المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && أدفن شعرك وأظافرك حتي لاتتعرض لسحر && ) !!!


أبو هريرة الأثرى
24-03-2007, 12:15 PM
الحمد الله والصلاة والسلام علي رسول الله ....

أن دفن الأظافر والشعر من السنة كما هو معلوم ولكن عند كثير من الناس مهجورة هذه السنة كماجاء في الحديث جاء في تفسير القرطبي " ج2 ص 102" أن الحكيم الترمذي ذكر في "نوادر الأصول" أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "قُصُّوا أظافِيرَكم ، وادفنوا قُلاماتكم، ونَقُّوا بَراجمكم، ونظفوا لِثاتكم من الطعام، وتَسَنَّنُوا ولا تَدخلوا عَلَىَّ فُخْرًا بُخْرًا "، والبَخَر: الرَّائحة المتغيرة من الفم.
وقال أَبو حنيفة: البَخَرُ: النَّتْنُ يكون في الفم وغيره، والفخر هو التفاخر،والتسنُّنُ تنظيف الأسنان بالسواك.

وكذلك ثبت أن النبي صلي الله عليه وسلم عندما سحره لبد ابن الأعصم كان سحره في المشط اين ان النبي عندما مشط لم يدفن شعره فكان سبب فسحره .

فليحرص الإنسان علي دفن شعره والأظافر حتي لا يسحروقد ذكر اهل العلم في دفن الشعر أقولاً منها :

1) فدَفْنُ فضلات الإنسان سُنَّ لتكريم الإنسان بتكريم أجزائه، وللنظافة بمُواراتها وعدم التلوث بها، وصَوْنًا لها عن استخدامها فيما يضر كما كان يفعله المشتغلون بالسحر واستخدام آثار الإنسان في ذلك.

2) وقد تحدث العلماء عن دفن الشعر والظفر والدم فقالوا: إنه سُنَّةٌ، وجاء في كتاب "غذاء الألباب للسفاريني ج 1 ص 382" عن "الإقناع" أن الخلال رَوَى بإسناده عن مثل بنتٍ بشرح الأشعرية قالت: رأيت أبي يقلم أظفاره ويدفنها ويقول: رأيت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يفعل ذلك.

قال أخوكم ابا هريرة :

ولكن إذا تعرض لضرر مثل السحر وغيره من الأفعال الشيطانية يجب دفنه لأنه الضرر في الشريعة الأسلامية حرام شرعاً وإذا كان الضرر حرم شرعاً غذاً يكون واجب دفنه .

فلنحرص علي دفن الشعر والأظافر حتي لانصاب بما هو أعظم .

أخوكم ابا هريرة .

( أم عبد الرحمن )
25-03-2007, 08:16 AM
جزاكم الله خيرا أخونا الفاضل ( أبو هريرة الأثرى )

فاديا
27-03-2007, 07:02 AM
بارك الله فيك اخي الفاضل ابو هريرة الاثري وجزاك خيرا

زهور الحياة
29-03-2007, 11:11 AM
جزاك الله خيرا اخي

فارس الرقاة
29-03-2007, 06:20 PM
جزاك الله خير

طلعت
29-03-2007, 11:44 PM
..أحسن الله بكم وجزاكم الله كل خير

أبو هريرة الأثرى
30-03-2007, 06:27 PM
نسأل الله أولاً وأخراً أن يتقبل منا هذا العمل ويجعله لوجه خلاصاً .

متفائله
16-04-2007, 10:28 AM
جزاك الله خيرا

أبو البراء
20-04-2007, 09:08 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

amie
17-07-2007, 01:24 PM
اضافة لهذا الموضوع علمت من احد الرقاة انه علينا قراءة اية الكرسي على الاظافر بعد قصها و على الشعر الذي يتساقط بعد مشطه قبل رميهم و بذلك لا يتمكن احد من ايذائنا من هذين الامرين و الله اعلم

أبو البراء
09-08-2007, 06:57 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( amie ) ، وما ذكر من قبلكم مجانب للصواب ، فلا يجوز تخصيص سورة أو آية في العلاج والاستشفاء ، ومعلوم الأثر العظيم لآية الكرسي ، ولكن ليس في مثل هذا الموضع ، وأرفق لكم الرابط التالي لمزيد من الفائدة :

( && حكم تخصيص سور وآيات بأعداد أو كيفيات محددة في الرقية والعلاج والاستشفاء && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=888)

وقد كان هناك تعليق جميل من قبل الأخ الحبيب ( بو راشد ) ولكنه اختفى مع ما حدث في المنتدى سابقاً ، وأود أن أراه مجدداً 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو عبد الرحمن اليوسف
10-08-2007, 04:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


الأخ الكريم الفاضل: ( أبا هريرة الأثري ) حفظه ربي ورعاه ..

