المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال به وجهه نظر !!؟؟


( الباحث )
25-03-2007, 02:51 PM
لسلام عليكم ورحمه الله

تحيه الى الشيخ الكريم والى الاخوه الاحبه جميعا

لى سؤال وهو كالاتى :-

يقول الله تعالى فى صوره الصافات
{طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ **الصافات65

نسئل الله العافيه والسلامه ....

وقرات راى المفسرين حيث قالو ان سوء منظرها واعتياد العرب على بشاعه وصف راس الشيطان كان من البلاغه لوصف تلك الشجره ....

الان ... اما الوصف ان يكون كنايه عن طلع الشجره اى ثمرها سىء الشكل ولم يكن افضل من سوء راس الشياطين لتشبيهها به

او ان تكون بالفعل تشبه رؤوس الشياطين ...... والله اعلم ..

وسواء كانت تلك او تلك .... فالرايان يثبتان الاتى

ان الشياطين خاصه لها روس قبيحه جدا وشكل متفرد بالسوء
لله بذلك حكمه ....

والان الى سؤالى ...

ٍس - تواترت التسميه للشياطين على كل من تمرد وكفر من الجن !!! للاسف هذا ما نتناقله دائما ... وبرهنو ان هناك ايه تقول شياطين الجن والانس ..
وخلطنا الامور بين الحقائق والكنايات والاستعارات لقصور فى فهم لغه القران منا ....
اليس من الاجحاف ان تصف الانسان حتى لو كفر وعصى بان راسه كالشيطان ؟؟؟
ثم اليس من الظلم وصف اخواننا من الجن بتلك الصفه ايضا !!!؟؟؟

هل اذا كفر الجنى او فسق تنقلب خلقته ووتحول لشيطان !!!


الا تجدون هنا اخوتى لمحه للتفريق بين الجن عموما والشياطين !!؟؟؟

احب ان تعينونى بارائكم لو تكرمتم .

الخزيمة
25-03-2007, 03:44 PM
لسلام عليكم ورحمه الله

تحيه الى الشيخ الكريم والى الاخوه الاحبه جميعا

لى سؤال وهو كالاتى :-

يقول الله تعالى فى صوره الصافات
{طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ **الصافات65

نسئل الله العافيه والسلامه ....

وقرات راى المفسرين حيث قالو ان سوء منظرها واعتياد العرب على بشاعه وصف راس الشيطان كان من البلاغه لوصف تلك الشجره ....

الان ... اما الوصف ان يكون كنايه عن طلع الشجره اى ثمرها سىء الشكل ولم يكن افضل من سوء راس الشياطين لتشبيهها به

او ان تكون بالفعل تشبه رؤوس الشياطين ...... والله اعلم ..

وسواء كانت تلك او تلك .... فالرايان يثبتان الاتى

ان الشياطين خاصه لها روس قبيحه جدا وشكل متفرد بالسوء
لله بذلك حكمه ....

والان الى سؤالى ...

ٍس - تواترت التسميه للشياطين على كل من تمرد وكفر من الجن !!! للاسف هذا ما نتناقله دائما ... وبرهنو ان هناك ايه تقول شياطين الجن والانس ..
وخلطنا الامور بين الحقائق والكنايات والاستعارات لقصور فى فهم لغه القران منا ....
اليس من الاجحاف ان تصف الانسان حتى لو كفر وعصى بان راسه كالشيطان ؟؟؟
ثم اليس من الظلم وصف اخواننا من الجن بتلك الصفه ايضا !!!؟؟؟

هل اذا كفر الجنى او فسق تنقلب خلقته ووتحول لشيطان !!!


الا تجدون هنا اخوتى لمحه للتفريق بين الجن عموما والشياطين !!؟؟؟

احب ان تعينونى بارائكم لو تكرمتم .

جزاك الله خيرا اخي ولكن بالنسبة لي لا بد ان اعود الى التفاسير واقوال اهل العلم في هذه الاية
وبعدها يتم التحاور

( الباحث )
25-03-2007, 04:03 PM
نعم الراى اخى الحبيب

عسى ان تعيننا على الراى السديد...

الليبي السلفي
25-03-2007, 05:53 PM
ٍس - تواترت التسميه للشياطين على كل من تمرد وكفر من الجن !!! للاسف هذا ما نتناقله دائما ... وبرهنو ان هناك ايه تقول شياطين الجن والانس ..
وخلطنا الامور بين الحقائق والكنايات والاستعارات لقصور فى فهم لغه القران منا ....
اليس من الاجحاف ان تصف الانسان حتى لو كفر وعصى بان راسه كالشيطان ؟؟؟
ثم اليس من الظلم وصف اخواننا من الجن بتلك الصفه ايضا !!!؟؟؟

هل اذا كفر الجنى او فسق تنقلب خلقته ووتحول لشيطان !!!


الا تجدون هنا اخوتى لمحه للتفريق بين الجن عموما والشياطين !!؟؟؟

احب ان تعينونى بارائكم لو تكرمتم .


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخي الباحث (محب للمنتدى) بارك الله فيك على الموضوع

وبرهنو ان هناك ايه تقول شياطين الجن والانس ..

