المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسائل السابقين الى الكفرة الملحدين: قصص حقيقية


منذر ادريس
04-03-2008, 11:17 AM
أحمد علي صالح الظرافي /
http://www.alasr.ws/images/asr-spacer.gif
وهكذا فإن تلك الرسائل هي خير شاهد وأصدق برهان على ما بلغته النخوة الإسلامية من قوة وعنفوان، وما وصل إليه المسلمون من عز،



في تاريخنا الإسلامي الزاهر، كتب ورسائل خالدة لا تزال حاضرة في الوجدان العربي الإسلامي حتى اليوم، ليس لقوة كلماتها وعباراتها، ولا لأسلوبها البلاغي الراقي ـ وإن كانت كذلك ـ، وإنما لما تجسده من قوة إرادة وشجاعة الأمراء والقادة العرب المسلمين الذين صاغوا تلك الكتب والرسائل، أو خطتها أناملهم الكريمة، وما كان لهم من هيبة في قلوب الأعداء، بحيث أصبح هؤلاء الأعداء يرتعبون من كتبهم ورسائلهم، ويحسبون لها ألف حساب فما بالك بسيوفهم وجيوشهم.

وهكذا فإن تلك الرسائل هي خير شاهد وأصدق برهان على ما بلغته النخوة الإسلامية من قوة وعنفوان، وما وصل إليه المسلمون من عز، ليس فقط في عصر الخلفاء الراشدين، وإنما أيضا في العصور اللاحقة.

وفيما يلي بعض من تلك الكتب والرسائل، نسوقها اليوم علها تخفف علينا هول المجازر الصهيونية في غزة، وتذكرنا بعزة فُقدت وشهامة قل نظيرها، مع مقدمة موجزة لربطها بمناسبتها وسياقها التاريخي:

ـ قومٌ يحبون الموت:

بعد القضاء على المرتدين والمتنبئين الكذابين في جزيرة العرب، صدرت أوامر الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه لخالد بن الوليد رضي الله عنه بالمسير إلى العراق لفتحها ونشر الإسلام في أنحائها.

فقاد خالد الجيش وسار من نصر إلى نصر وألحق بالفرس سلسلة من الهزائم المتوالية، وتوجت فتوحاته الظافرة بفتح الحيرة سنة 12هـ، والتي انسحب منها الفرس ولاذوا بالفرار إلى المدائن، ومن هناك بعث خالد بن الوليد إلى زعماء أهل فارس يخيرهم بين ثلاث أمور: الإسلام أو الجزية أو الحرب، فمكثوا يتشاورون فيما بينهم، وكانوا حينئذ في مخاض عسير ولم يكونوا قد اتفقوا على ملك يتولى أمرهم، ولما أبطأوا عليه ولم يحددوا موقفهم من تلك الخيارات، ولم يردوا على الكتاب بعث إليهم بكتابٍ آخر، يتهجم فيه عليهم، وكان كتابا مزلزلا في معناه، وفي مبناه، فقد قال فيه: "... أما بعد، فالحمد لله الذي فض خدمتكم، وفرق جمعكم، وخالف بين كلمتكم، واوهن باسكم وسلب ملككم، فإذا جاءكم كتابي هذا فابعثوا إلى بالرّهن واعتقدوا مني الذمة واجبوا إليّ الجزية، فإن لم تفعلوا فوالله الذي لا إله إلا هو لأسيرن إليكم بقوم يحبون الموت كحبكم الحياة".

ولما قرأ رؤساء أهل فارس (المرازبة) هذا الكتاب، أصابهم الفزع ووجدوا أنفسهم في موقف عصيب، فلاشك أن خالد بن الوليد، القائد العربي وقهر جيوشهم وقتل خيار قادتهم، سينفذ تهديده لهم وسيغزوهم في عقر دارهم وسيستنزلهم من عروشهم وقصورهم إن لم يبادروا بدفع الجزية كما أمرهم، غير أن القدر أمهلهم، إذ إن خالد بن الوليد أضطر إلى مغادرة الحيرة والتوجه على رأس نصف الجيش إلى الشام لنجدة المسلمين ولقيادة معركتهم الفاصلة مع الروم في اليرموك وترك مهمة الفتح في العراق للمثنى بن حارثة الشيباني، والذي بقي مرابطا في الحيرة على رأس نصف الجيش الآخر.

