المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : maroc


aichaaa
13-02-2008, 07:24 PM
بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم اريد ان اسئل الدكتور الهاشمي عن والدة تصاب بالحمى عدة مرات في اليوم ولما دهبت الى طبيب قال لها هده امور عاديه عند النساء التي تختفي عندهم دم الحيض وامي تبلغ في السن 54 ارجوا من الدكتور الهاشمي ان يقدم لنا المساعدة في هدا الامر وشكراااا

فاديا
13-02-2008, 07:31 PM
نرحب لانضمامك بيننا اختي الكريمة

ولكن الهاشمي غير موجود هنا !!!

aichaaa
14-02-2008, 01:14 PM
لمادا هل هو ليس موجودا اصلا ام في الوقت الحاضر

منذر ادريس
14-02-2008, 01:49 PM
هو ليس موجود أصلا ولكن باستطاعتك أن تطرحي ما تشائين من أسئلة وسيجيبك عليها المختصون بإذن الله
اخوكم / المشفق

ابا ناصر
14-02-2008, 03:47 PM
باختصاؤ هذا الرجل دجال احسن الله اليكي الاخت عائشة

فاديا
14-02-2008, 04:59 PM
لمادا هل هو ليس موجودا اصلا ام في الوقت الحاضر

المعنى ان هذا الموقع لا يعود للدجّال الهاشمي

وبارك الله بك

عبداللطيف حسان
14-02-2008, 05:09 PM
اختي الكريمه
1.اعملي لوالدتك حجامه في منطقة الكاهل عند سيده حجامه مختصه فقط عندما ما يكون عندها حمى ضروري.
2.شرب مغلي الزنجبيل مرتين يوميا اذا لم تعاني من مشاكل في المعده.
3.اقرأي مقالتي في الحمى وشوفي شو في اعشاب متوفر عندكم من المذكوره اعمليها مثل الشاي مرتين يوميا
والف سلامه على الوالده

aichaaa
14-02-2008, 05:51 PM
شكرا لكن لمادا يقولون لنا الدكتور الهاشمي يشافي بالقران يعني كلام الله سبحانه وتعالى

فاديا
14-02-2008, 07:54 PM
لأنه دجال ونصاب يأكل اموال الناس ويتخذ القرآن ذريعة لذلك

aichaaa
15-02-2008, 12:11 PM
ولكن لمادا قناة الحقيقة تقول انه يشافي بالقران وهي اداعة عالمية يراها الكل وبما انه لم يقل الاحد ادهب الى السادات وطلب منهم في هدا الوقت سنقول انه مشعود لكن ما دمنا سمعن انه يشافي بكلام الله والاعشاب . ادا اريد تصريحا قانعا وشكراا

فاديا
15-02-2008, 12:18 PM
اليوم السعودي



حذرت المرضى من الانجراف وراء الخزعبلات والدجل

الصحة : أدوية مدعي الطـب « الهاشمي» تحوي عنـاصر سامـة وفضـلات فئـران

سامي الرشيدي - الرياض

حذر المختبر المركزي للأدورية والاغذية من عدم انسياق المرضى حول الاشاعات التي يتم تداولها سواء في القنوات الفضائية او من خلال الانترنت من وجود مدعٍ للطب الشعبي باسم الهاشمي والذي يستغل حاجة المرضى وتعلقهم بالأمل بزعم انه يعالج جميع الأمراض مثل السرطان والسكر والامراض المستعصية جميعا. واوضح مدير المختبر المركزي للادوية والاغذية بوزارة الصحة الدكتور رياض بن محمد العشبان ان الوزارة حذرت مرارا وتكرارا من عدم الذهاب لهذا الشخص لانه غير مؤهل لعلاج المرضى مؤكدا ان المختبر تسلم في الفترة الاخيرة عدة عينات من هذا الشخص يدعي انها علاج السرطان بجميع انواعه وكذلك لعلاج مرضى السكر وامراض الكبد والفيروسات الوبائية والفشل الكلوي. واضاف العشبان ان الذي يشد الانتباه هو ان اغلب تلك الاعشاب التي تستخدم في امراض السرطان والكبد والكلى من نوع واحد الا انه قد يضيف بعض الاعشاب من نفس الخلطات للتمويه على المريض ليعتقد المريض ان هذا العلاج يختلف عن غيره.
وبين ان اغلب الادوية التي يقدمها للمريض تكون عبارة عن زيت زيتون وعسل وبعض الاعشاب وتم تحليلها للتأكد من امكانيتها وفعاليتها للادعاء الطبي مثل علاج السرطان وغيره .. وتبين انها جميعا ليس لها اي فعالية لعلاج تلك الامراض بل تم التأكد من وجود عناصر سامة في اغلب تلك العينات .. وكذلك وجود بقايا حشرات وبقايا فضلات بعض الحيوانات من الفئران والجرذان مما يدل على ان هذا المدعي للطب الشعبي يفتقر للاسلوب العلمي لحفظ الاعشاب وانه يعتمد على الابتزاز المالي للمريض مستغلا حاجة المريض في امله بالعلاج. وأهاب العشبان بالمواطنين عدم الانجراف حول هذه الخزعبلات والدجل من امثال المدعين للعلاج بالطب الشعبي من امثال الهاشمي وغيره وان يتوكلوا على الله وحده واتباع الاسلوب العلمي لعلاج تلك الامراض. يذكر ان ديوان المظالم رفض الدعوى المقامة من مدعي الطب محمد الهاشمي ضد وزارة الصحة والتي يطالب فيها بالزام وزارة الصحة بأن تدفع له تعويضا قدره 5 ملايين ريال على اساس ان وزارة الصحة حذرت في وقت سابق من التعامل من مدعي الطب الهاشمي حيث لا يستند على اساس علمي مدعم بالبراهين يثبت هذه الادعاءات وان الخلطات العشبية التي يقوم بتحضيرها وبيعها على المرضى لم يثبت انها آمنة وقد تسبب مضاعفات خطيرة، كما ان طريقة تحضيرها غير علمية وغيرها خاضعة للرقابة ومعايير جودة التصنيع الدوائية بالاضافة الى ان السفارة الامريكية في الرياض سبق ان نفت حصول الهاشمي على درجة الدكتوراة في الطب البديل من جامعة دنفر حيث تلقت ردا رسميا من مكتب عمادة القبول والتسجيل في جامعة دنفر بنفي وجود اي سجل اكاديمي باسم الهاشمي وان الجامعة المذكورة لا تقدم برامج للطب البديل ولا يوجد فيها اصلا كلية للطب.. وصدر حكم ديوان المظالم بالقضية برفض الدعوى.