قال تعالى: {وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا**

قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :

(( من اعظم اسباب ظهور الايمان والدين. وبيان حقيقة انباء المرسلين.ظهورالمعارضين لهم من اهل الافك المبين.كما قال الله تعالى(( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الانس والجن يوحي بعضهم بعض زخرف القول غرورا'ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم زما تفترون*ولتصغى اليه افئدة الذين لا يؤمنون بالاخرة وليرضوه وليقترفوا ماهم مقترفون*أفغير الله ابتغي حكما وهو الذ انزل اليكم الكتاب مفصلا' والذين اتينهم الكتاب يعلمون انه منزل من ربك بالحق'فلا تكنن من الممترين* وتمت كلمة ربك صدقا و عدلا' لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم )).وذلك ان الحق اذا جحد وعورض بالشبهات اقام الله البينات بما يظهره من ادلة الحق'وبراهينه الواضحة' وفساد ماعارضه من الحجج الداحضة وذلك بما يقيمه الله-سبحانه وتعالى-من الايات والدلائل التي يظهر بها الحق من الباطل'و الخالى من اللعاطل'و الهدى من الضلال'و الصدق من المحال'و الغي من الرشاد'والصلاح من الفساد'والخطأ من السداد'وهذا كالمحنة الرجال التي تميز بين الخبيث من الطيب)).الجواب الصحيح(1/58-78) .

فعلم ان ان معارضة الانبياء بالرد او الانكار او العقائد اوالبدع الفاسدة هو من فعل الشياطين المعادين للانبياء . قال تعالى: ** فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقى ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى قال ربي لم حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك اتتك آياتنا فنسيتنا وكذلك اليوم تنسى**.

وقال تعالى: فالله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات سورة البقرة 257 ان الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون واخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون سورة الاعراف 201 202.

والآيات في ذلك كثيرة جدا دالة على ما جاء به القرآن فيه الهداية التامة وان من اتبعه وصدّقه فقد اهتدى الى الصراط المستقيم، ومن اعرض عنه فقد ضل وغوى فكيف بمن قال بنقيض ما جاء به؟؟

ولهذا قال الشاطبي رحمه الله :

"حين تكون الفِرقة تدعو إلى ضلالتها ، و تزيّنها في قلوب العوام ، و مَن لا علم عنده ؛ فإن ضرر هؤلاء على المسلمين كضرر إبليس ، و هم من شياطين الانس ؛ فلابد من التصريح ( انتبه إلى هذه الكلمة يرعاك الله ) فلابد من التصريح [لا التمييع و التوقف ] فلابد من التصريح بأنهم من أهل البدع و الضلالة ، و نسبتهم إلى الفِرق إذا قامت الشهود على أنهم منهم .

فمثل هؤلاء لابد من ذكرهم ، و التشريد بهم ؛ لأن ما يعود على المسلمين من ضررهم إذا تركوا أعظم من الضرر الحاصل بذكرهم و التنفير منهم ؛ إذا كان سبب ترك التعيين و الخوف من التفرق و العداوة.

و لا شك أن التَّفرق بين المسلمين و بين الداعين إلى البدعة وحدهم ـ إذا أقيم عليهم ـ أسهل من التفرق بين المسلمين و بين الداعين ، و من شايعهم و اتبعهم.
و إذا تعارض الضرران فالمرتكب أخفهما و أسهلهما ، و بعض الشر أهون من جميعه ، كقطع اليد المتآكلة ؛ إتلافها أسهل من إتلاف النفس.
و هذا حكم الشرع أبداً : يطرح حكم الأخف وقاية من الأثقل " مجموع الفتاوى (28/53).


وقد سئل الامام ابن الصلاح عن جماعة من المسلمين المنتسبين الى اهل العلم والتصوف : هل يجوز لهم ان يشتغلوا بتصنيف ابن سينا وان يطالعوا في كتبه وهل يجوز لهم ان يعتقدوا انه كان من العلماء ام لا ؟
فاجاب رحمه الله بقوله : لا يجوز لهم ذلك ومن فعل ذلك غرر بدينه وتعرض للفتنة العظمى ولم يكن من العلماء بل كان شيطانا من شياطين الانس

وغيرهم كثيرمن علماء الاسلام استعملوا هذا اللفظ ** وما ظلمناهم ولكن ظلموا أنفسهم فما أغنت عنهم آلِهَتُهُمُ التي يدعون من دون الله من شيءٍ لمَّا جاء أمرُ ربك ** [ هود : 101 ] .

هل اذا كفر الجنى او فسق تنقلب خلقته ووتحول لشيطان !!!

التشابه في الخلق وليس في الخلقة هكذا سمعت من بعض المشائخ...

والله اعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( الباحث )
26-03-2007, 08:28 AM
اخى الليبى السلفى

مداخله طيبه بارك الله بك .... ولكن ارجو منك المزيد ...

لا اقصد ان تؤيد رايى :) لا والله .... ولكن مجموعه عقول تفكر افضل من واحد ...


لا حظ اخى الحبيب وركز ....
قال تعالى: {وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا**



اخى الحبيب ....
لا اعرف لم دمجنا الشياطين اصلا فى هذه الايه اقصد الشياطين ابليس وذريته ....
انا افهم الايه وهى واضحه ان شاء الله

انه جعل لكل نبى عدو .... النبى ياتى على الارض لينشر رسالته
ويكون له الاعداء من هم الاعداء ....
شياطين من الانس ..... وشياطين من الجن ....
اى هم اناس بشر من الان وايضا فئه من الجن ....
اخذو بلواء الشيطان وعادوا منهج الحق عموما وهذا النبى او غيره خصوصا ...
وتشبيههم بالشياطين هنا لا يخرج عن انهم يقومون بدور الشيطان ....
ولكن هم ليسو شياطين اصلا!!!!!! وانما كما قلت هم من هنا وهناك كفرو بالله وعادو الحق
واوغواهم الشيطان ومشو فى طريقه ....

وذلك لانه اصلا .... الشيطان ..اى ابليس وذريته ... هم معارضون مخالفون اعداء من الاصل ...والايه هنا بالتحديد لا تقصدهم ... ولو قصدتهم ..لما اتت بفهم جديد فهى حقيقه مسلمه لابليس وجنوده من خلق ادم الى قيام الساعه ...
ولكن الايه تحدد ان تصف من اخذ هذا الدور الشيطانى من البشر والجن !!

الا توافقنى الراى ... والله اعلم

اما ما سمعته اخى هو ما اقوله انا ...
ولكننى بصدد بحث جديد اجعل ما سمعنا به مؤصلا ومبرهن عليه ...
لان المسئله فيها خلط كبير وخاصه فى عالم الرقيه ...
بارك الله بكم
ننتظر المزيد من الاراء واعلم ان السؤال ليس سهلا
ولا اطلب الى الراى مهها كان شخصيا ...

طلعت
26-03-2007, 11:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..بارك الله فى الجميع .. الاخ الحبيب ...الباحث ...جزاك الله خيرأً على هذا الاستطلاع ,والاسئلة المحيرة والتى تموج بمتعقلها يمين وشمال ,ولا يعرف كيف له ان يستنبط الافعال من الاقوال ولا يبقى لنا إلا التوكل على الله .
..إن من الاخوة من يتسأل هل تبقى الشياطين بعد قراءة سورة البقرة فى البيت!؟
..هل يفر الشيطان من جسد المريض بعد قراءةالقران عليه!؟
إننى ليس بصدد طرح أسئلة أو أستفسار ولكن إن بعض الاخوة إسناداً لما ورد فى الاحاديث الشريفة والقران الكريم ينصدمون مع واقع العلاج والمعالجين واقول اصحاب التجارب الحية من المصابين كون هذا يتعارض مع علمهم التى بنى على ذلك الفهم !...ولكن كيف لنا ان نقرب بين مفهومى العلاج و فهم القران الكريم ؟؟؟.
ولذلك كان السؤال ..هل الجنى الكافر هو الشيطان !؟..إذا كان شيطان لماذا لا يفر من تلاوة القراءن !؟
كيف لنا ان نصنف الجن فى جسد المريض !!؟؟هذا شيطان وهذا كافر وهذا مسلم !؟
أنا أقول من الافضل والاولى ان نعلم كيف نفرق حسب التسمية لصفة المسمى ..خارج الجسد قبل داخله !؟

فاننى أشكرك أخى الباحث على طرح هذا الاستطلاع والذى حير الكثير من أهل العلم ..فكيف العامة والمرضى . فان للجواب دلالة كبيرة على فهم الصواب .
بارك الله فيكم

( الباحث )
27-03-2007, 07:56 AM
السلام عليكم ورحمه الله

بارك الله بك اخى طلعت واحسن الله اليك

هذا هو والله ما دفعنى الى البدا فى هذا البحث .....

والموضوع اخى لا اعتقد انه حيث اصحاب العلم ولكن كل المسئله ان الاخوه الرقاه هدانا الله واياهم حين يجدون هذا التصادم ....
اما ان يتوقفو خوفا من الوقوع بالمحضور
واما ان يثبتو ا ما يعاينونه للاسف

ولا يتفرغ احدا منهم للبحث والتاصيل فى هذه المسئله ......
عموما ادعو لنا ان يوفقنا الله فى سعينا لكشف هذه الشبهه ....

طلعت
27-03-2007, 09:03 AM
..وفقنا الله وياكم لازالة هذه الغمة وتقريب البعيد ليكون نبراساً لكل من هداه الله وفق العمل الصالح والقول النافع وتثبيتنا على الحق والمسلمين اجمعين

فاديا
28-03-2007, 12:00 PM
اخي الباحث بارك الله فيكم
ملاحظة دقيقة تنم عن قراءة دقيقة جزاكم الله خيرا

انا في الواقع من فئة :
لا اعلم بحقيقة الامر ..... الامر غير واضح وخفي
وننتظر مشاركات الاخوة والاخوات كل يفيدنا بعلمه حول هذا الموضوع

ونشكر اخونا الفاضل الخزيمة لعودته الى التفاسير لعله يوضح لي مشكورا هذا الامر :

هل في هذه الآية وصف لأشكال رؤوس الشياطين كما هي عليه ؟؟

الا يمكن ان يكون المقصود بوصف رؤوس الشياطين
هو كما ستكون عليه يوم القيامة؟؟
اليس من الممكن ان يكون المقصود بالشياطين : شياطين الانس والجن؟؟
ووصف المنظر لرؤوسهم كما سيحشرهم الله يوم البعث بهذا الشكل