* رعاة الدجاج والخنازير

ولما علم رؤساء الفرس بارتحال خالد، شعروا بزوال الكابوس الذين كان جاثما فوق صدورهم وتنفسوا الصعداء، ثم أجمعوا أمرهم من جديد، وعينوا "شهر برس" ملكا عليهم وليتولى مهمة الحرب ضد المسلمين واستعادة الأراضي والمدن الذي سبق أن استولى عليها المسلمون، وقد وجد شهر برس أن الفرصة مواتية للانتقام من المسلمين واستئصال شأفتهم من العراق، لأنهم صاروا قلة، ولرحيل خالد بن الوليد، القائد الكبير الذي كان سببا في هزائمهم ونكباتهم السابقة، والذي لم تهزمه جحافلهم الجرارة رغم تفوقها العددي والمادي الكبير في معركة قط.

وما لبث "شهر برس" أن حشد جيشا قوامه عشرة آلاف مقاتل لحرب المسلمين وأختار له قائده الكبير هرمز وجعل على رأسه فيلا ضخما لإرهاب المسلمين . ويبدو أن كسرى كان واثقا كل الثقة من الانتصار واكتساح جيش المسلمين القليل العدد والعدة، ولذا فقد بعث إلى المثنى كتابا قبيحا، يسخر فيه من المسلمين ويستهين بهم وبحربهم ـ على عادة غرور ملوك الفرس وقادتهم في استخفافهم بالعرب ـ قال كسرى في كتابه: "... إني بعثت إليكم جندا من وحش أهل فارس، إنما هم رعاة الدجاج والخنازير، ولست أقاتلكم إلا بهم".

فبعث إليه المثنى بن حارثة ردا على كتابه بكتابٍ قال فيه: "...إنما أنت أحد رجلين، إما باغ فذلك شر لك وخير لنا، وإما كاذب، فأعظم الكاذبين عند الله وعند الناس الملوك. وأما الذي يدلنا عليه الرأي، فإنكم إنما اضطررتم إليهم، فالحمد لله الذي رد كيدكم إلى رعاة الدجاج والخنازير".

ولما قرأ كسرى هذا الرد البليغ أفحم، وكان وقعه على نفسه وعلى نفوس مستشاريه الفرس أشد من هزائمهم السابقة. وفي بابل، كان الجيشان الفارسي والإسلامي على موعد، حيث دارت بينهما هناك معركة ضارية، أبلى فيها المسلمون أحسن البلاء، وأحاط المثنى وبعض من معه بالفيل الضخم، وأمكنهم الله منه فأردوه قتيلا، وبذلك صفى لهم المجال، فأعملوا السيف في جيش الفرس قبل أن ينهزم، ويلوذ بالفرار وجعل فرسان المسلمين يتعقبونه ويقتلون منه حتى بلغوا أبواب المدائن ـ عاصمة الفرس وبيت ملكهم ـ وصدقت نبوءة المثنى، إنما هم رعاة الدجاج والخنازير.

* وفاء بغدر خير من غدر بغدر:

وفي سنة 37هـ، وفي أثناء حرب صفين بين علي ومعاوية رضي الله عنهما، حاول قسطنطين الثاني قيصر الروم (المعروف بعداوته الشديدة للمسلمين) استغلال حالة الفرقة والانقسام بين المسلمين، فأخذ يفكر في غزو الشام، وكان في حالة هدنة مع معاوية بن أبي سفيان، وفي أيدي كل طرفٍ منهما رهائن للطرف الآخر ضمانا للوفاء، فألغى قيصر تلك الهدنة من جانب واحد وغدر بمعاوية، وقام قبحه الله بقتل رهائن المسلمين، الذين كانوا تحت يده، وسار على رأس جيشه لغزو الشام عازما إعادتها إلى حظيرة الدولة البيزنطية، وكانت الشام شيئا عزيزا فقده الروم (إلى درجة أن هرقل بكى عندما غادرها مجبرا بعد هزائم جيشه فيها)، وكان القيصر الجديد على استعداد أن يفعل أي شيء لاستعادتها.

