المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مناظرة بين مؤيدي التعبير و رافضيه....


علي سليم
13-04-2008, 11:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوف اضع امامكم أدلة القائلين..الرافضين لمبدأ تعبير الرؤى...و ستكون على حلقات ان شاء الله...و نضع المناظرة التي جرت بين كاتب هذه السطور و احد الاخوة الذين تبنو مبدأ الرفض...



كشف المرام من أضغاث الأحلام

فواز الجبر (http://www.aw6an.com/vb/member.php?u=45) http://www.aw6an.com/vb/images/statusicon/user_offline.gif
مشرف
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 225



قرر العبد الفقير إلى الله (داعيكم) أن يصدر كتابا تحت العنوان المذكور أعلاه باعتبار أنها صارت

بضاعة رائجة يسلكها البعض للتكسب والبعض الآخر للشهرة وآخرون يضلون به عباد الله

وآخرون لهم مآرب أخرى. ولكنني وبعد تردد كبير عزمت الرأي أن أخوض في الموضوع

لأبدي ما أرى فيه. هذا والله أعلم. لماذا يلجأبعض الناس إلى تفسير أحلامهم؟

أمن نقص في عقولهم أم من كثرة إيمانهم؟ (الله أعلم)

ثم إذا أردت أن أفسر حلما أو مناما أو رؤيا أو..... إلى من ألجأ؟ إلى مفسر بالقرآن؟

أم إلى (ماغي فرح) أم إلى(أنطونيو)؟ وكلهم يفسرون. ورأي من آخذ؟ وكل منهم يقول رأيه هو الصح.

الذي يفسر بالقرآن يقول: لي، إذا كنت مسلما يجب أن تأخذ برأيي، فأنا آتيك بمدلولات مارأيت من القرآن والسنة.

فماذا أقول له؟ وأنا أعلم تمام العلم أنه كاذب وحمل النص ما لم يحتمل وأول الكلمات( القرآن والسنة) كما تشتهي

نفسه وكما يهوى. المشكلة أنه يعيب على الآخرين من الطوائف الأخرى أنهم يحملون النص مالا يحتمل،

ويلجأ هو إلى ذلك.

والآخرون يقولون نحن نستند إلى حصيلة العلم وخبرة وتجارب الكثير من العلماء والمفكرين والباحثين عبر

التاريخ.وحصلنا في ذلك أعلى الدرجات العلمية. وأنا دكتور في ذلك. وأنا خبير في ذلك.

ويمكنك أن تسأل عني. فلقد فسرت الكثير من الأحلام التي جاءت كما بينت. فأقول له: أنت أيضا كاذب.

لأنك لاتختلف عن قارئ الطالع. الذي يلعب بعقول السذج. ويكلمهم بالعموميات التي تنطبق على الكثير من البشر.

والتي تحدث معهم يوميا. والكثير منها صائب ويحدث حتى لو لم يحدثك بمنام. وحتى لو لم تفسر له.

يقول قائل: لماذا تكذب ذلك؟ وهذا ثابت في القرآن من خلال قصة الملك والبقرات العجاف والبقرات السمان.

والسنبلات الخضر واليابسات؟ فأقول: نعم أسلم بهذا. لأن هناك شبه إجماع من العلماء

أن رؤيا الملك كانت تتكرر نفسها معه. ولم يحدث بها إلا بعد أن تكررت بنفس التفاصيل عدة مرات.

فهل حلمك يتكرر نفسه بنفس التفاصيل الدقيقة ولعدة مرات حتى يتبين لك أنه ليس أضغاث أحلام؟

إن كان كذلك فاذهب وانشد مفسرا لحلمك.وإن كان مناما عابرا، فاقبعمكانك واستح من نفسك،

ولاتحدث به أحدا وخصوصا إن كان حلما مزعجا( أليس هذا من توجيه الرسول عليه الصلاة والسلام؟)

يقول قائل: إن الرسول عليه الصلاة والسلام بين أن الرؤيا الصادقة جزءا من تسعين جزءا من النبوة.

أقول نعم هي جزء من النبوة . وهل أنت تتوقع النبوة حتى تكون بدايتها رؤيا. إذا أنت متنبي.

والرسول عليه الصلاة والسلام قال:(لا نبي بعدي).

ثم الحلم يكون لكل البشر فهل يجوز لمفسر أحلام مسلم أن يفسر حلما لنصراني أو ليهودي؟

لم لا؟ فالكل يحلم وهناك أمور مشتركة في الأحلام.

إذا كان نعم يصح هذا، فلماذا نحشر هذا الموضوع في قسم إسلاميات. أليس الأجدر أن يكون له زاوية خاصة به

ولتكن مثلا تحت عنوان ( خرافات).

أعرف قنوات كانت تعتني بالطرب والموسيقى. ثم ولأسباب مادية حولت إلى قنوات تفسير أحلام.

وبعضها لم يحقق الربح المطلوب كما كان يتوقع فتحول إلى قنوات سحر وفك السحر.

فهل نحن في هذا المنتدى سنرى يوما زاوية للسحر ولفك السحر؟

سبحان الله لقد وصل بنا العلم إلى أقصى حدودة حتى بتنا ننتقص من الأزهريين.

لماذا؟ لماذا؟

أيها الأخوة! لا اعتراض على طرح ماتريدون طرحه. ولكن الاعتراض أن نضعه تحت عنوان إسلاميات.

والاعتراض على تحميل النص مالايحتمل.

والاعتراض على الاستخفاف بعقول الناس.

والعجب كل العجب من بعض المثقفين الذين يلجأون لذلك.

أخواني هذه مقدمة الكتاب وأعتقد أن كتابي سيثير زوبعة ليست صغيرة. ربما تكون أكبر من إعصار غونو

ولكنني أظن أنني سأمضي في ذلك وليعينني الله إن كنت على حق.

هذه مقدمة الكتاب


وربما أغير العنوان إلى (............)

لكم مودتي
__________________
فــــواز الــجــــــــبـر

علي سليم
13-04-2008, 11:23 AM
و هذا بدداية ردي عليه....

علي سليم (http://www.aw6an.com/vb/member.php?u=93)
مشرف
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: لبنان
المشاركات: 763



اخي الفاضل....بين طيات كلامك مغالطات....يدركها كل ذي طالب علم....
و اود سؤلك:
هل تعبير لما يراه النائم في نومه امرا دينيا؟؟؟؟ ارجو الاجابة بنعم او لا...لنتدرج في الاسئلة

علي سليم
14-04-2008, 06:07 PM
فواز الجبر (http://www.aw6an.com/vb/member.php?u=45) مشرف
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 225

بسم الله الرحمن الرحيم

انا لا أحبذ طريقة التدرج في الأسئلة. ففي طياتها نوع من الاستدراج والتصيد.

ولكنني اعتدت أن أكون واضحا جليا. وكتابا مفتوحا لمن شاء أن يقرأ.

كل شخص يسأل أمام الله تعالى عن معتقده وأعماله وأقواله.

