المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما صحة خطاب ( أبي دجانة ) الذي ورد في بعض كتب الرقية الشرعية ؟؟؟


أبو البراء
07-09-2004, 11:59 AM
الحمد لله رب العالمين ... والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ؛ محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

الحديث الوارد في حرز أبي دجانة ... هو ( حديث موضوع لا يعتد به ولا يؤخذ به في مسائل الرقية والعلاج والاستشفاء ) ...

وهذا نصه وتخريجه :

عن خالد بن أبي دجانة ، قال : سمعت أبي أبا دجانة يقول : شكوت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله بينما أنا مضطجع في فراشي ، إذ سمعت في داري صريرا كصرير الرحى ، ودويا كدوي النحل ، ولمعا كلمع البرق ؛ فرفعت رأسي فزعا مرعوبا ، فإذا أنا بظل أسود مولى يعلو ، ويطول في صحن داري فأهويت إليه فمسست جلده ، فإذا جلده كجلد القنفذ ، فرمى في وجهي مثل شرر النار ، فظننت أنه قد أحرقني ، وأحرق داري ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عامرك عامر سوء يا أبا دجانة ورب الكعبة ! ومثلك يؤذى يا أبا دجانة ! ثم قال : ائتوني بدواة وقرطاس ، فأتي بهما فناوله علي بن أبي طالب وقال : أكتب يا أبا الحسن 0 فقال : وما أكتب ؟ قال : أكتب : بسم الله الرحمن الرحيم 0
هذا كتاب من محمد رسول رب العالمين صلى الله عليه وسلم ، إلى من طرق الدار من العمار ، والزوار ، والصالحين ، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن 0 أما بعد : فإن لنا ، ولكم في الحق سعة ، فإن تك عاشقا مولعا ، أو فاجرا مقتحما ، أو راغبا أو مبطلا ، هذا كتاب الله تبارك وتعالى ينطق علينا وعليكم بالحق ، انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ، ورسلنا يكتبون ما تمكرون ، اتركوا صاحب كتابي هذا ، وانطلقوا الى عبدة الأصنام ، وإلى من يزعم أن مع الله إلها آخر 0 ( لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون 0 يغلبون ( حم ) لا ينصرون ، ( حم عسق ) ، تفرق أعداء الله ، وبلغت حجة الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ( فسيكفيكهم وهو السميع العليم ) 00
قال أبو دجانة : فأخذت الكتاب فأدرجته وحملته الى داري ، وجعلته تحت رأسي وبت ليلتي فما انتبهت إلا من صراخ صارخ يقول : يا أبا دجانة ! أحرقتنا ، واللات والعزى ، الكلمات بحق صاحبك لما رفعت عنا هذا الكتاب ، فلا عود لنا في دارك ، وقال غيره في أذاك ، ولا في جوارك ، ولا في موضع يكون فيه هذا الكتاب 0
قال أبو دجانة : فقلت لا ، وحق صاحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم لأرفعنه حتى أستأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو دجانة : فلقد طالت علي ليلتي بما سمعت من أنين الجن وصراخهم وبكائهم ، حتى أصبحت فغدوت ، فصليت الصبح مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبرته بما سمعت من الجن ليلتي ، وما قلت لهم 0 فقال لي : يا أبا دجانة ارفع عن القوم ، فوالذي بعثني بالحق نبيا إنهم ليجدون ألم العذاب الى يوم القيامة ) قال ابن كثير الحافظ : ( أمّا ما يُروى عنه من ذكر الحرز المنسوب إلي أبي دجانة فإسناده ضعيف ولا يلتفت إليه. اهـ ) ، ( البداية والنهاية 6/104 ) .

أخرجه البيهقي في دلائل النبوة " باب ما جاء في تحرز النبي صلى الله عليه وسلم بما علمه جبريل ...7/96."
( لقط المرجان في أحكام الجان / للإمام جلال الدين السيوطي . )

قال العلامة المحدث رئيس محدثي الهند محمد بن طاهر بن على الصديقي الفتني :
حديث حرز أبي دجانة فيه مجاهيل قلت اخرجه البيهقي في الدلائل‏.‏
الصغاني (‏حرز أبي دجانة واسمه سماك بن خرشة‏)‏ موضوع‏.‏( تذكرة الموضوعات/ للفتني )

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عمر بن الخطاب
02-05-2006, 01:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا اخى ابا البراء وبارك الله فيكم واعلم انى احبك فى الله
لقد تكرمت اخى ورويت القصة او الخطاب كاملا ثم علقت على تخريجه ولكن كان بالاحرى ان تبدى رايك او رأى العلماء ورأى اهل الرقى وانت منهم هل يصح لى استخدام هذا الخطاب ام لا

لانه للاسف هذا الخطاب شبه متداول وللاسف ورد ذكره فى كتاب دليل المعالجين للشيخ رياض سماحة ص 80 طبعة المكتبة التوفيقية وللاسف الكبير وهذه اعتبرها تدليس منه حيث انه علق على الحديث قائلا رواه البيهى - هكذا- فى دلائل النبوة وكذلك اخرجه السيوطى ( بدون ذكر ان اسم مؤلف السيوطى الاللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة )

والسؤال الان هل لى او لغيرى كتابة هذا الخطاب واستخدامه ام لا؟؟وهل هذا سيصح اذا كتبناه ولم نعذيه الى الرسول صلى الله عليه وسلم اى اذا اعتبرناه دعاء عادى من شيخ اخر غير الرسول صلى الله عليه وسلم
وشكرا
وبارك الله فيكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( أم عبد الرحمن )
02-05-2006, 01:18 PM
أخى الكريم ( عمر بن الخطاب ) اليك رأى الشيخ أبو البراء تجده على هذا الرابط

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=2600&page=4&pp=10&highlight=%C7%C8%E4%CA%EC

