المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && عالم الجن وعالم الانس && ) !!!


يحي غ
14-08-2007, 05:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مقارنة بين الجن والكائنات المجهرية:

مقارنتنا بين الجن والشياطين والكائنات المجهرية مبنية على علوم متعددة من بينها علم اللغة

والشرع والطب والنفس والصيدلة والبيولوجيا والجيولوجيا وعلوم الفضاء وطب النساء

وعلم الأغذية وعلم المحيطات وغيرها...

قد يقول قائل لماذا كل هذه التخصصات؟ ببساطة لأن الشيطان يشاركنا كل صغيرة وكبيرة

فهو مرتبط بكل أمورنا مهما صغرت...

عن جابر قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الشيطان يحضر أحدكم عند

كل شيء من شأنه حتى يحضره عند طعامه، فإذا سقطت من أحدكم اللقمة فليمط

ما كان بها من أذى ثم ليأكلها ولا يدعها للشيطان، فإذا فرغ فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في

أي طعامه تكون البركة». (صحيح مسلم)

وكل النعم التي توجد في هذا الكون الفسيح سخرت للإنس والجن وسورة الرحمان خير دليل

على ذلك... "فبأي آلاء ربكما تكذبان"


وهذا ما سنتبثه بالدليل والحجة إن شاء الله خلال الحلقات القادمة:

جوهر الإشكال ـ في الواقع ـ في موضوع الجن، لا يرتبط بأدلة وجودها من عدمه، بل

يتركز في كيفية أشكالها وأحجامها، وطريقة تمظهراتها وتداخلها معنا في حياة واحدة. كما

أن النقاش الخفي ـ الذي يبدو لنا ـ يتعلق بالمصطلحات المستعملة للدلالة على هذه الكائنات

الحية... فالكائن موجود بالنص القرآني، وقد ثبت وجوده كما يظهر من قوله تعالى:

(وخلق الجان من مارج من نار) (الرحمان / 15) فالجان كائن من مخلوقات الرحمان وهو واحد

وإن تعددت الأسماء التي أعطيت له، فهناك من يطلق عليه اسم جن أو شيطان، وهناك من

يقول بأنه النفس وطبائعها، وهناك من يلقبه بالسحر أو الأرواح أو الأشباح أو الخيالات أو

رجال الغيب... وهناك من يسميه اسما مختلفا قد تكون الكائنات المجهرية كالجراثيم

والفيروسات منها ويدعي أنه اسم علمي لكائن مادي مجهري، فيجرده بذلك من محتواه الغيبي

ويقطع علاقته بالدين... لكن تظل هناك تقاطعات بين العديد من هذه الأسماء من الناحية

الدلالية، ومن حيث الفحوى والمفهوم، سواء كانت تنتمي إلى الحقل الديني أو العلمي أو

حتى حقل الشعوذة والسحر، فهي تدل على شيء واحد يتلخص في ظواهر غير عادية تحدث

للناس، وكل واحد يفسرها حسب خلفيته الفكرية والمعرفية.


حينما يأتي مريض، يقوم بأفعال وأقوال غير معتادة، قد يراه الفقيه مصابا بالوسوسة، ويراه

عالم النفس مصابا بالهلوسة، ويراه الطبيب مصابا بفيروس ما، وينظر إليه المشعوذ على أنه

مسحور أو ممسوس...

وحينما نترك طعاما بدون غطاء فيفسد، يقول البعض إنه يتحلل طبيعيا، ويقول البعض إن

الميكروبات أو الجراثيم تفسده، والبعض الآخر يقول بأن الجن والشياطين قد حضرته...

حينما نسمي الأشياء بغير أسمائها، أو حينما نطلق عدة أسماء متضاربة على شيء واحد، أو

حينما نفهمها بغير مدلولها الصحيح فإننا لا نزيد العلم، والعالم، إلا تعقيدا.

قلنا إن الجن موجود ويعيش معنا، ولا ينبغي لمؤمن أن ينكر ذلك، لأن إنكاره إنكار لمعطى

قرآني صريح، فالله سبحانه وتعالى أفرد لهم سورة كاملة من ثمانية وعشرين آية، وقرن بينهم

وبين الإنس في العديد من الآيات نذكر منها على سبيل العد لا الحصر: ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ

وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِي) (الذاريات / 56) و( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا

مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) (الرحمان /33)...