وبالنسبة لي فإن معتقدي كمسلم يؤمن برسالة محمد عليه الصلاة والسلام،

معتقدي هو أن الرسالة اكتملت وهذا ما أخبرنا به الله تعالى . وما أعلمه أن الاسلام

جاء يخاطب الإنسان العاقل الواعي والمستيقظ. وكلنا يعلم أن القلم رفع عن ثلاث

ومنهم النائم حتى يصحو. إذا النائم غير مكلف ولا يسأل عما يأتيه من خيالات أثناء النوم.

ولايترتب عليها شيئا. وإلا لكان الله تعالى أرسل رسولا واحدا وكلفه بإبلاغ البشر أن الله تعالى سيبلغ

كل إنسان بمفرده بما يريد منه في منامه وعندئذ يتصرف حسب مايبلغ.

ثم إن الخيالات تأتي للمسلم وغير المسلم. أما بالنسبة للمسلم فيرى كما يرى بقية الناس.

وأحيانا يقال له هذه رؤيا وأحيانا يقال له هذه أضغاث. فما المعيار في ذلك؟

ولو ذهب المسلم إلى أكثر من مفسر (مسلم) لأعطاه كل واحد تفسير مختلف.

وهذا برهان على كذب الجميع. وأحيانا تأتي التفسيرات متناقضة، مما يؤكد الأباطيل.

بناء على ماسلف يمكن القول أن مايراه النائم مهما كان لاعلاقة له بالدين.

فلو رأى المرء أنه يذح ابنه هل يذهب ويفعل كما فعل نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام؟

ثم إن مايراه المرء من يفسره له؟ اين النبي يوسف ليفعل ذلك؟

اطرح رأيك مباشرة دون مقدمات ودون أسئلة.

شكرا لتفاعلك

واعلم أن هذا رأي سيحاسب عليه كلانا أمام الله تعالى.
__________________
فــــواز الــجــــــــبـر

علي سليم
14-04-2008, 06:07 PM
علي سليم (http://www.aw6an.com/vb/member.php?u=93)
مشرف
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: لبنان
المشاركات: 763



اخي الفاضل...ارجو ان يتسع صدرك و ما اخالك الا كذلك....

سألتك سؤالا كان بالامكان ان تقتصر ما هو مؤاخذ عليك من ردك الاخير...
و عدم الاجابة سببه كما ذكرتَ انت هو الاستدراج و التصيد...سامحك الله....حكمتَ عليّ من دون ادنى برهان!!!

و اجمل ما في ردك ما هو حجة عليك....الرسالة اكتملت....هل تعبير الرؤى كان وقتها!!!!الم يعبّر صلى الله عليه و سلم....الم يعبّر ابو بكر....و غيرهم....ثم من هم في القرون الثلاثة حيث الخيرية!!!!
الا يعني هذا ان التعبير هو من الرسالة التي اكتملت؟؟؟؟
ربما لم تجاوب حيث لا يوجد امامك الاّ جوابا واحدا و هو قولك بنعم....


و من قال لك ايها الفاضل ان الاحكام تؤخذ من رؤيا النائم....!!!!حتى ترد ما خطته اناملك....فهو امر مفرغ منه لا حاجة لذكره......


ثم قولك ((هذا برهان على كذب الجميع..)).و الجميع تفيد العموم من دون استثناء و يدخل ضمنها صديق الامة رضي الله عنه....عفى الله عنه...انتبه يا رعاك الله
ففي صحيح البخاري في حديث طويل ارجع اليه ان شئت...و خلاصته طلب الصديق من الرسول تعبير رؤيا احد الحاضرين....
فقال له صلى الله عليه و سلم اصبت في بعض و اخطأت في بعض....
لم يقل له كذبت!!!
يعني هذا ان المعبر كالمجتهد يدور بين الخطأ و الصواب فافهم هذا هداك الله....

ثم اظنك لا تفرّق بين رؤيا الانبياء و من هم دونهم و من هنا حدث لك الخلل...

ثم قلت (ثم إن مايراه المرء من يفسره له؟ اين النبي يوسف ليفعل ذلك؟) الم يأتي بعد الكريم يوسف من عبّر؟؟؟؟
لا تضع حقبة من الزمن يكون التعبير فيه مقتصرا عليه...لان هذا ليس لصالحك و انما اصغر مسلم يعلم ان هناك كثير من الكواف عبّر بعد يوسف و على رأسهم رسولنا صلى الله عليه و سلم...

و ما زلت اكرر عليك السؤال السابق ان كنت تريد الهداية وفقك الله و اياي...

هل تعبير لما يراه النائم في نومه امرا دينيا؟؟؟؟ ارجو الاجابة بنعم او لا...
__________________

فاديا
14-04-2008, 07:46 PM
الغريب جدا ان يعترض احد على تفسير الرؤيا

رغم ان هناك من الرؤيا العظيمة التي تمس واقع المسلمين كافة وتنبههم الى امور شتى

على العكس يجب الاهتمام بعلم بتفسير الرؤى واجتهاده

يقولون ... لولا فسحة الامل لضاق العيش

واقول....

لولا فسحة الحلم.... لضاق العالم

علي سليم
15-04-2008, 01:44 PM
بارك الله فيكم اختنا فاديا لحسن تعليقكم...

الحـياة الطيبة
13-06-2008, 06:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من ينكرتعبير الرؤى فهو على خطر عظيم وعليه ان يعيد النظر في حاله ومآله, سيدنا يوسف عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام من الله عليه بنعمة تفسير الرؤى قال تعالى في سورة يوسف "وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" قال مجاهد وغير واحد يعني تعبير الرؤيا. ولا يخفى على ذي عقل قصة يوسف عليه السلام مع صاحبيه في السجن "وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ" ففسرها عليه السلام بالتالي يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تستفتيان" فهل سيدنا يوسف ابتدع أمرا من عنده؟ سبحان الله!! لقد من الله عليه بهذه النعمة بنص الآية المذكورة أعلاه.
دليل آخر هو رؤيا ملك مصر للبقرات "وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا" ماذا قال الجهال من حاشية الملك؟؟ "قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ" وماذا قال الذي أتاه الله العلم والحكمة "قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ** قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ** ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ" أرأيتم الفرق بين العالم الفطن والجاهل البليد؟


ثم نأتي إلى القول الفصل من كلام سيد الخلق, سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


قال صلى الله عليه وسلم (إذا رأى أحدُكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها وليحدث بها، وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره) فتح الباري (12/373).
وقال أيضاً (الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان، فإذا حلم أحدكم فليتعوذ منه وليبصق عن شماله فإنها لا تضره) فتح الباري (12/373).
وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم رؤياه ورؤيا غيره، وفسرها أبو بكر بحضرته، ففي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يحدث أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به ، ثم أخذه رجل آخر فعلا به ، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم " اعبر" قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً" قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: " فلا تقسم".
فهذا الحديث يدل على جواز تفسير الرؤيا ، وعلى جواز ذلك لغير النبي صلى الله عليه وسلم. وأما تفسيره لها صلى الله عليه وسلم فأحاديثه كثيرة مخرجة في الصحاح.

