المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاجل : من يساعدني في الاجابة على هذه الاسئلة في علم مصطلح الحديث ؟؟؟


ورق وقلم
06-06-2007, 10:19 PM
السلام عليكم ورحمة اله وبركاتة

جزاكم الله خير انني في امّس الحاجة لكِ تساعدوني على حل هذه الاسئلة


أ . تحت أي نوع من أنواع الأحاديث يندرج ما يأتي :
- أَمّ ابن عباس وهو متيمم .
- عن أبي سعيد الخدري قال : ( كنا نُخرج زكاة الفطر طعاماً .. ) .
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( ما شبع رسول الله وأهله ثلاثة أيام تباعاً من خبز حنطة ) .
- رواية الحديث مرفوعاً من وجه وموقوفاً من وجه آخر .
- ( إذا حُدثتم عني بحديث يوافق الحق فخذوا به ، حدثت به أو لم أُحد ث )
ب. من الفروق بين الحديث القدسي والقرآن : أن القرآن يُشترط في ثبوته التواتر فماذا يقصد بذلك .?

ج . كان نزول القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم بالوحي الجلي فما المقصود بذلك .?

د . إذا اشترك أكثر من راوٍ في اسم واحد ، فكيف يمكن التمييز بينهم وتحديد الراوي المقصود؟
هـ . ما المقصود بهذه العبارة : " المتصل قد يكون مرفوعا وغير مرفوع ، والمرفوع قد يكون متصلا وغير متصل " .
و . ما الفرق بين قول العلماء ( فلان كذاب ) ، و ( فلان متهم بالكذب ) .

المؤمن بالله
07-06-2007, 12:13 AM
مــرحباً بك أخي الكريم ورق وقلــم ..
وحيــاك الله وبيــاك ..

وأمـا بخصوص الأسئلـه أخي الغالي .. في الحقيقـه أعـرف بعض منها ولكـن ينغبي لك أن تتـأكـد ..

الحـديث الأول لم يتضح لي في الحقيقه .. ولكن قد يكـون مـوقوفا ً .
وأما حـديث أبي سعيد الخـدري فهـو حـديث مـرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وحـديث أبي هريره مـرفوع أيضأ ..

أما بخصوص السؤال الثاني .. فالتـواتر يعني .. أنه أتى من أكثر من طريق ..
وعكسه الأحـاد فهو من طريق واحد ...

في الحقيقه السؤال رقم د لم يتضح لي ..


وسؤال هـ .. فالمتصـل قد يكون مرفوع أو موقوف أو مرسل أو مقطوع .. فهـو يختص بالسنــد ..
وأما المرفوع . فقد يكــون سنده متصـل أو منقطع أو ... أو .. يعني قد يكون صحيح أو حسن أو ضعيف ..

وسـؤال و .. فقولهم كذاب أشد من القول الثاني . يعني الأول أضعف من الثاني في روايه الحديث ..

هـذا ماتيسر لي أخي الكريم .. ولكن تأكد من هذه الإجابات كما قلت لك .. لإنني لست متأكد منها تمـاماً .. ولإنني لم أحضرها من كتاب ولم أراجعها في الحقيقه فياليت تتأكد أخي الغالي ..

وإن شاء الله بعض الأخـوه عنده الأجـوبه ويخبـرنا بها ..

وفقكــم الله

ورق وقلم
08-06-2007, 01:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بارك الله فيكم

شاكره لكم حسن استجابتكم الطيبة

ورفع الله قدركم في الدنيا والاخرة

ورزقكم من غير حسبان

واكثر الله من امثالكم

وجزاكم خير الجزاء

المؤمن بالله
08-06-2007, 06:49 PM
ولكــم بمثــل دعائكم ..

حفظكــم الله

عبدالله بن سعيد البجلي
30-06-2007, 02:53 AM
أخي الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لقول الصحابي : كنا نفعل ذلك ... قال العلماء يظهر أنه يقصد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكون له حكم الرفع

أما رواية الحديث موقوفا ومرفوعا فينظر بارك الله فيك :

إن كان الطريقان متساويين في الثقة كان الرفع زيادة ثقة وهي مقبولة

أما إن كان الذي رفع الحديث واحد . وخالف عدد من الثقات أو خالف من هو اوثق منه فيعد رفعه شذوذا فيكون المرفوع شاذا

أما إن كان أحد الطريقين ضعيفا فالحكم للرواية الصحيحة موقوفة أو مرفوعة

هذا باختصار

بالنسبة للوحي الجلي فالمقصود ( أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء ) فالقرآن لا يأتي بوحي الرؤيا مثلا بل جاء به جبريل عليه السلام إلى النبي

صلى الله عليه وسلم فيعرفه النبي ( وليس كما في حديث الإيمان والإسلام حيث لم يعرفه حتى ذهب ) ثم يوحي إليه بما أرسل به

بالنسبة لاشتراك الرواة في اسم واحد :

فهذه بارك الله فيك تميز عن طريق كتب الرجال بالنظر في تلاميذ الشيخ وشيوخه مثل كتاب الكمال في أسماء الرجال

وهذه تعرف أصلا بالممارسة وقراء’ الأسانيد كثيرا ولابد فيها من الرجوع لكتب الشروح كذلك للتمييز

أما المتصل قد يكون مرفوعا وقد يكون غير مرفوع كالموقوف

والمرفوع أيضا قد يكون متصل الإسناد أو قد يكون غير متصل كالمعضل والمنقطع والمرسل وغيرها من أنواع الانقطاع

أما فلان كذاب فهذا عرف عنه الكذب صراحة وهي أشد من المتهم بالكذب لكنهما جميعا يرد حديثهما

هذا ما أرد الإفادة به على عجالة بارك الله فيك

عُبيد الرحمن
22-02-2008, 04:23 AM
بالنسبة للأحاديث الثلاثة الأولى فهي تندرج ضمن الموقوف الذي له حكم الرفع لأن ابن عباس إذا صلى متيمما فهذا لامجال فيه للاجتهاد, وكذا حديث أبي سعيد في إخراج زكاة الفطر, ومثله حديث أبي هريرة
- أما بالنسبة لرواية الحديث من وجه مرفوع, والآخر موقوف فقد أدرجه المحدوثون في كتب علوم الحديث ضمن مصطلح تعارض الوقف, والرفع, وقد اختلف العلماء في ذلك فبعضهم قال يقدم الوقف لأنه أنقص, وأسلم فقد تكون الزيادة مشكوك فيها , وهي الرفع, وبعضهم قال يقدم الرفع خخاصة إذا كان من ثقة فهو زيادة ثقة وجب المصير إليها, وهذا القول حكاه ابن الصلاح, والخطيب البغدادي عن جماهير العلماء لكن التحقيق في المسألة أننا بعد تخريج الحديث تخريجا علميا لا نقدم لا الرفع, ولا الوقف بل ذلك راجع إلى القرائن, والملابسات في ذلك, وهي كثيرة ولهذا تجد في كتب العلل أئمة الحديث كالبخاري, ويحيى بن معين, وغيرهم من الجبال أحيانا يقدمون الرفع, وأحيانا يقدمون الوقف, وهذا ما تقتضيه الصناعة الحديثية والذوق الحديثي ولكل حديث نقد خاص و قد رجح هذه الطريقة كثير من المحدثين منهم ابن حجر في النكت, والسخاوي في فتح المغيث, وابن دقيق العيد في الاقتراح
أما الفرق بين الحديث القدسي والقرآن أن القرآن لفظا ومعنى من الله أما الحديث القدسي فالفظ من الله و المعنى من النبي صلى الله عليه وسلم ويشترط في القرآن التواتر والتواتر هو رواية جمع عن جمع بحيث يستحيل تواطؤهم على الكذب و الآحاد هو ما لم يبلغ حد التواتر فقد يكون واحد عن واحد او اثنين عن اثنين وهو ما يصطلح عليه بالعزيز أو ثلاثة عن ثلاثة و هو الحديث المشهور
- أما الوحي الجلي فهو نزول جبريل بالوحي حقيقة إلى النبي صلى الله عليه وسلم بأحد الطرق الثلاثة المعروفة إما كلامه مباشرة أو النفث في الروع أو الفصام أما الوحي الخفي فهو الإلهام كما قال الله و أوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فألهمها لأنها ليست نبية
- أما الحديث الذي سقته فهو موضوع قال السخاوي في المقاصد الحسنة لا أعرفه وقال الخطابي لا أصل له
- أما تفاق الرواة في نفس الاسم فيطلق عليه المحدثون بالمتفق والمفترق يعني لهم نفس الاسم ويفترقون في الأشخاص و يمكن التفريق إما باسم الأب أو الكنية أو القبيلة و يرجع إلى كتب مختصة في ذلك كرفع الارتياب في المتشابه من الأسماء و الالقاب لابن ماكول
- قولهم متهم بالكذب ليس كالكذاب فالكذاب ثابت عليه بخلاف المتهم قد يكون متروك الرواية لا يقبل حديثه في الشواهد وكلاهما له معنى الترك والله أعلم

أبو البراء
22-02-2008, 10:05 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( عبدالله ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( عبدالله )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عبدالله ) وأحسن الله إليكم على هذه الاجابة الماتعة الباتعة ، وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
22-02-2008, 10:08 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عبيدالرحمن ) ، لا فض فوكَ ولا عاش من يشنوك ، ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، وهكذا المسلم لا بد أن يكون ، غفر الله ذنبك ، وشكر سعيك ، وانزلك مقعداً في الجنة ، وعسى الله أن ألتقي بكم في امارات الخير علنا نستفيد مما عندكم من علم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عُبيد الرحمن
22-02-2008, 10:44 AM
جزاكم الله خيرا يا شيخنا الفاضل وو فقكم الله لإعانة المسلمين وخدمتهم

أبو البراء
22-02-2008, 02:01 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ( عبيدالرحمن ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0