المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يصاب الإنسان بالعين بعد أسبوع أو أيام من رؤية العائن له أي وقوع حادثة الإصابة ؟؟؟


جويرية
20-07-2007, 08:47 AM
مرحبا أخي أبو البراء
هل يصاب الإنسان بالعين بعد أسبوع أو بعد أيام من الحادثة؟؟
وجزاك الله خيرا

العنزي
20-07-2007, 01:48 PM
اختنا في الله جويريه الانسان معرض للحسد في جميع الاوقات ولكن صيغة السؤال غير واضحه

لعل شيخنا الفاضل ابو البراء يفهم صيغة سؤالك وباذن الله سوف يقوم باللاد عليكي .... نسال الله العلى القدير ان يحفضنا من الحاسدين والحاقدين محبكم في الله الراقي العنزي

amie
20-07-2007, 02:47 PM
اخي العنزي ارجو اذا امكن اجابتي بالنسبة للفصد و هي ان يقرأ بعض الاوراد على ماء و يحجر الجني عن الخروج و يسقى المصروع من ذلك الماء فيحرق الجني و يموت في موضعه و قد كان هذا الشرح من الشيخ ابو البراء لكن لم يتم ذكر الاوراد ما هي ؟رجاء و شكرا

بنت المدينه
29-07-2007, 05:01 AM
لااله الا الله

أبو البراء
05-08-2007, 05:58 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخت الفاضلة ( جويرية ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

تأثر العين يقع مباشرة إذا حصل ذلك من المعين ، ولا يمكن أن يتأثر ذلك التأثر إلى الفترة التي تم الإشلارة إليها من قبلكم ، والله تعالى أعلم وأحكم 0

أما بخصوص سؤال الأخت الفاضلة ( amie ) فليس هناك أوراد معينة بل الرقية الشرعية اتلامعهودة 0

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( جويرية ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
06-08-2007, 06:23 AM
السلام عليكم ورحمه الله

كما قال الشيخ بارك الله به

العين تقع مباشره....

ولكننى اضيف ...... نعم اختى الحسد قد يقع بعد اسبوع او حتى شهر .....
وهناك مداخلات معينه بالموضوع ...

والله اعلم

أبو عبد الرحمن اليوسف
07-08-2007, 06:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


العين في إصابتها تكون ابتداءً عند وجودها ، ولا يلزم من ذلك وجود التأثير الكلي في الضرر عند حصولها ، بل قد يكون التأثير تدرجاً في القوة حتى يحدث الهلاك بها ..

ومن الدلائل المنقولة في ذلك ما أخرجه الإمام أحمد – رحمه الله – وغيره في المسند عَنْ أَبِي ذَرٍّ - رضي الله عنه -قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِعُ بِالرَّجل بِإِذْنِ اللَّهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى مِنْه ) .

قال المناوي - رحمه الله - : قوله : ( " إن العين " أي : عين العائن من الإنسان أو الجان " لتولع " أي : تعلق " بالرجل " أي : الكامل في الرجولية ، فالمرأة ومن هو في سن الطفولة أولى " بإذن الله تعالى " أي : بتمكينه وإقداره " حتى يصعد حالقا " أي جبلا عاليا " ثم يتردى " أي يسقط " منه " لأن العائن إذا تكيفت نفسه بكيفية رديئة انبعثت من عينه قوة سمية تتصل به فتضره ، وقد خلق الله في الأرواح خواصا تؤثر في الأشباح (أي الأجسام) لا ينكرها عاقل ، ألا ترى الوجه كيف يحمر لرؤية من يحتشمه ويصفر لرؤية من يخافه وذلك بواسطة تأثير الأرواح ، ولشدة ارتباطها بالعين نسب الفعل إليها وليست هي الفاعلة بل التأثير للروح فحسب ) ( فيض القدير - 2 / 376 ) 0

قلت : والمعنى المراد من الحديث : أن العين تلازم الإنسان ، ويكون تأثيرها ضرراً عليه في مراحل متتابعة .. فقد يصاب الإنسان بالعين ابتداءً ولا يشعر إلا باليسير من التغير لا يلقي له بالاً ، ثم بعد فترة من الزمن يكون حدوث التغير الملفت لنظره ؛ فيطلب الدواء من أماكن الاستشفاء والتطبب ظناً منه أنه معلول بعلة عضوية .. ثم إذا أراد الله تعالى له الشفاء يسر له الانتباه إلى الرقية الشرعية ، فيكون الشفاء بإذن الله سبحانه ..