وعليه فلا يتحدث أحدنا عن أمر قبل أن يتحراه بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة, فالعبد ينطق بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا تهوي به في نار جهنم سبعين خريفا, أعاذنا الله وإياكم من ألسنتنا. هذا وما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين والمسلمات والمومنين والمومنات الحياء منهم والأموات

علي سليم
13-06-2008, 06:49 PM
بارك الله فيك اختاه...و زادك الله علما و رفعة...

______________


فواز الجبر (http://www.aw6an.com/vb/member.php?u=45) مشرف
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 225

إذا كان أمرا دينيا فأي دين تقصد؟

وإذا كنت تقصد إسلاميا . الجواب ( لا )

وإذا كنت تقصد بشريا ( نعم )

علي سليم
13-06-2008, 06:50 PM
علي سليم (http://www.aw6an.com/vb/member.php?u=93)
مشرف
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: لبنان
المشاركات: 763



جميل...سؤال آخر....ما هي المعايير التي عند اخونا فواز الجبر ليحكم على شيئ ما انه من الدين او ليس منه؟؟؟

الحـياة الطيبة
14-06-2008, 09:38 AM
وفيكم بارك المولى, ولكم بمثل ما دعوتم لنا.

سبحان الله فلولا الرؤي الطيبة المبشرة او المحذرة( فكم رؤيا محذرة أنقذت إنسانا كان على شفرة الهلاك فأصبح بنعمة الله عبدا صالحا) التي يراها عباد الله لا ادري ما كان حصل لنا, فالرؤية أمل يتمسك بها العبد في ظل هذه الفتن التي تعصف من كل جانب, فكيف لهذا الأخ او لمثله بأن يسد بابا تفرج به الكربات وتسعد به النفوس.
هل سألتم هذا السيد جبر إن كان رأى في منامه يوما رموزا لم يدر ما تفسيرها واحتاج إلى من يعبرها له؟

علي سليم
15-06-2008, 02:52 AM
لم نسأله...جزيت خيرا...تابعي بقية الحوار...

_________-

فواز الجبر مشرف
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات-----------------------




المعايير ياسيدي


أن كل ماجاء به الله ورسوله ( عدا بعض العبادات) تخاطب العقل.


تخاطب الوعي. يعني تخاطب الانسان العاقل، السليم، اليقظ (ليس النائم).ولا السكران ولا المجنون.


( ألا تظن أن المجنون يحلم)؟ ( ألا تظن أن السكران يحلم)؟


ما وافق منها العقل والمنطق أخذنا به، وما لم يوافق العقل والمنطق كان في موضع الشك.


أنا أخضعت مسألة الأحلام لعقلي( القاصر) فوجدته ، أنه يجب إعادة دراسة هذا الموضوع بشكل أكثر وعيا


والتمحيص فيما ورد من الأخبار والأحاديث. وخصوصا أنني قرأت مؤخرا مائة حديث من الأحاديث المشهورة


والتي يستشهد بها كثير من المشايخ وترد في خطب الجمعة علمت أن بعضها ضعيف، وبعضها مكذوب.


العقل والوعي ياسيدي لاغير.

ثم إنك لم تجب على سؤالي:

أي دين تقصد؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

علي سليم
15-06-2008, 02:53 AM
علي سليم
مشرف
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: لبنان
المشاركات: 763






http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-top-left.gif
اقتباس:
http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-top-right.gif
http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز الجبر
http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/buttons/viewpost.gif
(http://www.aw6an.com/vb/showthread.php?p=4497#post4497)http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-by-right.gif
http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-top-right-10.gif
ثم إنك لم تجب على سؤالي:

أي دين تقصد؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وبالنسبة لحديث: أبو بكر رضي الله عنه وقصة تفسيرة للحلم . هذا الحديث بالذات. يجب أن يخضع للتمحيص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-bot-left.gif
http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-bot-right.gif


ماذا تعني بالتمحيص و اصل الحديث



في البخاري ، في كتاب التعبير، باب من لم ير الرؤيا لأول عابر إذا لم يصب برقم 7046، 12/450 فتح، ومسلم، في كتاب الرؤيا، باب تأويل الرؤيا، برقم 2269،15/41-42 نووي، كلاهما من حديث عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما-.


و بالنسبة لسؤالك اي دين تقصد؟؟؟هل العقل عندك دين و هذا ما لمسته من خلال كلامك حيث اعتبرته شرعا مقدسا....ان الدين عند الله الاسلام....

علي سليم
15-06-2008, 02:53 AM
علي سليم
مشرف
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: لبنان
المشاركات: 763




http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-top-left.gif
اقتباس: http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-top-right.gif
http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز الجبر http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/buttons/viewpost.gif
(http://www.aw6an.com/vb/showthread.php?p=4496#post4496)http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-by-right.gif
http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-top-right-10.gif
المعايير ياسيدي

أن كل ماجاء به الله ورسوله ( عدا بعض العبادات) تخاطب العقل.

تخاطب الوعي. يعني تخاطب الانسان العاقل، السليم، اليقظ (ليس النائم).ولا السكران ولا المجنون.

( ألا تظن أن المجنون يحلم)؟ ( ألا تظن أن السكران يحلم)؟

ما وافق منها العقل والمنطق أخذنا به، وما لم يوافق العقل والمنطق كان في موضع الشك.

أنا أخضعت مسألة الأحلام لعقلي( القاصر) فوجدته ، أنه يجب إعادة دراسة هذا الموضوع بشكل أكثر وعيا

والتمحيص فيما ورد من الأخبار والأحاديث. وخصوصا أنني قرأت مؤخرا مائة حديث من الأحاديث المشهورة

والتي يستشهد بها كثير من المشايخ وترد في خطب الجمعة علمت أن بعضها ضعيف، وبعضها مكذوب.

العقل والوعي ياسيدي لاغير. http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-bot-left.gif
http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-7/misc/quotes/quot-bot-right.gif


اتفقنا....تماشيا معك انه ما وافق العقل اخذنا به....فاي عقل تقصد...؟؟؟ عقلي...عقلك...عقل زيد او عمرو؟؟؟

علي سليم
15-06-2008, 02:53 AM
كتبت بواسطة فواز الجبر

بدأت ياسيدي تأخذ بعض الكلمات، أو بالأصح تقطعها عن سياقها ، ثم تبني عليها سؤالك التالي.

وهذا خروج عن المنطق. وأنا قلت لك منذ البداية اطرح رأيك وأدلتك على بساط البحث كما فعلت أنا دون اجتزاء.

يارعاك الله. كيف فهمت من كلامي أن الدين هو العقل. بينما قلت الدين ماوافق العقل. لذلك كل العاقلين

في قريش وغيرها عرفوا أن دين محمد هو الحق ولكن رفضه بعضهم ( ولكل منهم أسبابه). ( حسدا، تكبرا،

سلطة.....) المهم أنه دين خاطب العقل وأحجم عن الخوض في الروح واعترف به الجميع.

