المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال وجواب


@ سالم @
04-11-2007, 08:59 PM
سؤال وجواب
الشيخ.خالد بن عبد الله بن علي الخليوي



س :هل كل خلوة بين اثنين تؤدي إلى الزنا؟
الجـواب :
ليس من الضروري أن كل خلوة بين رجل وامرأة تؤدي إلى الزنا.. لكن تحريم الخلوة في الإسلام ليس مرتبطاً بحصول الزنا، بل إن مجرّد الخلوة حرام.. وإلاّ لكنّـا ننتظر كل اثنين خلا أحدهما بالآخر حتى النهاية فنسألهما: هل بينكما زنا..؟ فإنَّ أجابا بنعم، قلنا: إنَّ فعلكما حرام. وإن أجابا بلا، فليس عليهما عقاب في خلوتهما، بل ويمكن لهما تكرار الخلوة مرّة ثانية وثالثة. وهذا مثل مسألة (القبض على اللصّ قبل ارتكاب جريمته).
عبد الخالق
ما حكم الاختلاء بالمرأة في السيارة مثلاً، وتبادل الكلام الليّن السهل الذي يؤدّي أحياناً إلى الشهوة والعياذ بالله بدون قصد منّي ومنها؟
الجـواب :
أظُن أنَّ الإجابة على هذا السؤال لا تحتاج إلى كثيرِ تأمّل ولا كبير تعمّق، فهذه الخلوة لا تجوز حتى لو كانت مجرّد خلوة.. فما بالكم إذا زاد معها تبادل الحديث الليّن. والواقع والقصص تدُل على مرارة ثمرات الخلوة.
فهد
ما المقصود بـ "زنا المحارم"؟
الجـواب :
المقصور بـ "زنا المحارم" هو ارتكاب فاحشة الزنا مع أحد محارمه من النساء.. كالزّنـا بأخته أو ابنته.. وهذا من أشنع الذنوب والمعاصي.
يسرا
الزنا والعياذ بالله كبيرة يعاقب عليها الله كيف علينا بالتكفير عنها إذا حصلت في فترة المراهقه دون مراعاة مشاعري من قبل إبن خالتي هداه الله الذي هو متزوج الآن وأنا لازلت أحمل همي ؟؟؟
الجـواب :
بالنسبة للزنا هو ذنب عظيم لا شك ويجب على الأنسان أن يندم على فعله السابق ويتوب إلى الله تعالى توبة صادقة منه هذا إذا كانت المرأة الزانية راضية بالزنا أما إذا كانت غير راضية فلا أثم عليها و الذنب كله على من أغتصبها أو غرر بها ثم نحتاج إلى سؤال لهذه الأخت هل بلغ زنا الرجل أن ذهبت عفتها وبكارتها أم أنها مجرد ممارسة جنسية فقط وننبه الأخت كذلك إلى أن أبن خالتها إن كان مازال خبيثاً يستخدم نفس الأسلوب مع أخوات أخريات فيجب التحذير منه وفضحه ,أن خطأ وقع منه في السابق أم الآن فلا فيستر على الجميع و يسأل الله عز وجل العفو و المغفرة .
صهباء
يوجد تحرشات من المحارم دائما ماهو الحل لتفاديها ؟ حيث أننا نسكن في بيت عائلة كبير .
الجـواب :
الحل يكمن في مجموعة من النقاط أولاً التستر حتى على هؤلاء المحارم و عدم التجمل والمبالغة في التجمل أمامهم مثال ذلك عدم لبس الضيق أمامهم عدم لبس القصير الذي يخرج الساق أو ا لعضد أو الصدر ، تجنب المزاح الحركي معهم عدم مس الجسم بالجسم ، إغلاق الغرفة عند النوم ، النصيحة المباشرة إذا كان جريئا ، وإخبار الأهل إذا كان وقحاً ثانياً : التفطن لحركاته وأساليبه وعدم التعامل بمجرد النية الطيبة فقط . ثالثاً : محاولة تقليص أو القضاء على منابع الفتنة في البيت كالقنوات الفضائية أو المجلات الفاتنة أو القصص الغرامية الموجودة وكذلك ما يتعلق بالإنترنت .
حسام
هل الزواج يعتبر حلا جذريا لزنا الاقارب
الجـواب :
بصراحة ... الزواج يساعد على هذه المسألة وليس حلاً جذرياً فإن الحل الجذري يجب أن ينبع من الشخص نفسه و أعني بذلك الإيمان بالله و الخوف منه و الخشية من عقابه و الحذر من أن ينتقم الله عز وجل منه ويبتليه في بناته في المستقبل بمثل ما فعل مع محارمه الآن .
سم سم
سؤال للشيخ بعض حالات زنا الاقارب لا يكون الحل الا بقطع الرحم فما رايك
الجـواب :
إذا لم يكن الحل إلإبقطع الرحم فيقطع الرحم بالقدر الذي يمنع من وقوع الفاحشة لأن صاحب الرحم إذا كان طرفاً في هذه الفاحشة فلا أحترام لرحمه ولا تقديراً لقرابته .
نسرين
من يزني يزنى به .. اسمعها كثيرا هل هذا صحيح وماهو مدلولها ارجوك وحفظكم الله ؟
الجـواب :
هذه العبارة جزءاً من بيت شعر وليس آية في كتاب الله ولا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وبناءاً على ذلك فإطلاق هذا الحكم غير صحيح خاصة فيمن كان مخطئاً و تاب إلى الله تعالى ، فليس من الضرورة أن من يزني لابد أن يزنى به ولكن من زنى فقد أستحق عقاباً إليماً من الله عز وجل و أرتكب فاحشة عظيمة .
حسن عبدالله
كيف علينا وقاية شبابنا من هذه الآفة خاصة إذا كانوا يسكنون في بيت كله بنات وأحيانا جراء الأفلام تثور الغريزة وتعمى البصيرة ؟
الجـواب :
سؤالك يحمل الإجابة عليه حيث أنه ذكر السائل سبباً رئيساً في حصول هذا المنكر وهو وجود الأفلام الإباحية أمام مرئى الجميع فإذا أغلقنا هذا الباب فمن الطبيعي أن لا نرى بإذن الله مثل هذه النتائج و النبي صلى الله عليه وسلم قد أعطانا أشارات أساسية في هذا الباب فقال لولي الأمر ( أمروا أبنائكم بالصلاة لسبع و أضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع ) ..
سناء
هل التثقيف الجنسي للصغار يلعب دورا في حمايتهم من هذا الداء
الجـواب :
نحتاج إلى تعريف بالمقصود من التثقيف الجنسي فإن كان المراد به أخبارهم بتفاصيل هذه الأمور وأتاحة الفرصة لأن يروا بعض القنوات الفضائية التي تبث الأفلام الإباحية فلا و ألف لا وإن كان المراد بالتثقيف أعطائهم ما يناسبهم على حسب أعمالهم فمثلاً أخبار الشاب بعلامات البلوغ و معنى الاحتلام الذي ربما يحدث له في يوم من الأيام وكذلك أخبار الفتاة بامور الدورة الشهرية قبيل بلوغها فلا مانع وكلما كبروا في سنهم أعطيانهم ما يناسبهم من المعلومات .