( الباحث )
02-05-2006, 02:33 PM
السلام عليكم ورحمه الله
ما ذكره الشيخ من تخريج لموقف الحديث معناه انه لا يجوز العمل به اعتقادا انه قيل عن الرسول صلى الله عليه وسلم ..... واما ان لم تعتقد به ...انه من احاديث الرسول ...فالاولى ايضا تركه والاتجاه الى ما هو افضل منه لانه موضوع من الاصل والاصل فى وضعه الاساءه والتشويه لكلام الحبيب والدس فيه هذا من ناحيه
ومن ناحيه اخرى هى انه للاسف قد اشتهر لدى البعض انه من احاديث الرسول ...فان استعمالك له حتى بدون ما ذكرنا من اعتقاد يولى عليك عدم العمل به لشهرته بين العامه واصحاب الاهواء بالنقيض
كله الا الايات والاحاديث اخى الكريم بارك الله بك
والله اعلم

أبو البراء
02-05-2006, 09:12 PM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عمر بن الخطاب ) ، أما أن يقال من باب الدعاء فلا تثريب أخي الحبيب لأن ذلك لا يتعارض مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اعرضوا عليَّ رقاكم لا بأس بالرقية ما لم يكن شرك ) ، دون أن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم 0

مع التنبه لمثل تلك الألفاط : ( اتركوا صاحب كتابي هذا ، وانطلقوا الى عبدة الأصنام ، وإلى من يزعم أن مع الله إلها آخر 0 ( لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون 0 يغلبون ( حم ) لا ينصرون ، ( حم عسق ) ، تفرق أعداء الله ، وبلغت حجة الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ( فسيكفيكهم وهو السميع العليم ) 00

وهذا يكون من عدة أوجه :

الأول : أن الله سبحانه وتعالى لا يرضى بالظلم ، حتى للعبد الكافر ، وقوله : ( اتركوا صاحب كتابي هذا ، وانطلقوا الى عبدة الأصنام ، وإلى من يزعم أن مع الله إلها آخر ) وهذا عين الظام 0

الثاني : أنه لم ترد الكيفية المذكورة : ( يغلبون ( حم ) لا ينصرون ، ( حم عسق ) بحيث يؤخذ كلمات من القرآن حتى يرقى بها بالشكل المذكور 0

والأولى المحافظة على الثابت المأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما أشار إلى ذلك أخونا الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، كقراءة سورة البقرة فقد ثبت فيها أحاديث عدة ، وكذلك الكرسي ونحو ذلك مما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
11-05-2006, 08:20 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( كودير ) ، وقد تم الإشارة آنفاً لمثل تلك المخالفات ، أما أن يؤخذ من باب الدعاء فلا نثريب مع التنبه للألفاظ المخالفة للشريعة ، والأولى الدعاء بالمأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الراجى رضا الله
08-03-2007, 10:15 PM
السلام عليكم وررحمة الله وبركاتة

جزاكم الله خير اريد توضيح بخصوص خطاب ابو دجانة الذى يقال عنه انه خطاب من عند رسول الله صلى الله علية وسلم

ومدى صحة الخطاب وهل هناك نص صريح فى السنة المطهرة تؤيد هذا الخطاب

فلقد رايت من يعلقون هذا الخطاب فى اركان منازلهم حتى لا يتعرضوا للجن او للاذى

اليس هذا يعتبر من التطير ؟

وهم كما قيل فيهم
2650 - " ليس منا من سحر ( أو سحر له ) أو تكهن أو تكهن له أو تطير أو تطير له " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 310 :

أخرجه البزار في " مسنده " ( ص 169 - زوائده ) و الطبراني في " الأوسط " ( 4 /
393 ) عن زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا . و
قال البزار : " لا نعلمه إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد ، و زمعة ضعيف " . و
كذا قال الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 5 / 217 ) . و أقول : و سلمة بن وهرام
قريب منه . لكن للحديث شاهد من رواية أبي حمزة العطار إسحاق بن الربيع : عن
الحسن عن عمران بن حصين مرفوعا بلفظ : " ليس منا من تطير أو تطير له ، أو تكهن
أو تكهن له ، أو سحر أو سحر له ، و من عقد عقدة ، أو قال عقد عقدة ، و من أتى
كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد " . أخرجه البزار و قال : " قد
روي بعضه من غير وجه ، فأما بتمامه و لفظه فلا نعلمه إلا عن عمران بهذا الطريق
، و أبو حمزة بصري لا بأس به " . و قال المنذري ( 4 / 52 ) : " رواه البزار
بإسناد جيد ، و رواه الطبراني من حديث ابن عباس دون قوله : " و من أتى ..." إلخ
، بإسناد حسن " . كذا قال ، و هو مردود بضعف زمعة ، إلا أن يعني أنه حسن لغيره
، فنعم . و قال الهيثمي : " رواه البزار ، و رجاله رجال الصحيح خلا إسحاق بن
الربيع ، و هو ثقة " . قلت : نعم ، و لكن الحسن - و هو البصري - مدلس و قد
عنعنه ، فهو جيد بحديث الترجمة ، و أما قوله : " و من أتى ... " ، فله شواهد
كثيرة ، و بعض أسانيدها صحيح ، و هي مخرجة في " الإرواء " ( 2066 ) ، و مع ذلك
فقد ضعفه الجاني على السنة في تعليقه على " إغاثة اللهفان " ( 1 / 359 )
متجاهلا إسناده الصحيح . و قد تقدم تخريج الحديث برقم ( 2195 ) ، فقدرت الإعادة
لزيادة فائدة .


