المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - على كعب الأحبار فقال له : ( خوفنا يا كعب ) !!!


ابن حزم
03-05-2005, 11:42 AM
مال عمر بن الخطاب الي كعب الأحبار فقال له خوفنا ياكعب فقال :


اذا كان يوم القيامة جمع الله الأوليين والآخرين في صعيد واحد ونزلت الملائكة وصارت صفوفا" فيقول ياجبرائيل آتني


بجهنم فيأتي بها جبريل فتقاد بسبعين ألف زمام حتي اذا كانت من الخلائق علي قدر مائة عام زفرت زفرة طارت لها


أفئدة الخلائق ثم زفرت زفرة ثانية فلايبقي ملك مقرب ولانبي مرسل الا وجثي علي ركبتيه ثم تزفر زفرة ثالثة فتبلغ


القلوب الحناجر وتذهل العقول فيفزع كل امرئ الي عمله حتي ان ابراهيم الخليل يقول : بخلتي لاأسألك الا نفسي



ويقول موسي بمناجاتي لاأسألك الا نفسي ، وان عيسي يقول بما أكرمتني لاأسألك الانفسي لاأسألك مريم التي


ولدتني.


وقد روي ان النبي صلي الله عليه وسلم قال ياجبريل مالي أري ميكائيل لايضحك ؟؟فقال ما ضحك جبريل مذ خلقت


النار وما جفت لي عين مذ خلقت جهنم مخافة أن أعصي الله فيجعلني فيها.

أبو البراء
03-05-2005, 02:19 PM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( إسماعيل مرسي ) ، ولكن أرجو إرفاق السند لهذه الرواية ، فالحديث في عالم الغيب ولا بد من إسناد صحيح لذلك ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
03-05-2005, 02:40 PM
بارك الله فيكم أخي الحبيب أبو البراء ولكن لاأعلم السند فهذا الحديث قد نقلته اليكم من كتاب تلبيس ابليس ص 342،343 والبركة في


الأخوة الأحباء يخبروننا عن سند الأثر ولله الأمر من قبل ومن بعد

أبو البراء
03-05-2005, 02:56 PM
سوف أوافيك بإذن الله عز وجل بتخريج كامل للحديث ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
03-05-2005, 03:25 PM
الأثر المذكور أورده ابن كثير - رحمه الله - في " البداية والنهاية " على النحو التالي :

( إذا كان يوم القيامة، جمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد، فنزلت الملائكة، فصاروا صفوفا، فيقال: يا جبريل ائتني بجهنم: فيأتي بها جبريل، تقاد بسبعين ألف زمام، حتى إذا كانت من الخلائق على قدر مائة عام، زفرت طارت لها أفئدة الخلائق، ثم زفرت ثانيا، فلا يبقى ملك مقرب، ولا نبي مرسل، إلا جثا على ركبتيه، ثم زفرت الثالثة، فبلغت القلوب الحناجر، وذهلت العقول، فيفزع كل أمرء إلى عمله، حتى إبراهيم الخليل، يقول: بخلتي لا أسألك إلا نفسي: وإن عيسى ليقول: بما أكرمتني لا أسألك إلا نفسي: لا أسألك لمريم التي ولدتني: أما محمد صلى الله عليه وسلم فيقول: لا أسألك اليوم نفسي: إنما أسألك أمتي: قال: فيجيبه الجليل: أوليائي من أمتك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، فوعزتي وجلالي لأقرن عينك في أمتك: قال: ثم تقف الملائكة بين يدي الله عز وجل، ينظرون ما يؤمرون به، فيقول لهم الرب: تعالى وتقدس: معاشر الزبانية: انطلقوا بالمصرين من أهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى النار، فقد اشتد غضبي بتهاونهم بأمري في دار الدنيا، واستخفافهم بحقي، وانتهاكهم حرمتي، يستخفون من الناس، ويبارزوني، مع كرامتي لهم، وتفضيلي إياهم على الأمم، لم يعرفوا فضلي، وعظم نعمتي: فعندها تأخذ الزبانية بلحى الرجال، وذوائب النساء، فينطلق بهم إلى النار، وما من عبد يساق إلى النار من غير هذه الأمة إلا مسودا وجهه، وقد وضعت الأنكال في قدمه، والأغلال في عنقه، إلا ما كان من هذه الأمة، فإنهم يساقون بألوانهم، فإذا وردوا على مالك قال لهم: معاشر الأشقياء: أي أمة أنتم؟ فما ورد علي أحسن وجوها منكم: فيقولون: يا مالك: نحن أمة القرآن: فيقول لهم: معاشر الأشقياء: أو ليس القرآن أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: فيرفعون أصواتهم بالنحيب والبكاء: وامحمداه؟ يا محمد اشفع لمن أمر به إلى النار من أمتك: قال: فينادي مالك: يا مالك؟ من أمرك بمعاتبة الأشقياء ومحاكمتهم والتوقف عن إدخالهم العذاب؟ يا مالك: لا تسود وجوههم، فقد كانوا يسجدون لله رب العالمين في دار الدنيا، يا مالك: لا تثقلهم بالأغلال، فقد كانوا يغتسلون من الجنابة، يا مالك: لا تقيدهم بالأنكال، فقد طافوا حول بيتي الحرام، يا مالك: لا تلبسهم القطران، فقد خلعوا ثيابهم للإحرام، يا مالك: قل للنار تأخذهم على قدر أعمالهم، فالنار أعرف بهم، وبمقادير استحقاقهم، من الوالدة بولدها: فمنهم من تأخذه النار إلى كعبيه، ومنهم من تأخذه النار إلى ركبتيه، ومنهم من تأخذه النار إلى سرته، ومنهم من تأخذه النار إلى صدره، قال: فإذا انتقم الله منهم على قدر كبائرهم وعتوهم وإصرارهم، فتح بينهم وبين المشركين بابا، وهم في الدرك الأعلى من النار، لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا، يبكون، ويقولون: يا محمداه: ارحم من أمتك الأشقياء، واشفع لهم، فقد أكلت النار لحومهم، وعظامهم، ودماءهم، ثم ينادون: يا رباه: يا سيداه: ارحم من لم يشرك بك في دار الدنيا، وإن كان قد أساء، وأخطأ، وتعدى: فعندها يقول المشركون: ما أغني عنكم إيمانكم بالله وبمحمد؟ فيغضب الله لذلك، فيقول: يا جبريل: انطلق: فأخرج من في النار من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فيخرجهم ضبائر قد امتحشوا، فيلقيهم على نهر على باب الجنة، يقال له نهر الحياة، فيمكثون حتى يعودوا أنضر ما كانوا، ثم يأمر الملائكة بإدخالهم عتقاء الرحمن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم،فيعرفون من بين أهل الجنة بذلك، فيتضرعون إلى الله أن يمحو عنهم تلك السمة، فيمحوها الله عنهم، فلا يعرفون بها بعد ذلك من بين أهل الجنة ) ( البداية والنهاية - 2 / 167 ) ، وقال الشيخ " علوي السقاف " : ( وله شواهد ) 0

