المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منظومتنا الفكرية ..الى اين ستوصلنا؟


فاديا
16-12-2007, 08:14 AM
انتقدت بشدة وبسخرية حملات المقاطعة التي انتشرت في البلاد العربية في الآونة الاخيرة

حملات مقاطعة البضائع الامريكية

انا لا انتقد البضائع ولا الشركات ولا المطاعم الامريكية....

فهي مجرد مؤسسات تسعى للربح ، وتمارس حقها هذا بجدارة عن طريق الحملات الاعلانية المبرمجة والقوية...

واعرف مدى تأثيرها على الاقتصاد العربي واعرف كل نظريات آدم سميث في الاقتصاد

ومع ذلك فأنا..... لا انتقدها....

ولكنني انتقدنا....نحن

انتقد هذا الفراغ الفكري والروحي الذي يجعل حلولنا لمشكلاتنا تتعلق بالقشور...
وتبعدنا عن الجوهر الاساسي.... الذي هو اساس المشكلة.

هل تعلمون جميعا....

ان ثلثي العرب....... لا يعلمون كيف ينطقون بأسماء هذه النشاطات الامريكية !!
ولا يعلمون ماذا تعني..... ولا طبيعة نشاطها....؟؟؟

سيقول البعض افضل............ وهو المطلوب !!!!

ولكن هل تعلمون لماذا لا يعلم هؤلاء شيئا ......؟؟

بسبب الفقر.... يا سادة يا كرام

الفقر الذي يغتال ضحكة الطفل البريء
ويغتال احلام الصبايا والشباب
ويحطم كبرياء الرجال
ويثير حسرة الامهات


انتقدنا... نحن.....

لأننا أهملنا.... أساس قانون الاقتصاد الذي اعتمدنا عليه في محاربة النشاطات الامريكية
الذي يعاملنا نحن الافراد ..... كأرقام
تزداد قوتها....... بازدياد قوتها الشرائية...

ترى ماذا يعلم هؤلاء الفقراء الذين يشكلون الثلث او الثلثين في معظم الاحوال من أي مجتمع عربي......عن .......الشراء ؟
وما هو يا ترى..... مقدار قوتهم الشرائية ؟؟؟؟؟؟؟؟



هل سنطلب ممن لا يرتدي الا الملابس الممزقة المستعملة......
ان يحذر الشراء من ملابس ( مكس ) !!!!!!!!

هل نوعّي الاولاد الذين ... قد لا يعرفون معالم الطريق الى المدرسة....
ان يحذروا الذهاب الى ( مطاعم ماكدونالدز ) !!!!!!!!

هل سنطلب من الجائع الذي لا يعرف منذ متى دخلت آخر لقمة الى جوفه.....
ان يمتنع عن الاكل من ( دنكن دوناتس) ؟؟؟

ام هل نطلب من حافي القدمين........
ان لا يبتاع حذاءا من (دوكرز ) ؟؟؟؟؟؟؟


هل حاربنا الفقر................
قبل ان نحارب البضائع الامريكية؟؟؟؟؟


هل تعرفون بماذا ذكرتني حملات المقاطعة هذه؟؟؟
ذكرتني ب ( ماري انطوانيت ) التي عندما علمت ان شعبها لا يجدون الخبز ليأكلوه
قالت ببساطة شديدة : لم لا يأكلون البسكويت ؟؟؟؟؟

ونحن تحولنا .... بكل بساطة الى كائنات منزوعة الانسانية


ان حملات المقاطعة هذه بنظري...
تحمل كل معاني ( فوقية المترفين )
وكل انواع التعيير والازدراء للفقراء بفقرهم


انا لا الوم الا نحن.....
فهذا صنيعة ثقافتنا السائدة الناتجة عن منظومتنا الفكرية
اننا يا سادة يا كرام...
تحولنا الى مجرد مستهلكين للافكار والعادات والقيم التي نأخذ قشورها
وشكلها الخارجي فقط لا غير... دون ان نقترب من محتواها الديني والتراثي وحتى الحضاري

الذي وان اقتربنا منه وجعلنا مبادئه اسس لحياتنا بكل نواحيها
فهل سيأكل الفقر هذه الجموع الهائلة من مجتمعاتنا...؟؟؟؟؟؟؟


هل سنكف يوما عن اعتناق الثقافات السائدة من القشور.........؟؟؟؟؟
وهل سنغوص يوما في مشاكلنا لنصل أساسها ؟؟؟


ألا تذكرون قصة الدودة التي دخلت في حبة القرع ؟؟
دودة دخلت في القرعة وظلت تأكل وتأكل وتأكل حتى تضاعف حجمها،
وحين ارادت الخروج من القرعة ... لم تستطع طبعا ،
لأن جسدها صار اكبر بكثير من الثقب الذي دخلت منه،
فكان عليها ان تقوم ( بريجيم ) قاسي من اجل الخروج،
ولكن... حبة القرع كانت قد جفت وتضاءل حجم الثقب ،
فلم تستطع الدودة ان تخرج..... حتى الان !


اتمنى ان لا نكون وصلنا الى هذه الدرجة....

مجرد.... اتمنى .....

