المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && مواضع الحجامة حسب نوعية المرض [ صور تعليمية ] && ) !!!


د.عبدالله
01-03-2005, 06:16 PM
صور توضيحية لبعض مواضع
الحجامـة مع الشرح
مستنبطة من وريقات مطبوعة للأستاذ/ أحمد حفني / القاهرة / حارة الزيتون

انتظر قليلا لمشاهدة الصور

نقلاً عن لقط المرجان في علاج العين والسحر والجان
http://www.khayma.com/roqia




مواضع الحجامة على حسب المرض

( المرض ) + ( المواضع حسب أهميتها)
1 - ضمور خلايا المخ 1/55/101/36/32/34/35/11، ثم حجامة على المفاصل والعضلات والرقبة 43/44 من الأمام والخلف مع العسل وغذاء ملكات النحل ومساج يومي.
2 - كهرباء زائدة بالمخ (التشنجات) 1/55/101/36/32/ (107 على الجهتين) /114/11 12/13
3 - تنشيط مركز التركيز 1/55/2/3/32
4 - مركز الذاكرة 39/ (بلا داعٍ ضارة بالذاكرة وتكرارها يورث النسيان)
5 – الصداع 1/55/2/3 ويمكن استبدال 43/44 بدل 2/3. ويضاف ما يلي إذا كان السبب:
(1) إجهاد العين 104/105/36
(2) الجيوب الأنفية 102/103/114
(3) الضغط العالي 11/101/32
(4) الإمساك 28/29/30/31
(5) نزلات البرد 120/4/5
(6) المعدة 7/8
(7) الكُلَى 9/10
(8) الدورة الشهرية للنساء 11/12/13
(9) المرارة والكبد 6/48
(10) العمود الفقري وحجامات على العمود الفقري
(11) التوتر 6/11/32.
(12) الأنيميا 120/ 49 وخلطة من كيلو عسل أسمر و 4/1 كيلو حلبة مطحونة و4/1 كيلو حبة البركة مطحونة يخلط ويؤخذ كل يوم ملعقة.
(13) أورام المخ حجامات على الرأس على أماكن الألم.
6 - الصداع النصفي 1/55/ 2/3/106 + أماكن الألم.
7 - كثرة النوم 1/55/36 مع الخل المخفف وقليل من السكر.
8 - الاكتئاب والانطواء والأرق والتوتر العصبي 1/55/ 6/11/32، تحت الركبتين.
9 - القولون العصبي 1/55/6/48/7/8/14/15/16/17/18/45/46 وجافة 137
10 - التبول اللاإرادي بعد أعمار خمس سنوات حجامات جافة
137/138/139/140/142/143/125/126
11 - التهاب العصب الخامس والسابع 1/55/110/111/112/113 على الجهة المصابة وموضع 114.
12 - عرق النسا يمين: 1/55/11/12/26/51 ومواضع الألم بالساق وخاصة بداية ونهاية العضلة.
الرجل اليسرى: 1/55/11/13/27/52 ومواضع الألم بالساق.
13 - الشلل النصفي 1/55/11/12/13/34 أو 35 وجميع مفاصل الجانب المصاب ومساج يومي.
14 - الشلل الكلي 1/55/11/12/13/34/35/36 وجميع مفاصل الجسم ومساج يومي
15 - تنميل الأذرع 1/55/40/20/21 ومفاصل وعضلات الذراع المصابة.
16 - تنميل الأرجل 1/55/11/12/13/26/27 ومفاصل وعضلات الرجل المصابة.
17 - جميع أمراض العين 1/55/36/101/104/105/9/10/34/35 وفوق الحاجبين وعلى دائرة الشعر.
18 - اللوزتان والحنجرة واللثة والأسنان والأذن الوسطى 1/55/20/21/41/42/120/49/114/43/44
19 - الجيوب الأنفية 1/55/102/103/108/109/36/14 ودائرة الشعر
20 - ضعف السمع والتهاب أعصاب السمع ووش الأذن 1/55/20/21/37/38 وخلف الأذن
21 - عدم النطق 1/55/36/33/107/114
22 - السعال المزمن وأمراض الرئة 1/55/4/5/120/49/115/116/9/10/117/118/135/136 وحجامتان أسفل الركبتين.
23 - المساعدة على الإقلاع عن التدخين 1/55/106/11/32
24 - أمراض القلب 1/55/19/119/7/8/46/47/133/134
25 - ضيق الأوعية وتصلب الشرايين 1/55/11 وحجامات على مواضع الألم ولملعقة خل مخفف وقليل من السكر يوم بعد يوم وخاصة خل التفاح.
26 - ارتفاع ضغط الدم ‍1/55/2/3/11/12/13/101/32/6/48/9/10/7/8 ويمكن استبدال 43 و 44 بدلاً من 2 و 3
27 - داء الفيل ملاحظة: يتم الراحة قبلها يومين ورفع القدم المصابة لأعلى، ثم وضعها في ماء دافئ لمدة ساعتين قبل الحجامة.
1/55/11/12/13/120/49/121 وحول الرجل المصابة من أعلى لأسفل بالإضافة إلى 125/126/53/54
28 – دوالي الساقين 1/55/28/29/30/31/132 ومواضع الإصابة بعيداً عن الأماكن البارزة.
29 – تنشيط الدورة الدموية 1/55/11 وعشر حجامات على جانبي العمود الفقري من أعلى إلى أسفل بالإضافة إلى ملعقة خل وقليل من السكر يوم بعد يوم.
30 – أمراض الكلى 1/55/9/10/41/42/ وجافة 137/140
31 – الكبد والمرارة 1/55/48/41/42/46/51/122/123/124 و5 حجامات على الساق اليمنى من الخارج.
32 – التهاب فم المعدة 1/55/121
33 – المعدة والقرحة 1/55/7/8/50/41/42/جافة 137/138/139/14
34 – الإسهال حجامات جافة 137/138/139/140
35 – الإمساك المزمن 1/55/11/12/13/28/29/30/31
36 – البواسير 1/55/121/11/6 وحجامات جافة 137/138/129
37 – الناسور 1/55/6/11/12/13 وحول فتحة الشرج وفوق فتحة الناسور.
38 – حساسية الطعام حجامة واحدة جافة على السرة مباشرة.
39 – السمنة 1/55/9/10/120/49 والمواضع المترهلة.
40 – النحافة 1/55/121
41 – الروماتيزم 1/55 وجميع مواضع الألم.
42 – الروماتويد 1/55/120/49/36 وجميع مفاصل الجسم الكبيرة والصغيرة.
43 – خشونة الركبة 1/55/11/12/13 وحول الركبة ويمكن إضافة 53/54.
44 – أملاح القدم 1/55/13 ويمين ويسار الكعب ويمكن إضافة 9/10
45 – النقرس 1/55/28/29/30/31/121 ومواضع الألم
46 – الشد العضلي عدة حجامات جافة حول العضلة المصابة
47 – آلام الرقبة والأكتاف 1/55/40/20/21 ومواضع الألم
48 – آلام الظهر 1/55 وعلى جانبي العمود الفقري ومواضع الألم
49 – آلام البطن 1/55/7/8 وجافة على 137/138/139/140 وعلى الظهر مقابل مكان الألم.
50 – الأمراض الجلدية 1/55/120/49/129/131/7/8/21 وعلى أماكن الإصابة
51 – قرح ودمامل الساقين والفخذين وحكة بالإلية 1/55/129/120
52 – الغدة الدرقية 1/55/41/42
53 – السكر 1/55/6/7/8/22/23/24/25/120/49 ويدهن مكان الحجامة بكريم فيوسيدين لمدة ثلاثة أيام.
54 – ضعف المناعة 1/55/120/49
55 – العقم 1/55/6/11/12/13/120/49/125/126/ 143/41/42
56 – البروستاتا والضعف الجنسي 1/55/6/11/12/13 ويضاف للضعف الجنسي: 125/126/131 على الرجلين وجافة 140/143
57 – دوالي الخصية 1/55/6/11/12/13/28/29/30/31/125/126
أمراض النساء:
58 – نزيف الرحم 1/55 وثلاث حجامات جافة تحت كل ثدي كل يوم حتى يرتفع الدم.
59 – انقطاع الدورة الشهرية 1/55/129 و 131 من الخارج /135/136
60 – إفرازات مهبلية بنية اللون ثلاث حجامات جافة تحت كل ثدي كل يوم حتى ترتفع الإفرازات
و1/55/120/49/11/12/13/143
وإذا كانت بدون رائحة ولا لون ولا هرش:
1/55/9/10/41/42/11/12/13/143
61 – مشاكل الحيض للفتيات 1/55 وجافة 125/126/137/138/139/140/141/142/143
62 – لتنشيط المبيض 1/55/11 وجافة 125/126
63 – الأم ما بعد عملية الرحم ومغص الدورة ومشاكل بعد عملية الربط للمبايض ووجود لبن في الثدي بدون حمل وأمراض سن اليأس (الاكتئاب – التوتر العصبي- التهابات الرحم - الحالات النفسية) 1/55/6/48/11/12/13/120/49 وجافة 125/ 126 ولتنظيم مواعيد الدورة يفضل ثاني يوم الدورة.

(1) ـ الكاهل عند الفقرة السابعة من الفقرات العنقية ، عند العظمة البارزة أسفل القفا.
فوائدها :هذا الموضع من أهم مواضع الحجامة في جسم الإنسان وهي نافعه لمعظم الأمراض .
(2، 3)- جانبي نقرة القفا أسفل الجمجمة من الخلف.
فوائدها : نافعة للصداع وضغط الدم والنسيان وبعض مشاكل النظر، ومعظم أعراض الرأس .
ويمكن الاستعاضة عن هذين الموضعين بحجامة الأخدعين جانبي الرقبة (43، 44) .
( 4 ، 5 ) باب الهواء بين اللوحين الى أعلى عند تفريع القصبة الهوائية وبداية الرئتين .
(7، 8 ) ـ مقابل المعدة وسط الظهر على جانبي العمود الفقري . نافعة لأمراض المعدة .
(9 ، 10)- تحت(7 ، 8 ) نافعة لأمراض الكلى .
(11) - بداية الفقرات القطنية عند العظمة البارزة في اسفل الظهر وحجامتها نافعة لمعظم أمراض النصف السفلي للجسم .
(12 ، 13)- حوالي خمسة سنتيمتر على جانبي الموضع 11 للأعلى ، نافعة للبروستات ومشاكل البول .
(17، 14،15،16 ) على زوايا القولون من الخلف .
(19 )- مقابل القلب من الخلف وهي نافعة لأمراض القلب .
(20 ، 21) ـ على الكتف جانبي الرقية : تفيد في آلام الرقبة والكتف وتنميل الذراعين .
(24 ، 25) - في بداية أسفل الظهر ، نافعة لمرض السكري .
(32) - في موضع الهامة ، تنفـــــع لعلاج الكهرباء الزائدة ( التشنجات ) في المخ ، وضمور الخلايا ، ولعلاج التخلف العقلي .
( 36 ) عند العظمة البارزة في مؤخرة الرأس .
( 37 ، 38 ) فوق الأذنين بحوالي 3 سم .
( 40 ) وسط الرقبة على القفا .
(41 ، 42 ) على القفا يمين ويسار .
(43 ، 44 ) - على جانبي الرقبة " الأخدعان " نفس فوائد (2، 3 ) ولذلك هي من المواضع الجيدة لحجامة النساء بدل حلق الشعر في موضع (2 ، 3).
(55) أسفل من الكاهل بحوالي 3 سم : تحجم مع الكاهل في معظم الحالات وبالأخص للخفقان .
(104 ، 105) – على جانب الحاجبين " الصدغين " .
(115 ، 116) - تحت طرفي عظمتي الترقوة ، تنفع للكحة وأمراض الرئتين .
(117 ، 118) - تحت وسط عظم الترقوة بعرض أربع أصابع المريض نفسه . تنفع من أمراض القلب .
(120 ) - عند عظمة القص ، تنفع لأمراض الصدر وتقوية المناعة .
( 121 ) فم المعدة وهي أسفل عظمة الصدر مباشرة على التجويف .
( 122 ، 123 ، 124 ) فوق الكبد جهة اليمين من البطن .
( 125 ، 126 ) بين البطن والفخذ بجوار العانة .
( 127 ، 128 ) على باطن الفخذين من الداخل .
( 129 ) على ظهر القدم .
( 130 ) على الكعب من الداخل والخارج " لأملاح القدم ".
( 131 ) فوق عظمة الكعب من الخارج بحوالي 5 سم .
( 135 ، 136 ) على بعد 5 سم من حلمة الثدي من الداخل " للرئتين " .

>>>>>>>
مراجع هذا المبحث :
الطب النبوي / ابن القيم . نقلاً عن لقط المرجان في علاج العين والسحر والجان
http://www.khayma.com/roqia

د.عبدالله
01-03-2005, 06:21 PM
>>>>>>>>>>>>>

أبو البراء
03-03-2005, 09:10 AM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ولا حرمكَ الله الأجر والمثوبة ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

مسك الختام
13-03-2005, 06:44 AM
الأخ الفاضل : عبد الله بن كرم
أسأل الله أن يجزيك خير الجزاء في الدارين
ويحشرك مع سيد الأنبياء والمرسلين ...
ونحن في انتظار جديدك ...

وضحى
13-03-2005, 08:57 PM
http://www.islamicmobile.net/images/wallpaper/42.jpg



] حدثني أحمد بن عمر بن حفص الوكيعي حدثنا محمد بن فضيل حدثنا أبي عن طلحة بن عبيد الله بن كريز عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك بمثل ( صحيح مسلم ـ ج 4 ، ص 2094)
ـــــــــ
ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل مجلسنا هذا مِن مَن تحفهم الملائكة
[2700] حدثنا محمد بن المثني وبن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة سمعت أبا إسحاق يحدث عن الأغر أبي مسلم أنه قال أشهد على أبي هريرة وأبي سعيد الخدري أنهما شهدا على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده
( صحيح مسلم ـ ج 4 ، ص 2074)

احمد طعمة صالح
16-03-2005, 05:50 PM
جزيت خيرا اخى الكريم (عبدالله بن كرم)
اسال الله ان يحشرك مع النبيين والصديقين والشهداء
وحسن اولئك رفيقا .
بانتضار المزيد

أبو البراء
30-03-2005, 07:28 PM
بارك الله في الجميع ، وهكذا عودنا أخونا ( عبدالله بن كرم ) بإبداعاته وتألقه ، أسأل الله أن يكتب له الأجر والمثوبة ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

موحدة
10-05-2005, 10:15 PM
بارك الله فيكم

أبو البراء
11-05-2005, 05:56 AM
وفيكم بارك الله أختي ( موحدة ) ، مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بو سعود
13-05-2005, 12:39 AM
جزيت خيرا أخي الحبيب أستاذ الحجامة " عبدالله بن كرم " على جهدك المليء بالفوائد القيمة ، زادك الله علما على علم إنه عزيز قدير .

وبمناسبة هذا الموضوع فإني أود تنبيه الحجامين المبتدئين وغير الملمين بمحظورات الحجامة على عدم اعتمادهم فقط على المواضع المبينة والمرقمة على الرسم إلا بعد دراسة على يد اختصاصيين للإلمام بالمحظورات من حيث المواضع وحالة الشخص المرضية والعامة ، وذلك لأن المواضع المبينة على أكثر الرسومات البيانية الخاصة بالحجامة إنما هي مواضع الإبر الصينية ، استعان بها الاختصاصيون لما لها من فوائد من حيث اتصالها بأجزاء الجسم الداخلية والخارجية عن طريق الأعصاب والشرايين المتوغلة في جسم الإنسان ، فلهذا تجد في بعض الرسومات ثلاث مواضع متقاربة ، ولكنها لا تحتاج إلا لكأس واحد فقط ، مما يدلك على أنها مواضع الإبر الصينية .
ولهذا فإن الحجام عندما يقوم بتحجيم شخص ما ، فإنه يحذف بعض المواضع ويضيف أخرى ، حفاظا على صحة المريض .

ولا يصلح بأن يقوم بالحجامة أي شخص بحجة قياس الحجامة المعاصرة اليوم بالحجامة القديمة ، فإنها تختلف عنها بعدة أمور ، ومن أهمها :
1 ) هي أن الحجامة القديمة محدودة في مواضعها القليلة ، أما الحجامة اليوم فإن مواضعها تزيد على مئة موضع ، وذلك لتطور الطب في دراساته المستمرة في تشريح جسم الإنسان من حيث الأعصاب والأوردة والشرايين وخلايا الدماغ وغيرها .
2 ) كثرة الأمراض والأورام في زماننا وخاصة الأمراض المعدية ، فهذا يحتاج إلى دقة في مواضع الحجامة ، واهتمام في تغيير أدواتها وتعقيم مواضعها .

ومع عدم توسع الحجامة قديما كتوسعها اليوم ، إلا أنه كان لها اختصاصيين ، فهذا عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عندما أراد الحجامة قال : "يا نافع تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاما . . . . . . . . . " صحيح ابن ماجة ، مما يدل على أنه كان للحجامة أناسا معروفين بها .


أبو سعود ..

أبو البراء
13-05-2005, 07:15 AM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( بو سعود ) وما أشرت إليه أمر في غاية الأهمية ، فكل علم له جانبان نظري وعملي ، ولا بد من اتقان الأمرين للخوض في هذا العلم واتقانه ، حاله حال الرقية الشرعية ، فأسأل الله أن يقيض لهذه العلوم رجالاً يصدعون بالحق ولا يخافون في الله لومة لائم ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بو سعود
14-05-2005, 04:00 AM
نعم شيخنا " أبو البراء حفظك الله ورعاك ..
فقد حضرت بالأمس جلسة لشخص يعاني من المس ، وسأذكرها لأنها تخص صلب الموضوع الذي ذكرته أثابك الله .

اتصل بي أخ يمارس الرقية الشرعية ، يريد أن نتعاون على معالجة شخص يعاني من المس " بالرقية والحجامة " في آن واحد ، علما بأنه كان يقرأ عليه من قرابة شهر ، فسألته عن بعض الأمور ، هل يحضر الجني عند القراءة ويتكلم ؟ قال نعم ، هل يعرف المريض عن كل الحوار الذي كان يدور بينك وبين الجني بعد أن يخنس ؟ قال نعم ، فكتمت التحليل الذي دار بذهني حتى أتأكد من الأمر في موعد الجلسة التي اتفقنا عليها .

حتى جاء الموعد وجلس " عبدالرحمن " بحضور والده ، واجتمع عليه ثلاثة قرّاء من الحفّاظ ، يتناوبون عليه بالقراءة ، أما أنا فجلست خلفه ومعي جميع أدوات الحجامة .

فقرؤوا عليه حتى بدأ يرفع يده اليمنى و ينفضها ، فوضعت ثلاثة كؤوس ، واحد على عصب يده اليمنى ، والثاني على الكاهل ، والثالث أسفل الظهر ، فأنزل يده ، ثم رفع يده الأخرى ، فوضعت الكأس على عصب اليد ، فأنزلها ، ثم بدأ يحرك رجله اليمنى ويرفعها ويفتح فاه ، فوضعت ثلاث كؤوس على رأسه ، واحد على القمحدوة ، واثنين على الأخدعين ، وهو لازال فاتح فمه ، فقلت له بصوت عال وفجأة ، أغلق فمك يا عبدالرحمن ، فأغلقه وعاد طبيعيا في لحظه ، فأشار إليّ القارئ أن اصبر إنه على وشك الحضور تماما ، أما أنا فقد زاد شكي فيما كنت أتوقعه ، أولا لأن كل الحركات التي فعلها ، يمكن للشخص الطبيعي أن يفعلها بإرادته ، ليست كالحركات اللاإرادية ، وهذا حتى الآن لا يثبت ولا ينفي ، ثانيا خروج الدم كان ضخه طبيعيا جدا ، ليس كمن به مس ، من حيث كثرة خروج الدم ، ومن حيث تغير وضع الممسوس عند خروج الدم .
على كل حال صبرت كما طلب مني الراقي ، حتى أغلق عينيه ورفع رأسه وفتح فاه وأصبح يصدر صوتا ، وهذه الحركات أيضا يمكن للشخص أن يفعلها بإرادته ، فأشرت للراقي بأن يكلمه الآن ، فلما تكلم معه وأصبح يرد عليه بصوت آخر ، واتفق الجميع على أنه حضر الآن وتمكن منه ، فقلت له يا عبدالرحمن ماذا تحس الآن ، فالتفت إليّ وقال أحس بشيء في داخلي ، فنظر الجميع في تعجب ، يتكلم بصوت آخر على أنه جني ، وفي نفس اللحظة يتكلم عبدالرحمن بصوته الطبيعي ، لأنه وجد من يخاطبه على أنه عبدالرحمن ، والذي بيّن الأمر هو جهله في المس ، ولو كان على علم أكثر بالمس ، لاستمر بالتلبيس على القراء أكثر ، لعدم إلمامهم بنفسية المريض ونظرتهم الواعية لتصرفات المريض .

فبينت للقراء على انفراد ، بأن حضور الجني وسيطرته على دماغ الممسوس بكلامه وسمعه وتغيير صوته ، هذا يعني بأن الممسوس ليس في وعيه حتى يسمعك ويجيبك ، بخلاف سيطرته على بعض خلايا الدماغ مثل الخلايا المختصة بالحب والكره ، وسيطرته على الأطراف أو بعضها ، فإن ذلك لا يستلزم غياب وعي الممسوس ، فلا بد أن يكون الراقي على علم بهذه الأمور وما شابهها حتى يتم التمييز بين نفسية المريض والمس ليخوض بعد ذلك في إخراجه .

وليس غريبا أن تسمع بأن أكثر أهل الأرض ممسوسين اليوم ، لغفلة الناس وجهلهم بأمور دينهم وتوافر أسباب دخول الجن عندهم ، ولكن هذا لا يجعل الراقي أن يستسلم لهذا الأمر بسهولة ، وأيضا ما عرفناه في " عبدالرحمن " لا ينفي وجود المس به ، ولكنه لم يتبين حتى الآن ، لأن كل الذي كان يحدث تمثيلا ، ربما لأسباب نفسية ، أو لأمر يضايقه شده لفعل ذلك ، ولكن سبب استمراره في التمثيل هو الراقي الذي أعطاه الفرصة ، وذلك أنه بمجرد أن يرى تغييرا بالمريض بادر بمحادثته وكأنه جني ، مما يدفع المريض بالتجاوب معه .

علما بأن عبدالرحمن على مشارف امتحانات الثانوية العامة ، وعرفت بأنه ليس من المتفوقين ، ويخاف والديه من الرسوب ، فحللت ذلك بأنه ربما أراد أن يجعل ذلك عذرا عند والديه في حال رسوبه ، وهذا مجرد ظن .
ولكني أشرت اليهم بأن يستمروا بالقراءة في الأيام المقبلة ، على أن يوهموه بأن المس قد خرج ، وأن يرشدوه بالثبات وعدم الحركة ، وهنا لو كان به مس حقيقة سيحضر رغما عنه ، وسيتبين لهم الأمر أكثر .

وبهذه المناسبة فقد تذكرت " علي العمري " والذي في غالب ظني ، أن الموضوع الذي ذكرته هو من الأسباب التي جعلته يحيد عن الصواب في " نكران دخول الجني في الإنسي " ولا أدري إن كان إلى الآن على رأيه أم لا ..
لأني قبل "13" سنة تقريبا ذهبت لـ " أبها " في المكان الذي كان يرقي الناس فيه ، فكان يجمع عشرات من النساء فيقرأ عليهن دفعة واحدة ، فيقع أغلبهن ، فيمر عليهن واحدة تلو الأخرى ، يقول لهذه قومي ليس بك بأس فتقوم ، ولهذه أيضا ، وهكذا حتى لا تبقى منهن إلا اثنتين أو ثلاث ، فيبدأ بعلاجهن ، فربما كثرة هذه الأمور جعلته يحيد عن الصواب ..... ولكن " لا إفراط ، ولا تفريط " .

أبو سعـــــــود ..

أبو البراء
14-05-2005, 09:09 PM
أحسنت وبارك الله فيكَ ، وحتى أؤكد ما ذكرته أخي الحبيب فإليكَ القصة التالية :

فتاة تدرس في المرحلة الثانوية ، ابتليت برفقة سوء في نفس المرحلة ، وكان أولياء أمور هؤلاء الطالبات يحضرونهن في الصباح الباكر للمدرسة ، وكن في بعض الأحيان وبعد حضورهن ، يذهبن للتسكع في الأسواق والأماكن العامة ، إلى أن تم اكتشاف الأمر من قبل المدرسة ، وحال اكتشاف أمر الفتاة عادت للبيت تتمتم بكلمات وكأنها قد أصيبت بالجنون ، وفي مساء ذلك اليوم أحضر الأب المسكين ابنته لرقيتها بالرقية الشرعية ، وبدأت تحدثني على أنها من بريطانيا وتدعى ( ماما جون ) ، وبعد دراسة الحالة دراسة موضوعية علمية دقيقة وبناء على كافة الأعراض التي تبدو على الفتاة خلصت إلى نتيجة مفادها أن الفتاة لا تعاني من أية أمراض تتعلق بالناحية الروحية ، وعندما سألني الأب عن معاناة ابنته ، أخبرته بالنتيجة التي توصلت اليها بناء على خبرتي وممارستي وكذلك الدراسة العلمية الموضوعية للحالة بأن الفتاة لا تعاني من أية أمراض تتعلق بالنفس البشرية ، وأصر بأن تصرفاتها غريبة وكأنها شخص آخر غير التي نعرفها ، فأكدت له بأني لا أرى أي أثر لصرع الأرواح الخبيثة ، وفي صباح اليوم التالي اتصلت مديرة المدرسة بزوجتي تسألها عن حال الفتاة ، فأخبرتها بأني قد عاينتها ولم أر أية أعراض تتعلق بصرع الأرواح الخبيثة ، واكتشف الأمر ، و لا أدري بالإجراء الذي اتخذته إدارة المدرسة تجاه تلك الفتاة .

بارك الله فيكَ ، ونفعنا الله بعلمكَ ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

د.عبدالله
14-05-2005, 09:46 PM
بارك الله فيك أخي الحبيب ( بوسعود ) وجزاك الله خير على هذا التنبيه المهم .
واسأل الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتك .. وأن لا يحرمك الأجر والثواب في الدارين .
(( وهذه دعوة نوجهها للجميع .. في هذا المنتدى المبارك .. سواء للأخوة والأخوات الكرام الأفاضل ، أو الأخوة الزوار والمشاركين الأعزاء .. لكل من يرغب أن يتعلم أو يمارس الحجامة .. فنحن مستعدون لتقديم أي مساعدة والرد على أي سؤال أو استفسار ، بخصوص كيفية عمل الحجامة ، وعن المواضع الخاصة لكل مرض )) .
وخاصة أخواتنا الفاضلات ، يجب أن يتعلمن الحجامة .. حتى لا تجبر أو تضطر إحداهن بالذهاب إلى حجام . أقول وبالله التوفيق .


كيف تكون حجاما ...


( 1 ) ـ قفازات طبية .
( 2 ) ـ مشارط .
( 3 ) ـ مطهر ومعقم ( ديتول ) يستخدم لتعقيم المشارط والمواضع المرغوب عمل الحجامة عليها في الجسم .
( 4 ) ـ زيت الزيتون ، لتعقيم مواضع التشريط بعد الإنتهاء من الحجامة . ( أفضل من الديتول ) .
( 5 ) ـ كاسات حجامة :
وهو نوع يستخدم بتفريغ الهواء عن طريق الشفط بمكبس تفريغ الهواء ، وهو عبارة عن جهاز متكامل يحتوي على كاسات الحجامة وجهاز السحب اليدوي .
( 6 ) ـ قطن طبي أو محارم ورق .
( 7 ) ـ سلة مهملات لوضع كيس المخلفات منها حتى يتم التخلص من الأدوات المستخدمة في أماكن آمنة للتخلص منها بشكل صحيح .
( 8 ) ماكينة حلاقة تستخدم لمرة واحدة لإزالة الشعر فيما إذا كان هناك شعر يحتاج لإزالته أو ماكينة شعر رأس كهربائية للحلاقة إذا كان موضع الحجامة في الرأس .

بداية عمل الحجامة :

1 ـ البداية يجب أن تكون بذكر الله سبحانه وتعالى فكل عمل لم يذكر إسم الله عليه فهو أبتر .
2 ـ إبدأ بتطهير الموضع بالديتول .
3 ـ ضع الكأس على الموضع ثم أسحب وفرغ الهواء من الكأس بواسطة المكبس ( شفط ) .
أحرص على أن لايكون الشفط شديدا جدا وخاصة في مواضع الرأس .
4 ـ إنتظر من ( 3 ـ 5 ) دقائق وقدر المدة بقدرها حسب حالة المريض الجسمية والعمرية والجنسية .. كما أن الكأس الزجاجية الشفافة تتيح لك رأية الجسم من خلالها وعندها تستطيع أن تحدد المدة المناسبة .
5 ـ إرفع الكأس من موضعها ثم إبدأ بالتشريط بالمشرط المعقم تشريطا سطحيا بطول ملم واحد إلى 2 ملم وبعمق لا يزيد عن نصف ملم بعدد من تسعة إلى 14 تشريطة في الموضع الواحد وذلك حسب نوع الكأس الموضوع كبيرا كان أو صغيرا ، فعدد التشريطات يتحدد حسب كبر أو صغر حجم الكأس .
6 ـ أعد الكأس مرة أخرى بعد عملية التشريط وافرغ الهواء مرة أخرى وابدأ بمراقبة خروج الدم من الجسم إلى أن تبدأ الكأس بالإمتلاء .
7 ـ ضع حول الكأس كمية من ورق المحارم ثم اسحبها باتجاهك بعد سحب الهواء منها رافعا فوهتها إلى أعلى حتى لا ينزل الدم على المريض أو عليك أنت ، لا حظ أن الدم الأول في المرة الأولى يكون لونه عاديا ثم يبدأ بالتغير نوعا ولونا في الكأس الثانية والثالثة . (( وهذا ليس في كل الحالات )) هناك بعض الحالات يخرج فيها الدم المحمل بالأخلاط في أول كأس .
8 ـ ضع الدم المستخرج في السلة المعدة لذلك ونظف الكأس بسرعة ثم أعدها مرة أخرى في موضعها وكرر العملية حتى يتوقف خروج الدم أو يقل خروجه عن الكمية المطلوبة .
9 ـ نظف مكان الحجامة على الموضع بزيت الزيتون الأصلي فهو مجرب وفعال وأفضل من الديتول ، كما إنه يمنع من دخول الهواء أو أي ملوثات أخرى بالدخول في الجرح . (( مجرب )) .
10 ـ تخلص من الأدوات المستخدمة لمرة واحدة في المكان المخصص للنفايات الطبية حتى لا يتعرض لهذه النفايات أي شخص فيصاب بالأمراض ، وكذلك الحال فإن المحافظة على نظافة البيئة هي من هدي وسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (( والنظافة من الإيمان )) .


ملاحظات هامة :

ابتعد عن الأوردة والشرايين الظاهرة في الجسم عند إجراء عملية التشريط وخاصة لمن عنده دوالي .

يجب مراعاة التشريط وأن يكون سطحيا وخفيفا (( لمرضى سيولة الدم أو الذين يتناولون الإسبرين أو من لديهم مرض السكري بنسب عالية ) ويفضل وضع العسل على مناطق التشريط بعد الإنتهاء من عملية الحجامة .

الحجامة على الريق أمثل وفي الصباح قبل اشتداد حرارة الشمس أمثل .

أيام 17 ، 19 ، 21 ، من الشهر القمري هي أمثل أيام عمل الحجامة لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الحديث النبوي الشريف : (( من احتجتم لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين كان شفاء من كل داء السلسلة الصحيحة 622 . ومن احتاج الحجامة لألم شديد لا يحتمل تأجيله فإنه يعملها في أي وقت من الأوقات وذلك للضرورة والضرورة تقدر بقدرها .

عدد مرات الحجامة يكون حسب حاجة المريض ويعملها صحيح الجسم المعافي مرة أو مرتين في العام والمريض حسب حالته المرضية ومدة إصابته بالمرض ودرجة تقبل جسمه لعملية الحجامة ، فمنهم من يشفى بإذن الله في مرة واحدة ، وآخر يحتاجها في كل شهر مرة إلى أن يشفى ويعافيه الله ، فعدد المرات ليس هو الفيصل وأنما أثر الحجامة على المريض هي التي تحدد عدد مراتها .

في حالة المرضى المصابين بأمراض معدية مثل الكبد الوبائي أو الإيدز أو التيفوئيد أو غيرها ، فالحجامة تعمل لهم بحذر شديد وعدم استخدام الأدوات مرة أخرى أبدا ، وإذا كانت الحجامة تعمل بدون مساعدات مختبرية أو تحاليل تبين إصابة المريض أو المحتجم بأي مرض معد أو أن المريض أخفى ما عنده من أمراض ، فهذه الأسباب أو غيرها توجب على الحجام أن يعمل الحجامة لجميع الناس على افتراض أنهم مصابون بأمراض معدية ليزداد حرصا وحذرا وأن يستخدم الأدوات التي تستخدم مرة واحدة .

أما بخصوص مواضع وعدد الحجامة على الجسم (( فهي تختلف على حسب نوعية المرض والحالة ))وبخصوص هذا الأمر أأكد على تعليق أخي الحبيب والشيخ الفاضل أبو سعود حفظه الله تعالى ، والذي بين ذلك مشكورا حيث قال (( وبمناسبة هذا الموضوع فإني أود تنبيه الحجامين المبتدئين وغير الملمين بمحظورات الحجامة على عدم اعتمادهم فقط على المواضع المبينة والمرقمة على الرسم إلا بعد دراسة على يد اختصاصيين للإلمام بالمحظورات من حيث المواضع وحالة الشخص المرضية والعامة ، وذلك لأن المواضع المبينة على أكثر الرسومات البيانية الخاصة بالحجامة إنما هي مواضع الإبر الصينية ، استعان بها الاختصاصيون لما لها من فوائد من حيث اتصالها بأجزاء الجسم الداخلية والخارجية عن طريق الأعصاب والشرايين المتوغلة في جسم الإنسان ، فلهذا تجد في بعض الرسومات ثلاث مواضع متقاربة ، ولكنها لا تحتاج إلا لكأس واحد فقط ، مما يدلك على أنها مواضع الإبر الصينية .
ولهذا فإن الحجام عندما يقوم بتحجيم شخص ما ، فإنه يحذف بعض المواضع ويضيف أخرى ، حفاظا على صحة المريض .

ولا يصلح بأن يقوم بالحجامة أي شخص بحجة قياس الحجامة المعاصرة اليوم بالحجامة القديمة ، فإنها تختلف عنها بعدة أمور ، ومن أهمها :
1 ) هي أن الحجامة القديمة محدودة في مواضعها القليلة ، أما الحجامة اليوم فإن مواضعها تزيد على مئة موضع ، وذلك لتطور الطب في دراساته المستمرة في تشريح جسم الإنسان من حيث الأعصاب والأوردة والشرايين وخلايا الدماغ وغيرها .
2 ) كثرة الأمراض والأورام في زماننا وخاصة الأمراض المعدية ، فهذا يحتاج إلى دقة في مواضع الحجامة ، واهتمام في تغيير أدواتها وتعقيم مواضعها )) .

أرجو من الله العلي القدير أن أكون قد وفقت لكتابة هذا الموضوع . واسأله تعالى أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين .. وأن يحفظكم جميعا من كل سوء أو مكروه .. اللهم آمين .. مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية .


(( أخوكم في الله عبدالله بن كرم )) .

بو سعود
14-05-2005, 10:46 PM
تكملة لموضوع " عبدالرحمن "
أخبرني الراقي اليوم بأنهم قرؤوا عليه بعدما أخبروه بما أشرت عليهم به ، وفي أثناء القراءة قال أحس بشيء في رجلي ، فقالوا له لا عليك انها من البقايا ولكن عليك ألا تتحرك ، واستمروا عليه بالقراءة ولم يحدث له شيء ، واقتنعوا بأنه ليس به مس ، ولكن قال الراقي " اختلطت عليّ الأمور بعض الشيء " كيف لا وهو يقرأ على المريض من شهر أو أكثر ، وكل جلسة لاتقل عن ثلاثة ساعات ، وكانوا لا يشكون بحضور الجني ، وبين يوم وليلة يتضح لهم خلاف ذلك ، ولكن إذا اهتم الراقي بإكمال هذا العلم بما يلزمه من علوم طبية ونفسية ، فلا اختلاط بعد ذلك ، ويبقى أن نعرف أن لهذا المجال أناس لهم نظرة ثاقبة خاصة بهم ليست لأي شخص ولكنها موهبة من الله .
وأخيرا أعتذر لشيخنا " أبو البراء " إن كان من خطإ فيما ساهمت ، فهو الإختصاصي في هذا المجال .


أبو سعــــود ..

بو سعود
14-05-2005, 11:25 PM
بارك الله لك في علمك أخي العزيز "عبدالله بن كرم " على هذا التفصيل الرائع ، والذي لا يستغني عنه كل ممارس للحجامة ، فأسأله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتك إنه سميع عليم .

أبو البراء
15-05-2005, 08:20 AM
بارك الله فيكما أخواي الحبيبان ( عبدالله بن كرم ) و ( بو سعود ) على هذا التفصي الرائع ، مع أني فضل أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) أن تجعل هذا الموضوع مستقلاً تحت باب ( الحجامة ) كي يكون الانتفاع أهم وأشمل ، مع تمنياتي لكما أخواي الحبيبان بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابوتركي
02-06-2006, 08:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
اخي عبد الله بن كرم .... جزاك الله خير على هذا الطرح الطيب وجعله في ميزان حسناتك انه جواد كريم
اخي ..... القولون العصبي 1/55/6/48/7/8/14/15/16/17/18/45/46 وجافة 137 ...اخي لم افهم معنا الارقام هذي وماذا تعني ....وهل فيه في الرياض حجام جيد وكيف الوصول إليه حيث لدي قالون عصبي وجزاكم الله خير الجزاء ...
اخوك ابو تركي

د.عبدالله
03-06-2006, 11:44 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، الأخ الفاضل ( ابو تركي ) حفظه الله .

نختار من هذه الأرقام فقط ، الرقم (( 1 ـ الكاهل )) والرقم 55 ـ اضافة مهمة للغاية ولابد منها ، والأرقام (( 43 و 44 وهما الأخدعين )) و (( 7 و 8 )) وحجامة جافة ، الرقم (( 137 )) أعلى السرة بقليل ، كما هو واضح على هذا الرابط .

http://www.khayma.com/cupping/cupping9.htm

اما الأعشاب المستخدمة فهي كالتالي :

بابونج ، كراوية ، زعتر بري ، ينسون ، مرمية ( إذا كان ليس عندك ضغط ) قسط هندي ، هليلج ، حبة البركة .

وبنسب متساوية ، تغلى في ماء ثم تصفى ، وتشرب بعد الوجبات الرئيسية بمقدار كوب واحد ثلاث مرات يوميا .

مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

السنوسي
07-06-2006, 07:54 PM
السلام عليكم ورحمه الله اشكركم علي هذا العمل الكريم ولي سؤال اخي العزيز هل ينفع عمل الحجامه للفقرات بعد عمل او اجراء عمليه جراحيه وما نسبه نجاحيها اشكركم اخاج دكتور مهندس محمد السنوسي

أبو البراء
07-06-2006, 09:22 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخ الفاضل ( السنوسي ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( السنوسي )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

ونترك الإجابة عن تساؤلكم لمشرفينا الأفاضل ، بارك الله فيكم أخي الحبيب ( السنوسي ) مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابوتركي
18-06-2006, 12:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
نداء الى الاخ ابوسراقه .... اين اجده واين اجد رقم جواله ....

وجزاكم الله خيراً

أبو البراء
18-06-2006, 07:13 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو تركي ) ، وسوف نوصل له رسالتكم بإذن الله عز وجل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

د.عبدالله
18-06-2006, 02:58 PM
اخي الحبيب ( السنوسي ) حفظه الله تعالى .

تخفف الحجامة بشكل كبير من حدة الآلام المصاحبة للعامود الفقري ، ويجب أن تكون بعد العملية الجراحية بشهرين . وبعد التأكد من التآم الجرح أو موضع العملية الجراحية تماما .

مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

ابوتركي
22-06-2006, 10:53 PM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو البراء) ، اخي تأخرت في الرد عليه بخصوص جوال الاخ ابو سراقه وجزاك الله خير وعافيه ....

أبو البراء
26-06-2006, 06:23 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو تركي ) ، وأنا شخصياً لا أعرف رقم الهاتف النقال الخاص بالأخ الحبيب والمشرف القدير ( أبو سراقة ) وربما يستطيع أخونا الحبيب ومشرفنا القدير ( عبدالله بن كرم ) افادتنا في هذا الأمر ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
26-06-2006, 01:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخونا الحبيب ومشرفنا القدير$$ عبد الله بن كرم $$ بارك الله فيكم وعليكم وزادكم من

فضله وكرمه ومنه علما" وخلقا" ورزقا"

أخوكم المحب في الله

ابن حزم الظاهري

أبو فهد
27-06-2006, 04:04 PM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

المتوكله دائما
21-09-2006, 11:30 PM
جزاك الله خير الثواب دنيا وآخره
وشملنا بعفوه وشفاءه
آمين يارب
واختكم فالله تسأل عن آلام مفاصل الكف عملت تحاليل وما معي روماتيزم
وهذه الآلام احيانا تقوى وتخف والآن آلام عند مصوى اللكوعيين والذراعين
والرقبه مع حراره كأنها سيخ نار وغرز في منتصف الرأس وعند العين
فما تفسيركم
رغم اني لا اعرض نفسي للمكيف
ومشكله ثانيه الكسل وقلة الهمة ومودائما لكن احب الحركه ولكن دون همة عمري هذه السنه40
عندي الكثر من المعلومات الطبيه وحبي للأعشاب والطب البديل ولكن اريد استشارتكم
واسال هل في الرياض من يعمل الحجامه للنساء بخبره
ولكم جزيل الشكر والامتنان

د.عبدالله
22-09-2006, 07:04 PM
اختي الفاضلة ( المتوكلة دائما ) أنصحك بالحجامة ـ فحالتك بحاجة إلى استفراغ .. وابحثي عن حجّامة خبيرة .. ونحن نعتذر كذلك لعدم معرفتنا بامرأة تقوم بعمل حجامة في الرياض .
ولعل احد من الأخوة والأخوات الأفاضل الكرام يعرف ذلك ويقوم بمساعدتك إن شاء الله .

مع تمنياتي بالصحة والسلامة والعافية والشفاء العاجل بإذن الله .

أبو البراء
22-09-2006, 08:54 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( عبدالله بن كرم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

jando106
09-10-2006, 08:27 PM
جزاكم الله خيرا و أريد أضافة هذه المواقع الهامة للأمراض المختلفة
و هى مواقع ممتازة و ذات نتائج ما شاء الله جميلة
www.chinajbook.com

jando106
09-10-2006, 08:30 PM
عفوا الموقع :www.chinajnbook.com

أزف الرحيل
10-10-2006, 07:24 AM
بارك الله فيك أخونا الكريم :/ando106


وعلى طريق الحق سدد خطاك وحقق مناك ومن كل بلاء وهم وداء شافاك وعافاك.......



والله من وراء القصد

الشيخ العارف
17-10-2006, 06:21 PM
بارك الله فيكَ

مجدى كامل على جاب
10-03-2007, 04:09 PM
بارك الله فيكم على معاونتكم لائحياء سنة النبى صلى الله عليه وسلم

مجدى كامل على جاب
10-03-2007, 04:21 PM
جزاك الله خيرا لائحيائك للسنة

صقر الوفاء
12-03-2007, 05:24 AM
الدكتور/ عبدالله بن كرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
أخي الكريم أرجو رجاء حار فضلا وليس أمراً إخباري إذا كان هناك شخص متمكن وفاهم يقوم بعمل الحجامة في مدينة الرياض فأنا في أمس الحاجة لها وبأسرع وقت ويوجد الكثير الذين يعملونها، كذلك توجد العديد من المراكز الطبية التي تقوم بعملها ولكن الشيء الذي يردني هو الخبرة!!!
أرجو مساعدتي في هذا الموضوع جزاك الله عني وعن كل مسلم خير الجزاء وجعل ما تقدمه من معلومات ونصائح مستنبطة من الهدي النبوي في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون

أخوك / صقر الوفاء

أبو البراء
12-03-2007, 06:37 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخوة الأفاضل ( مجدي ) و ( صقر الوفاء ) حفظهم الله ورعاهم

فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخوة الأحبة ( مجدي ) و ( صقر الوفاء )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

وبانتظار الإخوة المشرفين في قسم الحجامة للرد على استفساركم الكريم ، بارك الله فيكم وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

د.عبدالله
12-03-2007, 08:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ـ أخي الحبيب ـ صقر الوفاء ـ حفظه الله ورعاه :

هذا رقم الأخ الحبيب ، أبو مساعد وهو من السعودية ، وهو واحد من الذين أخذوا دورة الحجامة على يدي ، ولقد حجمني شخصيا ، وهو خبير بإذن الله تعالى ، يمكن أن يساعدك إن شاء الله تعالى ( 00966505390458 ) .

وهذا كذلك رقم الأخ الحبيب والمشرف القدير ، وهو خبير حجامة وغني عن التعريف ( أبو سراقة ) حفظه الله تعالى ، يمكنك أن تسأله عن ذلك ورقم هاتفه ( 0097339692683 ) مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

ملاحظة :
ـــــــــــــــ
أخي الحبيب لا أعرف شخص معين في الرياض يقوم بعمل الحجامة ، وإذا كان باستطاعتك أن تأتي وتزورنا في دولة الإمارت فنحن تحت أمرك ورهن إشارتك وابشر بكل خير يارعاك الله .

ام فهد باذن الله
17-10-2007, 02:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جـزاكـ الله كل خير دكتور عبدالله على كل حرف وكل كلمه خطيتها للفائده
واعانك الله مثل ماتعين غيركـ

فضلاً وليس أمراً..اسمح لي باخذ من وقتك دقايق تجاوب فيها على استفساري

انا صار لي فتره ماحملت ومو عارفه السبب ففكرت اني اجرب الحجامه ولو اني متخووووفه منها كثيييير
لكن بعد كلامكم هنا تشجعت عليها شووي..والله يساعدني ويعيني واسويها
هل تنصح بعملها لي ولزوجي..مع ان اسباب تاخر الحمل لم تتضح
ونتائجها تكون من اول شهر؟
وايهم الافضل لزوجي؟

استفساري حسيت انه افضل شيء لو اجرب


62 – لتنشيط المبيض 1/55/11 وجافة 125/126


مثل مافهمت ان الثلاث الاولى يكون فيها تشريط
والثنتين الثانيه 126 و 125 تكون جافه ومن الامام
سؤالي..قريت هنا في المنتدى هالكلام


اختي الفاضله الحجامه الجافه ليس بها دليل بيوي واعتقد انه اجتهاد من بعض الفلاسفه لكي يوحي لنا انه فاهم بالحجامه وانواعها .
والحقيقه انها تسبب جلطات لانه سحب الدم من موضع الى آخر ويكون المكان الجديد به دم فاسد قديم وبالتالي يحركه اليه فينملي المكان الجديد بالدم الفاسد ويكون الجسم معرض للجلطات .


وقريت ايضاً


أما الجافة نعم قد يستفيد منه البعض في تخفيف الألم و لكن ليس لها مفعول الحجامة الرطبة في العلاج و الشفاء بإذن الله ثم يجب أن نعرف شيئ آخر و هي أن الحجامة الجافة من أصول الطب الصيني فهم لا يعتمدون على التشريط و إنما تعتمد على مسارات الطاقة كما يعتقدون به من أصول دينهم ثو و لو أرادو إخراج الدم فهم يعتمدون على الوخز ..... فالوخز يختلف عن التشريط و هذا خلاف أخر عن المنهج النبوي في الحجامة .
نعم قد يستفيد البعض منها و لكن ليس لكل الأمراض كالأمراض الروحية و النفسية و العضوية .


فالتشريط هو الأساس في العملية و هذا هو الإعجاز النبوي بارك الله فيكم .



وهذا رابط الموضوع
http://ruqya.net/forum/showthread.php?p=90145#post90145

طبعاً جزاهم الله كل خير ووفقهم بن بشر وابو سراقه على توضيحهم

لكن لم تتضح لي الفكره بالظبط..

هل يفضل عمل حجامه جافه من الامام او فيها خطر؟

وسؤال بسيييط واعذرني عليه هل يتالم الشخص وقت الحجامه:icon_rolleyes:؟


جزااااك الله كل خييييييير..واسعدك ي الدارين
وعذراً مرة اخرى على اختطافي تلك الدقائق الثمينه من وقتك

د.عبدالله
18-10-2007, 04:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا ومرحبا بك يا أختنا الفاضلة ( ام فهد باذن الله ) نرحب بك أجمل ترحيب في منتدى الرقية الشرعية .

أختي الفاضلة ( أولا : لا داعي الخوف من الحجامة فنحن نجريها أحيانا على أطفال لا يتجاوزون سن الأربع سنوات لأمراض وأسباب أخرى عافاكم الله منها ) .

ولقد كان لنا في رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وصحابته أسوة حسنة .

ولا ننسى كذلك بأن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم احتجم واوصى بالحجامة .

كما أنها وصية الملأ الأعلى للرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وأمته .

وانصحك بالحجامة طبعا مع زوجك حفظكما الله ، فللحجامة فوائد كثيرة يغفل عنها الكثير من الناس ، ولو علموا لما فيها من خير لما تأخروا عنها لحظة ، فالحجامة تقوم بإذن الله قبل كل شيء بتقوية وتحفيز وتنشيط الجهاز المناعي بالجسم ، والذي يعتبر خط الدفاع الأول في الجسم ، ضد الفيروسات الغريبة التي تدخل في الدم وتهاجم الجسم ومصادرها عديدة وكثيرة جدا وخاصة في هذا العصر ( لما يشهده من تلوث بيئي وعلى مستوى واسع جدا ) .

كما أن الحجامة تقوم بإذن الله بتسليك الشرايين ، وتتنشيط الأعصاب ، وتنشط الدورة الدموية ، وتساعد على توازن الهرمونات في الجسم .

ونحن ننصح الناس بالحجامة الوقائية في كل عام ثلاث أو أربع مرات تقريبا كوقاية ضد الأمراض .

بخصوص تأخر الحمل ، ننصحك قبل كل شيء بعمل فحوصات طبية شاملة مع زوجك حفظكما الله ، وإن كنتما قد اجريتما الفحوصات والتحاليل الطبية ، فنرجو منكم إفادتنا بها كي يتسنى لنا مساعدتكما لتقديم النصائح والإرشادات الطبية اللازمة إن شاء الله تعالى .

ليس بالضرورة أن تؤدي الحجامة الجافة لجلطات ، ولقد جربناها على مدى سنين طويلة ولعدة حالات أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ، الحجامة الجافة حول السرة لمن يعانون من غازات والقولون ، ولقد استفاد منها الكثير ، ولكننا مع ذلك نؤيد الحجامة الرطبة عليها لأن فوائدها أعم ، والمطلوب من الحجامة هو خروج الدم وليس احتباسه .

أما بخصوص المواضع ( 125 و 126 ) فهما يتعلقان بالمبيضين ، وأنا أنصح فيهما بالحجامة الرطبة ، صحيح أن المكان حساس ومؤلم ، وأكثر الناس يفضلون الحجامة الجافة عليهما لغرض تنشيط المبايض إلا أن هذا لا يفي بالغرض تماما ، ولكن فوائد الحجامة الرطبة عليها أعم وأضمن وأفضل بكثير من الحجامة الجافة ، والمقصود في الحجامة هو خروج الأخلاط من الموضع المراد منه ، وهذا يساعد على إعادة التروية السليمة من الدم في هذا الموضع ، إذ أن اغلب الأمراض سببها عدم وصول الدم بشكل متكافئ للعضو وهذا يعني نقص في التروية الدموية .

مع تمنياتي لك بدوام الصحة والسلامة والعافية .

ابونايف2007
20-10-2007, 12:09 PM
بارك الله فيك بالنسبه لمرض التصلب اللويحي العصبي ماهو المكان الافضل للحجامه

ابونايف2007
20-10-2007, 12:30 PM
موضع الحجامه لتصلب اللويحي

أبوسراقة
21-10-2007, 09:58 AM
بارك الله فيك بالنسبه لمرض التصلب اللويحي العصبي ماهو المكان الافضل للحجامه

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياك الله

من المجربات النافعة لهذا المرض الحجامة النبوية في الأخدعين و الكاهل و أيضا في وسط الرأس و كذلك الأكل من مطحون القسط الهندي .

المزن الممطر
26-10-2007, 10:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني المشرفين والأعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أنا أعرف حجامة في الرياض فهي أخت لنا في الله
وهي لاتريد وضع رقم جوالها علنا في الموقع
وإذا أردتم أن أرسله لأحد المشرفين ومن ثم المشرف يرسله لمن يريد عبر البريد الألكتروني فلكم ماتريدون
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابونايف 1380
02-11-2007, 05:37 PM
ومريض التصلب اللويحي
فين موقع الحجامه

السروانية
10-01-2011, 07:02 PM
بالنسبه لمرض السكري .
الحجامه ثلاثة أيام 17 /19 /21
الجرح مكان التشريط صعب ينبره
او إش رايك

د.عبدالله
11-01-2011, 03:13 AM
على الرأس والأخدعين والكاهل وخلف المعدة والكبد من ( على الظهر ) لا توجد خطورة على المريض لأن ضخ الدم في هذه المناطق يكون بكثرة ، ما عدى الأطراف السفلية على القدمين فيجب هنا من توخي الحذر ، ويعتمد هذا كذلك على درجة ارتفاع مستوى السكر من شخص لآخر .
مع خالص الشكر والإحترام .