المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : && المسابقه الكبرى"في علم الرقى"[لنرتقي]&&!!!!


بنت الجزيرة
09-04-2008, 03:44 PM
:azhar:

:006:

:icon_sa1: ،،،

لقد تقرر بمشيئة الله تعالى عمل مسابقة كبرى "في علم الرقى" إسبوعية وشروطها كالآتى ::

* عدد الأسئلة المطروحة 5 أسئلة على أن تكون الإجابات من موضوعات منتدى الرقية الشرعية وايضاً من(الموسوعة الشرعية في علم الرقى) ،،،

للشيخ الفاضل / ابو البراء،،،

* يتم طرح الأسئلة كل يوم سبت من كل اسبوع في موضوعنا هذا في منتدانا الرقية الشرعية (استراحة الأعضاء)،،،

* يتم الإجابة على الأسئلة من قبل المشاركين خلال الإسبوع حتى يوم الاربعاء الساعة 12 مساءا ً و لا يتم احتساب غير اول خمس مشاركات صحيحة من الاعضاء،،،

* تظهر نتيجة المسابقة يوم الخميس الساعة 9 مساءا ً،،،

* تقام حفلة للفائزين يوم الجمعة من كل إسبوع وتسليم شهادات تكريم لهم فى أثناء الحفلة فى منتدى المناسبات ،،

* يجب أن تكون الإجابات من مواضيع المنتدى مع توضيح إسم الموضوع والقسم المقتبس منه الإجابة ،،،

* القائم على المسابقه من من جميع شؤنها اختكم بنت الجزيرة ،،،


* سوف يتم إفتتاح المسابقة من السبت القادم بأذن الله تعالى 6-ربيع الثاني ،،،

نفعنا الله وإياكم بعظيم الثواب وجزانا وإياكم بأعلى الدرجات فى الجنة إن شاء الله تعالى .

والسلام عليكم ،،،

:azhar:

بوراشد
09-04-2008, 10:45 PM
بارك الله في جهودكم ....

بنت الجزيرة
09-04-2008, 11:05 PM
وفيكم بارك الله الأخ الفاضل والمشرف القدير/ بوراشد،،،

جزاكم الله خير ،،،







_____________________________

::: توقـيعـــي :::

همومي في صدري السجان &&& ومفتاح قفصــي اللسان
دائـــــي المــــدوي الكتمان &&& ودوائـي المشفي البيان

من كلماتي ،،،

أزف الرحيل
10-04-2008, 02:58 AM
جزاك الله خير الجزاء الجزاء الأوفى

ومزيد من العطاء نتمنى من الله أن يرزقكم الإخلاص والقبول

بنت الجزيرة
10-04-2008, 03:10 AM
أيـــــــاك اختي الفاضله ومشرفتنا القديرة / ازف الرحيل ،،،

بارك الله فيك ،،،

بوركتِ ،،،








_____________________________

::: توقـيعـــي :::

همومي في صدري السجان &&& ومفتاح قفصــي اللسان
دائـــــي المــــدوي الكتمان &&& ودوائـي المشفي البيان

من كلماتي ،،،

فاديا
10-04-2008, 05:19 AM
جزاك الله خيرا يا راعية المسابقة بنت الجزيرة
ونأمل ان نرى التفاعل ان شاء الله

بارك الله فيك

أبومعاذ
10-04-2008, 10:42 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


الأخت الفاضله بنت الجزيرة

بارك الله فيكم ونفع بكم الأسلام والمسلمين

وأنا أول المتسابقين بأذن الله

أخوكم شاكر الرويلي

إسلامية
10-04-2008, 09:22 PM
جزاك الله خيرا أخيتي مبدعة المنتدى / بنت الجزيرة على هذه الفكرة الطيبة الذكية

قال تعالى : ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون )

وبإذن الله تعالى نكون معكم في هذه المسابقة لنستفيد

بارك الله فيك أخيه

وفقكم الله جميعا لما يحبه ويرضاه

بنت الجزيرة
11-04-2008, 01:39 AM
جزاك الله خيرا يا راعية المسابقة بنت الجزيرة
ونأمل ان نرى التفاعل ان شاء الله

بارك الله فيك

وايــــــــــــاك اختي الحبيبة ،،،

بأذن الله سنرى الحماس والتفاعل ،،،

وفيك بارك الله ،،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


الأخت الفاضله بنت الجزيرة

بارك الله فيكم ونفع بكم الأسلام والمسلمين

وأنا أول المتسابقين بأذن الله

أخوكم شاكر الرويلي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

وفيكم بارك الله ،،،

حياكم الله في المسابقة شدو حيلكم ،،،

جزاكم الله خير ،،،

جزاك الله خيرا أخيتي مبدعة المنتدى / بنت الجزيرة على هذه الفكرة الطيبة الذكية

قال تعالى : ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون )

وبإذن الله تعالى نكون معكم في هذه المسابقة لنستفيد

بارك الله فيك أخيه

وفقكم الله جميعا لما يحبه ويرضاه


وايـــــاكـ اختي الغالية / إسلامية ،،،

المقصود في الفكرة (المسابقة) ،،،

منها النافسات وايضاً الخوض في علم الرقى لطلب العلم والحماس لذلك ،،،

حياك الله اختاه تجهزوا للأنطلاق ،،،

ووفقكـ الله ،،،



بوركتم ،،،











_____________________________

::: توقـيعـــي :::

همومي في صدري السجان &&& ومفتاح قفصــي اللسان
دائـــــي المــــدوي الكتمان &&& ودوائـي المشفي البيان

من كلماتي ،،،

اخت الرجال
11-04-2008, 07:53 PM
اتفقناا وبانتظار السبت ويااارب نفوز

بنت الجزيرة
12-04-2008, 12:44 AM
بارك الله فيك اختي الفاضله / اخت الرجال

شدي حيلكـ ،،،

بوركتِ ،،،

بنت الجزيرة
12-04-2008, 03:11 AM
:azhar:

:006:

:icon_sa1: ،،،

الأخوة والأخوات المتسابقين الأفاضل ،،،

سنذكر لكم اسماء الكتب من الموسوعة في علم الرقى التي تحوي الأجوبه للتيسير

عليكم وليس من المعقول ان تبحثوا عن الأجابات في 12 كتاب (ضغط عليكم) ،،،،

والأسئله الأخرى من مواضيع المنتدى المثبته ،،،

&& وبسم الله نبدأ بطرح اولى الأسئله &&

السؤال الأول ::

ذكر الشيخ ابو البراء في كتابه الخامس (5) :

&& القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقى &&

الأساليب والوسائل المشروعة في دفع عداوة الجن والشياطين اذكرها "12"؟
نكتفي برؤس الأقلام!!


السؤال الثاني ::

ذكر الشيخ ابو البراء في كتابه الثاني (2) :

&&القول المعين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين&&

طرق لتحضير الأرواح من قبل ال******ين ؟ كم ؟ اذكرها؟

السؤال الثالث ::

ذكر الشيخ ابو البراء في كتابه السادس (6) :

&&منهج الشرع في بيان المس والصرع&&

انواع الأقتران الشيطاني من حيث الأعتراض في اليقظة والمنام؟اذكرها مع الشرح ؟

السؤال الرابع من المواضيع المثبته في المنتدى ::

هل يجوز سؤال الأرواح الخبيثة المقترنة بالحالة المرضية ؟ الأجابه بنعم او لا فقط

السؤال الخامس والأخير من المواضيع المثبته في المنتدى ::

اذكر بعض المفاسد المترتبة على الرقية الجماعية؟

انتهت ،،،

(_اول خمسة اعضاء اجاباتهم صحيحه هم من يفوز في المسابقه_)،،،

ونتمنى ان تكون اجاباتكم موفقه ،،،

وسدد الله خطاكم وبارك فيكم ،،

والسلام عليكم ،،،
:azhar:

أبومعاذ
12-04-2008, 12:25 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

الأساليب والوسائل المشروعة في دفع عداوة الجن والشياطين اذكرها "12"؟
نكتفي برؤس الأقلام!!


ج1

1-الذكر والدعاء لله تعالى والأخلاص له
2-الاستغفار
3-الاستعاذة بالله من الشيطان
4-قراءة آية الكرسي عند النوم
5- قراءة سورة البقرة خاصة أواخرها
6- قراءة المعوذتين ثلاثا صباحاومساء
7- قراءة المعوذتين عند النوم
8- الصيام
9-الأذان
10- الصلاة
11- مخالفة الشيطان
12- قوة الأيمان والأعتدال في دفع عداوة الجن والشياطين بما أمر الله به والرسوله0

طرق لتحضير الأرواح من قبل ال******ين ؟ كم ؟ اذكرها؟

ج2-


لقد كتبت عن هذا الموضوع في كتابي ( القول المعين في مرتكزان معالجي الصرع والسحروالعين ) تحت عنوان ( تحضير الأرواح من قبلال******ين ) قلت فيه :