افيدونا عن هذا الخطاب بارك الله فيكم

جزاكم الله خير ووفقكم الى طريق الحق ونصرة الدين

الراقي المغربي
09-03-2007, 01:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::

أخي في الله الراجى رضا الله رسالة أبي دجانة تبثت في رواية موضوعة وإليك الروايتين ودرجتهما:



شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله ! بينما أنا مضطجع في فراشي إذ سمعت في داري صريرا كصرير الرحى ، ودويا كدوي النحل ، ولمعا كلمع البرق ، فرفعت رأسي فزعا مرعوبا فإذا أنا بظل أسود مولى يعلو ويطول في صحن داري ، فأهويت إليه فمسست جلده ، فإذا جلده كجلد القنفذ ، فرمى في وجهي مثل شرر النار ، فظننت أنه قد أحرقني ، واحرق داري فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عامرك عامر سوء يا أبا دجانة ! ورب الكعبة ! ومثلك يؤذى يا أبا دجانة ! ثم قال : ائتوني بدواة وقرطاس ، فأتى بهما فناوله علي بن أبي طالب وقال : اكتب يا أبا الحسن ! فقال : وما أكتب ؟ قال : اكتب : بسم الله الرحمن الرحيم . هذا كتاب من محمد رسول رب العالمين صلى الله عليه وسلم إلى من طرق الدار من العمار ، والزوار ، والصالحين ، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن . أما بعد : فإن لنا ولكم في الحق سعة ، فإن تك عاشقا مولعا أو فاجرا مقتحما أو راغبا حقا أو مبطلا ، هذا كتاب الله تبارك وتعالى ينطق علينا وعليكم بالحق ، إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ورسلنا يكتبون ما تمكرون ، اتركوا صاحب كتابي هذا وانطلقوا إلى عبدة الأصنام وإلى من يزعم أن مع الله إلها آخر لا إله إلا هو ، كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون . يغلبون ** حم ** لا ينصرون ، ** حم عسق ** ، تفرق أعداء الله ، وبلغت حجة الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ** فسيكفيكهم وهو السميع العليم ** قال أبو دجانة : فأخذت الكتاب فأدرجته وحملته إلى داري وجعلته تحت رأسي وبت ليلتي فما انتبهت إلا من صراخ صارخ يقول : يا أبا دجانة ! أحرقتنا ، واللات والعزى ، الكلمات بحق صاحبك لما رفعت عنا هذا الكتاب ، فلا عود لنا في دارك ، وقال غيره : في أذاك ، ولا في جوارك ، ولا في موضع يكون فيه هذا الكتاب . قال أبو دجانة : فقلت : لا وحق صاحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم لأرفعنه حتى استأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال أبو دجانة : فلقد طالت علي ليلتي بما سمعت من أنين الجن وصراخهم وبكائهم ، حتى أصبحت فغدوت فصليت الصبح مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبرته بما سمعت من الجن ليلتي ، وما قلت لهم . فقال لي : يا أبا دجانة ! ارفع عن القوم فوالذي بعثني بالحق نبيا إنهم ليجدون ألم العذاب إلى يوم القيامة
الراوي: أبو دجانة - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: البيهقي - المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 7/119


الرواية الثانية:

شكا أبو دجانة الأنصاري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله بينا أنا البارحة نائم إذ فتحت عيني [ فإذا ] عند رأسي شيطان ، فجعل يعلو ويطول فضربت بيدي إليه ، فإذا جلده كجلد القنفذ : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ( ومثلك يؤذي يا أبا دجانة ؟ عامر دارك عامر سوء ورب الكعبة ، ادع لي علي بن أبي طالب ، فدعاه فقال : يا أبا الحسن اكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا كتاب من محمد النبي العربي الأمي التهامي الأبطحي المكي المدني القرشي الهاشمي ، صاحب التاج والهراوة ، والقضيب ، والناقة ، والقرآن والقبلة ، صاحب قول لا إله إلا الله ، إلى من طرق الدار من الزوار والعمار ، إلا طارقا يطرق بخير ، أما بعد ، فإن لنا ولكم في الحق سعة ، فإن تك عاشقا مولعا ، أو مؤذيا مقتحما ، أو فاجرا مجتهرا ، أو مدعي حق مبطلا ، فهذا كتاب الله ينطق علينا وعليكم بالحق ، ورسله لدينا يكتبون ما تمكرون ، اتركوا حملة القرآن ، وانطلقوا إلى عبدة الأوثان ، إلى من اتخذ مع الله إلها آخر ، لا إله إلا هو رب العرش العظيم ** يرسل عليكما شواظ من نار . . . ** ** فلا تنتصران ** ** فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان ** ** فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان ** قال : ثم طوى الكتاب فقال : ضعه عند رأسك ، قال : فوضعته ، فإذا هم ينادون : النار النار ، أحرقتنا النار ، والله ما أردناك ولا طلبنا أذاك ، ولكن زائر زارنا فطرق ، فارفع عنا الكتاب ، فقال : والذي نفس محمد بيده لا أرفعه عنكم حتى أستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره ، فقال : ارفع عنهم فإن عادوا بالسيئة فعد عليهم بالعذاب ، فو الذي نفس محمد بيده ما دخلت هذه الأسماء دارا ولا موضعا ولا منزلا إلا هرب إبليس وذريته وجنوده والغاوون
الراوي: موسى الأنصاري - خلاصة الدرجة: موضوع بلا شك - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 3/427 ...


أما قولك بأن ما يقوم به الناس من الطيرة فأنا اخالفك الرأي كان عليك قول تميمة وليس طيرة فالطيرة من التشاؤم والتميمة هي ما يعلق للتحصين كما يظن البعض، ولا يجوز فعل ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من علق تميمة فلا أتم الله له ، ومن علق ودعة فلا ودع الله له
الراوي: عقبة بن عامر الجهني - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/239 ...


هناك امر آخر وهو: هل يجوز قراءة رسالة ابي دجانة لعلاج المصروع ؟؟؟ هنا يقول بعض أهل العلم بالجواز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا....


هذا والله تعالى أعلى وأعلم ...

وفقني الله واياكم لما يحب ويرضى...

