المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعيـنوني ؛؛ اعانكم الله


البارقي
24-09-2007, 04:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله
شهركم مُبارك ؛ اعاننا الله واياكم على الصيام والقيام
وتقبل منا ومنكم صالح الاعمال .

عندي سؤال مؤرقني اتمنى ان اجد اجابة شافية ووافية :

تقدمت بطلب قرض من البنك الاهلى التجاري بملغ 30 الف ريال وتم احتساب ارباح بملغ وقدرة 54الف ريال .
وقسط شهري بملغ 2669 ريال .

بعد ذلك تم اهدائي - على حد قولهم - بطاقة تيسير الاهلى الاسلامية .
ووضع بالبطاقة مبلغ 6000 ريال وسحبت المبلغ واودعت الدفعه الثانية بـ 6000 ريال اخرى .

وانا الى الان اقوم بتسديد البطاقة علما بان الحد الائتماني كان 12000 ريال والى الان لم ينزل الى 10الاف ريال .

ونظرا لحالتي الصعبة وكوني اعول اسرتي وبيت والدي ايضآ .
اظطر احيانا الى سخحب مبالغ مالية من البطاقة .

الشاهد:
حالتي الميئوسة والمُحبطة التي اعيشها الان ؛ فلم يعد راتبي يكفيني ؛ وواصبح اكثر من ثلتي الراتب في اقساط ربوية .

اعلم الان انا هذه البطاقة ربوية ؛

سؤالي مالعمل ومالطريقة للتخلص من الربا ؟؟
فانا اعاني من محق البركة ؛؛ فالالف ريال لاتغدوا معي يوما واحدآ .

اعينوني اعانكم الله

منذر ادريس
19-11-2007, 05:13 AM
قبل الإجابة على سؤالكم نحييك أجمل تحية ونرحب بك أجمل ترحيب نزلت أهلا ووطئت سهلا وحياك الله في منتداك الذي نحن ضيوف فيه عندك واليك أخي البارقي الجواب بإذن الله الملك الوهاب في سؤال وجواب
السؤال :
شخص انعم الله تعالى عليه بوظيفة في مقتبل العمر يحلم بها معظم الشباب ، قنوع وصاحب أخلاق اضطر في وقت من الاوقات لاقتراض مبلغ من بنك قام بتحويل راتبه إليه وتم الاتفاق على ان يقوم بتسديد المبلغ على مدة 30 شهر بفائدة 12 % وللعلم فقد تم الاقتراض لتسديد قسط الجامعة بعد كل المحاولات لتجنب الوقوع بالحرام ، لكن فلننس الماضي ... الان بقي لديه تقريبا نصف المبلغ والسؤال هو ما يلي :
كيف التوبة ، وهل هناك كفارة ?
كيف التصرف بالمال الباقي ، وماذا يفعل مع البنك
هل يمكنه اكمال دراسته في ضوء ما ذكر ، ام يعتبر المال الذي سدد منه القسط حراماً؟
ماذا يقصد بأكل الربا ، هل يقصد به التعامل بالربا بشكل عام أم ما دخل منه جوف الانسان أي بمعنى آخر هل ما تم صرفه على الطعام أيضا يعتبر حرام ؟
الشخص عليه دين هل يستطيع السداد من ذلك المال.؟



المفتي: حامد بن عبد الله العلي
الإجابة:

بسم الله ..الحمد لله
أولا : الواجب إبطال عقد الربا بينه وبين البنك وإزالة جميع آثاره إن أمكن بأن يرجع المال الذي أخذه بالربا وتسقط الفوائد.

ثانيا: إن لم يمكن ذلك ولم يقبل البنك ابطال العقد وإزالة آثاره وقيل له إن أرجعت رأس المال الذي أعطيناك نأخذ عليه الفوائد أيضا سواء أرجعته حاضرا أم بالاقساط ،ولايملك السائل أن يعطي البنك القرض حاضرا فعليه التوبة مما فعل ، ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) ، والمقصود بآكل الربا من يعقد عقد الربا ، وتشمل اللعنة أيضا الشاهدين والكاتب عياذا بالله تعالى من لعنته..

فإن تاب توبة نصوحا وعزم على عدم العودة إلى عقد مثل هذا العقد والقرض الربوي جاز له أن يستفيد من المال الذي أخذه لقوله تعالى ** فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لاتظلمون ولاتظلمون ** وعليه أن لايعطي البنك زيادة على ما أخذ في القرض بعد انتهاء الاقساط التي تغطي رأس المال أن أمكنه ذلك ، فإن أجبر على إعطاء الزيادة الربوية للبنك فلاإثم عليه بعد التوبة ، ويجوز له أن يؤدي ديونه مما في حوزته من المال ويكمل دراسته إن تاب كمادلت على ذلك الاية السابقة ..
والله أعلم
وهذا رابط الفتوى :
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=272
أخوكم : المشفق