المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرهاب والقالون


سجين الهم
05-11-2007, 04:51 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اتمنى لمن لدية العلم افادتي
مالفرق بين الرهاب والقالون العصبي ؟ اليس لهم نفس الاعراض ماعدى الخوف؟
وماهو علاج كل منهما ؟

د.عبدالله
07-11-2007, 08:34 PM
أخي الفاضل : أرجو منك أن تتابع هذا الرابط الذي وضعه لنا مشرفنا القدير ( أبو سند حفظه الله )

http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=15122

نعم يا أخي الحبيب قد يكون لهذا الأمر علاقة بالقولون العصبي : مرض الرهاب أو الفوبيا Phobia هو مرض نفسي ويعني الخوف الشديد والمتواصل من مواقف أو نشاطات أو أجسام معينة أو أشخاص. هذا الخوف الشديد والمتواصل يجعل الشخص المصاب عادة يعيش في ضيق وضجر. فوبيا القلق (أو الخوف اللامنطقي) يكون فيها المريض مدركا تماما بأن الخوف الذي يصيبه غير منطقي.
فوبيا الخوف تتميز عن الأنواع الأخرى من أمراض القلق اللامنطقي، بأنها تحدث في مواقف متعلقة بأشياء أو ظروف معينة. وأعراضها غالبا ما تكون : الخفقان السريع في دقات القلب، تقلب في المعدة، غثيان ، إسهال، التبول بكثرة وفي فترات متقاربة ، الشعور بالاختناق، احمرار الوجه (تدفق الدم بكثرة في منطقة الوجه)، التعرق، الارتعاش الشديد والإعياء بعض المرضى بهذا المرض باستطاعتهم التعايش معه وهي النسبة الشائعة، وذلك بتجنب المواقف أو الأجسام التي تسبب الخوف.

كما أن عوامل الشد العصبي تعتبر من المسببات الرئيسية التي تؤدي للإصابة بالقولون العصبي .

أما علاج الأول فيكون بالتأهيل النفسي ( سواء كان ذلك على يد معالج بالرقية الشرعية أو طبيب نفساني ) وأهم ما في الأمر هو الثقة بالنفس فلا يكون العلاج إلا عن طريقها .

وأما علاج الثاني واقصد القولون العصبي يكون عن طريق الأدوية التي يوصي بها الطبيب المعالج المختص ، وقد ينصح الطبيب أحيانا أدوية مهدئة للجهاز العصبي وأدوية الاكتئاب النفسي ولكن يجب التنبيه إلى أن هذه الأدوية تستعمل في حالات خاصة يحددها الطبيب ولفترات محدودة لتجنب الآثار الجانبية لهذه الأدوية .

كما يجب التنبيه إلى عدم تناول القهوة ، ومحتويات الكوفايين والأكل الحار البهارت والشطة وغيرها والحامض والحليب ، ويجب الأخذ بتوصيات وارشادات الطبيب ، وأهم من كل ذلك أولا وأخيرا هو الإستقرار النفسي ، فهو الطريق الوحيد للشفاء بإذن الله .