الراجى رضا الله
09-03-2007, 05:15 AM
جزاااااااااكم الله خير على التوضيح بارك الله فيكم

bensh
05-05-2007, 03:42 PM
- هل يوجد طريقة شرعية في تربيع مكان لدفين
- و هل يجوز إستعمال خاتم أبو دجانة

- إذا كان لا يجوز .....فما هو العمل لمنع الجن و الشيطان من الإقتراب بمكان

حفظكم الله و رعاكم أرجوا النوضيح

و جعل الله عملكم خيرا و أجرا يوم لا ينفع مال و لا بنون

أبو البراء
08-05-2007, 04:05 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخت الفاضلة ( bensh ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :

السؤال الأول : هل يوجد طريقة شرعية في تربيع مكان لدفين ؟؟؟

الجواب : لم أفهم المعنى من السؤال ، فأرجو صياغته بطريقة أخرى حتى يفهم معناه 0

السؤال الثاني : هل يجوز إستعمال خاتم أبو دجانة ؟؟؟

الجواب : نعم يجوز ذلك ، مع التنبه لما سوف أذكره في التعقيب على الحرز المذكور :

( عن خالد بن أبي دجانة ، قال : سمعت أبي أبا دجانة يقول : شكوت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله بينما أنا مضطجع في فراشي ، إذ سمعت في داري صريرا كصرير الرحى ، ودويا كدوي النحل ، ولمعا كلمع البرق ؛ فرفعت رأسي فزعا مرعوبا ، فإذا أنا بظل أسود مولى يعلو ، ويطول في صحن داري فأهويت إليه فمسست جلده ، فإذا جلده كجلد القنفذ ، فرمى في وجهي مثل شرر النار ، فظننت أنه قد أحرقني ، وأحرق داري ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عامرك عامر سوء يا أبا دجانة ورب الكعبة ! ومثلك يؤذى يا أبا دجانة ! ثم قال : ائتوني بدواة وقرطاس ، فأتي بهما فناوله علي بن أبي طالب وقال : أكتب يا أبا الحسن 0 فقال : وما أكتب ؟ قال : أكتب : بسم الله الرحمن الرحيم 0

هذا كتاب من محمد رسول رب العالمين صلى الله عليه وسلم ، إلى من طرق الدار من العمار ، والزوار ، والصالحين ، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن 0 أما بعد : فإن لنا ، ولكم في الحق سعة ، فإن تك عاشقا مولعا ، أو فاجرا مقتحما ، أو راغبا أو مبطلا ، هذا كتاب الله تبارك وتعالى ينطق علينا وعليكم بالحق ، انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ، ورسلنا يكتبون ما تمكرون ، اتركوا صاحب كتابي هذا ، وانطلقوا الى عبدة الأصنام ، وإلى من يزعم أن مع الله إلها آخر 0 ( لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون 0 يغلبون ( حم ) لا ينصرون ، ( حم عسق ) ، تفرق أعداء الله ، وبلغت حجة الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ( فسيكفيكهم وهو السميع العليم ) 00

قال أبو دجانة : فأخذت الكتاب فأدرجته وحملته الى داري ، وجعلته تحت رأسي وبت ليلتي فما انتبهت إلا من صراخ صارخ يقول : يا أبا دجانة ! أحرقتنا ، واللات والعزى ، الكلمات بحق صاحبك لما رفعت عنا هذا الكتاب ، فلا عود لنا في دارك ، وقال غيره في أذاك ، ولا في جوارك ، ولا في موضع يكون فيه هذا الكتاب 0

قال أبو دجانة : فقلت لا ، وحق صاحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم لأرفعنه حتى أستأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو دجانة : فلقد طالت علي ليلتي بما سمعت من أنين الجن وصراخهم وبكائهم ، حتى أصبحت فغدوت ، فصليت الصبح مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبرته بما سمعت من الجن ليلتي ، وما قلت لهم 0 فقال لي : يا أبا دجانة ارفع عن القوم ، فوالذي بعثني بالحق نبيا إنهم ليجدون ألم العذاب الى يوم القيامة ) قال ابن كثير الحافظ : ( أمّا ما يُروى عنه من ذكر الحرز المنسوب إلي أبي دجانة فإسناده ضعيف ولا يلتفت إليه. اهـ ) ، ( البداية والنهاية 6/104 ) .

أخرجه البيهقي في دلائل النبوة " باب ما جاء في تحرز النبي صلى الله عليه وسلم بما علمه جبريل ...7/96."
( لقط المرجان في أحكام الجان / للإمام جلال الدين السيوطي . )

قال العلامة المحدث رئيس محدثي الهند محمد بن طاهر بن على الصديقي الفتني :
حديث حرز أبي دجانة فيه مجاهيل قلت اخرجه البيهقي في الدلائل‏ .‏
الصغاني (‏حرز أبي دجانة واسمه سماك بن خرشة‏)‏ موضوع‏.‏( تذكرة الموضوعات/ للفتني )

فكما تبين لكِ أخيتي الفاضلة ( bensh ) بأن الحديث آنف الذكر موضوع لا يعتد به ولا يؤخذ به في مسائل الرقية والعلاج والاستشفاء ، وبخاصة أنه يتعارض مع حكم تعليق التمائم أو وضعها تحت الوسادة للحفظ ونحوه وهذا هو القول الصحيح لأثبات علماء الأمة ، أما الدعاء به فقط فلا تثريب لأنه لا يتعارض مع قوله صلى الله عليه وسلم : ( اعرضوا علي رقاكم ، لا بأس بالرقية ما لم يكن فيه شرك ) 0

مع التنبه لمثل تلك الألفاط : ( اتركوا صاحب كتابي هذا ، وانطلقوا الى عبدة الأصنام ، وإلى من يزعم أن مع الله إلها آخر 0 ( لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون 0 يغلبون ( حم ) لا ينصرون ، ( حم عسق ) ، تفرق أعداء الله ، وبلغت حجة الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ( فسيكفيكهم وهو السميع العليم ) 00

وهذا يكون من عدة أوجه :

الأول : أن الله سبحانه وتعالى لا يرضى بالظلم ، حتى للعبد الكافر ، وقوله : ( اتركوا صاحب كتابي هذا ، وانطلقوا الى عبدة الأصنام ، وإلى من يزعم أن مع الله إلها آخر ) وهذا عين الظام 0

الثاني : أنه لم ترد الكيفية المذكورة : ( يغلبون ( حم ) لا ينصرون ، ( حم عسق ) بحيث يؤخذ كلمات من القرآن حتى يرقى بها بالشكل المذكور 0

والأولى المحافظة على الثابت المأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، كقراءة سورة البقرة فقد ثبت فيها أحاديث عدة ، وكذلك الكرسي ونحو ذلك مما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم 0

السؤال الثالث : ما هو السبيل الشرعي لمنع الجن و الشيطان من الإقتراب من المنزل ؟؟؟

الجواب : تجدون تفاضيل ذلك من خلال الرابط التالي :