فالجن والإنس مقترنان ومرتبطان ارتباطا مكينا بحيث لا تستقيم الحياة من دونهما، فهما كالليل

والنهار لا يكون الواحد منهما دون الآخر، وكل ما في الكون سخر لهما، كما أنهما

سيحشران معا ويتبادلان التهم: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدْ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنْ الْإِنسِ

وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنْ الْإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ

مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) (الأنعام/128) ،

وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمْ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ

قَبْلِهِمْ مِنْ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ)(فصلت /25) ...

... لكل شيء ما يقابله ويذكر به، فهو بالنسبة إليه شفع، كالذكر والأنثى، والسماء

والأرض، والليل والنهار، والإنس والجن الخ.

روى الطبري عن مجاهد قال في قوله تعالى: (ومن كل شيء خلقنا زوجين) (الذاريات/

49)، قال: الكفر/الإيمان، الشقاء/السعادة، الهدى/الضلالة، الليل/النهار، السماء/الأرض،

ثم زاد الجن/الإنس، فالارتباط بينهما وثيق متين، بحيث لا يكون الواحد منهما دون الآخر:

(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِي) (الذاريات / 56).

هذا الارتباط المتين بين عالم الجن وعالم الانس هو ما يستدعي منا استعمال جميع

التخصصات لفهم هذا الموضوع / اللغز


===
===
===

تحيتي

فاديا
14-08-2007, 11:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا وبارك فيك اخي الفاضل يحيى ونرحب بانضمامك الينا


أخي الفاضل الكريم قمت بتغيير عنوان الموضوع الذي لا يرتكز الى اي مبدأ او مفهوم او نظرية

اللهم الا نظريات بعض العقلانيين

اما عن المقارنة التي ذكرت

فكيف تعقد مقارنة لا اساس لها بالدين او العلم او الحياة ؟؟؟

ولا ارى اننا امام اي لغز من الالغاز كما ذكرت

فهل سياق الكلام لمنحى رؤية الموضوع من زاوية خاصة اخرى غير مقبولة ابدا شرعا ولا منطقا ... زاوية عقلانية علمانية ؟؟

حسنا اذا سرت في تفكيرك بهذا الاتجاه الخاطئ فتأكد ، بالتأكيد انك ستضع نفسك في دوامة ومتاهة وليس لغزا فقط !!!!!

عالم الجن نكتفي بما ذكر عنه الله في كتابه الحكيم وما ذكر في السيرة النبوية واقوال علماء الامة

ولسنا بصدد حل لأي لغز !!!!

وفقنا الله واياك الى كل خير

أبو البراء
15-08-2007, 04:38 AM
:bism:

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( فاديا ) ، لا فض فوكِ ولا عاش من يشنوكِ ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

يحي غ
28-08-2007, 12:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشرفتنا الكريمة فاديا أحييك على المجهودات التي تبذلينها في هذا المنتدى..

لكنني مستاء من توقيف عضويتي لمجرد أنني أختلفت معكم في الرأي...أو طرحت موضوعا لم يخطر على بالكم...

أقول أننا نحن المسلمين لا زلنا نخاف على ديننا الكريم وهذا منطقي وطبيعي لكن خوفنا لا يجب أن ينسينا أن الله سبحاه هو من يحفظ هذا الدين من تلاعب المغرضين وثقننا في الله كبيرة ...

فلا تخشي أختي على هذا الدين شيئا لأن الله وعد أن يحفظه..

يجب علينا أن ندفع بالتي هي أحسن وبالموعظة الحسنة وبالجدال العلمي المبني على مفاهيم لا تتناقض مع ديننا الحنيف...

القرآن الكريم يعلمنا كيف نتحاور مع من يعارضنا وأحسن قصة في ذلك حوار إبليس مع الله سبحانه فرغم أن إبليس عدو لله فقد وثق القرآن هذا الحوار في سور متعددة..
كما أن لنا عبرة في قصة سيدنا موسى مع فرعون وفي كلامه اللين معه والدفع بالتي هي أحسن...