منقول من ....

http://www.alyaum.com/issue/article....1&I=493897&G=2
__________________

فاديا
15-02-2008, 12:19 PM
وزير الصحة: المشعوذون ومدعو الطب الشعبي والحجامون من أسباب الإصابة بالإيدز

الدمام: عمر الشدي

حذر وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع من اتباع المشعوذين ومدعي الطب الشعبي والحجامين، معتبراً إياهم سبباً في الإصابة بأمراض خطيرة أبرزها الإيدز.
ونعت المانع، في كلمة ألقاها أمس في افتتاح الندوة السعودية الخليجية للأمراض المزمنة والملتقى الأول للجمعيات الصحية المتخصصة والمعرض السعودي الطبي الدولي الثالث المقام جميعها في معارض الظهران الدولية في الدمام، مالك إحدى القنوات الفضائية بـ "المشعوذ"، وأكد أن هذا المشعوذ يمارس نوعاً من أنواع الدجل عبر قناته الخاصة.
وأشار إلى أن هذا الرجل يدعي عبر قناته شفاءه لنحو 43 مرضاً، في حين أن مستشفيات المملكة استقبلت عددا من الحالات التي قام بعلاجها بسبب رداءة عمله. ونفى المانع ادعاء هذا الرجل بأنه خريج جامعة الملك سعود في المملكة وأنه درس في الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكداً عدم صحة ذلك استناداً إلى بيانات الجامعة والسفارة الأمريكية في المملكة.
وحذر المانع المجتمع من اللجوء إلى المشعوذين بشكل عام، ومن يدعون أن لديهم علاجاً لأمراض مزمنة ومستعصية دون الرجوع للوزارة للتأكد من صحة ما يقدمون. ونفى المانع وجود أي دعوى رفعت ضد هذا المشعوذ معللاً ذلك بوجوده خارج المملكة، ولكن ذلك لا يمنع من اتخاذ إجراءات قانونية ضده عبر وزراء دول مجلس التعاون الخليجي.
كما أكد المانع أن ممارسة "الحجامة" بصورة عشوائية وخاطئة ممنوعة وسوف توقف جميع تلك الممارسات باستثناء التي تسير على أسس وضوابط صحية سليمة بإشراف الوزارة، وعلل سبب المنع بأن تلك الممارسة كانت سبباً في زيادة أعداد المصابين بالإيدز في المملكة بالإضافة للأمراض المعدية الأخرى.
ورداً على سؤال لـ "الوطن" حول القضية التي لا تزال قائمة في مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية عن تحرش أحد الأطباء في مستشفى بمركز صفوى بمريضات وممرضات قال الوزير المانع إنها قضية جنائية وللقضاء النظر فيها.
وقد أقيم في الافتتاح حفل خطابي ألقى فيه المشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية في وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني كلمة أوضح فيها أن العالم المعاصر يشهد ازديادا مطردا للأمراض المزمنة كالسرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية وأمراض الكلى، مبيناً أن الإحصائيات تشير إلى أن 45% من عبء الأمراض في إقليم شرق المتوسط ناجم عن الأمراض المزمنة، كما أن حوالي 60% ممن يموتون حول العالم هم المصابون بأمراض مزمنة، مضيفاً أن هذا الرقم معرض إلى الارتفاع خلال السنوات العشر المقبلة بنحو 17 %.
بعد ذلك ألقى ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة الدكتور عوض أبو زيد كلمة عزز فيها القول بأن الأمراض المزمنة حاليا هي أهم أسباب الوفاة في العالم.
بعدها ألقى المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق خوجة كلمة أشار فيها إلى أن مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ومكتبه التنفيذي لم يقف مكتوف الأيدي أمام هذه الأمراض المزمنة حيث إن دول الخليج ليست بمعزل عن خطورة هذه الأمراض مثل أمراض القلب والسكر والسرطان إلى جانب حوادث السيارات مفيدا أنها تمثل أهم أسباب الوفيات في هذه البلاد وتشكل نسبة عالية تحتاج إلى تكاتف جميع أفراد المجتمع.
إثر ذلك ألقيت كلمة الشركات الراعية ألقاها نائب الرئيس التنفيذي لمستشفى سعد الطبي الدكتور أحمد العلي الذي استعرض فيها إنجازات المستشفى منذ إنشائه مع عرض فيلم وثائقي حول الأمراض المزمنة.
ثم ألقى وزير الصحة كلمته بين فيها أن وزارة الصحة تسعى إلى إيصال رسالة إلى كافة أفراد المجتمع وهي أن نسبة المصاب بأمراض السكري في المجتمع الخليجي تصل إلى 28% مفيدا أن وزارة الصحة كرست جهودها للتخفيف من مضاعفات هذه الأمراض بإنشاء 105 مستشفيات و2000 مركز صحي واعتماد 12 برنامجاً وقائياً ستعمل على تطبيقه في أقرب وقت، وأوضح أن الوقاية من الأمراض تعتمد على 3 خطوات هي منع المرض ثم اكتشافه ثم علاجه.
وفي ختام الحفل كرم الدكتور المانع المشاركين والراعين لهذه الندوة، ثم افتتح المعرض السعودي الطبي الدولي الثالث الذي يجمع أكثر من 50 شركة طبية متخصصة. ثم بدأت جلسات الندوة التي تستمر لمدة 4 أيام.




منقول من جريدة الوطن

http://www.alwatan.com.sa/daily/2007...al/local08.htm
__________________

فاديا
15-02-2008, 12:20 PM
محمد داوود (جدة) ناصر الطلحي (الرياض)

تبددت أحلام مدعي الطب محمد الهاشمي في الحصول على 5 ملايين ريال من وزارة الصحة تعويضا عن الضرر الذي لحق به اثر تحذيرها في وقت سابق من التعامل معه وذلك بعد أن رفض ديوان المظالم الدعوى التي أقامها ضد الوزارة يطالب فيها بالزامها بدفع المبلغ المطلوب.
وجاء رفض ديوان المظالم للدعوى استنادا على أن الخلطات العشبية التي يقوم بتحضيرها وبيعها على المرضى لم يثبت أنها آمنة وقد تسبب مضاعفات خطيرة فضلا عن أن طريقة تحضيرها غير علمية ولا تخضع للرقابة ومعايير الجودة في التصنيع الدوائي الا أن القشة التي قصمت ظهر الهاشمي هي نفي السفارة الأمريكية في الرياض حصول الهاشمي على درجة الدكتوراه في الطب البديل من جامعة دنفر حيث تلقت ردا رسميا من مكتب عمادة القبول والتسجيل في الجامعة المذكورة ينفي وجود سجل اكاديمي باسم الهاشمي فضلا عن أن الجامعة لا تقدم برامج للطب البديل ولا توجد فيها أصلا كلية للطب.


منقول من صحيفة عكاظ


http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0522112568.htm

فاديا
15-02-2008, 12:20 PM
لا بد أن يكون التقييم وفق القواعد والأسس الخاصة بالرقية الشرعية ، ومن خلال سؤال العلماء وطلبة العلم والدعاة ، وما أعرفه عن المذكور أنه يدعي لنفسه ما ليس له ، ولقد قرأت مقاله قبل مده في جريدة ( الغد ) الأردنية يدعي فيها أنه من هيئة كبار العلماء في ( المملكة العربية السعوديه ) وأنه تتلمذ على يد الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - وهذا تدليس لا أصل له من الصحه ، أما من الجهة الثانية فهو يستغل المرضى استغلال فاضح ، وقد وقفت شخصياً على مثل بعض الحالات ، ولذلك الرجل بالنسبة لي ليس ثقة عدل ، وأنصحك بالبحث عن المعالج صاحب العلم االشرعي الحاذق المتمرس الذي سوف يكون عوناً لكًَ على تخطي هذه المرحلة ،
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فاديا
15-02-2008, 12:21 PM
مساء ا لسبت ا لماضي ظهردجال الأعشاب محمد الهاشمي على شاشة اللبنانية N B N ليواصل إدعاءاته الكاذبة حول إمتلاكه كل المؤهلات العلمية التي تسمح له بممارسة مهنته ، وهذه المرة أدعى أنه خريج جامعة الإمام محمد بن سعود وحسب علمي فإن هذه ا لجامعة لا تملك غير أقسام ا لعلم الشرعي والأدبي !!

محاوره اللبناني في البرنامج سأله ان كان يملك رخصا من وزارة الصحة لمزاولة مهنته فأبرز3 شهادات ترخيص أ دعى انه حصل عليها من دولةالإمارات وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ، ولكن الشهادة السعودية المزعومة لم تكن في الحقيقة غيرشهادة سجل تجاري صادرة عن وزارة التجارة قد تكون لأي نشاط تجاري من محل بقالة الى عطارة الا ممارسة مهنة التطبيب ، وهي بالتأ كيد لا تمثل ترخيصاً صادراً عن وزارة الصحة السعودية المختص الأول والأخير بالترخيص للمهن والنشاطات الطبية والصيدلا نية !!