وفي النهاية نقول دائما وابدا ......العلم عند الله


وبارك الله في الجميع وجزاهم خيرا

ابن حزم
28-03-2007, 02:29 PM
وهذا هو قولي ورأيي بين أيديكم

ننتقل إلي نقطة من أن ذرية ابليس شياطين ومنظرة مثله إلي يوم يبعثون
وهذا القول أيضا" باطل من عدة وجوه :
الأول أن كل مولود يولد علي الملة وهي الإسلام والتوحيد أو كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
- كل مولود يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه وينصرانه
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: [فيه] الحارث بن غسان ليس به بأس - المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 11/361
واللفظ عام أي يدخل فيه الثقلان الإنس والجان ويدعمه ماجاء في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
قَوْلُهُ : ( كُلُّ مَوْلُودٍ ) قَالَ الْقَارِي : أَيْ مِنْ الثَّقَلَيْنِ ومعني ذلك واضح ويشمل كذلك ذرية إبليس بلاشك فهم يولودن علي الفطرة وبعد ذلك يتشيطنوا علي يد أبيهم لعنه الله ويؤيد ذلك أيضا . بِحَدِيثِ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَرْوِيهِ عَنْ رَبِّهِ : " إِنِّي خَلَقْت عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ فَاجْتَالَتْهُمْ الشَّيَاطِينُ عَنْ دِينِهِمْ "( انظر أخرجه: مسلم (5109 )
))
ومعني كل ماسبق واضح من أن أبناء أبليس مولودون علي الفطرة أي مسلمين موحدين
الثاني لو سلمنا بأن أولاده مكتوب عليهم اللعنة والطرد من رحمة الله تعالي فلامجال لحسابهم لإن الله تعالي من أين يكلفهم بالإيمان به ثم يجبرهم علي الكفر إجبارا" نتيجة لعنة أبيهم ثم بعد ذلك يحاسبهم وسبحانه القائل
وماربك بظلام للعبيد ) وجدير بالذكر ههنا أن نذكر قوله تعالي ( ولاتزر وازرة وزر أخري) فكيف يحملهم سبحانه وتعالي وزر أبيهم كيف يحملهم وزر ذنب لم يرتكبوه فلزم من ذلك إثبات ماذهبنا إليه من أنهم غير ملعونين تبعا" للعنة أبوهم
الثالث قد يعترض علي ماذهبنا إليه بقوله تعالي ( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني ) وهذه الآية
تدل على تناسل إبليس، وأن له أولاداً، وأنهم يتزاوجون، ويمكن أن نقول: ذريته: كل من كان على طريقته في الضلال والإغواء، ولو كان من الإنس، كما قال تعالي (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ) ( راجع تفسير الشعرواي):
الرابع أن بعض العلماء ذهبوا ( رغم عدم التسليم لرأيهم ) بأن ابليس هو أبو الجان كما آدم أبو الإنس مثل الحسن البصري (راجع تفسير الطبري وابن كثير ) فلو سلمنا بهذا لكان معني ذلك أن كل ذرية الجان ولد إبليس ملعونين وشياطين وهو ما ينافي قوله تعالي (وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا))
ويؤكد أن ابليس ليس أبو الجان مايلي :
1/ مالدليل علي إن إبليس هو أبو الجان فعلي حد علمي المتواضع لا يوجد دليل
2/وكذلك من قالوا هو أصل الشياطين حيث أن الشياطين ليسوا صنف من أصناف الجن بل هو صفة لهم ولهذا نجد الشياطين في الجن والانس علي سواء
3/ لو فرضنا جدلا ان إبليس هو أبو الجن حسبما ذهب إليه أقوال بعض العلماء لوجدنا قولهم يتعارض مع قاعدة ربانية، وهي ان أول عابد خلقه الله تعالى حتما ولا بد أن يكون مؤمنا على الفطرة، ولا تتغير فطرته إلا بفعل الشياطين، أي أن الشياطين ظهرت في مرحلة متقدمة على ظهور أبو الجن نفسه، وعلى هذا إذا فأبو الجن حتما ولا بد كان مؤمنا بالله تعالى، كما كان آدم مؤمنا والشاهد من الحديث الصحيح
عن عياض بن حمار المجاشعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم في خطبته: (ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا كل مال نحلته عبدا حلال وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما أحللت لهم وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا ... ). أخرجه: مسلم (5109 )
فلايتبقي أمامنا الا أن ابليس هو ليس أبا للجن ولا للشياطين وانما هو واحد من الجن بدليل قوله تعالي (الا ابليس كان من الجن )) وهذا الرأي الذي قال به الرازي : والأصح أن الشيطان قسم من الجن فكل من كان منهم مؤمناً فإنه لا يسمى بالشيطان ، وكل من كان منهم كافرا يسمى بهذا الاسم
وممن رجح ذلك أيضاً السعدي رحمه الله في تفسيره .
هذه هي النقطة الاولي ، وأما النقطة الثانية هو اني أعترض علي القول بأن أصل الجن واحد كما في البشر ،
لماذا؟؟؟ أخبركم :
الرسول صلي الله عليه وسلم وضح لنا أصناف الجن حين قال ( الجن على ثلاثةأثلاث: فثلث لهم أجنحة يطيرون في الهواء، وثلث حيات وكلاب، وثلث يحلون ويظعنون
الراوي: أبو ثعلبة الخشني - خلاصة الدرجة: إسناده جيد رواته أئمة ثقات) لذا فهناك أصناف
مختلفة من الجن فهم ليسوا مثل البشر ولهذا نقول أن أصل الجن بدأ
بعدة أصناف من الجن علي الشكل التالي :
الصنف الطيار من ذكر وانثي
الصنف الحيات من ذكر وانثي وهكذا............................................. .......
ولا أعرف لماذا يذهب تفكير الناس أن الله خلق الجن مثلما خلق الانس .................. خلق أولا" منهم الذكر ثم خلق منه الانثي ، مع أن الاسلم والأقرب الي العقل أن الله تعالي خلق من كل شئ زوجين كما أخبرنا به تعالي
(ومن كل شئ خلقنا زوجين ) وبه يثبت ماذهبنا اليه من أنه تعالي خلق من كل صنف من الجان زوجين وهكذا
ولا يعترض علي كلامي بقوله تعالي (والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) ونقول ان الجان هو أصل الجن
لأن الجان في الآية هم الجن وليس اسم لأنه تعالي قال قبلها (والانسان (
هذا ماأري وأعلم والله تعالي أعلي وأعلم
وبهذا نكون أبطلنا الإدعاء الثاني من أن إبليس هو ابو الجن ومن أن ذريته مثله شياطين ملعونين وكذلك تخصيص ذرية إبليس بالشياطين دون غيرهم ولله الحمد والمنة
وتظل نقطة أخيرة في هذا الموضوع وهي أن ذرية إبليس منظرة مثله إلي يوم البعث
وهذا قول مردود
لسببين :
الأول : غياب الدليل فما الدليل علي أن ذرية إبليس منظرة مثله إلي يوم البعث
الثاني أن إنظار أبليس إلي يوم الوقت المعلوم كان إستثناء من الأصل العام من أن الجن والإنس لهم آجال مؤقتة لهذا سأله اللعين أن ينظره إلي يوم يبعثون فاستثناه الله تعالي من هذا قال (رب إنظرني إلي يوم يبعثون ) هذا إستثناء من الأصل فلايجب التوسع فيه إلا بنص صريح قطعي من أن غير أبليس هو منظر إلي يوم يبعثون
فلامجال لقياس ابليس وإنظاره علي نسله .