أنا شخصيا أعتبر إيقاف العضوية أو تغيير أو حذف كلام محاور معارض تعد على حقه من حقوقه وتكميم لصوته ورأيه...


من جهة أخرى، أختي الكريمة، أنا لا أرى أساسا علميا لملاحظاتك حول موضوعي لأنه بكل بساطة لم يكتمل بعد حتى يظهر لك مصداقيته وارتكازه على مبادئ أو مفاهيم... أوصيك بالصبر وبالتثبت...

مقارنتنا بين الجن والكائنات المجهرية ترتكز أولا على الكتاب والسنة (وهنا يمكنك أختي أن تدلي برأيك حينما تجدين أنني خرجت عن النصوص الشرعية حينما ترين أنني أعطيت خاصية للجن لا تتوافق مع الشرع) ثم ثانيا على علم الميكروبيولوجيا وعلوم أخرى...(وهنا أيضا يمكنك أن تدلي بالمفهوم العلمي لكل خاصية أوردها)

تقبلي رأيي بروح رياضية وبأخلاق اسلامية...

مودتي لكل المحاورين دون استثناء

فاديا
28-08-2007, 01:36 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الموضوع لا يرتكز الى اي مبدأ او مفهوم او نظرية

اللهم الا نظريات بعض العقلانيين

اما عن المقارنة التي ذكرت

فكيف تعقد مقارنة لا اساس لها بالدين او العلم او الحياة ؟؟؟

ولا ارى اننا امام اي لغز من الالغاز كما ذكرت

فهل سياق الكلام لمنحى رؤية الموضوع من زاوية خاصة اخرى غير مقبولة ابدا شرعا ولا منطقا ... زاوية عقلانية علمانية ؟؟

حسنا اذا سرت في تفكيرك بهذا الاتجاه الخاطئ فتأكد ، بالتأكيد انك ستضع نفسك في دوامة ومتاهة وليس لغزا فقط !!!!!

عالم الجن نكتفي بما ذكر عنه الله في كتابه الحكيم وما ذكر في السيرة النبوية واقوال علماء الامة

ولسنا بصدد حل لأي لغز !!!!


وللاسباب هذه تم حذف الغاء عضويتك

ويرجى عدم التطرق الى هذه الافكار في منتدانا

جزاك الله خيرا

أبو البراء
28-08-2007, 02:04 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( فاديا ) ، لا حرمنا الله من قلمكم الذي يسير في رحى الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فاديا
28-08-2007, 03:17 PM
وفيكم بارك الله شيخنا الفاضل ابو البراء

علينا باليقين
28-08-2007, 07:33 PM
أخي في الله كلامك يرد عليك ويضرب به عرض الحائط .

أحسن الله إليك أختي فاديا أحسنت الرد جزاك الله خيرا.

بارك الله في شيخنا الفاضل أبي البراء

أختكم في الله

أبو البراء
29-08-2007, 01:39 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( علينا باليقين ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

يحي غ
29-08-2007, 12:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتفهم جيدا موقفكم وأشكركم على سعة الصدر.

أختي الكريمة فاديا
أنا إنسان مسلم أبحث عن الحق ...وأرجو أن أستفيد من معلوماتكم عن عالم الجن وذلك بطرح بعض الأسئلة التي تحيرني...وأحتاج إلى أجوبة من القرآن والسنة النبوية لأصحح مفاهيمي عن الجن والشياطين:

سؤالي الأول لك أختي فاديا: هل كل الجن يصفد في رمضان؟؟؟

فاديا
29-08-2007, 12:46 PM
أخي الفاضل يحي بارك الله بك
يسرني ان انقل اليكم اجابة شيخنا الفاضل ابو البراء على النحو التالي :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

إن المفهوم العام لتصفيد الشياطين في رمضان لدى الكثيرين من الناس مفهوم خاطئ ، بني على إرهاصات وتخمينات متناقلة بين العامة دون مستند أو دليل أو قرينة إثبات ، وما كان ذلك إلا نتيجة للجهل في الشريعة وأحكامها ، واختلف أهل العلم في فهم هذا المعنى فرأى البعض منهم أن التصفيد في هذا الشهر الفضيل يكون لعامة الشياطين ، ورأى البعض الآخر أنه يتعلق بمردة الشياطين فقط 0