أما بعد : فاختيارك لهذا الموضوع ، وتنبيهك عليه دال على اهتمامك بالنصح لأمتك وإخوانك المسلمين .. فجزاك الله كل خير ..

والمراد التنبيه عليه مشاركةً منا لك في الأجر والثواب : أنَّ الحديثين المذكورين لا يصحان نسبةً إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك للضعف في سنديهما ، كما نبه على ذلك جمع من أئمة الحديث ، ومنهم : الحافظ في الفتح ، والذهبي في ميزان الاعتدال ، ابن القيسراني في الذخيرة ، وابن عدي في الكامل ، والهيثمي في مجمع الزوائد ، والألباني في السلسلة الضعيفة .. وغيرهم .

ومن الأحاديث الواردة في نفس الباب ولا تصح :

- (( ادفنوا دماءكم وأشعاركم وأظافركم،لا تلعب بها السحرة )).
الحديث:موضوع.انظر:السلسلة الضعيفة: ( رقم2176) .

- (( ادفنه لا يبحث عنه كلب.يعني دم الحجامة )).
الحديث:ضغيف.انظر:السلسلة الضعيفة: (رقم2180).

- (( كان إذا أخذ من شعره،أو قلم أظافره ،أو احتجم بعث به إلى البقيع )) .
الحديث:باطل.انظر:السلسلة : ( رقم 714).

- (( كان يأمر بدفن سبعة أشياء من الإنسان:الشعر،والظفر،والدم،والحيضة،والسن،والعلقة،و المشيمة)).
الحديث:ضعيف.انظر: السلسلة: (رقم2357) .

- (( عن أم سعد امرأة زيد بن ثابت،قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بدفن الدم إذا احتجم )) .
الحديث : إسناده ضعيف جداً.فيه: هياج بن بسطام : ضعيف.وعنبسة بن عبد الرحمن :متروك.ومحمد بن زاذان:متروك.وانظر: الإصابة لابن حجر: (4/456)،ومجمع الزوائد للهيثمي: (5/94) .

أقول:دفن دم الحجامة،أو تغيبه وغيره مما ذكر:قد يكون مطلوباً،أو واجباً،إن كان من باب درء مفاسد السحرة،لما لهم من تسلط على هذه المذكورات،بصناعة السحر منها،أوبها،وقد دل على ذلك عموم أدلة الشريعة القاضية بجلب المصالح وتكثيرها،ودرء المفاسد وتقليلها .

( من كتابي إرشاد الأنام إلى فوائد الاحتجام ) .





فوائد زوائد :

قال ابن قدامة في المغني (1/100) :
( ويستحب دفن ما قلم من أظفاره أو أزال من شعره ، لما روى الخلال بإسناده عن ميل بنت مشرح الاشعرية قالت : (رأيت أبي يقلم أظفاره ويدفنها ويقول رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك . وعن ابن جريج عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كان يعجبه دفن الدم .
وقال مهنا : سألت أحمد عن الرجل يأخذ من شعره وأظفاره أيدفنه أو يلقيه ؟ قال: يدفنه ، قلت بلغك فيه شيء ؟ قال كان ابن عمر يدفنه .
وروينا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بدفن الشعر والأظفار وقال : لا يتلعب به سحرة بني آدم ) أهـ . قلت : الحديث إسناده ضعيف .

وفي المجموع للنووي: ( نقل عن ابن عمر واتفق عليه أصحابنا) .

وفي الفتح لابن حجر(10/346) قال :

( وفي سؤالات مهنا عن أحمد قلت له يأخذ من شعره وأظفاره أيدفنه أم يلقيه ؟ قال: يدفنه. قلت بلغك فيه شيء؟ قال كان بن عمر يدفنه.
وروى أن النبي صلى الله عليه وسلم ( أمر بدفن الشعر والأظفار وقال لا يتلعب به سحرة بني آدم ) قلت وهذا الحديث أخرجه البيهقي من حديث وائل بن حجر نحوه .
وقد استحب أصحابنا دفنها لكونها أجزاء من الآدمي والله أعلم ) .

وفي فتاوي محمد بن إبراهيم رحمه الله حينما سئل عن الحكمة من دفن الشعر فقال : ( كقطعة من جسده أو لحمه أو عضو كأنمله أو عضو ثان ينكسر أو ينفصل . . . ووجه ذقنه أنه تبع لجسده ولعموم ** الم نجعل الأرض كفاتاً أحياءً وأمواتاً ** وليسلم من الإمتهان بأكل السباع ، ولئلا يتوصل السحرة ببعض جسده إلى سحره ) .