منذر ادريس
16-12-2007, 09:51 AM
جزاك الله خيرا لكن ما العلاج برأيك ؟

فاديا
16-12-2007, 10:02 AM
اعتقد ان الحل والعلاج واضح في مضمون هذه العبارات......


هل سنكف يوما عن اعتناق الثقافات السائدة من القشور.........؟؟؟؟؟
وهل سنغوص يوما في مشاكلنا لنصل أساسها ؟؟؟

وبالتالي :

ان اقتربنا من المحتوى الديني وجعلنا مبادئه اسس لحياتنا بكل نواحيها
فهل سيأكل الفقر هذه الجموع الهائلة من مجتمعاتنا...؟؟؟؟؟؟؟

منذر ادريس
16-12-2007, 10:40 AM
قيل في المثل :
أوكلما جاء رجل من الصحراء قلت هذا أخي يا زهراء
وهذا واقعنا أنه كلما تخرج أو تطل علينا منظومة وضعية من عند البشر اتبعناها وتركنا كتاب الله وراء ظهورنا
نسأل الله الهداية والثبات على الحق
أخوكم : المشفق

القصواء
16-12-2007, 05:46 PM
هل سنكف يوما عن اعتناق الثقافات السائدة من القشور.........؟؟؟؟؟
وهل سنغوص يوما في مشاكلنا لنصل أساسها ؟؟؟

أختي فاديا اسمحي لي أن أشارك برأيي المتواضع :

كانت للأمة الاسلامية في الماضي حضارة تشع نورا على جميع الأمم ..لماذا لأن العلماء لم

يقتربوا من المحتوى الديني فحسب ولكنهم ذابوا فيه وانصهروا فيه فتفتقت أذهانهم عن

مؤلفات مازالت تدرس في كثير من العلوم ليست الدينية فقط ولكن الدنيوية أيضا ...هؤلاء

العلماء درسوا الثقافات السابقة لهم وأخذوا لبها ورموا قشورها وأضافوا إليها ووضعوها في
إطار إسلامي فأصبحت هذه العلوم تحمل هويتهم ..........

أما نحن في عالمنا الحاضر ...فالعالم من بني جلدتنا في أي علم دنيوي يخص العلوم

والاقتصاد تجدينه ينجر جرا إلى جميع جزئيات العلوم والاقتصاد والثقافة يأخذها بما تحويه من مخالفات لنا ولو كانت في العقيدة لأن هذا في نظره ..تطور وتقدم ..فابتعد بذلك عن هويتنا

وعن مشاكلنا السطحة منها فكيف بالعميقة .

لذلك الحل ...كل الحل كما قلت أختي الفاضلة بالعودة لهويتنا الإسلامية بتعاليمها وسلوكياتها ...حتى نصل للب مشاكلنا ...

كل الشكر أختي على هذا الموضوع القيم .

بوراشد
16-12-2007, 09:48 PM
الأخت فاديا نتفق معك في العودة للدين والاساسيات ومساعدة الفقراء.... لكننا لا نتفق معك في كون المقاطعة ليست ذات أهمية ومثاراً للسخرية كما فهمنا من مقالك ...ورغم أني أعتبر أن القضية اجتهادية ....رفضها البعض و أيدها جمع كبير من العلماء والدعاة ...وأصدروا فيها بيانات وفتاوى ...حتى اعتبرها بعضهم ضرب من ضروب الجهاد .

ولست أدعي أني اقاطع كل شيء ...إلأ أنني لا أتقبل فكرة تحطيم فكرة تحريك الحد الأدني من الشعور بالمسئولية من الشعوب المسلمة ...ولي معك وقفات أختي الفاضلة فمثلك لا نمر على كلامه مرور الكرام ...ونكتفي بالإشادة ثم نرحل .


قلت رعاك الله :
( هل سنطلب ممن لا يرتدي الا الملابس الممزقة المستعملة......

ان يحذر الشراء من ملابس ( مكس!!!!!!!!

هل نوعّي الاولاد الذين ... قد لا يعرفون معالم الطريق الى المدرسة....

ان يحذروا الذهاب الى مطاعم ماكدونالدز !!!!!!!....الخ )


أقول :

أولاً : لماذا اقتصرت على هذه البضائع فقط هناك أمور لا يكاد يخلو منها بيت كالمشروبات الغازية مثلاً البيبسي والكوكاكولا ....ومنظفات مثل إيريال أو ماشابه ...وهذه يمكن إيجاد بدائل عنها .

ثانياً : من قال أن المطالبين بالمقاطعة يطالبون الفقراء تحت خط الفقر بالمقاطعة ...إنهم يطالبون من يستطيعون الشراء بالمقاطعة ....وهم كثر في العالم الإسلامي وغير الإسلامي من المسلمين ...ولذلك كان للمقاطعة تأثير رغم أنها شعبية وليست حكومية .


قلت رعاك الله :

( هل حاربنا الفقر................

قبل ان نحارب البضائع الامريكية؟؟؟؟؟ )


أقول :

لا تعارض بين الأمرين فلم لا نعمل عليهما ماً ؟


قلت رعاك الله :

( ان حملات المقاطعة هذه بنظري..