ومن هنا تساءل بعض من ابتلي بصرع الجن عن استمرارية الابتلاء في هذا الشهر المبارك حسب فهمه وإدراكه ، وكثر الكلام والتساؤل بين كثير من عامة الناس وخاصتهم عن هذا المفهوم ، ولأهمية إيضاح المسألة من الوجهة الشرعية ، وتتبع أقوال أهل العلم فيها ، وتبيان بعض المفاهيم الخاطئة المتعلقة بها ، كان لا بد من التعرض لها وتفصيلها ضمن الإطار والمفهوم الشرعي ، وأبدأ بسرد الأحاديث الصحيحة في ذلك :

الحديث الأول : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أتاكم شهر رمضان ، شهر مبارك ، فرض الله عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب الجنة ، وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتغل فيه مردة الشياطين ، وفيه ليلة هي خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم ) ( صحيح الجامع 55 ) 0

الحديث الثاني : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين ) ( صحيح الجامع 470 ) 0

الحديث الثالث : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب جهنـم ، وسلسلت الشياطين ) ( متفق عليه ) 0

الحديث الرابع : عن أنس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هذا شهر رمضان قد جاءكم تفتح به أبواب الجنة ، وتغلق فيه أبواب النار ، وتسلسل فيه الشياطين ) ( صحيح الجامع 6995 ) 0

وفيما يلي استعرض بعض أقوال أهل العلم في تفسير تلك النصوص :

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ( وما ذاك إلا أنه في شهر رمضان تنبعث القلوب إلى الخير والأعمال الصالحة التي بها وبسببها تفتح أبواب الجنة ، ويمتنع من الشرور التي بها تفتح أبواب النار ، وتصفد الشياطين ، فلا يتمكنون أن يعملوا ما يعملونه في الإفطار ؛ فإن المصفد : هو المقيد ؛ إنما يتمكنون من بني آدم بسبب الشهوات ، فإذا كفوا عن الشهوات ؛ صفدت الشياطين ) ( التفسير الكبير – 3 / 132 ) 0

* قال الحافظ بن حجر في الفتح قوله ( وسلسلت الشياطين ) قال الحليمي يحتمل :

- أن يكون المراد من الشياطين مسترقي السمع منهم ، وأن تسلسلهم يقع في ليالي رمضان دون أيامه ، لأنهم كانوا منعوا في زمن نزول القرآن من استراق السمع فزيدوا التسلسل مبالغة في الحفظ 0

- أن يكون المراد أن الشياطين لا يخلصون من افتتان المسلمين إلى ما يخلصون إليـه في غيره ، لاشتغالهم بالصيام الذي فيه قمع الشهوات وبقراءة القرآن والذكر 0

* قال الحافظ بن حجر في الفتح ( وصفدت الشياطين ) قال عياض يحتمل :

- أنه على ظاهره وحقيقته ، وأن ذلك كله علامة للملائكة لدخول الشهر وتعظيم حرمته ولمنع الشياطين من أذى المؤمنين 0

- أن يكون إشارة إلى كثرة الثواب والعفو ، وأن الشياطين يقل اغواؤهم فيصيرون كالمصفدين ، ويؤيد هذا الاحتمال الثاني قولـه في رواية يونس عن ابن شهاب عند مسلم ( فتحت أبواب الرحمة ) ويحتمل أن يكون فتح أبواب الجنة عبارة عما يفتحه الله لعباده من الطاعات وتلك أسباب لدخول الجنة 0 وغلق أبواب النار عبارة عن صرف الهمم عن المعاصي الآيلة بأصحابها إلى النار ، وتصفيد الشياطين عبارة عن تعجيزهم عن الإغواء وتزيين الشهوات 0

* قال الحافظ بن حجر في الفتح : قال القرطبي : ( فإن قيل كيف نرى الشرور والمعاصي واقعة في رمضان كثيرا فلو صفدت الشياطين لم يقع ذلك ؟ فالجواب :

