المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كَيْفَ تُصْبِحُ مُعَبِّراً (الدرس الثامن


علي سليم
11-03-2008, 04:14 AM
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على افضل الخلق اجمعين و على آله و صحبه و ما تبعهم باحسنان الى يوم الدين:
اما بعد:

فللمعبّر آداب كما للعالم آداب و ما اولاهما الاّ جزء من الاخير فالتّعبير كما مرّ معنا فنّ شرعي مارسه النبي صلى الله عليه و سلم و من قبله الانبياء و المرسلون و من بعده صحابتة رضوان الله عليهم اجمعين و منهم المكثر و منهم المقلّ كلٌ على حسب استطاعته و قدرته....

و اذ كان ذلك كذلك فسوف يسمع المعبر كلاما لا يرتضيه من قبيح القول و اخواته...

فليكن شعاره الردّ بالحكمة حيث الحكمة و السكوت حيث الحكمة و ليُدرك ان للناس طبائع متفاوتة بحيث صنف لا ينفع معه غير الشدة و آخر لا ينتفع الاّ باللين و ميزان هذا التجربة و الخبرة و الهام...

فلربما اشقى خلق الله تكون الشدّة معه بمثابة تقوية و مساندة و لذا كان فرعون مصر من هذا الصنف لقوله تعالى (اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآَيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42) اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) طه

فلا بدّ للمعبر ان يتحلّى بخصال الداعية من الحلم و الصبر و العفو...فكم سمعنا من شتائم القوم و لعناتهم سرا و علانية و نُسب الينا ما لم نتمنّاه يوما ما!!! بل ما كنّا نحاربه جهارا!!!

فكان عفونا و صبرنا دعوة الخلق الى هذه الخصال من دون ادنى جهد نقدّمه....و كنت اودّ ان يكون درسنا هذا اختبارا منّا لكم حول ما ندندن حوله و لكن خشيت ان تُفهم الامور على غير مرادها و تعود الينا بالمصائب و الويلات....

و لكن سوف نعود الى هذا بعد فترة....لنر _و خصوصا نحن بصدد تهيئة كوكبة جديدة من المعبرين الجدد_ اهلية من سيقلّد هذا الفن و يمارسه....

فليكن في خاطرة كل مشارك اننا سنمتحن صبره و حلمه و عفوه و الكمال و جمال التمام يكمن في عدم الافصاح و لكن خشية ما ذكرته آنفا جعلني اضع هذه المقدمة تمهيدا لما هو آتٍ....

مدخل:
عن خزيمة بن ثابت: ان اباه قال:
رأيت في المنام كأني اسجد على جبهة رسول الله صلى الله عليه و سلم فاخبرت بذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال:
ان الروح لتلقى الروح ( و في رواية :اجلس و اسجد و اصنع كما رأيت) قاله لخزيمة بن ثابت و اقنع رسول الله صلى الله عليه و سلم هكذا (قال عفان برأسه الى خلف) فوضع جبهته على جبهتة النبي صلى الله عليه و سلم
و جاء بلفظ آخر...صَدِّقْ رؤياك
اخرجه النسائي و احمد و غيرهم و صححه الالباني تحت رقم 3262

فلحديثنا هذا معالم هامة لطالما سمعنا عكس ما يشير الينا من فعل والد خزيمة و من دون ضابط غير لا تحدّث بها حاسدا و لا جاهلا... فثابت رضي الله عنه لم يمنعه قصّ رؤياه امام معبر الهدى و هادي الافهام بله امام الملأ من اصحابه ليجعلها حديثا من بعده الى يوم القيامة...

فعندما امن فتنة الرؤيا و طهارة القلب من الرياء و العجب فجعلها حديث الناس و لذا لا ضير عليك اخي الرائي ان تفعل ما فعله ثابت بيد امنت فتنة الرياء و الكبر و اتخذت اذكار الصباح و المساء كوقاية من اعين الحسّاد....