تحمل كل معاني فوقية المترفين وكل انواع التعيير والازدراء للفقراء بفقرهم )


أقول : عجباً لماذا الإساءة لمن يحاولون قدر استطاعتهم نصرة أخوانهم هل نتهمهم بالفوقية !!! وازدراء أخوانهم !!!!

للعلم حملات المقاطعة لم تكن في الدول الغنية فحسب ...

بل حتى في الدول غير الغنية ولعل اللقاء أدناه سيبين بعض الأمور .

وارجو أن لا يكون القصد أن الدول الغنية ( النفطية ) هم مجموعة من الاثرياء الذين لا يشعرون بمعاناة أخوانهم ويتعاملون معها بفوقية ...فذلك ظلم كبير على الأقل للشعوب التي أثبتت في غير موقف حبها ونصرتها لأخوانها .

ولست هنا للدفاع عن أحد ...بقدر ما أحاول توضيح الأمور التي أنا مطلع عليها عن كثب .



يتبع فضلا ...

بوراشد
16-12-2007, 09:50 PM
جانب من ...


حوار مع الأمين العام للجنة المقاطعة لمناسبة أسبوع مقاطعة السلع الأمريكية

الثلاثاء 7 ربيع الأول 1425هـ - 27 أبريل 2004م "موقع مفكرة الإسلام "



بمناسبة فاعليات أسبوع المقاطعة الذي تنظمه النقابات المهنية (( المصرية )) , كان لنا هذا الحوار مع أمين اللجنة المصرية لمقاطعة السلع الأمريكية بالإسكندرية ؛ الأستاذ/هشام علي الدين.



أستاذ هشام.. يؤخذ علي العرب دائما أنهم فقط يتكلمون ولا يفعلون, والمقاطعة جاءت لتغير من هذا المفهوم, فكيف تبلورت المقاطعة من مجرد 'فكرة, إلي 'واقع' ملموس؟



المقاطعة بدأت شعبية و عفويه عقب اندلاع انتفاضة الأقصى, ونستطيع أن نقول أنها كانت انتفاضة شعبية للتضامن مع انتفاضة الشعب الفلسطيني, ومن خلال التنسيق بين النقابات المهنية واللجان الشعبية أمكن تحديد الأطر المنظمة لهذه الحركة حتى أخذت أبعادها الحالية.


لا شك أن المقاطعة أخذت أبعادا واسعة الخطي وحظيت باهتمام شعبي جارف, فهل يمكن أن تلخص لنا الأسباب الداعية إليها؟


المقاطعة تأتي في المقام الأول استجابة لفتوى العلماء وشيوخ الأزهر الشريف وعلماء المملكة العربية السعودية, فبغض النظر عن النتائج, فالمقاطعة تحقق مفهوم الولاء والبراء, وهو ما يشكل 70 % من أسباب المقاطعة.


ثم تأتي المقاطعة نصرة لإخواننا في الأرض المحتلة, حيث نادي الحق فينا[ وان استنصروكم في الدين فعليكم النصر].


وتأتي المقاطعة لوقف الدعم الأمريكي للصهاينة, فالطائرة التي تقتل ياسين والرنتيسي أمريكية, والجرافه التي تهدم البيوت الفلسطينية معونة أمريكية.


وأخيرا تأتي المقاطعة كواجب أخلاقي, فكيف أعطي أموالي لمن يقتل إخواني, وهو ما قاله لنا بعض البسطاء من الناس حينما كنا نشرح لهم أبعاد المقاطعة وأثرها, فقالوا' من العار أن نعطي أموالنا لمن يقتل أبنائنا'.



فما هي أهدافكم من المقاطعة؟



أولا المقاطعة رسالة لأهل الجهاد في فلسطين المحتلة, بأننا معهم يدا بيد, نشد أزرهم ونعضد جهادهم, فهم بحجارتهم يقتلون العدو, ونحن بأموالنا ندمر اقتصاده.


ونهدف من وراء المقاطعة إلي توعية الشعوب بأبعاد المؤامرة الصهيونية الأمريكية وتحالفهم علي الجهاد الفلسطيني.


ونهدف كذلك إلي التأثير الاقتصادي علي الشركات الأمريكية والصهيونية كي ترحل عن ديارنا ولا تعطي أموالنا لمن يقتل أبنائنا.



وهل ترصدون نجاحا للمقاطعة؟


دعنا نتحدث بلغة الأرقام:


ـ ورد في بيان لوزارة التجارة المصرية أن واردات الصهاينة انخفضت من 545 مليون دولار إلي 8 مليون دولار فقط.


ـ غرفه التجارة المصرية الأمريكية قدرت خسائر شركة [آريال] الصهيونية بـ242 مليون دولار, وانخفض حجم استحواذهم علي السوق المصري من 65% إلي 35% فقط, واضطرت الشركة إلي تغيير علامتها التجارية[ النجمة السداسية].


ـ في 20 فبراير 2003 دعت [كوكاكولا مصر] إلي جمعية عمومية لمناقشة الانسحاب من السوق المصري بعد تحقيق خسائر قدرت بـ 542 مليون جنيه مصري وهو كما يعادل أكثر من نصف راس مال الشركة, مما اضطر شركة اطلانتا الأمريكية إلي دعمها بـ700مليون جنيه ضمانا لاستمرارها في الأسواق المصرية.


