المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( قصة عجيبة 00000000 لمحبات لبس البراقع ) !!!


أسرار
02-06-2005, 03:33 AM
http://members.lycos.co.uk/edborders/newBorders/b297.gif


جاء في كتاب ان رابعة العدوية قالت : كان هناك شاب في غاية الجمال وقد استدرجه اصدقاء السوء الى مهاوي الفحشاء والرذيلة حتى صار في عداد الفسقة والاشقياء واصبح همه مطاردة النساء واغواء الفتيات حتى بلغ اذاه جميع الناس .

ذهبت لزيارته يوماً فوجدته قد افترش سجادته وانشغل بالصلاة وهوفي غاية الخشوع والخضوع ويكثر من البكاء،تعجبت منه وقلت في نفسي :مالهذاالعاصي وهذه العبادة والخشوع والتقوى، وكيف صار عتبة بن علام الى هذاالحال؟؟

انتظرت حتى انتهى من صلاته ثم قلت له :هذاأنت ياابن علام؟أنت الذي كنت غارقاً في الشهوة والشراب والمعاصي كيف اعرضت عن كل ذلك
وتوجهت الى الله ، وكيف تبت مماكنت فيه من المعاصي ؟؟

قال: أنت تعلمين انني كنت في شبابي كثير المعاصي ومولعا بالنساء .
وكماتعلمين ان اكثرمن ألف امراة في البصرة كن واقعات في شباك غرامي
وانني كنت مسرفافي غروري ذاك وطيش الشباب . ( وفي احد الايام وقع بصري عندماخرجت من داري على امرأة لايظهرمنهاالاعيناهااذ كانت مستورة بثيابها فوسوس لي الشيطان واغراني بهاوصار قلبي وكأن ناراً
اضطرمت فيه ، فسرت ورائها لاكلمها فاعرضت عني وكلمادنوت منها
تجاهلتني فاقتربت منها وقلت: ويحكِ ألاتعرفينني؟ اناعتبة التي تهواني
اكثر نساء البصرة فمالي اكلمك فتعرضين ؟
فقالت : ماذاتريد مني ؟
قال : ضيفيني . قالت : ويحك يارجل كيف عشقتني وتدعي محبتي وانا
ارتدي ثياباً تستراعضاء بدني ؟


قال : عشقت منك هاتين العينين الجميلتين.
قالت : لقد صدقت لقد كنت غافلة عنهماحقاً. اذاًلاتكف عني ، تعال معي .
وفي دارها دخلت وراءها ولكن لم اجد في دارها أثاثاولامتاعا قالت : نقلنا
متاعنا من هذه الدار.قلت :الى اين؟ قالت: الم تقرافي القران قوله تعالى:"
تلك الدار الاخرة نجعلهاللذين لايريدون علوافي الارض ولافساداوالعاقبة للمتقين " سورة القصص _اية83 لقد نقلنا كل مالديناالى الدار الاخرة وهي دار الخلود
اماهذه الدنيافزائلة فاخش ربك ايهاالرجل وتب من عملك هذا واياك ان تبيع
الجنة الباقية بالدنياالفانية والحور بالنساء. قلت : دعكي من هذاالكلام واقضي حاجتي . نصحتني المراة كثيراولكن لم تجداذان صاغية فقالت لي :
هل علي ان اقضي حاجتك اذالم تدع عنك هذا؟ قلت : نعم .

رايتها دخلت غرفة اخرى وتركتني لوحدي وشاهدت عجوزاجالسة في تلك الغرفة .نادت تلك البنت ان ائتوني بماء لاتوضأفجاؤهابالماء فتوضات ووقفت تصلي حتى منتصف الليل .وبقيت افكر اين انا؟ ومن هؤلاء النسوة؟ ولماذا
اطالت علي هكذا؟ الى ان سمعت صوتها فجاة تنادي : احضروا لي قطناوطبقا فاخذت لهاالعجوز مااردات.

