المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسباب المباشرة للمرض العقلي : ( 16 ) !!!


د.عبدالله
23-04-2005, 07:08 PM
يؤكد علماء النفس أن الأسباب المباشرة للإصابة بالأمراض العقلية ، أو التي تعد مسئولة عن حدوثها بصفة مباشرة ، والتي تسمى علميا بالأسباب المثيرة ، هي أهم من الأسباب المعرضة ، إذ بدونها لا توجد الأمراض ، ولكنها من حيث الترتيب الزمني متأخرة عن الأسباب المعرضة .
ويصف علماء النفس هذه الأسباب بأنها نفسية جسمانية ، أي أنها مزيج من عناصر جسمانية وعقلية ، فليست عقلية صرفة ، ولا جسمانية بحتة ، غير أن بعضها يغلب عليه الصفة الجسمانية والبعض الآخر يغلب فيه التأثير النفسي أو العقلي .
فالحمى مثلا من الأسباب المباشرة لبعض الأمراض العقلية ، ولكننا نجد أنها تؤثر في الجسم أكثر مما تؤثر في العقل ، أي أن آثارها الجسمية أقوى من آثارها العقلية ، إذ هي تؤثر أولا وقبل كل شيء في الأغشية الجسمية ، وتؤثر بصفة ثانوية في الشعور فيضطرب ، وقد يعتري الإنسان نوع من الهذيان ، المصحوب بثورة انفعالية . وعلى هذا الأساس تكون سبب جسماني عقلي ، ولكن يغلب فيه التأثير الجسماني .
ولو أخذنا مثلا آخر هو القلق الذي يعتبر من الأسباب العقلية والجسمانية المثيرة للمرض العقلي التي يغلب فيها التأثير العقلي ، أي أن مظاهره عقلية أكثر من أن تكون جسمانية ، فالقلق لا يستطيع أن يضبط نفسه أو يحصر ذهنه ، أو يفكر تفكيرا سليما ، ولكنه مع ذلك يتأثر تأثرا جسمانيا يظهر في امتقاع اللون ، وعنف النبض في الأوعية الدموية التي بالعنق ، وسرعة التنفس ، إلى غير ذلك من المظاهر التي يلاحظها المرء واضحة جلية فيمن يعتريه القلق النفسي الشديد ، كما هي الحال عند من يقف موقفا خطابيا محرجا ، وحال من ينتظر مريض في حالة الخطر ، أو من يترقب أخبارا عن غائب .

وانطلاقا من هذه الأسباب المباشرة يمكننا أن نحدد بعض الأسباب التي يغلب عليها التأثير الجسماني :
1 ـ الحمى وغيرها من الأعراض المعدية الحادة .
2 ـ الإنهاك والإعياء نتيجة التعب الشديد .
3 ـ تخدر الأعصاب بفعل تناول العقاقير والأدوية المخدرة .
4 ـ تخدر الجهاز العصبي وغيره من الأجهزة الباطنية ، مما يؤدي إلى اضطراب عملية الهضم ، وامتصاص الطعام الضروري لتقوية الدم وتغذية أنسجة الجسم ، وأغشيته المختلفة ، وكثيرا ما يؤدي اضطراب عملية الهضم إلى اضطراب الأعصاب ومرض العقل .
5 ـ التسمم المزمن الناشئ عن بعض الأمراض الحادة ، كالسل ، والأنيميا ، ومرض السكر . فهذه وما يشبهها إذا عاناها المريض مدة طويلة فسممت جسمه ، واضطرته إلى أن يقلل من نشاطه الحيوي ، قد تكون من الأسباب المباشرة للسلوك العقلي الشاذ .
6 ـ الأمراض العصبية الحادة المزمنة التي تؤثر في المخ تأثيرا مباشرا ، فتضعف العقل أو تؤدي إلى أمراض عقلية وبيلة ، لما بين المخ والتفكير من علاقة وطيدة .
7 ـ التقرح الباطني وخصوصا في منطقة الدماغ ، فهذا قد يؤثر في المخ في دور الطفولة أو ما بعده ، فينشأ عنه شذوذ في السلوك العقلي .
8 ـ ضربة الشمس الحادة ، التي تؤدي إلى اضطراب مستمر في توزيع الحرارة على الجسم ، وثورة انفعالية يطول أمدها ، مما يؤدي إلى فقدان الإتزان العقلي . وللحديث بقية .......

(( في سبيل موسوعة نفسية / الدكتور مصطفى غالب ))

أبو البراء
25-04-2005, 09:10 AM
جزاك الله خيراًُ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

د.عبدالله
25-04-2005, 10:01 AM
وبارك فيك ياشيخي الفاضل واشكر لك متابعتك ، واسأل الله تعالى أن لايحرمك الأجر والثواب ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة . ودمت لنا ذخرا إن شاء الله . اللهم آمين .



أخوك المحب والمخلص / عبد الله بن كرم .

أبو البراء
02-05-2005, 03:23 PM
لا شكر على واجب أخي الحبيب ، فلا بد لي من متابعة كل ما يكتب لكي يستقيم الأمر على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
27-06-2006, 05:30 PM
http://muslm.net/khalid/my-folder/bo50.gif



... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

http://mohammed254.jeeran.com/bgaya_grooh.GIF