51 )

( وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ * مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ * يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ )

( سورة إبراهيم – الآية 15 ، 17 )

( وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِى رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ * وَأَنذِرْ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعْ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ * وَسَكَنتُمْ فِى مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمْ الأمْثَالَ * وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ * فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ * يَوْمَ تُبَدَّلُ الأرْضُ غَيْرَ الأرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ * وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِى الأصْفَادِ * سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ * لِيَجْزِىَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ * هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُوا الاَلْبَابِ )

( سورة إبراهيم – الآية 42 ، 52 )

( فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا * ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا * ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًا * وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا )

( سورة مريم – الآية 68 ، 72 )

( هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِى رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمْ الْحَمِيمُ * يُصْهَرُ بِهِ مَا فِى بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ * وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ * كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ )

( سورة الحج – الآية 19 ، 22 )

( وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ * حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّى أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * فَإِذَا نُفِخَ فِى الصُّورِ فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ * فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ * تَلْفَحُ وُجُوهَهُمْ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ * أَلَمْ تَكُنْ ءايَاتِى تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ * قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ * رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ * قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ )

( سورة المؤمنون – الآية 97 ، 108 )

( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ )

( سورة المؤمنون – الآية 115 ، 116 )

( وَالصَّافَّاتِ صَفًّا * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا * فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا * إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ * رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ * إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ * لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلأ الأعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ )

( سورة الصافات – الآية 1 ، 10 )

( إِنَّ شَجَرتَ الزَّقُّومِ * طَعَامُ الأثِيمِ * كَالْمُهْلِ يَغْلِى فِى الْبُطُونِ * كَغَلْىِ الْحَمِيمِ * خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ * ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ * ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ )

( سورة الدخان – الآية 43 ، 49 )

( فَإِذا لَقِيتُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ )

( سورة محمد – الآية 4 )

( وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ * فِى سَمُومٍ وَحَمِيمٍ * وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ * لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ * إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ * وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ * وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أءنَّا لَمَبْعُوثُونَ * أَوْ ءابَاؤُنَا الأوَّلُونَ * قُلْ إِنَّ الأوَّلِينَ وَالأخِرِينَ * لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ * ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ * لأ كِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ * فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ * فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنْ الْحَمِيمِ * فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ * هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ )

( سورة الواقعة – الآية 41 ، 56 )

( فَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِيَه * إِنِّى ظَنَنتُ أَنِّى مُلاقٍ حِسَابِيَه * فَهُوَ فِى عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ * فِى جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ * كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِى الأيَّامِ الْخَالِيَةِ * وَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَالَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَه * وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَه * يَالَيْتَهَا كَانَتْ الْقَاضِيَةَ * مَا أَغْنَى عَنِّى مَالِيَه * هَلَكَ عَنِّى سُلْطَانِيًه * خُذُوهُ فَغُلُّوهُ * ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ * ثُمَّ فِى سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ * إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ * وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعـَامِ الْمِسْكِينِ * فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ * وَلا طَعَامٌ إِلا مِنْ غِسْلِينٍ * لا يَأْكُلُهُ إِلا الْخَاطِئُونَ )

(سورة الحاقة – الآية 19 ، 37 )

( قُلْ أُوحِىَ إِلَىَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنْ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا * يَهْدِى إِلَى الرُّشْدِ فئامَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا * وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا * وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا * وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإنس وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا * وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإنس يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا * وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا * وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعْ الأنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا * وَأَنَّا لا نَدْرِى أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِى الأرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا * وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا )

( سورة الجن – الآية 1 ، 11 )

( إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَـاتِ ثُـمَّ لَـمْ يَتُوبُـوا فَلَهُـمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ )

( سورة البروج – الآية 10 )

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( الراقي الصغير ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

سهر
09-07-2008, 08:26 AM
لفتة موفقة أخي الفاضل الراقي الصغير.. بوركت وجزاك الله خيرا .

أبو البراء
09-07-2008, 09:17 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( سهر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوراشد
09-07-2008, 12:29 PM
أخي الراقي الصغير ..

أود أن يتناول الأخوة بشيء من التفصيل :

أدلة واقوال القائلين بجواز القراءة بينة الطرد ولاحرق والتقل والتدمير وماشابه ...

وأدلة المانعين من ذلك التفصيل المحدث ...

مع الشكر لك وللشيخ ولأخينا البرق من قطر ...

أبو البراء
09-07-2008, 12:45 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) ، لم أقف على كلام لعلماء ثقات معتبرين في المسألة بل هي اجتهادات من قبل المعالجين - غفر الله لنا ولهم - 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

من الشارقة
13-07-2008, 02:28 AM
بارك الله فيك شيخي العزيز على الإجابة والإفادة

وجزاك ربي كل خير .

أبوسند
25-07-2008, 06:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير يالرقي الصغير
وبارك الله فيك وفي علمك وجهدك وعملك
والله يكتبلك الخير حيث كان
وجزا الله شيخنا العزيز أبو البراء خير الجزاء على الإضافه
والإفاده
بارك الله في الجميع