ـ في 28 فبراير 2004 دعت شركة فايزر الأمريكية للأدوية إلي جمعية عمومية لمناقشة الانسحاب من السوق المصري بعدما حققت خسائر تقدر بـ60مليون جنيه مصري وهو ما يعادل أكثر من نصف راس مال الشركة.


ـ اضطرت الشركات الأمريكية والصهيونية إلي زيادة حملاتها الإعلامية التي تتبرأ فيها من صلتها بالصهاينة.


ـ اضطرت هذه الشركات إلي زيادة نسبة الخصومات علي منتجاتها لجذب المزيد من العملاء تعويضا لخسائرها.


ـ انتعشت حركة الإنتاج والمبيعات في الشركات الوطنية.


ـ أغلقت بعض فروع لشركات عالمية مثل إغلاق فرع ماكدونالدز في الإبراهيمية أشهر مناطق مدينة الإسكندرية.



أستاذ هشام... الشركات الصهيونية والأمريكية تحاول الالتفاف حول المقاطعة بعدما لمست تلك الشركات فاعلية المقاطعة وأثرها, هل تلتفتون إلي ذلك؟

نعم, نحن نرصد العديد من المحاولات للالتفاف حول المقاطعة من خلال تعيير تلك الشركات علامتها التجارية [ مثل شركة آريال] أو من خلال طرح منتجات جديدة بأسماء عربية شعبية للإيحاء أنها وطنية [ وذلك مثلا إنتاج شركة كوكولا مشروب'الرايق'].


ودور اللجنة هنا يكمن في القيام بحملات توعيه مستمرة لصد هذه الالتفافة وفضحها, فالحرب بيننا وبينهم قائمه ومستمرة.



انتهى الاقتباس



أقول :





ختاما ً أرى أن المقاطعة بادرة تدل على أن الأمة لم تمت بعد ....وقلما تجتمع الأمة في مبادرات جماعية شعبية ولا تنتظر السلطات لتحريكها....فإذا كان ثمة دور في هذا الشأن فهو الترشيد والتوجيه والتشجيع ...وليس إيقاف هذا النبض .



وهذا رابط حول المقاطعة لمن أراد الاستزادة حول الموضوع بعد إذن الأخت فاديا ...


http://www.saaid.net/mktarat/qatea/index.htm

بوراشد
17-12-2007, 01:59 AM
اعتقد ان الحل والعلاج واضح في مضمون هذه العبارات......


هل سنكف يوما عن اعتناق الثقافات السائدة من القشور.........؟؟؟؟؟
وهل سنغوص يوما في مشاكلنا لنصل أساسها ؟؟؟

وبالتالي :

ان اقتربنا من المحتوى الديني وجعلنا مبادئه اسس لحياتنا بكل نواحيها
فهل سيأكل الفقر هذه الجموع الهائلة من مجتمعاتنا...؟؟؟؟؟؟؟


أما هذه العبارة أعلاه ....بمعناها العام ...مستقلة عن المقدمة :

فأنا معك فيها تماماً أختي الفاضلة .

support
17-12-2007, 03:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اختنا الكريمة فاديا

ما شاء الله تناولت الامر بصورة جيدة و عرضت مشكلة من مشاكلنا بشكل واضح ...

لكن المشكلة ارى انها غير عامة بمعنى ان دول الخليج نستطيع ان نستثنيها من قضية محاربة الفقر و الجوع خصوصا على المستوى الخاص بهذه الدول ، وبصراحة لا نستطيع تهميش دور المقاطعه في الضغط على الدول و المؤسسات الغربية والتي كان لها من التأثير القوي و البالغ و شكلت ردة فعل شعبية قوية تبلورت المقاطعة بشكل قوي في دول الخليج وكان لها تأثير كبير على الاقتصاد لشركات كبيرة ، و اتذكر خسارة احدى شركات الالبان في المملكة العربية السعودية حتى قدرت خسارتها ب 8 مليون دولار بعد ايام قليلة من المقاطعه لها حتى اضطرت الشركة الى عمل اعلانات كبيرة تتبرأ فيها من عمل الصحيفة الدنمارك بل واعلنت ان نسبه كبيرة من المسلمين تعمل في الشركة وكان تعليق احد المسئولين للخبر بان ( الشركة و ذكر اسمها ركعت ) ولا اتذكر اسم الشركة لكن اعتقد ان الامر معلوم بصفه خاصة للاخوة من السعودية ..


الامر الاخير وهو ما اوافق فيه رأيك اختنا الفاضلة هو ان المقاطعه في الدول الفقيرة او التي بها نسبه الفقر كبيرة وواضحه كمصر و الاردن و سوريا و السودان على الرغم من انها تشكلت على مستوى شعبي الا ان عيوبها كان واضحة فمثلا توزيع قوائم المقاطعه في المدن و القرى الفقيرة !! لم يكن بالفكرة الصائبة وان كانت من باب الاجتهاد في مقاطعه الامور البسيطة مثل البيبسي و الكولا وانواع الحلويات التي يستطيع المواطن البسيط شرائها و لو مرة في الاسبوع !!!.. ومن عيوبها ايضا انه لم يتم توفير البدائل الرخيصة او التي بنفس الجودة للاسف وان كان هذا يمكن التغلب عليه بشحذ الهمم ..