( الطريقة الشرعية في التعامل مع البيوت المسكونة بالجن والشياطين ) !!! (www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3400)

هذا ما تيسر لي أخيتي الفاضلة ، حياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أخوكم الشوبكي
08-05-2007, 08:44 PM
توضيح :

تربيع مكان الدفينة .. إجراء يقوم به الساحر عادة في استخراج الكنوز .. و يكون بإحضار أربعة صخور من مجرى نهر .. و كتابة أسماء كبار الجن على كل واحد منها و وضعها في أركان المكان المتهوم بوجود كنز فيه ليصبح على شكل مربع ... فحسب تجربتهم هذا يقيد الأرصاد الموجودين على الدفين و يمنعهم من (نقل الكنز من مكانه)
بعدها يأخذون من ترابه و يفتحون عليه المنادل و غيرها فتأتي الإجابة صحيحة نسبيا و يشتغلون بفك الرصد ..
و تبقى هذه الأحجار ولا ترفع أبدا حتى الفراغ من فك الأرصاد و إخراج الدفين ولو استمر أشهرا ..

يلحق بها أنواع تسمى ترابيع ... باستخدام ورقة أو ديك أو قلة أو جريد من نخل ...
و هنا الغاية أن تطير الورقة الى الموضع الدقيق و تنقلب على وجهها أو ظهرها لدلالة وجود الكنز من عدمه ... و بالنسبة للديك توجهه الى الموضع و حفره على مكان الكنز الصحيح .. ويكون ديك بمواصفات خاصة و تحت جناحيه طلاسم سحرية ... و القلة ( الطاسة) يحملها أحد أعوان الساحر فتثقل في يده و تتحرك باتجاه الكنز و كأنها تسحب يديه ثم تهريق ما فيها على الموضع .. و الجريد تسحب اليد الى المكان ...

و صار كثير من الاخوة الباحثين عن الذهب مؤخرا يسعون لايجاد بديل شرعي عن هذه الطرق ..

و يطلب من البديل أن يحدد المكان و يمنع الجان من نقل الكنز من مكانه وقت الحفر ...

و سلامتكم ..

أبو البراء
09-05-2007, 06:16 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الشوبكي ) ، ولهذا لم أفهم المعنى الخاص بالسؤال ، فهذا هو عين السحر ، ومعلوماتي فيما يتعلق بالسحر تعتبر سطحية فلم أقتحم هذا العلم ولم أخض في خفاياه وأسراره ، واكتفيت بالقدر الذي يحقظني الله منه أو ما أقدمه للناس حتى يحذروه ويجتنبوه 0

وقد تكلمت بإسهاب حول موضوع ( الكنوز المرصودة ) ونقلت فتوى العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - على النحو التالي :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

بخصوص سؤالك أخي المكرم حول مسألة الكنوز المتعلقة بالجن والشياطين ، فبعد دراستي وبحثي المستفيض لهذا الأمر تبين لي أن كثير مما يساق في هذا الموضوع هو من قبيل الدجل والاحتيال لاصطياد الناس وسرقة أموالهم ، وهذا الكلام لا يعني مطلقاً أن الأمر ليس له أساس من الصحة إنما هو موجود ولكنه في نطاق ضيق ومحدود جداً ، ومن هنا أنصحك أخي الكريم أن لا تشغل نفسك بهذه المسألة ، وتشتغل بما يفيدك في هذا العلم الذي يحتاج إلى كثير من القواعد والأحكام والأصول التي لا بد أن يتسلح بها المعالج في خضم كثير من الترهات والخزعبلات والأباطيل التي تنتهك باسم الرقية الشرعية ، وأنقل لكم تحت هذا العنوان فتوى لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين بخصوص ذلك :

سئل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين عن من يحضر الجن بطلاسم يقولها ويجعلهم يخرجون له كنوزا مدفونة في الأرض منذ زمن بعيد فما حكم هذا العمل ؟؟؟

الجواب : ( هذا العمل ليس بجائز فإن هذه الطلاسم التي يحضرون بها الجن ويستخدمونهم بها لا تخلو من شرك في الغالب والشرك أمره خطير قال الله تعالى : ( إِنهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ) ( سورة المائدة – الآية 72 ) والذي يذهب إليهم يغريهم ويغرهم ، يغريهم بأنفسهم وأنهم على حق ، ويغرهم بما يعطيهم من الأموال فالواجب مقاطعة هؤلاء ، وأن يدع الإنسان الذهاب إليهم ، وأن يحذر إخوانه المسلمين من الذهاب إليهم ، والغالب في أمثال هؤلاء أنهم يحتالون على الناس ويبتزون أموالهم بغير حق ، ويقولون القول تخرصا ثم إن وافق القدر أخذوا ينشرونه بين الناس ويقولون نحن قلنا وصار كذا ونحن قلنا وصار كذا ، وإن لم يوافق ادعوا دعاوى باطلة أنها هي التي منعت هذا الشيء ، وإني أوجه النصيحة إلى من ابتلي بهذا الأمر وأقول لهم : احذروا أن تمتطوا الكذب على الناس والشرك بالله – عز وجل – وأخذ أموال الناس بالباطل ، فإن أمد الدنيا قريب والحساب يوم القيامة عسير ، وعليكم أن تتوبوا إلى الله تعالى من هذا العمل ، وأن تصححوا أعمالكم ، وتطيبوا أموالكم والله الموفق ) ( مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – ص 292 – 293 ) 0

أما في بعض الحالات النادرة التي قد يحصل فيها مثل هذا الأمر ، وفي حالة العثور على كنز مرصود ، وهذا قد يحصل فعلاً ، فليس على المعالج في مثل هذه الحالة إلا أن يحصن نفسه ، ويعتمد ويتوكل على الله ، ويقرأ الرقية الشرعية وكذلك سورة البقرة وأدعية نزول المكان ، وأن لا يكون هدفه وغايته الحصول على جزء من المال ، بل قد يحدد مبلغاً يُتفق عليه لتوزيعه على الفقراء والمساكين ، ولا بد هنا من الإشارة إلى مسألة في غاية الأهمية تتعلق بالنية ، فبالنية أما أن يكرم المعالج أو يمتهن 0

هذا ما تيسر لي تحت هذا العنوان ، سائلاً المولى عز وجل أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أخوكم الشوبكي
09-05-2007, 11:59 PM
لست هنا أحلل أو أحرم ... فقط كبديل مجرب عن وضع أسماء الجان على الصخور الأربعة لمنع نقل الكنز من محله وقت الحفر .. كما يحتال لذلك أغلب أرصاد الكنوز .. إستحضر الحجارة من شاطيء نهر و لتكن نظيفة .. و احفرعلى كل منهما سورة الهمزة .. و وضعتها في أركان المكان المتهوم .. فلن يتمكنوا من تحريك الدفين من موضعه ...