وما لبث معاوية بن أبي سفيان أن علم بالفعل المشين الذي صنعه القيصر قسطنطين، وما عزم عليه من غزو الشام، فغضب واشتد الأمر عليه، بيد أنه لم يفقد صفة الحلم التي امتاز بها، إذ إنه لم يأمر بقتل الرهائن الذين تحت يده للقيصر، ولم يمسهم بسوء، بل أخلى سبيلهم واستفتح المسلمون بذلك عليهم، وقالوا: "وفاء بغدر خير من غدر بغدر"، وانصب غضب معاوية على قيصر، وبعث إليه بكتاب شديد اللهجة قوي العبارة، قال فيه "... والله لئن لم تنته وترجع إلى بلادك يا لعين لأصالحن صاحبي ولأكونن مقدمته إليك، فلأجعلن القسطنطينية البحراء حممة سوداء، ولانتزعنك من الملك انتزاع الأصطفلينة، ولأردنك إريسا (فلاحا) من الأراراسة ترعى الدوابل".

توقف القيصر عند هذا الكتاب وأرهبه ما فيه من تهديد شديد ووعيد، فانسحب وعاد إلى بلاده وأحجم عن عزمه في غزو الشام، وكفى الله المؤمنين القتال بكتاب، وأي كتاب؟

* الجواب ما تراه لا ما تسمعه:

بعد سلسلة الهزائم التي ألحقها هارون الرشيد بالروم، أجبر ملكتهم ريني على دفع الجزية، فكانت تورد سنويا سبعين ألف دينار ذهبية إلى بيت مال المسلمين، ولم يكن ذلك سهلا على كبراء الروم، وشعروا بالعار والإذلال، قام نقفور فأطاح بالملكة وجلس على العرش بدلا عنها، ودشن ذلك المغرور عهده بنقض الهدنة وإعلان الحرب على المسلمين،وبعث بكتاب حادٍ إلى هارون الرشيد، جاء فيه: "... أما بعد: فإن الملكة التي كانت قبلي كانت أقامتك مقام الرخ، وأقامت نفسها مقام البيذق، فحملت إليك من أموالها أحمالا، وذلك لضعف النساء وحمقهن، فإذا قرأت كتابي فاردد ما حصل قبلك من أموالها، وإلا فالسيف بيننا وبينك".

ولما قرأ هارون الرشيد هذا الكتاب غلى الدم في عروقه، لدرجة أفزعت كل من حوله، فوجموا ووقفوا بجانبه كالصم البكم، واستعجم الرأي على وزيره الفضل بن الربيع (وهو اللبيب الحاذق النبيه)، فكان أن أخذ الرشيد ذلك الكتاب وكتب على ظهره بيده: "من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم، قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة، والجواب ما تراه لا ما تسمعه"، وأعقب ذلك الكتاب، بالتحرك من فوره على رأس جيشه لغزو بلاد الروم، وحاصر مدينة هرقلة حصارا شديدا، اضطر معه نقفور، الذي كان قبل عدة أيام فقط يهدد ويتوعد، أن يستجدي الصلح والموادعة من الرشيد والتزم بخراج يدفعه إليه كل عام.

وعلى ذلك، انسحب الرشيد وعاد بجيشه إلى الرقة، وما كاد يصل إليها حتى بلغه نقض نقفور للعهد مرة أخرى، فتحرك الرشيد على رأس الجيش من جديد، ورغم عامل الثلوج والمطر والبرد الشديد، الذي عول عليهما نقفور، فإن ذلك لم يثن الرشيد، وتمكن بعون الله وتوفيقه من إخضاعه مرة أخرى، وأجبره على دفع الجزية وهو صاغر ذليل.