ورأي اخونا الكريم ابو راشد رائع في اننا يمكننا ان نسير في الامرين معاً بمعنى المقاطعة و محاربة الفقر و الجوع ..لكن ارى ان هذه النقطة التي اشار اليها ليست الهدف او قصد اختنا فاديا من الموضوع و هو تسليط الضوء على امر هام وخطير ويحدث فعلا هو ان حل المشاكل الداخلية و التي تعتبر كوارث مثل الجوع و الفقر و الذي يؤدي الى كل مصيبة في المجتمع من انتشار الفواحش كالزنا و السرقة و القتل وبالتالي يجب تسليط الضوء عليه ومحاربته وهذا سيكون افضل بكثير من ان نناشد الناس بالمقاطعه او امور تعتبر ثانوية - اذ ما قورنت بالاولى - وهم لا يجدون ما يسكتون به كلب الجوع ..

جزيتم خيرا

فاديا
17-12-2007, 05:25 AM
اخوتي / اخواتي جميعا...
ما شاء الله بارك الله فيكم على هذه المداخلات الرائعة الثرية والتي تنبثق من عقول راشدة


..لكن ارى ان هذه النقطة التي اشار اليها ليست الهدف او قصد اختنا فاديا من الموضوع و هو تسليط الضوء على امر هام وخطير ويحدث فعلا هو ان حل المشاكل الداخلية و التي تعتبر كوارث مثل الجوع و الفقر و الذي يؤدي الى كل مصيبة في المجتمع من انتشار الفواحش كالزنا و السرقة و القتل وبالتالي يجب تسليط الضوء عليه ومحاربته وهذا سيكون افضل بكثير من ان نناشد الناس بالمقاطعه او امور تعتبر ثانوية - اذ ما قورنت بالاولى - وهم لا يجدون ما يسكتون به كلب الجوع ..

وهذا ما رميت اليه احسن الله اليك أخي الفاضل support

نعم كانت حملات المقاطعة هذه قد اثارت خواطر ونقاط اساسية أخرى في ذهني كما تقدم

ولا زلت انتقد وبشدة محاولة معالجة جروحنا من الخارج، ومحاولة تنظيف الآثار الواضحة ، دون الوصول الى اساس التعفن .



اما عن الحديث عن المقاطعة بشكل خاص فأنا لم اتطرق اليه لأنه لم يكن قصدي من الموضوع كما اشار اخونا الرافعي حفظه الله

أنا احيي النشاطات الاجنبية في الدول العربية الفقيرة في ظل غياب البديل

وكمثال بسيط :
هل تعرفون كم توفر سلاسل المطاعم الامريكية وغيرها العملاقة من فرص للعمل لأبناءنا وبناتنا في البلدان العربية الفقيرة والتي تنتشر فيها البطالة وعدم توفر فرص الحصول على التعليم العالي ؟؟؟؟؟؟؟
هل تعرف كم شابا وشابة ( في دولنا العربية الفتية التي تتميز بارتفاع عدد الشباب فيها ) استطاعوا ان يكملوا تعليمهم الجامعي اعتمادا على هذا الدخل وهذا العمل الذي يوفر لهم ايضا الوقت الكافي للالتحاق بالجامعة لأنه يعتمد على حساب الساعات .
وكم شابا وشابة أخرى استطاعوا الانفاق على عائلاتهم من هذا الدخل؟؟؟

ثم من ناحية أخرى ،
أليس من الافضل ان يصرف هؤلاء الشباب طاقاتهم في العمل والانتاج ويتعلموا تحمل المسؤولية وحل مشاكلهم بأنفسهم ؟

هذا فقط مثال واحد.
وبشكل عام
لا يهمني ان تزيد ايرادات الدول الاجنبية او تنتشر نشاطاتها هنا وهناك ما دام في هذا فائدة واقعية ملموسة لأبناء شعبي من العرب في كل مكان، مهما كانت المساوئ فكفة المنافع ترجح كما يشير الواقع الملموس.
ولا يهمني الدراسات التي يقومون بها ومؤشراتها ، ما دام مؤشرنا الواقعي يدل على ارتفاع نسبة الفقر أكثر، وما دمت أرى هذه المناظر أكثر واكثر، وما دام الناس لا زالوا يموتون جوعا ومرضا.

ولن نحاربهم بمنع انتشار نشاطاتهم -على ضوء وضعنا الراهن - فالواقع العملي يقول اننا سنتأثر أكثر، ولن يتوقف مقص الفقر عن العمل تحت ضوء اية نتائج عامة لهذه المقاطعة ،في ظل ابتعادنا عن الجوهر الاساسي.

