مشاهدة النسخة كاملة : ما رأيكم في طريقة كتابة الآيات بالزعفران على جسد المصاب بمرض روحي ؟؟؟
اجياد
06-01-2008, 07:02 PM
السلام عليكم
الشيخ ابوالبراء مارأيك في طريقة كتابة الآيات بالزعفران على جسد المصاب بمس اوسحر قيل ان لها دور في هلاك العارض
د.عبدالله
06-01-2008, 07:55 PM
لم نسمع عن هذا من قبل ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته رضوان الله عليهم ولا عن التابعين والسلف الصالح رحمهم الله تعالى ، إلا أن يكون للشيخ والأخوة المشرفين رأي آخر والله أعلى وأعلم .
وفقكم الله لما يحب ويرضى .
أبومعاذ
06-01-2008, 08:43 PM
الأخت الفاضله أجياد
ما حكم كتابة أوراق فيها القرآن والذكر وإلصاقها على شيء من الجسد كالصدر ونحوه ؛ أو طيها ووضعها على الضرس ، أو كتابة بعض الحروز من الأدعية الشرعية وشدها بجلد وتوضع تحت الفراش ، أو في أماكن أخرى ، وتعليق التمائم إذا كانت من القرآن والذكر والدعاء؟؟.
ج : إن إلصاق الأوراق المكتوب فيها شيء من القرآن أو الأدعية على الجسم أو على موضع منه ، أو وضعها تحت الفراش ونحو ذلك لا يجوز ؛ لأنه يُشبه جدا ً تعليق التمائم المنهي عنها صراحة ً بقوله صلى الله عليه وسلم : " من تعلق تميمة فلا أتم الله له " وقوله : " إن الرقى والتمائم والتولة شرك " . والتولة: عبارة عن خرزات وأشياء تعلقها المرأة يزعمون أنها تحبب المرأة إلى زوجها وهي مُحَرَّمة شرعا ً. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
أبو البراء
06-01-2008, 09:46 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أجياد ) وأحسن الله إليكم فقد تعرضت لهذه المسألة في كتابي الموسوم ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين ) - موضوع ( مخالفات الرقية الشرعية ) نحن عنوان ( كتابة آيات الرقية تحت سرة المريض أو على يده أو مناطق متفرقة من جسده ) قلت فيه :
يستشهد البعض بقول ابن القيم - رحمه الله تعالى- عن شيخه ابن تيمية - رحمه الله - :
( أنه كان يكتب على جبهته :
( وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِى مَاءَكِ وَيَاسَمَاءُ أَقْلِعِى وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِىَ الأَمْرُ )
( سورة هود – الآية 44 )
وقال : سمعته يقول - ابن تيمية - كتبتها لغير واحد فبرأ ، فقال : ولا يجوز كتابتها بدم الراعف ، كما يفعله الجهال ، فإن الدم نجس ، فلا يجوز أن يكتب به كلام الله تعالى ) ( الطب النبوي - ص 358 ) 0
ثم أورد ابن القيم -رحمه الله- نماذج لما يكتب من الآيات على الأعضاء المريضة ، لبعض الأوجاع ) ( الطب النبوي - ص - 358 - 359 ) 0
سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم كتابة أوراق فيها القرآن والذكر والصاقها على شيء من الجسد كالصدر ونحوه أو طيها ووضعها على الضرس ، أو كتابة بعض الحروز من الأدعية الشرعية وشدها بجلد وتوضع تحت الفراش أو في أماكن أخرى ؟؟؟
فأجابت – حفظها الله - : ( إلصاق الأوراق المكتوب فيها شيء من القرآن أو الأدعية على الجسم أو على موضع منه أو وضعها تحت الفراش ونحو ذلك ، لا يجوز لأنه من تعليق التمائم المنهي عنها بقوله : :salla-icon: ( من تعلق تميمة فلا أتم الله له ) ( والحديث رواه عقبة بن عامر وأخرجه الإمام أحمد في مسنده - 4 / 154 ، 156 ، والحاكم في المستدرك– 4 / 216 ، 417 ، وقال الألباني حديث ضعيف ، انظر ضعيف الجامع 5703 – السلسلة الضعيفة 1266 ، وقد ذكره القيسراني في " تذكرة الحفاظ " – برقم 5431 ) 0 وقوله : ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك ) ( صحيح الجامع 632 ) 0
قال الدكتور ناصر بن عبدالرحمن الجديع : ( والملاحظ أن ابن القيم - رحمه الله - لم يذكر دليلا على الجواز لا من الكتاب ولا من السنة ولا فعل السلف سوى ما ذكره عن شيخه - رحمه الله - 0 لذا فإن الذي أراه في هذه المسألة ، أن الأولى ترك ذلك الفعل ، والاقتصار على الرقية الشرعية الثابتة ) ( التبرك ، أنواعه ، وأحكامه - ص 236 ) 0
قلت وبالله التوفيق :
أولاً : الأولى بل الصحيح ترك فعل ذلك لعدم ثبوته عن رسول الله :salla-icon: وخلفائه وصحابته والتابعين وسلف الأمة 0
ثانياً : إن الجهل في الأمور الشرعية قد تفشى في العصر الذي نعيش فيه ، وقد يكون ذلك الفعل ذريعة للوقوع في محاذير شرعية تؤدي إلى مفاسد عظيمة ، كالوقوع في الكفر والشرك والمعصية بحسب حالها ، ولا بد من تقدير المصلحة الشرعية للقاعدة الفقهية ( سد الذرائع ) 0
ثالثاً : لا يمكن أن يفهم ذلك الفعل كما فهم أيام شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ونحن جازمين بأن القرن الذي عاش فيه هؤلاء الأعلام أفضل مما نعيشه اليوم ، كما أخبر رسول الله :salla-icon: بذلك 0
هذا ما تيسر لي بخصوص هذه المسألة 0
بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أجياد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
أبوسند
06-01-2008, 11:20 PM
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم
أبو البراء
07-01-2008, 04:09 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025