وفي حاشية الطحاوي على المراقي(2/512 ) :
( وفي الخانية : ينبغي أن يدفن قلامة ظفره ومحلوق شعره وإن رماه فلا بأس .. وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بدفن الشعر والظفر وقال : لا تتلعب به سحرة بني آدم ، ولأنهما من أجزاء الآدمي فتحترم ) .


أخي الكريم ( أبا هريرة ) موضوعك رائع وجميل .. وهو مسطر في تضاعيف كتب أئمة الإسلام كما رأيتَ ، وما ذُكر من تنبيه ، لا ينقضُه ؛ بل يزيده جملاً وتأكيداً كما أسلفتُ أعلاه ذكراً ..

نفع الله تعالى بك الإسلام والمسلمين .. وجعلك ربنا القدير جبلاً صامداً في عادية السحرة المجرمين .


محبك الودود : أبو عبد الرحمن اليوسف .

أبو البراء
12-08-2007, 08:18 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو عبدالرحمن اليوسف ) ، لا فض فوكَ ولا عاش من يشنوكَ ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوراشد
13-08-2007, 03:15 AM
لا يلزم دفن الأظافر و الشعر

سؤال: هل يلزم بعد قص الأظافر أو حلق الشعر أن أقوم بدفنه ؟

الجواب: الحمد لله ... لا يلزمك دفنه ، وإن دفنته فهو حسن ، وإن لم تفعل فلا حرج عليك إن شاء الله تعالى .

وقد وردت أحاديث في الأمر بدفن الشعر والأظافر غير أنها لا تصح .
قال البيهقي في " شعب الإيمان " : وقد روي حديث دفن الشعر والأظفار من أوجه ، كلُّها ضعيفة " . انتهى" نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية " ( 1 / 189 ) .
وقال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: " يَدفن الشعر والأظفار ، وإن لم يفعل : لم نَرَ به بأساً " رواه الخلال في " الترجل " ( ص 19 ) .
وسُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : عن حكم دفن الشعر والأظافر بعد قصها ؟
فأجاب :
" ذَكر أهل العلم أن دفن الشعر والأظافر أحسن وأولى ، وقد أُثر ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم ، وأما كون بقائه في العراء ، أو إلقائه في مكان يوجب إثماً : فليس كذلك " انتهى .
" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 11 / جواب السؤال رقم 60 ) .

الإسلام سؤال وجواب



أخي الكريم ( أبا هريرة ) موضوعك طيب ومهم .. وما ذُكر للفائدة ،،،،
وبارك الله في الشيخين الكريمين أبي البراء وأبي عبدالرحمن .

أبو هريرة الأثرى
10-10-2007, 12:40 PM
أنا لم أنتبه للموضع إلا الأن منذو فتره لم ادخل علي هذا المنتدي المبارك .

فأحببت ان أشكر أخانا ( ابو عبد الرحمن ) علي ما تفضل به .

ثانياً : العمل بالأحاديث الضعيفه إذا لم تكن في العباد والحلال والحرام يجوز وخصتاً في مسألة السحر والمس لأن هذا الأمر ليس من باب العباد ولا الحلال والحرام بل من باب الطب والتدوي فيجوز العمل به إذا كان من باب الطب والتداوي وخصتاً أن الواقع أثبت أن عدم دفن الأظافر والشعر يسبب في سحر من قبل الجن أو الإنس .

ويكفي ما نقله الأخ الفاضل ( أبو راشد ) جزاه الله خيراً في كلام شيخنا ابن العثيمين رحمه الله " ذَكر أهل العلم أن دفن الشعر والأظافر أحسن وأولى ، وقد أُثر ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم ، وأما كون بقائه في العراء ، أو إلقائه في مكان يوجب إثماً : فليس كذلك " انتهى
و الله أعلم .

ونسأل الله أن ينفع بنا وبيكم العابد والبلاد وبارك الله في الأخ أبو البراء وحفظه.