وللأسف الشديد فإن هذه المحطة التلفزيونية اللبنانية سمحت لهذا الدجال بالترويج لنشاطه بكل حرية دون التثبت من تأهيله وصحة بياناته ودقة تراخيصه وقدمت له دعاية مجانية بإبراز أرقام إتصاله طيلة ساعات بث البرنامج وكأنها تقول لليائسين البا حثين عن بارقة أمل في علاج أمراضهم المستعصية هلموا الى شباك الهاشمي ألقوا فيها أموا لكم مع آمالكم العمياء !!

وأنا أرى أن على وزارة الصحة مسئولية كبيرة الآن بإصدار بيان عاجل يكشف حقيقة إدعاءات الهاشمي بحصوله على ترخيص مزاولة المهنة في المملكة رداً على هذا الظهور التلفزيوني وإرساله الى المحطة التلفزيونية اللبنانية لبثه كحق رد لوزارة ا لصحة كي تحمي ا لمشاهدين من الوقوع في براثن احتيال ا لهاشمي وأمثاله من أطباء ا لدجل ا لعشبي وشعوذة " ا لتفال " !!




بقلم/ خالد حمد ا لسليمان
جريدة عكاظ


حصربيع وتداول "العشبية"في الصيدليات فقط


جددت وزارة الصحة تحذيرها للمواطنين والمقيمين من التعامل مع مدعي الطب محمد الهاشمي لعدم إستناده على أي أساس علمي يثبت إدعاءاته.وأكدت الوزارة انها لآتسمح بتداول الخلطات الشعبية التي يقوم"مركز الهاشمي"بتحضيرها وبيعهاعلى المرضى محذرة من الإنسياق خلف هذه الإعلانات المضللة والإدعاءات الكاذبة مشيرة الى أن جميع المستحضرات العشبية والأغذية الصحية التي تسمح الوزارة بتداولها مسجل على عبواتها ترخيصها لدى الوزارة وتحمل رقم التسجيل الخاص به على المستحضر وتباع في الصيدليات فقط .

ناصرالطلحي(الرياض) جريدةعكاظ

العدد 14/36 الثلاثاء 2005/5/10

أخبر صديقك عن هذة الصفحة

المصدر

http://www.alroqia.com/sahafa_n/news34.htm

فاديا
15-02-2008, 12:21 PM
فتوى فضيلة الشيخ عبد العزيز ال الشيخ


( فضيلة الشيخ عبد العزيز ال الشيخ رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للافتاء ومفتي عام المملكة العربية السعودية )



سئل فضيلة الشيخ السؤال التالي : سماحة الشيخ ما حكم قراءة الدكتور الهاشمي عبر القنوات الفضائية ؟؟؟



فأجاب – حفظه الله - : ( والله الذي يظهر لنا أن عمله غير سليم ، وأظن الصحة قد ---------- في ذلك ، فالذي يظهر لنا من حاله ، وجاءنا وأبدى بعض الشيء وأراد الاعتذار وأن يعني عنده أطبه وعنده وعنده 000 لكن أطنه لا يزال الأمر خفياً وأن علاجه وما ينشد من علم وأشياء شعبيه ------- ونحو ذلك كلها مغالطات ، فلا نزال في شك من وضعه وفي شك من علاجه وأنا على كل حال غير مطمئن --- عليه ) 0



ملاحظة : الخطوط ----- بعض الكلمات التي لم تفهم من فتوى فضبلة الشيخ



المصدر :

http://www.alathary.net/vb2/attachme...achmentid=4145

فاديا
15-02-2008, 12:22 PM
فضح المدعو الهاشمي على قناة عجمان

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غيداء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً : لم يعرف عن المذكور أنه من أهل العلم أو أنه جثى على ركبتيه طلباً للعلم :
وما سمعنا عنه إلا من خلال ما يذاع هنا وهناك 0
ثانياً : تأكد لي يقيناً بأن المذكور يدلس :
حيث ادعى بأنه من طلبة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، وكذلك أنه يتبع اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية ، وكان ذلك مذيلاً في ( جريدة الغد الأردنية ) 0
ثالثاً : استغلال المرضى استغلال بشع :
وأقسم بالله العظيم بأنني قد وقفت على بعض الحالات ، ومنها أخت كانت تعاني من مرض السرطان ودفعت له مبلغ وقدره ( 1300 ) دينار أردني أي ما يعادل ( 6500 ) ريال سعودي ، وقد حصل من ذلك الكثير الكثير مع أناس أعرفهم وأناس لا أعرفهم 0
رابعاً : سمت الرجل لا يوحي بالتمسك بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم :
ولو دخلت موقعه لوجدت الصور التي تراودك من كل حدب وصوب 0
خامسأ : بين الفينة والأخرى تجد التبريكات والتهنئة تنزل له من كل حد وصوب :
وقد قرأت مثل ذلك في جريدة الغد تبركة من أهالي مدينة معان ، وهذا ينافي الإخلاص ، حيث أن الأصل هو العمل الخالص لوجه الله سبحانه وتعالى 0
ومن هنا وبناء على كل ما ذكر فلا أرى أن الرجل ثقة لحمل أمانة هذا العلم الخطير 0
وقد تم فضح الرجل على ( إذاعة عجمان ) ، فاقرأ وتمعن :
المعالج / محمد راشد الهاشمي
يقول انه من طلبة الشيخ محمد بن عثيمين !
يقول انه يعالج أي مرض حتى الايدز !
يقول انه معالج بالقرآن والرقية الشرعية !
يوم الأربعاء الموافق (1/12/2004) وتحديداً الساعة 11 صباحاً بتوقيت الأمارات بدأ البرنامج المشهور في إذاعة عجمان (الرابعة والناس) وبدأ معه مذيعه المتألق عبدالله راشد (بوراشد) بتقديم الحلقة والضيف محمد الهاشمي المعالج بالرقى الشرعية والقرآن، الشيخ من السعودية ومن تلاميذ الشيخ محمد بن عثيمين وعالج الكثير من الأمراض المستعصية والتي عجز عنها الطب الحديث مثل السرطان وحتى الايدز .
في نهاية التعريف علق بوراشد على ان للشيخ الكثير من السكرتيرات فسكرتيرة تحوله إلى أخرى حتى تمكن من التحدث معه .
بدأ اللقاء ( مملاً ) والشيخ الفاضل يشرح طرق العلاج وكيف عالج الكثير من الإمراض بالرقية الشرعية والقرآن الكريم وكيف انه تمكن من علاج الكثير من الناس ممن عجز الأطباء عن علاجهم.فكل شخص ياتيه وقد عجز الطب الحديث عن علاجه يعطيه (جرعات) من العلاج فيشفى باذن الله ثم بفضله طريقته في العلاج .
بدأ استقبال الاتصلات من المستمعين أولهم كان امرأة تحاول تقليد اللهجة السعودية وكيف أنها حضرت إلى الإمارات وقابلت الشيخ الذي تكرم بعلاج أمها من سرطان الثدي بعد ان قرر الأطباء بتره. قبل إنهاء الاتصال طلبت أن تتحدث مع المستمعين فأذن لها ( بوراشد ) فقالت : انا اطلب من الجميع ان لا يتجهون الى اي طبيب او مستشفى ويجون على طول للدكتور الهاشمي لانه عنده الشفاء السريع والشرعي وأنا أمي تعالجت من السرطان على يده ولله الحمد .
مثل هذه الاتصالات بدأت تتوالى على البرنامج من شاب تعالج على يد الشيخ وأخرى عالجت نفسها وامها واهلها كلهم من جميع الأمراض!!! حلقه ممله على عكس حلقات هذا البرنامج الى ان اتصل احد الأشخاص من معارف الشيخ :
قال في ما قال : ان هذا الشيخ نصاب و انه لا سعودي ولا إماراتي بل هو من عُمان وإنني كنت معه في سجن أبوظبي فهو لم يتتلمذ على اي شيخ من المشايخ ولكنه ينصب على الناس باسم القرآن والسنة وباسم الرقية الشرعية وان لديه فريق من السكرتيرات هن من يتصلن بالإذاعة او التلفزيون او يكتبن في الجرائد حول الحالات المرضية التي قام بعلاجها.
كل ذلك نصب في نصب .
أنحرج الشيخ وتلعثم، سأله (بوراشد) إذا كان سعودي؟ فقال انه من عمان وانه قدم على جنسية الإمارات وسيحصل عليها فرد عليه (بوراشد) ولكنك قدمت نفسك على انك سعودي؟؟ فبهت ولم يتمكن من الرد عاجله المذيع (بوراشد) بسؤال أخر هل فعلا كنت في السجن؟ لم يرد بـــلا بل حاول تغير السؤال .
لم يكتفي المتألق (بوراشد) بهذه المكالمة بل أذاع حوار تم تسجيله قبل البرنامج بين (الشيخ) محمد الهاشمي واحد زملاء السجن السابقين وكيف كان يصف مرتاديه بالغباء وعدم الاهتمام
وتحدث عن البنات الاتي (يكشفن) عنده عن جمالهن ودلعهن وما يعطينه من أموال بدون أي اهتمام وكيف حصل على أموال طائلة منذ أن تم وضع إعلانه التجاري في الإذاعات! في المكالمة تحدث (زميلة) السابق عن انه ينوي إحضار جميع زملاء السجن للعمل معه وكان (الشيخ) يضحك.
بالأمس تحدث بوراشد عن أسباب اللقاء رغم انه يحارب مثل هؤلاء الدجالين بأنه رغب في فضحه أمام الناس حتى يعرفون هؤلاء المشعوذين والدجالين الذين لا هم لهم سوى سرقة أموال الناس وقال انه تم طردة من الإمارات بعد تلك الحلقة لكنه يتواجد أحيانا في مدينة البريمي الملاصقة لمدينة العين والتابعة لسلطنة عمان. وانه قد يعود إلى السعودية في إي وقت حيث انه يكذب هناك ويقول انه إماراتي.