ثم الرؤيا احيانا تكون على ظاهرها كرؤيا الخليل و هذه من تلك و لذا يستطيع المرء ان يجعلها صادقة ( و هنا سؤال الامتحان) متى يجعلها صادقة؟؟؟؟
و من ايّ صنف رؤياه؟؟هل هي رؤيا او حلم او تحديث نفس؟؟؟

بنت المدينه
11-03-2008, 08:35 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تقدير .

علي سليم
12-03-2008, 03:51 PM
و فيكم بارك الله اختاه....

moammeed
05-07-2008, 09:17 AM
الاخ الفاضل على سليم ارجو المساعدة لأني بدأت الاهتمام بموضوع الرؤى في بعض الكتب الدينية وارجو ان لا تنساني

علي سليم
05-07-2008, 10:37 AM
انا في خدمتك...فاي مساعدة تريد...

moammeed
05-07-2008, 11:28 AM
لك جزيل الشكر اريد اسماء كتب من على النت تساعديني في فهم الرؤى وتفسير الاحلام بالاضافة اني قراءة بعض من مواضيعك وقد افادتني وللعلم شكرا على تفسير حلم دعاء سيدنا يعقوب

مهتم بالرقية
05-07-2008, 02:26 PM
جزاكم الله خيرا

طلعت
05-07-2008, 04:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
..بارك الله فى علمكم وعملكم ونسأل الله ان يزيدكم من فضله وان يقر عينكم بمولودكم حتى يتربي بعزكم ويشفي مرضاكم ومرضى المسلمين .. شيخنا الحبيب ..علي إسليم ..سلمك الله من كل عثرة وزلة تبتغي بها مرضات الله ونهج رسوله الكريم . صلي الله عليه وسلم .
أخى الطيب ..أحطنا بما لديك لبعض التسأؤلات والتى تلوح بالنفس احياناً بخصوص علم الرؤى.
...هل هو علم يمكن إكتسابه كأى علم يُبنى عليه ويُستفاد منه .
...هل المُتعلُم يحتاج إلى خصال معينة لتمكنه من بلوغه لهذا العلم .
...هل العلم ذو قواعد ثابته , تعود لتوحيد الاحلام بتعبيرها رغمَ تشابُهها بين الناس .
أحسن الله فيكم وجزاكم الله كل خير

علي سليم
06-07-2008, 02:25 AM
جزاكم الله خيرا

و اياكم جزيتم خيرا...

علي سليم
06-07-2008, 02:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
..بارك الله فى علمكم وعملكم ونسأل الله ان يزيدكم من فضله وان يقر عينكم بمولودكم حتى يتربي بعزكم ويشفي مرضاكم ومرضى المسلمين .. شيخنا الحبيب ..علي إسليم ..سلمك الله من كل عثرة وزلة تبتغي بها مرضات الله ونهج رسوله الكريم . صلي الله عليه وسلم .
أخى الطيب ..أحطنا بما لديك لبعض التسأؤلات والتى تلوح بالنفس احياناً بخصوص علم الرؤى.
...هل هو علم يمكن إكتسابه كأى علم يُبنى عليه ويُستفاد منه .
...هل المُتعلُم يحتاج إلى خصال معينة لتمكنه من بلوغه لهذا العلم .
...هل العلم ذو قواعد ثابته , تعود لتوحيد الاحلام بتعبيرها رغمَ تشابُهها بين الناس .
أحسن الله فيكم وجزاكم الله كل خير

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته:اخي الفاضل...ضمن دورتنا هذه تحمل بين طياتها الكثير عن تساؤلاتك...و قلنا انه منه كسبي و منه هبة من الله تعالى...و مهمها اكتسبه الانسان يبقى جانب معونة الله هو الاصل..و يحتاج المعبر الى تمكنه من اللغة العربية و اطلاع واسع على تفسير القرآن و كذلك السنة النبوية..و ليس للعلم من قواعد ثابتة فهي تختلف من رائي الى آخر و من مكان الى آخر...و ربما برؤيا ما رمز يقاب الموازين و يغير التعابير هذا و الله اعلم

عبق الريحان
06-07-2008, 04:51 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

علي سليم
06-07-2008, 03:31 PM
و فيكم بارك الله تعالى...