و عندها أي ضغط من تلاوة أو رش ماء مرقي في الموضع سيهيج الرصد الموجود و سيعطيك علامات واضحة لوجوده .. ولن يضربك إبتداءا بل يتروى عليك حتى يستنفذ التحذير ... إما بكسر أدواتك أو النعاس أو هبوب رياح ساخنة أو باردة فجأة أو حشرات أو ظهور أفعى أو عبد أسود ... و عادة يتدرج في العلامات ... و لدى هيجانه قبل ظهوره فستشعر بخوف شديد جدا غير مبرر و بدون مناسبة .. بعدها إذا تابعت الحفر دون فكه فسيضربك و ضربة الرصد عادة مميتة ... لذا يجب حل الرصد و عدم التصرف بعناد معه .. بل تحتال له إحتيال . و الموضوع ما فيه عضلات و فتونه و أبو عنتر .. لأنه إذا ما ضربك إنتا و هو الأغلب أن يضرب شيخ الجماعة ... فسيضرب أحد أصحابك ليشغلك به ..

أبو البراء
10-05-2007, 07:01 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الشوبكي ) ، ولا زلنا نقول بأن البديل الشرعي لعلاج هذه الظاهرة مع أنها موجودة وفي نطاق محدود هو القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والدعاء والتوجه إلى الله ، أما مسألة الخوف وكل ما ذكر فلن يثني المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس عن مقصده إن كان خالصاً لوجه الله سبحانه وتعالى ، وهي مرة واحدة حصلت معي واشترطت عليهم اخراج ربع المبلغ للفقراء والمساكين وتم الموافقة على ذلك دون أن يكون لي فلس واحد ، وكان ذلك في جرش ، ولكن بعد ما ذهبت المرة الأولى هددوا أصحاب المنزل فخافوا وصرفني الله لحكمة يعلمها سبحانه وتعالى 0

وهذا بخلاف من يستعين بالجن والشياطين فسوف يكون تعلقه بهم في مثل تلك الحالة أقوى من تعلقه بالله عز وجل ، فالقرآن والسنة سلاحنا وقائدنا في محاربة شياطين الإنس والجن وهو قوتنا وعزتنا وفخر لنا ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أخوكم الشوبكي
10-05-2007, 05:38 PM
بارك الله فيكم يا شيخ مع التنبيه على أنه حتى الساحر أو المتعامل مع الجن لا يستفيد من الجن إلا في تحديد مكان الدفين و شروط فك الرصد و موعده ....

مثلا الساحر يسترضي الجان الحارس و يلبي له طلباته و أغلب طلباتهم هو الذبح ليفدي المكان .. وتكون الذبيحة إما شاة أو بقرة أو جمل .. و أحيانا يطلب دم إنسان بمواصفات معينة .. أو يطلب ذبح إنسان .. و أحيانا يطلب ذبح ابن أحد الحفارين ..

أما المستعين بالجان عموما ... فيستعين بالجان لتحديد مكان الدفين .. و التفاهم مع الرصد .. و يستخدم عادة بخورات غالية .. كالطقش .. واللبان الذكر الخارق .. و الكيكو و زيت سيف الإسلام .. والكافور الطيار ... و تستخدم لشق الأرض و رفع المال .

و أيضا لأن الرصد باب حديد مقفل فإذا ضربته براحتيك فستدميها و لو حصل و فتح فبعد جهد جهيد ... أما إذا ملكت المفتاح وهو شرط الفك فيكون الدخول أيسر ... و شرط الفك يكون أحيانا ميقاتا محددا .. كليلة نصف الشهر العربي .. أو أول ليلة فيه أو موعد من اليوم أو صفة معينة للحافر .... فهذا يسهل الأمر ..

و الخوف الذي يعتري الحافر أو من معه بالشكل الكبير يصيبه قبيل ظهور الرصد .. وعند وصول الإنسان إلى مشارف الحصول على المال ... أما إن كان بعيدا أو إذا قام الجان بنقل الدفين فالأغلب أنهم لن يتعرضوا بكثير إزعاج له ...

و فك سحر انسان يجد فيه البعض مشقة ... فما بالكم بالرصد و هو مئة ضعف في القوة على أقل تقدير ...

و اللي له رزق بيوخذه والله أعلم .

أبو البراء
11-05-2007, 05:27 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الشوبكي ) ، تمتلك معلومات قد لا يمتلكها كثير من الإخوة ، مع ان نصيحتي لكم - يا رعاكم الله - أن لا تظهر ذلك حتى لا تتهم ، وأنا على يقين تام بأنكم عرفتم هذه المعلومات سابقاً ، وأرجو أن تكون قد وصلت الرسالة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

bensh
11-05-2007, 03:20 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أشكركم جزيل الشكر على الردود القيمة من جميع الإخوة الكرام
زادكم الله من العلم ما ينفع و حفظكم و رعاكم الله

أريد فقط أن أنبه و أسأل.....
هل هناك ترابيع على الكنوز بالقرآن الخالص
نعم يوجد
هل تفيدونا بطريقة شرعية للتربيع حفظكم الله....
وإن أمكن على الميل

زاد الله في أجركم يوم لا ينفع مال و لا بنون...و رزقكم حسن المئاب إليه

لا أسعى إلا لمساعدة الفقراء و المساكين و بيوت الله

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أخوكم الشوبكي
11-05-2007, 09:53 PM
بارك الله فيكم يا شيخ.. و القول ما قلتم ... لن أعود إلى ذلك .