منقول



وبالنسبة للغيبة فلا بد أن نعلم بأنها ليست مذمومة على الإطلاق فلقد أجاز أهل العلم الغيبة في بعض الأحيان وذلك في ستة أسباب :

أولاً : المتظلم :

فيجوز للمتظلم أن يتظلم إلى السلطان والقاضي فيقول ظلمني فلان بكذا 0

ثانياً : الاستعانة على تغيير المنكر ورد العاصي إلى الصواب :

فيقول فلان يعمل كذا، ويكون مقصوده إزالة المنكر فإن لم يقصد ذلك كان حراماً.

ثالثاً : الاستفتاء :

فيقول للمفتي : ظلمني أبي وأخي أو زوجي... إلخ. فهذا جائز للحاجة والأحوط أن يقول: ما تقول في رجل كان من أمره كذا... إلخ.

رابعاً: تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم وذلك من وجوه :

منها جرح المجروحين من الرواة والشهود وذلك جائز بإجماع بل واجب للحاجة. ومنها: المشاورة في مصاهرة إنسان وهذا وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : ( فأما معاوية فصعلوك لا مال له... الحديث) ( رواه مسلم ) . أو المشاورة في مشاركة إنسان أو إيداعه أو معاملته أو غير ذلك أو مجاورته ويجب على المشاور أن لا يخفي حاله بل يذكر المساوئ التي فيه بنية النصيحة، ومنها إذا رأى متفقهاً يتردد إلى مبتدع أو فاسق يأخذ عنه العلم فعليه نصيحته وتحذيره منه .

خامساً : أن يكون مجاهراً بفسقه أو بدعته كالمجاهر بشرب الخمر وما أشبه ذلك فيجوز ذكره بما يجاهر به .

سادساً : التعريف به :

فإذا كان معروف بلقب كالأعمش، والأعرج والأصم والأحول جاز تعريضهم بذلك، ويحرم إطلاقه على جهة النقص ولو أمكن تعريفه بغير ذلك لكان أولى ) (رياض الصالحين (450-451) والزاجر لابن الهيثمي ( 383-384 ).

هذه هي المواطن التي تجوز فيها الغيبة وأما ما سواها فلا تجوز أبداً .

بعد هذا العرض عن المذكور وإثبات ما تم اثباته في حق المذكور الهاشمي ، فالمسمى الشرعي لا ينطبق على الغيبة في حقه 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
__________________