الخزيمة
29-03-2007, 04:06 AM
جزاك الله خيرا اخي ولكن بالنسبة لي لا بد ان اعود الى التفاسير واقوال اهل العلم في هذه الاية
وبعدها يتم التحاور

وكما وعدتك اخي لا بد من وضع تفسير الاية حتى تتم مناقشة هذه المسئلة وما تحوي من معان

قال الطبري

وقوله: طَلْعُها كأنَّهُ رُؤُوسُ الشَّياطِين يقول تعالـى ذكره: كأن طلع هذه الشجرة، يعنـي شجرة الزقوم فـي قُبحه وسماجته رؤوس الشياطين فـي قُبحها.
وذُكر أن ذلك فـي قراءة عبد الله: «إنَّها شَجَرَةٌ نابِتَةٌ فِـي أصْلِ الـجَحِيـمِ»، كما:
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: طَلْعُها كأنَّهُ رُءُوسُ الشَّياطِينُ قال: شبهه بذلك.
فإن قال قائل: وما وجه تشبـيهه طلع هذه الشجرة برؤوس الشياطين فـي القبح، ولا علـم عندنا بـمبلغ قبح رؤوس الشياطين، وإنـما يـمثَّل الشيء بـالشيء تعريفـا من الـمُـمِّثل الـمُـمَّثل له قربُ اشتبـاه الـمـمثَّل أحدهما بصاحبه مع معرفة الـمُـمَثَّل له الشيئين كلـيهما، أو أحدَهما، ومعلوم أن الذين خوطبوا بهذه الآية من الـمشركين، لـم يكونوا عارفـين شَجَرة الزقوم، ولا برؤوس الشياطين، ولا كانوا رأوهما، ولا واحدا منهما؟.
قـيـل له: أما شجرة الزقوم فقد وصفها الله تعالـى ذكره لهم وبـينها حتـى عرفوها ما هي وما صفتها، فقال لهم: شَجَرَةُ تَـخْرُجُ فِـي أصْلِ الـجَحِيـمِ طَلْعُها كأنَّهُ رُؤُوسُ الشَّياطِينِ فلـم يتركهم فـي عَماء منها. وأما فـي تـمثـيـله طلعها برؤوس الشياطين، فأقول لكلّ منها وجه مفهوم: أحدها أن يكون مثل ذلك برؤوس الشياطين علـى نـحو ما قد جرى به استعمال الـمخاطبـين بـالآية بـينهم وذلك أن استعمال الناس قد جرى بـينهم فـي مبـالغتهم إذا أراد أحدهم الـمبـالغة فـي تقبـيح الشيء، قال: كأنه شيطان، فذلك أحد الأقوال. والثانـي أن يكون مُثِّل برأس حية معروفة عند العرب تسمى شيطانا، وهي حية لها عُرْف فـيـما ذُكر قبـيح الوجه والـمنظر، وإياه عنى الراجز بقوله:
عَنْـجَرِدٌ تَـحْلِفُ حِينَ أحْلِفُ
كمِثْلِ شَيْطانِ الـحَماطِ أعْرَفُ
ويروى عُجَيِّزٌ.
والثالث: أن يكون مثل نبت معروف برؤوس الشياطين ذُكِر أنه قبـيح الرأس فإنَّهُمْ لآَكِلُونَ مِنْها فَمالِئُونَ منها البُطُونَ يقول تعالـى ذكره: فإن هؤلاء الـمشركين الذين جعل الله هذه الشجرة لهم فتنة، لآكلون من هذه الشجرة التـي هي شجرة الزَّقوم، فمالئون من زَقُّومها بطونهم