ريتاج22
08-07-2008, 09:34 AM
الشيخ علي سليم ارجو منك تفسير حلمي الذي قد كتبته
جزاك الله خيرا

الشهاب الثاقب
09-07-2008, 10:56 AM
تعبير الرؤى هل ينال بالدراسة ام الفراسة
الكلام حول هذا يطول
ولعلي انقل كلام اهل العلم لا حقا وغن كان الكثير يرجح انه ينال بالفراسة

ام عبد الهادي
23-07-2008, 04:08 PM
بارك الله فيك

الحـياة الطيبة
26-07-2008, 06:17 PM
أخي الشهاب بارك الله فيكم.

اسمح لي بان أقول بأن تعبير الرؤى ملكة يهبها الله لمن يشاء من عباده لكنها تحتاج للصقل كأي موهبة, وبالتالي لا بد من تعلم الأمور التي من خلالها نفسر الرؤى ونعبرها, مثلا فهم القرآن الكريم, السنة النبوية المطهرة, ضبط اللغة العربية و الأمثال الشعبية, يعني لا يمكن للفراسة وحدها أن تكفي بل لابد من الأمور التي ذكرتها. فالفراسة دون علم ستكون أمرا آخر.

قال الإمام البغوي : واعلم أن تأويل الرؤيا ينقسم أقساماً ، فقد يكون بدلالة من جهة الكتاب ، أو من جهة السنة،أو من الأمثال السائرة بين الناس ، وقد يقع التأويل على الأسماء والمعاني ، وقد يقع على الضد والقَلْب ( أي العكس ) . أ.هـ " شرح السنة " ( 12 / 220 ) .
قلت : وذكر رحمه الله أمثلة ، ومنها :
= فالتأويل بدلالة القرآن : كالحَبْل ، يعبَّر بالعهد ، لقوله تعالى ** واعتصموا بحبل الله ** .
= والتأويل بدلالة السنة : كالغراب يعبر بالرجل الفاسق ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سماه فاسقاً .
= والتأويل بالأمثال : كحفر الحفرة يعبَّر بالمكر ، لقولهم : من حفر حفرة وقع فيها .
= والتأويل بالأسماء : كمن رأى رجلا يسمى راشداً يعبَّر بالرُشْد .
= والتأويل بالضد والقلب : كالخوف يعبر بالأمن لقوله تعالى ** وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً ** .

للإستزادة أرجو الدخول لهذا الرابط
http://www.islam-qa.com/ar/ref/6537/

وفقنا الله وإياكم لكل خير.

علي سليم
04-08-2008, 05:47 AM
بارك الله فيكم و اخص بالشكر اختنا الفاضلة ام جعفر...رعاها الله...

الحـياة الطيبة
04-08-2008, 03:42 PM
وفيكم بارك الله أخي علي سليم ووفقنا الله وإياكم لكل خير.

حفظكم الله من الحروب وشرورها وحفظ إخواتنا المسلمين في كل مكان يا حي يا قيوم.

مايام
04-08-2008, 06:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين
بارك الله فيك وفي علمك شيخنا الفاضل علي سليم واتمنى ان اتزود من علمك وفراستك مع مرور الأيام
حماكم الله وابعد عنكم كل اذى ووهبكم بأذنه تعالى السلام والطمأنينه

علي سليم
17-09-2008, 11:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين
بارك الله فيك وفي علمك شيخنا الفاضل علي سليم واتمنى ان اتزود من علمك وفراستك مع مرور الأيام
حماكم الله وابعد عنكم كل اذى ووهبكم بأذنه تعالى السلام والطمأنينه
و فيكم بارك الله....
و اسال الله ان يبلغكم العنان في الاعمال الصالحة...