أبو البراء
26-11-2007, 04:10 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو هريرة الأثري ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
26-11-2007, 06:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يالأثري وبارك الله فيك
وفي جميع من أفاد وعلق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
27-11-2007, 05:50 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

omniat
17-12-2007, 09:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا اتفق اولا مع اخانا ابوهريرة جزاه الله خيرا على انه يجوز الاخذ بالاحاديث الضعيفة ولكن بشروط وهي :
1- ان لاتتعلق بالعقائد كصفات الله تعالى
2- ان لاتكون في بيان الاحكام الشرعية مما يتعلق بالحلال والحرام
3- ان يقال رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم كذا وكذا
4- ان تكون في فضائل الاعمال ولكن بشروط:
أ - ان يكون الضعف غير شديد
ب- ان يندرج الحديث تحت اصل معمول به
جـ - ان لايعتقد عند العمل به بثبوته
( منقول من كتاب تيسيير مصطلح الحديث للدكتور محمود الطحان )

وجزا اخانا السائل خير الجزاء على طرح هذا الموضوع
سمعت كثيرا خصوصا من نساء مسنات انه يجب على المرأة دفن اظافرها وشعرها وقد نشأنا على هذا في بلدنا مصر ولكن بعد فترة بدأت اتساءل لماذا؟
والاغرب من هذا ما سمعته عن ضرورة ازالة دم الحيض من ماتستخدمه النساء حتى لاتتسبب في ايذاء الاخرين ( لا يتسبب في سحر الاخرين)
صراحة زاد اندهاشي ولم افهم,, هل هذا صحيح؟؟واندهشت اكثر عندما ذهبت لذلك الرجل الذي قال انني مسحورة والسحر مكتوب بدم الحيض فربطت هذا بذاك ولم اجد اجابة من احد
ماعلاقة كل ذلك بالسحر؟وماعلاقة ازالة دم الحيض عن الفوط الصحية؟ هل هذا يعقل ام هذا مجرد توارث وعادات وتقاليد وعرف ؟

افيدوني افادكم الله
وبارك الله في الجميع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بوراشد
18-12-2007, 03:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا اتفق اولا مع اخانا ابوهريرة جزاه الله خيرا على انه يجوز الاخذ بالاحاديث الضعيفة ولكن بشروط وهي :

2- ان لاتكون في بيان الاحكام الشرعية مما يتعلق بالحلال والحرام




على افتراض أن الرأي الذي تفضلتم بنقله من كتاب تيسير مصطلح الحديث للدكتور الطحان صواباً ...أرى أن هناك تعارض بين هذا الرأي وبين قول الأخ الفاضل أو هريرة بالإضافة للحديث الذي تفضل بنقله :

أن دفن الأظافر والشعر من السنة كما هو معلوم ولكن عند كثير من الناس مهجورة هذه السنة كماجاء في الحديث جاء في تفسير القرطبي " ج2 ص 102" أن الحكيم الترمذي ذكر في "نوادر الأصول" أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "قُصُّوا أظافِيرَكم ، وادفنوا قُلاماتكم، ونَقُّوا بَراجمكم، ونظفوا لِثاتكم من الطعام، وتَسَنَّنُوا ولا تَدخلوا عَلَىَّ فُخْرًا بُخْرًا "




هذا ...حسب فهمي المتواضع ...وبضاعتي مزجاة أمام بضاعة الأخوة الكرام .

أبو البراء
18-12-2007, 10:19 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وغفر الله لما جميعاً ، وأدعو من اعماق قلبي للشيخ ( الطحان ) - حفظه الله ورعاه - ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

omniat
18-12-2007, 12:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عذرا اخي بو راشد لقصور فهمي لما تفضلتم بكتابته عن التعارض بين مانقلته عن الدكتور محمود الطحان وبين ماكتبه اخانا ابا هريرة وطبعا لم افهم رايكم بما اني لم افهم موضوع التعارض
اعذرني مرة اخرى فاختكم قليلة المعرفة

اما بالنسبة للشيخ ابو البراء اتمنى اعادة قراة ماكتبت ياشيخ والاجابة عن اسئلتي تفضلا منك
وجزا الله الجميع خير الجزاء

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بوراشد
18-12-2007, 01:24 PM
وجزاك الله والجميع خير الجزاء ...أختي الفاضلة ...ونثني على مقاله الشيخ ابو البراء ...وارجو أن يقرأ سؤالك ...أو تفتحي له موضوع خاص في ساحة العلاج .

أبو البراء
18-12-2007, 02:44 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوراشد
18-12-2007, 04:09 PM
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0


عفوا شيخ الأخت تحتاج تعليق حول ما سطرته من تساؤلات في مشاركتها فضلا وتكرماً .

مع الأيام
22-12-2007, 08:04 PM
يعطيك العااافية أخوي على النصائح

أبو البراء
28-12-2007, 04:38 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( مع الأيام ) ، أما بخصوص الأخت الفاضلة فأرجو وضع الاستفسارات في رابط مستقل 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0