المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقيقه حرق الجني ، وكيف يتم ذلك ، وما الذي يؤكد أنه قد حرق ؟؟؟


المقنع
06-04-2005, 07:27 AM
السلام عليكم اريد ان اعرف ما هي حقيقه حرق الجني وكيف تتم وما الذي
يؤكد لك انه حرق,,؟؟ رغم ان عالم الجني له ناموسه الخاص به ولا يعلمه الا الله
فكيف نستطيع ان نحكم ونثبت انه تم حرقه؟
وهل لي بقصه مختصرة في هذا الجانب؟
ارجو الرد وجزاكم الله خير

أبو البراء
08-04-2005, 04:03 PM
الأخ الحبيب ( المقنع ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أما مسألة حرق الجني الصارع فما نقل عن أثبات المعالجين أنه تبين لهم حصول هذا الأمر ، أما الكيفية التي بحصل بها هذا الأمر وكيف يؤثر القرآن بهذا التأثير فهذا ما لا علم لنا به ، ويبقى ضمن نطاق الغيب الذي لا يجوز الخوض فيه ، والتوقف عند حدوده ، مع تمنياتي لكَ أخي الحبيب بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو همام الراقى
08-04-2005, 05:54 PM
السلام عليكم ..

من خلال التتبع والاستقراء لبعض الحالات التى تم علاجها لوحظ مايلى :

1) حرق الجآن قد يكون دفعة واحدة ـ أن يحترق كلياً ـ وهذا يتبعه صراخ شديد وشديد جداً وعويل واستغاثات من الجنى المتلبس لبدن الحالة ، فتجد يصرخ صراخاً شديداً حتى يختفى الصراخ تماماً وكذلك قىء أحياناً ، ويتوقف أيضاً على رتبته وأمور أخرى لايسعنا المجال لبسطها .

ويشترط فى هذا النوع من الحرق ـ فى الغالب ـ حضور الجنى حضوراً كلياً على جسد المصاب ، وأكثر مايكون هذا النوع فى الجنى المتلبس بجسد المصاب بسبب الإيذاء العارض ، فنجد الجنى فى هذه الحالة ، قد دخل الجسد انتقاماً دون سابق معرفة بالجسد ، ولاسابق تخطيط ، ولايملك من مقومات السحر التى تجعله يصمد أمام تلاوة الراقى ، فيحرق بإذن الله .

2) وقد يكون الحرق على فترات أو دفعات ، وهذا يتبعه ـ غالباً ـ ظهور طفوح جلدية على أماكن مختلفة من جسد الحالة المصاب ، وهذا النوع الثانى من الحرق لايشترط فيه حضور الجنى كالمثال السابق .

3) والذى يظهر أيضاً من خلال سؤال بعض الحالات المصابة ، أن الجنى أول مايحترق وجهه ، فكثير من الحالات ترى فى المنام ذلك الجنى وقد احترق وجهه أو نصف وجهه ، وأذكر أن حالة كنت أعالجها رأت فى منامها وفى اليقظة أيضاً أن الجنى قد وضع لثاماً على وجهه كى يوارى آثار الحرق .

وهذه الحالة الأخيرة قد من الله عليها برؤية " مكان الرصد " ورأت الرصد والجنى معاً يحترقان أثناء قرائتى عليها فى آخر جلسة من جلسات العلاج ، وقد قامت بعد هذا المشهد وكأنها نشطت من عقال وقد عافاها الله تماماً ، وقد ذكر لى غير واحد من المصابين أنهم يشمون رائحة أشبه بالشعر المحروق أثناء تلاوة الرقية .


هذه الأمور كانت بطريق التتبع والاستقراء والاجتهاد فهى قابلة للخطأ وقابلة أن تكون صواباً .

والله تعالى أعلى وأعلم .

أبو البراء
08-04-2005, 06:30 PM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( أبو همام الراقي ) مداخلة موفقة ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الراقي السلفي
09-04-2005, 02:22 PM
مشياخنا الكرام أبا البراء و أبا همام

ما هي الآيات التي تعين على إلحاق حرق الجني؟ وكيف إذا كانوا أكثر من واحد؟

وما هل الإستماع لبعض سور القرآن بواسطة المسجل يساعد على حرق الجني؟

وهل الجن المسلم داخل في هذا الأمر؟ وجزاكما الله خيرا

أبو همام الراقى
09-04-2005, 03:41 PM
ماعندى هو بعض ماعندكم أخى الفاضل أباالبراء وفقك الله لما فيه الخير والسداد وجعلك مباركاً حيثما كنت .

أما أخى " الراقى السلفى " فأقول :

من نعم الله علينا أن أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً ، فكان بلسماً شافياً لأمراض القلوب والأبدان .

وأنا معترض على وصفى بشيخك أو شيخ .. لأننى لم أصل إلى هذه المرتبة بعد وفقك الله .

أولاً : أخى الكريم لم أجد دليلاً واحداً يثبت إمكانية دخول أكثر من جنى فى الجسد الواحد ، وهذا لايدل على المنع فقد يحدث هذا ، ولكن لم أقف من خلال تجربتى على ما يجعلنى أتثبت من أن هناك أكثر من جنى فى جسد المصروع .

كل ماهنالك أن ينطق الجنى على لسان المصروع فيسأله المعالج ! فيقول معى " عشرة " .

كيف نستطيع أن نثبت صدق هذا الادعاء .. الله أعلم ... ومن كان لديه علم فليفدنا أفاده الله .

أماأن يغير ـ الجنى ـ نبرات الصوت فهذا يستطيع أن يفعله أى أحد كى يلبس عليك ويفهمك أن الذى تكلمه الآن ليس هو الذى كنت تكلمه قبل لحظات وتبدأ سلسلة السخرية بالمعالج .

وعجبى لاينقضى من أحد المعالجين المصريين أصحاب الأسماء اللامعة وهو يروى فى رسالته أنه وجد مجموعة من الجآن فى جسد امرأة ، وقد كلمه جميع من فى الجسد على التوالى ، يذهب واحد ويأتى آخر إلى إن وصل إلى " كلب " دخل معهم فى الجسد ... والله المستعان .

ثانياً : القرآن كلام الله بصوت وحرف ، أنزله الروح الأمين على قلب محمدٍ عليه الصلاة والسلام وتلقته الأمة بالقبول ، وهومؤثر فعال مع من كفر وفجر وتعدى وظلم نفسه وغيره .

ولكن نجد أن الجآن يتفاوتون من حيث تأثير القرآن من سورة إلى أخرى ومن آية إلى آية وهذا يتفطن له من آتاه الله البصيرة ووفقه لمعرفة مايدور وراء كواليس الأبدان .

فنجد ـ مثلاً ـ سورة يوسف لها تأثير على الجنى العاشق أكثر من غيره لما فيه من ذكر المراودة وغير ذلك ، وكذلك بداية سورة النور لأن فيها حكم الزانى والزانية .

وكذلك نجد سورة " البروج " لها تأثير على الجنى المجوسى لما فيها من ذكر أولئك الذين يقعدون على النار .

وكذلك نجد المعوذات لها تأثير من دخل بغية الحسد .

ونجد مثلاً آية " فلما رأوه عارضاً مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو مااستعجلتم به ريح فيها عذاب أليم تدمر كل شىء بأمر ربها فأصبحوا لاترى إلا مساكنهم " لها تأثير على إهلاك جنى دون آخر .

ونجد مثلاً آية " فماأصبرهم على النار " إذا كررها المعالج على الجنى الذى لايبدى أى نوع من التألم هى مهلكة له وسيصرخ صاغراً ، وربما لايكون هذا مع جنى آخر .

وكذلك آية " والله مخرج ماكنتم تكتمون " تجدها مفيداً عند حبس الجنى للسحر فى البدن ، وكذلكإذا لم تظهر أعراض على الحالة بسبب تحمل الجنى للتلاوة كى لايفضح نفسه .

وكذلك " إنا اعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه بأس الشراب وساءت مرتفقاً " تكررها وأن تضرب وجه المريض بالماء المرقى ، وقد يتأثر بها جنى أكثر من آخر .