* ولا كتب إلا المشرفية والقنا:

نترك الآن المشرق وننتقل إلى المغرب والأندلس، وللمسلمين فيهما بطولات وصولات وجولات لا تقل عن بطولات إخوانهم في المشرق.

ففي عام 478هـ، سقطت مدينة طليطلة المنيعة ـ قلب الأندلس وإحدى حواضره الكبرى ـ سقطت بيد الفونسو السادس ملك قشاله (الأذفونش)، وبسقوطها وجد ملوك الطوائف المنقسمين على أنفسهم بعد زوال الخلافة الأموية في الأندلس، أن الخطر عظيم وأن الخطب جسيم، وأنه يتعذر عليهم مواجهة الفونسو السادس، الذي كان قد عظم أمره وقويت شوكته، وأصبح يهدد بابتلاعهم واستئصال كلمة الإسلام من الأندلس، وما لبث الملوك المذعورون، أن أجمعوا أمرهم وبعثوا يطلبون النجدة من إخوانهم أهل عدوة المغرب، وتحديدا من أمير المسلمين يوسف بن تاشفين، زعيم دولة المرابطين القوية في المغرب، وما كان لمثل هذا الأمير المجاهد الشجاع أن يخذل إخوانه الأندلسيين في مثل هذا الموقف الحرج، ولذا فقد قبل على الفور بالتدخل.

وبينما كان هذا الأمير اللمتوني الهمام يعد العدة لعبور مضيق جبل طارق، وصل إليه كتاب من الفونسو زعيم حروب الاسترداد في الأندلس ضد المسلمين، يهدده فيه بأنه سيرميه هو وجيشه في البحر إن هو عبر المضيق إليهم، فرد المحنك يوسف بن تاشفين على الفونسو على ظهر الكتاب بهذه الكلمات: "أما بعد، فإن الجواب ما تراه بعينك لا ما تسمعه بأذنك، والسلام على من أتبع الهدى، ثم أردف ذلك ببيت لأبي الطيب المتنبي:

ولا كتب إلا المشرفية والقنا *** ولا رسل إلا بالخميس العرمرم



وأسرع بعد ذلك في عبور المضيق على رأس جيشه، فاستقبله ملوك الطوائف، وعلى رأسهم المعتمد بن عباد خير استقبال، وساروا معا لملاقاة جيش نقفور الذي كان قد حشد جيشا من سائر ممالك الشمال النصرنية يفوق جيش المسلمين عددا وعدة إضافة إلى المتطوعين الذين تقاطروا من مختلف دول أوروبا لقتال المسلمين تحت راية الصليب المقدس.

وفي رجب سنة 479هـ، التقى الجيشان في سهل الزلاقة شمالي بطليموس ودارت بينهما معركة من أكبر المعارك في تاريخ المغرب والأندلس تسمى في كتب التاريخ "معركة الزلاقة"، وفيها أطبق جيش المرابطين بقيادة يوسف بن تاشفين على جيش الفونسو ومن معه وأعملوا السيف فيه وأصيب الفونسو ذاته بطعنةٍ نجلاء في فخذه سدده له أحد أبطال المرابطين، وما لبث غير يسير حتى لاذ بالفرار بعد أن نجا بأعجوبة، وترك جيشه يتعرض لإبادة شامله في قلب المعركة، ولم يغادر الساحة منه سوى بضع مئات وهم الذين فروا مع ملكهم أو تحصنوا بشعاف الجبال أو اختفوا في الأحراش والغابات.

وبهذه المعركة، عاد للمسلمين في الأندلس نوع من القوة، وثبت الإسلام حوالي مائة وخمسين سنة في كثير من المدن والمعاقل، إلى أن جاء الموحدون فحلوا محل المرابطين في حماية الأندلس والذب عن الإسلام فيه، ولكن أين الأندلس اليوم.
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا *** أنيس ولم يسمر بمكة سامرُ
..........................
مع حذف يسير ووضع عنوان من قبلي " المشفق "
أخوكم / المشفق

@ كريمة @
04-03-2008, 11:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي الفاضل المشفق و جزاك الله خيرا و جعله الله في موازين حسناتك