قال صاحب تفسير الجلالين

{طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ ٱلشَّيَاطِينِ **.
65ـ {طَلْعِهَا ** المشبه بطلع النخل {كَأَنَّهُ * رُءوسُ * ٱلشَّيـٰطِينِ ** أي الحيات القبيحة المنظر.



قال النسفي

{طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءوسُ ٱلشَّيَـٰطِينِ **[الصافات:56] الطلع للنخلة فاستعير لما طلع من شجرة الزقوم من حملها، وشبه برءوس الشياطين للدلالة على تناهيه في الكراهة وقبح المنظر، لأن الشيطان مكروه مستقبح في طباع الناس لاعتقادهم أنه شر محض. وقيل: الشيطان حية عرفاء قبيحة المنظر هائلة جداً.



قال البيضاوي

إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِى أَصْلِ ٱلْجَحِيمِ ** منبتها في قعر جهنم وأغصانها ترتفع إلى دركاتها.
{طَلْعِهَا ** حملها مستعار من طلع التمر لمشاركته إياه في الشكل، أو الطلوع من الشجر. {كَأَنَّهُ * رُءوسُ ** ٱلشَّيـٰطِينِ ** في تناهي القبح والهول، وهو تشبيه بالمتخيل كتشبيه الفائق الحسن بالملك. وقيل **ٱلشَّيـٰطِينِ ** حيات هائلة قبيحة المنظر لها أعراف، ولعلها سميت بها لذلك.

الخزيمة
29-03-2007, 04:09 AM
قال بن كثير

"طلعها كأنه روؤس الشياطين "تبشيع لها وتكريه لذكرها. قال وهب بن منبه شعور الشياطين قائمة إلى السماء، وإنما شبهها برؤوس الشياطين وإن لم تكن معروفة عند المخاطبين لأنه قد استقر في النفوس أن الشياطين قبيحة المنظر، وقيل المراد بذلك ضرب من الحيات رؤوسها بشعة المنظر، وقيل جنس من النبات طلعه في غاية الفحاشة وفي هذين الاحتمالين نظر، وقد ذكرهما ابن جرير والأول أقوى وأولى، والله أعلم.



قال الثعالبي

وقوله تعالى: {كَأَنَّهُ * رُءوسُ ** ٱلشَّيـٰطِينِ ** اخْتَلَفَ في معناه؛ فقالت فرقة: شَبَّهَ طَلْعَها بثَمَرِ شَجَرَةٍ مَعْرُوفَةٍ يقالُ لَها «رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ»، وهي بناحِيَةِ اليَمَنِ، يقال لها: «الأَسْتَنُ»، وقالت فرقة: شَبَّهَ برُؤوسِ صِنْفٍ منَ الحيَّاتِ يُقَالُ لها «الشَّياطِين»، وهي ذواتُ أعْرَافٍ، وقالت فرقة: شَبَّه بما اسْتَقَر في النُّفُوسِ مِنْ كَرَاهَةِ رؤوس الشياطين وقُبْحِهَا؛ وإنْ كانَتْ لاَ تُرَى؛ لأن الناسَ إذا وصفوا شَيْئاً بِغَايَةِ القُبْحِ قَالوا: كأنَّه شَيْطَانٌ؛ ونَحوُ هذا قولُ امْرِىءِ القيس:
أَيَقْتُلُنِي وَالمَشْرَفِيُّ مُضَاجِعِي وَمَسْنُونَةٌ زُرْقٌ كَأَنْيَابِ أَغْوَالِ فإنَّما شَبَّه بما استقر في النفوس من هيئتها، والشَّوْبُ: المِزَاجُ والخَلْطُ؛ قاله ابن عباس وقتادة،