بعد دقائق سمعت العجوزصرخت وقالت: انالله وانااليه راجعون ولاحول
ولاقوة الابالله العلي العظيم، وثبت مذعوراً فوجدت ان الفتاة قد قلعت عينيها
بالسكين ووضعتهما على قطن في الطبق ، ولماجاءتني العجوز بالطبق
وجدت العينين لازالتا تتحركان في الشحمة على القطن ، قالت لي العجوز
وهي في غاية الارتياع : هذه ماكنت تعشقها خذهالابارك الله لك فيها ، لقد حيرتناحيرك الله ، ووضعت الطبق امامي فذعرت وجف فمي ولم اعد قادرا على الكلام فماهذاالذي فعلته هذه الفتاة ؟ قالت العجوز وهي باكية :
كناعشرة نسوة اعتكفن في هذه الدار لانبرحها وكانت هذه الفتاة هي التي تشتري لنامانحتاج اليه ، الاانك جلبت عليناالحيرة والالم اهذاهومرادك؟
خذ هاتين العينين التي عشقتهما .
وماان سمعت كلام العجوز حتى اغمي علي ولمااستعدت الوعي بقيت
تلك الليلة غارقا في التفكير وندمت على اعمالي وقلت الويل لي لقد
كنت اعصي الله طوال عمري ولم اندم على شي من ذلك ، الاان هذه
الفتاة ادبتني بعملها هذا، فذهبت الى داري ووقعت في فراش المرض اربعين يوما فكان ذلك سببالندمي وتوبتي .



أسرار

أبو البراء
02-06-2005, 06:17 AM
بارك الله فيكم أختنا الفاضلة ( أسرار ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

CodeR
02-06-2005, 08:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ما فعلته هذه الفتاة من بدع الصوفية التى لا تجوز اذ اننا لا نملك اجسادنا بل هي ملك رب العالمين
وكلنا يعلم ان رابعة العدوية نفسها يحبها الصوفية ويقال انها صوفية لما يروى عنها من حكايات

أم القرى
02-06-2005, 09:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
لا اله الا الله محمد رسول الله
اختي الفاضلة أسرار
جزاك الله خيرا على هذا النقل و بارك الله بك
و لكن لي تعليق

لا اعلم مدى صحة هذه القصة حقيقة لكني لا أرى صحة بما فعلت تلك المرأة!!!!!!!!!!!!!!!!!


فأجسادنا و كما قال/ت الأخ/ت coder
ملك لله تعالى

و لا يجوز و حتى ان ارتكب عبد معصية بعضو من جسده ان يبتره او يلحق الأذى بنفسه

فأين ثقتنا برحمة الغفور الرحيم ان فعلنا!!!!!!!!!!!!!!!!

و هل يمكن لنا ان نتخيل المجتمع الإسلامي الذي يؤذي فيه افراده اجسادهم ان ارتكبت المعاصي!!!!!!!!!!!
هذا في حالة ان الانسان استخدم جسده للمعصية و هو قاصد لها
فكيف بهذه المرأة التي لم تنو ذلك اصلا!!!!!!!!!
و هل هي اكثر ورعا و تقوى من الأنبياء و الصحابة لتقوم بما لم يقم به احدهم عند الندم على فعل ما!!!!!!!!!!

و هل ينبغي لنا ان نتخذ اي فعل من السابقين مهما كان مثاليا كقدوة لنا!!!!!!!!

هذا من ناحية و من ناتحية اخرى
بالنسبة للبس البرقع اتمنى ان نفرق دائما بين لبس البرقع الذي تضعه البعض للزينة او تفلتا من الخمار الكامل بحيث تبدي مفاتن عينيها و خاصة من تضع الزينة على عينيها (أسأل الله لنا و لتلك الأخوات الهداية)
و بين من تكشف عن عينيها بلبس النقاب الشائع في بعض البلدان كبلاد الشام فقط لترى الطريق و لا يظهر من عينيها ما يدعو للريبة او الافتتان بهما خاصة ان كانت ممن يغضضن البصر عند التحدث للرجال لذا يصعب رؤية العينين اصلا

أسأل الله تعالى الهداية و الستر لي و لجميع بنات المسلمين
أختكم
أم القرى

أبو البراء
02-06-2005, 10:49 AM
بارك الله فيكم أجمعين ، لم تقصد الأخت الفاضلة ( أسرار ) من القصة إلا العبرة والعضة ، ونحن على يقين أن ما فعلته هذه المرأة هو عين الخطأ ، وعلى كل حال بارك الله فيكما أخواي الفاضلان ( كودير ) و ( أم القرى ) ، ملاجظة في مكانها الصحيح ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أم القرى
02-06-2005, 11:16 AM
الشيخ الفاضل ابو البراء

بارك الله بك و لا اشك بتاتا بقصد الأخت الفاضلة اسرار فجزاها الله عنا كل خير

و لكن خطر ببالي تلك الملاحظات فأحببت ايرادها للقراء لأهميتها من نظري الخاص

و كلي امل ان صدر اختنا الكريمة رحب لملاحظات امثالي

أختكم
أم القرى

CodeR
02-06-2005, 12:37 PM
بارك الله في الجميع وجزاك الجنة يا شيخي ابو البراء .. نعم انا لم ارد على الأخت بذاتها لاني اعلم بحسن نيتها ولكن رددت على الموضوع .. وهو بالطبع منقول وليس من كتابتها لذا فلا تثريب عليها

ابن حزم
02-06-2005, 01:16 PM
بارك الله في ا لجميع

جند الله
02-06-2005, 02:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه القصة واضح بجلاء أنها دسيسة من دسائس الصوفية، فمن ظاهر ما فيها من مخالفات شرعية اقترفتها هذه المرأة، وأهم من اسطورة قلع عينيها وهو أمر ليس بالهين أن تفعله امرأة، فأن تصفي ماء عينيها بفقئهما بسكين مثلا فممكن، أما أن تقتلعها من مكانها فمستحيل، كيف تم هذا؟ !!!!!!!!! يمكن اقتلعتها بكرامة من كرامات الصوفية المزعومة

فهل يحل لامرأة مسلمة أن تصطحب معها زير نساء مشهور بعهره وفجوره إلى بيتها لتلقنه درسا في التوبة؟

وأين كان الناس وهم يرون زير نساء وقع في غرامه ألف امرأة يمشي مع منتقبة في الطريق؟

وهل يحل أن تختلي به في بيتها بغير محرم؟ طبعا المرأة العجوز لا يقطع وجودها الخلوة وهي عجوز هزيلة لا تصد ولا ترد.

وهل يحل لرابعة الصوفية الورعة ان تجلس بجوار رجل وتنتظره حتى يفرغ من صلاته لتسأله عن سر صلاحه؟ طيب كانت تستحي على دمها قليلا وترسل له من يسأله، لكن تنتظر بجواره وتتأمل في جماله وبديع صلاته حتى يفرغ منها، فهذا ما لا يصح في حق امرأة اشتهرت بالصلاح والورع والتقوى في النصف الثاني من حياتها، وربما حدث هذا في النصف الأول منها، وإن كان فكيف دخلت على رجل في خلوته؟ أم تراه كان يصلي في العراء؟.

.

أبو البراء
02-06-2005, 07:55 PM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( جند الله ) ، نقاط هامة للتمعن ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ناصح أمين
02-06-2005, 09:14 PM
السؤال :
هل يمكن أن تعطيني ملخص لحياة رابعة العدوية وبعض معجزاتها ؟
هل كانت مسلمة ملتزمة في بداية عمرها ؟ لماذا أصبحت زاهدة ؟.


الجواب:


الجواب :الحمد لله

لقد كانت رابعة العدوية زاهدة عابدة خاشعة كما قال الذهبي في السير (8/241) ونقل عن أبي سعيد بن الأعرابي قوله :

أما رابعة العدوية فقد حمل الناس منها حكمة كثيرة وحكى فيها سفيان وشعبة وغيرهما ما يدل على بطلان ما قيل عنها من اعتقاد الحلول والدعوة إلى الإباحة .

قال الذهبي : وهذا غلو وجهل ولعل من نسبها إلى ذلك مُباحي حلولي ليحتج بها على كفرها كاحتجاجهم بخبر " كنت سمعه الذي يسمع به "

ولم يُعرف عن رابعة العدوية معجزات أو كرامات إلا ما نقل عنها من كلام الزهد والحكمة من مثل قولها لسفيان الثوري : إنما أنت أيام معدودة فإذا ذهب يوم ذهب بعضك ، يوشك إذا ذهب البعض أن يذهب الكل وأنت تعلم ، فاعمل

ومن مثل قولها : استغفر الله من قلة صدقي في قولي : أستغفر الله

وقالت عبدة بنت أبي شوال وكانت من خيار إماء الله ، وكانت تخدم رابعة قالت كانت رابعة تصلي بالليل كله فإذا طلع الفجر هجعت في مصلاها هجعة خفيفة حتى يسفر الفجر فكنت أسمعها تقول : إذا وثبت من مرقدها ذلك وهي فزعة : يا نفس كم تنامين ؟ إلى كم تقولين ؟ يوشك أن تنامي نومة لا تفوقين منها إلا ليوم النشور

قالت فكان هذا دأبها دهرها حتى ماتت

قيل عاشت ثمانين سنة وتوفيت سنة ثمانين ومائة

انظر شذرات الذهب " 1/193 وصفة الصفوة (4/27) .




الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

ناصح أمين
02-06-2005, 09:16 PM
العنوان صحة قول منسوب لرابعة العدوية المجيب عبد الرحمن بن ناصر البراك (http://www.islamtoday.net/questions/expert_question.cfm?id=22)
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التصنيف السيرة والتاريخ والتراجم/التراجم والسير


السؤال
قالت رابعة العدوية فيما معناه: (يا رب إذا كنت أسلمت طمعاً في جنتك فاحرمني منها، وإذا كنت أسلمت خوفاً من نارك فأدخلني فيها، وإذا أسلمت طمعاً في رؤية وجهك الكريم فلا تحرمني منه)، أريد دليلاً من الكتاب على صحة قولها هذا.





الجواب الحمد لله.
رابعة العدوية عابدة مشهورة، وهي من أعلام الصوفية المتقدمين الذين لديهم اجتهاد في العبادة، مع جهل بحقيقة ما توجبه الشريعة في باب السلوك والسير إلى الله من أحوال القلوب وأعمال الجوارح، وقد أفضى بهم الجهل إلى الغلو والتنطع في العبادة مما انحرفوا به عن الصراط المستقيم، ومن ذلك غلوهم في المحبة، حتى زعموا أنهم لا يعبدون الله خوفاً ولا رجاءً، وإنما يعبدونه بالمحبة، وهذا مخالف لطريق الأنبياء والرسل – عليهم الصلاة والسلام- الذين يدعونه سبحانه وتعالى رغباً ورهباً مع حبهم له سبحانه، وابتغائهم إليه الوسيلة، وتقربهم إليه بمحابه ومسارعتهم في ذلك، كما قال تعالى: "إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ"[الأنبياء: من الآية90]، وقال تعالى: "أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً"[الإسراء:57].
وهذه المقولة المنسوبة لرابعة مقالة منكرة تتضمن الزهد في الجنة والاستخفاف بعذاب النار، وأما رؤية الله فإنها أعلى نعيم الجنة، فمن دخل الجنة فاز بالنظر إلى وجه الله الكريم، وسماع كلامه، قال تعالى: "لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ"[يونس: من الآية26]، فالحسنى: الجنة، والزيادة: النظر إلى وجه الله، ويروى معنى هذه المقولة عن رابعة أو غيرها بلفظ: إني لا أعبده خوفاً من ناره، ولا طمعاً في جنته، بل أعبده حباً له.
ولهذا قال بعض أهل العلم: من عبدَ الله بالخوف وحده فهو حروري، -أي: من الخوارج-، ومن عبده بالرجاء فهو مُرجئ، ومن عبده بالحب فهو زنديق، ومن عبده بالحب والخوف والرجاء فهو مؤمن موحد، وأسماء الله وصفاته تقتضي محبته وخوفه ورجاءه، فالله –تعالى- ذو الجمال، والجلال والإكرام، وغافر الذنب، وقابل التوب، شديد العقاب، وكل اسم من أسمائه الحسنى، وصفة من صفاته، تقتضي عبودية خاصة، فمن كان بأسمائه وصفاته أعلم كان له أعبد، وعلى صراطه أقوم.والله أعلم.





http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=41161

أسرار
03-06-2005, 02:17 AM
بارك الله فيكم جميعاً وجزاكم الله خير الجزاء على التوضيح المهم

وصدقاً لا أغضب أبداً من توجيه النصح لي بل هذا يسعدني جدا فما أنا إلا تلميذة وطويلبة علم عندكم

اسأل الله أن ينفعنا بكم وبعلمكم وأن يجعلكم منبر خير للإسلام والمسلمين.

أبو البراء
03-06-2005, 05:41 AM
بارك الله فيكم أختي الفاضلة ( أسرار ) ، وهذا حقاً هو خلق المسلم الذي يريد الحق ولا يحيد عنه ، ويبتغي وجه الله في كل ما يكتب ، وكان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يقول : ( رحم الله امرئ قدم إليَّ عيوبي ) ، شكر الله سعيكِ وبارك في عمركِ ، ورزقكِ الجنة ونعيمها ، وباعد بينكِ وبين النار كما باعد بين المشرق والمغرب ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
03-06-2005, 12:29 PM
الأخوة الأفاضل أعضاء وزوار ( منتدى الرقية الشرعية ) حفظهم الله ورعاهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

نتيجة لما ذكر من لغط في حق ( رابعة العدوية ) فيسرني أن أقدم هذا البحث الشامل الكامل عن حياتها وتفصيلات ذلك منقول من علماء الأمة الأجلاء ، دون النظر لما أشيع عنها على ألسن العامة ، وإليكم ذلك البحث :

( رابعة العدوية ) :

البصرية ، الزاهدة ، الخاشعة ، العابدة المشهورة ، أم عمرو ، رابعة بنت إسماعيل ، مولاة آل عتيك .

مولدها وحياتها :

قيل أنها أي ( رابعة ) مكناة بـ ( أم الخير ) ، البصرية ، الزاهدة ، الخاشعة ، العابدة المشهورة ، أم عمرو ، رابعة بنت إسماعيل العدوي ، مولاة آل عتيك ، ولدت في مدينة البصرة، ويرجح مولدها حوالي ( 100 هـ - 718 م ) ، وكانت لأب عابد فقير ، ومات الأب و ( رابعة ) لم تزل طفلة دون العاشرة. ولم تلبث الأم أن لحقت به. فوجدت الفتيات ( رابعة واخواتها ) أنفسهن بلا عائل يُعانين الفقر والجوع والهزال. فذاقت ( رابعة ) مرارة اليتم الكامل، دون أن يتركا والديها من أسباب العيش لها سوى قارب ينقل الناس بدراهم معدودة( معيبر ) في إحدى أنهار البصرة 0 خرجت لتعمل مكان أبيها ثم تعود بعد عناء تهون عن نفسها بالغناء 0 وبذلك أطلق الشقاء عليها وحرمت من الحنان والعطف الأبوي 0 وبعد وفاة والديها غادرت رابعة مع أخواتها البيت بعد أن دب البصرة جفاف وقحط أو وباء وصل إلى حد المجاعة ثم فرق الزمن بينها وبين أخواتها، وبذلك أصبحت رابعة وحيدة مشردة.. وأدت المجاعة إلى انتشار اللصوص وقُطَّاع الطرق 000 وقد خطف رابعة أحد اللصوص وباعها بستة دراهم لأحد التجار القساة من آل عتيك البصرية، وأذاقها التاجر سوء العذاب.. ولم تتفق آراء الباحثين على تحديد هوية رابعة، البعض يرون أن ( آل عتيق ) هم ( بني عدوة ) ولذا تسمى العدوية 0

ونقل البعض أن أسمها ( رابعة ) جاء بسبب ولادتها بعد ثلاث بنات ، ويعتقد بأن أسم ( رابعة ) يمت لدلالات رمزية ترد من الوضوح والتوسط كما في ( رابعة النهار ) ، ولا نستبعد أن يكون استرسالا من حظوة المربع والأربعة والتربيع و المرابع والربع (الجماعة) التي وردت في الثقافة العراقية ، ونجدها صريحة لدى الآشوريين في ( أربع أيل ) أو ( أربيل اليوم ) ، وهو ما يوحي بدلالات الاتزان والعدل والوسطية والاستقرار والتكافؤ ، التي تأخذها صفة المربع الهندسي 0 وما زال أسم ( رابعة أو ربيعة ) تطلق في العراق على النخلة إذا ارتفعت وطالت ولم تنل ثمارها 0
بدأت "رابعة" بحفظ القرآن والعبادة والتهجد في الليل ، واختلفت الآراء حول طبيعة حياتها، وقيل أنها عاشت حياتها بلا بيت ، وبلا مال ، وبلا زواج ، غير أنه يبدو أن رابعة كانت مولاة 0

* قال خالد بن خداش : ( سمعت رابعة صالحاً المريّ يذكر الدنيا في قصصه فنادته : يا صالح ، من أحب شيئاً أكثر من ذكره ) 0

* وعن بشر بن صالح العتكي قال : ( استأذن ناس على رابعة ومعهم سفيان الثوري ، فتذاكروا عندها ساعة ، وذكروا شيئاً من الدنيا ، فلما قاموا قالت لخادمتها : إذا جاء هذا الشيخ وأصحابه فلا تأذني لهم ، فإني رأيتهم يحبون الدنيا ) 0

* وعن عبيس بن مميون العطار، حدثتني ( عبدة بنت أبي شوال ) ، وكانت تخدم رابعة العدوية قالت : كانت رابعة تصلي الليل كله ، فإذا طلع الفجر فكنت أسمعها تقول : يا نفس كم تنامين ، وإلى كم تقومين ، يوشك أن تنامي نومة لا تقومين منها إلا ليوم النشور ) 0

* وقال جعفر بن سليمان : ( دخلت مع الثوري على رابعة ، فقال سفيان : واحزناه ، فقالت : لا تكذب ، قل : واقلة حزناه ) 0

* قال ابن كثير : ( أثنى عليها أكثر الناس ، وتكلم فيها أبو داود السجستاني ، واتهمها بالزندقة ، فلعله بلغه عنها أمر ) 0

* وقال ابن كثير أيضاً : ( وقد ذكروا لها أحوالاً وأعمالاً صالحة ، وصيام نهار وقيام ليل ، ورؤيت لها منامات صالحة ، فالله أعلم ) 0

* قال أبو سعيد الأعرابي : ( أما رابعة فقد حمل الناس عنها حكمة كثيرة ، وحكى عنها سفيان وشعبة وغيرهما ما يدل على بطلان ما قيل عنها ، وقد تمثلته بهذا :
ولقد جعلتك في الفؤاد محدثي00000000000000وأبحث جسمي من أراد جلوسي
فالجسم مني للجليس موانس 00000000000000 وحبيب قلبي في الفـؤاد أنيسي
فنسبها بعضهم إلى الحلول بنصف البيت ، وإلى الإباحة بتمامه 0
قلت – أي الذهبي - : فهذا غلو وجهل ، ولعل من نسبها إلى ذلك مباحيّ حلوليًّ ليحتج بها على كفره كاحتجاجهم بخبر : ( كنت سمعه الذي يسمع به ) .

( أنظر كتاب " نزهة الفضلاء تهذيب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي " – 2 / 635 وكتاب " والبداية والنهاية " لابن كثير – 10 / 186 ) 0

يقول الشيخ فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم في مقال له عن رابعة العدوية : بارك الله فيك أختي الداعية بالنسبة لـ " رابعة العدوية " 0

فقد قال عنها شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : وأما ما ذُكر عن رابعة العدوية من قولها عن البيت : إنه الصنم المعبود في الأرض ، فهو كذب على رابعة ، ولو قال هذا من قاله لكان كافراً يستتاب فإن تاب وإلا قُتِل ، وهو كذب فإن البيت لا يعبده المسلمون ، ولكن يعبدون رب البيت بالطواف به والصلاة إليه ، وكذلك ما نقل من قولها : و الله ما ولجه الله ولا خلا منه ، كلام باطل عليها . انتهى كلامه – رحمه الله – 0

وقال الإمام الذهبي في السير : قال أبو سعيد بن الأعرابي : أما رابعة فقد حمل الناس عنها حكمة كثيرة ، وحكى عنها سفيان وشعبة وغيرهما ما يدل على بطلان ما قيل عنها . وهذا يؤكد على حقيقة كبرى طالما غفل عنها الشانئون وهي أنه ليس بين أهل السنة وبين خصومهم عداوة حتى يتقوّلوا على هذا أو على ذاك . بل ما قاله الخصم وثبت عنه رُد عليه وانتُقِد بسببه كما ردوا على ابن عربي الطائي الصوفي الحلولي الهالك . و لكنهم التمسوا العذر لمثل رابعة التي لم يثبت هذا عنها . كما أثنوا على الشيخ عبد القادر الجيلاني ، وإن كانت الصوفية ألصقت فيه ما ليس له . كما ألصقت الروافض بجعفر الصادق – رحمه الله – وقبله بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ألصقوا فيهم ما ليس لهم وما هم منه براء . وعلى كُلٍّ : كل يؤخذ من قوله ويُردّ إلا محمد صلى الله عليه وسلم . كما قال الإمام مالك – رحمه الله – ) ( مقال للشيخ عبدالرحمن السحيم عن رابعة العدوية ) 0

ورد في " دائرة المعارف الإسلامية " ( المجلد التاسع-العدد 11 ص 440 ) : ( إن رابعة أقامت أول أمرها بالصحراء بعد تحررها من الأسر، ثم انتقلت إلى البصرة حيث جمعت حولها كثيرًا من المريدين والأصحاب الذين وفدوا عليها لحضور مجلسها، وذكرها لله والاستماع إلى أقوالها، وكان من بينهم مالك بن دينار، والزاهد رباح القيسى، والمحدث سفيان الثورى، والمتصوف شفيق البلخي". وتضيف دائرة المعارف الإسلامية : ( رابعة تختلف عن متقدمي الصوفية الذين كانوا مجرد زهاد ونساك، ذلك أنها كانت صوفية بحق، يدفعها حب قوي دفاق، كما كانت في طليعة الصوفية الذين قالوا بالحب الخالص، الحب الذي لا تقيده رغبة سوى حب الله وحده، وكانت طليعتهم أيضًا في جعل الحب مصدرًا للإلهام والكشف". وكانت متواصلة البكاء على فقدان الحبيب الوحيد "الله عز وجل" فقضت ترغب في الوصال معه. وعاشت ضياء نفس بين عتمة الأنفس، وزيت إيمانها كان يحترق في محرابها ثم زهدت وورعت وجاهدت نفسها و علمت قصدها ومارسته بسلوكها الإيماني بيقين تام ) ( دائرة المعارف الإسلامية - 9 / 440 ) 0
خاتمتها :

خرجت "رابعة" من الحياة بعد أن بلغت الثمانين من عمرها، وكانت وفاتها في سنة ( 135هـ -751م ) ، ذكره ابن الجوزي في كتابه ( شذور العقود) ، وهو غير دقيق ، وقال غيره سنة ثمانين ومائة أو حتى سنة ( 185هـ- 801م ) وهو الأرجح ، وقبرها بظاهر مدينة القدس من شرقيه على رأس جبل يسمّى الطور وقد ذاقت البلاء ، وكانت ترى أنه لا راحة للمؤمن إلا بعد الموت على الإيمان ، وقد كفنت في جبة من شعر 0

مراجع لزيادة الفائدة : ( الأعلام - 3/ 31 ، أعلام النساء – 1 / 430 ، وفيات الأعيان - 2/ 285 ، شذرات الذهب - 1/ 193 ، البداية والنهاية 10/ 186 ، دائرة المعارف الإسلامية: مادة ( رابعة العدوية ) .

هذا ما تيسر لي أخوتي الأحبة بخصوص سيرة الخاشعة الزاهدة ( رابعة العدوية ) ، سائلاً المولى عز وجل أن يديم عليكم الصحة والعافية ، وأن يرزقكم الإخلاص في القول والعمل ، مع تمنياتي لكم جميعاً بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

منبر الحق
04-06-2005, 07:59 PM
رضي الله عنك وأرضاك ياأختي الفاضله أسرررار,,,
بارك الله في علمك وعملك شيخي الجليل أبو البراء،،

أبو البراء
04-06-2005, 08:04 PM
وفيكم بارك الله أخت الفاضلة ( منبر الحق ) ، لقد افتقداكِ في المنتدى عسى أن يكون المانع خيراً ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسيل
13-04-2006, 09:20 PM
بارك الله في الجميع وجزاكم الله خيراً عالتوضيح