وإذا أراد الله عز وجلَّ : إنفاذ قدره المحتوم على عبده أغفله عن حقيقة علته ، فيكون الموت المقدر بسببه لذلك الإنسان ..

يقول ابن القيم – رحمه الله - في كتابه بدائع الفوائد في تأثير العين وإمراضها ، وجهل البعض من المتطببه في تأثيرها : ( فلله كم من قتيل وكم من سليب وكم من معافى عادى مضني على فراشه يقول طبيبه لا أعلم داءه ما هو ، فصدق ليس هذا الداء من علم الطبائع ، هذا من علم الأرواح وصفاتها وكيفيتها ومعرفة تأثيراتها في الأجسام والطبائع وانفعال الأجسام عنها وهذا علم لا يعرفه إلا خواص الناس والمحجوبون منكرون له ) أ.هـ.



والله أعلم .


وكتب محبكم : أبو عبد الرحمن اليوسف .

( الباحث )
07-08-2007, 06:44 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخى ابو عبد الرحمن بارك الله بك واحسن الله اليك بالدنيا والاخره ...
انا معاك فىما قلت اخى تماما ولكن يظهر ان الاختلاف بفهم الحديث او المسئله ...

الذى اعلمه انا وافهمه ان العين تقع مباشره وابتداء واما ما يحصل تتابعا هى اعراض تلك العين ... وهذا لا يعنى ان العين وتاثيرها هو المتتابع ....
فان اعراض تلك الاصابه هى المتتابعه حتى لو كان القتل ..هذا من ناحيه
ومن ناحيه اخرى غالبا بالعين تكون الاوقات متقاربه بين الاصابه المباشره والاعراض المتبعه لتلك الاصابه ....

اما الحسد .... اعتقد ان تتباعد الاصابه والاعراض بقدر ابتعاد واقتراب الحاسد للمحسود واماكنه واشيائه ...وقد تختفى بالبعد عنه ....


اقول هذا واقول الله اعلم ...
وقد اكون مخطئا ولكن هذا ما اجده من خلال الاستقراء التجريبى ....

تحياتى للجميع

أبو عبد الرحمن اليوسف
07-08-2007, 07:58 PM
كلامنا في الأثر والأعراض

أخي الفاضل الحبيب ( الباحث ) نفع الله تعالى بعلومكم المسلمين ، وجعلك موفقاً حيثما كنت ... :

ما تفضلتم به نافع ومفيد .. إلا أنَّ المسألة المبحوثة – والذي لها حظ من النظر – إنما هي في حدوث التغيرات الحاصلة في جسد الإنسان وتصرفاته ..

وهذا التأثر كما أسلفتُ ذكرًا قد يكون وقتياً ، وقد يكون متتابعاً في التدرج ..

والعين : آلة في الحدوث ، وليست هي المؤثر السببي ، وإنما المؤثر الأنفس والأرواح الشيطانية - بإذن الله تعالى- والحسد المتكيف في الأنفس والأرواح هو أصل الإصابة بالعين ؟! ..

وتأمل معي هذا النص فقد يكون مجلياً لنا جميعاً المراد من المعنى المقصود ..

يقول الإمام ابن القيم – رحمه الله تعالى - :
( ولا ريب أن الله سبحانه خلق في الأجسام والأوراح قوي وطبائع مختلفة، وجعل في كثير منها خواص وكيفيات مؤثرة ، ولا يمكن العاقل إنكار تأثير الأرواح في الأجسام، فإنه أمر مشاهد محسوس، وأنت ترى الوجه كيف يحمر حمرة شديدة إذا نظر إليه من يحتشمه ويستحي منه ويصفر صفرة شديدة عند نظر من يخافه إليه، وقد شاهد الناس من يسقم من النظر وتضعف قواه، هذا كله بواسطة تأثير الأرواح ولشدة ارتباطها بالعين ينسب الفعل إليها وليست هي الفاعلة وإنما التأثير للروح، والأرواح مختلفة في طبائعها وقواها وكيفياتها وخواصها، فروح الحاسد مؤذية للمحسود أذى بينا، ولهذا أمر الله سبحانه رسوله أن يستعيذ به من شره، وتأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة الإنسانية، وهو أصل الإصابة بالعين، فإن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيف بكيفية خبيثة وتقابل المحسود فتؤثر بتلك الخاصية، وأشبه الأشياء بهذا الأفعى، فإن السم كامن فيها بالقوة فإذا قابلت عدوها انبعث منها قوة غضبية وتكيفت نفسها بكيفية خبيثة مؤذية، فمنها ما تشتد كيفيتها وتقوى حتى تؤثر في إسقاط الجنين، ومنها ما يؤثر في طمس البصر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الأبتر، وذي الطفيتين من الحيات : (إنهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل) .

ومنها ما تؤثر في الإنسان كيفيتها بمجرد الرؤية من غير اتصال به لشدة خبث تلك النفس وكيفيتها الخبيثة المؤثرة، والتأثير غير موقوف على الاتصالات الجسمية كما يظنه من قل علمه ومعرفته بالطبيعة والشريعة، بل التأثير يكون تارة بالاتصال، وتارة بالمقابلة وتارة بالرؤية وتارة بتوجيه الروح نحو من يؤثر فيه ، وتارة بالأدعية والرقي والتعوذات وتارة بالوهم والتخيل، ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ،وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية ..

وقد قال تعالى لنبيه : ( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ) وقال : ( قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد* ومن شر حاسد إذا حسد ) فكل عائن حساد ، وليس كل حاسد عائنا ..

فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن ، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة ؛فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه ولا بد، وإن صادفته حذراً شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه، وربما ردت السهام على صاحبها وهذا بمثابة الرمي الحسي سواء ، فهذا من النفوس والأرواح، وذاك من الأجسام والأشباح، وأصله من إعجاب العائن بالشيء ثم يتبعه كيفية نفسه الخبيثة، ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى المعين، وقد يعين الرجل نفسه، وقد يعين بغير إرادته، بل بطبعه، وهذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني، وقد قال أصحابنا وغيرهم من الفقهاء : إن من عرف بذلك حبسه الإمام وأجرى له ما ينفق عليه إلى الموت، وهذا هو الصواب قطعاً ) أهـ .

أما الاستقراء في هذا الموضع : فهو نسبيٌّ ؛ إذ تحقيق التمام فيه ممتنع لاختلاف مدارك الأنظار ، وحصول المعارف كثرةً وقلةً ..


وأخيراً :
أشكر لكم ما ذكرتم من رأي .. والله يحفظكم ويرعاكم ..




محبكم : أبو عبد الرحمن اليوسف .

( الباحث )
08-08-2007, 05:24 AM
بارك الله بك اخى واحسن الله اليك

هو ما تقوله اخى ...ولعلنا احيانا نغوص ونفصل فى بعضالامور فتتهوه الفكره
ولعل هذا ما كنت انشده انا بتوضيح الفروقات بين العين المباشره والحسد
حتى اتوافق مع السؤال المطروح ..

نسئل الله العلم النافع والعمل الصالح ....

أبو عبد الرحمن اليوسف
08-08-2007, 07:27 AM
أخي الكريم ( الباحث ) دمت موفقاً .. وجعل الله لك من اسمك نصيباً وافرًا ..

أخي الحبيب : تقريرك لما ذكرنا : دليلٌ على كمال عقلك ، وحسن فضلك .. وفيض علمك .. والمنة أولاً وآخراًً لله عزَّ وجلَّ .


محبك .. وأخوك .. ومن يطلب منك الدعاء .. : أبوعبد الرحمن اليوسف .

بنت المدينه
08-08-2007, 12:46 PM
بارك الله بكم على افادتنا شيوخنا الافاضل

أبو البراء
10-08-2007, 10:12 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وما ذكره الاخوة الأفاضل لا يتعارض كلياً بإذن الله عز وجل مع ما نقلته فالعين تقع ابتداءاً عند النظرة ، وتبعات التأثيرات الخاصة بها قد تأتي على مراحل ، بل قد تختفي كلياً إلا عند تكرار العمل الذي انيطت به العين ، وما ذكر هنا يؤكد مثل هذا الكلام في ذكر أنواع العين ومنها ( العين السببية الوقتية ) وإليكم تفصيل هذا النوع :

وهذا النوع من أنواع العين يصيب الإنسان بسبب مظهره ونشاطه وحركته ، ويقسم إلى قسمين :

أولاً : عين تأثير سببي وقتي تتعلق بالعمل والفعل :

ويؤثر هذا النوع على عمل وفعل المصاب ، ويتعلق بجانب معين في حياة المعين ، دون ظهور أية آثار جانبية أخرى متعلقة بحياته العامة أو الخاصة ، وتلك بعض النماذج على هذا النوع من أنواع العين :-

* تؤدي للصدود عن الدراسة والمذاكرة بسبب التفوق الدراسي ، وتتعلق بهذا الجانب في حياة المعين دون أن تترك أية آثار جانبية أخرى تتعلق بحياته الزوجية أو الأسرية ونحوه 0

* تؤدي لكراهية التدريس وكراهية كل ما يتعلق بهذا الجانب ، بسبب النشاط والجد والمثابرة دون أن يتعدى ذلك الأثر الجوانب الأخرى في حياة المريض كما أشرت في النقطة السابقة 0

* تؤدي لكراهية المنزل ، والشعور بضيق شديد أثناء التواجد فيه ، بسبب التصميم والديكور والأثاث ونحوه ، وكذلك يكون التأثير متعلقا فقط بهذا الجانب دون التأثير على الجوانب الأخرى 0

ثانياً : عين تأثير سببي وقتي تتعلق بالمظهر والشكل :

ويؤثر هذا النوع على مظهر أو شكل المصاب ، دون التأثير على المظاهر الأخرى ، بسبب أن العين قد أصابت هذا المظهر دون غيره من المظاهر الأخرى ، كالجمال أو نعومة الشعر ونحوه ، وتلك بعض النماذج على هذا النوع من أنواع العين :

* تؤدي لكراهية لبس الحلي خاصة الذهب بالنسبة للنساء وعدم القدرة على فعله ، وحال القيام بذلك فقد يؤدي لتقرحات شديدة ، أو ضيق شديد في الصدر ، وتشعر المرأة معها بعدم ارتياح ، ولا ينفك عنها ذلك الشعور إلا بخلعها لتلك الحلي الذهبية ، أو قد يؤدي ذلك لفقدانها أو كسرها أو تلفها ، وقد يحصل كل ذلك بسب ظهور المرأة متزينة بالحلي بشكل ملفت للنظر 0

* تؤدي لعدم القدرة على إرضاع المولود ، أو عدم قبول المولود الرضاعة من الأم ، بسبب قيامها بذلك أمام بعض النسوة 0

* تؤدي لتساقط الشعر ، وأحيانا قد يؤدي للصلع ، خاصة عند بعض النساء ممن اشتهرن بنعومة شعورهن وجماله وطوله 0

مع الأخذ بعين الاعتبار مراجعة المستشفيات والمصحات والأخصائيين لإجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة لتحليل تلك الأعراض والوقوف على حقيقتها وأسبابها الرئيسة ، وقد تكون الأسباب الخاصة بالحالة المرضية متعلقة بأمراض طبية ، ومن هنا كان لا بد للمعالج من الاهتمام غاية الاهتمام بكافة الجوانب المتعلقة بالحالة ودراستها دراسة علمية موضوعية مستفيضة ليستطيع أن يقوم بعمله على الوجه المطلوب 0

هذا ما تيسر لي ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0