فاديا
15-02-2008, 12:24 PM
بعض المباحث الهامة ، وهي على النحو التالي :
المبحث الأول : التقييم ونصائح عامة للجميع :
وما أريد أن أوضحه في هذا المقام أنه لا بد من الاعتناء الكامل بالنواحي الشرعية فيما يختص بهذا العلم ، ولا يهمنا مطلقاً تقييم فلان أو علان ، أو تقييم المواقع المذكورة فربما ظهرت أخرى واندثرت غيرها ، ومن هنا كان لا بد من وضع أطر عامة نستطيع من خلالها تقييم ما هو كائن وما سوف يكون ، بحيث تصبح لدينا الملكة التي نستطيع من خلالها الحكم والوصف الشرعي الدقيق لأي موقع إسلامي سواء كان يتعلق بالنواحي الشرعية أو المسائل الفقهية أو الأحكام الشرعية ومن ذلك الحكم على المنتديات الخاصة بالرقية الشرعية وكذلك المواقع الخاصة بها ، وللحكم على تلك المواقع فلا بد من متابعة وملاحظة الأمور الهامة التالية :
أولاً : أن تعتمد تلك المواقع في استدلالاتها على المصادر التشريعية :
فيكون الكتاب والسنة والأثر وأقوال أثبات أهل العلم قديماً وحديثاً هو المرجع والملاذ لكل ما يكتب وينشر ، وأما ما يتعلق بالأسباب الحسية فلا بد أن تنضبط بضوابطها الشرعية كي يتم اعتمادها في العلاج والاستشفاء 0
ثانياً : الحذر من أصحاب الأقلام الزائفة :
التي تشعر الآخرين بأنها تعرف كل شيء وتبدأ في اقتحام عالم الغيب بهرطقات وخزعبلات ما أنزل الله بها من سلطان ، وهؤلاء يجب ردعهم ومحاربتهم لخطورة مسلكهم ومنهجهم 0
ثالثاً : الحذر كل الحذر من أولئك الذين يستعينون بالجن ويروجون لذلك بحجج بالية وأقوال واهية :
ومحاذير هذا الأمر كثيرة متشعبة ويكفي لتحريمه القاعدة الفقهية ( باب سد الذرائع ) ، فدرء المفسدة مقدم على جلب المصلحة 0
وقد ذيلت في نهاية كتابي الموسوم ( نحو موسوعة شرعية في علم الرقى – تأصيل وتقعيد في ضوء الكتاب والسنة والأثر ) على نحو أراه يخدم هذا الجانب ويضع القواعد والمعايير التي من خلالها يستطيع القارئ العزيز أن يعرف الغث من السمين وأن يقيم الغالي من الرخيص وكل ذلك دوِّنَ تحت عنوان ( توصيات ونصائح عامة ) ، وإني إذ أقدم تلك الخلاصة وهذه التوصيات والنصائح العامة فإني آمل من الله سبحانه وتعالى أن تجد طريقها إلى قلوب المسلمين ، متمنيا أن تكرس ما يفيد المجتمع المسلم لتخليصه من الشرور الخطيرة والخطوب المستطيرة ، وإني أسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفق الجميع للعمل بكتابه وسنة نبيه وأن يجعلنا ممن يرد على الحوض فنشرب من يده الكريمة شربة لا نظمأ بعدها أبداً ، وهي على النحو التالي :
1)- العقيدة النقية الصافية :
أهيب بالمسلمين في كافة الدول الإسلامية بالتوكل على الله سبحانه وتعالى والمحافظة على العقيدة الصحيحة التي تنأى بصاحبها عن الانحراف والتشتت والضياع وخسران الدين والدنيا ، وتتبع الكتب والمواقع الإسلامية التي تتخذ من العقيدة السلفية الصافية منهجاً ومسلكاً 0
2)- المحافظة على الذكر والدعاء :
أتوجه بالنصح لكافة المسلمين سواء كانوا معالجين أو مرضى أو عامة بالمحافظة على الذكر والدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالطاعات والبعد عن المعاصي ، وكل تلك الأسباب كفيلة برد كيد الشيطان وأعوانه ووقاية المسلم من كافة الأمراض الروحية التي قد تعتريه في حياته بإذن الله تعالى ، وكل ذلك كفيل بإذن الله الواحد الأحد أن ينير طريقهم بالإيمان ويرشدهم إلى طريق الحق والبيان 0
3)- اتخاذ الأسباب الشرعية والحسية في علاج الأمراض الروحية :
لا بد للمسلم الصادق من تحري اتخاذ الأسباب الشرعية لعلاج الأمراض الروحية من صرع وسحر وعين ونحوه ، وكذلك اتخاذ الأسباب الحسية المباحة التي ثبت نفعها بإذن الله تعالى وأقر فعلها العلماء لعلاج تلك الأمراض ، ومن هنا كان حرياً بالمسلم من تتبع المواقع المعنية بالرقية الشرعية والتي تتخذ منهجاً واضحاً بيناً يعتمد على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال أثبات علماء الأمة قديماً وحديثاً ، ومن الأهمية بمكان أن يكون المشرفون على تلك المواقع من العلماء أو طلبة العلم أو الدعاة المشهود لهم والمعروفين بالمنهج العقدي النقي الصافي 0
4)- الاعتقاد بأثر وتأثيرات الأمراض الروحية :
لا بد للمسلم الحق من الاعتقاد اليقيني بالأمراض الروحية وتأثيراتها المتنوعة ، حيث أن النصوص القرآنية والحديثية أثبتت بما لا يدع مجالا للشك حصول تلك الأمراض على اختلاف أنواعها وتأثيراتها ، وعليه أن يبحث عن أسباب العلاح الشرعية والحسية من الكتب المؤصلة على المنهج السلفي الحق ، وكذلك البحث عن تلك الأسباب في مواقع الرقية الشرعية على الشبكة العنكبوتية والتي اتخذت مما ذكرناه منهجاً ومسلكاً 0
5)- الحذر من السحر والسحرة :
أتوجه للمسلمين في الدول الإسلامية خاصة وفي شتى بقاع الأرض عامة للحذر من السحر والسحرة ، وأنوه بإخوتي على خطورة اللجوء إلى السحرة والمشعوذين والكهنة والعرافين ، وتأثير ذلك على العقيدة والدين ، كما أتوجه لولاة الأمر للضرب بشدة وبيد من حديد على ممارسيه دون شفقة أو رحمة ، مع التنبيه على خطر أصحاب زعم تحضير الأرواح من المسلمين ، وتحذير الشباب منهم ، وذلك بكشف حقيقتهم وكفرهم بإنكارهم ما هو معلوم من الدين بالضرورة ، كما أنوه بالحذر كل الحذر من تتبع مواقعهم والاتصال بهم لأن في ذلك خروج عن عقيدة التوحيد الحقة ولجوء إلى الكفر والشرك من أوسع أبوابه 0
6)- الدفاع عن عقيدة الإسلام :
أنوه على جميع طبقات المتعلمين بأن يجاهروا بالدفاع عن عقيدة الإسلام من خلال طرح القضايا المتعلقة بالرقية الشرعية وإيضاحها من منظور شرعي عبر كافة الوسائل المتاحة سواء عن طريق الصحف والمجلات والكتب والمطويات وعبر الإذاعة والتلفاز ، وعبر الندوات والمؤتمرات ، وكذلك عبر مواقع الانترنت التي تؤصل هذا العلم وتضع له القواعد والأحكام ، ومن تلك القضايا الهامة إيضاح حقيقة الصرع والعين والسحر وكذلك رفض اللجوء إلى السحرة من خلال تقديم النصح والإرشاد لأهليهم وجيرانهم ، وإخوانهم حتى لا يتفاقم الشر وتنحرف العقائد وتكثر المعاصي والمنكرات ، كما أوجه الشباب المسلم لاتباع نفس الأسلوب السابق خاصة ما يتعلق بالرد على السحرة والكهان ومدعي تحضير الأرواح وأمثالهم ، بوسائل إنكار المنكر الإسلامية المتاحة لهم وفق ما تمليه تعليمات ولي الأمر ومن ثم المصلحة الشرعية العامة ، وأن لا يتركوا الساحة خالية لكل من تسول له نفسه للنيل من العقيدة النقية ليعيث في الأرض الفساد 0
7)- تقوى الله من قبل الأطباء العضويين والنفسيين :
أتوجه بالنصح لكافة الأطباء المسلمين - سواء كانوا عضويين أو نفسيين - في شتى بقاع الأرض بتقوى الله سبحانه ، كما أوجههم لدراسة كثير من النواحي المتعلقة بالأمراض الروحية دراسة علمية مستمدة من النصوص القرآنية والحديثية ومرتكزة على كتب وأبحاث وخبرات من هم أهل لهذا العلم الجليل ، وحيث أن الغاية والهدف من دراسة الطب بكافة تخصصاته غاية إنسانية تسعى لتقديم العون والمساعدة للفرد والمجتمع المسلم ، وهي بالتالي مهنة سامية ترتقي عن المادية والشهرة وحب الذات ، كل ذلك سوف يعطي صورة واضحة عن بعض جزئيات هذا العالم الغيبي كما قررتها النصوص الشرعية ، ومن هنا فسوف تتسع آفاق الطبيب المسلم فيتسلح بسلاح العلم ويتخلق بأخلاق القرآن وينتهج منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
أقول ذلك لما يعتصرني من حرقة وأسى بسبب ما رأيته وسمعته من خلال تجاربي الشخصية مع كثير من الأطباء الإسلاميين - وفقهم الله لما فيه الخير - حيث اتخذوا موقفا من الرقية الشرعية بشكل خاص والمعالجين بشكل عام ، وهذا الموقف اتسم بالتهجم والرفض والاستهزاء بكافة الأساليب والوسائل المتبعة في علاج تلك الأمراض ، وقد ذهب البعض الآخر لأبعد من ذلك الأمر حيث رفض الاعتراف جملة وتفصيلا بتلك الأمراض على اختلاف أنواعها وتأثيراتها ، بل قد وصل الأمر للتهجم والقذف دون إدراك النتائج الوخيمة التي قد تترتب عن هذا الأمر وخطورة ذلك على الطب وأهله والمجتمع المسلم 0
أقول هذا ولا أعني مطلقا موافقتي على كافة ما يحدث على الساحة الإسلامية من تخبط وتشتت وضياع فيما يتعلق بالرقية والعلاج ممن لا خلاق لهم ، وقد أوضحت منهجي الواضح والصريح المستمد من النصوص القرآنية والحديثية من خلال هذا الموقع ومن خلال السلسلة العلمية المتعلقة بهذا العلم فيما يتعلق بهذه المسألة بشكل دقيق ومفصل ، ولا أريد أن يكون أمثال هؤلاء قدوة لما قد يختلج في نفوس الأطباء ، بل على العكس من ذلك تماما فهدفي أن يسعى الطبيب للبحث والدراسة في تلك الأمراض الروحية لما سوف تقدمه هذه الدراسة من فائدة عظيمة تعود عليه وعلى المجتمع المسلم ، وكذلك تقويم كثير من الممارسات الخاطئة من قبل بعض المعالجين والمتعلقة بالجانب العضوي ولها أثر يتعلق من قريب أو بعيد بالناحية الطبية ، وهذا يؤكد على إجراء لقاءات دورية بين الأطباء المتخصصين وبين المعالجين الذين يستندون لمنهج إسلامي عقائدي سلوكي واضح في طريقة علاجهم ، فتكون الغاية والهدف للجميع تحقيق المصلحة الشرعية في المجتمع المسلم 0