ولو لم يخاطب العقل لكان دينا ناقصا.

لماذا ترفض أن تخضع حديثا للرسول عليه الصلاةوالسلام للتمحيص؟ وأنا أعلم أن عددا من مشايخ

الأزهر الذين كما فهمت منك أنك ترد عليهم بعض اجتهاداتهم وهذا من حقك، أيضا اجعل من حقهم

في اجتهادهم في اخضاع كثير من الأحاديث لإعادة الدراسة ومنها حديث صيام النصف من شعبان.

لماذا لايكون هذا الحديث من ضمنها. خذ ياعزيزي:

الصحابة كانوا يتلهفون لفعل أو قول من رسول الله حتى يتلقفونه حفظا وعملا. فهل تعتقد أن أبا بكر

رضي الله عنه يقاطع الرسول عليه الصلاة والسلام ليفسر حلما لرجل وبذلك يحرم الصحابة ويحرمنا

من درر الرسول في ذلك؟ عندما أخبره الرسول بأنه أخطأ وأصاب لماذا لم يصحح الخطأ وكان الرجل يتلهف

لمعرفة ذلك؟ ألا تعتقد أن الرجل جلس بين يدي الرسول يريد تفسيره لا تفسير غيره؟ لماذا لم يعترض على ذلك

وخصوصا بعد أن علم أن أبا بكر أخطأ في بعضه؟

أليست هذه النقاط بحاجة لوقفة؟ هل نتهم الصحابة بالسذاجة؟ ومقاطعة الرسول وأخذ مكانته؟

في عهد الوحي والنبوة لا رأي يعلو على صوت الوحي،

فهل نقبل غيره إلا في بعض أمور الدنيا التي خضعت للمشورة؟

عزيزي خذ الكلام كله. وضع كلامك كله.

العقل لايخص فلان أو فلان. كل إنسان عاقل متزن واع هو ذو عقل سواء أكان مسلما أم نصرانيا

أم يهوديا أم مجوسيا أم من اية ملة كانت

العقل ليس حكرا على أحد؟

وبالنسبة للمسلمين لو كان العقل حكرا على الصحابة والتابعين، لأسقطنا الاجتهاد أليس هذا صحيحا؟

لم تقل لي أي دين تقصد؟


يتبع ان شاء الله

علي سليم
15-06-2008, 02:54 AM
علي سليم
مشرف
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: لبنان
المشاركات: 763


يا فاضل ما هكذا تورد الابل....
اياك ان تنتقد حديثا ما بمجر انه خالف عقلك او عقلك من تقتدي به...
الحديث في صحيح البخاري و مسلم...
انتقده انتقادا حديثيا...افحص سنده و رجاله و اتصاله و عدم شذوذه و نكارته...هكذا تنتقد احاديث الرسول صلى الله عليه و سلم....
و الا لكنت متبعا للهوى...
فهل انت متبع للبخاري او لمسلم او علي ابن مديني او لشعبة او لاحمد او للشافعي او للسخاوي او لابن حجر العسقلاني او لابن ماجه او للنسائي او للداراقطني او لابي داود او.....كل هذه الجبال عندك و لا تقتدي بها في نقدك لحديث نبيك!!!! سبحان الله....
ان كنت لا تعلم كيفية انتقاد الاحدايث فلنا دورة موجودة على صفحات النت فاستعين بها....

ثم هل اننا نجادل عن دين غير ديننا لتكرر علي سؤال خفيف الظل!!!!

ثم ما هي صفات العقل التي ترجع اليها...فاذا اتفقنا على انها تحمل صفات معينة..افلا يلزمنا ان تأخذ باكملها و احسنها ان وجدت في شخص ما؟؟؟؟؟

سهر
15-06-2008, 05:47 PM
متابعون للحوار ..

وغريب أمر هذا الأخ ..تقول له ( إن الدين عند الله الإسلام ) ويسأل أي دين تقصد ....!
واضح جداً أن المعايير التي يبني عليها حكمه عنده ليست موزونة..ومن خلال ردوده يتبين بأنه ليس عنده ما يؤهله للإجتهاد فلا أصول ولا قواعد يمشي عليها إلا العقل ..ومسألة الأحاديث الضعيفة قد رددت عليه مشكورا,,

جزاكم الله خيرا

علي سليم
16-06-2008, 02:41 AM
متابعون للحوار ..

وغريب أمر هذا الأخ ..تقول له ( إن الدين عند الله الإسلام ) ويسأل أي دين تقصد ....!
واضح جداً أن المعايير التي يبني عليها حكمه عنده ليست موزونة..ومن خلال ردوده يتبين بأنه ليس عنده ما يؤهله للإجتهاد فلا أصول ولا قواعد يمشي عليها إلا العقل ..ومسألة الأحاديث الضعيفة قد رددت عليه مشكورا,,

جزاكم الله خيرا
جزيتم خيرا اختنا سهر على حسن المتابعة:

_____________

الرازي (http://www.aw6an.com/vb/member.php?u=13)

مُــواطــن نـشـيــط

______________

لا أود أن أخرج عن الموضوع لكن أحب أن آخذ برأي الأخ فواز الجبر في حديث ملك الموت الذي جاء لسيدنا موسى عليه السلام فلطمه وفقأ عينه.

هل يستوعب عقلك هذا الحديث أم أنك ترده كما رده بعض (العقلانيين).

وهناك العديد من الأمور التي لو عرضناها على (عقلك) ... لفقدته من غرابتها.

أما مسألة الأزهر فربما كان في السابق علما ومنارة للإسلام والمسلمين. وجامعة لمفكرين وشيوخ وإسلاميين نجلهم ونضعهم في مواضعهم.

أما الآن وللأسف فالأزهر جلب لنا بعض المتأسلمين ممن يحسبون زورا على رجال الدين وهم عنه أبعد.
فهل يقبل لديك شرعا و(عقلا) أن تسمي شخصا يذهب لحفلة غنائية _ليبعد عن الإسلام تهمة الإرهاب_ شيخا ؟؟

لا يزال في جعبتي ما أود قوله بخصوص مسألة تفسير الأحلام ولكن لا أحب التدخل في النقاش (عرضا) بعد أن صار ثنائيا بينكما.

وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه.

علي سليم
16-06-2008, 02:43 AM
علي سليم
مشرف
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: لبنان
المشاركات: 763


بارك الله فيك اخيك الرازي....فكتبت فاصبت كبد الحقيقة...و نحن بانتظار جواب اخونا..علنا نأخذ على يديه و نخرجه بقدرة الله من تيه الضلال....