لأننا وبكل بساطة لم نتعلم الغوص في مشاكلنا لنصل الى اساس التسوس فيها
لنعرف اننا بابتعادنا عن عقيدتنا...........لن نتمكن من محاربة حتى لو بعوضة

لا نحتاج الى دراسات اقتصادية لمقاومة عدونا - الآن - فلن يفلح الاقتصاد بالتأثير ما دام خارجا عن اطار العقيدة الاسلامية
نحتاج الى الالتزام بعقيدتنا
ونحتاج الخبز
ونحتاج السلاح
قبل رسم الخطط الاقتصادية

نحتاج لاسكات شبح الجوع.... حتى تشتغل العقول وتفكر بوضع الخطط وتنفيذها


هل تعرفون معنى الفقر ؟؟؟؟؟؟؟
وللطبقة المرفهة الذين يعتقد بعضهم ان معنى الفقر هو : عائلة مستورة بحاجة الى ميكرويف او ستالايت!!!
او عائلة أخرى بحاجة الى دليل جغرافي للتعرف على أفضل مناطق التنزه والتسوق.

أقول لهم ان ما أعرفه عن الفقر معنى آخر اشياء أخرى:

هل رأيتم المجاعات هنا وهناك........
حسنا دعونا من المجاعات ، فالبعض يخاف ان يتخيل صور من يعانون من الجفاف وكيف اصبحت اشكالهم!!

في ابسط الامور ؟
هل رأيتم اطفالا في المناطق الفقيرة يبحثون في حاويات القمامة عن قشرة موز او غلاف قطعة شيكولا ليتعرفوا الى مذاقها ؟؟؟؟؟
هل رأيتم مثل هذه الاشياء؟
هل تعرفون ان ثلث العرب او ما يقارب ذلك يقيمون في بيوت الطين والقماش في المناطق الجبلية ولا يعرف احد كيف يحصلون على الدفء في ايام الشتاء؟
ويعتمد القادر منهم على بوابير الكاز... التي قد لا يعرفها معظمكم، والتي وان هبّت وشبّت، احرقت الاخضر واليابس من ناس ومتاع ! وفي ألطف الظروف تسرع بمن حولها الى الاختناق وعطب الرئات بشكل مبكر؟؟
هل تعرفون معنى النظرة في عيون ام فقيرة ترقب طفلها المريض وهو يموت فقرا ولا تستطيع ان تفعل له شيئا؟


أية مشاعر انسانية ممكن ان يثير هذا؟؟

أطمئنكم اذن ان هذا منتشر وبشكل كبير في بلادنا العربية
وسينتشر اكثر واكثر في ظل سياسات التطبيع وارتفاع الاسعار

بابتعادنا عن عقيدتنا.... الغينا مشاريع تثرينا اكثر وتمنع الفقر من التهام أطفال مرضى لا يستطيعون ايجاد ثمن العلاج


اين مشروع الزكاة والذي هو حق معلوم؟ تلك الفريضة المظلومة بابتعاد اكثر المسلمين عنها

اين مشروع الصدقة؟
اين مشروع الجار؟
اين مشروع اليتامى؟
اين مشروع اولي القربى؟
اين هو التكافل الاجتماعي من بين مشروعاتنا العربية للتنمية الاجتماعية؟؟

أليست هذه مشاريع اسلامية ضخمة ، يمكن تطبيقها على المستوى الضيق والمستوى الواسع الذي يشمل المسلمين في كل مكان؟

وجدير بالذكر ، انني لا اخص دولة دون اخرى ولا ناس دون ناس
فلم انظر الى المسلمين الا كقطعة واحدة في كل مكان
اتحدث الى افكارنا وعقولنا كمسلمين
فأحيانا ...في نفس البقعة بل وبنفس العائلة تتواجد الطبقات دون ان يعلم احدها عن الآخر شيئا

على أي حال ... ولا زلت اكرر ....الى اين ستوصلنا منظومتنا الفكرية؟


دمتم بخير

بوراشد
17-12-2007, 11:41 AM
بارك الله فيكم ...آراء نحترمها ونقدرها .

فاديا
17-12-2007, 01:01 PM
وبارك الله فيكم وجزاكم خيرا

القصواء
17-12-2007, 05:26 PM
اين مشروع الزكاة والذي هو حق معلوم؟ تلك الفريضة المظلومة بابتعاد اكثر المسلمين عنها

اين مشروع الصدقة؟
اين مشروع الجار؟
اين مشروع اليتامى؟
اين مشروع اولي القربى؟
اين هو التكافل الاجتماعي من بين مشروعاتنا العربية للتنمية الاجتماعية؟؟

أختي الفاضلة فادية معظم الشعوب ( المترفة ) الميسورة تؤدي واجبها من الزكاة , تشارك بالصدقات , والتبرعات عند الأزمات الى اخوان لهم معوزين ...

لكن المشكلة أختي التي سمعتها بأذني من أخت فاضلة واجهتها بمكة ...قالت بالحرف ( سمعنا بحملة التبرعات من خلال القنوات الفضائية التي أرسلتها بلادكم ....ولكن لم نرها ...نحن نموت جوعا وفقرا ولكننا صامدون )

إذن عزيزتي المشكلة التي يعاني منها العرب ليست بالشعوب المترفة ولا الشعوب الجائعة ..