ومن هنا كان حري بالطبيب المسلم التريث والدراسة الموضوعية المستفيضة لهذا الموضوع ، خاصة أن الطب بكافة تخصصاته قد أثرى المعلومات المتعلقة بالطبيب وزرع في نفسيته طريقة البحث العلمي والدراسة المتأنية وإعداد التقارير والأبحاث وإجراء التجارب التي تحقق بمجملها الأهداف والغايات التي يربوا إليها هذا العلم لكي تتحقق من خلالها المصلحة الشرعية العامة للمسلمين 0
سائلا المولى عز وجل أن يكون هذا البحث العلمي بداية طيبة لكل طبيب يبحث عن الحق وأهله ليستطيع أن ينير طريق البشرية من خلال الالتزام الصريح الواضح والتمسك بالكتاب والسنة أولا ومن ثم افادة المجتمع الإسلامي بهذا العلم الطيب : ( وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) ( سورة التوبة – الآية 105 ) 0
8)- منع الكتب التي تحالف العقيدة النقية الصافية :
منع نشر وتوزيع الكتب المنحرفة عن منهج الكتاب والسنة خاصة ما يتعلق بالرقية وطرقها وعالم الجن والشياطين والصرع والعين ، وأخص بالذكر في هذا المقام تلك الكتب التي تعلم السحر وتهدي الناس إلى طريقه ، أو كتب الكهانة وتحضير الأرواح ، أو تلك المؤلفات التي أتت بهرطقات وخزعبلات عن لقاءات مزعومة مع الجن والشياطين ، أو تلك المواقع التي تنشر الزيغ والضلال وخاصة بعض ما يذكر من جهلة المعالجين الذين يدعون علماً لدنياً في هذا المجال ، ولا يملكون منه ما تملكه جدتي – رحمها الله - ، أو تلك الكتب التي بحثت في ثنايا هذا العالم الغيبي من منطلق جاهلي فاعتمدت على أحاديث واهية ، أو أقاويل مزعومة أو خرافات جائرة فقدمت الغث فضلت وأضلت 0
ولا بد من محاربة هذه الفئة الضالة لخطورة أفكارها ولزيف اعتقاداتها ، دون السماح لها بالتمسح برداء الحرية الشخصية ، أو حرية الرأي ، ونحوها من الشعارات الشيطانية ، التي تبيح لهم نشر معتقداتهم الفاسدة الهدامة ، وبالمقابل فلا بد من نشر وتوزيع الكتب الإسلامية ، التي تنقي العقيدة الإسلامية ، وتفضح هؤلاء المفسدين ، وتبين أباطيلهم ومزاعمهم 0
ومن هنا كان لا بد من التكاتف الإعلامي سواء في الصحافة أو الرائي أو الإذاعة أو عبر صفحات الإنترنت أو النوادي الأدبية 00 ونحوها ، لكي تؤصل المعتقدات والأسس والقواعد الصحيحة للرقية الشرعية ومن ثم فضح كافة المعتقدات الهدامة أو التي تخالف منهج الكتاب والسنة فتبين مساوئها وأخطارها وبعدها عن الإسلام ، وكل ذلك لإقامة الحواجز بين المسلمين خاصة العوام منهم ، وبين تلك الفئة المفسدة الباغية 0
9)- متابعة موضوع الرقية من قبل علماء الأمة الأجلاء :
على علماء المسلمين ومؤسساتهم التعليمية الإسلامية منها خاصة ، متابعة موضوع الرقية الشرعية وما يدور في فلكها والتنبيه على كل ما يخالف الأسس والقواعد الصحيحة المتعلقة بها ، ومراقبة ذلك الأمر وتوجيهه الوجهة الموافقة لمنهج الكتاب والسنة والأثر ، وبخاصة مواقع الانترنت التي تبحث في هذا العلم وتوجيهها الوجهة الصحيحة والتحذير من المواقع التي لا تتبع منهجاً سلفياً واضحاً في العرض والتصور 0
10)- حرص النساء على المسائل الخاصة بالرقية الشرعية :
أتوجه إلى النساء المسلمات خاصة بعدم الانقياد وراء كل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع فيما يتعلق بالأمور الخاصة بالرقية وعالم الجن والشياطين والعين والسحر ونحوه ، وأنصحهن بالتمسك بأهداب الشريعة ، وإنفاذ أمر الله سبحانه وتعالى القائل : ( فَاسْئلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) ( سورة النحل – الآية 43 ) 0
كما أشيد بأخواتي المسلمات بأن لا يجعلن الابتلاءات طوقا يشد على رقابهن ، ويقودهن نحو الكفر والشرك والولوج في الخطايا والآثام ، وبخاصة متابعة المواقع التي تعلم السحر والهرطقة ، أو تلك المواقع التي لا تعالج موضوع الرقية الشرعية من وجهة شرعية بل تعتمد على الخرافة والبدعة والضلال 0
11)- الحذر من تعليق التمائم بكافة أنواعها :
أنوه بكافة المسلمين في شتى بقاع الأرض بعدم التعلق بالتمائم على اختلاف أنواعها ، سواء كانت من كتاب الله أو الأدعية النبوية المأثورة ، لما قد تحدثه من هدم للعقائد وانحراف عن الفطر السوية السليمة ، وطرح ذلك في المواقع الخاصة بالانترنت وتوجيه الناس الوجهة الشرعية الصحيحة وشرح ذلك لهم وتبيان خطورته على الفرد والأسرة والمجتمع المسلم 0
12)- تحري فهم نصوص القرآن والسنة :
أنصح إخواني المسلمين جميعا سواء كانوا معالجين أو عامة أو خاصة من تحري فهم نصوص الكتاب والسنة في علاج كافة الأمراض الروحية سواء كانت صرعا أو سحرا أو عينا وسؤال العلماء عن كافة المسائل المشكلة ، دون الأخذ والتعويل على آراء من لا خلاق لهم ، أو تلك الفئة التي لا تملك فقها في العلم الشرعي فتكون مدعاة للضلال والانحراف ، ويجب الحرص كل الحرص على العودة في متابعة بعض الجزئيات المتعلقة بهذا العلم والتي تنقل على صفحات الانترنت للعلماء لإيضاح شعية ذلك من عدمه 0
13)- اتباع الطرق الشرعية للكشف عن أسباب الحالات المرضية :
أنصح اخوتي المعالجين بتحري اتباع الطرق الصحيحة في الرقية الشرعية للكشف عن الأسباب الرئيسة للحالة المرضية ، واتباع أسلوب علمي مبني على الدراسة الدقيقة المستفيضة للحالة ، لكي لا يقع الناس في الوهم والوسوسة والضياع 0
14)- اتباع منهجية واضحة في العلاج والاستشفاء :
أتوجه لاخوتي المعالجين بالنصح في اتباع منهجية واضحة مستقاة من الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ، في علاج الأمراض الروحية ، دون التخبط والتشتت في متاهات الضلال ونقل ذلك عبر صفحات شبكة الانترنت 0
15)- توخي ناحية السلامة الطبية :
أنصح المعالجين والمرضى وغيرهم بضرورة توخي سلامة الناحية المرضية والاهتمام في هذا الجانب غاية الاهتمام ، ومعرفة أن عدم الالتزام بهذا الأمر قد يؤدي إلى مفاسد عظيمة لا يعلم مداها وضررها إلا الله 0
16)- تقوى الله في السر والعلن :
أتوجه من أعماق قلبي لكافة المعالجين بالرقية الشرعية بتقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن ، واتخاذ طريق الرقية الشرعية مسلكا ومنهاجا في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى ، وأحذر كل التحذير من اتخاذ هذا الطريق وسيلة للتجارة والمزايدة والعبث بأعراض المسلمين وانتهاك حرماتهم ونشر الأوهام والوساوس فيما بينهم ، وليعلم كل من تصدى لهذا الأمر بأن اتباع المنهجية الواضحة المستقاة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم سوف تؤتي بآثار طيبة وفائدة عظيمة بإذن الله سبحانه وتعالى 0
17)- الدقة في اختيار الكتب العلمية الخاصة بالرقية الشرعية :
أتوجه بالنصح لكافة القراء الأفاضل بتحري الدقة في اختيار الكتب العلمية الموضوعية التي تبحث في مجال الرقية الشرعية والعلاج وعالم الجن والشياطين دون تقصي البحث في الكتب الأخرى التي تقوم على الهرطقات والخزعبلات والأحاديث الواهية أو الضعيفة ، أو تلك التي لا تعتمد على الأسس العلمية الصحيحة في البحث والتحقيق ولا تتخذ طريقا واضحا في اتباع مناهج البحث العلمي في البحث والدراسة ، وهذا يؤكد على الاخوة الأفاضل بالعودة للعلماء وطلبة العلم للحكم على تلك المؤلفات ومضمونها ومحتواها 0
وكذلك فإني أهيب بالقارئ الكريم من اقتناء الكتب العلمية المحققة والمخرجة تخريجا دقيقا ، وهذا ما سوف يثري معلوماته بالثقافة الإسلامية الخاصة بهذا الجانب ، وحينئذ سوف يفرق دون شك بين الغث والسمين في الممارسات والمؤلفات المطروحة على الساحة اليوم 0
وأخيرا وقبل أن اضع قلمي لأنهى كلمات بحثي أرجو أن تجد تلك الوصايا طريقها للتنفيذ ، وأن تجد عقولا تعي وتدرك ، وآذانا تصغي وتسمع ، وقلوبا تتيقن فتؤمن 0
إن أشد ما يؤرق فؤاد المسلم أن تجد انتشار الجهل وعلى نطاق واسع في شتى بقاع العالم الإسلامي والبعد عن التمسك بتعاليم الكتاب والسنة واتباع طرق كفرية أو شركية أو تلك التي تكتنفها البدعة والمعصية من كل حدب وصوب في علاج تلك الأمراض الروحية ، أو طرق أبواب السحرة والمشعوذين لجلب منفعة أو دفع مفسدة خاصة اتباع ذلك من قبل بعض المتعلمين وأحيانا من حملة الشهادات العليا سعيا وراء هؤلاء الدجالين والكذابين ، وبذل الأموال لهم 0
ولذلك فإنني أناشد كل مسلم غيور البدء في إنكار كافة المظاهر آنفة الذكر والتصدي لها بكل ما أوتي من قوة ورباطة جأش وبالحكمة والموعظة الحسنة سواء كان بالقلم أو اللسان أو على صفحات الجرائد والمجلات ، وعبر وسائل الإعلام المرئية وغير المرئية وبخاصة على صفحات الانترنت ، فالخير سينتصر مهما طال عمر الباطل ، فالحق أبلج والباطل لجلج : ( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ) ( سورة الإسراء – الآية 81 ) 0