تحت هذا العنوان يقولالأستاذ محمد فريد وجدي : ( ادعاء تحضيـر الأرواح من قبلال******ين، واتباع طريقين في ذلك :
1)- طريق الدجلوالكذب واستعمال المؤثرات النفسية والحيل العلمية 0
2)- استخدام الجن والشياطين 0
والقول بتحضير الأرواح ليس جديدا ، بل هو قديم جدا 0 كما أنه كان معروفا لدىالهنود ، والصينيين ، والمصريين ، واليونانيين ، والرومانيين ، وحتى بعض المسلمين ) ( الإسلام في عصر العلم - بتصرف - 359 - 365 ) 0

وتحضير الأرواح يتمبطريقتين ، كما أشار إلى ذلك الأستاذ زهير حموي حيث يقول :

( الطريقة الأولى : التقمص بالوسيط وذلك بحلول الروح في جسد أحد الوسطاء بعد دخوله في غيبوبة ،والتكلم على لسانه ، وإملاء ما يريد إملاءه من عالم الأرواح ، ويذكرون أن الشاعرأحمد شوقي أملى على وسيطه من المنصورة تدعى ( مدام روفائيل ) مسرحية شعرية تتكون منأكثر من ألف بيت اسمها ( عروس فرعون ) وأن ( برنادشو ) كتب مسرحية وهو في العالمالآخر ، وكذلك الحال بالنسبة لـ ( فيكتور هوجو ) و ( دانتي ) و ( تشالز ديكنز ) 0


الطريقة الثانية : التجسد ، وهي أن تظهر الروح مجسدة في صورة مطابقة لصورةصاحبها في الدنيا ويزعمون أن هذه الروح تمتلك القوى ، وأن من الممكن أن تمشي فيالغرفة وتتحدث مع الحضور وتمازحهم ، وأنه من الممكن التقاط صورة من هذا النوع لروحملكة بلجيكا " استريد " ) ( الإنسان بين السحر والعين والجان - ص 138 - 139 )

