المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي طريقة صنع ماء الشعير


ososnavy
06-09-2007, 08:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد سمعت وقراءة كثيرا عن فوائد الشعير فهل لديكم الطريقة لصنع ماء الشعير .
وبارك الله فيكم

أخوكم عماد
07-09-2007, 10:51 AM
يكون بغليه في الماء أختي
بالتوفيق إن شاء الله

ososnavy
08-09-2007, 08:09 PM
مشكور اخ عماد وجزاك الله خير

علينا باليقين
08-09-2007, 08:46 PM
فؤائد الشعير" التلبينة"
فى الصحيحين من حديث عروة عن عائشة رضى الله عنها انها كانت اذا مات الميت من أهلها ، واجتمع لدلك النساء ثم تفرقن أمرت ببرمه من (تلبينة ) فطبخت ، وصنعت ثريدا ، ثم صبت التلبينة عليه ، ثم قالت كلوا منها فاءنى سمعت رسول الله (صلعم ) يقول.. التلبينة مجمة لفؤاد المريض ، تذهب ببعض الحزن. أخرجه البخارى ومسلم ، وعن عائشة رضى الله عنها ايضا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قيل له ان فلانا وجع لا يطعم الطعام ،قال عليكم بالتلبينة فحسوه اياها ، ويقول والذى نفسى بيده ، انها تغسل بطن أحدكم كما تغسل أءحداكن وجهها من الوسخ. والتلبينة هى الحساء الرقيق الذى هو فى قوام اللبن ، ومنه اشتق اسمه متخذ من دقيق الشعير نخالته. قال الهروى سميت تلبينة لشبهها باللبن لبياضها ورقتها وقال بن القيم..هذا الغذاء هو النافع للعليل ، وهو الرقيق النضيج ، لا الغليظ النىء ، واذا عرفت أن تعرف فضل التلبينة فاعرف فضل ماء الشعير.http://alfrasha.maktoob.com/images/smilies/frasha1%20(67).gif
وعندما يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويثبت الطب الحديث والعلم الحديث أن هناك موادا لها تأثير فى تخفيف الاكتئاب ، كالبوتاسيوم والماغنيسيوم ، ومضادات الأكسدة ، وغيرها ، وهذه المواد موجودة فى نبلات الشعير الذى هو أصل التلبينة التى حدثنا عنها رسول الله ، لقد ثبت علميا انه فى حالة نقص البوتاسيوم يزداد شعور الاءنسان بالاكتئاب ، والحزن ويجعله سريع الغضب والانفعال والعصبية ، وتشير تلك الدراسات العلمية ايضا ان المعادن مثل البوتاسيوم ، واماغنيسيوم لها تأثير على بعض الموصلات العصبية التى تساعد على التخفيف من حالات الاءكتئاب ، كما أن الدراسات العملية تستخدم كلمة تخفيف من حالات الاكتئاب نجد أن لها فى المقابل من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (تذهب ببعض الحزن ).


الشعير والامراض العضوية :
مان ماء الشعير المغلى قال عنه القدماء انه نافع للسعال ، وخشونة الحلق ، صالح لقمع حدة الفضول ، ، مدر للبول ، جلاء لما فى المعدة ، قاطع للعطش ، مطفىء للحرارة وهو يؤخذ من الشعير الجيد مقدار ومن الماء الصافى العذب خمسة امثاله ، ويلقى فى قدر نظيف ، ويطبخ بنار معتدلة ، اءلى يبقى من خمساه ، ويصفى ويستعمل منه مقدار الحاجة محلا ، وهذا فى الشعير الحصى كما جاء فى زاد الميعاد لابن القيم.
الشعير وامراض القلب وضغط الدم http://alfrasha.maktoob.com/images/smilies/15_6_26[1].gif
يتميز الشعير بفاعلية فائقة فى تقليل مستويات الكوليسترول فى الدم لما يحتويه من مركبات كيميائية لذلك يعتبر الشعير علاجا لامراض القلب ، كما أ كدت الابحاث أن تناول الاطعمة التى تحتوى على عنصر البوتاسيوم _ منها الشعير _ تقى من الاصابة باءرتفاع ضغط االدم حيث ان البوتاسيوم يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية.