- أنها تقل عن الصائمين الصوم الذي حوفظ على شروطه وروعيت آدابه 0
- أو المصفد بعض الشياطين وهم المردة لا كلهم كما تقدم في بعض الروايات 0
- أو المقصود تقليل الشرور فيه وهذا أمر محسوس فإن وقوع ذلك فيه أقل من غيره 0

إذ لا يلزم من تصفيد جميعهم أن لا يقع شر ولا معصية ، لأن لذلك أسبابا غير الشياطين كالنفوس الخبيثة والعادات القبيحة والشياطين الإنسية ) ( فتح الباري – 4 / 114 ) 0

* قال المناوي : ( صفدت " الشياطين " شدت بالأغلال لئلا يوسوسوا للصائم ، وآية ذلك تنزه أكثر المنهمكين في الطغيان عن الذنوب فيه وإنابتهم إليه تعالى ، وأما ما يوجد فيه من خلاف ذلك في بعض الأفراد فتأثيرات من تسويلات المردة أغرقت في عمق تلك النفوس الشريرة وباضت في رؤوسها 0 وقيل خص من عموم قوله سلسلت زعيم زمرتهم وصاحب دعوتهم لمكان الأنظار الذي أجيب فيه حين سأله فيقع ما يقع من المعاصي بإغوائه 0 ( تنبيه ) علم مما تقرر أن تصفيد الشياطين مجاز عن امتناع التسويل عليهم واستعصاء النفوس عن قبول وساوسهم وحسم أطماعهم عن الإغواء ، وذلك لأنه إذا دخل رمضان واشتغل الناس بالصوم وانكسرت فيهم القوة الحيوانية التي هي مبدأ الشهوة والغضب الداعيين إلى أنواع الفسوق وفنون المعاصي وصفت أذهانهم واشتغلت قرائحهم وصارت نفوسهم كالمرايا المتقابلة المتحاكية ، وتنبعث من قواهم العقلية داعية إلى الطاعات ناهية عن المعاصي ، فتجعلهم مجمعين على وظائف العبادات عاكفين عليها معرضين عن صنوف المعاصي عائقين عنها فتفتح لهم أبواب الجنان وتغلق دونهم أبواب النيران ، ولا يبقى للشيطان عليهم سلطان ، فإذا دنوا منهم للوسوسة يكاد يحرقهم نور الطاعة والإيمان ) ( فيض القدير – 1 / 340 ) 0

* يقول الدكتور الشيخ ابراهيم البريكان – حفظه الله – تعقيباً على " فإذا دنوا منهم للوسوسة يكاد يحرقهم نور الطاعة والإيمان " : ( هذا القول أشبه بتأويلات الباطنية والمتصوفة ومن سلك مسلكهم من الفلاسفة والمعتزلة ) 0


* قال الشبلي : ( قال عبدالله ين الإمام أحمد بن حنبل : سألت أبي عن حديث ( إذا جاء رمضان صفدت الشياطين ) 0 قال : نعم 0 قلت : الرجل يوسوس في رمضان ويصرع 0 قال : هكذا جاء الحديث ) ( أحكام الجان – ص 158 ) 0

* قال محمد بن مفلح - رحمه الله - : ( الشياطين تسلسل وتغل في رمضان على ظاهر الحديث أو المراد مردة الشياطين كما في هذا اللفظ ، وكذا جزم به أبو حاتم ابن حبان وغيره من أهل العلم ، فليس في ذلك إعدام الشر بل قلة الشر لضعفهم 0 قال : وقد أجرى الإمام أحمد هذا على ظاهره قال عبدالله بن الإمام أحمد : قلت لأبي قد نرى المجنون يصرع في شهر رمضان !؟ قال : هكذا جاء الحديث ولا تكلم في ذلك 0 قال فإن أصل أحمد أن لا يتأول عن الأحاديث إلا ما تأوله السلف ، وما لم يتأوله السلف لا يتأوله ) ( مصائب الإنسان – ص 144 – وقال ابن مفلح إسناده حسن ) 0