أبو البراء
12-05-2007, 08:35 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الشوبكي ) ، ووالله ما ذكرت لكم ذلك إلا محبة لكم وخوفاً عليكم ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقكم ويحفظكم ويسدد إلى الخير خطاكم ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
27-06-2007, 02:56 PM
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
المجلد الرابع والعشرون (كتاب الجامع 1) > كتاب الجامع > الأدعية والأذكار >

ما يدعى أنه دعاء أبي دجانة

الفتوى رقم ( 19511 )

س : من الأمور التي كنا نستخدمها في العلاج الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم للصحابي أبي دجانة لما جاءه يشكي الأذى في بيته من الجن ، وقد وجدت هذه الرسالة في كتاب للأخ مجدي الشهاوي ، واسمه (العلاج الرباني للسحر والمس الشيطاني) وكذلك في كتاب : (حوار مع الجن) للكاتب الصحفي أسامة الكرم ، وهذا هو الحديث .

إن الصحابي الجليل أبي دجانة قال : http://www.alifta.com/_layouts/images/UserControl-Images/MEDIA-H1.GIFشكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله : بينما أنا مضطجع في فراشي إذ سمعت في داري صريرا كصرير الرحى ، ودويا كدوي النحل ، ولمعا كلمع البرق ، فرفعت رأسي فزعا مرعوبا ، فإذا أنا بظل أسود تدلى ، يعلو ويطول في صحن داري ، فأهويت إليه فمسست جلده فإذا جلده كجلد القنفذ ، فرمى في وجهي مثل شرر النار ، فظننت أنه قد أحرقني وأحرق داري ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (عامر دارك عامر سوء يا أبا دجانة ورب الكعبة ومثلك يؤذى يا أبا دجانة ) ، ثم قال : (ائتوني بدواة وقرطاس) ، فأتي بهما فناوله علي بن أبي طالب وقال : (اكتب يا أبا الحسن ) ، فقال وما أكتب ؟ قال : (اكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا كتاب من محمد رسول رب العالمين إلى من طرق الباب من العمار والزوار ، أما بعد : فإن لنا ولكم في الحق منعة ، فإن تك عاشقا مولعا أو فاجرا مقتحما أو زاعما حقا مبطلا هذا كتاب الله ينطق علينا وعليكم بالحق ، إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ، ورسلنا يكتبون ما تكتمون ، اتركوا صاحب كتابي هذا وانطلقوا إلى عبدة الأصنام وإلى من يزعم أن مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه ، له الحكم وإليه ترجعون ، تغلبون ، حم لا تنصرون ، حم عسق تفرق أعداء الله ، وبلغت حجة الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم) .

قال أبو دجانة : فأدرجته وحملته إلى داري ، وجعلته تحت رأسي وبت ليلتي ، فما انتبهت إلا من صراخ صارخ يقول : يا أبا دجانة : أحرقتنا الكلمات فبحق صاحبك لما رفعت عنا هذا الكتاب فلا عود لنا في دارك ، وقال غيره : ولا في أذاك ولا في جوارك ولا في موضع يكون هذا الكتاب ، قال أبو دجانة : فقلت لا وحق صاحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم لا رفعته حتى استأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال أبو دجانة : فلقد طالت علي ليلتي مما سمعت من أنين الجن وصراخهم وبكائهم ، حتى أصبحت فصليت الصبح مع الرسول صلى الله عليه وسلم ، فأخبرته بما سمعت من الجن ، وما قلت لهم ، فقال لي :
(يا أبا دجانة : ارفع عن القوم فوالذي بعثني بالحق نبيا إنهم ليجدون ألم العذاب إلى يوم القيامة http://www.alifta.com/_layouts/images/UserControl-Images/MEDIA-H2.GIF.

رواه البيهقي في (دلائل النبوة) 7 \ 120 ، وكذلك أخرجه السيوطي هكذا وجدته . وقد فوجئت من قبل أحد الإخوة الثقات يخبرني بأن هذا الحديث موضوع ، ولأني وجدت لهذه الرسالة التأثير الكبير على الجن من خلال ممارستي للعلاج حيث رأيت أن المريض يشعر بدوار (دوخة) عندما ينظر فيه أو يحصل له خدر في يده التي تحمل الرسالة وقد حصل معي أنا مريض صرع بمجرد أن أعطيته الرسالة ليحملها .

لأجل هذا وذاك فكرت أن أضع الأمر بين يدي الوالد الشيخ حفظه الله في سؤالي عن صحة هذا الحديث ، وحكم العمل بهذه الرسالة في العلاج ، وفي بعض الحالات المرضية التي يستعصي علاجها عند الأطباء ، نقرأ عليهم آيات الرقية ولمرات عديدة دون ظهور أي تأثير عليهم ، فاكتشفنا طريقة لمخاطبة القرين قرين الشخص المريض ، ومن خلالها يتم معرفة المرض ، وقد تم علاج حالات كثيرة بهذه الطريقة ، وهي : نطلب من المريض أن يردد : بسم الله أوله وآخره ، مع الشهيق ، ثم بعد مدة نكلم القرين ونحاوره .

سؤالي هو : إن معلوماتنا عن القرين قليلة جدا لعدم وجود

الأثر الكافي الذي يتحدث عنه ، فمثلا : هل هو داخل الجسد أم خارجه ، وما هي مدة بقائه مع المريض (الإنسان) ، وهل لكل إنسان قرين واحد أم إنه ممكن أن يتبدل في فترة من الفترات ، وهل يبقى ملازم مع الإنسان أم أنه يتركه في أحيان ويعود إليه ؟ وفي مرات عديدة جدا يذكر أن عمره (القرين) أصغر من عمر المريض .

فرجائي الكبير من سماحة الشيخ الوالد أن يرد على هذه الأسئلة كتابة لينفع الله به المسلمين ، فأفيدونا وأفتونا .


ج : الحديث المذكور في السؤال قال عنه العلامة السيوطي في كتابه : (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) الجزء الثاني صفحة (348) : إن الحديث موضوع ، وإسناده مقطوع ، وأكثر رجاله مجاهيل ، وليس في الصحابة من اسمه موسى أصلا . انتهى .