قال القرطبي

قوله تعالى: {إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِيۤ أَصْلِ ٱلْجَحِيمِ ** أي قعر النار ومنها منشؤها ثم هي متفرّعة في جهنم. {طَلْعُهَا** أي ثمرها؛ سمي طلعاً لطلوعه. {كَأَنَّهُ رُءُوسُ ٱلشَّيَاطِينِ** قيل: يعني الشياطين بأعيانهم شبهها برؤوسهم لقبحهم، ورؤوس الشياطين متصوَّر في النفوس وإن كان غير مرئيّ. ومن ذلك قولهم لكل قبيح هو كصورة الشيطان، ولكل صورة حسنة هي كصورة مَلَك. ومنه قوله تعالى مخبراً عن صواحب يوسف: {مَا هَـٰذَا بَشَراً إِنْ هَـٰذَآ إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ** وهذا تشبيه تخييلي؛ روي معناه عن ٱبن عباس والقُرَظي. ومنه قول ٱمرىء القيس:
* ومَسْنُونةٌ زُرْقٌ كأنيابِ أَغْوَالِ V
وإن كانت الغولُ لا تعرف؛ ولكن لما تصوّر من قبحها في النفوس. وقد قال الله تعالى: {شَيَاطِينَ ٱلإِنْسِ وَٱلْجِنِّ** (الأنعام: 112) فمردة الإنس شياطين مرئية. وفي الحديث الصحيح: «ولكأنّ نخلها رؤوس الشياطين» وقد ٱدعى كثير من العرب رؤية الشياطين والغيلان. وقال الزجاج والفرّاء: الشياطين حيات لها رؤوس وأعراف، وهي من أقبح الحيات وأخبثها وأخفها جسماً. قال الراجز وقد شبه المرأة بحية لها عُرْف:
عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حين أحلِف
كمثلِ شيطانِ الحمَاطِ أَعْرَفُ
الواحدة حَمَاطة. والأعرف الذي له عُرْف. وقال الشاعر يصف ناقته:
تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَميٍّ كأنّه
تَعَمُّجُ شيطانٍ بذي خِرْوعٍ قَفْرِ
التَّعَمُّج: الاعوجاج في السير. وسهم عَمُوج: يتلوّى في ذهابه. وتَعمَّجت الحية: إذا تلوّت في سيرها. وقال يصف زمام الناقة:
تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَميٍّ كأنه
تَعَمَّجُ شيطانٍ بذي خِرْوعٍ قَفْرِ
وقيل: إنما شبه ذلك بنبت قبيح في اليمن يقال له الأَسْتَن والشيطان. قال النحاس: وليس ذلك معروفاً عند العرب. الزمخشري: هو شجر خشن منتن مُرّ منكر الصورة يسمى ثمره رؤوس الشياطين. النحاس: وقيل الشياطين ضرب من الحيات قباح

الخزيمة
29-03-2007, 04:11 AM
قال صاحب الدر المنثور

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه في قوله {إِنَّا جَعَلْنَـٰهَا فِتْنَةً لّلظَّـٰلِمِينَ **[الصافات:36] قال: قول أبي جهل: إنما الزقوم التمر، والزبد أتزقمه.
وأخرج ابن أبي حاتم عن وهب بن منبه رضي الله عنه في قوله {طَلْعُهَا كَأَنَّهُ * رُءوسُ **[الصافات:56-972] قال: شعور الشياطين، قائمة إلى السماء.
وأخرج عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائد الزهد وابن المنذر عن أبي عمران الجوني رضي الله عنه قال: بلغنا أن ابن آدم لا ينهش من شجرة الزقوم نهشه إلا نهشت منه مثلها.



قال البغوي

وقال ابن الزبعري: لصناديد قريش إن محمداً يخوّفنا بالزقوم، والزقوم بلسان بربر الزبد والتمر، فأدخلهم أبو جهل بيته، وقال ياجارية: زقمينا فأتتهم بالزبد والتمر، فقال: تزقموا فهذا ما يوعدكم به محمد.
فقال الله تعالى: {فِتْنَةً لِّلظَّـٰلِمِينَ * إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِىۤ أَصْلِ ٱلْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ ٱلشَّيَـٰطِينِ * فَإِنَّهُمْ لاََكِلُونَ مِنْهَا**، قعر النار، وقال الحسن: أصلها في قعر جهنم وأغصانها ترتفع إلى دركاتها.
{أَصْلِ**، ثمرها سمي طلعاً لطلوعه، **ٱلْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ ٱلشَّيَـٰطِينِ **، قال ابن عباس رضي الله عنهما: هم الشياطين بأعيانهم شبه بها لقبحها، لأن الناس إذا وصفوا شيئاً بغاية القبح قالوا: كأنه شيطان، وإن كانت الشياطين لا ترى لأن قبح صورتها متصور في النفس، وهذا معنى قول ابن عباس والقرظي، وقال بعضهم: أراد بالشياطين الحيات، والعرب تُسمى الحية القبيحة المنظر شيطاناً. وقيل: هي شجرة قبيحة مرّة منتنة تكون في البادية تسميها العرب رؤوس الشياطين.




قال صاحب زاد المسير

واختلف العلماء: هل هذه الشجرة في الدنيا أم لا؟.
فقال قطرب: هي شجرة مرة تكون بأرض تهامة من أخبث الشجر. وقال غيره: الزقوم ثمرة شجرة كريهة الطعم. وقيل: إنها لا تعرف في شجر الدنيا وإنما هي في النار يكره أهل النار على تناولها.
قوله تعالى: {إِنَّا جَعَلْنَـٰهَا فِتْنَةً لّلظَّـٰلِمِينَ ** يعني للكافرين. وفي المراد بالفتنة ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه لما ذكر أنها في النار افتتنوا وكذبوا. فقالوا: كيف يكون في النار شجرة والنار تأكل الشجر فنزلت هذه الآية، قاله قتادة. وقال السدي: فتنة لأبي جهل وأصحابه.
والثاني: أن الفتنة بمعنى العذاب قاله ابن قتيبة.
والثالث: أن الفتنة بمعنى الاختبار اختبروا بها فكذبوا، قاله الزجاج.
قوله تعالى: {تَخْرُجُ فِى أَصْلِ ٱلْجَحِيمِ ** أي في قعر النار. قال الحسن: أصلها في قعر النار وأغصانها ترتفع إلى دركاتها {طَلْعِهَا ** أي ثمرها وسمي طلعا لطلوعة {كَأَنَّهُ * رُءوسُ * ٱلشَّيـٰطِينِ **.
فإن قيل: كيف شبهها بشيء لم يشاهد؟ فعنه ثلاثة أجوبة:
أحدها: أنه قد استقر في النفوس قبح الشياطين وإن لم تشاهد فجاز تشبيهها بما قد علم قبحه. قال امرؤ القيس:
أيقتلني والمشر في مضاجعي ومسنونة زرق كأنياب أغوال

قال الزجاج: هو لم ير الغول ولا أنيابها ولكن التمثيل بما يستقبح أبلغ في باب المذكر أن يمثل بالشياطين، وفي باب المؤنث أن يشبه بالغول.
والثاني: أن بين مكة واليمن شجر يسمى رؤوس الشياطين فشبهها بها قاله ابن السائب.
والثالث: أنه أراد بالشياطين: حيات لها رؤوس ولها أعراف شبه طلعها برؤوس الحيات، ذكره الزجاج. قال الفراء: والعرب تسمي بعض الحيات شيطانا وهو حية ذو عرف قبيح الوجه.




قال الالوسي

{طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ ٱلشَّيَـٰطِينِ **.
{مِن طَلْعِهَا ** أي حملها، وأصله طلع النخل وهو أول ما يبدو وقبل أن تخرج شماريخه أبيض غض مستطيل كاللوز سمي به حمل هذه الشجرة إما لأنه يشابهه في الشكل أو الطلوع ولعله الأولى لمكان التشبيه بعد فيكون استعارة تصريحية أو لاستعماله بمعنى ما يطلع مطلقاً فيكون كالمرسل للأنف فهو مجاز مرسل.
{كَأَنَّهُ * هَمَزَاتِ ٱلشَّيـٰطِينِ ** أي في تناهي الكراهة وقبح المنظر والعرب تشبه القبيح الصورة بالشيطان فيقولون كأنه وجه شيطان أو رأس شيطان وإن لم يروه لما أنه مستقبح جداً في طباعهم لاعتقادهم أنه شر محض لا يخلطه خير فيرتسم في خيالهم بأقبح صورة، ومن ذلك قول امرىء القيس:
أتقتلني والمشرفي مضاجعي
ومسنونة زرق كأنياب أغوال
فشبه بأنياب الأغوال وهي نوع من الشياطين ولم يرها لما ارتسم في خياله، وعلى عكس هذا تشبيههم الصورة الحسنة بالملك وذلك أنهم اعتقدوا فيه أنه خير محض لا شرفيه فارتسم في خيالهم بأحسن صورة، وعليه قوله تعالى: {مَا هَـٰذَا بَشَرًا إِنْ هَـٰذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ ** (يوسف: 13) وبهذا يرد على بعض الملاحدة حيث طعن في هذا التشبيه بأنه تشبيه بما لا يعرف، وحاصله أنه لا يشترط أن يكون معروفاً في الخارج بل يكفي كونه مركوزاً في الذهن والخيال.
وحمل التشبيه في الآية على ما ذكر هو المروي عن ابن عباس. ومحمد بن كعب القرظي. وغيرهما، وزعم الجبائي أن الشياطين حين يدخلون النار تشوه صورهم جداً وتستبشع أعضاؤهم فالمراد كأنه رؤوس الشياطين الذين في النار، وفيه أن التشبيه عليه أيضاً غير معروف في الخارج عند النزول، وقيل: رؤوس الشياطين شجرة معروفة تكون بناحية اليمن منكرة الصورة يقال لها الاستن وإياها عنى النابغة بقوله:
تحيد عن استن سود أسافله
مثل الإماء الغوادي تحمل الحزما
قال الأصمعي: ويقال لها الصوم وأنشد:
موكل بشدوف الصوم يرقبه
من المغارب مهضوم الحشا زرم
وقيل: الشياطين جنس من الحيات ذوات أعراف، وأنشد الفراء:
عجيز تحلف حين أحلف
كمثل شيطان الحماط أعرف
أي له عرف، وأنشد المبرد:
وفي البقل إن لم يدفع الله شره
شياطين يعدو بعضهن على بعض

الخزيمة
29-03-2007, 04:16 AM
ومن خلال تفسير الاية يظهر انه يوجد اكثر من معنى لهذه الاية لا بد من التركيز عليها

أبو البراء
04-08-2007, 09:43 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الخزيمة ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
04-08-2007, 07:54 PM
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم وفي علمكم وجهدكم

أبو البراء
08-08-2007, 10:13 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ا آلسلفي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0