الشعير والشيخوخة :
اعطاء جرعت مكثفة من مجموعة معينة من العقاقير التى باءسم مضادات الأكسدة مثل(E ، A) تساعد فى شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين فى فترة زمنية قصيرة ، تتراوح من شهر الى شهرين ، وتمتاز جبة الشهير باحتوائها على مضادلا الأكسدة مثل فيتامين A ، E.كما يحتوى الشعير على نسبة من الميلاتونين ، وهو هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة فى المخ ، خلف العينين ، وأعلى معدل للاءفراز يكون أثناء الليل ، ويقل افراز الميلاتونين كلما تقدم الاءنسان فى العمر ان تلك المادة لها علاقة بالشلل الرعاش وتزيد من مناعه الجسم ، كما تقى الاءنسان من اضطرابات النوم ، والسرطان ، وتعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة ، وقد حبا الله عز وجل بعض الاغذية الطبيعية بتوفر الميلاتونين الطبيعى ومن تلك الاغذية نبات الشعير.

الشعير واحدث الابحاث

أثبتت الابحاث التى قام بها معهد البحوث الزراعية بجامعة البرتا بكندا أهميه الاغذية المحتوية على مادة الشعير على صحة مرضى السكر بفضل احتوائه على نسبة عالية من الالياف وتأثيرها على نسبة السكر والدهون فى الدم على المدى البعيد ، ومن نتائج الابحاث ايضا انه لوحظ نقص فى الشعور بالجوع عند منتصف النهار ، ومنتصف الليل عند مرضى السكر خلال فترة الدراسة ، كما يمكن الاستفادة من ذلك فى علاج البدانة لدى مرضى السكر بتنظيم الطاقة والسعرات الحرارية ، والنتيجة النهائية لهذا البحث أكدت أهمية غذاء الشعير كوسيلة لزيادة كمية الالياف المطلوبة للجسم القابلة للذوبان ، وغير القابلة للذوبان وبالتالى الاستفادة من الشعير فى فى التحكم فى نسبة السكر فى الدم نوضغط الدم ، ونسبة الدهون فى الدم.
ومن فوائد الشعير الأخرى أنه مقو عام للاعصاب ، وملين ، وملطف ، ومرطب ، ومنشط للكبد ، ويوصف الشعير لأمراض الصدر ، وأمراض الضعف العام وبطء النمو لدى الأطفال ، وضعف المعدة ، والامعاء ، وضعف الكبد ، وضعف افراز الصفراء ، كما يوصف لاءلتهاب الأمعاء ، وكذلك أمراض التيفود ، وأمراض التهاب المجارى البولية ، والحميات ، وارتفاع ضغط الدم.



وان شاء الله تعم الفائده للجميع

منقول

علينا باليقين
08-09-2007, 08:48 PM
وصفات غذائيه مكونه من الشعير
الشعير من الحبوب التي لم يعبث بها الإنسان من تكرير وتبييض وغيره

شريفة محمد العبودي
يعاني الكثيرون من نوبات من الإمساك المزمن لأسباب كثيرة منها نمط الحياة الذي ألف فيه الناس قلّة الحركة، ومنها نقص الألياف الطبيعية في غذائنا. والشعير يعتبر أحد أنواع الحبوب الخام الغنية بالألياف الطبيعية، وهو ممتاز لعلاج الإمساك لأن الإنسان لم يعبث به لإزالة نخالته أو تكريره. وبعد عقود من اعتبار الشعير طعاماً للحيوانات التفت إليه المختصون بالتغذية في السنوات الأخيرة كأحد الخيارات الواعدة لتغذية الإنسان لغناه بالألياف والمعادن وفعاليته في تخفيض الكوليسترول. ويؤكد المختصون أن تناول ثلاث حصص من الشعير في اليوم سينظف القولون بدرجة كبيرة مما يقضي تماماً على الإمساك ويخفض مستويات الكوليسترول.