المشكلة هي ....كيف يتعامل حكومات الجوعى مع هذه التبرعات والزكوات والصدقات التي تصل إليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟

أختي والله لا أدافع عن أحد ولكني أسرد عليك واقعا شهدته .....ومصيبة عرفتها ......فاعتصرني الألم ليس على مصير الجوعى فقط ولكن على زمن ردئ ....وحكام يستبيحون لقمة الجوعى .

فاديا
23-12-2007, 09:22 AM
نعم اختي الفاضلة القصواء
وبالطبع لا ندافع عن طبقة ولا نتهم طبقة !
وليس المقصد من الحديث هو استدرار عطفكم على بؤسائي :) ولست من الباحثين في امور بؤساء فيكتور هيجو ،امورهم اوضح من الشمس !

الحديث ليس عن الطبقات
فقد خلق الله الناس متفاوتين في كل شيء ليعتمد احدهم على الآخر
انما عن ..... العقليات !

تدهشني المواقف المعكوسة الهامشية التي تؤخذ بجدية
واعتقد ان قضية الفقر هي القضية الرئيسية التي لم تعالج ابدا ، وحتى اذا حاولنا علاجها ، يضلّ الدواء طريقه الى الداء ، ويظل الفقر القضية الرئيسية في مستنقع القضايا العربية الخاثر.

ولكن معظم المستمعين صمّ ، ومن يسمعون لا يفقهون .
المؤسف هو ان لا شيء سيغيّر من بلادة هذا العالم المنحدر بجد ونشاط الى قاع البهيمية المظلم

جزاك الله خيرا

بوراشد
23-12-2007, 03:17 PM
" واعتقد ان قضية الفقر هي القضية الرئيسية التي لم تعالج ابدا ، وحتى اذا حاولنا علاجها ، يضلّ الدواء طريقه الى الداء ، ويظل الفقر القضية الرئيسية في مستنقع القضايا العربية الخاثر."

بالمناسبة هناك مشروع جميل وناجح تم طرحه قبل سنوات ...من قبل الهيئة الخيرية العالمية الإسلامية ...اسمه (أعطه فاساً ليحتطب) ...وقد وجد صدى طيباً ...وتفاعلاً كبيراً بسبب الفكرة التي تساعد الفقير ...من خلال توفير مشروع صغير أو صنعة تعينه للاكتفاء الذاتي .

وجزاكم الله خيراً

فاديا
24-12-2007, 06:29 AM
بارك الله فيك اخي الفاضل بوراشد
وهذا النوع من المشروعات مثلا ، هو الافضل والاكفأ والاكثر فائدة ونتمنى ان تنتشر مثل تلك المشروعات بشكل اكبر واكبر حتى تعم جميع الاماكن
وعندها لا اتصور ان هناك حاجة ماسة الى الاستعانة بمشروعات خارجية في بلادنا لتوفير فرص العمل ؟ عند توفير الاعمال المناسبة لهؤلاء البؤساء على اختلافهم ( عمرا وطاقة وقدرة ) ،

ولست من المتعاطفين بشدة مع البؤس ( افكر دائما انه قد يكون منهم من يستحق الشنق مثلا ! )
وقد اتعاطف كثيرا مع طبقة العمال المضطهدين في كافة المواقع والاماكن اكثر من تعاطفي مع طبقة العاطلين عن العمل.

وليس جديدا ما انادي به ، فقد نادى به كثيرون من حملة ( الهم العربي ) بامتياز!

ولكني لن احمل تلك الشعارات التي يحملها المرشحون للانتخابات من ...لا للبطالة ...ومعا لتحسين ظروف الطبقة العاملة ! وغيرها وغيرها...

والله انني اسعد كثيرا عندما ارى هذه الشعارات والصور من فترة لأخرى تخفق في كل مكان في سمائنا حتى تحجب عنا رؤية الغيوم وصفاء السماء الزرقاء، لتؤكد حق الرأي وحق الصوت لكل افراد الشعب على حد سواء!

لأني ادرك انه في هذه الفترة قد زاد عمل الخياطين والخطاطين والمصورين وامثالهم من ابناء الطبقة الكادحة.... ويعجبني جدا هذا الكرم الحاتمي الذي يحظى فيه بعض الفقراء في الوصول الى ملمس ومذاق الطعام على اصوله.

لن اثقل عليكم أكثر من اجل حفنة بؤساء لا يجدون ما يأكلون....

ولكن الفقر والبؤس هو تراجع وتخاذل ..... تراجع وضعف وتخاذل عن كافة القيم والمبادئ.


ودمتم بخير

القصواء
24-12-2007, 04:34 PM
جزاك الله أختي الفاضلة فاديا أنا احترم آرائك وأقدرها ويعجبني احساسك المرهف بالآخرين ........ولكن عزيزتي قرأت بالأمس ردك رقم 14 وعندما قرأته اليوم لم يكن كالأمس .

أنا لم أذكر في ردي الطبقات فلم تردين علي ( لا ندافع عن طبقة ونتهم طبقة ) . أنا ذكرت لك قصة واقعية وذكرت أنني كلمت( أخت فاضلة ) ولم أنعتها بنعت آخر .