* سئل الشيخ أبو الحسن القابسي عن معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الشياطين تصفد في رمضان " ، ونحن نجدها توسوس في رمضان ، ونجد من المسلمين من يعصي في رمضان ؟

فأجاب بأن قال : ( قد يوسوس وهو مصفد 0 ثم قال : كنت بالمنستير في بعض الرمضانات ، وكان بها رجل من أهل القرآن ، وكانت به عرضة تصرعه 0 قال الشيخ : فأنا جالس حتى أتوني فقالوا لي : صرع فلان 0 ثم سألوني عن معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم في تصفيد الشياطين ، فقال : قلت لهم : الحديث حق ، وما يصيب الإنسان في هذا عيان ؛ فيحتمل ، والله أعلم أن يكون معنى قوله عليه السلام : وصفدت الشياطين ؛ أي : كفرة الجن الذين يسمون شياطين ، وأن المؤمنين من الجن لا يصفدون ، فيكون الوسواس وتزيين المعاصي إنما يقع من فساق الجن ومن دونهم المسلمون منهم ويعدونها معاصي ، مؤمنو- في الأصل مؤمني - المسلمين يعصون ؛ فكيف بمؤمني الجن والكفار منهم يصفدون دون المؤمنين لأنه عليه السلام لم يقل وصفدت الجن ؟! إنما اختص الشياطين 0 قيل له : إن بعض الناس قال فيه تصفد عن بعض الأعمال دون بعض 0 فقال : القول بأن معناه يحتمل بعض الشياطين دون بعض أولى ، وأولى من هذا أن يقال : لا علم لنا ، قد قالها النبي صلى الله عليه وسلم رواها عنه العلماء ؛ لأنه إذا لم يذكر لنا المعنى قد يحتمل أن يكون المعنى غير ما قلناه مما هو خير وأحسن مما تأولناه ) ( المعيار المعرب – 1 / 425 ، 426 ) 0

* قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ( ومن بركات هذا الشهر وهي لم تزل مستمرة أنه تصفد فيه الشياطين أي تغل وذلك لأن الشياطين هم أعدى عدو للإنسان : ( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ) ( سورة فاطر – جزء من الآية 6 ) 0
ولهذا تجد المؤمن في رمضان يزداد حبا ورغبة في الطاعة ، وتجد عنده من الإنابة إلى الله عز وجل والتوبة إليه والخشوع مالا يكون في غير رمضان ، كل هذا من آثار غل الشياطين لا يخلصون إلى ما كانوا يخلصون إليه من قبل ) ( دروس وفتاوى في الحرم المكي – ص 128 ) 0

* سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين السؤال التالي : الاعتقاد بأن تصفيد الشياطين في رمضان يؤدي إلى كف أذاهم عن الإنس وعدم صرعهم لهم في هذا الشهر الفضيل ، فهل الأحاديث الدالة على التصفيد تؤكد هذا المعنى ؟

فأجاب – حفظه الله – : ( ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الشياطين تصفد وتغل في رمضان حتى لا يتمكنوا من إغواء المسلمين ، ولكن ذلك يختص بإبليس وذريته ، فإنهم الذين يغوون الإنس ويوسوسون لهم ويدعونهم إلى الكفر والبدع والمعاصي ، ولذلك تقل المعاصي في شهر رمضان ، ويتوب فيه الكثير من العصاة ويكثرون من الطاعات كالصلاة والصدقة والذكر والقراءة وغيرها ولكن الكثير الذين اعتادوا المعاصي يبقون على ما هم عليه بحكم العادة المتبعة ، ولو كانت الشياطين مصفدة فإن العادات تحكم ، وحيث يوجد الكثير من المعاصي كالمسكرات والزنا والأغاني ونحوها في رمضان فإن الدافع لها العادات والأهواء والنفوس الشريرة وشياطين الإنس والشهوات والمغريات والفتن الكثيرة من الصور والأفلام الخليعة ونحوها ، فلا غرابة إذا وجدت هذه المعاصي في رمضان ولو كانت الشياطين مصفدة 0 أما الجن والعفاريت والمردة منهم فالظاهر أنهم لا يدخلون في التصفيد فلا يستغرب ملابستهم للإنس أو بقاؤهم فيمن تسلطوا عليه ، فإنهم كشياطين الإنس المكلفين بالأمر والنهي وفيهم الصالح ودون ذلك ، فلا يعمهم ما ذكر من الغل في رمضان والله أعلم ) ( القول المعين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين ) 0

ومن خلال النقولات السابقة نستنتج الآتي :

1)- إن تصفيد الشياطين متعلق بوسوسة الشيطان ، أما بالنسبة للجن والعفاريت فالظاهر أنهم لا يدخلون في التصفيد وهذا يعني أنهم قد يصرعون الإنس ويؤذونهم 0

2)- إن صرع الشياطين لبعض المسلمين والاعتداء عليهم يقل في هذا الشهر الفضيل المبارك ، وعادة ما يعتمد ذلك على حال المصروع وتوجهه وتقربه إلى خالقه سبحانه وتعالى بالعبادات والأذكار والصبر على البلاء 0

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يبصرنا في ديننا وأن يفتح علينا بالحق ، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، وأن يرزقنا الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأن يباعد بيننا وبين النار إنه سميع مجيب الدعاء 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

علينا باليقين
29-08-2007, 12:55 PM
جزاك الله خيرا اختي فاديا كفيت ووفيت
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يبصرنا في ديننا وأن يفتح علينا بالحق ، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، وأن يرزقنا الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأن يباعد بيننا وبين النار إنه سميع مجيب الدعاء
اللهم آمين

أبو البراء
29-08-2007, 05:42 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( علينا باليقين ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

علينا باليقين
30-08-2007, 05:09 PM
قال تعالى في سورة الأنعام
وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68) وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَكِن ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (69)
صدق الله العظيم

يحي غ
31-08-2007, 11:02 AM
( تم حذف مشاركة المذكور لأسباب عديدة أهمها التطاول علىة مشرفي المنتدى والذي يعتبر تطاولاً على مدير الموقع )

علينا باليقين
31-08-2007, 11:42 AM
أن كنتما"علينا باليقين" و"فاديا" قادرتين على الدفاع عن الدين بالموعظة الحسنة وبالحجة والدليل الصحيح فأهلا وسهلا

بآراءكما
وإن كنتما عاجزتين عن فعل ذلك بالتهرب تارة وبالتهديد تارة أخرى فلا داعي لفتح منتدى ...يدعي اتباعه سنة النبي المصطفى...

تحيتي



الإخوة الأحبة أعضاء وزوار ( منتدى الرقية الشرعية ) حفظهم الله ورعاهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

نظراً لأهمية محافظة هذا المنتدى على صبغته الماضية ، وحرصاً على استمرار هذا المنتدى بالسير في خطى الكتاب والسنة والأثر ، ومتابعة لعلماء الأمة الأجلاء العاملين العابدين ، فإني أذكر ثلة من الضوابط التي لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار للكتابة في هذا الموقع وهيَّ على النحو التالي :

أولاً : الاستشهاد فيما يختص بقضايا الرقية الشرعية بالكتاب والسنة والأثر ، ومتابعة العلماء العاملين العابدين ، فمسائل الرقية الشرعية توقيفية تعبدية لا يجوز الإخلال بأي جزئية من جزئياتها 0

ثانياً : البعد عن تسفيه رأي الآخرين ، والرد بمنهجية علمية وبالدليل النقلي الصريح الصحيح من كتاب الله ومن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، ومن أقوال علماء الأمة قديماً وحديثاً 0

ثالثاً : البعد الكلي عن وضع الروابط والعناوين الخاصة بالمعالجين بالرقية أو المواقع الخاصة بالرقية دون موافقة مشرف عام منتدى الرقية الشرعية على ذلك ، وسوف يتم التأكد من منهجية أصحاب هذا العلم ومواقعهم ، وغير ذلك فسوف يعمد إلى حذف الرابط كي يكون هذا الموقع بالجملة ( مفتاح خير مغلاق شر ) 0

رابعاً : البعد عن كا ما يخدش الحياء ، ويمكن صياغة الأسئلة بشكل شرعي علمي لا تتنافى مع الأخلاق والآداب الإسلامية 0

خامساً : البعد عن الكتابة في مواضيع الرقية الشرعية بشكل عام أو فيما يتعلق بعالم الجن والشياطين بشكل خاص ، والتي لا يرجى منها أي فائدة تذكر ، كالخوض في خصائص عالم الجن وحياتهم ومعيشتهم والحوارات معهم ، إلا ما تواتربه النقل من الكتاب والسنة والأثر 0

سادساً : الاستهزاء من خلال الطرح والبعد عن المنهجية الشرعية العلمية في البحث والتقصي 0

أرجو الالتزام الدقيق بكل تلك البنود ، ومن يخالف ذلك ، فسوف يتم تعديل موضوعه إن كان هناك إمكانية للتعديل ، وإلا فسوف يحذف الموضوع من أساسه 0

وتقبلوا تحيات :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0


يغلق الموضوع مؤقتا حتى تتم مناقشته مع الادارة

أبو البراء
31-08-2007, 06:38 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( علينا باليقين ) ، تم ايقاف عضوية المذكور وأرجو متابعته وإيقاف عضوته لو حاول مستقبلاً الدخول بمعرف آخر 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فاديا
31-08-2007, 08:50 PM
اود التعقيب وراء هذه الكلمة من الاخ المذكور :

(بآراءكما )
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟

ايها الاخ الكريم
في امور الدين الفقهية والتشريعية والتوضيحية وبشكل عام
لا تنفع ابدا ................... كلمة ( بآرائكما ) !!!!!

ولسنا كما يفعل البعض ( متطوعين ) بشرح آرائهم الشخصية في بند من بنود الدين، وخاصة عالم الغيب.

وليس هناك في الدين ما يسمى ( رأي شخصي )
فلم تترك امور الدين لنناقشها على هوانا ،

نعم نحتاج فقط للمصادر الموثوقة للنقل ....
فنحن نعشق النقل والقص واللصق خاصة ان كان من مصدر غني وقوي....
وخاصة ان كان يتعلق الامر بأمور الدين

ولا نحتاج للابحار في فنون اللغة والنثر والكتابة ،
للتعبير عن رأي شخصي في امور الدين الثابتة !!!!

ولكن ادراك هذا الامر فحسب ،
وللاسف لم يتمكن منه الكثيرون في وقتنا الحاضر
فانبروا يخطون المخطوطات ويضعون افكارهم ( النيرة ) تمهيدا لابتكار واكتشاف ما خفي على العلماء في الدين وعالم الجن والآخرة................... !!!!

وللاسف كل هذا لا يعكس بنظري الا فائدة قليلة تنحصر في فن استخدام الكلمات والتعابير واجادة وضع النصوص الادبية ،
وليس هذا ابتكارا ذا قيمة .....!

كل ما يلزم هؤلاء ( المبتكرين )
هو علم لغوي جيد بالمفردات العربية ومعانيها ....
وخيال ذا مدى واسع !

فأمثالكم من ( المتطوعين ) في حل الغاز الكون ! وسبر كنه عالم الجن
اقول لكم ....
لو كنتم استخدتم مفرداتكم اللغوية في النثر و تأليف ( المعلقات ) على شاكلة المعلقات التاريخية،
واستخدمتم افق خيالكم الواسع في تأليف الروايات !

لكان ذكركم الوجود الانساني واحتفظ لكم بمعروفكم
اما تبذير هذه ( الموهبة ) في محاولة الحصول على براءة اختراع عجز عنه علماء الدين
هو هرطقات لا توجد الا بخيالكم.....
وجهودكم ضائعة ادراج الرياح .....

أبو البراء
01-09-2007, 04:55 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( فاديا ) ، وسبحان الله يعتبرون من لا يوافقهم على رأيهم عجزاً ، وما علموا أن العجر هو في البعد عن النصوص النقلية الصريحة الصحيحة وأقوال أثبات علماء الأمة ، وما سوى ذلك هو تخبط وضياع وهو العجز بذاته ، وفي المجمل هو كلام لا يحتاج مطلقاًُ أن يرد عليه وعلى من هو على شاكلته 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0