وللاستفادة القصوى من خصائص الشعير العلاجية يجب الحرص على شراء الشعير كاملاً غير مطحون على أن يكون عضوياً، أي لم تستخدم المبيدات والمخصبات في زراعته. ويجب بعدها غسل الشعير للتخلص من الأوساخ والأتربة فيه ثم نشره في مكان متجدد الهواء (ليست هناك حاجة لنشره في الشمس). وعندما يجف يتم تحميصه كما تحمّص القهوة حتى تكتسب حباته لوناً ذهبياً فاتحاً، ويترك ليبرد. ثم يطحن الشعير ويحفظ في عبوة محكمة الإغلاق لحين استعماله.

وهناك عدة طرق لتناول الشعير بعضها من التراث وبعضها مما استجد. ومن التراث نجد:

وجبة السويق:

وهي وجبة معروفة في الجزيرة العربية منذ القدم ومنها جاء المثل المعروف "شرقة سويق" لأن الشعير الذي يحضر منه السويق خشن يقف في الحلق عند ابتلاعه فيشرق به الإنسان.

المقادير:

3كأس دقيق شعير

كأس تمر منزوع النوى والأقماع ومفروم

ثلاثة أرباع كأس زبد طازج

ملعقة صغيرة هيل مطحون

الطريقة:

يُوضع دقيق الشعير في قدر ويقلّب على النار حتى يحمرّ، ثم يضاف إليه الزبد ويقلّب معه حتى يختلطا. يضاف التمر ويخلط بالملعقة حتى يتجانس الخليط. يُضاف الهيل ويغرف السويق في صحن التقديم.

تلبينة الشعير:

وهي وصفة من التراث سهلة لتناول الشعير والاستفادة من خصائصه خاصة في الصباح.

المقادير:

كأس من الحليب الفاتر

ملعقة من الشعير المحمص المطحون

ملعقة من العسل او الدبس

قليل من مسحوق الكراوية أو القرفة.

الطريقة:

يضاف الشعير والعسل أو الدبس والكراوية أو القرفة إلى كأس الحليب وتحرك فيه حتى تمتزج المقادير. تترك التلبينة حتى يمتص الشعير الحليب وتؤكل بالملعقة.

وجبة الإفطار:

وهي وجبة صحية وغنية لمن يشكون الوهن وسوء التغذية

المقادير:

نصف كأس من حبوب الشعير(غير مطحونة)

ملعقتان من الزبيب الأسود

ملعقتان من التين المجفف أو المشمش المجفف المفروم فرماً خشناً

ملعقتان من الجوز المفروم فرماً خشناً

نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة

الطريقة:

تنقع حبوب الشعير في ماء فاتر طوال الليل. وفي وعاء آخر ينقع الزبيب والتين او المشمش والجوز المفروم بما يغطيه من الماء طوال الليل كذلك. وفي الصباح تسلق حبوب الشعير بالماء حتى تلين ثم تضاف إليها الفواكه المنقوعة بمائها. تضاف القرفة وتؤكل الوجبة

شوربة الشعير:

يضاف مقدار ملعقة أو أكثر من دقيق الشعير إلى مقدار من ماء سلق الدجاج أو اللحم الساخن ويترك حتى يذوب الشعير في المرق ويؤكل.

أو ينقع مقدار كأس من حبوب الشعير المحمصة قبل طحنها في ماء فاتر لمدة ليلة كاملة. وفي اليوم التالي تسلق حبوب الشعير في مرق الدجاج أو اللحم. أو تطهى ضمن شوربة الخضار

كيك الشعير بالموز

وهي من الوصفات المبتكرة التي تستفيد من خصائص الموز الملطفة وخصائص الشعير المنظفة.