وليس المقصد من الحديث هو استدرار عطفكم على بؤسائي ولست من الباحثين في امور بؤساء فيكتور هيجو ،امورهم اوضح من الشمس !

أتمنى عزيزتي أن يكون قصدك من العبارة السابقة كما وضعت وجها مبتسما ......وليس شيئا آخر .

فالبؤس والبؤساء ليسوا فقط الجوعى والفقراء فهو موجود بيننا في كل مكان ....والإحساس بالناس ليس له علاقة بالمستوى المادي .

أسأل الله أن يجمعنا معا أخوة متحابين في الله بقلوب مؤمنة ونيات صافية .

بوراشد
24-12-2007, 04:55 PM
جزاك الله أختي الفاضلة فاديا أنا احترم آرائك وأقدرها ويعجبني احساسك المرهف بالآخرين ........ولكن عزيزتي قرأت بالأمس ردك رقم 14 وعندما قرأته اليوم لم يكن كالأمس .



وليس المقصد من الحديث هو استدرار عطفكم على بؤسائي ولست من الباحثين في امور بؤساء فيكتور هيجو ،امورهم اوضح من الشمس !

أتمنى عزيزتي أن يكون قصدك من العبارة السابقة كما وضعت وجها مبتسما ......وليس شيئا آخر .

أسأل الله أن يجمعنا معا أخوة متحابين في الله بقلوب مؤمنة ونيات صافية .

مع أني أقر بأني لم أعرف من هذا فيكتور هيجو !!!...لكنني أؤكد أن الأخت فاديا في كافة دردها أعلاه ...هي كما عهدناها لم تقصد سوى خيراً أخي الفاضلة القصواء ....فهي تكتب بتلقائية ...وانسيابية ...وأعتقد في هذا الموضوع وهو الفقر والفقراء ومعاناتهم ...متفقون في الفكرة ولو اختلفنا في طريقة تناولها .

بارك الله في الجميع ...

فاديا
25-12-2007, 06:45 AM
طبعا اختي الفاضلة القصواء ووالله انا لا اقصد الا ما اكتب :) ولا يمكن ان اكون بهذه السذاجة لأقصد شيئا آخر !
فبؤساؤنا....... هم البؤساء في كل مكان على هذه الارض.


ألا ترون جميعا انه من المدهش حقا ان يكون هناك بؤساء يجترون لقيماتهم التي تناولوها قبل ثلاثة ايام.... ويجترون جروحهم والامهم واحزانهم على مدى الللحظات... بينما يكترون الايام الصعاب !! واين في الدول الاسلامية !!! التى رعى الاسلام حق كل كائن حي فيها !!!


قد يكون هذا مقبولا ومنطقيا ومصدقا في اماكن اخرى .....
رغم ان هذه الدول غير المسلمة قد تخطت مشكلة ( رغيف الخبز ) منذ زمن بعيد !!
ألم نستطع نحن المسلمون ان نتخطاه !!!

هذا الامتزاج النبيل بين عرق الزنوجة والعرق الابيض في ملامح كل من كولن باول وكونداليزا رايس ... اللّذين يوجهان العالم اليوم حيثما شاءا ، وكأنه لم تكن هناك عنصرية ابدا ابدا في امريكا... وكأنما الزنوج لم يعانوا يوما من شظف العيش والقهر والظلم والجوع !

لا عليكم يا اخوتي من هلوساتي الفكرية
اذ لا بد انه ارهقني جدا التفكير في مشكلة ( الطحين ) الذي ارتفعت اسعاره كثيرا جدا مؤخرا !!
ورغم الارتفاع المجنون الخيالي في اسعار كل شيء !! ولكن دعكم من الاشياء الاخرى ( الكمالية !!! )

افكر ولا اجد حلولا ابدا...... ترى .....من اين سيحصل هؤلاء البؤساء......
على ( رغيف الخبز ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

د.عبدالله
25-12-2007, 05:29 PM
فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن ***** وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن{*** كلا بل لا تكرمون اليتيم{*** ولا تحاضون على طعام المسكين{*** وتأكلون التراث أكلا لمّا{*** وتحبون المال حبا جما{*** كلا إذ دكت الأرض دكا دكا{*** وجاء ربك والملك صفا صفا{*** وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى *****يقول يا ليتني قدمت لحياتي{*** فيومئذ لا يعذب عذابه أحد{*** ولا يوثق وثاقه أحد{*** يا أيتها النفس المطمئنة{*** ارجعي إلى ربك راضية مرضية{*** فادخلي في عبادي وادخلي جنتي{*** الفجر .

ويل ثم ويل ثم ويل لقاضي الأرض من قاااااااااااضي السماء .


بارك الله فيكم وجزاكم الله خير .. كلامكم رائع وعظيم ومؤثر جدا ، وكان الله في عون المساكين والفقراء ، فليس لهم إلا الله وحده سبحانه وتعالى ( والنعم بالله ) ولكم مني خالص الشكر والإحترام والتقدير ، وفقكم الله وحفظكم .

فاديا
26-12-2007, 07:42 AM
واجمل الحديث ما تفضلتم به د. عبد الله بن كرم
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا