تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم النكت التي تقال على المطاوعة!


إلى الله
18-03-2008, 08:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااته

عندي سؤال.. ماحكم النكت التي تقال عن المطااوعه خاصه هذه النكته:

مطاوعه يلعبون كرة قدم


الاول: ارفعها جزاك الله خيرا

الثاني: استلم بارك الله فيك

الثالث: سدد على بركة الله

الكابتن: موفقين ان شالله


"جابوا هدف"


سالهم الحكم: من جابه ما شاءالله

قالوا: فاعل خير جزاه الله خير


فأرجو أن تفيدووني.. لأني أريد أن أرد على صاحب النكته بأسرع بوقت .. لأنه يقول أنه لم يعيب فيهم! وأنها قيلت عن طريق نكته وليست استهزاء!! والمطاوعه لن يتضايقون من ذلك! وهذا الشي يميزهم عن غيرهم! ( كلام ابدا غير منطقي!)..

وجزاكم الله خير

اختكم في الله

إسلامية
18-03-2008, 08:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخيتي الحبيبة / إلى الله وفقك الله وحماك من كل شر

بصراحة هذه النكته اللي ذكرتيها أنا عن نفسي ما ضحكتني ؟!! تدرين ليش ؟

لأن الحكم أشلون أهو حكم ويسألهم من جاب الجول !!!!

أنا حبيت أعرض لك بعض الفتاوى في نفس الموضوع ، لكن الحكم على هذه النكته بالذات أنا أترك هذا الأمر للمشرفين وهم بإذن الله تعالى سيردون عليك بأقرب وقت .

هذه الفتاوي للشيخ بن باز ( رحمه الله )

1- ما حكم النكت أو الطرائف المضحكة التي قد يقولها الشخص لكنها ترمي إلى الاستهزاء، وقد لا يكون لها أساس من الصحة, بحيث تكون افتراءً وزوراً وبهتاناً, نرجو منكم التعليق على هذا الأمر؟

هذه الأمور يجب الحذر منها وتركها، إلا إذا كان مزاحاً بحق، قليل، مزاحاً بحق وهو قليل لا بأس، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (فمن يشتري العبد) (وقال إني عبدٌ لله) وقال: (لا يدخل الجنة عجوز) يعني أن النساء شابات لا عجائز، وإن كانت ماتت عجوزاً يجعلها الله في الجنة شابةً لا عجوزاً، وهكذا السوق في الجنة شاباً، كل أهل الجنة شباب، وإذا كان مزحاً بحق وهو قليل لا بأس، أما المزح بكذب أو الإكثار من المزح أو من باب الاستهزاء هذا لا يجوز. شكر الله لكم....


2- ما حكم النكت في ديننا الإسلامي، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين؟
التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له))أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد. والله ولي التوفيق.



3- قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- في معنى الحديث: (ويل لمن كذب ليضحك القوم، ثم ويل له، ثم ويل له)، ما رأي سماحتكم في بعض الناس الذين يجعلون مجالسهم النكت؟

هذا فيه ذكر الكذب، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ويل لمن يحدِّث فيكذب ليضحك به القوم)، إذا كانت النكتة فيها كذب ما يجوز، أما إذا كانت النكتة ما فيها كذب ما تسمى كذب ما تدخل في هذا، والله المستعان. جزاكم الله خيراً

بوراشد
18-03-2008, 09:23 PM
بارك الله فيكم أختنا إسلامية ...وهذه إضافة للموضوع جزاكم الله خيراً...



الإستهزاء بالعلماء والصالحين

رقم الفتوى
16963
تاريخ الفتوى
14/9/1427 هـ -- 2006-10-07
السؤال : ما حكم السخرية بالصالحين بلفظ الجمع ؟ وهل هذا التقسيم صحيح :
مسألة : حكم السخرية بالعلماء وطلبة العلم ، هل هو ناقض ؟ فيه تفصيل :
1- إن سخر بهم لدينهم ؛ فهذا ناقضٌ ، لأنه قصد الدين .
2- إن سخر بهم لعداوةٍ معهم ، مثل من يسخر برجال الهيئات ؛ فهذا كفر دون كفر
3- أن يكون ديدنه السخرية بكل متدين ، ويكثر من السخرية بالمتدينين ؛ فهذا ناقضٌ ، ويدل عليه : حديث غزوة تبوك ، فإنهم قالوا : ( ما رأينا مثل قرائنا ... ) بلفظ الجمع ؛ وأيضاً : السخرية بلفظ الجمع كالسخرية بالأشخاص من حيث الكمية .

::::::::::::::


الإجابة
الحمد لله ، الاستهزاء ، أو السخرية بالعلماء ، أو الصالحين بأفراد ، أو جماعات منهم ينظر فيه إلى القرائن ، والبواعث على السخرية ، والاستهزاء فإن كان لتدينهم بالإسلام ، وعنايتهم بالكتاب ، والسنة فلا ريب أن ذلك كفر وردة عن الإسلام ؛ لأنه استهزاء بآيات الله ، وبدينه الذي بعث به رسوله ، وهذا لا يكاد يصدر عن مؤمن يؤمن بالله ورسوله ، وإنما يصدر عن من هو منافق كما قال سبحانه وتعالى {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ (64) وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ** [(65) سورة التوبة] ، وإن كان الباعث على السخرية بالعلماء والصالحين أمور أخرى ، مثل : اتهامهم في نياتهم ، وأنهم غير صادقين في تدينهم ، بل يتظاهرون بالصلاح ، وأنهم طلاب دنيا ، فهذا الاتهام حرام ، وهو من الظن الذي أمر الله باجتنابه ، وكذلك السخرية بالمؤمنين حرام ، فكيف بالعلماء والصالحين ، وقد نهى الله عن ذلك فقال : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ـ إلى قوله تعالى ـ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ** ، وقال صلى الله عليه وسلم :" الظن أكذب الحديث ". ، وقد يكون الباعث على سوء الظن ، والسخرية أمور شخصية مثل: النزاعات التي تكون بين الناس على بعض أمور الدنيا ، وينبغي أن يعلم أن الذين قال الله فيهم {لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ** [(66) سورة التوبة] كان استهزاؤهم بالله ، وآياته ، ورسوله ، فمن استهزاء بالرسول صلى الله عليه وسلم على أي وجه من الوجوه فإنه كافر مرتد عن الإسلام إن كان مسلما ، فشرط الإيمان بالرسول احترامه صلى الله عليه وسلم ، نسأل الله أن يجعلنا من الذين قال فيهم : {فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ** [(157) سورة الأعراف] ، والله أعلم






http://albarrak.islamlight.net/index.php?option=content&task=view&id=1364&Itemid=45

إلى الله
19-03-2008, 01:34 AM
جزاااكم الله خيرااا.. وبارك الله فيكم ^^

وأشكــركم من كـل قلبـي على هذه الجهوود الطيبه الملموسه في منتدااكم ^^ وربي يوفقكم لما يحب ويرضى

والسموحه

أختكم في الله

بوراشد
19-03-2008, 04:08 AM
والسموحه

أختكم في الله

بالعكس يا أختي جزاك الله خيراً على حرصك وعلى السؤال ....ووفقك الله لكل خير ...

منذر ادريس
19-03-2008, 06:57 AM
جزاكم الله جميعا خيرالجزاء وبارك الله فيكم

بوراشد
19-03-2008, 09:31 PM
جزاكم الله جميعا خيرالجزاء وبارك الله فيكم


والشكر موصول لكم يا أخي فأنتم من نبهنا للموضوع ...