سالم

بوراشد
04-11-2007, 09:05 PM
بارك الله فيك أخي الكريم سالم ...وسلمت لنا أخاً ناشطاً ومجتهداً

ام طلال 1428
05-11-2007, 08:07 AM
بارك الله فيك

@ سالم @
07-11-2007, 03:09 PM
بارك الله فيك أخي الكريم سالم ...وسلمت لنا أخاً ناشطاً ومجتهداً





وفيك بارك الله وأحسن الله اليك ورزقك الفردوس



شكر الله مرورك الكريم



سالم

@ سالم @
07-11-2007, 03:11 PM
بارك الله فيك



وفيك بارك الله أخى الكريم وأحسن الله اليك


وشكر الله مرورك الكريم وتقبل دعاؤك الطيب ولك مثله


سالم

@ كريمة @
07-11-2007, 03:20 PM
بارك الله فيك اخي الفاضل وجزاك الله خيرا .لقد سبق وقرات لك عدة مواضيع

في مواقع اخرى واعجبتني لكن ما اثارت اعجابي

اكثر وهي الدفاع الحق عن ابن تيمية

بارك الله فيك وجعله في موازين حسناتك.

الحالم2006
08-11-2007, 05:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خير وبارك الله فيكم وفقك الله

بوراشد
08-11-2007, 08:29 PM
بارك الله فيك اخي الفاضل لكن ما اثارت اعجابي اكثر وهي الدفاع الحق عن ابن تيمية

شكر الله لكم الاخت كريمة ...

وننتظر من الأخ سالم أن يتحفنا بهذا الموضوع حول بن تيمية

rahma1
12-01-2008, 01:46 PM
:006::003:بارك الله فيك:011:و :icon_sa1: