المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرتقال..السلاح الفعال!


محمد170
09-04-2007, 09:35 AM
البرتقال..السلاح الفعال!


فيتامين c ذلك الفيتامين الشهير والذى نال سمعته العظيمة عندما اكتشف لينوس باولينج عالم الكيمياء والحائز على جائزة نوبل قدرته على الحد من الاصابة بنزلات البرد ولفيتامين c مصادر وفوائد متعددة فمن أهم مصادره الموالح كالبرتقال والليمون واليوسفى والجريب فروت وبعض أنواع الفواكهة والخضر الأخرى مثل التفاح والخوخ والعنب والفراولة والتوت والطماطم والكرنب وتختلف نسبته فى هذه المصادر فمثلا كل كوب أو 248 جرام من عصير البرتقال يحتوى على 86 مليجرام منه ، التفاح 202 مليجرام ، التوت 90 مليجرام ، الجريب فروت 77 مليجرام ، الخوخ 10 مليجرام ، العنب 200 مليجرام وأخيرا الطماطم 44 مليجرام .

وعن فوائده إضافة إلى استخدامه فى علاج اصابات البرد فإنه يعتبر من مضادات الأكسدة الهامة التى تقلل الشيخوخة .

وفى دراسة استرالية حديثة وجد أن تناول حبة من البرتقال تساهم بدرجة كبيرة فى تجنب الاصابة بالسرطان وتناول حبة بتقال يوميا يقاوم سرطان الفم ، الحنجرة ، المعدة والسكنات الدماغية علاوة على خفض نسبة العوامل المؤكسدة فى الدم وزيادة مناعة الجسم .

وفى دراسة أخرى أمريكية ثبت أن هناك علاقة بين التدخين وفيتامين c فالمدخنين أكثر عرضة للمعاناة من نقصه حيث تنخفض مستوياته فى المدخنين وأن إعطاء كبسولات لهذا الفيتامين يمكنها تعريض النقص الحادث فيها .

والخطورة إذا ارتبط نقص الفيتامين بعادات غذائية سيئة مع المدخنين فغنه فإن بعضهم أمام أخطار بعض الأمراض المزمنة مثل السرطان والقلب .

والجديد فى هذه الدراسة أن الفيتامين c يساعد بقوة فى الاقلاع عن التدخين فثبت أنه عندما يحس المدخن برغبته فى التدخين فإن تناول برتقالة واحدة تجعله يفقد هذه الرغبة وبالتالى أمكن استخدام البرتقال كوسيلة حديثه وطبيعية فى مواجهة الرغبة فى التدخين وكذا أمكن إدخاله ضمن برامج معالجة المدخنين فى بعض الولايات الأمريكية.

وللبرتقال أيضا بعض الفوائد فى حالات المدخنين منها تخفيض الكليسترول باحتوائها على البكتين ومادة الفيوفلاتونيدز التى تساعد على ضخ الدم وتعوق من تجلطه كذلك أيضا التقليل من مستويات الكورتيزول المفرز بواسطة الغدة الكظرية أو فوق الكلوية وبالتالى امكانية التحكم فى التوتر الناتج من زيادة الكورتيزول وعامة يطلق على هذا الفيتامين العجيب اسم الفيتامين المشرق نظرا لوجوده بكثره فى أشجار الموالح .

ورغما عن تلك الفوائد العظيمة لفيتامين c إلا أن هناك مشكلة تتعلق بكبار السن حيث يسبب الفيتامين ما يعرف بالأرجاع الحامضى أو حموضة المعدة ولكن أثبت الباحثون أن تناول وشرب منتجات الموالح مع أطعمة أخرى يقلل من هذا التأثير .

وأخيرا بما أن البرتقال متوافر بكثرة وبجودة عالية فى كثير من البلدان العربية فهل يمكننا مجابهة التدخين فى هذه البلدان بتناول البرتقال واعتباره سلاح شعبى فى هذه المواجهة ؟

منقول

فاديا
09-04-2007, 09:59 AM
جزاك الله خيرا اخي الفاضل محمد وبارك فيك