علي سليم
17-09-2008, 11:25 AM
______________
فواز الجبر
مشرف

الملف الشخصيرقــــم العضويـــــــــة: 45
تاريــخ التسجيـــــــل: Feb 2007
العــــــــــمـــــــــــــر:
الجــــــــــنــــــــــــس:
مكان الإقـــــامـــــــة:
مجموع المشاركــات : 226 [ ؟ ]








هداني الله وإياك

عدت تقتطع من الكلام وتبني على ذلك، أنا لم أرفض ولن أرفض أي حديث، فقط أقول ماالمانع من إخضاع الحديث

للدراسة، ثم إن البخاري ومسلم وغيرهم رد عليهم الكثير وطعن بالكثير مما ورد صحاحهم وأظنك سمعت بالصحاح

وصحيح الصحيح ، ومختصر صحيح الصحيح وغيرها؟ وهي وسيلة للوصول إلى الحقيقة. أم أنك غفلت عن ذلك.

والله إنه يعلم أنني أدافع عن الإسلام وهدفي هو تبيان ما شابه من التدليس( سحر، تنجيم، تفسير أحلام).

أما صفة العقل فيكفيه صفة عدم الخروج إلى الغيبيات وزعمه أنه علام بها. ويدلس على خلق الله بها.

يأخذ بالكتاب والسنة دون أن يحملها مالاتحتمل.ويقول" آمنا به كل من عند ربنا" دون أن يفسر على هواه والطامة

الكبرى تأتي التفسيرات متناقضة.

ليتك شرحت لي بعض النقاط التي يينتها في الحديث الذي ذكرته لك بدل أن تكيل لي الاتهامات

فأكون لك من الشاكرين. والله ياسيدي مايقارب من الخمسين سنة وأنا اسمع بعض الأحاديث وهي

مشهورة جدا ومعظم كبار المشايخ يتشدقون بها، وبالأمس فقط عرفت أن الألباني ضعفها

أو اعتبرها موضوعة، فكانت مفاجأة كبيرة لاتتصورها.


ربما يكون في ردي هذا بعض القسوة وستتبين ذلك في ردي القادم

علي سليم
17-09-2008, 11:26 AM
علي سليم
مشرف
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: لبنان
المشاركات: 763

لا عليك اخي الفاضل....لولا حبي لك ما دخلت في جدال ارجو ان يكون غير المذموم...
لم تجاوب عن الشطر الثاني من السؤال؟؟؟؟...فاذا اتفقنا على انها تحمل صفات معينة..افلا يلزمنا ان تأخذ باكملها و احسنها ان وجدت في شخص ما؟؟؟؟؟
انا اعلم ان الدراقطني و غيره و الالباني رحمه الله انتقدوا بعض الاحاديث في الصحيحين...و لكن ليس على طريقتك و انما انطلاقا من قواعد اهل الحديث...و عندها يصح الانتقاد...
اما ان ننتقد بمجر العرض على العقل فهذا يرد كل احاديث المطصفى...فانت ترد قسما منها لانه لم يوافق عقلك و انا كذلك و زيد و عمرو....حتى نرد السنة جملة و تفصيلا...
و اكرر سؤالي السابق الذكر....فان كانت صفات الكمال في عقل ما...افلا يتحتم علينا الرجوع اليه دون غيره؟؟؟؟؟قل نعم

علي سليم
17-09-2008, 11:27 AM
مشرف
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: لبنان
المشاركات: 763

الا تظن و بحشرك الدجل و التنجيم بالمنامات نوع من الخلل....
فان كانت عندك شيئا واحدا فهذا الخلل بعينه و الا فلا تعطف بينها....
و اريد ان اسالك سؤالا ارجو منك الاجابة على السؤال بعينه....

ما هو ارشاد النبي صلى الله عليه و سلم لمن رأى رؤيا؟؟؟؟

الحـياة الطيبة
17-09-2008, 10:56 PM
عودا حميدا أخانا علي, تقبل الله صيامكم ووفقكم لكل خير.

علي سليم
18-09-2008, 02:04 AM
عودا حميدا أخانا علي, تقبل الله صيامكم ووفقكم لكل خير.
و تقبل الله منكم يا شعلة المنتدى...
كيف حالكم ام جعفر عساكم بخير؟؟؟

الحـياة الطيبة
18-09-2008, 01:09 PM
و تقبل الله منكم يا شعلة المنتدى...
كيف حالكم ام جعفر عساكم بخير؟؟؟

جزاكم الله خيرا, نحن بخير ولله الحمد, بارك الله فيكم وفي أهلكم وحفظكم الله كل إخواننا في بقاع الأرض من شر الأشرار وكيد الفجار.

علي سليم
18-09-2008, 02:08 PM
جزاكم الله خيرا, نحن بخير ولله الحمد, بارك الله فيكم وفي أهلكم وحفظكم الله كل إخواننا في بقاع الأرض من شر الأشرار وكيد الفجار.
و حفظكم الله و ايدكم برعايته...

__________________________
فواز الجبر
مشرف

الملف الشخصيرقــــم العضويـــــــــة: 45
تاريــخ التسجيـــــــل: Feb 2007
العــــــــــمـــــــــــــر:
الجــــــــــنــــــــــــس:
مكان الإقـــــامـــــــة:
مجموع المشاركــات : 226 [ ؟ ]


http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-3/misc/quotes/quot-top-left.gifاقتباس:http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-3/misc/quotes/quot-top-right.gifhttp://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-3/misc/quotes/quot-by-left.gifالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي سليم http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-3/buttons/viewpost.gif (http://www.aw6an.com/vb/showthread.php?p=4522#post4522) http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-3/misc/quotes/quot-by-right.gifhttp://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-3/misc/quotes/quot-top-right-10.gif بارك الله فيك اخيك الرازي....فكتبت فاصبت كبد الحقيقة...و نحن بانتظار جواب اخونا..علنا نأخذ على يديه و نخرجه بقدرة الله من تيه الضلال.... http://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-3/misc/quotes/quot-bot-left.gifhttp://www.aw6an.com/vb/images/Alkorsan.net-3/misc/quotes/quot-bot-right.gif

أية حقيقة يا هداك الله

كلاكما خرج عن الموضوع الأساسي أو بالأحرى هرب من الموضوع

وراح يأخذنا يمينا ويسارا ( نحن في موضوع المدلسييييييييييييييييييييييييين ( المفسرين) للأحلام

لا جواب عندي على هذا أن لست من يؤخذ عليه بأنه يعارض السنة النبوية ( حاشى لله)

لقد ظننتم فأخطأتم وابتعدتم.

من أنت حتى تأخذ بيدي من تيه الضلال كما تدعي. هل ستكتب لي سحرا أم في منام ستراه لي

لقد اتهمتني يا سيد تهمة باطلة ولا تنسى أنك بدأت بالتكفير وأنت تعلم من هم المكفرون

اتهمتني بالضلال و ( أعتقد) أنك تعلم من هم الضالون الذين نستجير بالله منهم.

لا تقل إنك لم تبدأ

أنت لا تفتأ تسأل ....لماذا لاتجيب؟

أعقل الناس هو محمد ولا آخذ إلا بماجاء به وثبت صحته ولست أنا أهلا لأن أقرر صحة حديث من عدمه

مثلما أوهمتم الناس بأنكم تعلمون الغيب.