المقادير:

3كؤؤس دقيق شعير

نصف ملعقة ملح

ملعقة أكل مسحوق تخمير

3موزات ناضجة

كأس عسل

نصف كأس زيت زيتون

بيضتان كبيرتان

ملعقة صغيرة عصير ليمون

ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة بشر ليمون

الطريقة:

تخلط المقادير الجافة في وعاء عميق. وفي وعاء آخر يمهك الموز بالشوكة حتى يصبح ناعماً، ثم يضاف إليه العسل وزيت الزيتون والبيض وعصير وبشر الليمون ويخلط إما باخلاط أو بالمضرب اليدوي حتى تتجانس المقادير جيداً. تضاف المقادير الجافة إلى الخليط وتخلط جيداً. يدهن وعاء كبير للكيك أو وعائين متوسطي الحجم بالزيت ويصب بها الخليط . ثم يوضع الكيك في فرن متوسط الحرارة لمدة 35إلى 40دقيقة أو حتى ينضج.

قهوة الشعير:

هذا بديل جيّد للقهوة العادية يستخدم فيه دقيق الشعير بدلاً من القهوة المطحونة. وطريقة تحضير قهوة الشعير هي نفسها طريقة تحضير القهوة العادية وتقدّم بنفس الطريقة.

ososnavy
10-09-2007, 02:43 PM
الأخ الفاضل / علينا باليقين بارك الله فيك علي الرد والمعلومات القيمة وجعلها الله في ميزان حسناتك

المستريح
27-09-2007, 07:43 PM
سمعت الشيخ عبدالحميد كشك في احد محاضراته يقول (بأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الجعة ،قالوا: وما الجعة؟ قال: ماء الشعير)
فهل هذا الحديث صحيح وجزاكم الله خيرا.

علينا باليقين
27-09-2007, 09:37 PM
سمعت الشيخ عبدالحميد كشك في احد محاضراته يقول (بأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الجعة ،قالوا: وما الجعة؟ قال: ماء الشعير)
فهل هذا الحديث صحيح وجزاكم الله خيرا.

أخي في الله جزاك الله خيرا القصد من الجعة هو النبيذ المتخذ من الشعير

‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو الأحوص ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحق ‏ ‏عن ‏ ‏هبيرة بن يريم ‏ ‏قال قال ‏ ‏علي ‏
‏نهى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن خاتم الذهب وعن ‏ ‏القسي ‏ ‏وعن ‏ ‏الميثرة ‏ ‏وعن ‏ ‏الجعة ‏
‏قال ‏ ‏أبو الأحوص ‏ ‏وهو شراب يتخذ ‏ ‏بمصر ‏ ‏من الشعير ‏ ‏قال ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

قوله : ‏
‏( عن هبيرة ) ‏
‏بضم الهاء وفتح الموحدة مصغرا ‏
‏( بن يريم ) ‏
‏بفتح التحتية بوزن عظيم . ‏

‏قوله : ( وعن القسي وعن الميثرة ) ‏
‏فقدم تفسيرهما في كتاب اللباس ‏
‏( وعن الجعة ) ‏
‏كعدة هي النبيذ المتخذ من الشعير , قاله الجزري في النهاية . ‏
‏قوله : ‏
‏( هذا حديث حسن صحيح ) ‏
‏وأخرجه الترمذي في باب النهي عن القراءة في الركوع والسجود بلفظ : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس القسي والمعصفر , وعن تختم الذهب , وعن قراءة القرآن في الركوع , وأخرجه أيضا مسلم وأبو داود والنسائي . ‏
والله أعلم

وفيما يلى الاحاديث التى وردت فى تحريمه :

1- سنن أبي داود كتاب الأشربة
3697 ( صحيح )

حدثنا مسدد ، قال: ثنا عبد الواحد ، قال: ثنا إسماعيل بن سميع ، قال: ثنا مالك بن عمير ، عن علي [ رضي الله عنه] قال:
نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء ، والحنتم ، والنقير ، والجعة ( الجعة: نبيذ الشعير قاله أبو عبيد . هامش د ) .
---------------------------------

2- سنن الترمذي 40- كِتَاب الْأَدَبِ 44- بَاب مَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ لُبْسِ الْمُعَصْفَرِ لِلرَّجُلِ وَالْقَسِّيِّ
--------
2808 ( صحيح المتن )

حدثنا قتيبة حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحق عن هبيرة بن يريم قال قال علي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب وعن القسي وعن الميثرة وعن الجعة قال أبو الأحوص وهو شراب يتخذ بمصر من الشعير قال هذا حديث حسن صحيح .
-----------------------------------

3- سنن النسائي كتاب الزينة باب خاتم الذهب
--------
5165 ( صحيح )

أخبرنا قتيبة قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن هبيرة بن بريم قال قال علي ثم نهاني النبي صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب وعن القسي وعن المياثر الحمر وعن الجعة.
------------------------------------------
4- سنن النسائي كتاب الزينة باب خاتم الذهب
--------

5167 ( صحيح )

أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك قال حدثنا يحيى وهو بن آدم قال حدثنا زهير عن أبي إسحاق عن هبيرة سمعه من علي يقول: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حلقة الذهب وعن الميثرة الحمراء وعن الثياب القسية وعن الجعة شراب يصنع من الشعير والحنطة وذكر من شدته خالفه عمار بن رزيق رواه عن أبي إسحاق عن صعصعة عن علي .
--------------------------------------

5- سنن النسائي كتاب الزينة باب خاتم الذهب
--------
5168 ( صحيح )

أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا عمار بن رزيق عن أبي إسحاق عن صعصعة بن صوحان عن علي قال: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حلقة الذهب والقسي والميثرة والجعة قال أبو عبد الرحمن الذي قبله أشبه بالصواب .
--------------------------------------------
6- سنن النسائي كتاب الزينة باب خاتم الذهب
--------
5170 ( صحيح )

أخبرنا عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم قال حدثنا مروان هو بن معاوية قال حدثنا إسماعيل هو بن سميع الحنفي عن مالك بن عمير قال جاء صعصعة بن صوحان إلى علي فقال إنهنا عما نهاك عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والنقير والجعة ونهانا عن حلقة الذهب ولبس الحرير ولبس القسي والميثرة الحمراء .
-------------------------------------------------------
7- سنن النسائي كتاب الزينة باب خاتم الذهب
--------
5171 ( صحيح )

أخبرنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا عبد الواحد عن إسماعيل بن سميع عن مالك بن عمير قال قال صعصعة بن صوحان لعلي يا أمير المؤمنين إنهنا عما نهاك عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والجعة وعن حلق الذهب ولبس الحرير وعن الميثرة الحمراء قال أبو عبد الرحمن حديث مروان وعبد الواحد أولى بالصواب من حديث إسرائيل .
-----------------------------------------------------------------
8- سنن النسائي كتاب الأشربة باب النهي عن نبيذ الجعة وهو شراب يتخذ من الشعير
--------
5611 ( صحيح )

أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا عمار بن رزيق عن أبي إسحاق عن صعصعة بن صوحان عن علي كرم الله وجهه قال: نهاني النبي صلى الله عليه وسلم عن حلقة الذهب والقسي والميثرة والجعة .
----------------------------------------------------------------------


أختكم في الله

المستريح
05-10-2007, 07:11 PM
أحسن الله اليكم وجعل هذا العمل في ميزان حسناتكم وشكرا على الإيضاح.

علينا باليقين
12-10-2007, 01:46 PM
جزاكم الله خيرا أخي الفاضل

جعلنا الله وإياكم من الساعين إلى الخير ، الدالين عليه ، المثابرين على فعله

عبدالله قائد
20-10-2007, 12:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيكم وفي كل عزيز لديكم

وجعل ذلك في ميزان حسانتكم

معلومات قيمة ونفيسة

مشكووووووووورين

ososnavy
29-10-2007, 03:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة / علينا باليقين أحسن الله اليكم وجعل هذا العمل في ميزان حسناتكم وشكرا على الإيضاح

أبوسند
01-05-2013, 07:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاكم الله خير وبارك الله فيكم وفي جهدكم وعلمكم وعملكم والله ينفعكم وينفع بكم
والله يكتب لكم الخير حيث كان والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

رب اشرح لي صدري
02-05-2013, 11:26 PM
أسأل الله الذي جمعنا في دنيا فانية*
أن يجمعنا ثانية *
في جنّه قطوفها دانية *