أبومعاذ
12-04-2008, 12:31 PM
يتبع



انواع الأقتران الشيطاني من حيث الأعتراض في اليقظة والمنام؟اذكرها مع الشرح ؟


ج3


* الأعراض والعلامات العامة للصرع :لا بد قبل الحديث عن الأعراض المصاحبة لصرع الأرواح الخبيثة من تقديم نصائح أولية هامة :
1)- إن تحديد الأعراض المتعلقة بالأمراض الروحية بشكل عام واقتران الأرواح الخبيثة بشكل خاص يحتاج إلى مراس وخبرة عملية من قبل المعالج ، فالمعالج المتمرس الحاذق يستطيع بعد الدراسة العلمية الموضوعية والخبرة العملية أن يكون قريباً من عملية التشخيص الخاصة بالمرض ، ليستطيع بعد ذلك أن يحدد العلاج والدواء النافع بإذن الله تعالى 0
قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - حينما سئل عن تشخيص المرض من قبل الراقي :( معلوم أن الراقي الذي تتكرر عليه الأحوال ويراجعه المصابون بالمس والسحر والعين ويعالج كل مرض بما يناسبه أنه مع كثرة الممارسة يعرف أنواع الأمراض النفسية أو أكثرها وذلك بالعلامات التي تتجلى مع التجارب فيعرف المباشرة بتغير عينيه أو صفرة أو حمرة في جسده أو نحو ذلك ، ولا تحصل هذه المعرفة لكل القراء وقد يدعي المعرفة ولا يوافق ذلك ما يقوله ، لأنه يبني على الظن الغالب لا على اليقين ، والله أعلم ) ( الفتاوى الذهبية في الرقية الشرعية – ص 20 ، 21 ) 0
ويجب الحذر في هذا الجانب من تدخل أهل المريض لتحديد المشكلة وأصل معاناة المريض دون الممارسة العملية والخبرة في هذا الجانب ، ويكتفى بعرض الحالة المرضية على المعالج المتمرس الحاذق الذي يستطيع بدوره وبناء على خبرته العلمية والعملية من تحديد الداء ووصف الدواء النافع بإذن الله تعالى 0
2)- ليس بالضرورة أن يكون الإنسان مصابا بصرع الأرواح الخبيثة نتيجة لمعاناته من بعض تلك الأعراض 0
3)- قد تشترك أعراض المس والسحر والعين في بعض الحالات مع أعراض الأمراض النفسية والعضوية ولذلك لا بد من التأكد أولا من سلامة الناحية الطبية ، وذلك بإجراء الفحوصات اللازمة للتثبت من أن الأعراض ليست لها أية علاقة بالناحية العضوية 0
4)- التأكد من أن الأمر خارج عن نطاق تلعب الشيطان بالإنسان ، لإيهامه بالصرع والسحر ونحوه ، لصده عن الطاعة والعبادة والذكر 0
5)- استشارة أهل العلم والدراية والخبرة ممن تمرسوا في الرقية الشرعية ودروبها ومسالكها ، والعمل بنصحهم وإرشاداتهم وتوجيهاتهم ، والحذر من استشارة وسؤال الجهلة من مدعي الرقية دون علم ودراية ، قبل الخوض في الأسباب والمسببات لتلك الأعراض 0
6)- قد تكون الأعراض مشتركة نتيجة لمعاناة المريض من جراء إصابته بأمراض الصرع والسحر والعين والحسد ، بسبب عامل مشترك واحد نتيجة اقتران الأرواح الخبيثة ، وهذا بالتالي يحتاج للمعالِج الحاذق المتمرس ليقف على حقيقة المعاناة ومن ثم يحدد الداء ، ويصف الدواء النافع بإذن الله تعالى 0
1)- أعراض الاقتران الكلي :-
* أولا : الأعراض حال الرقية الشرعية :-
1)- الإغماء وتشنج الأعصاب 0
2)- الصراخ الشديد والبكاء 0
3)- شخوص البصر ، وطرف العينان يمنة أو يسرة ، وهذا ما يسمى بالرأرأة 0
4)- انتفاخ الأوداج والصدر 0
5)- احمرار العينين بشكل غير طبيعي 0
6)- القوة والقدرة غير الطبيعية 0
7)- حركة غير طبيعية وغالبا ما تكون في منطقة البطن 0
8)- انتفاخ غير طبيعي في منطقة البطن0
9)- ضيقة شديدة في منطقة الصدر 0
10)- القيء والاستفراغ 0
11)- الاهتزاز والرجفة الشديدتان 0
12)- تغير الصوت كليا في بعض الحالات 0
13)- إصدار أصوات غريبة 0
14)- ومن الطرق الفعالة للكشف عن صرع الأرواح الخبيثة المتابعة الخاصة بحركة العين ، ويقتصر ذلك على الرجال فقط ، دون النساء ، ولا يجوز النظر في أعين النساء مطلقا ، لكافة الأدلة الثابتة من الكتاب والسنة ، يقول الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) ( النور – الآية 30 ) ، وكما ثبت من حديث بريدة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا علي ، لا تتبع النظرة النظره فإن لك الأولى وليست لك الآخرة ) ( صحيح الجامع - 7953 ) 0
ولا بأس بمتابعة ذلك عن طريق أحد المحارم أو المرافقين للمريضة ، وتدوين الملاحظات التي تعين المعالِج في قيامه بعمله دون الوقوع في الحرج والمخالفة الشرعية 0
وقد تشاهد الأعراض التالية حال التركيز والنظر في عين المريض :
أ - ارتعاش 0
ب- عدم القدرة على التركيز 0
ج - تغير في حجم بؤبؤ العين 0
د - الاتجاه المعاكس في حركة العينين 0
هـ- إغلاق العينين بسرعة وبصورة متكررة 0
و - الصراخ أو البكاء 0
ز - التنميل في بعض الأطراف 0
* ثانيا : الأعراض في حالة اليقظة :-
1)- الحزن والاكتئاب مع الإحساس بالاختناق وضيق في التنفس 0
2)- الانطواء والانعزال مع كراهية وبغض أخلص وأحب وأقرب الناس إليه 0
3)- الصدود عن المذاكرة أو الدراسة أو العمل أو البيت أو الزوجة 0
4)- الصدود عن العبادات وعلى الأخص الصلاة وتلاوة القرآن أو الاستماع إليه 0
5)- الارتياح والتلذذ بقذارة الثوب والبدن والمكان 0
6)- الشرود والذهول والنسيان واليأس وسرعة الغضب وسرعة الخطأ والقنوط والإحباط ، والتلفظ بألفاظ نابية 0
7)- الضحك والبكاء لغير سبب أو لسبب تافه 0
8)- الصرع والتشنج خاصة في حالة الغضب أو الحزن الشديد 0
9)- الصداع الدائم دون تحديد سبب طبي لذلك 0
10)- الكسل والخمول ، وعدم الرغبة والدافع لأي عمل 0
11)- الهلع والفزع والخوف الشديد 0
12)- الوسوسة والشك والريبة 0
13)- النزيف المستمر عند النساء دون تحديد أسباب طبية 0
14)- الإمساك المزمن دون تحديد أسباب طبية 0
15)- آلام متنقلة في أعضاء الجسم دون تحديد أسباب طبية 0
16)- الإيحاءات الكفرية والشركية وزرع الشك في العقيدة والمنهج 0
17)- الانكباب على المعاصي بشتى السبل والوسائل 0
18)- الشراهة في الأكل والطعام والشراب 0
19)- الكراهية الشديدة للمعالِجين وسماع أخبارهم أو ارتياد أماكنهم0
20)- ألم في الظهر والركبتين وملاحظة كدمات بلون أسود مائل للزرقة أو الخضرة ، خاصة في الذراعين والفخذين ؛ دون تحديد أسباب طبية 0
21)- الإحساس بالمتابعة والملاحقة من قبل أشخاص ، أو الشعور بوجود نفس بمحاذاة الشخص وهو على فراشه استعدادا للنوم 0
22)- الإحساس بمن يقوم بسحب أو جذب غطاء النوم دون رؤية أحد 0
23)- سماع أصوات أو رؤية أشباح ، تلمح من أمام الشخص بسرعة فائقة ، أو رؤية أنوار وخيالات ونحوه 0
24)- الأرق والقلق والتوتر ، ولا يدل ذلك على أن كل مصاب بالأرق يعاني من صرع الأرواح الخبيثة ، ويصاحب الأرق عادة الأعراض الآتية :
أ - حدوث تقطع للنوم وعدم انتظامه أثناء الليل 0
ب- عدم القدرة على النوم أساسا 0
ج - عدم النوم للفترة التي يحتاجها الجسم للراحة 0
وقد تكون الأسباب المباشرة للأرق غير الأسباب المتعلقة باقتران الأرواح الخبيثة ، وهذا النوع من الأرق قد ينجم عن أسباب معروفة أوجزها بالآتي :
أ )- الأمراض البدنية 0
ب )- الضغوط النفسية 0
ج )- الضجيج وتأثيره على نفسية المريض 0
د )- كثرة المشروبات المنبهة 0
هـ)- الاضطرابات في أوقات العمل ، خاصة الذين يعملون ضمن نظام الورديات 0
وعلاج ذلك النوع يكون بالابتعاد عن كافة المؤثرات التي تم ذكرها سابقا 0
يقول الدكتور حسان شمسي باشا في كتابه ( النوم والأرق والأحلام ) ، فيما ينصح به الأطباء لعلاج ذلك النوع من الأرق :
أ)- حمامات الماء قبل النوم فهي تنشط الدورة الدموية ، وتجعل النوم الصعب نوما عميقا هادئا 0
ب)- تناول المصاب بالأرق كوبا من الحليب الساخن 0
ج)- شرب ملعقة من العسل الأبيض ( عسل النحل الطبيعي ) مذابة في كوب دافئ من الماء ، ويعصر عليها نصف ليمونة 0
د)- ينصح بعض الأطباء بتناول الفيتامين ب المركب ( حبة واحدة بعد الظهر ) 0
هـ)- لا تذهب إلى فراش النوم ومعدتك ممتلئة بالطعام ، واجعل عشاءك قبل نومك بثلاث ساعات على الأقل 0
و)- لا تسرف في تدفئة أو تبريد نفسك في الليل واجعل حرارة الغرفة مقبولة 0
* ثالثا : الأعراض في حالة النوم :-
1)- الأحلام المزعجة والمتكررة ورؤية القطط والكلاب خاصة ذات اللون الأسود ، والاعتداءات المتكررة من قبل بعض الرجال والنساء ونحوه 0
2)- المشي أثناء النوم 0
3)- الحركات اللاإرادية لأعضاء الجسم أثناء النوم ، كحركة القدم واليد ونحوه 0
4)- الفزع الشديد بطريقة ملفتة للنظر 0
5)- الكلام والضحك والبكاء أثناء النوم 0
6)- رؤية أشخاص في النوم من الرجال أو النساء ، وذهابهم بالمريض إلى أماكن نائية وبعيدة كالبراري والفلوات ونحوه 0
7)- الاعتداء الجنسي لدى بعض الحالات النادرة 0
8)- الشعور دوما أثناء النوم بشيء يجثم على الصدر ، وهذا ما يطلق عليه العامة الكوابيس أو ( الجاثوم ) 0
2)- أعراض الاقتران الخارجي :
1)- الإيذاء المستمر بكافة الأشكال والوسائل والسبل ، كالضرب أو الحرق أو السرقة ونحوه 0
2)- محاولة التفريق بين المريض ومحبيه وأصدقائه بشتى الوسائل والطرق 0
3)- التشكل بطرق متنوعة ومختلفة كالقطط والكلاب والحيات ونحوه ، لترويع المريض وإيذائه على هذا النحو


هل يجوز سؤال الأرواح الخبيثة المقترنة بالحالة المرضية ؟ الأجابه بنعم او لا فقط

ج4
لاوالله أعلم


اذكر بعض المفاسد المترتبة على الرقية الجماعية؟

ج5

)- التعلق بالمعالج والتبرك به :تعلق الناس بتلك الأماكنوبشخصية المعالج ، فأصبحت النظرة لهؤلاء المعالجين تتسم بالتقدير والإجلال والإكباروقد تعدت ذلك في بعض الأحيان إلى التبرك والعياذ بالله ، ويمكن معالجة ذلك الأمرالخطير بالتوعية الشرعية لكل من يطرق باب الرقية والعلاج ، ولا بد من إيضاح أنالرقية من الأسباب الشرعية المباحة للشفاء بإذن الله تعالى ، وأن المعالج لا يملكمن الأمر شيئا ، ولن يتأتى ذلك إلا بتعاون الجميع للوصول إلى هذا الهدف وتلك الغاية 0

2)- اهمال الحقوق الزوجية :بعض المريضات أهملن وبشكل ملفت للنظر الحقوق الزوجيةوالحقوق المتعلقة بالبيت والأولاد وأصبح ارتياد هذه الأماكن شغلهم الشاغل بل قدتنقلوا من بلد إلى بلد ومن قطر إلى قطر ، وقد أثر ذلك الأمر بشكل كبير على الأسرةالواحدة ، وهذا بطبيعته أدى للضياع والتشتت وتفتيت هذه الأسر ، فأهملت حقوق الزوجيةوتربية الأبناء وهم فلذات الأكباد ، وكان الأجدى والأولى أن يرقي الإنسان نفسه وأهلبيته وهذا هو الفعل الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في رقيته لنفسه وآلبيته وفعل عائشة - رضي الله عنها - كذلك ، وإن اضطر إلى الذهاب لمن يوثق في علمهودينه فلا تثريب عليه ، وكل ذلك يحتاج لتقنين وضبط وفق قواعد وأسس شرعية محددة 03)- الوسوسة والوهم :زرع الوسوسة والوهم في نفوس كثير من مرتادي تلكالعيادات ، فأصبح الكل يعتقد أن به مس من الجن أو انتابه ضرب من ضروب السحروالكهانة ونحوه ، أو أصابته العين والحسد ، بل قد وصل الأمر في بعض أماكن الرقيةالشرعية الجماعية الى ما يفوق الوصف والتصور خاصة بالنسبة لتصرفات بعض النساء ممنلا خلاق لهن فأصبح ارتياد هذه الأماكن بالنسبة اليهن مكانا للتمثيل والتهريج وقلةالأدب ، بل وصلالأمر في البعض لتصرفات وكلمات تخدش الحياء ، بل تعدى ذلكأحيانا للتفوه بكلمات كفرية ، وما أظن تلك الحالات إلا أنها تعاني من مشاكل أوأمراض نفسية أو اجتماعية أو أسرية وأرادت أن تفرغ تلك الطاقات المكبوتة في تلكالأماكن المفترض أن تكون أماكن علاج بالقرآن واستماع له وتفاعل مع آياته قولا وعملاليكون شفاء لأمراض القلوب والأبدان ، ولا بد أن نعتقد جازمين بأن قدرة الجنوالشياطين للوصول الى هذا الحد نادرة ، ومن هنا تبرز أهمية شخصية المعالج فيالتعامل مع المرضى ، وايقاف كل من تسول له نفسه العبث في تلك الأماكن وتشويه سمعتها، وللأسف فإن بعض المعالجين قد أوصلوا بعض المرضى لمثل ذلك الأمر ، وأُذَكِّرُ كلمن تظاهرت واحترفت مهنة التمثيل في تلك الأماكن بأن الله سبحانه وتعالى مضطلع لاتخفى عليه خافية ، وقد تبتلى تلك المسكينة بأحد الأمراض التي تصيب النفس البشرية منصرع وسحر وحسد ونحوه ، وحينئذ تبكي بالدماء والدموع وعندها لا ينفع الندم والبكاء 0ولن يستطيع المعالج القضاء على تلك الظاهرة الخطيرة إلا بزرع الإيمانواليقين في نفوس المرضى وترسيخ الثقة المطلقة بالله سبحانه ، وتوجيه المرضى علىاختلاف أمراضهم للتقرب إلى الله بالطاعات والبعد عن المعاصي ، والتوجه إليه بالذكروالدعاء وطلب الشفاء 04)- تساهل بعضالمعالجين في تعامله مع النساء :تساهل بعض المعالجين فيتعامله مع النساء ، وعدم الحرص في كثير من المسائل الشرعية المتعلقة بهن ، كاللباسالشرعي ، والخضوع في القول ، والتركيز على بعضهن دون البعض الآخر ، والسؤال عن بعضالحالات دون غيرها ، ونحو ذلك من أمور أخرى ، وقد تكلمت سابقا بإسهاب وتفصيل عن بعضتلك التجاوزات في هذه كتابي الموسوم ( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعينبالرقى ) ولا يمكن في هذه الحالة ضبط ذلك الأمر إلا بتوفر شروط أساسية أذكر منها :

أ)- توفر العلم الشرعي :الذي يؤهل المعالج الوقوف على كافة تلك التجاوزات ،وإدراكه لمدى خطورتها من الناحية الشرعية 0ب)- المراقبة والمتابعة المستمرة للمعالج وطريقته في الرقية والعلاج :ولا يمكن تحقيق ذلك الهدف إلا بتكاتف الجهود بينالمعالج والعلماء ومراكز الدعوة والإرشاد 0ج)- التقوى ومخافة الله سبحانه وتعالى :وإدراك أن المرأة من أشد وأعتى أسلحة الشيطان التييشهرها في وجوه الرجال لإيقاعهم في حبائله والنيل منهم ، وقد أشارت لذلك المفهومبعض النصوص القرآنية والحديثية05)- المعصية وإضاعة الوقت :أصبحت بعض العيادات مقرا ومركزاللقاءات والأحاديث الهامشية الجانبية ، فكثرت الغيبة والنميمة والاستهزاء والقذفوالتشهير في الآخرين ، ونسي أو تناسى كثير ممن أقحم نفسه في هذه الأمور ، أن اللهسبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل 0ومن هنا كان الواجب الشرعي يحتم على المعالجأن يظهر لمرتادي تلك العيادات نعمة الصحة والعافية ، وأن تكون الغاية والهدف لمنيأتي لمثل تلك الأماكن الاستماع لكلام الله سبحانه وتعالى بتأمل وتدبر وخشوعوالاستشفاء به ، والدعوة لإخوانه وأخواته بإزالة الغمة وتفريج الكربة 06)- التجارة والمزايدة :أصبحت بعض العيادات مراكز للتجارة والمزايدة والتكسب ،وقد تكلمت بتفصيل وإسهاب عن هذه النقطة في الفصل الخاص بالعلاج تحت عنوان " القواعدوالأسس الرئيسة في الرقية الشرعية " ولكني أعيد وأذكر بإخلاص النية وأن تكون الغايةوالهدف من الرقية الشرعية التقرب إلى الله سبحانه وتعالى باعتبار أنها أمر توقيفيتعبدي ، والأمور التوقيفية مبناها على التعبد كما أشار إلى ذلك المفهومبعض أهلالعلم ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ولا بد للمعالج من اليقين التامبأن تفريج كربة مسلم عند الله سبحانه وتعالى خير من الدنيا وما فيها 07)- إفشاء أسرار المرضى من بعض مرتادي هذهالعيادات :وقد أدى ذلك لمفاسد اجتماعية عظيمة لا يعلممداها إلا الله سبحانه وتعالى ، فالواجب يحتم على المعالج التنبيه والتحذير من ذلكالأسلوب ، وخطورته على الفرد والأسرة والمجتمع المسلم ، حيث يولد نشر مثل تلكالأسرار الخاصة بالمرضى بين عامة المسلمين وخاصتهم لأحقاد وضغائن ومفاسد اجتماعيةأخرى لا يعلم مداها وضررها إلا الله 08)- انتشار الأمراض النفسية :أصبحت بعض تلك المقرات مدعاةلإحداث ونشوء أمراض نفسية لدى بعض المرضى نتيجة التخبط الحاصل في الوسائل والأساليبالمنهجية التي يتبعها المعالج ، وكثير من الناس اليوم فقد الثقة ببعض المعالجيننتيجة الجهل والتخبط والضياع وقد أثر ذلك على الرقية الشرعية وأهلها ومن هنا نسمعبين الفينة والأخرى القذف والتشهير من أناس لا خلاق لهم ، اتخذوا هؤلاء الجهلة مطيةلتمرير مثل تلك الأقوال 0يقول الأستاذ علي بن محمد ياسين :

( وأما الرقية الجماعية فإن فيها من السلبيات مايؤثر على إيجابياتها إن كان لها إيجابيات ، فمن تلك السلبيات :

1- اختلاطالحابل بالنابل ، الصحيح مع السقيم ، وما يحدث فيها من تأثيرات نفسية ، من خوفوإيحاءات وغيرها 0

2- خطورة تعرض السليم من الأمراض الروحية – المس والسحر - ، الذي يشعر بمعاناة نفسية 0

3- فضح المريض وهتك أسراره ، وكشف عورتهأمام الناس 0

4- يلاحظ أن هذه الطريقة - القراءة الجماعية - قليلة النفعإذا قورنت بالقراءة الفردية ) ( مهلاً أيها الرقاة - باختصار - ص 48 – 49 ) 0

والله تعالى أعلم


أخوكم أبومعاذ شاكر الرويلي

بنت الجزيرة
12-04-2008, 12:46 PM
بارك الله فيكم الأخ الفاضل /شاكر الرويلي ،،


وجزاكم الله خير على التفاعل والحماس الرائع ،،،


ولكن ارجوا التركيز اكثر في الأجابات ،،،


ونتمنى الرجوع للكتب ،،،

وفقكم الله للخير واثابكم ،،،

إسلامية
12-04-2008, 02:07 PM
السؤال الأول ::

وجدت 11 نقطة فقط وهي :

1- الذكر والدعاء لله تعالى والإخلاص له
2- الاستغفار
3- الاستعاذة بالله من الشيطان
4- قراءة آية الكرسي عند النوم
5- قراءة سورة البقرة خاصة أواخرها
6- قراءة المعوذات ثلاثا صباحا ومساء
7- قراءة المعوذات عند النوم
8- الصيام
9- الأذان
10- الصلاة
11- مخالفة الشيطان

************************************************** ************

السؤال الثاني

طريقتين وهما :

أولا : طريقة الدجل والكذب واستعمال المؤثرات النفسية والحيل العلمية
ثانيا : استخدام الجن والشياطين

إسلامية
12-04-2008, 02:12 PM
السؤال الرابع : هل يجوز سؤال الأرواح الخبيثة المقترنة بالحالة المرضية ؟ الأجابه بنعماو لا فقط

نعم ... والله تعالى أعلم



السؤال الخامس
اذكر بعض المفاسد المترتبة على الرقية الجماعية؟

1)- التعلق بالمعالج والتبرك به :

2)- اهمال الحقوق الزوجية :

3)- الوسوسة والوهم :

4)- تساهل بعض المعالجين في تعامله مع النساء :

5)- المعصية وإضاعة الوقت :

6)- التجارة والمزايدة :

7)- إفشاء أسرار المرضى من بعض مرتادي هذهالعيادات :

8)- انتشار الأمراض النفسية :



وهناك رأي

يقول الأستاذ علي بن محمد ياسين :-


1- اختلاط الحابل بالنابل ، الصحيح مع السقيم ، وما يحدث فيها من تأثيرات نفسية، من خوف وإيحاءات وغيرها 0

2- خطورة تعرض السليم من الأمراض الروحية – المس والسحر - ، الذي يشعر بمعاناة نفسية 0

3- فضح المريض وهتك أسراره ،وكشف عورته أمام الناس 0

4- يلاحظ أن هذه الطريقة - القراءة الجماعية - قليلة النفع إذا قورنت بالقراءة الفردية )

إسلامية
12-04-2008, 02:24 PM
إجابة السؤال الثالث :


أربعة أنواع وهي :

1- الاقتران البسيط : وهو ظهور أعراض قليلة نسبيا من الاقتران الشيطاني بالإنسان يقظة ومناما ، وتتراوح نسبة ظهور هذه الأعراض 20- 50 % تقريبا


2- الاقتران الوسيط : وهذا النوع أشد خطرا من سابقه إذ تبدوا أعراض الاقتران الشيطاني يقظة ومناما أعلى من من سابقتها وقد تتراوح النسبة ما بين 50- 70 % ، ويلاحظ أحيانا من خلال هذا النوع القيام بتصرفات عدوانية ، خاصة إذا تعرض المريض لمضايقات أو استفزازات من قبل الغير


3- الاقتران الجسيم : وتشتد الأعراض يقظة ومناما في هذا النوع عن النوعين السابقين ، كما تشتد العدوانية كذلك ، ويعتمد ذلك على طبيعة وجبلة الروح الصارعة وتتراوح نسبة ظهور الأعراض في هذا النوع ما بين 70 – 90 % ، ولا بد من الحذر في التعامل مع المرضى المصنفين تحت هذا النوع لعدوانيتهم ومحاولة إيذائهم لكل من يتعرض لهم ، ولا ينفذ إيذاؤهم إلا بإذن الله تعالى


4- الاقتران الخطير :وفي هذا النوع تظهر جميع أعراض الاقتران الشيطاني تقريبا يقظة ومناما ، ويصاحب ذلك هبل وخبل وميول عدوانية كالضرب والشتم والسب وتكسير الأثاث والاعتداء بالأقوال والأفعال ونحو ذلك

بنت الجزيرة
16-04-2008, 01:47 AM
بارك الله فيك اختي الفاضله / إسلامية ،،

وجزاك الله خير،،،

بوركتِ ،،،

أبوسند
06-07-2008, 07:38 AM
جزاك الله خير اختي الكريمه بنت الجزيرة على هذي المسابقه
وبارك الله فيك
والله يجعل جهدك في ميزان حسناتك
والله يكتبلك الخير حيث كان