المبحث الثاني : ( محمد راشد الهاشمي ) في الميزان :
ومن هنا فلو تتبع الأخ الكريم والأخت الكريمة ما ذكر أنفاً في الوصايا لعلم مباشرة حقيقة تلك المواقع واستطاع بفضل الله الحكم عليها وعلى من يمارس الرقية الشرعية ، ولكن ومن باب الأمانة العلمية في السؤال عن المذكور - وفقه الله لكل خير - أقول وبالله التوفيق :
أولاً : لم يعرف عن المذكور أنه من أهل العلم أو أنه جثى على ركبتيه طلباً للعلم ، وما سمعنا عنه إلا من خلال ما يذاع هنا وهناك 0
ثانياً : تأكد لي يقيناً بأن المذكور يدلس ، حيث ادعى بأنه من طلبة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، وكذلك أنه يتبع اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية ، وكان ذلك مذيلاً في ( جريدة الغد الأردنية ) 0
ثالثاً : استغلال المرضى استغلال بشع ، وأقسم بالله العظيم بأنني قد وقفت على بعض الحالات ، ومنها أخت كانت تعاني من مرض السرطان ودفعت له مبلغ وقدره ( 1300 ) دينار أردني أي ما يعادل ( 6500 ) ريال سعودي ، وكذلك يمكن مراجعة الرابط التالي لأحد الإخوة من دولة الكويت الشقيقة :
( && أرجو أخي ( أبو البراء ) منك الإجابه بصراحه عن أحد المعالجين بالرقية الشرعية && )
رابعاً : سمت الرجل لا يوحي بالتمسك بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولو دخلت موقعه لوجدت الصور التي تراودك من كل حدب وصوب 0
خامسأ : بين الفينة والأخرى تجد التبريكات والتهنئة تنزل له من كل حد وصوب وقد قرأت مثل ذلك في جريدة الغد تبركة من أهالي مدينة معان ، وهذا ينافي الإخلاص ، حيث أن الأصل هو العمل الخالص لوجه الله سبحانه وتعالى 0
ومن هنا وبناء على كل ما ذكر فلا أرى أن الرجل ثقة لحمل أمانة هذا العلم الخطير 0



المبحث الثالث : حول قناة ( الحقيقة الفضائية ) :
أولاً لا بد أن نعرف رأي الشرع في إيجاد مثل تلك القنوات ، حيث أنه قد تم بحث قريب من هذا حول القراءة بالهاتف ونحوه وإليكم التفصيل في ذلك :
يعمد بعض المعالِجين أحيانا بعلاج بعض الحالات عن طريق الهاتف ، حيث يقرأ المعالِج آيات من كتاب الله عز وجل وكذلك أدعية مأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ، هل يجوز استخدام هذه الطريقة في العلاج من الناحية الشرعية ؟
إن الأساس الذي لا بد أن يضبط كافة الممارسات والوسائل المتبعة في العلاج هو عدم مخالفتها الأسس والقواعد والشروط الرئيسة للرقية الشرعية ، والرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها ومباشرة للنفث على المريض وهذا كله لا يتوفر في مثل تلك الحالة ، ولكني أقول بما أن العلاج الذي يتبع أحيانا عن طريق الهاتف لا يخالف تلك الأسس ويندرج تحت الوسائل المتطورة التي توفرت في العصر الحاضر بسبب التقدم العلمي فإنه لا يرى بأس باتباعه ، شريطة أن يندرج تحت ما تقتضيه الضرورة والمصلحة الشرعية ، مع أن الأولى تركه بسبب الاعتبارات التالية :
أ )- إن الأساس في العلاج بالرقية الشرعية لا بد أن يكون نابعا من قبل أهل البيت أنفسهم :
فيقرأ الرجل على نفسه وأهل بيته ، وتقرأ المرأة على نفسها وأهل بيتها وكذلك الأمر ، فالواجب يحتم على أهل البيت رقية مريضهم دون التعلق بالآخرين والاعتماد والتوكل على الله سبحانه وتعالى ، وهذا هو الأولى والأتقى والأسلم 0
ب)- المعالج طبيب من نوع خاص :
يعتبر المعالِج طبيبا من نوع خاص يحتاج لمعاينة المريض ومتابعة الأعراض التي تنتابه من فينة لأخرى وهذا غير متوفر فيما لو تم العلاج والقراءة عن طريق الهاتف 0
ج )- التعامل مع الحالة المرضية :
بعض المرضى ممن يعانون من الإصابة بالمس الشيطاني ، يحتاجون لمعالج متمرس يتعامل مع الحالة المرضية بما يتلاءم معها من وسائل وأساليب وممارسات ، وبالتالي فإن القراءة على المصروع عن طريق الهاتف لا يتوفر لها مثل هذا المناخ ، إضافة لعدم استطاعة الأهل التعامل مع الحالة المرضية بما يناسبها ، أو خوفهم من هذا الموقف ونحو ذلك من أمور أخرى ، وبالعموم فقد يؤدي استخدام مثل هذا الأسلوب أحيانا لمفاسد عظيمة ، وكما هو معلوم فإن ( درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ) 0
د )- قوة شخصية المعالج :
من الوسائل المهمة التي لا بد من اتباعها تجاه المرضى المصابين بالمس الشيطاني قوة الشخصية وصلابة الجأش من قبل المعالِج وهذا ما لا يتوفر في حالة العلاج عن طريق الهاتف 0
هـ)- استخدام مكبر الصوت :
ولا بد للمعالِج من فعل ذلك مع النساء بوجود محرم بجانبها أو عن طريق ( مكبر صوت الهاتف ) درءا للمفسدة التي قد تترتب عن مثل ذلك الفعل ، ومداخل الشيطان في هذا الأمر كثيرة ومتشعبة 0
سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم قراءة القرآن أثناء الرقية بمكبر الصوت ، أو عبر الهاتف مع بعد المسافة ؟؟؟
فأجابت – حفظها الله - : ( الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة ولا تكون بواسطة مكبر الصوت ولا بواسطة الهاتف ، لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه – رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية وقد قال صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " " متفق عليه " ) ( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفقرة السادسة - برقم ( 20361 ) وتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) 0
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم العلاج عن طريق الهاتف ، فأجاب - حفظه الله - : ( الأولى أن تكون الرقية بمباشرة للمرقي ، ولا بأس بهذا الفعل دون أن يترتب على هذه القراءة أية مفاسد شرعية ، والله تعالى أعلم ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0
وهنا قد يتبادر سؤال آخر حول العلاج عن طريق الآلات الصوتية :
وهذا قد بحثته بحثاً مفصلاً في كتابي ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) حيث قلت :
يعمد بعض المعالِجين بالإيعاز للمرضى بسماع الرقية الشرعية عن طريق بعض الأجهزة الحديثة كالمسجل والمذياع أو استخدام الميكرفون ونحوه ، وأقول بخصوص هذه المسألة ما قلته في المسألة السابقة ، فإن كانت الرقية المسموعة أو المرئية هي رقية شرعية متضمنة آيات من كتاب الله أو أحاديث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم شريطة أن ينصت المريض للرقية ، فلا حرج في ذلك ، علما بأن اتباع هذه الطريقة وبهذه الوسيلة لا تغني عن الرقية ، لأن الرقية عمل يحتاج لاعتقاد ونية ومباشرة وغير ذلك من أمور أخرى قد يحتاج إليها المعالِج ، ومن هنا كان الأولى أن تستخدم هذه الطريقة في حالات الضرورة ولبعض الحالات التي تعاني من أمراض روحية بسيطة كالعين والحسد والسحر أو تلك التي تعاني من الاقتران البسيط ، أما الحالات التي تعاني من الأمراض الروحية الصعبة كالسحر والعين والحسد الشديد أو الاقتران الخطير فهذه كلها لا تنصح البتة باستخدام هذا الأسلوب بسبب صعوبة التعامل مع الحالة والتي تحتاج إلى متمرس له خبرة وباع في هذا المجال ، ودون توفر مثل تلك الخبرة والدراية فقد يؤدي ذلك لمفاسد شرعية عظيمة والله تعالى أعلم 0
سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن تشغيل جهاز التسجيل على آيات من القرآن لعدة ساعات عند المريض وانتزاع آيات معينة تخص السحر وأخرى للعين ، وأخرى للجان 00 ؟
فأجابت - حفظها الله - : ( تشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها ومباشرة للنفث على المريض والجهاز لا يتأتى منه ذلك ) ( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - الفقرة الثامنة - برقم ( 20361 ) وتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) 0
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم العلاج بواسطة الآلات الصوتية ، فأجاب - حفظه الله - : ( لا بأس بذلك ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0
وسئل - حفظه الله - عن بعض من يرقون بالرقى الشرعية ويقومون بجمع من سيقرؤون عليهم في مكان واحد ويستخدمون المكرفون في ذلك ، فما حكم القراءة عليهم مجتمعين ؟ وما حكم استخدام المكرفون ؟
( ذكر بعض القراء أن ذلك جرب فأفاد وحصل الشفاء لكثير من المصابين ، وذلك إن سماع المصروع لتلك الآيات والأدعية والأوراد يؤثر في الجان الذي يلابسه ، فيحدث أن يتضرر ويفارق الإنسي ، وإن هذا القرآن هو شفاء كما وصفه الله تعالى ، فيؤثر في السامع ولو لم يحصل من القارئ نفث على المريض ، ومع ذلك فإن الرقية الشرعية هي أن الراقي يقرب من المريض ويقرأ عنده الآيات وينفث عليه ويمسح أثر الريق على جسده بيده ، ويسمعه الآيات والأدعية حتى يتأثر بسماعها ، فعلى هذا متى تيسر أن يرقى كل واحد منفرداً فهو أفضل ، وإن شق عليه فعل ما ذكر من القراءة في المكبر ، مع إخباره بأن تأثيرها أقل من تأثير القراءة الفردية ، والله أعلم ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0
وهنا لا بد من الإشارة لأمر هام حيث يعمد بعض الناس بتشغيل جهاز تسجيل يحتوي على آيات أو سور من القرآن الكريم وتركه في المنزل حماية ووقاية من الجن والشياطين ، وقد سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن حكم ترك القرآن في المنزل إذا كان لا يوجد أحد في المنزل ( جهاز تسجيل ) وتشغيل القرآن في المنزل حماية ووقاية للبيت من الجن والشياطين ؟؟؟
فأجاب - رحمه الله - : ( لا أعلم فيه شيء ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0
وبعد هذا العرض المفصل نجد أن تلك القناة لا تحقق المصلحة الشرعية لعموم المسلمين ، وقد يترتب على وجودها مفاسد أعظم من المصالح ، وهناك قاعدة فقهية :
( درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة )
هذا ما تيسر لي ، سائلاً المولى عز وجل أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

aichaaa
18-02-2008, 05:28 PM
لمادا لم ترد عليا

فاديا
18-02-2008, 05:49 PM
لمادا لم ترد عليا

اختي الفاضلة

باختصار هذا الموقع لا يعود للهاشمي
وسألتينا عنه
فذكرنا لك ما بحوزتنا من نقاط عليه
وهذه نصيحتنا ولا نملك لك الا الدعاء
ولا يوجد لدينا اكثر من هذا من معلومات حوله وحول القناة التي يظهر عليها

وفي النهاية اختي الامر يعود لك وما علينا الا النصيحة فقط

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته