المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && يندفع شر الحاسد عن المحسود بعشرة أسباب && ) !!!


أبو البراء
03-09-2004, 07:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله

ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ*********************
****يندفع شر الحاسد عن المحسود بعشرة اسباب***********


أحدها: التعوذ بالله من شره، و التحصن به واللجوء إليه.

الثاني: تقوى الله و حفظه عند أمره و نهيه، فمن اتقى الله حفظه و لم يكله إلى غيره.

الثالث: الصبر على عدوه، فلا يقاتله و لا يشتكيه، و لا يحدث نفسه بأذاه، فما نصر على حاسده بمثل الصبر، و التوكل على الله، و لا يستطيل الإمهال له، و تأخير الانتقام منه.

الرابع: التوكل على الله، فمن توكل على الله فهو حسبه، فالتوكل من أقوى الأسباب التي يدفع بها العبد ما لا يطيق من أذى الخلق و ظلمهم و عدوانهم، فمن كان الله كافيه و واقيه فلا مطمع فيه لعدوه و لا يضره.

الخامس: فراغ القلب من الاشتغال به، و الفكر فيه، فيمحوه من باله، و لا يلتفت إليه، و لا يخافه، و لا يشغل قلبه بالفكر فيه، فمتى صان روحه عن الفكر فيه، و التعلق به، فإن خطر بباله بادله إلى محو ذلك الخاطر، و الاشتغال بما هو أنفع له، بقي الحاسد يأكل بعضه بعضاً.

السادس: الإقبال على الله، و الإخلاص له، و جعل محبته و رضاه و الإنابة إليه في محل خواطر نفسه و أمانيها، بحيث تبقى خواطره و هواجسه كلها في محاب الله، و التقرب إليه، فيشغل بذلك عن الحاسد و حسده، و يكون قلبه معموراً بذكر ربه و الثناء عليه، غير متشاغل بغيره.

السابع: تحريه التوبة من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه، فما سلط على العبد أحد إلا بذنبه، فعليه المبادرة إلى التوبة و الاستغفار، فما نزل بالعبد بلاء إلا بذنب، و لا رفع إلا بتوبة.

الثامن: الصدقة و الإحسان مهما أمكن فإن لذلك تأثيراً عجيباً في دفع البلاء، و شر الحاسد، فلا يكاد الأذى و الحسد يتسلط على متصدق، فإن أصابه شيء كان معاملاً باللطف و المعونة و التأييد.

التاسع: إطفاء نار الحاسد و الباغي والظالم بالإحسان إليه، فكلما ازداد أذاه و شره و بغيه، ازددت إليه إحساناً و له نصيحة، و عليه شفقة لقوله تعالى: ((ادفع بالتي هي أحسن السيئة))(المؤمنون:96).

العاشر: تجريد التوحيد لله تعالى، والترحل بالفكر في الأسباب إلى المسبب العزيز الحكيم، و العلم بأنها بيد الله تعالى، فهو الذي يعرفها عنه و حده إلى آخر كلامه، و قد لخصت هذا من كلامه على آخر سورة الفلق في بدائع الفوائد فليراجع.


.................................................. ...................للا مام ابن القيم الجوزية

أختكم/ أم محمد أمين

مسك ابيض
10-09-2005, 05:12 AM
جزاك الله خيرا

أبو البراء
10-09-2005, 11:14 AM
وإياكم أختي الفاضلة ( مسك أبيض ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

منبر الحق
20-11-2005, 02:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله

ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ*********************
****يندفع شر الحاسد عن المحسود بعشرة اسباب***********


أحدها: التعوذ بالله من شره، و التحصن به واللجوء إليه.

الثاني: تقوى الله و حفظه عند أمره و نهيه، فمن اتقى الله حفظه و لم يكله إلى غيره.

الثالث: الصبر على عدوه، فلا يقاتله و لا يشتكيه، و لا يحدث نفسه بأذاه، فما نصر على حاسده بمثل الصبر، و التوكل على الله، و لا يستطيل الإمهال له، و تأخير الانتقام منه.

الرابع: التوكل على الله، فمن توكل على الله فهو حسبه، فالتوكل من أقوى الأسباب التي يدفع بها العبد ما لا يطيق من أذى الخلق و ظلمهم و عدوانهم، فمن كان الله كافيه و واقيه فلا مطمع فيه لعدوه و لا يضره.

الخامس: فراغ القلب من الاشتغال به، و الفكر فيه، فيمحوه من باله، و لا يلتفت إليه، و لا يخافه، و لا يشغل قلبه بالفكر فيه، فمتى صان روحه عن الفكر فيه، و التعلق به، فإن خطر بباله بادله إلى محو ذلك الخاطر، و الاشتغال بما هو أنفع له، بقي الحاسد يأكل بعضه بعضاً.

السادس: الإقبال على الله، و الإخلاص له، و جعل محبته و رضاه و الإنابة إليه في محل خواطر نفسه و أمانيها، بحيث تبقى خواطره و هواجسه كلها في محاب الله، و التقرب إليه، فيشغل بذلك عن الحاسد و حسده، و يكون قلبه معموراً بذكر ربه و الثناء عليه، غير متشاغل بغيره.

السابع: تحريه التوبة من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه، فما سلط على العبد أحد إلا بذنبه، فعليه المبادرة إلى التوبة و الاستغفار، فما نزل بالعبد بلاء إلا بذنب، و لا رفع إلا بتوبة.

الثامن: الصدقة و الإحسان مهما أمكن فإن لذلك تأثيراً عجيباً في دفع البلاء، و شر الحاسد، فلا يكاد الأذى و الحسد يتسلط على متصدق، فإن أصابه شيء كان معاملاً باللطف و المعونة و التأييد.

التاسع: إطفاء نار الحاسد و الباغي والظالم بالإحسان إليه، فكلما ازداد أذاه و شره و بغيه، ازددت إليه إحساناً و له نصيحة، و عليه شفقة لقوله تعالى: ((ادفع بالتي هي أحسن السيئة))(المؤمنون:96).

العاشر: تجريد التوحيد لله تعالى، والترحل بالفكر في الأسباب إلى المسبب العزيز الحكيم، و العلم بأنها بيد الله تعالى، فهو الذي يعرفها عنه و حده إلى آخر كلامه، و قد لخصت هذا من كلامه على آخر سورة الفلق في بدائع الفوائد فليراجع.


.................................................. ...................للا مام ابن القيم الجوزية

أختكم/ أم محمد أمين

فتح الله عليك

أبو البراء
20-11-2005, 04:31 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أختنا الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( منبر الحق ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ام فيصل
10-12-2005, 11:04 AM
بارك الله فيك

ارى ان الدعاء لمن اساء الينا حين ندعو بخير نلحقه : اللهم ومن له حق علينا ومن لنا حق عليه

وان نحلل من اساء الينا كل ليله قبل النوم
وان نشركهم بالصدقه دون علمهم فهذا مدعاة لطهارة القلب واستجلاب رضا الله تعالى وإطفاء نار حسدهم
والله تعالى اعلم

أبو البراء
14-12-2005, 06:10 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أختنا الفاضلة ( أم فيصل ) ، ونفعنا الله بعلمكم ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الصقار
25-02-2006, 12:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله
انا اود طرح بعض الاسئلة حول الحسد
1-هل يتجدد الحسد على المحسود بمعنى انه اذا اصيب انسان بالحسد من قبل احد الحاسديين وزالت عنه النعمه التى هو فيها بفعل هذا الحسد ولكنها اي النعمه عادت اليه ثم ذهبت عنه فهل يكون ذلك نيجه تجدد تلقئي للحسد
2-هل الحاسد يتمنى زوال نعمه محدد عن المحسود ام انه يتمنى زول كل نعمه ظاهره وباطنه
3-هل الحاسد حاقد في جميع الاحوال

ارجوا ان تكون اسالتي واضحه ولا اثقل عليكم بها

أبو البراء
26-02-2006, 06:29 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

أخي الحبيب ( الصقار ) حفظه الله ورعاه

بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :

السؤال الأول : هل يتجدد الحسد على المحسود بمعنى انه اذا اصيب انسان بالحسد من قبل احد الحاسديين وزالت عنه النعمه التى هو فيها بفعل هذا الحسد ولكنها اي النعمه عادت اليه ثم ذهبت عنه فهل يكون ذلك نيجه تجدد تلقائي للحسد ؟؟؟

الجواب : نعم أخي الحبيب ، فكما تعلم بأن هناك طرق مشروعة في علاج العين أو الحسد فإن تم العلاج ، وعاد العائن أو الحاسد لعينه وحسده فقد يقع الأثر مرة أخرى وهذا مشاهد محسوس ملموس في الواقع العملي ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثاني : هل الحاسد يتمنى زوال نعمه محدد عن المحسود ام انه يتمنى زول كل نعمه ظاهره وباطنه ؟؟؟

الجواب : هذا يتبع الشخص العائن او الحاسد نفسه ، فمنهم من يتمى زوال النعم الظاهره ، ومنهم من يتمنى زوال النعم الباطنه ، ومنهم من يتمنى زوال كل ذلك ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثالث : هل الحاسد حاقد في جميع الاحوال ؟؟؟

الجواب : لا ليس شرطاً ، فالعين أو الحسد قد يقع دون الحقد في بعض أحيانه ، ودليل ذلك إصابة الصحابي الجليل سهل بن حنيف بعين من الصحابي الجليل عامر بن ربيعة ، وعامر من الصحابة البدريين الذين شهدوا غزوة بدر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله تعالى أعلم 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( الصقار ) ، بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الصقار
26-02-2006, 06:51 AM
شكرا جزلا أخونا المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

أبو البراء
26-02-2006, 06:58 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الصقار ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابو نايف
06-05-2006, 10:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل الشيخ الجليل أبو البراء
جزاك الله الف خير ورفع قدرك دنيا وآخرة يارب وجزاك عنا كل خير
ولك أعطر اصدق الدعاء والثناء
اخوكم

أبو البراء
07-05-2006, 05:55 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخي الحبيب وشاعرنا النجيب ( أبو نايف ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

غروب الشمس
01-09-2006, 10:52 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
معكم اختكم بالله غروب الشمس اخي ابو البراء جعل الله لك بكل حرف كتبته حسنه وسترا من النا ر اللهم آمين ...... اني ياخي بالله قد تعرضت للاصابه بالعين كما ذكري لي المشايخ الذين رقوني اني اعاني من حوالي السنه والنصف لعدم التركيز واني كرهت دوامي وكرهت نفسي وشككت بزوجي واهله مع انهم اناس طيبين كما اني اتعرض الي فتره الدقيقه اودقيقتين لشرود واشعر اني لا افهم كلام من حولي ثم اعود لطبيعتي وهذا الشي اخذبتكرار لعده مرات علي مدي سنه ونصف بعد ان انجبت ابني الثاني وذهبت لشيوخ ورقوني وقال اولهم سحر طعم اما الاخرين قالو حسد وعين افدني افادك الله لاني بامس الحاجه للمساعده لاني حالتي تسو اكثر راسلني علي الايميل




ولكم جزيل الششششششششكر

أبو البراء
02-09-2006, 09:50 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخت الفاضلة ( غروب الشمس ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( غروب الشمس ) ، أرجو أخيتي وضع السؤال مستقلاً في قسم أسئلة العين وسوف أقوم فوراً بالإجابة عليه ، وأدعو لك فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أم الجوهرة
05-11-2006, 02:38 PM
جزاك الله خيرا

أبو البراء
05-11-2006, 02:58 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخيتي الفاضلة ( أم جوهرة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المؤمن بالله
05-11-2006, 04:20 PM
جــزاك الله خير أخي وشيخي الفاضل أبو البراء ..
وبارك الله فيك على ماتقوم به في هذا المنتدى من نشر الفائده ..

وأسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم ان يوفقك ويسدد على طريق الخير خطاك

أبو البراء
06-11-2006, 09:45 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخي الحبيب ( المؤمن بالله ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

قطريه
06-11-2006, 09:50 PM
أخي ابو البرااء
جزاك الله الف خير ولك مني جزيل الشكر
واحب اقول انه في ناس كثير تصيب بالعين
بس سبحااان الله ربي الكريم هو اللي يحرس الواحد
والله يبعدنا وياكم من هذولا ضعفااء الايام وضعفاء النفوس

ام الخير الصبورة
07-11-2006, 07:19 AM
جزاكم الله كل خير على طرح هذا الموضوع الرائع وبارك الله بكم جميعا

أبو البراء
07-11-2006, 10:39 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخيتي الفاضلة ( أم الخير الصبورة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عاشقة القمر
26-11-2006, 07:30 PM
جزاكم الله خيرا

أبو البراء
01-12-2006, 09:50 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخت الفاضلة ( عاشقة القمر ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

وإياكم أخيتي الفاضلة ( عاشقة القمر ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

العنزي
13-03-2007, 12:22 PM
جزاك الله خيرا
وبارك فيك
وجعله في ميزان حسناتك

بنت المدينه
19-04-2007, 05:38 PM
جزاكم الله خير يارب

أبو البراء
21-04-2007, 06:31 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عبدالله نعيم
22-05-2007, 05:26 AM
اخى الحبيب/ابو البراء المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
اكرمك الله وبارك الله فيك
زادك الله علما على علم
اسأل الله ان يعيننا على العمل بالعشرة اسباب لدفع الحسد فالله وحده هو المستعان
لكن لى سؤال... هل اذا قرأت سورة الاخلاص والمعوذتين كل صباح وكل مساء اليست كافية لدفع الحسد
واعتقد ان هناك حديث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا المعنى
افيدنى جزاك الله خيرا
فقد قيل ان العين تدخل الجمل القدر وتدخل الرجل القبر
ولى سؤال اخر هل من رقيا للعلاج من الصداع النصفى
اخوك المحب لك فى الله/ عبدالله

أبو البراء
22-05-2007, 08:29 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخ الفاضل ( عبدالله نعيم ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( عبدالله نعيم )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :

السؤال الأول : هل اذا قرأت سورة الاخلاص والمعوذتين كل صباح وكل مساء اليست كافية لدفع الحسد ؟؟؟

الجواب : نعم أخي الحبيب ولذلك ثبت في الحديث الصحيح عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان ، وعين الإنسان ، حتى نزلت المعوذتان ، فلما نزلت أخذ بهما وترك ما سواهما ) ( صحيح الجامع 4902 ) ، ولكن كل ما ذكر أسباب لدفع هذا الداء العظيم 0

السؤال الثاني : هل من رقيا للعلاج من الصداع النصفى ؟؟؟

الجواب : لا بلسست هناك رقية خاصة لهذا النوع من المرض ، ولكن لك ان ترقي بالرقية الشرعية الثابتة في السنة المطهرة أو أي سورة أو آيت من كتاب الله عز وجل وإليكم نموذج لذلك :

( && كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية && ) (http://www.ruqya.net/how.html)

والحجامة تنفع نفعاً عظيماً لمثل هذا الداء 0

هذا ما تيسر لي ، بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عبدالله نعيم ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بنت المدينه
09-07-2007, 12:40 PM
و التحصن به واللجوء إليه.

ممكن توضيح لهذه النقطه شيخنا الفاضل

أبو البراء
04-08-2007, 11:51 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( بنت المدينة ) ، هلا بينتم لنا النص كاملاً حتى أعقب على مجمل الكلام ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابوسيروان
14-09-2007, 11:15 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته... اود اشكركم على هذه الجهود الرائعه من قبلكم لنجاح هذا المنتدى وبارك الله فيكم وامدكم بلصبر... اخوكم ابو سيروان العراقي

ابوسيروان
14-09-2007, 11:17 AM
ممكن سوال ..هل لزوال الحسد فتره معينه

ابوسيروان
14-09-2007, 11:22 AM
ماذا تنصحوني انا طالب فمصاب بلحسد خاصه من ناحيه الدراسه .. ومصاب على صورتي يعني اي واحديشوفني ينبهر بيه وهذه احدى الاشياء التي تجلب الحسد وهي التعجب من شي ........وجزاكم الله خيرا

ابوسيروان
14-09-2007, 11:26 AM
انا محسود على الصلاه من انا صغير بلعمر كنت الصلاوات الخمس اصليهى في وفتهه وارتاد على الجامع وبعدها اصابتني عين فبعدها قمت بتضيع صلاتي ففرض اصليه وانسى البقيه ... فارجو منكم تساعدوني

أم آدم السلفية
03-10-2007, 10:02 AM
جزاكم الله خيرا والفردوس الاعلى

أبو البراء
19-11-2007, 09:31 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( أبوسيروان ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( أبوسيروان )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

إن كان الأمر كما تقول فانصحكم باتباع البرنامج العلاجي التالي :

( && -- البرنامج العلاجي للإصابة بداء العين أو الحسد -- && ) (www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=756)

كما أنصحكم يا رعاكم الله بالتالي لعلاج أثر العين كما ذكره ابن القيم - رحمه الله - عن بعض السلف :

1)- يوضع كمية بسيطة من الزعفران ( ملعقة صغيرة ) في فنجان قهوة ويضاف إلى نصف الفنجان ماء 0

2)- يترك ذلك لمدة نصف ساعة حتى يحل الزعفران 0

3)- تحضر قلم سائل وتقوم بسحب بعض ماء الزغفران 0

4)- تكتب الآيات التالية على ورقة طاهرة نظيفة :

- الفاتحة 0

- أول خمسة آيات من سورة البقرة 0

- آية الكرسي 0

- أواخر سورة البقرة من ( آمن الرسول 00000 ) 0

- سورة الطارق 0

- سورة الكافرون 0

- المعوذتين 0

- الإخلاص 0

5)- توضع الورقة أو الأوراق في جركن ( 20 لتر ) لمدة أربعة وعشرون ساعة 0

6)- يتم إخراج الورقة بعد المدة المحددة 0

7)- تعبأ خمسة غراش ( قناني ) ماء وتوضع في الثلاجة ويشرب منها يومياً كوب صغير على الريق 0

8)- يومياً ولمدة سبعة أيام يتم الاغتسال بالماء المذكور ( ماء الزعفران ) 0

9)- بعد الانتهاء يتم أخذ دوش ماء فاتر وينشف الجسم جيداً ثم يوضع مسك أسود وبخاصة على منطقة البطن والصدر ومقدمة الرأس 0

10)- تكتب نفس الآيات على صحن صيني أبيض بواسطة ريشه أو مسواك وتحل الكتابة بزيت زيتون ، ويعاد الزيت المحلول إلى غرشة زيت عبوة لتر ونصف يدهن منه قبل النوم مباشرة 0

( يمكن استخدام ربع تولة ماء ورد وربع تولة مسك أبيض ونصف ملعقة زعفران عوضاً عن الماء ) 0

وكوني معنا أخيتي الفاضلة ( أختكم من المغرب ) على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالة رزجتكم المصونة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبوسيروان ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
19-11-2007, 09:34 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( أم آدم السلفية ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

وإياكم أخيتي الفاضلة ( أم آدم السلفية ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

لقلب الرحوم
19-09-2008, 06:31 PM
بارك الله فيك

نور65
25-09-2008, 06:40 AM
بارك الله فيكم وجزاكم خيراً
وكل عام وأنتم بألف خير

أبو البراء
25-09-2008, 07:59 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( نور ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

وفيكم بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( نور ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عبق الريحان
25-09-2008, 09:28 PM
جزاك الله خيرا شيخنا الكريم

لاحرمنا هذه المواضيع القيمه

أبو البراء
26-09-2008, 01:16 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابتسامياده
04-10-2008, 05:57 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا عندى مشكله تعبانى نفسيا جدا وهى سقوط شعرى المفاجىء انا كان شعرى حلو جدا وطويل جدا وتقيل وكنت محجبه وانا فى الثامنه من عمرى فلم يكن احد يرى شعرى وذات يوم شاهدته جارتى فشهقت شهقه كبيره وقالت لى كل هذا شعر ومن ذلك الوقت تساقط شعرى بصوره كبيره وبدات فروة راسى تظهر وذهبت لاكثر من دكتور وعملت التحاليل ولكن انا سليمه ما عندى شىء الحمد لله ولست اعانى من اى امراض نفسيه وانا اعانى من سقوك شعرى سنين فارجو من الشيخ جزاه الله خيرا ان يساعدنى فى شفاء شعرى لاننى تعبت نفسيا وانا لا اعرف معنى النفث فى الماء وهل زيت الزيتون زيت شعر ام طعام وهل اقرا عليه وعلى الماء ايات الرقيه ارجو من الشيخ ان يفهمنى جزاه الله خيرا

أبو البراء
05-10-2008, 05:59 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( ابتسامياده ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

أعتقد أن المعاناة بسبب الإصابة بداء العين أو الحسد وهذا غلبة ظن ليس إلا وعلم ذلك عند الله عز وجل ، وعليه فأنصحكم - يا رعاكم الله - باتباع البرنامج العلاجي التالي :

( && -- البرنامج العلاجي للإصابة بداء العين أو الحسد -- && ) (www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=756)

كما أنصحكم يا رعاكم الله بالتالي لعلاج أثر العين كما ذكره ابن القيم - رحمه الله - عن بعض السلف :

1)- يوضع كمية بسيطة من الزعفران ( ملعقة صغيرة ) في فنجان قهوة ويضاف إلى نصف الفنجان ماء 0

2)- يترك ذلك لمدة نصف ساعة حتى يحل الزعفران 0

3)- تحضر قلم سائل وتقوم بسحب بعض ماء الزغفران 0

4)- تكتب الآيات التالية على ورقة طاهرة نظيفة :

- الفاتحة 0

- أول خمسة آيات من سورة البقرة 0

- آية الكرسي 0

- أواخر سورة البقرة من ( آمن الرسول 00000 ) 0

- سورة الطارق 0

- سورة الكافرون 0

- المعوذتين 0

- الإخلاص 0

5)- توضع الورقة أو الأوراق في جركن ( 20 لتر ) لمدة أربعة وعشرون ساعة 0

6)- يتم إخراج الورقة بعد المدة المحددة 0

7)- تعبأ خمسة غراش ( قناني ) ماء وتوضع في الثلاجة ويشرب منها يومياً كوب صغير على الريق 0

8)- يومياً ولمدة سبعة أيام يتم الاغتسال بالماء المذكور ( ماء الزعفران ) 0

9)- بعد الانتهاء يتم أخذ دوش ماء فاتر وينشف الجسم جيداً ثم يوضع مسك أسود وبخاصة على منطقة البطن والصدر ومقدمة الرأس 0

10)- تكتب نفس الآيات على صحن صيني أبيض بواسطة ريشه أو مسواك وتحل الكتابة بزيت زيتون ، ويعاد الزيت المحلول إلى غرشة زيت عبوة لتر ونصف يدهن منه قبل النوم مباشرة 0

( يمكن استخدام ربع تولة ماء ورد وربع تولة مسك أبيض ونصف ملعقة زعفران عوضاً عن الماء ) 0

وكوني معنا أخيتي الفاضلة ( ابتسامياده ) على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالة رزجتكم المصونة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( ابتسامياده ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

لقاء
08-10-2008, 07:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير الجزاء شيخنا الفاضل أبو البراء على هذا الموضوع الهام الذى يعاني منه أغلب المسلمين مع كثرة وإنتشار الأحقاد وغياب نعمة الرضى بما يقسمه الله لنا من أرزاق والبعد عن تعاليم الأسلام ولي تساؤل لو سمح فضيلتكم: :فأنا أعاني من حسد مقترن بمس مع سحر كما أخبرني بعض الشيوخ وأداوم على الأزكار يومياً مع الرقية الشرعية ولكن بصورة متقطعة فقط هذه الأيام فقد كنت منتظمة من قبل لكني أعاني من إكتئاب وحزن شديد نظراً لمعاناتي التي إستمرت لأكثر من سنة وتوقف حياتي تماماً وعلى الرغم من ذلك لا أجد تحسن في حالتي وعندما ينظر لي أى شخص أو يقول لي كلمة بخصوص ملبسي أو شكلي أو دراستي أجدني أصاب بشرود كبير جداً مع ضيق وعدم القدرة على فعل شئ وفقدان التركيز أو أتأذى جسدياً في أحيان كثيرة عفواً لإطالتي وأتسائل هل تأثير العين سيظل قائماً طالما هذا العارض مقترن بجسدى وهل المداومة على الأذكار والرقية يقلل من تأثير العين على الرغم من مداومتي على الأذكار خاصة حفظك الله ورعاك ونفعنا بعلمك

ابتسامياده
09-10-2008, 04:56 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا كنت سالت اساله بالنسبه للرقيه وما وصلنى رد بالله عليكم اجيبونى بالله عليك يا شيخنا الكريم ان تجاوبنى انا تعبااااااانه جدا واتمنى لو شىء يفرحنى احاول التقرب من الله ولكنى لا استطيع النوم بالله عليك جاوبنى

الخزيمة
27-11-2008, 04:29 PM
الاخت ام محمد فتح الله عليك وبارك الله في علملك وعملك

وايضا يوجد امر خاص بالنسبة لدفع الحسد عن الاطفال هو تدسيم نونته من اجل ابعاد النظر عنه وعن جماله

أبو البراء
28-11-2008, 05:44 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الخزيمة ) ، ولهذا أصل في السنة وقد عرجت على ذلك في كتابي الموسوم ( المنهل المعين في اثبات حقيقة الحسد والعين ) تحت عنوان :

( && عاشرا : الاحتراز بستر محاسن من يخاف عليه من العين && )

قال ابن القيم - رحمه الله - : ( ومن علاج ذلك أيضا والاحتراز منه ستر محاسن من يخاف عليه العين بما يردها عنه ، كما ذكر البغوي في كتاب " شرح السنة ": أن عثمان – رضي الله عنه – رأى صبيا مليحا ، فقال : دسموا نونته ، لئلا تصيبه العين ، ثم قال في تفسيره : ومعنى : دسموا نونته : أي : سودوا نونته ، والنونة : النقرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير )( الطب النبوي - ص 173 ) 0

قال الخطابي في غريب الحديث له عن عثمان - رضي الله عنه - : ( أنه رأى صبياً تأخذه العين فقال : " دسّموا نونته " فقال أبو عمرو : سألت أحمد بن يحبى عنه فقال : أراد بالنونة النقرة التي في ذقنه ، والتدسيم هو التسويد )( نقلا عن إعجاز القرآن في علاج السحر والحسد ومسّ الشيطان – ص 108 ) 0

قال الإمام مسلم : ( قال القاضي عياض بعد ذكر حديث حسد عامر بن ربيعه لسهل بن حنيف : في هذا الحديث من الفقه ما قاله بعض العلماء أنه ينبغي إذا عرف أحد بالإصابة بالعين أن يجتنب ويتحرز منه ، وينبغي للإمام منعه من مداخلة الناس0 ويأمره بلزوم بيته فإن كان فقيرا رزقه ما يكفيه ، ويكف أذاه عن الناس )( صحيح مسلم بشرح النووي - 13 ، 14 ، 15 - 173 ) 0

قال محمد بن مفلح : ( وليحترز الحسن من العين والحسد بتوحيش حسنه )( الآداب الشرعية – 3 / 60 ) 0

وقال أيضا : ( قال الخطابي : ومن هذا حديث عائشة أن رسول الله :salla-icon: خطب ذات يوم وعلى رأسه عمامة دسماء ، أي سوداء ، ومن هذا أخذ الشاعر قوله :

ما كان أحوج ذا الكمال0000إلى عيب يوقيه من العين

( الآداب الشرعية – 3 / 60 ) 0

قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - : ( والتحرز من العين مقدما لا بأس به ولا ينافي التوكل بل هو التوكل لأن التوكل الاعتماد على الله سبحانه مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها وقد كان النبي يعوذ الحسن والحسين ويقول :" أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ويقول : هكذا كان إبراهيم يعوذ اسحق واسماعيل عليهما السلام " " أخرجه الإمام البخاري في صحيحه - كتاب الأنبياء ( 10 ) - برقم 3371 " )( فتاوى العلاج بالقرآن والسنة - ص 41 - 42 ) 0

قال الشيخ عطية محمد سالم - رحمه الله - : ( تقدم أن العين هي النظر إلى المعيون بشيء من الحسد والتعجب منه ومن هنا قالوا إن من الوقاية من العين حجب عوامل الإعجاب في كل ما تخشى عليه العين ، أو تقليل عوامل ذلك الإعجاب )( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة - ص 41 ) 0

وقال - رحمه الله - : ( وينبغي التنبيه هنا على ضرورة سلامة المعتقد من أن شيئا من ذلك لا يرد العين بذاته ، بل إنها مجرد أخذ بالأسباب والواقي حقيقة هو الله تعالى )( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة - ص 42 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن المبالغة في الخوف من الإصابة بالعين ، ومنع الأطفال من مخالطة الناس خوفاً عليهم من العين ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( لا تعتبر وإنما هي من تجنب أسباب الشرور والأضرار ، وقد ورد ما يدل على الجواز في صبي جميل أمروا أن يغيروا صورته خوف العين ، كما سبق الأثر عن عثمان في قوله " دسموا نونته " أي سودوها ، وهي النقرة في أسفل الوجه ، وذلك سبب مما شرعه الله ، فقد قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ ) ( سورة النساء - الآية 71 ) وهو يعم الحذر من كل ما فيه ضرر على النفس أو المال ، وقال تعالى : ( وَخذُوا حِذْرَكُمْ ) " سورة النساء - الآية 102 " )( المنهل المعين في لثبات حقيقة الحسد والعين - مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – جزء من فتوى – ص 228 ) 0

وقال – حفظه الله - : ( دسموا نونته أي غيروا وجهه وصورته حتى لا ينظر إليه بإعجاب ، فهذا من الأخذ بالأسباب ومثله التحفظ عن العائن ، وكذا الأدعية والأوراد والأذكار ونحوها 0

وأثر عثمان ذكره ابن القيم في زاد المعاد ( 4 / 173 ) وعزاه للبغوي في "شرح السنة" ، قال : والنونة : النقرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير ، وذكر الأثر أيضاً الخطابي في غريب الحديث ( 2 / 139 ) عن أبي عمر، وعن أحمد بن يحيى الشيباني عن محمد بن زياد الأعرابي ، وقال : أراد سودوا ذلك الموقع من ذقنه ليرد العين )( المنهل المعين في لثبات حقيقة الحسد والعين - مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – جزء من فتوى – ص 227 ) 0

وقال - حفظه الله - في الرد على موقف المنكرين لأثر الإصابة بالعين : ( حكى ابن القيم – رحمه الله – في زاد المعاد أن بعض من قل نصيبهم من السمع والعقل أبطلوا أمر العين ، وادعوا أنه أوهام لا حقيقة لها ، وذلك أنهم لا يعترفون إلا بالمحسوسات التي تشاهد ببعض الحواس ، أما العين فإنهم لا يشاهدون لها أثراً يتصل بالمعين ، وبلغني عن أحد أكابر العلماء السوريين الأصل أنه أنكر الإصابة بالعين ، وقال : لو كان ذلك صحيحاً لسلطناه على اليهود في فلسطين ، ليهد بناءهم ، ويصرع شجعانهم ، وممن يظهر منه إنكار الإصابة بالعين وتأويل ما روي فيها الشيخ محمد حامد الفقي ، فقد علق على بعض الكتب ما يفهم منه إنكاره لذلك ، ككتاب " زاد المعاد " مطبعة السنة المحمدية في الجزء الثالث ص 248 وما بعدها ، فقد علق على الاستدلال بقوله تعالى : ( وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ ) ما يصرفها عن أن المراد الإصابة بالعين ، وعلى ص 251 ما يدل على إنكاره لكتابة الآيات ثم غسلها وشربها من العين ، ولعسر الولادة ، وعلى أثر عثمان في قوله " دسموا نونته " بقوله : ما سند هذا الحديث ، وما منزلته من الصحة ؟ وعلى قصة العائن الذي قرئ عليه " حبس حابس 000 الخ " ، بقوله : هذا من جنس كلام الكهان ، ولا شك أن هذا إنكار للعيان ، ولعل سبب ذلك أنهم نشأوا في مدن كبيرة تقل فيها الإصابة بالعين حيث أن العائن لا يتوجه نظره إلى شيء يعجبه إلا ويرى أكبر منه فتتفرق نفسه ويتحير ، فتضعف إصابة عينه ، بخلاف القرى والبوادي ، فإنه لا يرى إلا شيئاً موحدا تتوجه إليه نفسه ، فتحدث الإصابة بإذن الله تعالى )( المنهل المعين في لثبات حقيقة الحسد والعين - مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 216 ) 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوراشد
28-11-2008, 07:28 AM
بارك الله فيكم وجزاكم خيراً

أبو البراء
28-11-2008, 01:45 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

:"مــــــي":
21-12-2008, 04:10 AM
.
.
بارك الله فيكـ . .
.
.

أبو البراء
11-02-2009, 07:49 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ( مي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

لقاء
23-07-2009, 03:28 PM
جزاكم الله خيــــــــراً

نفع بكم الإسلام والمسلمين وجعله الله في ميزان حسناتكم يوم القيامة


اللهم آميـــــــــــــــن

أبو البراء
24-07-2009, 04:49 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( لقاء ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أم جويرية
09-10-2009, 04:56 AM
جَزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم

boushy1976
17-11-2009, 05:23 PM
احسنت الكلام اخى جزاك الله خيرا

boushy1976
17-11-2009, 05:43 PM
احسنت الكلام اخى جزاك الله خيرا

أبو البراء
23-12-2009, 07:38 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
11-06-2011, 10:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير شيخنا الحبيب أبوالبراء وبارك الله فيك
وفي جهدك وعلمك وعملك والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الاعلى

أبو البراء
25-06-2011, 03:56 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0