وغير ذلك كثير وكثير .. الشاهد أخى الكريم أن الآيات والسور تتفاوت من حيث تأثيرها ـ وكلها مؤثرة بإذن الله ـ من جنى لآخر فتنبه لهذا الأمر والله المستعان .


ثالثاً : نعم ... السماع عن طريق سماعات الأذن يؤدى إلى إهلاك الجنى أو إرهاقه ، وينصح أن يدهن الجسد بزيت الزيتون قبل السماع بساعة .

رابعاً : نعم .. المسلم من الجن إذا تعدى وظلم آلمه القرآن وأحرقه إن لم ينته عن ظلمه وهذا من فضل الله علينا .

وللفائدة : أقول أن الآيات التى تتحدث عن الظلم والنفاق ، والآيات التى تخاطب المسلمين والمؤمنين لها تأثير طيب فى نفس الجنى المسلم فى إقلاعه عن غيه ، وكذلك محاورته وترغيبه وترهيبه فيها خير كثير والله أعلم .


وفائدة أخرى : وهذه الفائدة غفل عنها أغلب المعالجين ، وهو أن تركيزك أثناء القراءة على الجنى له تأثير شديد على إرهاقه فتنبه .

فلو مثلاً كنت تتلو الآيات وأنت شارد الذهن فلن يحصل من الرقية المقصود .

أما إذا استجمعت قواك وحصرت تركيزك ونيتك فى حرق هذا الجنى أو طرده من الجسد فسترى عجباً بإذن الله .

هذا مابدا لى .. وأكرر أن كلامى هذا محتمل للخطأ والصواب فهى على أساس تجربة وتتبع والله الموفق لما فيه الخير والصلاح .

أبو البراء
09-04-2005, 05:00 PM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( أبو همام الراقي ) على ما خطته يمينكَ ، وبالعموم أخي الحبيب ( الراقي السلفي ) فسأحاول قدر المستطاع الإجابة على تساؤلاتك بما فتح الله عليَّ به من علم متواضع وذلك على النحو التالي :

السؤال الأول : ما هي الآيات التي تعين على إلحاق حرق بالجني ؟؟؟

الجواب : لا بد من الاعتقاد اليقيني بأن القرآن كله خير وشفاء ورحمة وفيه تأثير على الجن والشياطين ، ولكن هناك آيات لها تأثير ونفع أكثر من غيرها وهي التي تحتوي على العذاب والنار والحرق ، وتجد بعض منها أخي الحبيب على الرابط التالي :

http://www.ruqya.net/how.html

السؤال الثاني : كيف إذا كانوا أكثر من واحد ؟؟؟

الجواب : أما مسألة تواجد أكثر من جني في جسد المريض ، فقد ثبت لدي من خلال ممارستي وتجربتي هذا الأمر ، أما كيفية التعامل مع هذا النوع فهنا تكمن أهمية فراسة المعالج في ذلك ، وقد أشار أخونا الحبيب ( أبو همام الراقي ) من خلال مداخلته إلى مسألة في غاية الأهمية ألا وهيَّ تغيير صوت الجني الصارع ، وهذا قد يحدث كثير والقصد منه التلاعب بالمعالج يمنة ويسرة ، والذي يحدد ذلك للمعالج كما أشرت آنفاً هو الفطنة والفراسة والفروقات الفردية الخاصة بالجن والشياطين ، فإن استطاع المعالج إحكام تطبيق هذا الأمر عرفه واستطاع الوقوف عليه ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثالث : هل الإستماع لبعض سور القرآن بواسطة المسجل يساعد على حرق الجني ؟؟؟

الجواب : مما لا شك فيه أن استماع القرآن يؤثر على حرق الجن ولكن ليس كمثل قراءة القرآن مباشرة ، والأولى في حق المريض أن يقوم هو بذلك ، وسوف يجد من التأثير ما لا يجده في غيره ، ولكن مشكلة البعض في أنه لا يستطيع فعل ذلك بسبب تأثير الجن والشياطين عليه ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الرابع : هل الجن المسلم داخل في هذا الأمر؟؟؟

الجواب : نعم أخي الحبيب فقد ثبت لدى أثبات المعالجين بالكتاب والسنة أن القرآن يؤثر على عاصي المسلمين من الجن ، ولكن ليس بنفس الدرجة التي تؤثر بها قراءة القرآن على كافرهم ، والله تعالى أعلم 0

وبالعموم فهناك بعض المسائل المتعلقة بهذا العالم وتختص بالتجارب الخاصة بالمعالجين وقد تثبت تلك المسائل لدى البعض ، ولا تثبت لدى البعض الآخر ، فنسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( الراقي السلفي ) ، فما أصبت فمن الله وحده ، وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان ، والله ورسوله بريئان 0

وأحمد الله أن يسر لهذا المواقع أخوة أفاضل يناقشون المسائل الشرعية على ضوء الكتاب والسنة وأقوال سلف الأمة دون شطط أو بعد عن ذلك ، فأسأل الله أن يوفقهم للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وما أجمل أن نناقش تلك المسائل بموضوعية وشرعية ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المقنع
10-04-2005, 08:11 AM
جزاكم الله خير جميعا واحسن الله اليكم

أبو البراء
10-04-2005, 09:29 AM
وإياكم أخي الحبيب ( المقنع ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
10-04-2005, 04:09 PM
بارك الله في الجميع ...

أبو البراء
10-04-2005, 05:49 PM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( معالج متمرس ) ، مع أن هناك فارق في التشبيه ، فالحديث أخي الحبيب يدور حول مدى تأثير القرآن وحرقه للجني المتلبس بالإنسي ، وهذا بخلاف الحديث الصحيح المذكور لأن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى الشيطان رؤيا العين ، ولم يكن متلبساً ، وإلا فلا يجوز للمعالج استخدام أسلوب الحرق بالنار بالنسبة للجن ممن يصرعون الإنس ، كما ثبت في الصحيح بالنسبة للإنس ، والله تعالى أعلم 0

على كل حال بارك الله فيكَ وفي نقلكَ ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو همام الراقى
10-04-2005, 07:15 PM
حياكم الله ..



سارت مُشرقةً وسرت مغرباً .. فشتان بين مشرقٍ ومغربِ !



اعلم أخى " معالج متمرس " أن الاختلاف فى المسائل التى يجوز فيها الاختلاف لايفسد للود قضية بإذن الله تعالى وأقول تعقيباً على ماذكرت :


1 ) قلتم وفقكم الله : " لماذا لم يحرق رسول الله صلى الله عليه وسلم عدو الله إبليس بالقرآن ؟ "

فأقول : وهل يحرق إبليس وقد أنظره الله إلى يوم يبعثون ؟ !!

وهذا الكلام ينطبق على ذريته وفقك الله ، وهل تستطيع حرق ـ أو قتل نزولاً عند كلامك ـ قرينك ؟!!

أما من لم يكن من ذريته فيحرق بإذن الله تعالى .

وهذا ينطبق على من ثوب للصلاة فلاحاجة للإعادة .


2 ) قلتم وفقكم الله " هل رائحة بول الشيطان مثل رائحة البول المعروفة ـ أجلكم الله ـ ؟ وهل رائحة حرق شعر الجني مثل رائحة حرق شعر الإنسي ؟ "

أقول : ولمَ لا ؟!!

جاء فى فتح البارى شرح صحيح البخارى " واختلف في بول الشيطان , فقيل هو على حقيقته . قال القرطبي وغيره لا مانع من ذلك إذ لا إحالة فيه لأنه ثبت أن الشيطان يأكل ويشرب وينكح فلا مانع من أن يبول ... " اهـ . وذكروا معانٍ أخرى للبول فراجعها غير مأمور .


3 ) قلتم وفقكم الله " هل القرآن يحرق الجني المسلم والكافر ؟ مثل النار ؟ "


أقول : نحن نقرأ القرآن ولانتعمد حرق الجنى بمفهوم الحديث الذى أوردته ، ولكن فطرة الله التى فطرها ـ وهو أن الأصل فيهم أنهم مخلوقون من نار ـ على معشر الجن أنهم يحترقون بالقرآن ، وربما فى أمورهم العادية فأنهم لايموتون بالحرق .

والتجربة تعزز كلامنا ، فلم أقف فى رحلتى ـ ولاأظن أن غيرى وقف ـ على جنى يقول" قتلتنى ! " والذى أعلمه أنهم يصرخون " حرقتنى ، حرقتنى " فتأمل . ناهيك عن ارتفاع فى درجة حرارة الجسد واحمرار العينين التى تجدها واضحة على الحالة عند بدأ عملية الاحتراق ، وأذكر أن إحدى الحالات التى كنت أعالجها تقيأت ماءً حاراً لاتستطيع أن تضع يدك فيه من شدة حره !!! فماذا يعنى هذا ؟!!!!



هذا مارأيت أن أعقب عليه .... وأكرر أن كلامى عرضة للخطأ والصواب ولاألزمه به أحداً !

أما باقى الكلام أرى ـ من فهمى القاصر ـ أن ليس له علاقة بمورد النزاع مع عظيم فائدته فجزى الله الناقل خيراً .


وهذا مابدا لى فى عُجالة والله تعالى أعلى وأعلم .


وكتبه : أبو همام الراقى

كان الله له

أبو البراء
10-04-2005, 08:02 PM
بارك الله في الجميع ، مع تمنباتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
11-04-2005, 06:31 AM
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

عودة لموضوع ( مدى تأثير القرآن على الجني بالحرق ونحوه ) ، أولاً قبل الخوض في هذا الموضوع فإني أعتب عتب المحب على أخونا الحبيب ( أبو همام الراقي ) فما تعودنا في هذا المنتدى الطيب إلا بتبصير الناس وتعليمهم أمور دينهم وفق قواعد هامة ومنها :

أولاً : حسن الظن بالسائل 0
ثانياً : الدعوة والتبصير بالحكمة والموعظة الحسنة 0
ثالثاً : الدعوة بالرفق واللين لإيصال رسالة الدعوة 0
رابعاً : المحبة في الله التي تربطنا جميعاً في هذا المنتدى الطيب المبارك 0

وأرجو من الأخ الحبيب ( أبو همام الراقي ) أن لا يفهم قصدي بغير ما أريد ، فأخونا الحبيب ( معالج متمرس ) من أعمدة هذا المنتدى المبارك ، وأقسم لكَ أخي الحبيب ( أبو همام الراقي ) أن في رقبتي دين لهذا الرجل لن ولن أوفيه حقه ما حييت ، وقد قابلته وجلست معه فنعم الرجل ونعم الخلق 0

وليعلم كل الإخوزة الأعزاء أن هذا الدين ليس حكراً على أحد أولأحد من الناس ، فكل له أن يدلو بدلوه ويناقش المسائل بشرعية وعلمية وموضوعية ، وفق الضوابط الموضوعة أصلاً للكتابة في هذا المنتدى ، وما كان ذلك إلا حفاظاً على الجميع ، فكل له مكانة خاصة في القلب 0

ولنعلم جميعاً إخوتي الأحبة أن الأمور المتعلقة بالرقية الشرعية لها جوانب أذكرها على النحو التالي :

أولاً : مسائل بينة واضحة لا لبس فيها ، صريحة واضحة بالنصوص النقلية الصريحة الصحيحة ، متفق عليه كثير من علماء الأمة قديماً وحديثاً 0

ثانياً : مسائل مختلف فيها بين علماء الأمة ، وهذا يحتم على القارئ إن كان من طلبة العلم أن يدرس المسألة دراسة شرعية علمية موضوعية متأنية ليقف على الترجيح في المسألة دون أن يقدح أو يذم في الطرف الآخر ، أما إن كان عامياً مقلداً عند ذلك يتبع شيخه فيما ذهب إليه ، والله تعالى أعلم 0

ثالثاً : مسائل تجد أن قليل من أهل العلم قد شذوا فيها عن الإجماع ، وفي هذه الحالة يكون الأخذ بالأحوط هو الأولى والأتقى لعدم الوقوع في المحذور ، ولدلالات السنة الأكيدة على ذلك 0

رابعاً : بعض المسائل وبخاصة تلك التي تتعلق بعالم الجن والشياطين لا تجد للعلماء قولاً فيها ، وتتبع لخبرة المعالجين أصحاب العلم الشرعي الحاذقين المتمرسين وهيَّ بطبيعة الحال قد تحتمل الخطأ والصواب : ومثال ذلك : المسألة التي نتحدث عنها : ( مدى تأثير القرآن على الجن والشياطين ) ، علماً أنني سمعت قولاً حول هذا الموضوع للعلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - وسوف أحاول الوقوف عليه وعرضه أمامكم بإذن الله عز وجل 0

والسؤال الذي أوجهه إلى الإخوة الأفاضل : عندما يُقرأ القرآن على شيطان من شياطين الجن ، فيتألم ويصرخ بكل قوة ، والسؤال في هذه الحالة : كيف يحصل ذلك ؟؟؟

ثبت تواتراً ونقلاً عن الجن أنفسهم بأن القرآن وقراءته تؤدي إلى تعذيب الجني وحرقه ، وقد أقسم لنا البعض أنه قد مات من جراء ذلك ، وقد يقول قائل بأن الجن والشياطين يكذبون في الغالب ، وأجيب على ذلك بأن الأمر قد ثبت تواتراً عند أكثر من معالج صاحب علم شرعي حاذق متمرس 0

علماً أنني قد وقفت على كلام لأبي النضر هاشم بن القاسم حول حرق الجن وتأثير كتاب الله عليهم وقد ذكرته في كتابي الموسوم ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) على النحو التالي :

قال عن بعض الجن ممن كانوا يسكنون داره : ( فأخذت تورا من ماء ، ثم تكلمت فيه بهذا الكلام : بسم الله ، أمسينا بالله الذي ليس منه شيء ممتنع ، وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام ، وبسلطان الله المنيع نحتجب ، وبأسمائه الحسنى كلها عائذ من الأبالسة ، ومن شر شياطين الإنس والجن ، ومن شر كل معلن أو مسر ، ومن شر ما يخرج بالليل ويكمن بالنهار ، ويكمن بالليل ويخرج بالنهار ، ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم ، أعوذ بالله : بما استعاذ به موسى ، وعيسى ، وإبراهيم الذي وفى ، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شر ما يبغي 0 أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، ( بسم الله الرحمن الرحيم - سورة الصافـات - الآية - 1- 10 - ثم تتبعت به زوايا الدار فرششته ، فصاحوا بي : أحرقتنا نحن نتحول عنك ) ( وهذا الدعاء المذكور في الوابل الصيب من الكلم الطيب لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن القيم الجوزية قرأ بعضا منه سماحة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - حفظه الله- بحضرة سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله- وغيره وقال ـ حفظه الله ـ : الذي ذكره ابن القيم في الوابل الصيب من الكلم الطيب ... ولما وصل سماحة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - حفظه الله- إلى قول : " أحرقتنا أحرقتنا يا أبا النضر نحن نتحول من جوارك " .. قال سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله- : " الحمد لله طيب ، إذا نفع هذا طيب " .. ثم أكمل سماحة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - حفظه الله -
ثم بعد ذلك قال : سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله- : في الوابل الصيب ؟ .
فقال سماحة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - حفظه الله -: في الوابل الصيب .

ثم قال : سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله- " يُجرب ، نفع الله به ، الحمد لله ، الأصل في الأدوية كلها الإباحة ؛ إلا ما حرمه الشرع ."

ثم قال سماحة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - حفظه الله- : " جربه بعض الإخوان ، يقول : سقيته امرأة مجنونة ، ويقول في لحظة خرج الجان أو مات ."

قال : سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله- : " كل ما يحصل به الدواء وليس فيه محذور شرعا فالأصل الإباحة، في الأدعية والأدوية ؛ إلا ما حرمه الشارع ... " أهـ .) ، ( الشريط الرابع " لقاء مع أخوة في الله " من مجموعة أشرطة وهي (10) لسماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - ) .

قلت : ومع عدم ثبوت الكلام آنف الذكر إلا أن لي وقفات ألخصها بالآتي :

1)- لا يرى بأسا باستخدام الذكر الوارد أعلاه لطرد الجن والشياطين من البيوت المسكونة ، لعدم تعارضه مع حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم " اعرضوا علي رقاكم 000 " مع أن الأولى تركه والاعتماد في ذلك على النصوص الثابتة كقراءة سورة البقرة وآية الكرسي والمعوذتين ونحوه 0

2)- يستأنس من خلال الكلام آنف الذكر استخدام رش الماء في الزوايا والأركان مع الأخذ بعين الاعتبار بأن تلك الأسباب أسباب حسية للعلاج دون الاعتقاد بأنها تضر أو تنفع بذاتها إنما بإرادة الله سبحانه وتعالى ، وكذلك يستأنس به على المسألة المذكورة ( تأثير القرآن على الجن والشيطان ) 0

يقول الأستاذ مختار محمد كامل : ( ومن الأمور الهامة أيضاً شرب الماء المقروء عليه والاغتسال به ورشه في أركان المنزل ، وهذا يؤذي الجن المعتدي على الإنسان ) ( طرد وعلاج الجان بالقرآن والأعشاب – ص 11 ) 0

3)- بالنسبة لأول عشر آيات من سورة الصافات تبين أنها تؤثر تأثيرا قويا ونافعا بإذن الله تعالى على الجن والشياطين فقراءتها تضعفهم وتنال منهم لما تحتويه من آيات ترهيب وتقريع ، ومع ذلك فلا يجوز الاعتقاد بها دون سواها من آيات وسور القرآن العظيم ، فالقرآن كله خير وشفاء والله تعالى أعلم 0

وتحت هذا العنوان أحب أن أقدم للإخوة الأعزاء مبحثاً نقلته في كتابي ( منهج الشرع في بيان المس والصرع ) حول ( تأثير الشبهات العقلية ) فقلت وبالله التوفيق :

قد يدخل البعض في مناقشة مسائل غيبية بمنظار العقلية أو الواقعية ، وهذا حقيقة هو واقع وديدن المدرسة الإصلاحية التي تتبنى رأي المعتزلة في القضايا الغيبية ، وقد سار هؤلاء على نهج يعتمد على أساس إعطاء العقل أهمية زائدة في بناء الشخصية وفي الجوانب العقائدية ، فيقولون إذا تعارض العقل مع النقل ، فإنه يقدم العقل على النقل ، ومن هنا وقع رواد ومنتسبي هذا المنهج في أخطاء عقائدية لا تكاد تحصى ، ومن رواد هذا المنهج في العصر الحديث ( جمال الدين الأفغاني ) و ( محمد عبده ) ، والأمثلة على اتباع العقلية والواقعية فيما يختص بعالم الجن والشياطين كثيرة جدا إنما أقتصر على الأمثلة التالية :

* يتساءل البعض عن سبب بقاء الجني الصارع قابعا في جسد المريض ملابسا له دون الخروج ومفارقة الجسد قبل القراءة عليه من قبل المعالِج ليريح نفسه من عناء التعذيب والحرق 0

* أليس للجن القدرة على محاربة الكفار والتسلط على رؤوس الكفر والإلحاد ، والعكس من ذلك أن يدخل الشياطين في حرب مع المسلمين وهكذا 0

* كيف يمكن تفسير بعض المسائل المتعلقة بعالم الجن والشياطين كإحضار الأشياء الثقيلة والأشياء العينية المحسوسة كالصندوق والحجر مع أن أصل خلقة مادتهم لطيفة بالنسبة للإنس لا ترى بالعين المجردة 0

* كيف يمكن للجن والشياطين أن تتحكم بإخراج أشياء ثقيلة لها وزن وحجم من غرفة مغلقة وكيفية تفسير ذلك 0

وقس على ذلك بعض المسائل المشكلة الأخرى التي قد تراود عقليات كثير من الناس ، وأرد على كل ذلك بما يلي :

1)- إن عالم الجن والشياطين يبقى ضمن نطاق العالم الغيبي الذي استأثر الله بعلمه ، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن يقحم الإنسان نفسه الخوض في غمار هذا العالم ، ويكتفي بما قررته النصوص النقلية الصريحة من الكتاب والسنة والتي تحدثت عن بعض حقائق هذا العالم الخفي 0

2)- الأولى والأتقى والأسلم الابتعاد عن التفكير في القضايا العقلية المتعلقة بعالم الجن والشياطين ، فصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم توقفوا في السؤال عن هذه المسائل ولم يخوضوا أو يبحثوا فيها ، وكذلك فعل التابعون والسلف وعلماء الأمة الأجلاء 0

3)- لا بد من الإيمان اليقيني ببعض المسائل الغيبية التي جاءت النصوص النقلية بتأكيدها ومنها دخول الجني بدن الإنسي ، وأما القول عن سبب عدم مفارقة الجني الصارع الملابس للجسد قبل القراءة عليه وتعرضه للتعذيب والحرق ، فيبقى هذا الأمر ضمن نطاق الأمور الغيبية الخاصة بناموس ونظام هذا العالم ، مع التأكيد على أن لعالم الجن والشياطين قدرات وإمكانات معينة لا يستطيعون تجاوزها وتخطيها ، ولو كان غير ذلك لخرج ذلك الشيطان الذي كان متلبسا بالصحابي الجليل عثمان بن العاص – رضي الله عنه – قبل أن يحضر بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والحديث قد ذكر في كتابي الموسوم ( منهج الشرع في بيان المس والصرع ) تحت عنوان ( أدلة صرع الجن للإنس من السنة المطهرة ) فليراجع 0

4)- وأما الإشكالات الخاصة بإحضار الأشياء الثقيلة ونقلها من مكان إلى مكان مع أن أصل مادتهم لطيفة لا ترى بالنسبة للإنس بالعين المجردة ، أو نقل الأشياء العينية من حجرة مغلقة ونحوه ، فكل ذلك يبقى ضمن النطاق الغيبي الذي لا يجوز الخوض فيه أو البحث عنه ، ويجب التوقف في بحث هذه المسائل المشكلة ، وقصة العفريت مع سليمان شاهدة على ذلك ، حيث تعهد بإحضار عرش بلقيس ملكة سبأ بزمن لا يكاد يدركه العقل ، والسؤال في هذه الحادثة هو : هل يمكن إعطاء تعليل لهذه الكيفية ، كيف يمكن حصول ذلك وأن يأتي بالعرش بهذه السرعة ؟ أسئلة كثيرة ليس لها إجابات منطقية عقلية ، ومن أجل ذلك توقف الصحابة في بحث هذه المسائل لأنها تعتبر من علم الغيب ، وقد كانوا أحرص الناس على التوقف في المسائل التي لا فائدة من ورائها ولا يتحقق من بحثها أي مصلحة شرعية ، وكان جل حرصهم التزود بالعلم الشرعي النافع الذي يؤهلهم لحمل الأمانة وتبليغ الرسالة 0

الخلاصة : نعم إخوتي الأفاضل هذه المسألة لم يثبت فيها دليل صريح صحيح في كتاب الله أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، إنما ثبتت لدى كثير من المعالجين الثقات أصحاب العلم الشرعي ، ويبقى أنها تحتمل الخطأ والصواب ، وللمسلم أن يتوقف فيها إلى أن يظهر له خلاف ما توقف فيه 0

مرة أخرى أحي أخواي الحبيبان ( معالج متمرس ) و ( أبو همام الراقي ) ، وأقول : ( لو شرقت أو غربت ) فكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم سوف يعيدها إلى مكانها الطبيعي ، بارك الله فيكما ونفع الله بعلمكما وأقول : ( أشرقت وأنورت أقلامكما في منتدانا الحبيب ) ، مع تمنياتي لكما ولكل الأعضاء والزوار بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو الببراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
21-09-2005, 11:34 PM
* تعقيب فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله - :

طالعتنا مجلة الدعوة الصادرة يوم الخميس الموافق 15 صفر سنة 1416 للهجرة في عددها ( 1499 ) بمقالة لفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - بعنوان ( لقد أنكرت ما كنت تمارسه وتجرأت على العلماء ) يقول فيها :

الحمد لله وحده - وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم - تسليما كثيرا 0 أما بعد فإن المسلم يقبل ويتقبل ما جاءه عن الرب تعالى وعن رسله عليهم الصلاة والتسليم ، ولو لم يدرك ذلك بعقله وأن جملة ما خلق الله في هذا الكون الأرواح المنفصلة عن الأجساد وقد كثر الكلام فيها من الفلاسفة والمتكلمين وعرفوها بتعريفات متعددة وكان الأولى أن نقول كما أجاب الله تعالى في القرآن الكريم : ( وَيَسْئلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّى وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا ) ( سورة الإسراء – الآية 85 ) ، ولا شك أنها مخلوقة محدثة لأن الله تعالى خالق كل شيء وأن من جملة الأرواح الملائكة والجن والشياطين ، يقول شيخ الاسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ولهذا لا تدركهم أبصارنا كما قال تعالى عن إبليس : ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ) ( سورة الأعراف – الآية 27 ) فهذه الأرواح حية متحركة تصعد وتنزل وتتشكل بأشكال غريبة وتبدو أحيانا لبعض البشر وقد سخر الله الجن لسليمان ( كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ * وءاخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ ) ( سورة ص – الآية 37 ، 38 ) ولما توفي استمروا يعملون ( فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتْ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ ) ( سورة سبأ – الآية 14 ) وقد ذكر في أحاديث البرزخ أن أرواح المؤمنين تنعم وأرواح الكفار تعذب حتى تعاد إلى أجسادها وكل هذا دليل على أن هذه الروح تنفصل عن الجسد ، وأن هذا هو الموت الذي كتب عليها وأما الجن والشياطين والملائكة فلا شك أيضا أنهم يموتون بكيفية لا يعلمها إلا الله تعالى وحيث أن هذه الروح بهذه الخلقة فإن الله تعالى قد يسلط بعضها على البشر فتلابسه وتغلب على روحه وتتمكن من التغلب على جسده أو تجري في عروقه دون تغلب على روحه ، فالشيطان الرجيم يجري من ابن آدم مجرى الدم ويصل إلى كل جزء وعرق منه وقد يتغلب على قلبه فيملؤه بالأوهام والتخيلات والوساوس المحيرة ولا ينخنس إلا بذكر الله والاستعاذة منه وأما شياطين الجن فقد يسلطهم الله على بعض الأشخاص وذلك هو الجنون والصرع والمس الذي يحصل لبعض الأفراد بحيث أنه يصرع في اليوم مرارا فتراه يقوم ويسقط كما أشار الله تعالى إلى ذلك بقوله : ( لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِى يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ) ( سورة البقرة – الآية 275 ) والغالب أنه يحصل بتسليط السحرة والكهنة الذين يتقربون إلى الشياطين بما تحب حتى يتملكوا كثيرا من الجن فإذا عمل الساحر العمل الشيطاني سلط بعض من تحت تصرفه على ذلك الفرد فلابسه فيصعب تخليصه إلا بالقراءة والتعويذات والتحصن بذكر الله تعالى ، وقد يتمكن الجني من الإنسي فلا يخرج حتى يقتل ذلك الإنسان وقد يتمكن من بعض الأفراد فيعالج بالضرب والإيلام والتهديد حتى يخرج ويشاهد خروجه من أحد الأصابع بحيث ينغمس في الأرض ثم ينجذب من الجسد ، وكثيرا ما يموت تحت الضرب أو تحت القراءة ويحترق بالأدعية والأوراد التي تشتد عليه حتى يموت ويشاهد أنه يجتمع في جزء من البدن كورم يسير يجرح فيخرج قطعة دم وكل هذا معلوم بالمشاهدة والعيان لا ينكره إلا جاهل أو معاند 0

ويسترسل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين – حفظه الله – في تعقيبه على الشيخ القارئ علي بن مشرف العمري فيقول :

ولقد عجبت لما نشر في بعض الصحف عن الشيخ علي بن مشرف العمري من إنكاره تلبس الجني بالإنسي رغم أنه بقي أكثر من عشر سنين يعالج المس والصرع ويضيق على الجني الذي يلابس المرأة حتى يخرج بالضرب والخنق والقراءة والتعهد ، ثم فجأة أعلن إنكاره لذلك وتناسى ما كان يحصل على يديه من الوقائع التي لا تنكر 0 ثم جرأته على العلماء الذين أثبتوا هذا التلبس 0 أمثال الإمام أحمد وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن كثير في التفسير ورميهم بالجهل وعدم الاطلاع على الحقائق ولا شك أن هذا من الانتكاس وإنكار الشيء المحسوس المشاهد بالعيان 0 فحوادث الصرع موجودة بالعشرات أو المئات والقراء المعالجون بالقرآن يشاهدون من ذلك الشيء الكثير حتى أن المصروع متى خرج القارئ سقط على جنبه من الفزع وحتى أن الجان يتكلم على لسان المصروع قبل أن يبدأ القارئ متعوذا منه خائفا من قراءته ، ولا سيما إذا كان القارئ من أهل الورع والعلم والصلاح فلا يتحمل الجان البقاء أمامه بل يكاد أن يحترق من رؤيته قبل قراءته ويعطي العهود ألا يعود إليه ما دام هذا القارئ في الوجود ، وبعد أن يخرج يفيق المصروع وكأنه قد استيقظ من نوم ولا يحس بما حصل له من الضرب أو التهديد ونحوه 0
وبعد ذلك نقول أن على الإنسان التحصن من شر الجن وشياطينهم وذلك بكثرة الأوراد والأدعية المأثورة فإنها تطرد الشياطين وتحفظ المسلم من شرهم ، وهكذا بالاستعاذة من شرهم كما قال تعالى : ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) ( سورة الأعراف – الآية 200 ) وهكذا بالحسنات والأعمال الصالحة وهكذا بإخراج آلات اللهو والأغاني والصور والأفلام الخليعة فإنها تجذب الشياطين التي تألف الأماكن المستقذرة ومتى تحصن المسلم بذلك حماه الله تعالى وحفظه والله أعلم ، وصلى الله على محمد وآله وسلم0


سائلين المولى عز وجل أن يعلمنا ما ينفعنا ، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، إنه سميع مجيب الدعاء 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

جزء من هذا الرابط :

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=196




جزاك الله خيراً ووفقك في الدارين شيخنا وحبيبنا العزيز الفاضل ( أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني ) ، ولا حرمنا الله جميعا الأجر والثواب ، وجعل ذلك في ميزان حسناتك يوم الموقف العظيم ، مع الدعاء لك بالصحة والسلامة والعافية .

أبو فهد
22-09-2005, 03:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

جزاك الله كل خير شيخنا الحبيب أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني ويحفظكم ربي ويرعاكم
مع الدعاء لكم أشكركم الشكر الجزيل على كلماتكم الطيبة ...
ـــــــــــــــــــــــــــــ


رابعاً : بعض المسائل وبخاصة تلك التي تتعلق بعالم الجن والشياطين لا تجد للعلماء قولاً فيها ، وتتبع لخبرة المعالجين أصحاب العلم الشرعي الحاذقين المتمرسين وهيَّ بطبيعة الحال قد تحتمل الخطأ والصواب : ومثال ذلك : المسألة التي نتحدث عنها : ( مدى تأثير القرآن على الجن والشياطين ) ، علماً أنني سمعت قولاً حول هذا الموضوع للعلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - وسوف أحاول الوقوف عليه وعرضه أمامكم بإذن الله عز وجل 0


أخوكم المحب / أبو الببراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ـــــــــــــــــــــــــــــ
يقول : الشيخ أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني - حفظه الله -
في السلسلة العلمية نحو موسوعة شرعية في علم الرقى .

[ ثالثا : طريقة التجميع ( الفصد ) :-

يلجأ بعض المعالِجين إلى استخدام طريقة تجميع الجن في منطقة معينة ، تظهر كورم ومن ثم فصد ذلك الموضع بواسطة إبره ونحوه مع خروج دم أسود قانٍ من ذلك المكان ، ويترتب على إجراء هذه العملية شفاء المريض بإذن الله تعالى ، ويتساءل البعض عن مشروعية ذلك ، وقد تكلم في هذه المسألة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين – حفظه الله - حيث قال : ( فالشيطان الرجيم يجري من ابن آدم مجرى الدم ، ويصل إلى كل جزء وعرق منه ، وقد يتغلب على قلبه فيملؤه بالأوهام والتخيلات والوساوس المحيرة ، ولا ينخنس إلا بذكر الله والاستعاذة منه 0 وأما شياطين الجن فقد يسلطهم الله على بعض الأشخاص ، وذلك هو الجنون والصرع والمس الذي يحصل لبعض الأفراد ؛ بحيث أنه يصرع في اليوم مِرارا فتراه يقوم ويسقط كما أشار الله تعالى إلى ذلك بقوله : [ 000 لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِى يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ 000 ] ( سورة البقرة - جزء من الآية 275 ) 0
، والغالب أنه يحصل بتسليط السحرة والكهنة الذين يتقربون إلى الشياطين بما تحب حتى يتملكوا كثيرا من الجن ، فإذا عمل الساحر العمل الشيطاني سلط بعض من تحت تصرفه على ذلك الفرد فلابسه فيصعب تخليصه إلا بالقراءة والتعويذات والتحصن بذكر الله تعالى ، وقد يتمكن الجني من الإنسي فلا يخرج حتى يقتل ذلك الإنسان ، وقد يتمكن من بعض الأفراد فيعالج بالضرب والإيلام والتهديد حتى يخرج ويشاهد خروجه من أحد الأصابع ، بحيث ينغمس في الأرض ثم ينجذب من الجسد ، وكثيرا ما يموت ، تحت الضرب أو تحت القراءة ويحترق بالأدعية والأوراد التي تشتد عليه حتى يموت ويشاهد أنه يجتمع في جزء من البدن كورم يسير يجرح فيخرج قطعة دم 0 وكل هذا معلوم بالمشاهدة والعيان لا ينكره إلا جاهل أو معاند ) 0

وقد سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الحكم الشرعي في استخدام عملية الفصد مع الجن والشياطين بعد أخذ العهد والميثاق عليهم بعدم العودة للمريض ونقضهم لذلك العهد ، فأجاب - حفظه الله - :

( يظهر أن الفصد هو إخراج الدم ، فإذا كان الجني متمردا بحيث
تكرر خروجه وعودته ، ولم يتأثر في أحدها بالرقية جاز الاحتيال إلى
قتله ، وقد ذكر بعض القراء أنهم يتمكنون من القراءة عليه حتى يجتمع في موضع من بدن المصروع ، فيفصدونه بسكين ونحوها ، مما يسبب موته وبرء المصروع ، وآخر يقرأ في ماء بعض الأوراد ويحجر الجني عن الخروج ويسقى المصروع من ذلك الماء مما يسبب إحراق الجني وموته في موضعه ) 0

المصدر : السلسلة العلمية – نحو موسوعة شرعية في علم الرقى .
(13) هداية الأنام إلى فتاوى الرقى للأئمة الأعلام .

تأليف أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

ـــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - يرحمه الله -
ومقال للشيخ أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني – حفظه الله -

[( الفتوى السابعة والأربعون :-

يرى بعض الناس عندما يرقون أحداً يبترون جزءاً من آية ؛ يرددونها مرات عديدة ، مثل أن يقول أحدهم : [ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ ] (1) ثم يكرر ذلك طويلاً (2) ، وعندما ننكر عليهم ، يقولون هذه تحرق الشياطين ، فما جواب سماحتكم ؟

الجواب :-

( لا أعلم لهذا أصلاً ، أن يقال : [ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ ] ، أو أشباه ذلك ، أو [ عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ ] (3) هكذا ، إنما المشروع أن يتعوذ بالله إذا كان يخاف على نفسه فيقول : أعوذ بالله من شر هذا بينه وبين نفسه ، بينه وبين ربه ، أو أن يقول : أعوذ بالله من شره ، وإذا كان يتقيه مشافهة من الاعتداء فيقول : اتقي الله وراقب الله ولا تظلمني ولا تتعدى عليَّ ، أعوذ بالله من شرك ، وإذا كان بينه وبين ربه ، فيستعيذ بالله ، كأن يقول : اللهم إني أعوذ بك من شره ثلاث ، اللهم اكفني شر فلان ، اللهم احمني من شر فلان ، وما أشبه ذلك ، فعليه أن يتقي شر بني آدم بطرق شرعية ، والطرق المعتادة التي لا محذور فيها ، أما استعمال ما حرم الله أو استعمال شيء من الكلمات التي لا أساس لها من الشرع فلا يجوز ، إنما يتعاطى الأسباب الشرعية والأسباب المباحة ) 0
ـــــــــــــــــــــــــــــ

1- ( سورة الهمزة - الآية 6 ) 0
2- ( قلت : يعمد بعض المعالجين باتباع هذا الأسلوب الذي يعتمد على ترديد كلمات في السور والآيات لأكثر من مرة ، فعند قراءة المعالج مثلا لآية : [ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لأدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ ] ( سورة البقرة - الآية 34 ) ، فتراه يكرر كلمة 00 أبى 00أبى 00 أبى 00 أبى 000 وهكذا ، أو أن يقرأ مثلاً : [ هَا أَنْتُمْ أُولاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا ءامَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمْ الأَنَامِلَ مِنْ الغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ] ( سورة آل عمران- الآية 119) ، ثم يكرر كلمة 00 موتوا 00 موتوا 00 موتوا 00 موتوا 000 وهكذا ، وهذا الأسلوب لا يجوز استخدامه في الرقية والعلاج لأسباب كثيرة أذكر منها :-
1)- إن القراءة بهذه الكيفية واتخاذ ذلك وسيلة في العلاج والاستشفاء لم يثبت فعله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا خلفائه والتابعين وسلف هذه الأمة وعلمائها 0
2)- إن اتخاذ هذه الكيفية في الرقية والعلاج يعتبر خروجاً عن المشروع في قراءة القرآن وتدبره وفهم معانيه واستشعاره ، وإيصال رسالته للآخرين 0
3)- كثير من المعالجين ممن يتخذ هذه الكيفية وسيلة للعلاج يقع في تأويلات باطلة ، بحيث يكرر كلمات مقصودة ، تُأول بمعنى يفهمه ويريده المعالج فتخرج بذلك عن المعنى المراد منها والذي قصده من جراء تكرار تلك الكلمات ، فيحرفون الكلم عن مواضعه 0 =
= 4)- وقراءة القرآن بهذه الكيفية يعتبر منافياً للأدب المطلوب مع كلام رب العالمين 0
5)- قد يزرع استخدام هذه الكيفية في الرقية والعلاج الريبة والشك في نفوس الحاضرين ، وقد يفهمون ذلك فهماً خاطئاً وبالتالي توضع علامات الاستفهام الكثيرة على هذا المعالج أو ذاك 0
6)- قد ينظر بعض المرضى للمعالج الذي يستخدم هذا الأسلوب في الرقية والعلاج بمنظار السخرية من جراء تكراره لهذه الكلمات، خاصة أن البعض قد يشير للمريض بطريقة مضحكة ، تثير علامات استفهام كثيرة لدى الحاضرين 0
ومن أجل ذلك فإنه لا يجوز استخدام الرقية والعلاج بهذه الكيفية ، أما تكرار قراءة بعض السور أو الآيات المأثورة والثابت نفعها من خلال النصوص النقلية الصريحة ، أو تلك التي لها وقع وتأثير على الجن والشياطين خاصة الآيات التي تقرر التوحيد في النفوس أو المتضمنة جانب الترغيب والترهيب ، أو التي تتحدث عن الجنة والنار ، وكل ذلك يكون بنية الوتر فلا يرى حرج في ذلك ، مع إيضاح ذلك للعامة وتعريفهم به ، والله تعالى أعلم ) 0
3- ( سورة البلد - الآية 20 ) 0)] ا.هـ.

المصدر : السلسلة العلمية – نحو موسوعة شرعية في علم الرقى .
(13) هداية الأنام إلى فتاوى الرقى للأئمة الأعلام .

تأليف أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني
ـــــــــــــــــــــــــــــ

أبو البراء
23-09-2005, 08:31 AM
بارك الله فيكم مشرفنا وحبيبنا ( معالج متمرس ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والاعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
01-03-2006, 09:25 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
وفيكم بارك الله شيخنا وحبيبنا ( أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة واالعافية ...
ـــــــــــــــــــــــــــــ

وللمزيد حول الموضوع نرفق هذا الرابط :

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?p=24468#post24468

أبو البراء
02-03-2006, 06:01 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

zaidimehdi
07-05-2006, 11:43 AM
المهم بارك الله في الجميع
من يقوم بتلخيص كلام المعالجين ويجني العسل بدون كسر الآنية ،،، :)

أبو البراء
08-05-2006, 10:19 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif


الأخ الفاضل ( zaidimehdi ) حفظه الله ورعاه


قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه


هلا وغلا بالأخ الحبيب ( zaidimehdi )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة





http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0


بارك الله فيكم أخي الحبيب ( zaidimehdi ) ، أما أنها بعد هذا العرض أصبحت واضحة كوضوح الشمس في كبد السماء ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
31-07-2006, 12:56 AM
*** ... بسم الله الرحمن الرحيم ... ***

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وإياكم بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه وجزاكم خيرا

شيخنا الحبيب العزيز

( أبوالبراء أسامه بن ياسين المعاني )

ونفعنا الله بعلمكم

ونود أن نشكركم على ما تفضلتم به مع الدعاء لكم بالصحة والسلامة والعافية

( والدعاء والشكر موصول للجميع )
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

*** ... معالج متمرس ... ***

سندس76
16-10-2006, 06:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين
اما بعد

ارجوكم ان تقبلوني في هدا المنتدى الطيب و ارجو من العلي القدير ان يمن علي بالشفاء من خلاله
اريد ان اخبركم باني فتاة عمري 30 سنة ادركت مند 4 او 5 سنوات اني اعاني من المس مند طفولتي رغم اني متدينة و بدات مسيرة العلاج و انا متوكلة على الله سبحانه و تعالى و متبعة سبيل العلاج الشرعي و قد تم صرعي على يد عدة شيوخ و ينطق الجني بانه اسلم وخرج لكنه يكدب عليهم و احس و اعرف بانه مازال و اراه دائما في احلامي وارى كاني بعالم تاني مع اشخاص اخرين و الان ارجوكم مساعدتي للتخلص منه بادن الله تعالى و ارجوكم مساعدتي على معرفة هل بامكاني ان احرقه داخل جسدي و اعدروني على اسلوبي لاني متوترة و احس وكاني ادور بحلقة مفرغة.


جزاكم الله خيرا و كتب الله لكم كل ما تفعلونه من خير في ميزان حسناتكم

أبو البراء
19-10-2006, 12:43 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخت الفاضلة ( سندس 76 ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

أنصحكم أخيتي الفاضلة باتباع البرنامج التالي :

( && -- البرنامج العلاجي للإصابة بداء الصرع [ المس أو الاقتران الشيطاني ] -- && ) (www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=754)

كما أنصحكم باتباع الوسائل المساعدة التالية :

* استخدام مغاطس ماء فاتر على النحو التالي :

يومياً ولمدة ثلاثة أيام من استخدام الخلطة يجهز ( بانيو ) ماء دافئ ويوضع فيه الآتي :

* ثلاث حفنات من الملح الخشن 0
* ربع تولة مسك أسود 0
* ربع تولة مسك أبيض 0
* ثلاث حبات مطحونة من ( الجنسنك ) تباع في الصيدليات ( كحبوب الثوم ) 0
* ملعقة صغيرة زعفران 0
* ملعقة كبيرة خل تفاح طبيعي 0
* ملعقة كبيرة ماء ورد مركز 0

ويجلس المريض في البانية لمدة تتراوح من ثلث إلى نصف ساعة ، إن أمكن حيث أن المريض في العادة يكون في حالة إعياء تام 0

* استخدام دهن الجسم بالآتي :

* احضار لتر زيت زيتون طبيعي ويفضل النوع الفلسطيني 0
* 100 غرام من الشذاب 0
* ربع تولة مسك أسود 0
* ربع تولة مسك أبيض 0
* ملعقة صغيرة زعفران 0
* ملعقة صغيرة حبة سوداء 0
* ثلاث حبات من ( الجنسنك )

ويتم طبخ المخلوط حتى الغليان ، ثم يبرد ويصفى جيداً ، ويقوم المريض بدهن باطن اليد ويترك ذلك ربع ساعة فإن ظهرت حساسية في اتلمنطقة فالأولى أن لا يستخدم ذلك ، وإلا فينصح باستخدام المخلوط ودهن الجسم كاملاً قبل النوم ما عدا الشعر 0

وكوني مع تواصل معنا عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( سندس 76 ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ayman0106
04-12-2006, 02:36 AM
حقيقى
جزاكم الله خيرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ
ويبارك فيكم

أبو البراء
04-12-2006, 06:39 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخ الفاضل ( أيمن 106 ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( أيمن )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

وإياكم أخي الحبيب ( أيمن 106 ) مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وحياكم الله وبياكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبومعاذ
27-04-2007, 10:01 PM
بارك الله فيك شيخنا

أبو البراء

أبو البراء
08-05-2007, 02:36 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( شاكر الرويلي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابو الفضل
04-07-2007, 10:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني احبائي في الله تاكدو وتيقنوا ان الامر كله برمته لا يعدو عن حالات نفسيه وهذا العلاج سواء بالقران او اي طريقه كانت لا تعدو عنها حالات نفسيه
واذكر هنا لاحد المسلمين قول يتطابق مع القران والسنه
يقول بعد تجربة اقحم فيها ان النبي عليه الصلاة والسلام قال لنا ان من قرأ اية الكرسي في الليل حفظته حتى الصباح
ومن قرأها في الصباح حفظته حتى المساء
وعندما نقرأ على شخص يعتقد انه ممسوس ولا يذهب المس عنه فتكون حاله نفسيه فقط لا غير
بارك الله فيكم وعليكم

طلعت
04-07-2007, 11:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني احبائي في الله تاكدو وتيقنوا ان الامر كله برمته لا يعدو عن حالات نفسيه وهذا العلاج سواء بالقران او اي طريقه كانت لا تعدو عنها حالات نفسيه
واذكر هنا لاحد المسلمين قول يتطابق مع القران والسنه
يقول بعد تجربة اقحم فيها ان النبي عليه الصلاة والسلام قال لنا ان من قرأ اية الكرسي في الليل حفظته حتى الصباح
ومن قرأها في الصباح حفظته حتى المساء
وعندما نقرأ على شخص يعتقد انه ممسوس ولا يذهب المس عنه فتكون حاله نفسيه فقط لا غير
بارك الله فيكم وعليكم...أخى الفاضل ...لو سلمنا جدلاً إن هذا إعتقاد من الشخص نفسه ..فهل يبقى الاعتقاد دون تمحيص من خلال الراقي المتمرس !؟...وإن قراءنا على هذا المريض ولم يذهب ما به فهل يعنى إن المشكلة هى نفسية و مازالت موجودة !؟
...هنا لاننكر وجود تشابه كبير بين هذه الاعراض للامراض الروحية والنفسية ,ولكن المصيبة عندما ينصب تفكيرنا على الناحية النفيسة وتجاهل الامر الاخر للامراض الروحية ..فهل الحبوب والحُقن والمسكنات ذات أهمية فى هذه الحالة !؟.و لو حتى إن المريض أبدى إرتياح و تجاو بمن رؤية الطبيب مع هذه الادوية وهذا التوجه فهل نفهم عمق رؤيتنا لآلاعيب وحيل هذا المخادع المتلبس بالجسد !!...هنا الامر يحتاج إلى فاصل يبن نقاط الفصل فى هذا القاسم المشترك وحتى لايتخبط فى كلا الامرين لابد وأن يكون على إلمام بزوايا العلاجات وأهمها النفسى والعضوء والروحي لما يتمركز من أساس التشخيص وهو الاقرب والانجع لطرق العلاج .
مما يعنى إنه قد يكون مصاباً باصابة روحية وخفيفى الامر على هذا الطيب وبدأنا ندور فى حلقة مفرغة وكيف إذا بات هذا المريض وكان له سلوك وتأثير على أفراد الاسرة وهم سلموا أمرهم إلى هذا الطيب والتلسيم بقوله وتوجهاته وعلاجاته !! .

ابو الفضل
04-07-2007, 02:08 PM
اخواني الاعزاء بارك الله فيكم وفي جهودكم
احد الشيوخ يقول كنت في ابام دراستي في الجامعه في السعوديه وقد تناقلت الصحف ان في احدى القرى بيت يحترق بدون اسباب فقال لاصدقائه ان هذا سببه الجن فقالوا له ما دمت عرفت السبب فلا بد انك تعرف الحل فقال لا اعرف
فالحوا عليه
قال فذهبنا الى القريه واحضرنا دلوا من الماء وقرأنا على الماء اوائل سوره البقره وايه الكرسي واوائل سوره ال عمران
وسوره الجن والرحمن والمعوذات ورششنا الماء على جدران المنزل من الداخل والخارج
فقال صاحب المنزل لا بد ان تبقى معي قال فبقيت معه ثلاثه ايام بلياليهم معه ولم يحدث شيء
يقول صاحب الروايه ان الرسول علمنا كيف نتقي الجن والسحر فاذا جائنا من يعتقد بانه ممسوس وقرأنا عليه قرانا وبقي يحس بانه لم يتحسن فيكون الاحساس هذا نفسيا ولا يكون من تاثير الجن
اذ ان الامراض النفسيه تنقسم الى ثمانيه اقسام بدايته القلق واخرها انفصام في الشخصيه
والقران له تاثير فوري يفر منه الجني فرارا
والقران جزء من العلاج النفسي ايضا
وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال من قرأ سورة البقره في بيته فان الشيطان لا يدخل البيت ثلاثه ايام
اما عندما تقرأ البقره والقران كله ويقول الشخص انه لا يزال هناك فعندها يكون هذا هو الفاصل بين المس وبين الحاله النفسيه وغير ضروري ان نذهب به الى الطبيب النفسي بل نقوي اعتقاده بالله ونقوي عزيمته ونحثه على الاعتقاد بان كل شيء قد انتهى وان عليه ان يحصن نفسه وبيته
بارك الله فيكم وعليكم

طلعت
04-07-2007, 06:00 PM
...إن القراءن هو علاج لجميع الامراض منها النفسية والعضوية والروحية أيظاً ...ولكن ألا توافقنى أن هنالك حالات عديدة يتم القراءة عليها ولم تتحسن بل تزداد سوء ..أليس هنالك مرضى تتألم أثناء قراءة القرآن عليها ...كيف نفسر هذا ؟..هل القرآن ياتى بالاسوء ام أن النفس هي التى جاءت بذلك ؟..وليكن النفس ..فلماذ جاءت بتلك التأثيرات اثناء القراءة !؟
هل تعتقد أن قول الرسول يُشير إلى الشخص المتلبس بالجنى والذى قد يكون غير شيطان!؟ . إن الامر يختلف بمختلف الاعراض وما تشاهده على أرض الواقع ..ألا يوجد حالات تشفى باذن الله قبل ان يبدأ المعالج القراءة عليها وفرار الجنى ...ومنها من يكابر فى بداية الامر ثُم يخرج صاغراً وتسمع عويله مثل الكلب ..ومنهم من يتحدى المُعالج بل ويقوم بالشتم والقذف والتصلب بالجسد ولو حتى اُوشك على الهلاك ...ولماذا كان إستخدام المسك والزيت المرقي والبخور والاعشاب المؤثرة فى الجن وحتى الضرب والتى لو تم على الشخص قبل القراءة عليه لكان فى عداد الموتى ,اما إذا كان الامر لا يتم بالقراءة وتتحسن الحالة وإلا هى مشكلة نفسية ..أخى لو عدت للمستشفى الامراض النفسية لكان بالامكان الخروج بحالات كثيرة تفتقر إلى الطريق القويم فى العلاج وباتت تتغلب عليها الصفة والتى تبيح الجواز لحاملها بكل ما يقوم به ..كيف إذا كانت هذه من خدع عدوا الله فاين وعده المنتظر حتى نلجأ إلى هذه المستشفيات وتجاهل من كان فى السبب ولكن الشىء والذى يخفى على بعضنا أن الامر تشابه علينا بين هذا وذاك والضحية هو المُصاب ...هنالك حالات من أول ما يتم عرضها على الطبيب النفسى تتجاوب معه وتهدأ وتعود للبيت من أجمل ما يكون وحين الذهاب به إلى الراقى تزداد سوء !؟ كيف يتم هذا ..هل هذا بسبب الراقى ام بسبب القراءن الذى يتلوه الراقى !؟ ...إنه وبكل بساطة لايهام اهل المريض بان الامر أصبح وأضحاً ولا جدوى بالتفكير بالذهاب به إلى الراقي ونعتاد على المسكنات والتى ينسجم معها الجنى حتى يتأقلم بالتكيف مع هذه العائلة ..كيف إذا كان له شركاء وأعوان مع باقي الاسرة هنا لابد ان يكون المشرف هو طبيب العائلة ...شفانا وياكم والمسلمين وبارك الله فيكم

ابو الفضل
05-07-2007, 09:09 AM
اخي الفاضل
هذا الموضوع شائك جدا وليس المهم رايي ام رايك هو الصحيح
ولكن المهم هو ما هي الحقيقه
ان تحييد العامل النفسي امر خاطيء وقد تجد انها تكون في معظم الحالات
فانا لا ارى الجن ولا انت وقد يكون معظم الامور هي من نسج الخيال
فما ينطق به المرقي لا يكون حقيقي وفي داخل كل شخص الطفوله والكهوله وتجد شخصيات متنوعه وكلها تكون في العقل الباطني لكل واحد منا وتختلف تنوعها من شخص الى اخر

طلعت
05-07-2007, 09:27 AM
اخي الفاضل
هذا الموضوع شائك جدا وليس المهم رايي ام رايك هو الصحيح
ولكن المهم هو ما هي الحقيقه
ان تحييد العامل النفسي امر خاطيء وقد تجد انها تكون في معظم الحالات
فانا لا ارى الجن ولا انت وقد يكون معظم الامور هي من نسج الخيال
فما ينطق به المرقي لا يكون حقيقي وفي داخل كل شخص الطفوله والكهوله وتجد شخصيات متنوعه وكلها تكون في العقل الباطني لكل واحد منا وتختلف تنوعها من شخص الى اخر...نعم أخى الطيب ..إن الامر شائك فعلاً ..وهنا الامر ليس بالراى او تناقله عن الغير بدون تجارب و تأكيد وممارسة ...فالحقيقة هى لاتلغي العوامل النفسية ولكن كيف للطبيب النفسى أن يتفهم أن القراءن هو أيظاً يداوى العلل الروحية والنفسية ..فلذلك إن الكتاب والسنة النبوية تبين ما خُفى عن الكثير وهى تكون لنا الشاهد والمؤكد والنصير من كل ما يقال ويروج من علم . بارك الله فيكم

أبو البراء
29-07-2007, 08:05 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
05-03-2010, 02:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خير وبارك الله فيكم
وفي جهدكم وعلمكم وعملكم
والله يكتب لكم الخير حيث كان
والله يجعلكم من أهل الفردوس
الأعلى

أبو البراء
06-03-2010, 06:54 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0