__________________
فــــواز الــجــــــــبـر

علي سليم
18-09-2008, 02:11 PM
علي سليم
مشرف
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: لبنان
المشاركات: 763



سامحك الله...و هل الضلال لا يطلق الا على الكفر...
على كل اتفقنا انه الاكمل لتلك الصفات هو محمد صلى الله عليه و سلم...
اذا ما هو ارشاده صلى الله عليه و سلم لمن رأى رؤيا؟؟؟؟

الحـياة الطيبة
09-10-2008, 07:33 PM
أرى بأن النقاش احتد

علي سليم
11-10-2008, 02:01 PM
أرى بأن النقاش احتد
بوركتم و هذه البقية:

الرازي

مُــواطــن نـشـيــط

______________


الملف الشخصيرقــــم العضويـــــــــة: 13
تاريــخ التسجيـــــــل: Jan 2007
العــــــــــمـــــــــــــر:
الجــــــــــنــــــــــــس:
مكان الإقـــــامـــــــة: بلاد العرب أوطاني
مجموع المشاركــات : 272 [ ؟ ]






--------------------------------------------------------------------------------

جزاك الله خيراً أخي الحبيب علي سليم.

أخي الكريم فواز. لماذا هذا التشنج وهذه العصبية ؟

بإمكانك إيصال وجهة نظرك بكل هدوء وبدون صراخ ولا تهويل. وأرجو منك ألا تبني استنتاجاتك على افتراضات خاطئة فأنا حين وضعت كلمة العقل بين قوسين كان ذلك من أجل التشديد وليس التهكم كما ادعيت حضرتك. وكيف لي أن أتهكم عليك وأنا أحترمك وأعتز بمعرفتي لك ولو عن طريق هذا المنتدى الطيب أهله !

وبالمناسبة الصلال لا تعني الكفر أو الشرك إطلاقاً فقد خاطب الله نبيه محمد في القرآن قائلا جل وعلا (ووجدك ضالا فهدى).

بالنسبة لحديث ملك الموت فهذا هو :

عن أبي هريرة قال : أرسل ملك الموت إلى موسى ( عليه السلام ) فلما جاءه صكه فرجع إلى ربه . فقال : أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت ، فرد الله عينه . وقال : ارجع فقل له يضع يده على متن ثور فله بكل ما غطت يده بكل شعرة سنة . قال : أي رب ثم ماذا ؟ قال : ثم الموت . قال : فالآن .

والحديث رواه البخاري ومسلم.

أما بالنسبة لمسألة تفسير الأحلام فنحن قدوتنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الذي كان دائما ما يسأل أصحابه (من رآى منكم رؤيا؟) . والصحابة من بعده كأبي بكر وعمر وأسماء بنت عميس وعائشة وغيرهم رضي الله عنهم.

فمن قدوتك أنت أخي الكريم ؟

علي سليم
11-10-2008, 02:01 PM
فواز الجبر
مشرف

الملف الشخصيرقــــم العضويـــــــــة: 45
تاريــخ التسجيـــــــل: Feb 2007
العــــــــــمـــــــــــــر:
الجــــــــــنــــــــــــس:
مكان الإقـــــامـــــــة:
مجموع المشاركــات : 226



الأخ الرازي

يعلم الله أنني لست متشنجا ولكن أرجو أن تمنحني الحق كما تعطيه لنفسك بأن أطلب العلم واستوضح

عن أمور ربما أكون مخطئا بها.

بالنسبة للحديث الذي ذكرت أخبرتك أنني لم أسمع به قبل الآن وأيضا الآن قرأته ولم أفهمه. فهوبحاجة إلى شرح

ولكن ما علاقته بتفسير الأحلام؟

وحتى لو كان فيه من الغرابة فهذا موضوع يختص بالأنبياء وربهم ولا علاقة للبشر به.

بالنسبة للضلال أنت نفسك ومن خلال دليلك لم توفق في التبرير.

وأنت تعلم الفرق بين المرء قبل الاسلام وبعد الإسلام

وهذا هو بالضبط مابينته أنت في استشهادك بالآية الشريفة.

وهذا ماقصده الأخ علي لأنه هو موضوع البحث هنا. وغرضنا الوصول إلى الحقيقة. فلماذا الهروب من حفرة

إلى حفرة؟

بالنسبة لتفسير الأحلام، ليكن قدوتكم من يكون ( فأنا قدوتي الرسول عليه الصلاة والسلام)

لأنني سأبين ذلك في ردي التالي على الأخ علي.

تحياتي.

علي سليم
11-10-2008, 02:02 PM
فواز الجبر

مشرف

______________



الملف الشخصيرقــــم العضويـــــــــة: 45
تاريــخ التسجيـــــــل: Feb 2007
العــــــــــمـــــــــــــر:
الجــــــــــنــــــــــــس:
مكان الإقـــــامـــــــة:
مجموع المشاركــات : 226 [ ؟ ]






--------------------------------------------------------------------------------

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي سليم




سامحك الله...و هل الضلال لا يطلق الا على الكفر...
على كل اتفقنا انه الاكمل لتلك الصفات هو محمد صلى الله عليه و سلم...
اذا ما هو ارشاده صلى الله عليه و سلم لمن رأى رؤيا؟؟؟؟



الأخ علي

بالنسبة لنيتك فالله أعلم بها وبيني وبينك الله. أما أنا فأظن أن موضوع نقاشنا هو ينصب على الضلال

الذي هو عكس الإيمان والإسلام وليس ضياع الدابة عن القطيع ولا خروج السيارة عن مسارها ولا غيره

من المعاني ولا حاجة لأن تبرر بحجة غير مقنعة فأنت أخطأت وكما تقول طالب علم صغير يعلم ذلك( وهذا قولك)

نحن أكيد متفقون على أن محمد هو أكمل البشر وأنت تعلم حتى الفرق التي تتهم بالضلال وحتى الكثير من

المشركين و غيرهم يعلم ويشهد أن محمدا هو أكمل البشر. فهذا لا خلاف عليه.

أما هديه في المنامات فأعلمه تمام العلم وسأدخل في الموضوع بشئ من التفصيل وأرجو أن تتمهل في قراءة

هذا الرد ولا تقتطع منه لتبني عليه سؤالا آخر.

الرسول عليه الصلاة والسلام بين أن الرؤى جزء من النبوة وهذا تحدثت عنه سابقا. وبين أن الرؤى مزعجة من

الشيطان وهذه يجب أن لا يحدث بها المرء وبعضها من المبشرات.

وهذا جميل، إذن الإنسان الذي رأى رؤيا سيئة يجب أن يخفيها أليس كذلك؟ والرؤيا التي من المبشرات يمكنه أن

يستبشر بها خيرا ( يفرح بينه وبين نفسه) لا أن يضع مصيره وقدره بين يدي المفسرين وأنت تعلم أن تفسير الرؤيا

هو تلاعب بالقدر كمن يلزم نفسه (بالنذر). وخصوصا أن المفسر يخطئ ويصيب ، أليس كذلك؟

أنت تقول أن الأقدمين فسروا الأحلام (بغض النظر عن الأنبياء) ( فهذه حاله تبحث لوحدها ولا علاقة لبقية

البشر بها. وتقصد بالأقدمين الصحابة والتابعين، وأنت تعلم أن أفضل الناس بعد رسول الله هو أبو بكر رضي الله عنه.