وذكر العقيلي في " المسند الضعيف " جزء من الأثر على النتحو التالي :

( يجاء بجهنم يوم القيامة تقاد بسبعين ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك ) ( المسند الضعيف - ص 411 ) 0

وذكر الألباني - رحمه الله - على نحو ذلك :

( ** إذا رأتهم من مكان بعيد ** من مسيرة مئة عام، وذلك إذا أتي بجهنم تقاد بسبعين ألف زمام، يشد بكل زمام سبعون ألف ملك، لو تركت لأتت على كل بر وفاجر، ** سمعوا لها زفيرا ** تزفر زفرة ولا تبقى قطرة من دمع إلا ندرت، ثم تزفر الثانية فتقطع القلوب من أماكنها تقطع اللهوات والحناجر وهي قوله : ** وبلغت القلوب الحناجر ** ) ( ضعيف الترغيب والترهيب - برقم 2131 ، وقال رحمه الله - : ( ضعيف موقوفاً ) 0 والله تعالى أعلم 0

مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
03-05-2005, 03:46 PM
بارك الله فيكم أخي الحبيب أبوالبراء ونفعنا منك ومن علمك وجعله في ميزان حسناتك يوم العرض عليه

أبو البراء
03-05-2005, 06:53 PM
وإياكم أخي الكريم ( إسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

CodeR
04-05-2005, 10:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على اشرف المرسلين
انتبهوا اخواني الكرام لدرجة الحديث
فهو ضعيف موقوف ولدينا من الصحيح ما يغني عنه .. فليس كل ما ورد في الكتب القديمة صحيح .. بل يذكره السلف و يذكرون درجته .. ان كان في سنده ضعف او موقوف او مرفوع وما الى ذلك من درجات الرواية
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

أبو البراء
05-05-2005, 04:52 AM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( كودير ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
05-05-2005, 09:12 AM
بارك الله فيك أخينا الحبيب(كودير )

أبو فهد
24-06-2006, 04:44 PM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( إسماعيل مرسي ) ، ولكن أرجو إرفاق السند لهذه الرواية ، فالحديث في عالم الغيب ولا بد من إسناد صحيح لذلك ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم أخي الحبيب وأستاذي الكريم والمشرف القدير ( ابن حزم الظاهري ) وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

ابن حزم
25-06-2006, 12:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيكم بارك الله أخي الحبيب (معالج متمرس ) وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... ابن حزم الظاهري