وعليه فلا يجوز الاعتماد على هذا الحديث ، والرقية الشرعية تكون بسورة الفاتحة وآية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين والآيات القرآنية والأدعية النبوية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .


ولا تجوز الاستعانة بالجن الذي تسمونه القرين ، وسؤاله عن نوع مرض المريض ؛ لأن الاستعانة بالجن شرك بالله عز وجل ، فالواجب عليكم التوبة إلى الله من ذلك وترك هذه الطريقة والاقتصار على الرقية الشرعية ، وفق الله الجميع لما فيه رضاه .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


عضو بكر أبو زيد (http://www.alifta.com/Search/MoftyDetails.aspx?Type=Mofty&section=tafseer&ID=9)
عضو صالح الفوزان (http://www.alifta.com/Search/MoftyDetails.aspx?Type=Mofty&section=tafseer&ID=7)
عضو عبد الله بن غديان (http://www.alifta.com/Search/MoftyDetails.aspx?Type=Mofty&section=tafseer&ID=5)
نائب الرئيس عبد العزيز آل الشيخ (http://www.alifta.com/Search/MoftyDetails.aspx?Type=Mofty&section=tafseer&ID=8)
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز (http://www.alifta.com/Search/MoftyDetails.aspx?Type=Mofty&section=tafseer&ID=2)


(الجزء رقم : 24، الصفحة رقم: 286 ، 287 ،288 ،289)


http://www.alifta.com/Search/ResultDetails.aspx?view=result&fatwaNum=true&FatwaNumID=19511&ID=9607&searchScope=3&SearchScopeLevels1=&SearchScopeLevels2=&highLight=1&SearchType=EXACT&bookID=&LeftVal=15139&RightVal=15140&simple=&SearchCriteria=AnyWord&siteSection=1&searchkeyword=#firstKeyWordFound (http://www.alifta.com/Search/ResultDetails.aspx?view=result&fatwaNum=true&FatwaNumID=19511&ID=9607&searchScope=3&SearchScopeLevels1=&SearchScopeLevels2=&highLight=1&SearchType=EXACT&bookID=&LeftVal=15139&RightVal=15140&simple=&SearchCriteria=AnyWord&siteSection=1&searchkeyword=#firstKeyWordFound)

سمية سعيد محمد
27-06-2007, 05:52 PM
جزاك الله عنا كل خير ،ونفع الإسلام والمسلمين بعلمك وجعله لك دحرا وملادا.سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولاقوة إلا بالله

دمعة حزن
13-07-2007, 09:24 PM
:bism:
ياشيخ ابو البراء اتمنى ان تعطيني ايميلك ضرووووووووري ضرووووري لاني اريد اناسألكسؤال مهم جدا جــــــــــدا.ألا وهو كيفيت معالجت اخي الذي لم يزر امـــــــي من سنتين انا داخله على الله ثم عليك ياشيخ الله يطول في عمرك .......

أبو البراء
02-08-2007, 01:31 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( دمعة حزن ) ، أعتذر لكم عن ذلك ، فوقتي لا يسعني الآن مطلقاً للإجابة على الإيميل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الفردوس الاعلى
03-05-2009, 07:41 PM
جزاكم الله خيرا

أبو البراء
28-07-2009, 07:42 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخيتي الفاضلة ( فردوس ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

montadaid
05-09-2009, 10:17 AM
[السلام عليكم أبا البلااء
ماذا لو قالها الراقى بدون " هذا كتاب محمد رسول رب العالمين" ؟
لم يستخدمها أحد كرقية مطلقا لكنها رسالة الى الجن الصائل او المعتدى
يمكننا حذف حم وحم عسق
وانطلقوا الى عبدة الأوثان والأصنام....الخ تحتاج وقفة ثم أعد علينا رأيك
الم يدع الخطباء على عبدة الأوثان والأصنام والكافرين والملحدين والمشركين؟
تقبل تحياتى
أبو حازم

أبو البراء
22-12-2009, 09:08 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( منتدى ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( منتدى )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( منتدى ) لقد علقت على استخدام ذلك في موضع آخر فقلت وبالله التوفيق :

فكما تبين لكِ أخيتي الفاضلة بأن الحديث آنف الذكر موضوع لا يعتد به ولا يؤخذ به في مسائل الرقية والعلاج والاستشفاء ، وبخاصة أنه يتعارض مع حكم تعليق التمائم أو وضعها تحت الوسادة للحفظ ونحوه وهذا هو القول الصحيح لأثبات علماء الأمة ، أما الدعاء به فقط فلا تثريب لأنه لا يتعارض مع قوله صلى الله عليه وسلم :

( اعرضوا علي رقاكم ، لا بأس بالرقية ما لم يكن فيه شرك )

مع التنبه لمثل تلك الألفاط :

( اتركوا صاحب كتابي هذا ، وانطلقوا الى عبدة الأصنام ، وإلى من يزعم أن مع الله إلها آخر 0 ( لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون 0 يغلبون ( حم ) لا ينصرون ، ( حم عسق ) ، تفرق أعداء الله ، وبلغت حجة الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ( فسيكفيكهم وهو السميع العليم )

وهذا يكون من عدة أوجه :

الأول : أن الله سبحانه وتعالى لا يرضى بالظلم ، حتى للعبد الكافر ، وقوله :

( اتركوا صاحب كتابي هذا ، وانطلقوا الى عبدة الأصنام ، وإلى من يزعم أن مع الله إلها آخر )

وهذا عين الظام 0

الثاني : أنه لم ترد الكيفية المذكورة :

( يغلبون ( حم ) لا ينصرون ، ( حم عسق )

بحيث يؤخذ كلمات من القرآن حتى يرقى بها بالشكل المذكور 0

والأولى المحافظة على الثابت المأثور عن الرسول :salla-icon: ، كقراءة سورة البقرة فقد ثبت فيها أحاديث عدة ، وكذلك الكرسي ونحو ذلك مما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم 0

أما بخصوص تعليق التمائم فأنصحكم بمراجعة الرابط التالي :

( && حكم تعليق التمائم وأحكامها الشرعية && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=130)

وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0