طيب ياسيدي، إذا كان أبو بكر وهو أقرب الناس من الرسول عليه الصلاة والسلام إذا كان هو نفسه أخطأ وأصاب

أليس من الوارد أن يخطئ علي سليم في تفسير الأحلام.

ثم مانسبة خطأ أبو بكر إلى صوابه ولنفترض 50% وهو أفضل الناس بعد الرسول. فماذا ستكون نسبة الخطأ عند

علي سليم. إذن لماذا نضع مصائر الناس بين يدي علي سليم.

سيدي أقول لك أن الغيبيات اتركها لله ولا تخض بها.

أنا ذكرت السحر والتنجيم مع المنامات لأنها كلها من الغيبيبات يمكن ان نستثني السحر على أنه عنصر قائم بذاته

لكن التنجيم وقراءة الأحلام أظن كلاهما من الغيبيبات التي تشترك بقراءة الغيب من خلال مصدر ما

و التي يجب عدم الخوض بها. وذكرت لك الأسباب فيما سبق

فالتنجيم قراءة المسقبل من الكف وغيرها من الخزعبلات وتفسير الأحلام هو استشراف المستقبل من رؤى لا يعلم

بها إلا الله وأوحى بها إلى بعض الأنبياء وخاض بها من خاض فأخطأ وأصاب.

من ناحية أخرى:

علي سليم رجل مؤمن ورع تقي يفسر الأحلام جاءه زيد وهو جاره القريب المعروف لديه بالتقى والصلاح

وقال للسيد علي رأيت مناما أريد منك أن تفسره لي ففسره السيد علي حسب علمه وحسب حالة

زيد وإيمانه، وجاءه مرة أخرى جاره عمر المعروف بفساده وطلب منه أن يفسر له مناما بنفس تفاصيل

منام زيد.فسره السيد علي حسب علمه وحسب حالة عمرو الفاسدة

وهذا ماحدث مع ابن سيرين مع رجلين شاهدا نفس المنام ففسر منامهما تفسيرين مختلفين

للمؤمن شئ وللفاسد شئ وهذا يحدث بوجود الشخص أمامك وتعرف سيرته.

طيب هذا يمكن أن نتجاوز عنه باعتبار السيد علي يعرف الشخصين تمام المعرفه فهو جار لها

ويعرف سمعة كل منهما وتصرفاته.

لكن هل يعقل أن تفسر الأحلام لأشخاص تجهلهم وعلى شبكة الانترنت.

أليس من الضروري أن يكون الشخص موجودا حاضرا معروفا حتى تفسر له حسب حالته.؟

كيف تعرف أن هذا مؤمن وهذا غير ذلك؟ أم هل تفعل بالحدس كما اتهمتني بالضلال.

لنفرض أن أحد الأعضاء كان نصرانيا أو يهوديا ومعنا في المنتدى وأرسل لك مناما على أنه مسلم

أو العكس، فكيف تفسر له بهذه الحالة؟ أرجو أن لا تهرب من الإجابة.

مسألة أخيرة وأريد أن تجيب عليها أيضا فقد أجبتك على كل أسئلتك:

علي سليم رجل مؤمن ورع تقي وبنفس الوقت هو قاض في مدينته وحضر لديه زيد وعمرو يحتكمان

ووضعت الأدلة أمامه ولكن في ليلة النطق بالحكم جاءه رسول الله في المنام ( وتعلم أن الشيطان لا يتمثل بالرسول

الكريم) جاءك بالرؤيا وقال لك أن تقضي لصالح زيد لأنه على حق.

فهل تأخذ بهذه الرؤيا أم ماذا تفعل؟ ولماذا؟ ولماذا؟ ولماذا؟ ( ولاتتنصل من الإجابة)

أخيرا أقول لك

أنا والحمد لله رجل مؤمن ( رغم ذنوبي الكثيرة) إلا أنني لا أشرك بالله ولا أدعي علم الغيب

أنا أؤمن بالله ورسله وكتبه وباليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره

وأؤمن بوجود الملائكة دون الخوض في التفاصيل

وبوجود الجن دون الخوض بالتفاصيل.

وبوجود السحر دون الخوض في التفاصيل

وبوجود المنامات وأنها كلها من الغيبيبات التي لايحق لأحد

الخوض بها

وأؤمن أن كل من يدعي علم الغيب دخل في دائرة الشرك وأن تفسير الأحلام ادعاء بمعرفة الغيب

وتحميل القرآن مالايحتمل وأخذ كلمات من القرآن وتفسيرها على أهواء بعض الذين لهم

مصالح دنيوية.

أرجو أن لا تأخذ واحدة من كلماتي وتبني عليها سؤالا أو اتهاما آخر

وأرجو أن تجيب على كل أسئلتي.


فهدفنا الوصول للحقيقة

أحترم الجميع

علي سليم
11-10-2008, 02:03 PM
عبدالله بوراي
مُــواطــن مؤسس

______________



الملف الشخصيرقــــم العضويـــــــــة: 28
تاريــخ التسجيـــــــل: Jan 2007
العــــــــــمـــــــــــــر:
الجــــــــــنــــــــــــس:
مكان الإقـــــامـــــــة:
مجموع المشاركــات : 1,780 [ ؟ ]






--------------------------------------------------------------------------------



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


(إن الرؤيا تقع على ما تعبر ، ومثل ذلك مثل رجل رفع رجله فهو ينتظر متى يضعها ، فإذا رأى أحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا ناصحا أو عالما)

والناصح لابد أن يكون انسان خير ولا أعتقد أن هناك ناصح ليس لديه من الحكمة والتقوى الشيء الكثير

بين يدي كتاب قاموس تفسير الاحلام للدكتور خالد العنبري (المدرس في جامعتي الامام والملك سعود سابقا)

يقول في الباب الثالث علم التعبير وأقسام التأويل

لا ينبغي أن يتصدى لتفسير الأحلام إلا عالم فقيه بتعبير الرؤيا المتمرس على تفسيرها عالم بما تأول إليه مستمسك

بآدابها وقد ورد لا تقصوا الرؤيا إلا عالم أو ناصح وقد سئل مالك : أعبر الرؤيا أي أحد

فقال : أبنبؤة يلعب

وقال مالك لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها فإن خيرا أخبر به وإن رأى مكروها فليقل خيرا أو يصمت

سئل هل يعبرها على خير وهي عنده مكروه قال :لا

ثم قال الرؤيا جزء من النبوة فلا يتلاعب بالنبوة

قال: خليل بن شاهين , ينبغي أن لاتقص الرؤيا إلا معبر ويجب على من لا يعرف علم التعبير أن لا يعبر رؤية أحد فإنه يأثم

على ذلك لأنها كالفتوى وهي في الحقيقة علم نفيس وعلم التعبير من العلوم الشرعية الجليلة له أصوله وقواعده وقد

ذهب جماعة كبيرة من أهل العلم بالتفسير إلا أن المراد من قوله تعالى: (يعلمك من تأويل الأحاديث ) ( ونعلمه من تأويل

الأحاديث) (وعلمتني من تأويل الأحاديث) سورة يوسف

تعبير الرؤيا فالأحاديث على هذا القول الرؤيا وكان يوسف صلى الله عليه وسلم أعبر الناس للرؤيا

شروط المعبر وما يحتاج إليه:

ولتعبير الرؤيا شروط وأصول متبعا لأهل التعبير فعلى العابر أن يكون عارفا بالقرآن العظيم والسنة النبوية وأن يكون

قادرا على تأليف الأصول في آخر الأصول بعضا إلى بعض حتى يمكن أن يستخرج منها معنى صحيحا واضحا ، وأن

يقوم بالتفصح والتمعن والتثبت بالرؤيا قبل تأويل الرؤيا وتفسيرها وإن يقتدي في تفسيره بالأنبياء لأن هذا أقرب الحق

الصواب وعليه أن يتثبت مما يروى له والا تعسف بالرؤيا والا يأنف من الاعتذار لعدم معرفته أو لا ستشكالها عليه.

وعلى العابر أن يكون أدبيا أريبا ذكيا فطنا تقيا ورعا عارفا بأحوال الناس وفي شمائلهم وأقدارهم وهيئاتهم ويحتاج

إلى اصلاح حاله وطعامه وشرابه وإخلاصه في عمله ليرث بذلك حسن التوسم في الناس حين التعبير

ولا يضع يده من الرؤيا إلا على من ما تعلق أمثاله ببشارة أوانذارة أوتنبيه أو منفعة في الدنيا أو في الآخرة ويطرح

سوى ذلك لئلا يكون ضغثا أو حشوة لا قيمة له

وهناك الكثير بهذا الباب وقد اطلت كثيرا .

فصل

وتعبير الرؤيا للرؤى مبني على القياس والتمثيل واعتبار واعتبار المعقول بالمحسوس ويقول ابن قيم الجوزي :

ألا ترى إن الثياب في تأويل كالقمص تدل على الدين من كان فيها طول أو قصر أو نظافة أو دنس فهو في الدين كما

أول النبي صلى الله عليه وسلم القميص بالدين والعلم والقدر الخ

والخشب المقطوع المتساند بالنافقين الخ

استحباب السؤال عن الرؤيا

روى الشيخان عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصبح

أقبل عليهم بوجهه

فقال: هل رأى أحد منكم البارحة رؤيا

قال أبو عمر بن عبد البر : هذا الحديث يدل على شرف علم الرؤيا وفضلها لأنه صلى الله عليه وسلم إنما كان يسأل عنها

لتقص عليه ويعبرها وليعلم أصحابه كيف الكلام في تأويلها وقد أثنى الله عزوجل على يوسف ابن يعقوب صلى الله

عليهما وسلم وعدد عليه فيما عدد من نعم التي آتاه وتمكين في الأرض والتعليم بتأويل الأحاديث وأجمعوا أن ذلك في

تأويل الرؤيا وكان يوسف عليه السلام أعلم الناس بتأويلها وكان نبينا صلى الله عليه وسلم نحو ذلك

وكان أبو بكر الصديق من أعبر الناس لها وحصل لأبن سيرين فيها التقدم العظيم والطبع والاحسان ونحوه أو قريب منه

ويعد ابن سيرين الرائد الأول لعلم تفسير الأحلام، وهو أول من أفرد له التصانيف، وجعله علمًا له أدواته وأصوله وقواعده وشروطه.
وقد صنف ابن سيرين كتابين يعدان أساسًا لمن صنّف بعده في هذا الفن وهما: تعبير الرؤيا، وتفسير الأحلام الكبير. وقد طبعا مرارًا.
منهجه في تفسير الأحلام
أوضح ابن سيرين في مقدمة كتابه "تعبير الرؤيا" شروط تعبير الرؤيا التي يجب أن يكون عليها من يتعرض لهذا الفن، فيقول: "إن الرؤيا لما كانت جزءًا من ستة وأربعين جزءا من النبوة، لزم أن يكون المعبر عالمًا بكتاب الله ، حافظًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم خبيرًا بلسان العرب واشتقاق الألفاظ، عارفًا بهيئات الناس، ضابطًا لأصول التعبير، عفيف النفس، طاهر الأخلاق، صادق اللسان؛ ليوفقه الله لما فيه الصواب ويهديه لمعرفة معارف أولي الألباب".
ويرى ابن سيرين أن الرؤيا قد تُعبّر باختلاف أحوال الأزمنة والأوقات، فتارة تعبر من كتاب الله ، وتارة تعبر من حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كما قد تعبر بالمثل السائر. فأما التأويل من القرآن فكالبيض يُعبّر عنها بالنساء ، لقوله تعالى: "كأنهن بيض مكنون"، وكالحجارة يعبر عنها بالقسوة، لقوله تعالى: "ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة".
وأما التأول من حديث النبي (صلى الله عليه وسلم) فكالضلع يعبر عنه بالمرأة؛ لأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "المرأة خُلقت من ضلع أعوج"، وكالفأرة يعبر عنها بالمرأة الفاسقة لقوله (صلى الله عليه وسلم) "الفأرة فاسقة"، وكالغراب الذي يعبر عنه بالرجل الفاسق؛ لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) سمّاه فاسقًا.

نماذج من تفسير الرؤيا عنده
جعل ابن سيرين لكل رمز من الرموز التي يراها النائم في منامه معنى يدل عليه في سياق الجو الذي يحيط به والملابسات والحوادث التي يظهر من خلالها؛ فمن رأى أنه دخل الجنة، فإنه يدخلها، وهي بشارة له بما تقدم من صالح الأعمال، فإن رأى أنه يأكل ثمارها، أو أعطاها غيره فإن ثمار الجنة كلام طيب، مثل كلام البر والخير بقدر ذلك.
أما رؤيا المطر فإنها دليل غيث ورحمة، وكذلك الغمام، فإن كان خاصًا في موضع دار أو محلة دون غيرها كان ذلك أوجاعًا أو أمراضًا، أو خسارة في الدنيا تقع بأهل ذلك الموضع المخصوص بها.
ورؤية الحية تأويلها عدو كاتم العداوة مبالغ فيها بقدر عظم الحية وهيبتها في المنظر. والنور في التأويل هداية. والظلمة ضلال. والطريق طريق الحق، والميل عنه ميل إلى الباطل. والأسد عدو متسلط ذو سلطان وبأس شديد. أما الكلب فعدو غير بالغ في عدواته، وقد ينقلب صديقًا، ولكنه دنيء النفس قليل المروءة.
وفاته
توفي ابن سيرين بالبصرة في (9 من شوال 110هـ = 15 من يناير 729م) عن عمر بلغ نحو ثمانين عامًا.

إنتهى

منقول

__________________